أزمات الدار البيضاء تؤرق مضجع "مجلس العماري"

أزمات الدار البيضاء تؤرق مضجع "مجلس العماري"
الجمعة 11 يناير 2019 - 10:50

تعيش العاصمة الاقتصادية للمملكة على وقع مجموعة من المشاكل والأزمات التي تجعل المكتب المسير لمجلسها في مواجهة مع المواطنين والموظفين، ناهيك عن أعضاء المعارضة، الذين يطالبونه بالاستيقاظ من سباته قبل أن يتفاقم الوضع أكثر مما هو عليه الآن.

وتعرف الدار البيضاء مجموعة من المشاكل هذه الأيام، على رأسها أزمة قطاع النظافة، حيث تشهد مختلف الأحياء والشوارع انتشارا واضحا للنفايات، بينما لا يحرك المجلس ساكنا من أجل دفع الشركات المفوض لها تدبير القطاع إلى الوفاء بالتزاماتها.

كما يعرف ملف قطاع النقل الحضري بدوره أزمة خانقة؛ إذ يبدو أن الأمور تتجه إلى الباب المسدود مع شركة “مدينة بيس” المفوض لها تدبير القطاع، خاصة أنها تطالب المجلس الجماعي بأداء عشرات الملايير.

واعتبر عدد من المواطنين أن المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية يعش حالة سبات، وعبروا عن امتعاضهم من ذلك وطالبوه بالتحرك العاجل لإنقاذ المدينة، من خلال بعض الصفحات الفيسبوكية التي حرص أصحابها على فضح واقع قطاع النظافة وغيره من القطاعات التي تثبت فشل المجلس في التدبير.

من جهتهم، الأعضاء المنتمون إلى المعارضة أكدوا أن هذا الأمر ليس وليد اليوم، وإنما سبق التنبيه إليه منذ انتخاب المجلس داخل الدورات التي تعقد، مشددين على أن المدينة تعيش شللا تاما على مستوى جميع المقاطعات.

وقال كريم الكلايبي، مستشار بمجلس مدينة الدار البيضاء، إن المجلس “لا يتوفر على أية رؤية، ولا حتى تصور واضح المعالم خاص بتدبير الشأن المحلي”، وهو الأمر الذي تمت إثارته والتنبيه إليه، يضيف المتحدث، “مرارا وتكرارا من داخل فريقنا الأصالة والمعاصرة، حيث أكدنا أن المجلس يتعامل مع القضايا الكبرى لساكنة مدينة الدار البيضاء بطرق غير عقلانية، ما سيؤدي لا محالة إلى نتائج كارثية، لكن المجلس اختار الإقصاء الممنهج والمستمر للمعارضة”.

واعتبر المستشار الجماعي عن حزب “البام” أن “النقطة الوحيدة التي اجتهد فيها المجلس الحالي هي إغراق الدار البيضاء في الديون”، لافتا إلى أن مكتب المجلس الجماعي “تنازل عن صلاحيات عدة وقام بتفويتها إلى شركات التنمية المحلية التي أصبحت تباشر العديد من الملفات المهيكلة بعيدا عن أنظار المنتخبين، من قبيل قطاع النظافة وتدبير النفايات والنقل العمومي، والمرافق العمومية، كأسواق الجملة والمجازر والملاعب والمرائب”.

ولا يقتصر الأمر على المواطنين والمنتخبين، بل إن الموظفين التابعين للمجلس الجماعي خرجوا للتنديد بالمجلس وبالإجراءات التي يتخذها، وعلى رأسها الاقتطاع من رواتبهم لشهر دجنبر من السنة الماضية.

ويتهم موظفو المجلس ومنتخبوه بالمعارضة المكتبَ المسير، بقيادة حزب العدالة والتنمية، بإغلاق باب الحوار وعدم الجلوس إلى الطاولة من أجل مناقشة أوضاع المدينة، إلى جانب الانفراد في اتخاذ القرارات.

‫تعليقات الزوار

5
  • abdelhaq
    الجمعة 11 يناير 2019 - 12:00

    كنتم تلومون الأحزاب الأخرى لاستعمالهم الرشاوى لاستمالة الناخبين لاكن الأدهى والأمر أن تستخدمو الدين من لحا وحجاب وآيات قرآنية لاستمالة المذاويخ تلعنون الشياطين في العلن وتصادقهم فى السر هذا هو النفاق بعينه.

  • أيوب المغربي
    الجمعة 11 يناير 2019 - 12:31

    انتوما خرجتو على المغرب كامل زعما غادي تحيرو فكازا؟

  • رأي
    الجمعة 11 يناير 2019 - 12:47

    الدار البيضاء أصبحت مدينة المشاكل : الكريساج ، الازبال ، المتسولون ، الباعة المتجولون ، الحفر …. خلاصة القول : السيبة . لم يسبق لي أن رأيت الدار البيضاء في هذه الحالة المزرية !!! في صغري كنت أنعم بالذهاب إلى الحدائق ( لارميطاج ، مردوخ …) و اركب الحافلات الأنيقة و التي تحترم البيئة ( تعمل بالكهرباء ) ، كنت اتجول ليلا و انا مطمئن و فرح . عمري 60 سنة وأصبحت أعيش على أعصابي حين أرى وضعية الدار البيضاء. الله يلطف بينا.

  • بوجادي
    الجمعة 11 يناير 2019 - 13:22

    المفروض أن تساهم الأحزاب في حل الأزمات لا أن تكون جزءا كبيرا من مكوناتها كما هو الشأن بالنسبة لحزب تجار المقدس الديني الذين يتفننون في خلق الفتنة و البلبلة وتعريض البلاد و العباد إلى المجهول….

  • احمد
    الجمعة 11 يناير 2019 - 14:56

    هدا الحزب يجب أن ينسحب من المشهد السياسي المغربي حزب النفاق والشقاق وحزب؛ قوي بامتياز الفضيحة الكبرى التي اكتشفها المغاربة انه حرب لا دين ولا دنيا :ففي الدنيا لم يصلحوا شيىا وجميع قراراتهم جاءت من البنك الدولي اما فضايحهم في الجنس فحدث ولا حرج ويعولون كثيرا في ميزانية الدولة على مداخيل الخمور والسجايز

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز