عراقيل تعترض معادلة الشواهد الجامعية في المغرب

عراقيل تعترض معادلة الشواهد الجامعية في المغرب
الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:06

قالت مصادر نقابية من مديرية الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات التابعة لوزارة التعليم العالي بالرباط إن هناك مجموعة من العراقيل المرتبطة بالبيروقراطية الإدارية وقلة الموارد البشرية تحول دون سرعة معالجة الكم الهائل من الملفات التي تعرض أمام الموظفين، ومن ضمنها ملفات معادلة الشواهد العليا الجامعية.

وأشارت المصادر النقابية إلى أن الموظفين التابعين لقسم المعادلات بين الشهادات يتخبطون يوميا في مشاكل عديدة ومتنوعة قابلة للحل إذا توفرت إرادة حقيقية من قبل المسؤولين من أجل إصلاح الوضع وإعادة النظر في كل الاختلالات التي يعرفها القسم، بهدف الارتقاء بجودة الخدمات الإدارية التي يقدمها هذا القسم للمرتفقين مع ما يتناسب وروح الدستور المغربي وتوجهات جلالة الملك الذي أكد على ضرورة إصلاح الإدارة وتخليقها لتساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب.

وأوضحت مصادر هسبريس أن أطر وموظفي مديرية الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات يعانون من مجموعة من المشاكل المرتبطة بـ”الحيف والجور نتيجة لتراكم مجموعة من العوامل السلبية المحيطة بالقسم، التي خلفت أو ستخلف آثارا وخيمة على الحالة الصحية للموظفين، سواء الجسدية أو النفسية”.

وأشار مصدر نقابي إلى أنه رغم كثرة المهام المنوطة بالموظفين داخل القسم، التي تتجلى في تتبع ومعالجة ودراسة ملفات المعادلات وما يتفرع عن ذلك من مهام أخرى إضافية، إلا أن التعويضات الممنوحة عن هذه الأتعاب تظل هزيلة ولا تتناسب البتة مع هذه المهام.

ويرى معظم العاملين في هذه المديرية أن مسألة النظر في التعويضات وتناسبها مع قيمة الأعباء أصبحت مطلبا أساسيا لا يمكن التنازل عليه لتشجيع الموظفين على المجهودات المبذولة من طرفهم.

العاملون في المديرية أشاروا إلى أن سوء ظروف العمل داخل قسم المعادلات يمكن إدراكه بالعين المجردة؛ إذ بمجرد القيام بزيارة إلى هذا القسم سيتبين بجلاء عدم وجود ظروف مناسبة للاشتغال، حيث وجود غابة من الملفات المتراكمة بطريقة عشوائية في مختلف جنبات المكاتب، تجاوزت 680 ملف علوم الصحة خلال الفترة الممتدة ما بين شهري يوليوز وشتنبر من العام الجاري، وهذا العدد “يعكس المعاناة اليومية التي يتكبدها أطر المعادلات، خاصة علوم الصحة”، وفق تعبير مصادر هسبريس.

واستطردت المصادر قائلة: “كثرة المهام المنوطة بقسم معين لا بد أن يوازيها عدد كاف من الأطر العاملة به من أجل مواجهة ضغط الملفات، هذا الشيء يغفله المسؤولون؛ إذ رغم كثرة النداءات بتزويد القسم بالموارد البشرية الكافية، إلا أن الاستجابة من قبل المسؤولين لهذا المطلب تبقى محتشمة ولا تفي بالغرض”.

‫تعليقات الزوار

6
  • استاذ مبرز
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:47

    لا تتم معالجة المشاكل المرتبطة بمعادلة الشهادات،في الوقت الذي تمنح فيه للمبرز شهادة المعادلة بالدول الاجنبية من أجل إتمام دراسته …،يبقى في المغرب دونها،ويضطر إلى التسجيل في سلك الماستر وغالبا ما ينجح في المباراة سالبا بذلك مقعدا كان من حق آخر، لو منحت له المعادلة ،على اعتبار انه تلقى سنتين من التكوين بعد الاجازة واجتاز مبارة وطنية يتنافس فيها مع الدكاترة والماستريون.
    والغريب في الأمر أنه لم يتم إدراك معنى التبريز لدى مجموعة من المسؤولين على القطاع!!!

  • سيموا
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:12

    حاصل على دبلوموDÛT في الهندسة اللكهرباءية من مدينة مارسيليا ولغرض اداري طلب مني المعادلة على هادا الدبلوم كدبلوم يساوي باكالوريا + سنتان. وضعت الملف في الادارة المذكورة بوزارة التربية والتعليم العالي منذ شهر ونصف ولا زلت انتظر، رغم ان الملف مكتمل والدبلوم واضح، وجدت هناك من وضعوا ملفاتهم منذ تلات شهور ولم يتوصلوا برد ، وقدموا من زاكورة للاستفسار عن مصير ملفهم.

  • طبيب عيون من منسك
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:18

    صراحة رغم محدودية الموارد البشرية الا ان كافة الموظفين يقومون بمجهودات جبارة من دراسة الملفات الى التوجيه تحياتي للموظف عبد الله وقسم المعادلة بحسان على مجهوداتهم للتنوير الطلبة بالمعلومات ..

  • واو
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:38

    في اوربا للحصول على المعادلة صعب جدا روح و جي
    مش غير المغرب.

  • أستاذ جامعي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:44

    من أحد أعضاء لجان المعادلات سابقا:
    أوضح:دراسة ملفات المعادلة تتولاها لجان أكاديمية وليس الاداريون الذين يقومون بتلقي الطلبات مع الوثائق واحالتها على احدى اللجان تبعا للقانون المنظم
    …قولوا نريد الفلوس فوق الراتب الذي تحصلون عليه…والسلام
    فكيف يمكن للموظف في حسان دراسة:
    ملف معادلة في الطب
    وآخر في الزراعة
    وثالث في الانجليزية
    و…عاشر في الفيزياء…الى آخر التخصصات…

  • مواطنة
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:04

    اما الكاتبات هناك ،حدث ولا حرج،،إهانات للطلبة المتقدمين بطلباتهم مع العلم ان هؤلاء أطر عليا،مستواهم أرقى بكثير من مستواهن،حسبنا الله ونعم الوكيل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة