أوجار يعد البيضاء بـ"قصر العدالة" ويوصي المحامين بتحمل الأمانة

أوجار يعد البيضاء بـ"قصر العدالة" ويوصي المحامين بتحمل الأمانة
الجمعة 28 دجنبر 2018 - 22:55

وضع نقباء هيئة المحامين أمام وزير العدل محمد أوجار ملفات ثقيلة تروم إصلاح منظومة العدالة المغربية، خلال تواجده في الجلسة الافتتاحية لندوة التمرين، التي عقدت مساء الجمعة بمقر المحكمة التجارية بالدار البيضاء.

وقال نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء، حسن بيراوين، في هذه الجلسة التي عرفت حضورا كبيرا للمسؤولين القضائيين بمختلف درجاتهم، وعلى رأسهم رئيس النيابة العامة محمد عبد النبوي، إلى جانب أصحاب البذلة السوداء، إن المحامين ينتظرون من الوزارة بناء قصر للعدالة يجمع شتات المحامين على مستوى الدائرة القضائية للبيضاء.

وأضاف النقيب في كلمته، أمام هؤلاء المحامين الذين سيعززون هيئة الدار البيضاء، أن السلطة الحكومية، في شخص وزارة العدل، استثمرت كثيرا لصالح المهن القضائية، لكن المحامين لم ينالوا إلا القليل من ذلك.

وعبر “كبير محامي” الدار البيضاء عن توجس أصحاب البذلة السوداء من وجود مكاتب للاستشارات القانونية والقضائية وغيرهما، داعيا السلطات القضائية إلى التدخل الحازم في الموضوع.

ودعا المحامون، عبر رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب عمر ودرا، وهو يتحدث عن أهمية التكوين بالنسبة إلى هذه الفئة، إلى إحداث معاهد خاصة بذلك، تكون مهمتها تكوين المحامين المتمرنين قبل بدء مهمتهم الجديدة.

وزير العدل أحمد أوجار بعث برسائل طمأنة إلى المحامين، حيث رد على مطالبهم بالتأكيد على قرب تشييد قصر للعدالة يليق بحجم مدينة الدار البيضاء، التي تتوفر على أكبر عدد من المحامين، مشيرا إلى أنه تم تحديد البقعة الخاصة بذلك.

وأوضح أوجار، في حديثه عن مطلب معاهد التكوين التي طالب بها المحامون، أن وزارته تفكر في إنشائها، وأنها تعمل أيضا على إنشاء مدرسة لكتاب الضبط.

كما تحدث المسؤول الحكومي عن المحكمة الرقمية، حيث أوضح أن هناك اتفاقية بتكوين المحامين، عبر منصة المحامي للتقاضي عن بعد، مشيرا إلى أنه سيتم عقد تكوينات لأصحاب البذلة السوداء نهاية كل أسبوع.

وأكد أوجار، وهو يخاطب المحامين المتمرنين، أن وزارة العدل تعمل على تطوير تكوينهم “لأننا نرى في نجاحكم المستقبلي نجاحا لهذا الوطن”، مضيفا أن وزارته تطمح إلى الرقي بتمرين المحامي إلى نفس مستوى تكوين الملحقين القضائيين ببرنامج مدروس ومنضبط يستجيب لخصوصيات المهنة ويستحضر واقعها. وقال في هذا السياق: “أنا مؤمن إيمانا جازما بأن ما يحتاج إليه المحامي، دراية وكفاية في مجال القانون، لا يقل إن لم أقل إنه يزيد عما يحتاجه القاضي نفسه”.

ودعا وزير العدل المحامين الجدد إلى استحضار “ثقة الأمانة التي نأت بحملها الجبال، وتحملتموها مسؤولين عنها أمام الله وأمام موكليكم”، مضيفا “نريدكم عند قيامكم بأي مسطرة غير قضائية لدى كتابات الضبط ومختلف مكاتب المحاكم أو لدى أي جهة معنية والحصول منها على أي بيانات أو وثائق، التحلي بأعلى مراتب الأمانة التي هي أصل فيكم لا يحتاج إلى إثبات غير ما يقتضيه القانون، وينص عليه”.

‫تعليقات الزوار

9
  • عادل امام
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 23:23

    المواطن يريد العدالة ولو في كوخ لان قصور العدالة لا تحقق عدالة زمن أصبح فيه المواطن يعيش مأسات حقيقية لا أمن ولا أمان الجريمة انتشرت بكل انواعها .نطلب العدالة الحقيقية حتى نعيش بدون خوف كما نريد عدالة ديمقراطية منصفة بدون زبونية ولا رشوة والعدالة القاصية على الشرمالة المقرقبين والمافيات التي تنهب وتستغل الشعب وو…..

  • حسن
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 23:31

    المرجو من السيد الوزير ان يتم التنبيه هو ظهور موجة جديدة هو التقاضي بسوء نية وهي ظاهرة خطيرة تعيق مسار دولة الحق والقانون والسادة القضاة وعين كل الوعي للمجاربة هاته الظهيرة الخطيرة احتلت مكانها بعد ظاهرة شهود الزور

  • مغربي
    السبت 29 دجنبر 2018 - 06:33

    نرجو من السيد الوزير إلغاء شرط السن لولوج مهنة المحاماة حتى يمكن لأكبر شريحة من حاملي الشهادات المعطلين الالتحاق بها مادامت مهنة حرة

  • محمد كمال
    السبت 29 دجنبر 2018 - 07:18

    العدالة هي إعطاء لكل ذي حق حقه. ما لم يتم احترام هذا المبدأ فلا فائدة من إنشاء لا قصر و لا تكوين…. الموضوع بسيط، الأمر فيه من الأمانة اكثر من التكوين أو التدريب…إذا كان القضاء بخير فان الوطن سيكون بخير…

  • محمد بلحسن
    السبت 29 دجنبر 2018 - 07:37

    أنا سعيد بقراء مقال صحفي صدر يوم 28 دجنبر 2018 على الساعة 23:55 جاء في بعض فقراته "عبر "كبير محامي" الدار البيضاء عن توجس أصحاب البذلة السوداء من وجود مكاتب للاستشارات القانونية والقضائية وغيرهما، داعيا السلطات القضائية إلى التدخل الحازم في الموضوع". شكرا هسبريس على مقال جاء في الوقت المناسب ليعزز مواقفي المنادية لتطهير الحقل القضائي من الطفيليات و الجراثيم … كثر التزوير, كثرت الرشوة و اتخذت أشكال جديدة خطيرة … كان الوقت لوضع حد لهذا التسيب الذي يعرفه مغربنا العزيز … استقلالية النيابة العامة المعلن عنها في يوم 07 أكتوبر 2017 كن تكتمل إلا بنشر قائمة مكاتب الاستشارات القانونية و القضائية و أسماء العاملين في صفوفها مباشرة أو بطرق خفية لفضح الفساد و إعطاء الفرصة للمحامين و للخبراء الحقيقيين من ممارسة مهامهم في أحسن الظروف و خاصة في مجالات
    La médiation extrajudiciaire
    أي الـــــوســــاطـــــة التي تساعد المحاكم من التخلص من قسط وافر من الملفات التي تتطلب المعالجة داخل مكاتب المحاماة بدل قاعات الجلسات. عدد من النزاعات بدل أن تحل بمهنية عالية و بشفافية مع كامل الأسف تعالج بالرشوة الخفية

  • Driouchi halim
    السبت 29 دجنبر 2018 - 11:37

    خبر مفرح لساكنة دار البيضاء ومرتفقي العدالة بها بهذا المشروع الكبير والهام الذي سيكون ثمرة مجهود السيد محمد أوجار من أجل رفع معاناة التنقل بين أطراف المدينة الكبيرة وربح للوقت والجهد .

  • anwar
    السبت 29 دجنبر 2018 - 15:01

    اذا كان هذا هودور المحامي :المرافعة والمدافعة عن موكله سواء في القضايا المرفوعة منه او عليه، ومراجعة العقود التي تعرض عليه وتغطية ثغراتها القانونية، وتقديم المساعدة لموكله في كافة الأمور القانونية واجراءاتها.. فلماذا نجد بعض المحامين يباشرون توثيق العقود العرفية خاصة انها خطر يهدد سلامة التعاقد خاصة ان كانت لصالح مؤكله اوضد خصمه. الا يعتبر هذا مخالفا لمشروع اصلاح منظومة العدالة
    …………. لابـــــــــــد من اعادة النــــــظر في جهة التوثيق بالمغرب وتوحيده لانه هو مصدر كل مشاكل القضاء .

  • مغربية
    السبت 29 دجنبر 2018 - 23:23

    المرجو من السيد الوزير المحترم احداث قسم خاص بامكانه مراقبة عمل المحامي وكيفية تعاطيه مع ملف موكله في حالة اخفاقه في معالجة الملف و طرحه بالطريقة الصحيحة أمام المحكمة و ايجاد طريقة لتعويض موكله غير إمكانية الشكوى للنقيب . اعانكم الله و شكرًا .

  • جمال الشمالي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:09

    الى التعليق رقم 7
    لماذا لا تريد ان يحرر المحامي العقود العرفية ؟ مادخلك انت في مجال عمل المحامي المحددة بمقتضى القانون وعمل المحامي عمل حر اذا لم يعجبك شكله او لم تقتنع بكفاءته لا تذهب عنده فهو لم يضربك على يدك انت حر تذهب او لا تهذب عند هذا المحامي او ذاك اما ان تتدخل في نوعية عنله وماذا غليه فعله فهذا ليس منحك وتدخل فيما لا يعنيك ومن تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه .واخل سوق راسك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات