نقابات عمالية دولية تنتقد ضعف الأجور وظروف العمل بالمملكة

نقابات عمالية دولية تنتقد ضعف الأجور وظروف العمل بالمملكة
الخميس 10 يناير 2019 - 23:30

لم تعد المسيرة الاحتجاجية التي من المزمع أن تخوضها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اليوم الجمعة، حبيسة الشأن الوطني فقط، وإنما باتت تكتسي أبعادا دولية بعدما دخلت العديد من الهيئات النقابية في العديد من الدول الأوروبية على خط الموضوع؛ إذ أعلنت عن مساندتها وتأييدها للتصعيد إلى حين الاستجابة لمطالب المركزية النقابية.

ووجهت الكونفدرالية العامة للشغل بإيطاليا (GGIL) مراسلة رسمية إلى الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تعلن فيها عن تضامنها المطلق مع مسيرة 11 يناير، قائلة: “نؤكد لكم تأييدنا الكامل لجميع الخطوات الهادفة إلى الدفاع عن الحريات النقابية ومحاربة جميع أشكال التمييز التي تنهجها الحكومة”.

وأضافت المراسلة، الموقعّة بمدينة روما الإيطالية، أن “ما يحدث للأسف تعبير عن حملة شرسة من أجل التضييق على حقوق الإنسان ومختلف الحقوق الأساسية التي ينبغي أن يتمتع بها المواطن، وهي المسألة التي نعتبرها غير عادلة وغير مقبولة في عالم اليوم”، مشددة على أنها منخرطة في “الصراع” الذي يخوضه “رفاق الأموي”.

من جهته، عبّر الاتحاد الدولي للنقابات الصناعية عن مساندته للمركزية النقابية المغربية في مسلسل التصعيد الذي انخرطت فيه منذ مدة، موردا: “تابعنا بجدية النضال الكبير الذي تباشره النقابة من أجل الزيادة في أجور الموظفين الذين يشتغلون بالقطاع الخاص ومختلف المؤسسات العمومية بالمغرب، تنفيذا لاتفاق 26 أبريل 2011”.

وأوضحت الهيئة التنظيمية الدولية، التي تمثل أزيد من خمسين مليون عامل وعاملة في صناعات التعدين والطاقة والصناعات التحويلية في أزيد من 140 بلدا، أنها “تتابع بقلق شروط العمل في المغرب خلال الأشهر الأخيرة، لاسيما ما يتعلق بالتضييق على الحريات النقابية وإغلاق باب الحوار الاجتماعي، نتيجة غياب أي مقترحات حكومية جادة للإجابة عن طلبات النقابات المغربية”.

عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن “الرسائل التي توصلت بها المركزية العمالية تعبير عن التضامن العمالي النقابي ذي البعد الدولي، وهي مسألة جار بها العمل منذ سنوات عديدة، الأمر الذي يكشف عن مستوى العلاقات التي نحظى بها على الصعيدين الوطني والدولي”.

وأضاف الزاير، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الالكترونية، أن “التضامن العمّالي يكون عبارة إما عن رسائل تواصلية من هذا القبيل، أو طلب تدخل لدى السلطات، أو يمكن أن يذهب إلى أبعد مدى من خلال إقامة دعاوى قانونية لدى منظمة العمل الدولية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • Ch Az
    الخميس 10 يناير 2019 - 23:49

    Bonjour, , je pense pour régler ce problème, les syndicats internationaux doivent demander aux patrons et investisseurs de leurs pays de payer les vraies et réels salaires pour les produits vendus dans leurs pays (Il viennent pour chercher la main d’œuvres et les avantages offerts par le pays) puis leurs syndicats viennent critiquer les conditions

  • جواد ابير
    الجمعة 11 يناير 2019 - 00:01

    وجب أن تندمج النقابات كلها تحت مسمى واحد لكي يكون صوتها مآثر ومسموع ويجب أن يتصف من يمثل الطبقة الشغيلة بالنزاهة والمصداقية ونكران الذات والعمل من أجل الوطن والمواطن والا ستضيع حقوق الطبقة الكادحة وتتبخر في الهواء.

  • عمر
    الجمعة 11 يناير 2019 - 00:14

    نحيي موقف إخوتنا في اوروبا . فهدف البورجوازية العالمية ( الأغنياء) هو إستعباد الكادحين والفقراء في جميع أنحاء العالم .

  • أبشروا مغربي محب لوطنه
    الجمعة 11 يناير 2019 - 00:39

    أبشروا ثم ابشروا الا كالتها النقابات ديال برا ستستجيب الحكومة لمطالب. الشغيلة العثماني كاليكوم الحوار مزال مستمر وخا الى نهاية الولاية

  • Mehdi
    الجمعة 11 يناير 2019 - 00:55

    Si vous ecoutez ces syndicats internationaux, vous aller perdre vos emplois. Les companies internationales ne sont pas au maroc pour ces beaux yeux. Elles sont au maroc parceque la main d'eouvre est moins chere. Je demande aux syndicats marocain de ne pas tomber dans ce piege. Merci a tout entendeur!

  • مغربي
    الجمعة 11 يناير 2019 - 01:46

    هذا من شأنه أن يؤجج نقابات عمالية وطنية. نقول لهذه النقابات العمالية الدولية بان هذا شأن داخلي لا دخل لهم فيه و أهل مكة ادرى بشعابها. وان موارد المالية للدول مختلفة فهناك دول غنية ومتوسطة وفقيرة.

  • دمحم
    الجمعة 11 يناير 2019 - 02:45

    غلط كبير ارتكبته النقابة. أن تضامن النقابات الدوليه مع المغاربه له ثمنه و هو إغلاق الباب أمام المستثمرين الأجنبي بالمغرب. لأن شركاتهم هربت من عندهم بسبب الأجور العالية و التسويق الأعمى للمواد الصينية. من تسبب في هروب المستثمرين من ايطاليا و اسبانيا و فرنسا هم النقابات. لان أصبحت النقابات الأوروبية تبحث عن كيف تسترجع الشركات الأوروبية إلى بلدانها و الطريق الوحيد هو إعانة النقابات في بلدان الاستثمار مثل المغرب و تونس و آسيا لرفع الأجور و رفع ثمن المواد حتى تقارن اثمان أوروبا و يرجع المستثمر الأوروبي إلى بلاده و هذا يجب الانتباه له. نطلب من النقابات المغربية عدم النضال الأعمى و مصيدة الأجور و الرفع من الاثمنة حذار حذار حذار.

  • هارب من المافيا المغربية
    الجمعة 11 يناير 2019 - 03:01

    ما هو دور النقابات العمالية المغربية إذا جاءت نقابات أوربية تنتقد وضع العمال في بلادنا ؟ النقابات في المغرب تأكل من الكعكة و لا تبالي بأحد . العامل المغربي هو فقط عبد ، لا حقوق لا كرامة

  • محمد آل الشيخ
    الجمعة 11 يناير 2019 - 03:08

    suis-je un nationaliste? suis-je un patron? peut-être aussi et bien, non je suis un ex syndicaliste… et un marocain qui observe les agissements des entreprises et des syndicats.
    la solidarité j'en sais qlq chose… elle n'est jamais gratuite de la part des européens. sachez que la défaillance des entreprises en Europe et les delocalisations sont les fruits revendicatifs des syndicats et ong. des droits de l'homme. En 2 décennies ils ont mis à genoux des milliers de grandes entreprises. les revendications et les grèves suivies des salaires résultat de localisations et fermetures d'entreprise… réveillez-vous ils cherches à tout prix faire revenir leurs entreprises alors le seul moyen la grève et les salaires. cette année des milliers de grèves sont à l'origine de plusieurs faillite au maroc et plusieurs milliers de chômeurs. je dis aux syndicats attention la gloire d'une année peut condamner plusieurs familles au chômage et/ou la faillite.

  • مكتئب
    الجمعة 11 يناير 2019 - 04:24

    ونتمنى كذلك أن يتضامن متقاعدي الغرب مع نظرائهم في اامغرب الذين يعانون من معاشات هزيلة، بل مهينة للمتقاعد المنهك بالأمراض والمشاكل، لأن أغلب المعاشات في المغرب لا تتعدى 5 الى 8 دولارات في اليوم .

  • ولد حميدو
    الجمعة 11 يناير 2019 - 04:51

    النقابات داخلة في اللعبة مع الحكومة فلو قبلت زيادة 400 درهم زيادة و هي تطالب ب 500 درهم مند سنتين فبعملية حسابية فالموظف ضاع في مليون سنتيم في 24 شهرا فحتى و ان تم إقرار الان 500 درهم فمئة درهم المضافة لن تعوض مليون سنتيم في 8 سنوات لأن 100 درهم في 96 شهر تعطينا 9600 درهم اما ادا تم إطالة الحوار فالخسارة تكون أكثر
    استفد من 400 درهم و بعدها طالب ب100 درهم أو أكثر

  • مواطنة
    الجمعة 11 يناير 2019 - 05:59

    أشكر تضامنا اخواننا في أروبا فعلا الأ جير المغربي يعيش ظروفا قاهرة ..غلاء فاحش في المعيشة و أ جور هزيلة ..لا صحة لا تعليم لا سكن لا ترفيه..مواطن يقضي عمره كله في الديون ..و الحكومة مستمرة في الاقتطاعات من الاجور لسد خصاص مفتعل في صنظوق التقاعد!!!…يجب الرفع من السميك و الزياظة في كل الأ جور دون إ ستثناء

  • شركاء لا اجراء
    الجمعة 11 يناير 2019 - 06:08

    ان الاجراء مهما تحسنت اجورهم هم نوع من العبيد.

  • العبدي
    الجمعة 11 يناير 2019 - 06:22

    المغرب و المغاربة ليسوا بالحائط القصير حتى يقبلون التدخل في الشؤون الداخلية من طرف من سرقوا ثروات افريقيا وما زالوا يسرقونها في مالي و الغابون و الكونغو وغيرهم.وعليهم اﻻعتراف بدلك بدل التدخل السافل.

  • زنزانة 9
    الجمعة 11 يناير 2019 - 06:50

    الحل هو طلب اللجوء الى دولة قطر التي تحترم وتثمن الراسمال البشري

  • الحناوي
    الجمعة 11 يناير 2019 - 07:29

    لماذا الحوار الاجتماعي في معظم الدول يعرف النجاح في وقت وجيز بينما في المغرب لم يكتب له النجاح مند2011 4! الم يراجع دروسه؟ ام ان تدني التعليم له اثر سلبي حتى على الحوار الاجتماعي؟

  • Juba 2 Paris
    الجمعة 11 يناير 2019 - 07:32

    نعم تعم السميك في المغرب قليل جدا 330 دولار !

    السميك في جنوب افرقيا 200 دولار وفي تونس 150 دولار وفي مصر 100 دولار وفي السنغال 90 دولار وفي الجزاءر 75 دولار ! خمسة عشر مليون عندهم كما يسمونها

  • عامل
    الجمعة 11 يناير 2019 - 08:29

    مستعدون لمسيرة سلمية بسترات خضراء لمطالبة الحكومة برفع أجور اليد العاملة وموضفون القطاع العام والخاص

  • رشيد
    الجمعة 11 يناير 2019 - 09:02

    اعمل لأزيد من 13 عشرة سنة و لا زلت اتقاضى أجرة بمنطق الحد الأدنى للأجور أو السميغ و مراقبة السميغ متى سيساير غلاء المعيشة و متطلبات الحياة بصفة عامة..
    و لكن الواقع لا يمهلك لو دقيقة لتواجه و تتغلب على كل الصعوبات… و بالتالي تجد نفسك في وضع لا يحسدك عليه أحد…
    فأين هو تأثير النقابات العمالية و الوزارات المختصة… و للعامل واسع النظر

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 11 يناير 2019 - 10:38

    فعلا بالنسبة للموظف و خصوصا رب اسرة لديها ثلاثة اطفال او اكثر، في مصلحته الاستفادة من 200 درهم زائد 100 عن تعويض عن كل طفل ،اي ما يناهز 500 درهم في الشهر مند 2018 ،او على الاقل مند يوليوز 2018 ،لكن رفض النقابات لهدا المشروع حال دون دلك،حيث اصبحت النقابات تخدم مصالح الحكومة ،التي استفدت من عدم صرف زيادة على الاقل 500 درهم للموظف ،رب الاسرة لديه ثلاثة اطفال،و الواقع ان شيطنة الحكومة عبر النقابات ،افشلت جهد مطالب الطبقة المتضررة بامتياز,,,و ان اموال الطبقة المتضررة تحولت الى مصاريف عن حفلات و اعراس و زواج و شهور عسل و فيلات لكبار النقابيين..

  • منى٩
    الجمعة 11 يناير 2019 - 11:22

    السلام عليكم . يقول المثل الشعبي. لايحك جلدك الا ضفرك . فيجب على الدولة اعطاء لكل واحد حقه . واحترام الشعب . اما هذا الحوار الاجتماعي الذي تضحكون به على الموظف . حرام عليكم . فالمسؤولية محاسبة عند الله ا لمطلع على كل شيء . فخيرات بلادنا والحمد الله على نعمه . شاتقوا الله قبل ان يسلط عليكم بلاء لاتجدون له علاجا او حلا . سبحانه .

  • yousf
    الجمعة 11 يناير 2019 - 12:50

    مادامت النقابات في المغرب متشردمة و متعددة ستستأسد عليها الدولة و من تم الحكومة وستماطل في إعطاء الحقوق لشغيلة القطاع الخاص بضغط من لوبيات رجال الأعمال الانتهازيين الدين يستتمرون ارباحهم من المغرب في الخارج

  • Said
    الجمعة 11 يناير 2019 - 16:32

    على الموظفين تأسيس نقابة مستقلة خاصة بالموظفين الوظيفة العمومية والجماعات المحلية

  • صديق
    الجمعة 11 يناير 2019 - 20:44

    العامل المغربي في القطاع الخاص كمفك البراغي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة