سوسيون يستنكرون "تسلط الرعاة" ونزع الأراضي في "إيض يناير"

سوسيون يستنكرون "تسلط الرعاة" ونزع الأراضي في "إيض يناير"
الأحد 13 يناير 2019 - 17:00

حوّلت مختلف تنظيمات الحركة الأمازيغية رأس السنة الأمازيغية إلى محطة للاحتجاج قسْرا، نتيجة غياب أي بوادر لحل إشكالية نزع الأراضي والاعتداءات المتواصلة للرعاة الرحل وهجمات الخنازير البرية، وخاضت مجموعة من الوقفات الاحتجاجية بشكل متزامن في أزيد من 12 مدينة بالمغرب صباح اليوم الأحد.

ونظمت تنسيقية “أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة” وقفة بمدينة الدار البيضاء تنديدا بـ “قانون المراعي والظهائر الاستعمارية التي مازالت تحكم المغرب إلى حدود الساعة، وما يترتب عنها من نهب للثروات واعتداء على السكان في مختلف المناطق”.

ورفع المحتجون عشرات الشعارات التي نددت بـ “نزع الأراضي وتسلط الرعاة الرحل وغياب بوادر الحوار من قبل السلطات الحكومية المسؤولة”، من قبيل: “أبريد إيسول إغزيف.. أزْرْفْنغ ولابدا”، “سْوا اليوم سوا غدا أكال نغ ولابدا”، “علاش جينا وحتجينا.. أرضنا اللي بغينا”، “أفوس غوفوس تنكرا”.

وتطالب التنسيقيات الممثلة للسكان بوضع حد لحالة “التسيب” التي يتسبب فيها الرعاة الرحل بالمنطقة، فبعد نجاح مسيرة “أكال” في قلب العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، تقترح التنسيقيات “اعتماد العرف القبلي كمصدر من مصادر التشريع، فضلا عن إلغاء الظهائر الاستعمارية السالبة لأراضي السكان الأصليين، وكل ما بني عليها من مراسيم وقوانين، وتعويض المتضررين منها على أساس مبدأ جبر الضرر، ونهج مقاربة تشاركية في التشريع مع القبائل حتى تتلاءم مع بنياتها السوسيو-ثقافية”.

وفي هذا الصدد، قال جمال حور، عضو تنسيقية “أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة”، إن “الساكنة تخوض وقفات احتجاجية في أزيد من 12 مدينة خلال وقت متزامن، تحت بيان واحد واستمرارا للبرنامج النضالي الذي سطرته التنسيقية ضد التهميش والإقصاء ونزع الأراضي. نقول لا للظهائر الاستعمارية التي تسلب أراضي سكان سوس وما يتعرضون له من تعذيب وضرب واختطاف وجرح ونهب للثروات التي لا يستفيدون منها”.

وأضاف حور، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التنسيقية ستنظم المسيرة الوطنية التي أعلنت عنها يوم 17 فبراير المقبل بمدينة الرباط، وإذا استمرت الدولة في السكوت واختيار اللاموقف والتزام الحياد في الموضوع، فضلا عن عدم تدخل السلطات المحلية من أجل حماية المواطنين في مختلف المناطق التي يهجم عليها الرعاة الرحل، فإننا سوف ندعو إلى وقفات احتجاجية ومسيرات وطنية أخرى ذات نفس تصعيدي”.

من جهته، قال المحفوظ فارس، مناضل أمازيغي، إن “المشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية تعبير عن كل ما يُمارس ضد الثوابت الثلاثة للهوية الأمازيغية، بعدما أصبحت مهددة في الفترة الأخيرة بسبب نزع الأراضي بفعل الظهائر الاستعمارية، فضلا عن الحقوق الثقافية واللغوية المحبوسة بقانون تنظيمي لم يخرج بعد إلى حيز الوجود، ما يعني أن الهوية باتت مهددة، وهي قضية شعب بأكمله في الحقيقة”.

‫تعليقات الزوار

32
  • سوسي
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:09

    الجهات المعنية اعطت حلول ناجعة لتجاوز هذه الإشكالات

  • مروري
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:13

    السيد عزيز اخنوش قايم بالواجب ديالو فهاد الاتجاه.

  • العبدي
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:14

    الرعاة الرحل يشتغلون عند اثرياء الصحراء يستغلون خوف الساكنة للتسلط اما السلة فمغمضة عينيها,اتمنى ان يصعد الرحل قليلا الى عبدة لنريهم حساب الضسارة

  • المعلم
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:18

    تكاثر الانشقاقات بين افراد العاءيلة الواحدة في سوس هي التي ادت الى استيلاء الغرباء على اراضيهم لانها اصبحت جرداء لايقومون بحرثها ثم ليست لديهم المواشي للرعي ؛فكان بديهيا ان يستغلها البعض وهم الرعاة ويستولي عليها الغير وهي المياه وا لغابات.لاتبكوا ايها السوسيون ؛دهب اباؤكم الرجال الاقحاح وبقيتم تعدون وراء الجمعيات ممتهنات الكلام وليس العمل.اغراس ماشي الشفوي.

  • ,حسن
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:27

    هادو هما الناس المغاربة واللازم يتكلموا عليهم الجمعيات والمرصد وأصحاب الذاكرةووووواصحاب الهضرة بلا. بلا بلا هؤلاء يستحقون الدعم والدفاع عن مصالحهم..من الحكرة ديال الرعاة المعتدين.

  • بوجادي
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:30

    يرفعون أعلاما شبيهة برمز الشواذ يسيء في العمق إلى أخلاق الأمازيغ الشرفاء… وهم لا يشعرون… دليل قاطع على أن الجهات التي تقف وراء هذا لا علاقة لها و لا صلة بالأمازيغ الأمازيغية…

  • kamal
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:33

    عن اي استعمار يتكلمون
    عن اي ظهير شريف يشيرون
    هؤلاء المتضاهرون و المنددون لا يمتلون الامازيغ و لا يريدون من وراء هده الوقفات الا اشعال نار الفتنة
    ادا كانوا ليسوا مغاربة فل يقولوها مباشرة و بدون درائع…….فل يقولوا ان المغاربة استعمرونا ّ

  • الى بوجادي
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:48

    عمى الالوان هو مرض قابل للعلاج ويجب ان تزور الطبيب وتضع نظارة مناسبة حتى لا تختلط عليك الاعلام.مع احترامي للمثليين و الامازيغ

  • فاضلة
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:49

    مساهمة الحكومة الحالية في تنظيم الرعي و الترحال لا ينكرها الا حاجد

  • مغربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:49

    للاسف سوف ينتفض ضحايا المدرسة المغربية منذ الاستقلال التي همشت التعريف بتاريخ المغرب لترسيخ الوعي بتاريخه العريق وعادات فئاته المتنوعة و التلاحم المطلوب لمواجهة المستقبل ، سينتفضون سبا وشتما وتخوينا لساكنة لا تطالب الا بحمايتها وحماية املاكها وفقا للدستور من مافيات العقار واساليبها الغير انسانية من خنزير بري وحماية الرعاة المعتدين وقوانين لا تاخد مصالح السكان وممتلكاتها بعين الاعتبار

  • الطلاسيم السحرية
    الأحد 13 يناير 2019 - 17:58

    لمادا يحملون شرويطة غريبة الشكل وبها رموز سحرية اهؤلاء قادموت من الكواكب البعيدة نعم للمطالبة بالحقوق لاكن والف لا لطلاسيم العرقية والقبلية وجب اقبار كل من يدعو لطائفية

  • كمال
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:41

    6 بوجادي.
    واضح انه من قام بتربيتك في صغرك لم يفلحو من جعل منك انسان يحترم غيره ومن حوله.
    دوماج.

  • بوجادي
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:48

    ردا على من اتهمني بعمى الألوان قول أنني أراها على حقيقتها و بدون نظارات، وأن كنت تدافع عن المثليين فذاك شأنك، وأنصحك أن تزور طبيب نفسي للمعالجة قبل فوات الأوان…

  • مغربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:50

    الى الاخت فاضلة 9
    تقولين ان مساهمة الحكومة الحالية في تنضيم الرعي لا ينكرها الا جاحد !
    اذا ارادت الحكومة فعلا تنضيم الرعي فليس من حقها تنضيمه على الممتلكات الخاصةالساكنة ، فهل تقبلين مثلا ان ينضم التشرد بإسكان المشردين داخل منزلك وإقتطاع غرف منه لهم ؟ فهم مغاربة وبقانون سنسميه ،قانون التساكن ؟؟؟
    على الحكومة ان تجد حلولا سليمة وليس على ظهر السكان واراضيهم ، والرعاة اصلا لا يفيدون البيئة بجمالهم وغنمهم التي هي باللآف فهم سبب التصحر ، ولا يجب ان يعاني السكان بحسابات لاحزاب سياسية وانتخابية ،

  • bela
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:57

    يجب مراجعة توزيع الاراضي في السهول كذلك ، فكيف يعقل ان يحاصر الامازيغ في قرون الجبال والاعالي الوعرة حيث لا يجدون حتى موضعا تستقر فيه اقدامهم في حين ينعم الاخرون بهكتارات شاسعة في السهول المنبسطة والغنية يحرثون ويزرعون وينعمون بالخيرات ؟ هل نزل عليهم هذا من السماء ام ماذا ؟ لماذا لا نجد اي امازيغي في هذه السهول ؟ هل هذا قدر ام اختيار ام انهم مجبرون على ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • التغريبة الهلالية
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:59

    ها سنة مومياء شيشنيق
    ها أبجدية تيفيناق
    ها حلوف الغابة
    ها معزة اركان
    ها جمل الكرموس
    ها سراح الغنم
    ما هذه الخزعبلات واش المغاربة ما بقى عندهم ما يديرو.
    ان هذه التحركات والتغطيات الإعلامية أضحت مشبوهة

  • وما الداعي لرفع هذا العلم؟
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:09

    للأسف أمازيغ المغرب أصبحو أضحوكة وألعوبة في يد أمازيغ الجزائر!!؟
    فهل يعلم أمازيغ المغرب أن من صنع العلم الذي يحملونه هو الفرنسي جاك بنيت والجزائريين هم أول من رفعوه؟؟
    وهل يعلم أمازيغ المغرب أن السنة الأمازيغية التي أصبحو يحتفلون بها مؤخرا هي من اختراع الجزائري عمار نقادي ولم يكن لها وجود من قبل بالمغرب؟؟
    وهل يعلم أمازيغ المغرب أن ادعاءات من اخترع هذه الاحتفالات بالسنة الأمازيغية بأنها ترجع لانتصار (الأمازيغي) شيشنف على الفراعنة لكن هل يعلمون بأن شيشنق نفسه فرعوني الأصل ولا علاقة له بالامازيغ وجده الخامس هو من يعود أصله لإحدى الواحات بليبيا ولا نعلم إن كان أمازيغي أو شئ آخر؟؟
    فلماذا تحملون علما أجنبيا وانتم تعيشون ببلد له علم آخر؟؟
    ومتى تتدخل الدولة لتُوقف هذا التسيب الذي أصبحنا نعيشه ببلادنا فتركو للأجانب أن يعبثو بعقول المغاربة من خلال مواقع الانترنت وخاصة الجزائريين هم من أدخلو هذه المغالطات التاريخية بعقول بعض فارغي العقول المغاربة وجعلوهم يصدقونهم بكل سهولة لأن المسؤولين بالدولة أهمولهم ولم يُعلموهم تعليما قويا كي لا يكونو لقمة سهلة لأي كان ويصدقو كلام أي كان فمتى يستفيق المغاربة؟؟

  • دغية دغية
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:11

    تحذير للشباب : هل تعلم ان المغني ( فادي اندراوس ) الذي ينتمي لاسرة نصرانية من اب فلسطيني و ام لبنانية و الذي ولد في لبنان ، انه كان يرتاد نادي رياضي و كان يحلم بأن يحصل على ( قوام رشيق كعارضي الأزياء ) و لكن ( بسرعة ) فلجأ إلى ( الحبوب و الحقن ) لزيادة العضلات دون أن يعي مخاطرها فأصيب بمشاكل بالقلب و كاد ان يموت و عاني من المشاكل مدة اربع سنوات و أجرى عملية القلب المفتوح .
    اذا اردت التأكد اكتب في قوقل ( مرض فادي اندراوس ) .

  • سوسي امازيغي وافتخر
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:11

    إلى بوجادي وغيرو من أصحاب العقول المريضة بلا بلا فالتعايقات والفم الخانز مكتفهموش الأزمة ونتوما مامضرورينش سكتو حسن ليكم حنا راه مغاربة وطنيين أكثر منكم

  • بوجادي
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:27

    أقول للسيد " كمال " أن تنظيماتكم وجمعياتكم وحركاتكم لا تمثلنا في شيء لكونها دخيلة على المجتمع الأمازيغي وأنها تسترزق من خدمتها لأجندات خارجية. أما التربية و الأخلاق التي تتحدث عليها فإنك لست مؤهلا للخوض فيها لأنكم بعتم اخرتكم بدنياكم…

  • تساؤل
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:41

    لماذا لا يتجرأ هؤلاء الرحل على اراضي الشاوية و دكالة و الغرب و قلعة السراغنة او مناطق الريف والشمال فقط لان سكان هذه المناطق معرفون تاريخيا بشراستهم والرحل قد لا يعودون احياء ان ان اجتاحوا تلك المناطق؟ فقط منطقة سوس اهلها مسالمون زيادة عن اللزوم مما جعلها مكان للفوضى والسيبة لمن هب ودب.

  • بوجادي
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:50

    إلى المسمى " سوسي وامازيغي وافتخر " من أعطاك الحق في أن تقصينا من الإنتماء والإنتساب الى المكون الامازيغي، أنا لست ضد المطالب المشروعة لهؤلاء الناس، لكنني ضد الجمعيات التي تنصب نفسها وصية على الأمازيغ وهي في واقع الأمر لا صلة لها بالأمازيغ والأمازيغية، بل هي مجرد أداة في يد أسيادها تسيرها كما تشاء مقابل الاسترزاق و الاستفادة من خدمة أجندات خارجية. فالعقول الخانزة تتهم أفواه الناس بما فيها. وانصح الأخ أن يقوم بتحليل جيني ADN لمعرفة هل هو فعلا أمازيغي سوسي أم أنه يتوهم ذلك ويصدق الكذبة وشكرا…

  • كمال
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:25

    ٢٠ البوجادي
    انا ياسبدي لا انتمي الى اي حركه او جمعيه من اي لون كان.
    في الحوار ليس كل شيئ مباح .انت وفي تعليقك الاول اخطأت في حق مغاربه اخرين بدون مبرر يذكر. ملاحظتك كانت غير في محلها وغير صحيحه .هدفك الوحيد هو الاسائه للاخرين .
    قول ما شئت لكن باحترام. وكما تعلم أن مقوله احترم تحترم لم تأتي من فراغ.
    عود.الى رشدك واترك الكراهيه جانبا ان اردت ان تكون صالحا لمجتمعك.

  • مغربي انا
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:32

    الرحل من سوس زعما تاريخيا عمرهوم مشاو الى مراعي اخرى لرعي ماشيتهم
    هكذا عاشوا المغاربة دوما والحمد لله لا افهم من يريد تقاليد معينة ويرفض ان تكون تقاليد اخرى تناقضات غريبة فقط استغلال اي شيئ للظهور

  • بوجادي
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:51

    إلى السيد "كمال" أقول أنني أشاطرك الرأي في يخص الإلتزام بأخلاقيات الحوار، لكن الإحترام يجب أن يكون متبادلا، لأن الخير بالخير والبادئ أكرم، والشر بالشر والبادئ أظلم، وفي الواقع أنا لست ضد المطالب المشروعة لهؤلاء الناس، لكنني ضد كل من ينصب نفسه وصيا على الأمازيغ و الأمازيغية ويقضى الآخر من الإنتماء لأنني جزء من هذا المكون المغربي، اما مسألة العلم الذي يرفعونه والذي يشبه إلى حد كبير علم ورمز الشواذ فهو دخيل على ثقافة وأخلاق الأمازيغ الشرفاء الأحرار لأنه من صنع جهات خارجية لا علاقة و لا صلة بها بنا…

  • مغربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 21:04

    على الرعاة الرحل ان يكفوا عن الفساد بجمالهم واغنامهم التي تعد باللآف ،وان يستبدلوها بالدجاج والارانب احسن ليهوم ، والايسمنوا ماشيتهم بالحرام المبين , والجمال والاغنام لا يمكنها الا ان تعجل تصحر منطقة هي اصلا شبه صحراوية ، فاين حماة البيئة ؟

  • أمازيغ بن تامزعا
    الأحد 13 يناير 2019 - 21:36

    الحل الوحيد الذي سيفهمه هؤلاء الرعاع او الرعات هو قتل رجالهم و سبي نساءهم و غنم ابلهم و باقي الماشية غير هذا لن يفهموا أية لغة و لا اية اشارة .
    الدولة المغربية تعتقد أن هذا كله سيمر بعد حين و يسيطر العرب على كل المغرب أرضا و بحرا و جوا و غنما و اقتصادا و فلاحة.
    لكن من يتمعن يجد ان العرب هم نفسهم الذين
    طلبوا الله ان يباعد بين اسفارهم فاورثهم الله أراضي شاسعة ثم مزقهم كل ممزق.

  • ali
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:09

    الخطر القادم على لحمة هاته البلاد هو هادا السيناريو المدروس الدي مر صانعه الى السرعة القصوى لتنزيل مخططاتهم اي الجمعيات الرادكالية العنصرية البربرية فموضوع الرحل والخنزير والمياه والغباة ماهي الى مطية للوصول الى الغاية وهي الشقاق من باب خطاب المظلومية تحت عبائة القبلية فتساهل النظام معهم وهامش الحريات الممنوحة تم استغلالها من طرف من يحمل جبال من الغيض والحقد اتجاه باقي مكوناة المجتمع في سابقة خطيرة المراد منها تسييس والركوب على الاحداث متجاهلين ان الاغلبية لغاية كتابة هاته السطور مغيبة وغير واعية بما يخطط ضدهم من طرف البرابرة وما اسراره على الوقوف في وجه الدولة الى خير دليل مايطلبونه يعد من المستحيلات والمغرب هو ملك لكل المغاربة بدون استتناء والعلم هو احمر تتوسطه نجمة خضراء وكفا من اللعب في الماء العاكر فقد ظهرت نوايا البربر .

  • Younes
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:11

    الى صاحب التعليق رقم 7 هل تعلم بان تصرفات و طغيان الرحل القادمين من الاقاليم الجنوبية وعجرفتهم وبصمت من الدولة المغربية وربما بايعاز من جهات اجنبية. سيكون سبب فتنة كبرى لن نعرف نهايتها لا قدر الله اما السوسيون فهم اناس طيبون ومسالمون كما اعرفهم والاحتفال بالسنة الامازغية هو جزء مهم من هويتنا الوطنية اهم من الاحتفال براس السنة الميلادية

  • البيضاوي
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:59

    كان من الممكن أن نحتفل معهم بالسنة الأمازيغية ولكن حملهم لراية غير الراية المغربية جعلني أتجاهل احتفالهم هذا لأنني مغربي ولا أعرف غير العلم المغربي الأحمر تتوسطه نجمة خضراء

  • Adil
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:44

    كيف عرفتم أنها منذ 3000 سنة كانت في 13 يناير…هل هناك دليل مادي مكتوب أو مأرخ….السنة الميلادية هي لميلاد نبي الله عيسى و الهجرية لهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم …فهل هناك نبي أمازيغي لنحتفل بسنته..أرجوا الرد بعقلانية

  • الرحل الصحروين
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:20

    سكان المناطق يضمون الرحاله الصحراويون و يعتدون عليهم بكل وسيله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة