"الجماعة" تحمّل تعثر الحوار الاجتماعي لـ"الدولة"

"الجماعة" تحمّل تعثر الحوار الاجتماعي لـ"الدولة"
الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 12:10

حملت جماعة العدل والإحسان الدولة مسؤولية “تعطيل الحوار الاجتماعي” وأيضا “التمادي في الاستفراد بالقرارات المصيرية، وتمرير القرارات الحارقة، والتنزيل التحكمي لمشاريع القوانين والأنظمة الأساسية التي تكرس الإجهاز على الحقوق وضرب المكتسبات”، وفق تعبيرها.

الجماعة، وعلى لسان المجلس الوطني لقطاعها النقابي، نددت بما أسمته “النجابة المفرطة في تنفيذ إملاءات المؤسسات المالية الدولية، والارتهان إلى جشع الرأسمال على حساب حقوق العمال”، منتقدة كذلك “معاناة الطبقات الاجتماعية الفقيرة والمتوسطة، عبر التخلي عن الواجبات الاجتماعية للدولة، وضرب المرفق العمومي وتفويته لأصحاب الشكارة، وكذا رهن الأجيال المقبلة بالديون الثقيلة جدا، والتي تجاوزت كل الخطوط المعقولة”، على حد تعبيرها.

وشددت الجماعة على ضرورة “الاقتناع العميق بأن الأوضاع الاجتماعية المحتقنة تفرض على الجسم النقابي تحمل كاملة مسؤوليته، والاضطلاع بأمانته النضالية، وتجاوز واقع التشتت والتمزق الذي تتخبط فيه، والوقوف صفا واحدا في جبهة نقابية موحدة مناضلة في وجه الاستهداف الممنهج للحقوق الاجتماعية والمكتسبات التاريخية للطبقة العاملة”، حسب قولها.

وأعلن التنظيم “التضامن المطلق مع كل المعارك النضالية التي تخوضها مختلف الفئات في العديد من القطاعات العمومية والخاصة، ودعوة المسؤولين إلى الاستجابة العاجلة للمطالب العادلة والمشروعة”، منددا أيضا بـ”التضييق على الحريات النقابية، بدءا من الامتناع عن تسليم وصولات تأسيس وتجديد المكاتب النقابية، إلى طرد وإعفاء المناضلين بسبب نشاطهم النقابي، وانتمائهم السياسي وقناعاتهم الفكرية”.

وتحدثت الجماعة كذلك عما أسمته “الإقصاء السياسوي والمصلحي من بعض الأطراف داخل بعض النقابات في ظل أزمة الديمقراطية الداخلية في الجسم النقابي، سواء على مستوى اتخاذ القرارات أو انتخاب القيادات”، مطالبة كذلك بـ”إطلاق سراح كل المعتقلين والمتابعين على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية المطلبية التي تشهدها البلاد، وكذا كل معتقلي الرأي والموقف والانتماء”.

‫تعليقات الزوار

17
  • said
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:11

    quel nouveautè! et quand on a entendu cette caste dire quelque chose d'autre que les solites accusations steriles de l'etat et des autres en genèral

  • حليمة وعادتها القديمة
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:24

    ما يحز في النفس أن أرى أحرار هذا الوطن على الهامش يعانون الويلات ، وعدو الوطن والشعب تُفترش له الزرابي أمامه. متى يستفيق هذا الشعب وينزع الخوف الذي سكنه؟؟؟

  • عبدالرحمن
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:29

    من يمارس سياسة العصا في العجلة، الحكومة ام الجماعة؟ ارى بان الجماعة تعبر عن رأيها ولا يجب ان ننسى بانها محظورة ويعيش مناظلوها اشد انواع التضييق. فكرة لم الشمل النقابي وجعله جسما واحدا في مواجهة غطرسة الباطرونا وتعنت الحكومة الفاشلة والمتحيزة الى الجهات النافذة في الدولة فكرة لا يمكن الا ان نصفق لها ونرحب بها لان نقاباتنا اصبحت ضعيفة وربما اصبحت متواطئة، منساقة نحو مصالحها….

  • مول الموطور
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 14:01

    هذه الجماعة هي جزء من النظام فضحها الله في مظاهرات عشرين فبراير عندما كانت فرصة الحسم مع التماسيح إنسحبت جماعة الغدر و الإحتيال من المظاهرات و أعطت لمؤسسيها المخزنيين الفرصة للإلتواء على نضال الشعب ،
    أنظروا لنضال السترات الصفراءء يا جماعة الخرافات و تنويم و تكليخ المريدين.
    لااااااااا ثققة في من خذل الشعب أيام الحسم .. إنتهى الضحك على المداويخ

  • Marocain
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 14:12

    J'arrive pas à comprendre ce qui ce passe dans ce pays il n'y a ni syndicats ni partis d'opposition
    vous avez oublié la revendication de l'heure ajoutée qui cause et va causer d'autres problèmes aussi bien sur la santé et la sécurité des citoyens personne ne parle de ça ?
    Le dialogue social enterré aucune revendication

    etc La hausse de divers impôts

  • و محمد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:39

    السؤال هل الدولة هي من رفع الدعم .هل الدولة هي من يضع الميزانية يقدمها ويدافع عنها.
    ما هو موجود على ارض الواقع هو حزب قدم وعود فاز في الانتخابات يقود حكومة بينه و بين المواطن عقد .الاشكال الحزب الحاكم اصبح هو من نعتته الجماعة بالدولة في نفس الوقت المعارضة.
    حزب جناح يحكم ويقرر جناح يعارض وجناح يبرر.انها اعلى درجات النفاق.

  • Youssef
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:51

    ما تقوله العدل واﻹحسان هو عين ما يقوله غالبية الشعب … ويوما بعد يوم تؤكد الجماعة على تشبتها بمواقفها الثابتة …
    أتمنى ان تكون التعاليق معقولة ولا عزاء للعبيد.

  • مغربي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:57

    تبارك الله عليكم دائما تسمون الامور بمسمياتها الحقيقية، لم تبدلوا ولم تغيروا، بقيتم على قول الحق ابلج واضح وان اعتقلتم وان اعفي منكم البعض بسبب انتمائهم وان ضويق عليكم وان اغلقت بيوتكم.
    لا اجد الا ان احييكم تحية تقدير واعجاب.
    انتم من القلائل في هذه البلاد الذين لم يغيروا ولم يبدلوا.
    احييكم.

  • بوسبرديلة
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:10

    بداية تحية نضالية للقطاع النقابي لجماعة العدل والإحسان برغم التباين في المرجعيات فإن بيان المجلس الوطني وضع اليد على مكامن الخلل في تعاطي الدولة و أداتها الحكومية مع الاختلالات الاجتماعية و الأزمة المركبة التي يعيشها العمل النقابي…. عندما تسلم الدولة المواطن للوبي المحروقات يتصرف في الأسعار كيف يشاء و يكدس الملايير اللا مشروعة و عندما تغلق باب الحوار الاجتماعي بتعنتها و تجمد الأجور لسبع سنوات عجاف و تلهب أسعار المواد و الخدمات….

  • مظلات العبودية
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:50

    عندما أطالع بعض التعاليق على المقالة أعرف حجم الانتكاسة الأخلاقية التي يتخبط فيها البعض لدرجة أن الحنق يستبد بهم فقط لأن رأيا لجماعة العدل والإحسان تمت إثارته دونما احترام حقها في التعبير مع ما يستتبع ذلك من توصيفات قيمية تمتح من قاموس السباب، مشكلة أن تدرك أن من يشاركك المواطنة لا يؤمن بالحق في التعبير، إن هذا الواقع المرير يجعلني أستحضر مقولة أفلاطون الحكيم: "لو أمطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات".
    أكملوا السباب فقد ضاع الوطن ليس فقط بالاستبداد بل بالأقزام من أعوانه الذين يجهلون ما يراد بهم.

  • بودواهي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 20:13

    جماعة العدل و الإحسان لا تثقن غير لغة البيانات و النقد الكلامي و لا تدخل ابدا في صراع قوي مع الدولة كما تفعل قوى اليسار الجدري التي لا تلبث تترجم كل انتقاداتها الى أفعال عبر تنظيم المسيرات و الإضرابات و الاعتصامات و غيرها ….
    الجماعة لها كم هائل من الأتباع لكنها سلبية إلى حد بعيد أن لم تكن تلعب لعبة خسيسة لصالح المخزن في هكذا جمود نضالي حيث أشك كثيرا في تكتيكها و استراتيجيتها التي لا تعدو أن تكون في حقيقتها إلا انتظار في انتظار في انتظار !!!!

  • مواطن
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 20:57

    من قال ان الجماعة تريد أن تحكم لوحدها فهو يغالط الناس لأن الجماعة لا تفتوء تذكر أن امر الامة لا يعالجه سوى عقلاءها وذوي المروءة منها

  • مهتم
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 21:01

    بعد قراءة البيان وبشكل موضوعي اظن ان الرسالة التي يتظمنها واضحة ومفادها في العموم.
    المغرب اصبح في وضعية مكرواقتصادية جد هشة في علاقته مع الدول المانحة (تراكم الديون – العجز تدريجيا عن التسديد) وبالتالي لا يسع المحكومات المتتالية الا تنفيذ، وبدرجات متفاوتة من الاجتهاد توصيات الدول المانحة مع الحفاظ على مصالح ذوي النفوذ على المستوى الوطني. وبالتالي فان النايجة الطبيعية هي سياسات اقتصادية تخدم اللوبي الخارجي (الدول المانحة) واللوبي المحلي. وبما ان هذه الاخيرة تتعارض جدليا مع الطبقات الشعبية وبعض الشركات الوطنية فان النتيجة هي الاحتقان الاجتماعي الذي يزداد شدة كل عام.
    لذلك فالاشكال جد معقد ويزداد سوء كل سنة. ويبقى الحل الممكن هو تظافر الجهود للخروج من هذا الوضع البءيس على العموم.

  • محمد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 22:11

    الكثير من التعليقات لم تتوجه لبيان القطاع النقابي لجماعة العدل والإحسان بقدر ما توجهت للجماعة بالسباب و الشتم و هذا يفقد تلك التعليقات شرط الموضوعية.
    بخصوص ما أثير في البيان من نقط أظن أنها تشكل إجماعا داخل الجسم النقابي و لا يعارضها إلا باطرون رأسمالي أو خصم للعدل و الإحسان لا يقبل منها صرفا و لا عدلا خذ مثلا: مسؤولية الدولة على تعطيل الحوار الاجتماعي؟ ألا تنفذ توصيات المؤسسات المالية العالمية و تجتهد في ذلك؟ ألسنا نعيش حالة احتقان اجتماعي في شتى ربوع المغرب؟
    وا عباد الله ناقشوا المضمون.

  • حميد
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 13:19

    حتى نكون موضوعيين يجب توجيه النقاش الى بيان القطاع النقابي ..
    واقع حالنا الجماعة تكسب تعاطفا تصاعديا يوميا ممن كانوا خصوما اشداء بالامس ،وملف التشميع مثال واضح على ذالك..
    الحراك منذ2011لم يتوقف بل مستمر وللجماعة حضور ..
    الميثاق والجبهة دعوة لا تنسى الجماعة طرحها في كل وقت..لكن وثيرتها تتحرك ببطء شديد لكثرة دعوات التخوين.
    لا ينكر احد بوجود ملف حقوقي من اثقل الملفات..الشهيد عماري..المعتقل ع محب..والتشميع وجرائد اعلامية ممنوعة.
    تحية لكل الاحرار.

  • هشام
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 21:14

    وضع المغرب كارثي ويتطلب جهد اكبر من الجميع فلا مجال للمزايدلت الفارغة .
    ارى ان القطاع النقابي لجماعة العدل والاحسان محق في كل ما قاله مجلسه الوطني والكرة الآن في ملعب الآخر.

  • شرقي بوشرقي
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا تحية عالية للإخوة في المجلس الوطني  للقطاع النقابي التابع لجماعة العدل والإحسان والحمد لله على توفيقه ثانيا بعد قراءتي للبيان الذي نشرته هسبريس مشكورة  لا يسعني إلا أن أصفق لكل ما جاء فيه فقد أجاد وأحاط وينم عن فهم عميق للحالة المتأزمة التي تعيشها الشغيلة المغربية  ووعي كبير بالواقع النقابي ومتطلبات المرحلة الراهنة ويشمل دعوات صريحة ومقترحات عملية  لإعادة الروح والفعالية  للعمل النقابي الجاد والمسؤول من أجل قلب موازين القوى لصالح الشغيلة والضغط لتحقيق مطالبها واسترجاع مكتسباتها

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس