الملك يغير جلد المجالس العلمية بالمغرب .. مرض وعجز ووفيات

الملك يغير جلد المجالس العلمية بالمغرب  .. مرض وعجز ووفيات
الخميس 22 نونبر 2018 - 08:00

في الوقت الذي كشفت مصادر إعلامية أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أقدمت على حملة إعفاءات غير مسبوقة همت رؤساء المجالس العلمية بالمغرب، نفت مصادر موثوقة أن تكون للأمر أي علاقة بما وصف بزلزال ملكي يضرب هذه المؤسسة الدينية.

وأوضحت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن لائحة التغييرات التي رفعت إلى الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للمجلس العلمي الأعلى، “يوجد فيها أقل من 20 رئيساً سيتم تجديدهم بشكل عادي لأسباب مختلفة”.

وتتوزع هذه الأسباب، تضيف مصادر هسبريس، بين حالات مرضية ووفيات وطلب إعفاء من المهمة بسبب كبر السن أو عدم القدرة على مواصلة أداء المهام الموكولة إليهم على أحسن ما يرام.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هناك في هذه اللائحة من سيتم إلحاقه بالمجلس العلمي الأعلى في حالة الموافقة عليه من قبل الجهات المعنية.

المصادر ذاتها أوضحت أن “هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تجديد بعض رؤساء المجالس العلمية بالمغرب، إذ في كل مرة نحتاج إلى التجديد نرفع ذلك إلى أمير المؤمنين، بصفته رئيسا للمجلس العلمي الأعلى، وهو ما يخول له سلطة التعيين والنظر في طلبات الإعفاء”.

وتندرج هذه التغييرات في إطار ما حث عليه خطاب الملك محمد السادس أمام المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية الإقليمية سنة 2004 بالدار البيضاء، حيث دعا إلى إعادة هيكلة الحقل الديني.

وأغلب الذين سيطالهم التغيير كانوا قد عينوا مباشرة بعد خطاب الدار البيضاء. ويرتقب أن يصدر الملك محمد السادس ظهائر ملكية لتعيين رؤساء المجالس العلمية المحلية الجدد.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية قد ألقى أمام الملك محمد السادس، خلال احتفالات ليلة المولد النبوي الشريف، مساء الاثنين، بمسجد حسان بالرباط، عرضا حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم له التقرير السنوي لهذه الحصيلة.

ومن المهام الموكولة إلى المجالس العلمية “تأطير المواطنين والمواطنات دينيا وروحيا من طرف العلماء، بجعلهم قادرين على مواجهة تحديات العصر، وبالتالي تحصينهم تجاه كل تحريض أو تشويه أو استغلالات سياسية للدين الإسلامي”.

‫تعليقات الزوار

38
  • ريفي من اسكندنافيا
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:06

    ما اتاحو وما تنفسو حتى غبرو العديد ديال المختطفين الابرياء في سجون الذل والعار.

  • حسن
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:12

    دور هذه المجالس غير مجدي و لا نرى لها اثرا فيما يخص الامور الدينية للمواطنين كان الاجدر على وزارة الاوقاف ان تضع رقم هاتفي في خدمة المواطنين للاستفسار عن مشاكلهم و طلب الفتوى من علماء البلاد عوض ان يتصلو بمشايخ السعودية و الامارات و مصر

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:15

    لا خير في دين يكثر فيه الانتقال.. كما قال الامام مالك.
    بلد على مذهب الامام مالك لا علاقة له بمذهب مالك.

  • marocain
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:16

    التكليف بمُهمَّة في المجالس العِلمية و الأوقاف شرف كبير لِمن أحسنَ تدبيرهُ و أدَّاهُ بِكُلِّ إخلاصٍ و خوفٍ من الله، و في نفس الوقت أمانة عظيمة يُسؤل عن التفريط في أدائها أمام يوم لِقاء ربِّه.لأن أحسن وظيفة و كلام عند الله هي عمل الدعوة إلى الله و التبليغ قال الله سبحانه(وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).لكن من لم يعرف بِقدْرها و ٱستعملها كوسيلةٍ لِكسبِ المال و الوظيفة و ليس في قلبِه مثقال ذرَّةٍ من إيمان فعُقوبتُه و حسابُهُ قاسٍ يوم العرْضِ على الله. قال الله سبحانه (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ )

  • ameur
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:20

    التغيير يبدء بإبعاد التوفيق عن الحقل الديني وإلا ستبقى الامور على ما هي عليه أو تزداد سوأ

  • مغربي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:27

    اللهم دم العز و النصر و التمكين والصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات و على راسها المجال الديني بالقيمه السمحةالتي الى التعايش و التسامح و الاعتدال وهي تواكب كل العصور وبالتالي ضخ دماء جديدة بالقطاع الاوقاف وشؤون الإسلامية من شانه مساهمة في التحصين الوطن من التضليل و مغالطات و الشواءب و الظواهر السلبية العابرة للحدود خاصة في العالم بات لايعترف بالحدود من خلال العالم العولمة السييف ذو الحدين .

  • بغينا حقنا في الثروات ديالنا
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:28

    ما عندنا ما نديرو بالاعفائات والزلازل حيت حتى حاجة ماكتتبدل في المغرب والمطالب الاساسية والحقوقية والعادلة والمشروعة لي كيطلبها الشعب المغربي المغلوب على امره راهم باينين.

  • البويحياوي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:29

    البلد بحاجة الى علماء "بصح" اما علماء الدين .فما هي الفائدة منهم التي يجنيها المجتمع منهم . وزارة الاوقاف ترقد على ملايير اضافة الى الميزانية التي تلتهمها سنويا من بناء المساجد واداء اجور الائمة والقيمين على المساجد. ما احوجنا لعلماء ولاطباء ولمهندسين ولمخترعين ولمستشفيات ولمدارس ولمشاريع لفك العزلة عن عدة مناطق بالمغرب . متى نستفيق ونضع النقط على الحروف ونمد المال ونقيم المشاريع فقط للاشياء المفيدة اما الدين فهو مسالة شخصية لا تحتاج الى مساجد ولا الى علماء دين

  • مريد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:32

    اللهم وفق السلطان و شافه واحفظه ووفقه لما ترضاه. اللهم اصلح لنا البلاد. افعلو الخيرات يا مؤمنين. والسلام عليكم

  • آكل السحت
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:42

    السلام عليكم ورحمة الله
    اريد الاشارة انه لا يوجد دور فعلي لرؤساء المجالس العلمية سوى النهب من المال العام
    على سبيل المثال الشخص الذي يشغل هذا المنصب باقليم اسا/الزاك ماهة الا آكل سُحت كما يطلق عليه
    مسغل منصبه للإستحواذ على دعم الفقهاء والواعظين والقيمين، بالإضافة الى مشاركته في انشطة لا تمت للدين بصلة وداعمًا لبعض الى همها الوحيد لعق المال.
    فلابد من اعادة النظر في مثل هؤلاء الأشخاص وفي مهنهم التي يزاولونها بالموازات مع مهامهم كرؤساء المجالس العلمية.

  • إبطال الباطل واجب
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:45

    الأجذر أن يبدأ التغيير بالوزير لأنه غير مؤهل للقيام بهذه الوظيفة لعدم تخصصه فع العلوم الدينية ثم يأتي التغيير في الثلاثية التي قال بها عبد الواحد بن عاشر ( …عقد الأشعري وفقه مالك / وطيقة الجنيد السالك) والمتمسَّك بها رغم ما تنطوي عليه من خلل وخاصة فيما يتعلق بالعقيدة التي هي في حقيقة الأمر عقيدة المتكلمين وليست عقيدة أبي الحسن التي بيَّنها في كتاب الإبانة…أما التصوف بشتى طرائقه وانحرافاته ومنعرجاته فالواجب نبذه وإلغاء كتب أهله وسدّ كهوفه المظلمة من قباب وأضرحة ومزارات وزوايا لا تخلو من الشرك والشعودة والفحشاء بجميع أصنافها ومسمَّياتها…الإسلام كما يعلم كل مسلم له مصدران فقط : مصدره الأول هو كتاب الله ومصدره الثاني هو ما صحّ وثبت عن رسول الله. والتجديد لا يتأتى إلا عبر إنشاء معاهد لتكوين الوعاظ والخطباء وفق منهجية سليمة من جهة ومنع الجماعات وفك أحزابها من جهة أخرى…

  • Karim
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:45

    على حسب معرفتي الوجدي أحمد عين رئيسا للمجلس العلمي الفحص انجرة بطنجة وهو ينتمي ويتعاطف بشكل كبير مع جماعة العدل والاحسان أليس هذا تناقضا، ويقضى جل أوقاته مع نورالدين الفقيهي احد قيادي العدل والاحسان

  • نريد المصانع والعيش الكريم
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:52

    بغينا الصحة والتعليم والشغل وتوزيع العادل للثروات وقظاء نزيه واطلاق سراح المعتقلين السياسين الابرياء الشرفاء والزج بالمسؤولين الكسلاء الاميين النهابين المفسدين اعداء الشعب في سجن تزممارت تحت الارظ في الظلام وتجريدهم من كل ما يملكونه بحال كيف كيديرو ليهم في اليابان وسنغافورة والكوريتين والدول المتقدمة

  • wood
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:01

    هذه المجالس هي فقط تستزف خزينة الدولة ضمن ما يسمى الريع المخزني و ليس لها أي تأثير إيجابي على المواطنين بحيث الكل يعرف أنها فقط تسوق لمنظور المخزن للدين و الذي يتماشى مع أهدافه ، فهي تكرس الدولة الدينية ، و بطريقة أو بأخرى فهي مسؤولة و لو بشكل غير مباشر على التطرف و الإرهاب !!!

  • الدين أصبح في خبر كان
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:04

    رقصة الدجاجة المدبوحة ، و كولشي عاق و فاق بأن الدين يستغل ببشاعة في السياسة ، بعد أن أصبحت الزوايا مهجورة و حتى المساجد أصبح المغربي الجيل الصاعد غير مستعد لسماع خزعبلات و ترهات الفقهاء التي تدعو بالخير للحاكم فقط و الحديث الممل عن نواقض الوضوء و مبطلات الصلاة إذا الشباب الحالي يعلم أكثر بكثير وبسرعة في عصر الإنترنيت و الشبكات العنكبوتية أن الفقهاء اصبحوا موظفين و مأجورين و لا علاقة لهم بخدمة الدين ، و طبعاً التناقض الفظيع لحاكم بشرعية دينية لا علاقة له بالدين و شباب أصبح تنفض نفوسهم من كل ماهو ديني النتيجة ثم إفراغ المجتمع من محتواه و وعائه الديني و خاصة منه الأخلاقي إلى مجتمع يفكر مادياً و براغماتياً و عقلانياً …….

  • مكلخ مغربي قح
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:05

    يجب اتباع المنهج الديني الاسلامي بطريقة صحيحة وسليمة في المغرب ما نلاحظه مع الاسف في بلادنا بعيد كل البعد عن المفهوم الديني الاسلامي الصرف وخير مثال على ذلك ما نلاحظه في هذه الايام بمناسبة ذكرى المصطفى الكريم خير الانبياء محمد خاتم الانبياء من مجيء الآف المريدين من مختلف بقاع البلدان لاحيا ء هذه الذكرى باسم زوايا مختلفة. والله الاسلام بريء من هذه الممارسات المتخلفة. آ ن الاوان لتتغيير النمطاالاسلامي وجعله في مساره الصحيح.

  • عبدو
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:26

    المجالس العلمية ليست علمية ولا بها علماء بل هناك موظفون يتقاضون اجورا ريعية ولا يقومون بشيء يذكر. وهذه المناصب لا تعتمد على الكفاءة ولكن على الولاءات وباك صاحبي.

  • الحاج محمد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:28

    مجموعة ممن ارادوا حقيقة اكل اموال الشعب المغربي دون حق. ماذا يفعلون .. ما هي مهمتهم … ما هو مستواهم العلمي خصوصا في الشؤون الدينية … لا شيء
    هم حقيقة " ديكور " لم نسمع انهم اصدروا فتاوى ..لم نسمع انهم نددوا بما يجري في البلاد من فساد الاخلاق و الرذائل….لا يستطيعون حتى قول كلمة حق و بالرغم من كل هذا يتلقون شهريا مبالغ طائلة من المال العام….. حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • Hamido
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:32

    الفيلسوف نيتشه أعلن موت المسيحية مند زمن بعيد وقد تحققت نبوءته حيث أمست الكنائس مجرد اثار يزورها السياح .بالنسبة للمسلمين نلاحظ ابتعاد الناس عن التدين بعد موجة الوهابية في التسعينيات.المواطن يريد حياة أفضل وليس الوعود بحياة أفضل بعد الموت.

  • حياة نعدون
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:50

    مجالس لتبديد اموال الدولة .. لا دور لها على مستوى الواقع ولا يستشعر المواطن اي حضور لها .. دورها الوحيد هو تبرير مصاريف اضافية لميزانية الدولة … نتمنى حل هذه المجالس والاكتفاء بمجلس واحد ذي تمثيلية وطنية يكون دوره تقديم الفتوى الرسمية للجهات الرسمية … علما بان مجال حضور الفتاوى في الدولة اصبح جد محدود لان الدين لله والوطن للجميع .. والدولة المغربية في طريقها للتحول نحو الدولة المدنية .

  • nihilus
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:12

    إذا كانت الدولة تسير على سياسات علمانية، لسنا بحاجة لمجالس علمية، التي ليس لها علاقة بالواقع الذي نعيشه، على الأقل كان عليهم بالقيام بأعمال إنسانية لفائدة الطبقة الفقيرة، كجمع التبرعات، بناية إقامات الشيوخ والنساء والأطفال الغير متبنيين، الخ.

  • عبده/ الرباط
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:19

    الفقرة الاخيرة من هذا التقرير غير مفعلة من طرف رؤساء المجالس العلمية المحلية…. كما ان هناك تناقض في هذا الامر …. فكيف يتم اعفاء 20 رئيسا محليا للمجلس العلمي للاسباب المذكورة و في نفس الوقت يمكن إلحاق بعضهم بالمجلس العلمي الأعلى ان وافقت السلطات المعنية على ذلك؟؟ فما دامت هناك أسباب منطقية للإعفاء كالمرض او الشيخوخة او عدم القدرة على مزاولة المهام فليذهب كل رئيس معفي الى منزله او يقوم بأعمال إرشادية تطوعية اخرى حسب مقدرته و سنه… في المساجد مثلا ليعوض ما فات

  • ملاحظ
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:30

    وماذا عن المجلس العلمي المحلي بتيزنيت، ألم يحن الوقت لتشبيبه وإزاحة الخالدين فيه؟ الإقليم زاخر بالأطر الشابة في التخصصات الشرعية وغيرها، وهي نشيطة وفاعلة لكنها مقصية ومحكومة بذاتية هؤلاء المخلدين….

  • واش صح
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:33

    بصراحة نحن بعيدين عن التطبيق الصحيح للدين الاسلامي. اتساءل في كثير من الاحيان خاصة في صلاة الجمعة ان كانت صلاتنا صحيحة ام لا. اتقوا الله في انفسكم فالدين امانة على رقابكم.فويل لكم. فهل بتخديرنا باسم الدين تقومون بالمسؤولية المنوطة بكم ؟متى ستفرج الدولة عن هذا النهج العقيم وتبدا في تطبيق بنود الدين كما هو منصوص في كتاب الله عز وجل.

  • ملاخظ
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:47

    أنا أعتبر دور هذه المجالس غير مفعل في الحياة اليومية كان من الأجدر على وزارة الأوقاف أن تضع رقم مجاني للعموم من أجل استفسار و طرح فتاوى كما هو معمول في بعض الدول منها الإمارات العربية .

  • كراكيز
    الخميس 22 نونبر 2018 - 11:06

    لدي سؤال واحد: ما راءي المجالس "العلمية" في اليناصيب الوطنية، طوطوفوت و تجارة الكحول في المغرب؟!!

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 12:26

    كفاكم كذبا ، المجالس العلمية لم تعرف ابدا في تاريخ المملكة تغييرات وتجديد دمائها اللهم من وافته المنية فيتم تعويضه بآخر وهذا طبيعي ، اما الرؤساء الحاليين الذين يمارسون فمنهم من على رأس هذه المؤسسة اكثر من عشرين سنة ولا يقدم شيئا للشأن الديني بالنسبة للجهة التي يوجد بها ، بل منهم من الزمه المرض الفراش عقدا من الزمن وبقي على رأس المؤسسة العلمية الى ان مات والمؤسسة تعاني الفراغ وزيد وزيد وزيد ..بمعنى آخر هذا اول تغيير ستشهده المجالس العلمية ونحن نثمنه ونعتبره اجراء متأخرا اذ يجب ان تحدد ولاية رؤساء المجالس العلمية في ولايتين فقط وبعدها تعيين غيرهم للاستفادة من اجتهاداتهم وافكارهم وتجاربهم .

  • AmnayFromIdaho
    الخميس 22 نونبر 2018 - 12:38

    وزارة الأوقاف تفرض عدد التعليمات في الصلاة و قراءة الحزب بعد صلاة الفجر و المغرب. واش هذا مذهب مالك او مذهب الوزير التوفيق؟!!! مللنا من سماع زلزال زلزال ،جيوب المغاربة و صحتهم التي زلزلت من غلاء المعيش و الحالة الكارثية التي عليها مستشفيات البلاد

  • راشيدي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 14:05

    الدين في المغرب سياسي محظ لايمت الى الحقل الديني الشرعي بتاتا، لا احد يعارضني في هذه المسالة الا الدين لايعرفون ما يطرا وما يفرض على المجلس الاعلى من طرف المؤسسة الملكية؟؟؟؟؟….الدين في المغرب مجرد لعبة سياسية فقط لحماية المؤسسة الملكية و تصبو اليه من توجه اتجاه المجتمع المغربي لاغير….
    من جهة اخرى التغيرات لماذا لم تطل وزير الاسلام التوفيق الذي عشش على راس هذه الوزارة ؟؟؟؟؟ نظرا لكونه من المقربين…..لماذا سن المجلس الاعلى تخرج العادلات الذي يتعارض والقرءان الكريم والاسلام؟؟؟؟؟

  • للأمانة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 14:37

    للأمانة نقول بأن هناك حوالي ثلث المجالس العلمية على الأكثر من يقوم بواجبه في تأطير الحياة الدينية للمواطنين والمواطنات …أما الغالبية فنيني يامومو…لقد حان الوقت للنظر بجدية في الموضوع وتعيين العلماء الأكفاء علما وعملا ومعرفة بأمور الناس الجديدة والكثيرة ومعرفة بطرق التسيير الحديثة….لأن الغالبية تجاوزت السبعين عاما…وفي نظري هؤلاء أصبحوا غير صالحين للبقاء على رأس المجالس وماتتطلبه من أعمال كثيرة خاصة إذا كان المجلس لديه المجال القروي بالإضافة للحضري، هؤلاء ينبغي أن يكرموا تكريما جماعيا من قبل وزارة الأوقاف وأن يحالوا على التقاعد ..ومن آنسوا منه القدرة على العطاء فليحل على عضوية المجلس العلمي الأعلى كما ذكر صاحب المقال

  • محمد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 14:47

    مادا عن الفقهاء الاءمة الدين افنو عمرهم في المساجد يؤطرون و يقدمون خدمات جمة وعند عجزهم يطلب منهم في كل مرة تجديد طلباتهم اللهم ان هدا منكر في بلد اسلامي

  • مواطن
    الخميس 22 نونبر 2018 - 15:39

    ارى ان لا اثر لهذه المجالس على المواطن في ظل الثورة المعلوماتية. فمثلا صلاة الجمعة يذهب اليها الناس لنيل اجرها و لا تهمهم خطبتها. اما دروس الوعظ فغالبا تجد الناس امام المسجد ينتظرون نهاية الدرس و اقامة الصلاة حتى من يوجد داخل المسجد اما غير مبال او يغط في نوم . دون نسيان بعثات الحج و ما ادراك ما بعثات الحج. حتى الاحزاب لم تعد لها سلطة على المواطن الا ذلك الذي يبحث عن مصلحته

  • جعوان
    الخميس 22 نونبر 2018 - 16:11

    للتغيير يجب البدء بإبعاد التوفيق عن الحقل الديني وإلا ستبقى الامور على ما هي عليه أو تزداد سوأ بداية لاحظوا انه هو ممن يحبون زيارة الاضرحة والتبرك بها . والدليل ما يحدث في عيد المولد النبوي

  • عايق فايق
    الخميس 22 نونبر 2018 - 16:19

    جل المعلقين لا علاقة لهم بالدين ولا بالإصلاح وإنما هم يحشرون انوفهم لا لشيء إلا للبلبلة والله يحفظ بلادنا منكم

  • madani
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:04

    if faut savoir que ces oulamas ont un salaire minimum de 35000 dirhams par mois, c est a dire le moins paye d entre eux a ce salaire, d autres wallah ils recoivent jusqu a 60000 dirhams. alors analysez vous meme…..

  • LE MONTAGNARD
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:31

    LES MEMBRES DU CONSEIL LOCAL DOIVENT ETRE SELECTIONNES A LA LOUPE

    EVITER LES MEMBRES COMME IMAM D UNE MOSQUEE OU BIEN MOUADINE DE L ANCIENNE GENERATION

    CELA MONTRE LA BASSESSE DU NIVEAU DU CONSEIL

    EVITER LE CUMUL DES MANDATS SVP CAR LE MINISTERE DES HABOUS REGLE DES GENS 3 ou 4 OU meme 5 MANDATS

    EXEMPLE pour un membre du conseil
    imam
    membre du conseil
    MOUAID
    INSPECTEUR DES KATATIB CORANIQUE
    RETRAITE
    ETC ETC ETC

    ECONOMISONS PLUS SVP EN EVITANT LE GASPILLAGE

    IL Y A DES GENS AU NIVEAU QUI SONT ECARTES

  • Said
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:32

    بما ان هناك تغيير شبه جذري (16 رئيس و 107 عضو ) لكن نطالب بتغيير الباقي ..

  • المشكلة في وزارة الأوقاف
    الخميس 22 نونبر 2018 - 20:49

    يا صاحبي الجلالة الملك محمد السادس والله لا نستفيد شيء من هذا المجلس العلمي.
    بحيث لقد أصبح كثير من شعبك لا يعرفون حتى أركان الإسلام الخمس ومن جملتهم الشهادتين.

    والسبب أن هناك إعفاء الأمة المجتهدين وإضعاف التربية الإسلامية في المدارس والجامعات العمومية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة