مؤشر دولي يبوئ المغرب صدارة الدول الرائدة في "حماية المناخ"

مؤشر دولي يبوئ المغرب صدارة الدول الرائدة في "حماية المناخ"
الخميس 3 يناير 2019 - 04:00

يظهر أنّ المجهودات التي يبذلها المغرب، خلال السنين الأخيرة، في مجال تحسين المناخ وحماية البيئة ووضع إستراتيجيات مستقبلية لتوفير نسبة مهمّة من حاجيات المملكة من الطاقة، اعتمادا على الطاقات المتجددة، قد بدأت تؤتي ثمارها؛ فقد صُنّفت المملكة، في مؤشر عالمي جديد، ضمن الدول المتقدمة في مجال حماية المناخ.

المغرب صُنّف في رتبة جدّ متقدمة في مؤشر أداء تغير المناخ CCPI، الذي تُصدره مؤسسة Germanwatch، إذ وُضع في الخانة ذات اللون الأخضر الفاتح، التي تَعني درجة عالية من الرغبة السياسية والمجتمعية في حماية المناخ، خلف دولة السويد، حيث احتلت هذه الأخيرة الرتبة الرابعة؛ في حين احتلّ المغرب الرتبة الخامسة، واحتلت ليتوانيا الرتبة السادسة.

ولم تُصنّف أي دولة في المراتب الثلاث الأولى، ضمن الخانة ذات اللون الأخضر الغامق، التي تعني أقصى درجات الإرادة السياسية والمجتمعية في حماية المناخ؛ ويتمّ ترتيب الدول بناء على أربعة عشر مؤشرا، ضمن أربع فئات، وهي: انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والطاقة المتجددة، واستخدام الطاقة، وسياسة المناخ.

وتميز مسار المغرب في مجال حماية البيئة باحتضان مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ COP22، سنة 2016 بمدينة مراكش، وتوسيع انفتاحه على استخدام الطاقات المتجددة، الريحية والشمسية، حيث دشّن أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، توجد في مدينة وارزازات.

ونال المغرب 76.48 نقطة، في مؤشر Germanwatch، خلف السويد، التي نالت 76.28 نقطة، فيما احتلت ليتوانيا الرتبة الثالثة بـ70.47 نقطة؛ ولعبت الطاقات المتجدّدة دورا كبيرا في الرتبة التي حصل عليها المغرب ضمن الدول التي تبذل جهودا في تحسين المناخ، بنسبة 20 في المائة.

وتذيلت المملكة العربية السعودية ترتيب مؤشر التغيرات المناخية، الذي شمل ستّين دولة، بنيلها 8.82 نقطة من مئة، واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية التربية التاسعة والخمسين بـ18.82 نقطة، وجاءت إيران في الرتبة الثامنة والخمسين بـ23.94 نقطة.

ويرصد مؤشر أداء تغير المناخ CCPIسياسات الدول والجهود التي تبذلها في مجال حماية المناخ، ويهدف المؤشر إلى ممارسة ضغوط سياسية على البلدان غير المنخرطة بما فيه الكفاية في وضع سياسات وسنّ إجراءات بشأن حماية المناخ، في ظلّ المخاطر التي تحيق به جراء التغيرات المناخية المتنامية.

‫تعليقات الزوار

18
  • البيضاوي
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 18:45

    مؤشر دولي يبوئ المغرب صدارة الدول الرائدة في "حماية المناخ"
    الخبر الذي اسفله :
    البيضاء "تتنفس تحت الأزبال" .. وعمال النظافة يُلوّحون بالإضراب

  • simo
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 18:46

    حيت ما عندنا معامل يطلقوا دخان و يخدم فيهم شباب ما عندنا مصانع السيارات

  • التنمية البشرية المرتبة 123
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 18:49

    تذيلنا في مجال الصحة ومجال التعليم وتبهدلنا في مؤشر التنمية البشرية

  • ahmed
    الخميس 3 يناير 2019 - 04:21

    أكبر محطة شمسية لتوليد الكهرباء توجد في الولايات المتحدة الأمريكية و ليست بالمغرب

  • بصراحة
    الخميس 3 يناير 2019 - 04:35

    هذا بلدنا ، و نحن أبناؤه ، نُعزُّه و نموت من أجله .
    لكن لا ننافق و لا نكذب على أنفسنا .
    *وضع إستراتيجيات مستقبلية لتوفير نسبة مهمّة
    من حاجيات المملكة من الطاقة،اعتمادا على الطاقات المتجددة،
    ( سمعنا بهذا ، ربما بذلك فقد صُنّفت المملكة، في مؤشر عالمي جديد ،
    ضمن الدول المتقدمة في مجال حماية المناخ.)
    * أما في مجال تحسين المناخ وحماية البيئة ، هذا لا غير صحيح
    لأن النتانة و الأوساخ و القادورات منتشرة في ربوع وطننا الحبيب .

  • khalid from there
    الخميس 3 يناير 2019 - 04:55

    على من تكدبون، أنا مقيم في الخارج و عندما أدخل للمغرب وخصوصا مدينة الدار البيضاء أحس وكانني أدخل في شكما ديال سيارة، فرق كبير بين هواؤنا وهوائهم بالرغم من أنهم لهم مصانع وسيارات أكتر بكثير مما لنا، إلى أن الفرق هو أن لسياسيهم الغيرة على أوطانهم وشعبهم أما عندنا فهواء مدننا يختلط فيه دخان المصانع برائحة الأزبال وبرائحة حرق الأزبال.

  • توفيق
    الخميس 3 يناير 2019 - 05:34

    شاطئ الرباط المدينة من أوسخ ما رأته عيناي….

  • واحد صاط
    الخميس 3 يناير 2019 - 06:18

    خدموا الانسان هوا الأول عاد سيرو شوفوا المناخ!!!
    دولة الكلاخ و الاستهبال

  • بخٍ بخْ
    الخميس 3 يناير 2019 - 06:54

    احنا واعرين في المناخ شوفو حتى البلات جدادات واللون الأخضر غالب على الصورة… كل شي مفركس…كل شي زوين…لاليمان غارو منا…فرانسا بغات تحرگ عندنا…شكون بحالنا ؟ المناخ بخٍ بخ ْ

  • الحقيقة الصعبة
    الخميس 3 يناير 2019 - 06:55

    لا تغرنكم عبارة "حماية المناخ"

    هذا مصطلح ملغوم تغطى به حقيقة الخضوع للأجندة العولمية لإخضاع الشعوب وتفقيرها بالضرائب الجائرة تحت يافطة حماية المناخ، وإعادة توجيه الأموال المستخلصة للنخبة المهيمنة (الشركات والعائلات الكبرى) التي هي من يدمر المناخ أصلا.

    زد على ذلك نزع الموارد والمجالات الطبيعية من ملاكيها الحقيقيين (عامة الشعب-الملكية العامة) وخوصصتها (تفويتها لأفراد/شركات) بدعوى حمايتها.

  • khalid
    الخميس 3 يناير 2019 - 07:02

    هذا المؤشر لا يعني شيئا بتاتا! لا اريد ان اكون متشائما او انتقد لمجرد الانتقاد، لكن الرغبة شيئ، و تفعيل الرغبة على ارض الواقع شيئ آخر!
    هل نستطيع وصف انفسنا برائدين في مجال حماية المناخ، و مدننا غارقة في الازبال ؟!
    تكفي جولة سريعة في المدينة " الذكية" و العاصمة الاقتصادية للمملكة لتعرفوا عن ماذا اتحدث!

  • ملاحظ
    الخميس 3 يناير 2019 - 07:29

    مؤشرات حماية المناخ و البيئة دائما هي من نصيب الدول المتخلفة و الغير مصنعة. ستجد ايضا الكونغو برازافيلو الزيمبابوي و جزر السيشل. اخدموا و ديرو للشباب فين يخدم و باراكا من الخاويات

  • محمد
    الخميس 3 يناير 2019 - 08:02

    الم يحن الوقت لترك سياسة التوعية والتحسيس ?? وتبديلها بسياسة تطبيق القانون وفرض غرامات على كل من يرمي الازبال شرط توفير التجهيزات الاساسية وتفعيل دور الشرطة البيئية.

  • تبارك الله
    الخميس 3 يناير 2019 - 08:56

    نعم صدارة الدول في الشفرة وفِي تهريب الأموال وتلفيق التهم واش مزوار حياتو كلها وهو كيسرق وجايبينو دابا هاز البالة وراه مجرم خصو الحبس. واش غلاب والهمة وبادو وحسني بنسليمان ولشكر والماجدي والفاسي الفهري والعلمي وكبار الجيش والدرك والجمارك والأمن كيسرقو بالعلالي ورخص الصيد والمقالة والذهب والفوسفات والحديد وووووومعادن كثيرة وخيرات لا تحصي ونتوما كتاكلو غير بوحدكم يا العصابة يا المافيا. والله المغرب اغني من القارة الامريكية اغني من السعودية اغني من فرنسا بنفسها وحنايا كنحركو وكنهاجرو نسعاو فبلادات الناس والله عيقتو بزاف ولقيتونا شمايت وسيرو الله….

  • said
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:34

    أي ريادة تتحدثون عنها وسكان الدروة تعاني من روائح مزبلة توجد وسط أحياء سكانية

  • ولد حميدو
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:51

    هدا التصنيف سيعجب المغرب لأنه سيأخذ عليه المساعدات الدولية اما التصنيفات الأخرى مثل الأمية و السيدا و الهجرة و الفقر ففي صالحه بأن تكون النسبة مرتفعة لأنه لو قال العام زين فلن يتوصل بأي دولار فادا كان عندنا 100 من مرضى السيدا سيصرح ب 100 الف و عندما تعطي أوربا الأموال يصرح بأنه لن يسامح مع الهجرة السرية و عندما يكون العكس يهدد بأنه لن يعمل دركيا لأوربا

  • عابر
    الخميس 3 يناير 2019 - 13:26

    هل تعرفون الفرق بين حماية البيئة وحماية المناخ ؟

  • لهيب
    الخميس 3 يناير 2019 - 15:49

    نموت ليحيى غيرنا . هذا هو الشعار المغربي . زيرو ميكا من أجلهم . زيدوا ساعة أيضا من أجلهم . TGV أيضا من أجلهم … وما لنا نحن في بلدنا ؟ الضيق والحريق !!! سأكون فرحا مبتهجا لو احتل المغرب مرتبة متقدمة في التعليم أو في الصحة أو في الاقتصاد او ما شابه … أما المرتبة الأولى في البيئة أو الرقص أو أكبر أومليط أو ….. فهذا لا يفيد . خليييييونا نحترمكم

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة