قضاة ومحامون يشرِّحون قانون العنف ضد النساء

قضاة ومحامون يشرِّحون قانون العنف ضد النساء
السبت 17 نونبر 2018 - 10:09

دار النقاش بين مجموعة من الفاعلين في مجال القضاء، داخل دار المحامي بالدار البيضاء، حول القانون رقم 103-13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، الذي اعتبروه نقلة جديدة لحماية النساء المعنفات.

واعتبرت مجموعة من الفاعلات من قاضيات ومحاميات، في هذه الندوة التي قدمت قراءة في قانون العنف ضد النساء الذي دخل حيّز التنفيذ، أن هذا القانون نظم الآليات وخلايا التكفل، وجرّم مجموعة من السلوكيات التي كانت تدخل ضمن العنف ضد النساء.

وقالت القاضية عائشة آيت الحاج، رئيسة الجمعية المغربية للنساء القاضيات، في الندوة ذاتها المنظمة من طرف جمعيتها بشراكة مع هيئة المحامين بالدار البيضاء ووزارة العدل، إن “هذا القانون لا يمكن الحكم عليه حاليا، لكن من خلال الممارسة سيتم التعرف ما إذا كان التغيير سيكون شاملا”.

وأضافت المتحدثة أن “المغرب بمصادقته على الاتفاقيات الدولية الَتِي تهم النساء وتناهض كل أشكال التمييز والعنف الممارس ضد المرأة، يكون قد التزم بتنزيل قوانين هذه القضية”، معتبرة أنه “أسس لهذا التوجه حينما حظر ومنع في الدستور كل أشكال التمييز، كما أسس لمبادئ المساواة والحماية الجسدية للأفراد”.

وأشارت وكيلة الملك بالمحكمة الابتدائية بمدنية الدار البيضاء إلى أن القانون المذكور “جاء في هذه الظرفية التاريخية التي تحتم التنزيل السليم للمقتضيات الدستورية”.

وسجلت القاضية نفسها “إيجابية التعريف بمفهوم العنف وتفصيله إلى عنف جسدي وجنسي ونفسي واقتصادي، كما أنه نظم الآليات الساهرة على التكفل بالنساء المعنفات وحدد إطارا قانونيا لخلايا التكفل وحدد تشكيلاتها وطرق اشتغالها”.

ولفتت المتحدثة إلى أن القانون المذكور “جرم مجموعة سلوكيات وأفعال لم تكن خاضعة سابقا للتجريم وكانت تشكل عنفا ضد النساء، مثل الامتناع عن إرجاع الزوج المطرود إلى بيت الزوجية والسرقة وخيانة الأمانة”.

وأكدت وكيلة الملك، في كلمتها بهذا اللقاء الذي عرف حضور عدد من المحامين والقضاة، أن القانون 103-13 اعتمد تدابير خاصة بالحماية تتمثل في إبعاد الزوج المعتدي ومنعه من الاقتراب من الضحية أو سكنها أو الأبناء، وإشعار المعتدي وأنصاره بعدم التصرف في الأموال المشتركة بين الزوجين، وشدد العقوبة على أشكال التحرش الجنسي.

من جهتها، السعدية اضريس، محامية بهيئة الدار البيضاء، قالت إنه “لا يمكن التغاضي عما حققه القانون في محاربة ظاهرة العنف ضد المرأة”، غير أنها شددت على وجوب “توفير البيئة الملائمة لتنزيل القانون حتى لا يؤدي إلى تعميق الأزمة بين الرجل والمرأة ويكون الخاسر الأكبر في هذا هو الأسرة”.

ودعت اضريس في مداخلتها وهي تُشرِّح القانون رقم 103-13 إلى ضرورة “مواكبة التدخل التشريعي لعملية تنزيله على أرض الواقع لسد الثغرات التي يمكن أن تظهر خلال التحقيق”.

وقد عرفت الندوة غضب عدد من الحاضرين والصحافيين بسبب تأخر انطلاقها في الوقت المحدد، قبل أن يحول المنظمون اللقاء إلى حفل لتوزيع هدايا على بعض القضاة تكريما لهم، بدل الشروع في مناقشة القانون المذكور.

‫تعليقات الزوار

9
  • رجل
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:40

    اين هي حقوق الرجل حين تحرمه زوجته من رأية ابنائه و تربي فيهم الحقد و الأفكار المغلوطة عن والدهم، هل هو مجرد مصدر للأموال و كيف نعرف انها تصرفهم على ابنائه.
    الكثير من الآباء يعانون في صمت و دائما يعتبر هو الظالم أمام دموع المرأة

  • خالد
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:45

    بكل صراحة نحن نثمن الجهود التي يقوم الشعب المغربي قاطبة من أجل بناء مغرب قوي ، الترسانة القانونية التي يتم المصادقة عليها بشكل مستمر منذ ما يصطلح عليه ( الربيع العربي ) لم يكن ربيعا بقدر ما كان خريفا لأن البوصلة التي كانت توجهه كانت في الاتجاه الخاطئ ٠ اقولها مع الأسف الشديد ٠ لا زال الجهل يعشش في عقول الكثيرين إلا استثنينا نسبة ١٠% من المحظوظين الواعون ٠

  • imad
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:04

    الطلاق سينتشر . و الزواج سيكون في خبر كان . و الفساد سينتشر . الله المستعان

  • عادل ابو العدالة
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:30

    أعيد كتابة التدوينة بعد ان مسحتموها و قد قلت أن المجتمع العربي و المسلم هو مجتمع ذكورب و هو يقلل من درجة و قيمة المراة و يقول عن النساء ك " ناقصات حظ و عقل و دين " الحظ هو الميراث و العقل يحرمها من القضاء و الدين انهن يحيضن و يتوقف الصيام عند الحيض . سوف يتساوى النساء و الرجال عند يهزم الاسلام السياسي " الاخوان المسلمون " و يصبح المجتمع اقرب الى المجتمع العلماني و الله اعلم .

  • امرأة
    السبت 17 نونبر 2018 - 13:41

    انا مع تطبيق حقوق المرأة…إذا تم التأكد فعلا انها مظلومة ( خاصة فيما يخص العلاقات الزوجية)….اما تطبيقها دون التأكد من انه وقع عليها الظلم فعلا فأنه في غالب الاحيان يتم ظلم جهة اخرى ( الزوج) ذلك ان المرأة تستعمل الكثير من الحيل و التباكي ( التبوحيط)….اقول هذا و أدافع عنه علنا و انا امرأة و لي اليقين ان الكثيرات و الكثيرين سيؤيدونني اذا تذكر الجميع أن " الساكت عن الحق شيطان اخرس"

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 17 نونبر 2018 - 13:47

    هكذا تمر كل اللقاءات والتجمعات والندوات والايام الدراسية .. كلام ولغط وهرج ومرج واختلافات حول شكليات التنظيم والاستقبال والتأخر في الحضور والانصراف قبل الانتهاء …. ثم تختتم اللقاءات بتوزيع الهدايا والمجاملات ثم يتبع ذلك حفل شاء ضخم وحلويات وربما عشاء فاخر في فندق فاخر ….
    ويبقى كل شيء حبرا على ورق : غابت الجدية ، غابت المناقشات الرصينة التي تهم موضوع اللقاء ، غاب التقييم العلمي والتدقيق الرصين ، لا أحد يحلل ولا أحد يجادل .. كل ما يقال افتراضات هنا وهناك ويضيع كل شيء ويبقى الحال على ماهو عليه

  • MLOUHA
    السبت 17 نونبر 2018 - 15:05

    ينبغي تسهيل إجراءات الطلاق كي يذهب كل في حاله بعض النساء لا يتحملن مسووليتهن كاملة ويستفزن ازواجهن ولا يعرفن حدودهن. مما يدفع الزوج الى تعنيفهن بعذ نفاذ صبره

  • من تطوان
    السبت 17 نونبر 2018 - 15:13

    مسألة أيها الإخوة الأفاضل وهي البطء الشديد سيرورة التقاضي في هكذا مشاكل،مثال:أعرف سيدا وسيدة من مدينة مرتين حيث تعرضت السيدة مع أطفالها الأربع لمحاولة اعتداء شنيعة في غياب الزوج على يد صاحب المنزل وابنه بائع المخدرات ومازالت القضية تراوح مكانها بالمحكمة الابتدائية وقد لفقت لهم تهمة كيدية بالسب والشتم وهي الآن في طور التقاضي،وللإشارة فالظنين من أصحاب السوابق،حللوا ناقشوا…

  • مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:13

    لا ارى ان هناك مساوات بين المرأة والرجل لان حقوق الرجل ضاعت بشكل لا مثيل له واصبحت المرأة هي كل شيء. اما الرجل لا يدعمه احد واصبح على حافة الهاوية بسبب الترسانة القانونية اللتي تخدم النساء فقط.وفقط

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين