موظفو التكوين المهني ينادون بتوحيد ملف المطالب

موظفو التكوين المهني ينادون بتوحيد ملف المطالب
الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 02:28

طالب موظفو التكوين المهني بـ “توحيد رؤى المتدخلين في القطاع، لا سيما الأمور التي تتعلق بتوحيد العطل وتخفيض ساعات العمل إلى عشرين ساعة في الأسبوع وشفافية الحركة الانتقالية”.

ودعا أطر التكوين المهني، خلال اليوم الدراسي الذي نُظم بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، الأحد، تحت عنوان “رؤية المكون حول إصلاح التكوين المهني والدفع بقاطرة التشغيل”، إلى “إعادة هيكلة شُعب التكوين وملاءمتها مع حاجيات سوق الشغل”.

وأوضح هؤلاء الأطر، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن “الإشكال الأساسي يكمن في تعدد المؤسسات الساهرة على التكوين المهني؛ الأمر الذي ينتج عنه غياب الفعالية المطلوبة في تدبير قطاع استراتيجي”.

‫تعليقات الزوار

7
  • اسحاق
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 12:00

    فاقد ااشيء لا يعطيه .90'/' من الموارد البشرية لمكتب التكوين المهني لا كفاءة لهم .استقدمهم العربي بن الشيخ من مقاولات صغرى او من اوراش البناء او الصناعة تلتقليدية او كانوا حرفيين واصبحوا اساتدة.لا تنتضروا الاصلاح منهم .

  • ياسين
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:02

    اصلاح منظومة التكوين يجب ان يبدأ من اصلاح ظروف اشتغال المكونين،اي الحلقة الرئيسية في التكوين.

  • واحد من ناس المغرب
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:46

    وهل تعلم اخي العزيز ان الذين كانو يشتغلون في المقاولات الصغرى لهم كفاءه مهنية لا يكتسبها اصحاب الدبلومات الكبرى الفارغة الذين لهم كفاءات عالية في ااكلام و الهضرة الخاوية. انا لا ادافع عن العربي بن الشيخ وهو في الحقيقة دمر مؤسسة مكتب التكوين المهني، واغرقها باساتذة اللغة العربية و الفرنسية و الانجليزية و ابعد عنها مكوني المهن الصناعية.

  • مكون بالقطاع
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 19:09

    لو أرادو اصلاح هذا القطاع فيجب على المسؤولين الاستشارة مع المكونين الذين هم أدرى بما يحصل وهم من يحتك بالمتدربين وهو أصلا كان متدرب في ما مضى وولج سوق الشغل لسنوات عديدة قبل أن يلج إلى التكوين, كما أنه يجب مراعات الضروف التي يعمل بها المكون, من توفير الموادر اللوجستيكية وتسوية وضعيية المكونين المادية والاجتماعية خصوصا أصحاب الشواهد الغير محتسبة, الذين يمثلون شريحة مهضومة لأنها لا تتلقى الأجر الذي تستحقه عن الشهادة التي حصل عليها, فلايمكن أن تقارن مكون له شهادة مع مكون له شهادة أعلى منها, أضف إلى ذلك ارتفاع عدد المتدربين بكل قسم ومعضلة التكوين بالتناوب التي تلزم المكون ان يقوم بتلقين وحدة كاملة بنصف الحيز الزمني المخصص لها, وقلة ورداءة القاعات الدراسية التي في أغلب الأحيان لا تتوفر حتى على مقاعد وطاولات للمتدربين ,و و و و و ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء,

  • محضاري مهدي
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:48

    للتكوين ممتل وحيد و شرعي و هو إلاتحاد المغربي للشغل قوة وفعالية في المحطات النضالية. و أبوابه مفتوحة لكل المناضلين الشرفاء. تحت عنوان لي باغي التغير يجي يوقف عليه ويجيب شكون كيمتل بلائحة إمضاءات مشي هو مكيمتل تواحد و دايو غير في فسبوك مفيه ميتحرك و يدير التفرقة بهدرة خاوية

  • باهي نورالدين
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 16:58

    إشتغل س مهدي …وجددوا نخبكم …حداري الافتخار بأنكم المسيطرون…النقابات البديلة في الطريق…والتنسيقيات كدلك..عاقت بكم المديرة العامة الجديدة…فين هي الترقية ديال 2015 .. ….حبساتها عليكم…مشا الوقت ديال السيبة…..كنتم المسيطرون مع بنالشيخ…وصلتوا القطاع الى الفلس…سترى نضال الفايس ..هرمتم…الكبار ديالكم حسوا بالشمتة مع التقاعد الزين …ههههه…لبغا يناضل يجي عندنا شكون لحاس بيكم .. ..المهم وقفنا في البرلمان وحضرنا الوقفة من الفايس ..

  • مكون مطلع
    السبت 29 دجنبر 2018 - 08:37

    س باهي
    مدونة التدبير أو مايطلق عليها القانون الاساسي هو الذي جاء بالتفرقة و الفئة المتضررة من هذه المدونة هي فئة المهندسين أصبح تقني مع كامل الاحترام لكل الفئات يتجاوزه في السلم تجد مهندس في السلم 19 و تجد المهندس في السلم 20 و في نفس القاعة يجرون اختبار الترقية إذلال ما بعده إذلال
    الحقيقة الجهات التي اشتغلت على المدونة عملت تحيزا كبيرا للفئات التي تنتمي إليها
    أما توحيد ساعات العمل فيجب أن يرجع الى الدبلوم المحصل عليه فمن غير المعقول أن تجهل المهندس و التقني يشتغلون نفس ساعات العمل اذا كنا نتوخى الموضوعية و عندك فئة الدكاترة التي صارت تبرز ببطء لكنها موجودة و في التعليم ساعات العمل مختلفة من التعليم الابتدائي و الإعدادي ثم الثانوي و أخيرا الجامعي و في الموضوع بقية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب