الحكومة تطلق مباراة توظيف 50 متصرفا من المتعايشين مع الإعاقات

الحكومة تطلق مباراة توظيف 50 متصرفا من المتعايشين مع الإعاقات
الأحد 18 نونبر 2018 - 04:00

فتحت حكومة سعد الدين العثماني مباراة مُوحدة خاصة بالأشخاص في وضعيات إعاقة لتوظيف 50 منهم، كمتصرفين من الدرجة الثالثة، في عدد من القطاعات الحكومية على رأسها وزارة الصحة.

وحسب قرار صادر عن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية ستجرى هذه المباراة يوم الأحد 23 دجنبر المقبل، في المدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط.

القرار الذي اطلعت عليه هسبريس خصص لوزارة الصحة عشرة مناصب، وستة مناصب لوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، وخمسة مناصب لوزارة الشباب والرياضة.

كما تم ربط ثلاثة مناصب بكل من وزارة التجهيز والنقل- قطاع الماء، ووزارة الصناعة والاستثمار، والوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، والوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة، وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية، ووزارة الشغل.

خصص القرار منصبين لكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ووزارة الاقتصاد والمالية. فيما خصص منصباً واحداً لقطاع الثقافة وقطاع الاتصال، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وقطاع إعداد التراب الوطني، والمندوبية السامية للتخطيط.

وتفتح هذه المباراة في وجه المرشحين في وضعية إعاقة من جنسية مغربية، الحاصلين على شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو الشهادات المعادلة لها في جميع التخصصات.

وتضم المباراة اختبارين، الأول كتابي يتعلق بموضوع عام لمدة ثلاث ساعات، والناجحون في المرحلة الأولى سيجتازون اختباراً شفوياً لمدة تصل إلى 45 دقيقة يناقش فيها المرشح أمام لجنة المباراة مواضيع وقضايا مختلفة بهدف تقييم مدى قدرته على ممارسة المهام أو الوظائف المرتبطة بالدرجة المتبارى عليها.

ويجب على المرشحين تضمين ملفهم شهادة الإعاقة المسلمة من وزارة الأسرة والتضامن، وبطاقة تبين نوعية الترتيبات التيسيرية ذات الصلة بنوعية الإعاقة، وسيكون على المرشح أن يودع ملفه لدى وزارة الأسرة قبل الثالث من شهر دجنبر.

وتأتي هذه المباراة الموحدة ضمن الإجراءات التي تعهدت بها حكومة سعد الدين العثماني عقب الاحتجاج التصعيدي، الذي كان قد دشنه الحاصلون على الشهادات من ذوي الإعاقة فوق مبنى وزارة الأسرة والتضامن في أكتوبر الماضي، والذي عرف وفاة محتج بعد سقوطه من فوق سطح الوزارة.

وبالإضافة إلى ذلك، ضمنت الحكومة في مشروع قانون المالية لسنة 2019 إجراءات ذات صلة، من بينها التنصيص على تخصيص القطاعات الحكومية النسبة المئوية من المناصب المالية المحددة لفائدة توظيف الأشخاص في وضعية إعاقة، إضافة إلى تخصيص 200 منصب مالي لفائدتهم ضمن المناصب التي يؤهل رئيس الحكومة لتوزيعها.

‫تعليقات الزوار

9
  • رشيد
    الأحد 18 نونبر 2018 - 08:19

    عليهم ان يخصصوا احد هذه المناصب لسعدالدين العثماني وآخر للمياء بوطالب. يتوفران على كل الشروط بامتياز للظفر بالمنصبين

  • هشام
    الأحد 18 نونبر 2018 - 08:26

    نتمنا ان تكون الشفافية فى المبارة

  • najat
    الأحد 18 نونبر 2018 - 09:01

    هذا الإنجاز اللتي تعتقده الحكومة، يبقى جد ضئيل، أمام انتظارات هته الشريحة، فعدد المعاقين والمكفوفين المعطلين حاملي الشواهد مرتفعا، فمنذ ٢٠١١ إلى الآن، لم يعرف هذا الملف حلا والعدد يتزايد مع مرور السنين، لم يكن هناك أي حوارات جادة، ولا قرارات فعلية، تنقص من المعانات، وتمكنهم من العيش الكريم، حتى أن المباريات اللتي كان عموم الشعب يجتازها، لم يكن هنالك مكانً لهم، رغم امتلاكهم لنفس الشواهد وفقا للمعايير المطلوبة، وتأتي الحكومة بعد كل هذا لترمي فتاتهاالآن، وتشعل بمثل هكذا قرار فتيل الغضب، بعد محاولات التهدئة بالوعود الكاذبة.

  • lahlal
    الأحد 18 نونبر 2018 - 09:38

    هنيءا بالتوفيق انشاء الله ……

  • مغربي
    الأحد 18 نونبر 2018 - 11:11

    هذه قرارات تنم عن ارتجالية الحكومة وغياب سياسات عمومية في مجال التشغيل والتنمية الاجتماعية هذا إجراء رد فعل عن وفاة أحد الأطر المعطلة وهو يعبر عن ضعف العمل الحكومي وارتجاليته للأسف

  • مغربية
    الأحد 18 نونبر 2018 - 12:01

    واش حتى حاملي السماعات يمكن ليهم يدوزو ؟

  • منال ميدلت
    الأحد 18 نونبر 2018 - 12:13

    هاته الفئة خاصها راتب شهري .و منزل رعاية صحية مجانية وتنقل مجاني
    خاص شركات و الوزرات توفر فرص الشغل ايضا لهاته الفئة ..والا اي شركة او زراة في القطاع الخاص دفع ضرائب باش اخلص هاته الفئة خاصةالمكفوفين

  • حقوقي
    الأحد 18 نونبر 2018 - 12:48

    الإعاقة تفقر. ..للأسف بلادنا لا تولي الاهتمام الكافي لهذه الفئة من المجتمع. ..هم ذوي كفاءات عالية في مختلف المجالات. .. في معظم الدول حتى الأقل منا تنمية يعفى هؤلاء من الضريبة على الدخل. ..ويساهمون في تنمية البلاد اقتصاديا واجتماعيا. …

  • ahmed.t
    الأحد 18 نونبر 2018 - 20:02

    المعاقين بل دوي الاحتياجات الخاصة خاصهم اتخلصوا ابحال اوروبا الغير مسلمة يا مسلمين!!!!!!!!!!!!.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين