الأساتذة يحتجون ضد "الآذان الصماء" ومخططات التعليم "العرجاء"

الأساتذة يحتجون ضد "الآذان الصماء" ومخططات التعليم "العرجاء"
الخميس 3 يناير 2019 - 15:00

يوم غضب أعلنت عنه النقابات والتنسيقيات التعليمية المختلفة اليوم الخميس، تجلى في خوض إضراب وطني عن العمل همّ مختلف مدن المملكة، وتنظيم مسيرة احتجاجية بالعاصمة الرباط عرفت ترديد شعارات نادت بإسقاط الحكومة والنهوض بقطاع التعليم.

المسيرة دعت إليها مختلف النقابات التعليمية، على رأسها النقابتان الوطنيتان للتعليم المندمجتان ضمن كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، وأيضا الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، إضافة إلى سبع تنسيقيات تعليمية تهم أساتذة السلم 9، وموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، والأساتذة المتعاقدين والمرسّبين في امتحان التخرج من المراكز الجهوية لمراكز التربية والتكوين. ونبهت مختلف هذه الأطياف التعليمية، من خلال المسيرة، إلى إمكانية التصعيد وخوض إضرابات مفتوحة عم العمل تشل قطاع التعليم العمومي ببلادنا.

وفي هذا الإطار، قال عبد الوهاب السحيمي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، إن الاحتجاج يأتي للمطالبة بـ”حقوق عادلة ومشروعة لمختلف هيئات التعليم”.

وطالب السحيمي، ضمن تصريح لهسبريس، بضرورة “استرجاع كافة الحقوق المسلوبة لعموم نساء ورجال التعليم”، قائلا: “نلمس وحدة الحكومة والدولة من أجل الالتفاف حول الحقوق المكتسبة للشغيلة التعليمية”.

وتابع: “نحن كعموم الشغيلة التعليمية ملزمون ومفروض علينا أن نتوحد ونتكتل لصد كل هذه الهجمات وإنزال مجموعة من المخططات المشؤومة لضرب التعليم العمومي”، ملوحا بإمكانية خوض اعتصام مفتوح.

من جانبه، قال هشام بلحاج، أستاذ “سجين الزنزانة التاسعة”: “بدأنا إضرابنا منذ 31 دجنبر الماضي وسنستمر لكون الوزارة تنهج تجاهنا سياسة الآذان الصماء”.

وأضاف بلحاج ضمن تصريح لهسبريس: “نحاول ما أمكن أن نوصل رسالتنا إلى العالم ككل؛ إذ حاولنا يوم أمس التعريف بملفنا وتوجهنا نحو السفارة الألمانية، لكن الدولة القمعية البوليسية اعترضت سبيلنا ونكلت بنا كأساتذة وتعرّض مجموعة من الأساتذة لعدد من الإصابات”، بحسب قوله.

وتابع: “نحن الفئة الأكثر قهرا ومظلومية ضمن جميع فئات الأساتذة وباتفاق جميع الشركاء التربويين، بمن فيهم وزير التربية الوطنية الذي في آخر لقاء معنا أعلن أنه يتفق مع ملفنا لكنه لم يقم بأي إجراء تجاهنا”، موضحا أن “أساتذة الزنزانة 9 (القابعين في السلم 9) لا يتعدى أجرهم الشهري 4000 درهم، وجلهم راكم تجربة تتراوح بين 7 و14 سنة، ويعانون من هذا الحيف منذ سنة 2009، منذ أن بدأت الوزارة توظف الأساتذة في إطار السلم العاشر”.

وطالبت خديجة البكاي، منسقة تنسيقية سلا للأساتذة المتعاقدين، من جانبها، بضرورة “رفع الضّيم والحيف اللذين يعاني منهما الأستاذ المتعاقد”، مشددة على وجوب الإدماج الفوري للأساتذة المتعاقدين منذ فوج 2016 إلى حدود اليوم، متسائلة باستنكار: “كيف يعقل أن عددنا أصبح اليوم 70 ألفا ولم يتم إدماجنا إلى حد الساعة؟”.

‫تعليقات الزوار

54
  • allmed
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:14

    ك ل الاطياف ذكرت في هذا التقرير باستثناء 22000من ضحايا النظامين الاساسيين المشؤومين وكان تاثيرهم منعدم عل تلامذتنا.

  • ابو نصير
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:14

    الحل الوحيد لتحقيق مطالب الشغيلة التعليمية هو التكتل والاتحاد والتصعيد ضد هذه الحكومة الميئوس منها

  • بوشتة ايت عراب
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:16

    علينا ان نكون واضحين و متخلقين بالاهلاق العالية و المنطق و صرحاء مع انفسنا بلا ترهيب او ضغط…ان احتجاجات هيئة التعليم بالمغرب غير وطنية و غير مفهومة و همها فقط المال او الفلوس اي الترقية باية طريقة كانت (شواهد تافهة مزورة تم الحصول عليها بطرق مشبوهة و ضدا في القوانين و المساواة مع كافة الموظفين الجديين الخ) و باسرع وقت بل في لمح البصر…و هنا نحن امام اشكالية تمثلات خاطئة للدولة المغربية و اساسها ان الثروة مرتبطة بالدولة او بالريع او بالرشوة و لا غرو حقا ان تجد مقدمين او شيوخ او قضاة او رجال امن او مدراء مؤسسات الخ اصبحوا من الاغنياء في لمح البصر و يتباهون بذلك و يتبخترون بسياراتهم الفارهة و مظاهر غناهن الفاحش الفاسق الفاسد امام الجميع بلا حسيب او رقيب …اي ان اساس الجاه و الغنى هو الفساد المرتبط بالوظيفة اي بالدولة و هنا نحن امام حالة شاذة في العالم اي دولة قيمها و طرق اشتغالها هي الفساد و الرشوة…و لا يهم الوطن او العمل او الخلق او الاخلاق او العفة و الاستقامة..اي شعب من الزومبي لا قيم و لا بوصلة له…هنا يجب النضال و ليس من اجل ترقية لا تغني و لا تسمن من جوع…

  • طنسيون
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:20

    الحكومات المتعاققبة على تدبير الشأن العام وتخطيط التنمية أخفقت في تفعيل مخططات الإصلاح باعتماد نفس أسلوب الترقيع والتجميل والتضميد للإشكاليات والمشاكل المتاراكمة في مجال التعليم. فبينما الدول المتقدمة تطور المفهوم العالمي للتعلم والتكوين العصري الحديث، لازلنا نتحدث منذ سنين عن إصلاحات فاشلة وتصورات واهية تكرس الأزمة وتزيد من توسيعها لتشمل هيكلة القطاع وبنياته التحتية وموارده البشرية والمادية. منظور تقليدي متخلف لا يستطيع التحرر والتطور والتنمية مآله الفشل والإخفاق في كل الأحول. التغيير التجديد التحديث هو الحل.

  • مع كرامة الأستاذ
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:20

    الأساتذة كايطالبوا بحقوقهم المشروعة،او من هب ودب ومسالي راسوا او ما قادش يطالب بحقه لسانوه طويل.

  • moslima
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:23

    قيطاع التعليم هو أهم شي تعليم عندنا ناقص كانطالبو الحكومة تهتم بيهاد القطاع

  • حنان
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:23

    صحيح لابد من احترام مطالب أساتذة السلم 9.ولابد من مراجعة جذرية لأوضاع التعليم ككل.ثم أين مبدأ المساواة المنصوص عليه دستوريا،فاليوم نجد أساتذة من الدرجة الأولى(المرسمين) وأساتذة من الدرجة الثانية(المتعاقدين)،ومايترتب على ذلك من نظرة دونية للأستاذ المتعاقد.

  • zak
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:34

    لمذا لاترفع دعوة قضائية ضد الدولة ؟

  • محمد عامر
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:40

    اين كانت النقابات واين كان غضب رجال التعليم عندما مرر بن كيران نظام التقاعد.

  • مغربي
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:41

    بعض المطالب معقولة …اما ادماج المتعاقدين لو كنت وزيرا لرفعت دعوى قضاءية ضد المضربين ماداموا قبلوا اول الامر عملية التعاقد….ومن نظري للي ذراع الحكومة كان يجب ان لا يتقدم احدا. لمباراة التعاقد….

  • الترقية بالشهادات
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:47

    تحية عالية لأساتذة حاملو الشهادات و كافة التنسيقيات المنخرطة في الشكل النضالي الوحدوي الراقي

  • رسالة مستعجلة
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:58

    الى الاساتذة المحترمون اقول عليكم ان تتجندوا في الانتخابات القادمة وتتعبؤوا للاطاحة بالبيديجي وتنتخبوا من سيحقق لكم مطالبكم لان الحوار لا ينفع …..واول شئ هو حث الشباب على المشاركة في الانتخابات عوض العزوف عنها او المقاطعة لان المقاطعة تخدم البيديجي وقطيعه وتمنحه الفرصة كي يتحكم في وضعنا ومستقبل ابنائنا…

  • CITOYEN
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:05

    التعليم هو القاطرة للنوض والتقدم وهو المفتاح لكل القطاعات الاءخرى ومع الاءسف في المغرب التعليم اصبح لا شيئ كونه غير منتج واصبح يشكل عبئ على الدولة شئنه كباقي القطاعات والتعليم في المغرب يخدم فرنسا بل عندنا اءستهلاكي ومعيشي وظيفي فقط وتبعي للغرب لتريج بضائعهم لان البحث العلمي يعود غالبا لصالحهم وبالتالي لا يساهم بنهوض الدولة والدليل على ذلك ليست هناك ابداعات واءبتكارات تساهم في خلق مناصب للشغل
    المهم يجب ان يكون قطاع التعليم مستقل ويجب اءغلاق خوصة التعليم

  • النعليم العمومي
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:08

    في الحقيقة. يجب ترقية من يستحق بالجدية و المثابرة و معاقبة من يغش في عمله و يتكاسل . مثال على ذلك انشاء تفتيشيات جهوية تعمل على امتحان تلاميذ القسم من طرفها لكي تعرف مستوى التلميذ دون تدخل المعلم او الاستاذ هنا نضع الدواء على الداء و نعرف مدى جدية الاستاذ في القيام بعمله. لنتقدم الى الأمام و ندع ما ألفنا عليه آبائنا حين يأتي المفتش الى القسم يجلس في المقعد الخلفي و يقوم الاستاذ بطرح أسئلة يعرف التلاميذ مسبقا جميع اجوبتها… الكلام طويل… و مازلت اتذكر تهاونك في العمل يا استاذ التعليم العمومي مازلت اتذكر تضييع غالبية الحصة في جماعة الخاوية مع اساتذة اخرين خارج قاعة الدرس و تقديمك شواهد طبية على مدار السنة خاصة نساء التعليم.. مازلت اتذكر تغيبك المستمر و تفريغ غضب مشاكلك الشخصية في تلاميذ ابرياء… مع وقفة احترام و تقدير لكل معلم قام بواجبه كما بجب.

  • رشيد من اكادير
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:10

    وماذا عن حرمان اساتذة الابتدائي والاعدادي من خارج السلم. لماذا هذا الحيف

  • غيور"ت"
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:11

    السلام عليكم.
    الحل الوحيد ضد هذه الحكومو الصماء هو اتحاد جميع أطياف التعليم.بجميع سلالمها لا للتفرقة التي تريدها الحكومة الفاشلة. إذا اتحدنا بلا تفرقة سنصل لما فيه خيرنا وخير التعليم.أما أن كل فئة تدافع عن نفسها هذا ما تريده هذه الحكومة الحكارة. لتلعب بكل فئة على حدة. أرجو الإتحاد لكل الفئات وجميع السلاليم بل تفرقة.

  • rodeo
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:17

    حبذا لو تنسحب النقابات من مسيرتنا النضاليةو لا تبقى سوى التنسيقيات لقد دبحونا من الوريد إلى الوريد بعدما انسحبو من التصويت على الإقتطاع من الأجور من أجل التقاعد و تمديد سنوات العمل و الآن يركبون على موجة التنسيقيات من أجل إثبات الحضور فقط !!! النفاق بعينه سنتين و النقابات تتفاوض مع الحكومة من أجل زيادة لا تسمن ولا تغني من جوع هل هذا معقول ؟؟؟؟

  • moslima
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:20

    منحاقهوم اطالبو بيلحوقق ديالهوم نحن المغاربة ضايعين حوقوقنا او معندناش حق التعبير هادا علىش غادين الور الور

  • سمير لعوينة
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:22

    اكفس حكومة في تاريخ المغرب الحديث اجهزت على المكتسبات السابقة ولم نر معها اي اصلاح يذكر في هاته السبع سنوات العجاف.. نتمنى ان تنتهي وتبدا سنوات الازدهار رغم عدم وجود اي بشائر

  • محمد
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:31

    بالتسبة لضخايا التظامين لم تتم تسوية ملفهم رغم اعتراف الدولة والوزارة الوصية بمظلوميتهم لكن هناك جهات تريد اقصاء شريحة من الضحايا واخص شريحة النتقاعدين قبل سنة 2012 وهذا ظلم ما بعده ظلم لن تكون التيوية الا بسمولية الملف دون استثناء اوسرط كل المتضريين عنوا نفي المعاناة وعملوا في نفس الظروف والمصاعب ولحقهم نفس الحيف وهذا حبر لضررهم والضرر لا تقادم له

  • عتيق من صفرو
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:48

    الاقتطاع من اجور المضربين ضروري لإنهاء مهزلة الاضرابات .
    بعض المطالب عادلة .والكثير من المطالب غير مقبولة بتاتا.كإدماج المتعاقدين(فهم وقعوا تعاقدا في البداية ولايحق لهم المطالبة اكثر)أو الزيادة في الاجور(تشغيل المعطلين اولى من الزيادة في الاجور)

  • Khadija
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:54

    في نضري التكتل يجب ان يكون من اجل الدفاع عن جميع المطالب ولو لم تكن معنيا بأحدها! نعم لادماج المتعاقدين نعم للاخراج الاساتذة من الزنزانة ٩ نعم للمطالبة بخارج السلم ونعم لحركة انتقالية نزيهة! كفانا من الانانية! اللحمة هي السبيل للخروج من هذا المأزق

  • مواطن حر
    الخميس 3 يناير 2019 - 17:06

    الامر في عمقه هو ضرب مجانية التعليم الذي هو حق من حقوق جميع المغاربة. الدولة اليوم تريد التخلص من قطاع التعليم بشتى الطرق والوسائل. ولعل ابرزها هو التأثير على المنظومة من خلال طبيعة المقررات ومضامينها. ومناهج التعليم. ورجال التعليم. فعلا هناك ازمة خانقة في القطاع ناهيك عن الفوضى التي يعرفها القطاع الخاص…

  • استاذة
    الخميس 3 يناير 2019 - 17:06

    أضراب اليوم دعت ايه التنسيقيات و الاي تخوض وقفات و نضالات منذ زمن لكن ما اتعجب له هو ركوب ما يسمى ب النقابات و الاي لم تعد لم تمثل سوى و نفسها ..أين كانت هذه اليوم النقابات عندما مررت الحكومة اصلاح التقاعد المشؤوم الذي ضرب حقوق الموظف و داس على كرامتهم..اين كانت النقابات عندما اقرت الحكومة بالتوظيف بالتعاقد ..لكن هيهات لقد سقط القناع على اوجهكم و كشفت انتهازيتكم

  • الحقيقة
    الخميس 3 يناير 2019 - 17:14

    والله مهزلة الأستاذ أصبح يفضل النقود على المساهمة في بناء هذا الجيل الصاعد الذي أصبح يترنح بين مخالب المقاطعات والاضرابات اينكم من مقولة كاد المعلم أن يكون رسولا

  • حجامي
    الخميس 3 يناير 2019 - 17:39

    لماذا هذا الحقد على رجال ونساء التعليم؟ إصلاح وراء آخر. ولكي ينال الأستاذ أبسط حقوقه لابد من الزرواطة؟ على من تكذبون يا أصحاب الإصلاح المزعوم!

  • مغربي من موسكو
    الخميس 3 يناير 2019 - 17:39

    مطالبكم معقولة وما تطلبونه اقل بكثير مما تستحقون كيف لا وأنتم عماد الأمة بالتعليم تزدهر الأمة .المعلم في كل الدول المتقدمة يحضى باحترام وتقدير كبيرين لامن طرف الدولة ولا من طرف المجتمع فهم يرون فيه مستقبلهم ومستقبل ابنائهم لدى تجد الأستاذ لديه راتب كبير يكاد في بعض الدول ان يصل الى راتب الوزير بالإضافة الى التحفيزات والإمتيازات وهنا لا زال الأستاذ المسكين يطالب بزيادة 1000 درهم فرق بين السلم 9 و 10 ومنهم من يطلب الترسيم ليضمن إستقراره ويحصن نفسه من مزاجية المسؤولين و يضمن الا يرمى به للشارع عندما يصبح عظما .اللهم إن هذا منكر اي دولة هاته واي شعب هذا الذي يتضامن مع الدولة ضد الأستاذ لأنه يحب أن يرى الكل مسحوق وذليل مثله هو الذي يخاف أن يقول لا . لكم أيها الجهلاء أقول أن الأستاذ سينتصر وإن طال الزمن لابد للعلم أن ينتصر على الجهل .يا شغبا جاهلا ضحكت الأمم من جهله

  • حميدة
    الخميس 3 يناير 2019 - 17:51

    خوفي يوما ما أن يخرج المعطلون والبطالة بشكل عام وكل فقراء الشعب المغربي إلى الشارع للمطالبة بحقوقهم وتختلط الأمور والأوراق إلى ما لا يحمد عقباه

  • مفكر
    الخميس 3 يناير 2019 - 17:52

    بعد بحث عميق وجدت ان الشمس تحتوي على كمية كبيرة من الهيدروجين الشديدة الاحتراق لكن على كمية قليلة من الاكسجين اللذي لايستطيع عود الكبريت احراق الكوكب و الارض كانت عبارة عن كوكب جليدي الى ان ضرب كوكب الشمس نيزك كبير ما ادى الى اشعاله واصبحت شمس مما ادى الى ذوابان الجليد على كوكب الارض لتتحول الى محيطات قبله كان القمر مشتعلا هذا يعني ان كثير من الكواكب الجليدية تسبح حولها كاكب كبريتية لو استطاع الانسان ان يوقدها فسوف نحصل على شمس ثانية وارض اخرى .هل من مساعدة من طرف الا ساتذة المحترمين في هذا البحث ؟

  • Jamal
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:02

    الترقية بالشهادات

    إن الترقية بالشهادات حق فا بسط دليل : كل الوزارات ترقي بالشواهد…كيف يعقل ذلك ؟ خصيصاً أنا نعلم علم اليقين أنا جل الأساتذة المطالبين بالترقية حصلوا عليها قبل توضيفهم…و هم في الغالب أهل التخصص.

  • متلاعبون
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:02

    كيف يمكن للحكومة ان تتراجع عن توظيف بالعقود وقعها الأساتذة المعنيون بأنفسهم.هل ستستسلم الدولة أمام متظاهرين ارادو ضرب مفهوم "عقد محدود المدة"عرض الحائط
    -انا وقعت عقد محدود المدة وساجعله مدى الحياة متى أريد !!هل هذه فوضى ام ماذا؟
    كيف يمكن لجمعية أجنبية او مؤسسة دولية او جهة ما ان تحمي شخص تعرف اصلا أنه متعاقد؟؟؟المتعاقد سيبقى متعاقد

  • عتيق من صفرو
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:14

    أسوأ شيء في المغرب هو مساندة الفوضى وخوض الاضرابات دون رادع.وكأن الدولة هي العدو.فالاساتذة اغلبهم لايقم بواجبه كما ينبغي.وكثير من الموظفين يحصلون على رواتبهم دون مجهود يذكر بل يتقاعسون في مهامهم.وفي الاخير يطالبون بالزيادة.
    اهذه هي اللحمة يا هذا23؟؟؟؟
    هل نساند الظلم؟
    هل نساند الغشاشين؟
    هل نحطم بلدنا من اجل عيون الكسالى من الموظفين؟
    فهذه الاضرابات تضر فقط اولاد المساكين.
    ففيقوا من سباتكم أيها المحرضون

  • محمد
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:17

    الحمد لله عل كل حال المطالب مشروعة والمحافظة على السلم الاجتماعي واجب وعلى امن الوطن ومن وجهة نظري يجب الغاء ما افسده جديد التقاعد من سلامة مالية على جيوب الموظفين وسلامة نفسية لما ضاعفه من سجن للموظفين الى لقاء ربهم وما هذا بعدل المومنين وارجاع الوضع الى ماقبل نظام التقاعد المشؤوم وتسريح الموظفين القدامى وتوظيف الشباب والله المستعان

  • استاد
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:32

    يجب تطبيق الاجر مقابل العمل قال ليك تظاهر من اجل الزيادة في الاجر ههههه والثلاميد ضايعين في حصة يوم دراسي اعرف اساتدة يدرسون ابناءهم بالخصوصي ويقومون بالاضراب في العمومي ماهدا التناقض؟؟؟؟؟؟ التعليم مات من زمان هده هي الحقيقة

  • سعد
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:52

    لافتة المطالب تضم خطأ لغويا للأسف الشديد…

  • معجبنيش لحال
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:59

    الحكومة تريد القضاء على التعليم و الأستاذ و التلميذ
    أنصفو أساتذة السلم 9
    # إضراب مفتوح #

  • Salamat
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:21

    يجب على الحكومة ان تكون حازمة مع أسرة التعليم لانهم السبب المباشر في انحطاط التعليم همهم الوحيد الترقية بدون مجهود الساعات الإضافية التعليم الخصوصي الذي يستنزف طاقاتهم وضحية هم التلاميد تعليم العمومي.هناك اساسدة حصلوا على الماستر على حساب التلاميد.يجب المراقبة البيداغوجية لأن مستوى التلاميد جد هزيل والدليل الكل يريد الهجرة لأنهم فقدوا الثقة في وطنهم والسبب هي المدرسة عندما يرى التلميد ان الاستاد يميز بينهم ويفضل تلاميد الساعات الاضافية هدا هو الخلل الدي ينخر التعليم .حب المال وانعدام الضمير.

  • تازي
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:32

    في تقديري الخاص. هذا الاضراب الذي دعت اليه النقابات قد تم بتنسيق مع الحكومة في تواطؤ سافر ضد الطبقة العاملة من اجل اختلاس اموال الموظفين المقهورين في اطار الاقتطاعات اللاقانونية.فالدعم الذي اخدته النقابات سيعود لخزينة الدولة مهما كان الاسلوب.لقد بلغنا قمة الحضيص.حاميها حراميها.

  • ريندو
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:36

    ان هذا الاحتجاج مقياس موضوعي و حقيقي على مستوى الضغط النفسي الرهيب الذي أضحت تعيشه المنظومة التعليمية و الذي أضحى تمارس فيه كل اشكال السخرة و الاستبداد و الديكتاتورية البهيهمية و الاستغلال المتوحش . يسيره اشخاص في شكل عصابات يصلحون للاعمال الاجرامية متنكرين في عباءة الاصلاح …… روائحهم ازكمت الانوف و فضائحهم اضحت حديث العام و الخاص ..

  • مراد
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:48

    اضربوا في التعليم العمومي واشتغلوا في التعليم الخصوصي اللهم هذا منكر…

  • مع الأستاذ ظالما او مظلوما
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:50

    البعض لا ناقة له ولا جمل او خاشي نيفو،و سير دافع على حقك او خلي عليك أسرة التعليم في التيقار . كون كنتو في الحكومة كوراه ناضت الحرب الأهلية. عقلية لا ترحم او لا تخلي رحمة ربي تنزل.

  • منير
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:55

    الى كافة رجال التعليم ،انتم على موعد مع ايام النضال المستدامة الى تحقيق النصر ،بجميع الفئات المحرومة من الترقيات الموزونة وخارج السلم والتعويض عن مختلف المهام المتعلقة بالتربية والتعليم من حراسة وتصحيح والحق في تكوينات مستمرة ،والمساواة في الاجر أسوة بباقي موظفي الأمن والمالية و….

  • mohammed
    الخميس 3 يناير 2019 - 20:34

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن صوت للبواجدة ومن اوصلهم الى الحكومة ضيعوا البلاد والعباد

  • محبة الوطن
    الخميس 3 يناير 2019 - 21:23

    لو تم فرض اجتياز امتحان حقيقي للكفاءة قبل تحقيق هذه المطا لب وخاصة الزيادة في الاجور لتوجب على اكثر من ثلثي رجال التعليم ارجاع ما اخذوه من خزينة الدولة ظلما مع الاحترام الكبير للقلة القليلة المتمكنة فهؤلاء من يستحقون التنويه و التشجيع و التقدير اما المتعاقدين فحدث ولا حرج عن الضعف فلا استاد العربية يعلم شيئا عن قواعدها ولا استاد الفرنسية ينطقها من مخارج حروفها
    لهذا من يجد في نفسه هذه الصفات وهم الاغلبية الساحقة ان يكون صادقا مع نفسه ويتوقف عن المطالبة بما لا يستحق

  • TEAIRI
    الخميس 3 يناير 2019 - 21:32

    دعا التنسيق النقابي للدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لخوض الإضراب الوطني الوحدوي يوم الخميس 03 ينايـر 2019، والمشاركة المكثفة في الوقفات الاحتجاجية المعلنة أمام المديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
    المذكرة المطلبية 22 غشت 2017، وعلى رأسها تغيير الإطار لكافة دكاترة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى أستاذ التعليم العالي مساعـد داخل وزارتهم نفسها أسوة بالمستفيدين سابقا، وإحداث إطار أستاذ باحث ضمن هيئات النظام الأساسي لأسرة التربية والتكوين.

  • محمد
    الخميس 3 يناير 2019 - 21:54

    الأساتذة ولفو لجلوس في لقهاوي و فلوس سا عات الا ضافية و العديد منهم داخل في ا كتر من ودادية و مع دالك يشكون ليلا نهارا من ظلم الظالم هده هي الحقيقة لكن لا احد يريد ان يرىها فالشمس رغم براقتها لا تستطيع العين رؤيتها ،

  • khalid
    الخميس 3 يناير 2019 - 22:05

    2 – ابو نصير

    واخيرا ادرك الاساتذة ان قوتهم في اتحادهم !

  • مغربية
    الخميس 3 يناير 2019 - 23:10

    لو ان الحكومة لا تقتطع يوم الاضراب من الاجور لكان الاضراب مفتوحا في مقابل انتعاش التعليم الخصوصي والساعات الإضافية

  • مغربية
    الخميس 3 يناير 2019 - 23:15

    جل المتعاقدين اتون من التعليم الخصوصي عقودهم لم تكن تتعد السنة لم لا نر إضرابات في القطاع الخاص رغم ان الاجور لا ترقى إلى ما يتقاضاه المتعاقدون

  • abdou
    الجمعة 4 يناير 2019 - 00:08

    عندما خرجت من الزنزانة 9 اشتغلت سنتين في السلم العاشر .ثم حصلت على التقاعد النسبي 5000DH شهريا وغادرت بلاد الحكرة وللامبالاة لالتحق بزوجتي التي تملك جنسية فرنسية .اشتغل نصف الوقت وراتبي يضاعف الراتب الذي كنت احصل عليه في المغرب

  • رشيد من أكادير
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:07

    تحية عالية لتنسيقية المحرومين من خارج السلم الابتدائي والاعدادي لأنها كانت السباقة إلى الدعوة لهذا الاضراب.

  • صاحب 23
    الجمعة 4 يناير 2019 - 11:11

    عش في خنوعك ولاتعترظ ابدا على قرارات الحكومة فقراراتها كلام منزّل! والمعلمون الذين درّسوك هم فقط استغلاليون و فاسدون! آميييييين ! غير بقا لينا على خاطرك

  • احمد من تامري
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:18

    يجب توحيد مسار المنتسبين للتربية و التعليم فالحيف كل الحيف ان يستفيد زملاؤنا من خارج السلم و نحن في الابتدائي محرومون منه.ما دمنا نتوفر على نفس الشروط النظامية.هذا تمييز لا اجد له مبررا

  • عمران
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 11:58

    التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ملفها الأكبر واجدر ان تتم تسويته

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 6

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 2

الفاضيلي والعطاء الكوميدي

صوت وصورة
الشعوذة على مواقع التواصل
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:30 4

الشعوذة على مواقع التواصل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | نوايا سيئة
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:00 2

مع الصديق معنينو | نوايا سيئة