إسبانيا تشدد مسطرة حصول المغاربة على الجنسية في سبتة ومليلية

إسبانيا تشدد مسطرة حصول المغاربة على الجنسية في سبتة ومليلية
الأحد 13 يناير 2019 - 22:00

يبدو أن مساعي حصول الأطفال المغاربة المزدادين في ثغري سبتة ومليلية على الجنسية الإسبانية لن يصبح أمرا هيّناً، بعد اتجاه بعض أحزاب المعارضة الإسبانية إلى تشديد مساطر وإجراءات منح الجنسية للأطفال الأجانب الذين يولدون بالمدينتين المحتلتين.

ويعتزم الحزب الشعبي ذو التوجه المعارض وضع مقترح قانوني يقضي بتعديل القانون المدني الإسباني، من أجل قطع الطريق على النساء الحوامل اللائي يلدن أبناءهن بكل من سبتة ومليلية، بحيث ينص النظام القانوني المعمول به حاليا على منح الجنسية للطفل المولود بإسبانيا بعد مرور سنة واحدة من الإقامة بعد بلوغ سن الرشد القانوني.

وأفادت صحيفة “بويبلو دي ثيوتا” بأن الحزب الشعبي يقوم بإعداد مقترح القانون الذي ينوي التعجيل بتقديمه في نهاية الشهر الجاري، من خلال رفع مدة حصول الأطفال الأجانب المزدادين في سبتة ومليلية المحتلتين على الجنسية الإسبانية من سنة واحدة إلى عشر سنوات.

خوان خوسيه إمبرودا، حاكم مدينة مليلية المحتلة المنتمي إلى الحزب الشعبي، قال إن “النساء المغربيات الحوامل يعبرن الحدود من أجل الولادة، الأمر الذي يُمكن الأبناء من الحصول على الجنسية الإسبانية في حدود سنة واحدة فقط من الإقامة بشكل قانوني”.

وأضاف خوسيه إمبرودا، في تصريح لصحيفة “بويبلو دي ثيوتا”، أن “مقترح القانون سيساهم في توفير المال العام، باعتبار أن أعداد الولادات تتراوح بين 1700 و1800 بصفة سنوية في المدينتين معا؛ الأمر الذي يشكل عبئا ماليا إضافيا، بالنظر إلى الأموال التي تصرفها المستشفيات العمومية على الأمهات المغربيات”.

وتأتي المستجدات الأخيرة على ضوء إنشاء حكومتي البلدين للجنة تتشكل من خبراء قانونيين، تُناط بها مهمة إعداد نص قانوني جديد يتضمن بعض التعديلات على القانون الخاص بالأطفال القاصرين، المعروفين اختصارا بتسمية “MENA”، وسيتم رفع التوصيات النهائية إلى الحكومة المركزية في مدريد، وفق ما نقلته وسائل إعلام إسبانية.

وحسب أرقام رسمية صادرة عن الحكومة الإسبانية، فإنه “خلال عام 2016 كان هناك حوالي 3900 قاصر أجنبي غير مصحوبين بذويهم في مختلف المناطق المحتلة؛ من بينهم 1072 في الأندلس، و999 في مليلية، و246 في سبتة”.

ويبلغ عدد القاصرين المغاربة الذين تسللوا إلى مدينة سبتة المحتلة بطرق غير قانونية، إلى حدود متم سنة 2017، حوالي 800 قاصر، يوجدون حاليا في مركز الإيواء الخاص بالقاصرين الأجانب غير المرفقين بأولياء أمورهم.

‫تعليقات الزوار

22
  • جلال
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:21

    المغاربة ولوا بحال السوريين والعراقيين الصومالين والافغان منتظرين في كل الدول العالم كل المغربي أصبح هدفه في الحياة الهروب من البلد الى ارض الله الواسعة بكل طرق الشعوب هذه الدول معذروة عندها الحروب الأهلية والمجاعات تهربوا منها السؤال المغاربة يريدون الهجرة من بلدهم رغم أن المغرب بلد مستقر وأمن لا يشهد الحرب الثورة أو المجاعة غير معقول وغير مفهوم ما يحصل في المغرب يجب الباحثين القيام بدراسات لماذا المغاربة يريدون الهجرة تلقى طبيب استاذ في المغرب تفضل يخدم يغسل طباسيل في الهجرة على البقاء والعمل داخل المغرب

  • ABDELFATTAH
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:32

    لو كان في بلادنا عدل توزع به ثروة البلاد على الأولاد لما وصلنا لهذا الذلللل الشديد…..اصبحنا نطلب جنسية المستعمر……
    شفتوا فين وصلتونا يا سراق الوطن….يا من نهبوا….يا من خانوا….جازاكم الله بلعنته والطرد من رحمته….

  • ثورة الشعب لوحده
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:38

    الحل يكمن في قيام ثورة لتحرير سبة ومليلية لانهما اراضي تابعة للشعب المغربي.

  • catalonia
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:47

    Spain is a state of institutions so its decision to complicate moroccan requests about giving citizenty to morrocan imegrants ,some of them have become as farces by thier badly behaviour . it is a state of law .I love that country i pray to Allah to protect it ,to bless it , to help us here,i like seeing it more advanced than all country in this world .

  • Amir
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:49

    الكأس فاض والصبر يوشك على نفاذه بالكامل والبتالي لا غرابه بأن تقوم اسبانيا بشيئ ما لوقف هذا الزحف المهول على اراضيها.
    ومع الطلوع الصاروخي لحزب اليمين المتطرف بوكس فسنرى مستقبلا اشياء ضد الاجانب خاصه القادمون من افريقيا شمالها وجنوبها لم تكون في الحسبان اطلاقا . .

  • Moroccan
    الأحد 13 يناير 2019 - 22:55

    هل فعلا ماتزالا سبتة ومليلية محتلتين من طرف اسبانيا!!!!! ماذا يفعل المسؤولون.هل نستاجر مسؤولين من دولة اخرى لتحريرهما!!!

  • للأسف
    الأحد 13 يناير 2019 - 23:01

    اعذرونا يا اسبان فبلدنا لا يوفر لنا حتى مستشفيات آدمية لنضع فيها اطفالنا بكرامة و عناية…
    هذا هو الواقع.

  • احمد
    الأحد 13 يناير 2019 - 23:10

    يا العجب كيف تنقلب الأمور رأسا على عقب حيث ان في ثمانيات القرن الماضي كانت إسبانيا تعرض جنسيتها على المغاربة القاطننين بسبة ومليلة ولم يكن يرضى حملها احد، سبحان مبدل الأحوال .

  • مهاجر
    الأحد 13 يناير 2019 - 23:26

    شيء عادي جدا، خصوصا ان بعض المغاربة الله يهديهم، كيقولو بأن اذا تزادلك لولد في اسبانيا حتى الأبوين كيديو الجنسية، كينا شي ناس و خصوصا النساء دارو مشروع بالملايين و دارو الفيزا، و طلعو لاسبانيا، و ولدو في اسبانيا، وفي الاخير لا مشروع لا أسرة لا أوراق إقامة، و لا هم يحزنون، صراحة الله يهدينا و صافي

  • وحدوي
    الأحد 13 يناير 2019 - 23:43

    اسبانيا باتت تلح على استعادة جبل طارق من بريطانيا مستغلة مغادرتها الاتحاد الاوربي ونحن بدورنا سنفعل ذلك مستغلين خطوة اسبانيا فلا يعقل الكيل بمكيالين والا فان المغرب سينظم مسيرة لن تكون خضراء هذه المرة ….بل حمراء سيزحف الامازيغ احفاد طارق بن زياد والعرب احفاد موسى بن نصير و الشرفاء احفاد اهل البيت …وماتبقى من احفاد الملاح ً…وسنحطم الحواجز ونتجاوز الحدود الوهمية …وكما يقول المثل المغربي (كاينة موت وحدة ماشي زوج)

  • mustapha
    الإثنين 14 يناير 2019 - 00:08

    to number 3 i agree with you brother we have to protest against spain in sebta and millela its first in morocco and africa and most people there are moroccan they bring their people there they are stranger not us **** spain and king of spain and republic gards of spain viva morocco

  • Moroccan
    الإثنين 14 يناير 2019 - 01:30

    هل فعلا ماتزالا سبتة ومليلية محتلتين من طرف اسبانيا!!!!! ماذا يفعل المسؤولون.هل نستاجر مسؤولين من دولة اخرى لتحريرهما!!!

  • Neighbours friend
    الإثنين 14 يناير 2019 - 02:04

    Spain is right but the best solution to Spanish government is to give independence to Moroccan territory bravely. Morocco, Spain and England of Gibraltar are neighbors and friends for ever.

  • فبلا دي ظلموني
    الإثنين 14 يناير 2019 - 02:15

    يقول ااباري عزوجل بعد بسم الله الرحمان الرحيم ( والفتنة اشد من القتل )
    صدق الله العظيم المغاربة يحسون بالحكرة في وطنهم والظلم والميز الطبقي بين افراد الشعب ولوبي الفساد المتحكم والاصناف الاخرى حيث نجد المغاربة درجات امام القانون فمنهم من بعبشون فوق القانون وينهبون خيرات الوطن ويسرقون المال العام ولهم من يحميهم ويدافع عنهم لانهم نحبة لا يطالها القانون ولا يدفعون الضريبة ويحملون جنسيات مختلفة وووووو اما باقي الشعب فيعيش بين المطرقة والسندان في سجن بدون ابواب ولا حق له في الكلام فويل لمن سولت له نفسه ان يعارض الفساد فسيكون مصيره كمصير الصحافي المهداوي الذي فضح المفسدين المتحكمين في زمام الامورفزجوا به في غياهيب السجن حتى يرهبوه ويرهبوا كل من سولت له نفسه ان يعلق على ما بجرمون

  • حارگ فمريكان
    الإثنين 14 يناير 2019 - 03:37

    الى المعلق رقم 4. لم تترك لشكسبير ما يكتب.

  • Sebti
    الإثنين 14 يناير 2019 - 04:46

    كدب في كدب،هدا القانون غير موجود،يجب أن يكون للابوين بطاقة الاقامة حتى يمكن للمولود الحصول على الجنسية بعد عام من ولادته.وتسجل في الأرشيف الخاص بالديون للمستشفى،بحيث يوما أردت فيزا يجب أن تسدد ثمن مصاريف المستشفى تنتظرك في قنصلية اسبانيا في سبتة أو الناضور

  • متابع
    الإثنين 14 يناير 2019 - 05:58

    الحل يكمن في قيام ثورة لتحرير الرباط وباقي المغرب من اللصوص من الكبير الى الصغير لانهما اراضي تابعة للشعب المغربي.

  • Zaloufi
    الإثنين 14 يناير 2019 - 07:04

    اسبانيا تمنح جنسيتها المها جرين من امريكا الجنوبية….بعد سنتين من الا قامة….. وكلهم اخدوا الجنسية و هاجروا إلى ألمانيا و سويسرا للعمل…..اما المغاربة فبعد 10 سنوات اقامة و 5 سنوات من دراسة الملف وبعدها انت غير مندمج……81 في المئة من الدين اخدوا الجنسية من إكوادور وبوليفيا…..والباقي 19 في المئة كل العالم……

  • Samir r
    الإثنين 14 يناير 2019 - 08:58

    تمنح الجنسيه الاسبانيه لمواطني امريكا الاتنيه بعد إقامتهم لمده سنتين فقط من الاقامه وذالك لاسباب طبيعيه. تربطها بهم علاقه خاصه تجمعهما اللغه والدين والعديد منهم من اصول اسبانيه اذن لا غرابه في ذالك. عشره سنوات للباقي وليس للمغاربه فقط.
    يستثنى منهم الفلبينيين والوافدون من غينيا الاستوائية. مستعمره اسبانيه سابقا. والصفرد اليهود الذين تكفيهم سنتين فقط هم الاخرون.
    ونحن المغاربه بغض النظر على الجوار ماذا يجمعنا بالاسبان لكي نتهاتف على جنسيتهم؟
    اليس من الطبيعي أن نطلب جنسيات دول الخليج الغنيه طبعا لمن لديه اصول عربيه.

  • morocco video: EQB6N5HEZ3M
    الإثنين 14 يناير 2019 - 09:11

    احنا بعدا في الناظور لو كان ماجيناش في الحدود مع اسبانيا كنا دابا كنموتو ببطء بحال المدن الشرقية الجنوبية والاطلس الصغير والاطلس الكبير والمتوسط وكذلك بحال اشتوكة ايت باها وتارودانت وعاشت المملكة الاسبانية نصرها الله وايدها

  • benha
    الإثنين 14 يناير 2019 - 10:13

    في الحقيقة فان فلسفة المغاربة وفكرهم المتطور جدا هو الذي يدفعهم الى الهجرة وليس اوضاع البلاد كما يعتقد البعض ، ان تشبعهم بالفكر الانساني والحقوقي هو الذي اوصلهم الى ذلك ، فهم يوءمنون اشد الاءيمان بحرية الانسان في التنقل وليس لاحد الحق في ان يمنعه مهما كانت المبررات ، ولهذا فتح المغاربة الابواب لاخوانهم الافارقة والسوريون ولغيرهم في الوقت الذي اغلقها الاخرون ، لايمانهم وقناعتهم بحق الجميع في التنقل والترحال والهجرة … وليس لاحد الحق ان يصد ابوابه على الاخرين ومن فعل فيستحق ان تكسر عليه هذه الابواب بالقوة . نحن كلنا في سفينة واحدة في هذا العالم وعلينا ان نتعاون جميعا من اجل انقاذها من الغرق .

  • ع. النكوري
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:27

    على الجميع أن يسأل عن كيف هي الأوضاع والظروف الاجتماعية عندنا وعندهم؟
    تكفي قراءة في الواقع لتتبين الأمور والمرايا العاكسة والكاشفة، يا أعزائي.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال