متاجر سبتة تتضامن مع ممتهنات التهريب المعيشي

متاجر سبتة تتضامن مع ممتهنات التهريب المعيشي
الجمعة 14 دجنبر 2018 - 13:48

أعلن عدد من أصحاب المحلات بالمراكز التجارية بمدينة سبتة المحتلة، اليوم الجمعة، عن مساندتهم للنساء ممتهنات التهريب المعيشي والعاملات بالمنازل بالمدينة سالف الذكر، بعد الإجراءات المتخذة من لدن السلطات المحلية القاضية بمنعهن من الدخول إلى الثغر المحتل، منتقدين أيضا هذه الإجراءات الجديدة.

كما أعلنت شركة النقل الحضري بسبتة عن احتجاجها ضد السلطات الإسبانية، ناهيك عن احتجاج أصحاب وسائقي سيارات الأجرة العاملين بالثغر المحتل.

وحسب ما نقلته مصادر محلية، فإن أغلب تجار المدينة يرفضون الإجراءات الجديدة التي تم اعتمادها للدخول، نظرا لكونه تسهم في ركود اقتصادي، خاصة أن ممتهنات التهريب المعيشي يلعبن دورا كبيرا في الرواج الاقتصادي بالمدينة.

وكانت ممتهنات التهريب المعيشي قد نظمن، صباح الأربعاء المنصرم، وقفة احتجاجية أمام معبر باب سبتة “تاراخال” رافعات شعارات يلتمسن من خلالها من الملك التدخل من أجل حل أزمتهن قبل أن تتحول الوقفة إلى مسيرة على الأقدام في اتجاه مقر عمالة المضيق الفنيدق، تمت تفرقتها في منتصف الطريق.

في المقابل، وقّع عدد من المواطنين عريضة موجهة إلى كل من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للإدارة العامة للأمن الوطني، منتقدين الإجراءات الجديدة للدخول إلى سبتة.

وقال الموقعون على العريضة إن “ما يقدم عليه الأمن المغربي يعد خرقا سافرا للمواثيق الدولية والدستور المغربي، وتطاولا فاحشا على كل القوانين، وضربا سافرا للسيادة الوطنية والمتمثلة أساسا في جواز السفر المغربي”.

‫تعليقات الزوار

9
  • سام
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 13:56

    كيف لا يتضامن المستفيد الأكبر من معانات التهريب المعيشي بسبتة التي تتمتع بنظام ضريبي متميز عن باقي مدن اسبانيا يالها من سخرية تجار سبتة

  • عبد اللطيف
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 14:06

    لا لتهريب
    نعم لشغل القانوني
    ساعدوهم لايجاد شغل ولو بسيط
    واقطعو التهريب

  • Karima
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 14:15

    Pour lutter contre ce phenomene, le maroc devrait authoriser les hard discounters europeens comme Lidl, Aldi, Sports Direct, Primark et autres d'ouvrir leurs magasins chez nous.

    Et vous allez voir les vrais prix qui vont aider les pauvres du maroc a vivre bien et bien manger et s'habiller.

  • حياة
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 14:21

    هذا هو العنف الحقيقي ضد المرأة عندما تحمِل المرأة أوزاناً لا تستطيع حتى الدوابُ حملها وفي ظروف قاسية، أين هي تلك الجمعيات التي تدعي الدفاع عن المرأة؟ أو جل ما تعرفه التفرقة بين الأزواج وجعل المرأة جسداً لا غير و نشر الثقافة الغربية المنحرفة في مجتمعنا، أم بالنسبة لهم هذا ليس بعنف و إنما حرية المرأة.

  • fahd
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 14:28

    عاد جدا لانهن يشترين الاسلعة عندهم ويساهمن في ربحهم..

    بعيدا شوية عن الموضوع: كيف لتلك المنتوجات المهربة من سبتة – اللي قريبا غايولي عندهم الحد الادنى للاجور 1000 اورو – ارخص من عندنا !!
    فهم تسطا

  • settouti
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 15:18

    على السلطات المغربية قطع الطريق على المهرب و التاجر و حتى الممتنهنات التهريب "نقول المعيشي" و السلعة تباع على عينك يا بن عدي بأسواق تطوان و طنجة و الرباط و القنيطرة أما الدار البضاء أضحت سوقا رئيسة و الموزع على باقي أنحاء المغرب…أين الجمارك أين الدرك أين هو دور وزارة الداخلية القسم المكلف بمراقبة الأسواق و المحلات التجارية…أين هو دورة وزارة الفلاحة "ONSA" المكلف بمراقبة جودة و مصدر المنتوجات المعروضة…..وكول شي مخل عندنا الكل مسؤول و لا أحد يقوم بدوره…..

  • تطواني حر
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:03

    قالك قطع الطريق على المهربين … الحمد الله تطوان فيها الإجرام قليل حيت غالبية الشبااب خدامين فديوانة لا تشدت ديوانة راه الالاه عايرجعو بطاليين والاجرام سبب الاول ديالو هو بطااااااااااااااالة

  • حلا
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:06

    هؤلاء النسوة المتقدمات في العمر كأغلبية يستغلهن لوبي التهريب والتجار الكبار لنقل بضائعهن كالدواب مقابل دراهم معدودة ولسن من يشترين السلع لبيعها بل هن وسيلة نقل فقط.وتضامن التجار الاسبان معهن ليس سوى ذر الرماد في العيون بعد تشديد العبور للأشخاص والسلع وجاء دفاعا عن مصالحهم المستهدفة ومداخيلهم التي ستتأثر.أين كان هؤلاء التجار عندما قدمهن الاعلام الاسباني كنساء دواب لم أرد إهانتهن ونعتهن بنعتهم.لماذا لم يدافعوا عنهن ويستنكروا الصورة المخزية التي سوقها إعلامهم لنساء مكافحات.من يقبل ان تحمل والدته أو زوجته أطنانا من للسلع على ظهرها وهو جالس مبرع معا راسو وكيتسنى تجيب ليه دوك جوج فرانك مايستحقش نقولو عليه راجل ألي ماعندو غيرة على مراتو ومو وختو موتو حسن من حياتو.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة