أوجار يعتمد الجهوية في تكوين "خطة العدالة"

أوجار يعتمد الجهوية في تكوين "خطة العدالة"
الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:07

أعطى وزير العدل انطلاقة التكوين ضمن “خطة العدالة”، التي مكنت المغربيات لأول مرة من التباري حول منصب العدول الذي كان حكرا على الرجال؛ وذلك بعد توجيهات الملك محمد السادس وتكليفه لوزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، بهدف ضمان ممارسة المرأة لمهنة “عدل”.

وكشف وزير العدل، محمد أوجار، في العاصمة الرباط، أن الوزارة قررت اعتماد الجهوية في التكوين رفعا للمشقة على الناجحين، وخصوصا النساء منهن، معلنا أنه سيتم فتح المراكز الجهوية.

وقال أوجار في كلمته إن “المشقة تجلب التيسير كما هو مأثور”، وزاد: “حَصْرَ التكوين في المعهد العالي للقضاء فيه عَنَتٌ كبيرٌ لكم، لذلك تقرر اعتماد مبدأ جهوية التكوين، لاسيما أن ضمنكم نساءٌ يَقْطنَّ بأماكنَ قصيةٍ بمخْتَلِفِ جهات المملكة”.

وسجل أوجار أنه “سيتم اعتماد مراكز الدار البيضاء -فاس -مراكش – طنجة -أكادير -كلميم وجدة، ويضاف إليها مركز بالمعهد العالي للقضاء بالرباط؛ وذلك لأن عدد المكونين يبلغ 800 متمرن، ناهيك عن المُعْفين من المباراة، وما يرتبطُ بذلك من صعوبات لوجيستيكية ترتبط بالطاقة الاستيعابية للمعهد، وتزامن فترة التكوين مع تكوين الملحقين القضائيين المنتمين إلى الفوجين 42 و43، البالغ عددهم 310 ملحقات وملحقين قضائيا”.

وبعدما أعلن أوجار حرص وزارة العدل على أن تطبع علاقتَها بكافة المهن القضائية، ومن ضمنها “خطة العدالة”، أشار إلى “ولوج المرأة خطَّة العدالة لأول مرة، بعدما عَبَّدَ لها الملك محمد السادس الطريقَ”، موضحا أن ذلك “تم في مراعاةٍ للضوابط الشرعية، وباحترامٍ تام للقواعد المرعية المقَرِّ بها في شريعتنا السمحة، التي تَعتبرُ النِّساءَ شقائقَ الرجال في الأحكام”.

واعتبر أوجار أن “قرار الملك شَكَّل نقلة نوعية لكون مغرب الحقوق والحريات ماضيا في رفع كل أشكال الحيف والتمييز ضد المرأة”، مشددا على أن “الهدف هو كسْرِ الأغلال التي كبَلتْها بها تقاليدُ موروثةٌ أو قراءاتٌ مغرضةٌ ضيقةٌ حادت عن منطق العدل والإنصاف الذي هو قِوام الدين وأساسُ التشريع”.

وأضاف المسؤول الحكومي: “تطلع الملك وسقف انتظارات المواطنين عَاليان، لذلك كان لِزاما علينا في وزارة العدل أن نكون في مستوى المسؤولية المنوطة بنا”، مؤكدا “الحرص على مواكبة هذا الورش عبر تنزيل مقتضيات الإصلاح فيه، وترجمتها على أرض الواقع”.

“إنَّ سَعْيَنا إلى تجويد مستوى تكوين العدل المتمرن ينبثق بالأساس من تحديد الكفاءات المطلوبة في العدل”، يقول الوزير أوجار الذي أشار إلى “وضع معايير موضوعية للصورة التي ينبغي أن يكون عليها هذا الأخير، أَخْذاً في الحسبان الكفاءات العامة والخاصة والمهارات المهنية والعمل على تنزيل التصور الجديد”.

‫تعليقات الزوار

4
  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:41

    اسيدي تبارك الله على المرونة والمحبة ، الله يجعل كل شي لله والله يجعلني نتيق . وبمناسبة المرونة والليونة ملي يتخرجن خرجوا حتى انتم السيد وزير العدل واحد المرسوم يفرض علينا نبداوا نديولهم الوثائق ديانا يقادوها فغرفة النوم ديالهم احسن

  • jalal
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 15:47

    مرة أخرى يخلق السيد وزير العدل الاستاذ محمد اوجار الحدث ، وذلك بدخول خطة العدالة مرحلة الأجرأة على مستوى تكوين العدول ، في أفق المرأة لأول مرة خطة العدالة . صحيح أن التكوين سيكون جهويا رفعا ودرءا لكل معاناة عن بنات وأبناء هذا الوطن ، بيد أن المهم ،في هذا الأمر ، هو إعطاء المرأة المغربية حقا كان حكرا على الرجل ، ولايوجد ما ينفي ذلك . وصحيح أيضا أن الخلفية الحقوقية والسياسية للسيد وزير العدل محمد اوجار ساهمت في بلورة هذا التوجه الذي يعطي للمرأة المغربية ما تستحقه من تألق وتوهج في عهد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله الذي أعطى أمره السامي وموافقته لمباركة هذا الامر .
    لقد تحققت أمور إيجابية كثيرة لفائدة الوطن في عهد قصير للسيد محمد اوجار على رأس وزارة قوية وذات سيادة هي وزارة العدل . مع الإشارة الى الطريقة التوافقية والمقاربة التشاركية التي يدير بها السي اوجار مفاوضاته مع جميع الفاعلين … فتحية لكل النساء المغربيات .

  • سعد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 16:01

    بحسه الوطني الكبير ولمساته الانسانية أعطى السيد وزير العدل توجيهاته للنساء والرجال الذين تأهلوا لمزاولة مهنة عدل . بل إنه راعى الجانب الانساني في هذه العملية على مستوى التكوين حفاظا على مصالح الناجحات والناجحين في خطة العدالة مع التنويه بهذه المبادرة الايجابية التي توضع في ميزان حسنات السيد محمد اوجار المعروف بنبل مواقفه ودماثة خلقه وحسن معاملاته بشهادة الخصوم قبل الاصدقاء .
    بالتأكيد فإن التكوين الجهوي في مجال خطة العدالة سيكون بادرة خير لهذا الفوج الذي يتميز بمشاركة المرأة لأول مرة . ……. هذه تحسب لك السيد وزير العدل كما تحسب لك عدد من مشاريع ومقترحات قوانين صوتت عايها المؤسسة التشريعية بالإجماع آخرها مشروع قانون يتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة .

  • العبدي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 21:07

    السيد وزير العدل المحترم :
    شكرا لكم لانكم فتحتم المجال للمرأة لدخول مهنة كانت حكرا على الرجال …….
    شكرا لكم لانكم فتحتم مراكز التكوين جهويا …..
    شكرا لكم لأنكم خلقتم 800 منصب شغل …..
    شكرا لكم لانكم تواصلون طريق النجاح بتفان …..
    شكرا لكم للجو السلمي والتواصلي الذي أبنتم عليه في تعاطيكم مع كتابة الضبط…..
    شكرا لكم على الحوار والتواصل والديبلوماسية والتشاركية مع جميع الفاعلين ……
    وشكرا لكم على روحكم الرياضية …… رغم حقد الحاقدين وكره الكارهين . دعني أنهي تدوينتي بهذا المثل الدارج : ( إذا عاش النسر عاشو ولادو ).
    انتهى الكلام

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب