العثماني يطالب أغنياء المملكة بالمساهمة في إخراج الفقراء من التهميش

العثماني يطالب أغنياء المملكة بالمساهمة في إخراج الفقراء من التهميش
الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:00

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إنه يتوجب على الأغنياء المغاربة أن يخرجوا الفقراء من عوزهم وتهميشهم، معتبراً أن النقص الذي تعاني منه فئات من المجتمع يمكن أن يهدد السلم الاجتماعي في المملكة.

وأشار العثماني، في كلمة ألقاها اليوم الاثنين بالمناظرة الوطنية حول الحماية الاجتماعية المنظمة في الصخيرات، إلى أن الحكومة مهمومة بتطوير الحماية الاجتماعية للوفاء بحقوق المواطنين المنصوص عليها دستورياً وفي البرنامج الحكومي.

كما أكد المسؤول الحكومي نفسه أن “وجود الفقر لا يهدر فقط كرامة المواطنين ولكن أيضاً يضر بالمجتمع، ولا يجب أن يسمح بأن تظل فيه فئات مهمشة تعيش الهشاشة وصعوبة الحياة”.

رئيس الحكومة، في كلمته خلال المناظرة التي تعرف مشاركة مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات الدولية والخبراء من أجل تدارس الآليات الكفيلة بإصلاح المنظومة الوطنية للحماية الاجتماعية، لفت الانتباه إلى أن هناك فئات في عدد من القرى والبوادي البعيدة لا تستفيد من ثمار التنمية؛ وهو ما يجعلها تعيش نوعاً من التهميش.

وقال سعد الدين العثماني: “يجب أن يكون هناك وعي مشترك لدى المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص والمجتمع المدني بهدف التنسيق والتعاون لمعالجة هذا الاختلال من خلال التعاون والتضامن”.

وذهب المتحدث إلى القول بأن “وجود التهميش في بعض المناطق يمكن أن يهدد السلم الاجتماعي، فالغني محتاج أيضاً إلى أن يُخرِج الفقير من فقره، والحكومة أخذت هذه القضية كأولوية، وذلك جلي في الدعم الموجه إلى البرامج الاجتماعية، خاصة التعليم والصحة والتشغيل والحماية الاجتماعية”.

وأقر العثماني بأن برامج الدعم الاجتماعي كثيرة؛ لكنها تحتاج إلى التطوير والحكامة لكي يستفيد منها المواطنون المستحقون. وأورد في هذا الصدد تخصيص ضريبة تضامنية على الشركات في مشروع قانون مالية 2019 كإجراء جديد لدعم مالية البرامج الاجتماعية التي يزيد عددها عن المائة.د

وتأتي هذه المناظرة الأولى حول الحماية الاجتماعية بعدما كان الملك محمد السادس قد أشار، في خطاب يوليوز الماضي، إلى ضعف التنسيق بين برامج الدعم والحماية الاجتماعية ونبه إلى أنها غير قادرة على استهداف الفئات التي تستحقها.

وتسعى الحكومة، من خلال المناظرة ذاتها، إلى وضع خارطة طريق لإصلاح نظام الحماية الاجتماعية بهدف توسيع التغطية لتشمل الشرائح الاجتماعية التي تعاني من العجز والهشاشة نتيجة لخصوصيتها الديمغرافية ووضعها الاجتماعي والاقتصادي.

‫تعليقات الزوار

182
  • sellam souiri
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:09

    La vraie question qu’on pose dans ce pays c’est « est-ce qu’il y a un pilote dans l’avion "

  • عبد الله
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:09

    دعوة جميلة ابدأ بنفسك و كذلك اعضاء حزبك و تنازلوا عن
    كل الكماليات التي تستفيدون منها .
    اما الكلام فقد شبعنا منه .

  • yass
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:09

    يا سلام … السيد رئيس الحكومة كيحلم ….عايش في…alice في بلاد العجائب

  • انا
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:10

    حلول الإسلاميين للمشاكل :
    الجفاف :صلاة الاستسقاء
    البطالة : الدعاء
    الفقر : تعاونوا بيناتكم.

  • يوسف
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:10

    ما هو دور الحكومة اذن . يجب على الاغنياء مساعدة الفقراء اما الحكومة فدورها يقتصر على الامن و الزرواطة فقط .

  • rachida
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:10

    سبب تفقير الشعب هي سياستكم عفا الله عما سلف لو طبقتم من اين لك هذا لكنا في احسن حال .هذا ماسي حل السي العثماني واذا لم تستطع حل المشاكل فانسحب .

  • Younes
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:10

    بالله عليكم واش هدا كلام يقولو مسؤول حكومي ايوا اسيدي ملي نتسناو الاغنياء ايعاونو الفقراء فين هيا الدولة وفين هيا الحكومة وفين هو المكتب الشريف للفسفاط.وفين وفين…….!!!!!ايوا الى مشينا على كلامك ماعندنامانديرو بالضرائب ونرجعو نظام الزكاة نيشان …..اوزيدون نبداو بيك نت الاول نتا اوجوك الخدام لي بحالك …كفاكم استفزازا للشعب

  • morad
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:11

    بالدرجة المغربية:
    اسي العثماني دير طبق وبدي دور على الأغنياء تتطلب الصدقة.

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:11

    عملهم شي صندوق دالزكاة احسن..هادشي لي قدرك عليه الله و لكن باش تجمع من غي الضرائب تحل بهم مشاكل المغرب و لكن ما عندكش الجرأة لأنك مجرد بيدق و قراها و تمعن فيها و عرف راسك مسير من عند سيادك و ما عندك الاستقلالية و السلام

  • ELMOUNTASSIR
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:11

    سي العثماني بصراحة لم نعد نتق فيكم وفي حزبكم وكل الأحزاب …..رأيي أن ترحلوا بشرف قبل أن تقالوا من منصبكم بمذلة كما حدث لأخيكم بنكيران

  • rachid
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:12

    انتى لست من الاغنياء؟! اطالب من الحكومة واتحداها ان تتنازل عن رواتب وزراءها وبرلمانييها لمدة 3 أشهر الى او تخفض رواتبها للنصف مدة 6 اشهر وتوضع في صندوق الميزانية وسترى كيف يمكن ان تعالج المشكل بدون بكاء على الاغنياء. لأنهم لن يعيرو كلامك اهتمام.

  • وطني
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:12

    بطبيعة الحال الاغنياء المسلمين يخرجون الزكاة لتخفيف الفقر على الفقراء و لكن ما وجب على الدولة إعطاؤه لهم شيء آخر
    المصالح الاجتماعية محاربة زيادة الاسعار و خصوصا المحروقات تحسين اوضاع الصحة و التعليم استتمار خيرات البلاد لصالح الخزينة العامة الى اخ هدا هو دور الدولة المثالية اتجاه المواطن

  • مراد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:12

    الحقوق لا تطلب ولكن تأخد، ضرائب قتلتو بها غالمساكين، فين وصل ملف 17 مليار؟ دخلنا عليك غا بالله إلى ما سير فحالك و لا ولفتي البزولة.

  • movamed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:12

    المغربي ليس في حاجة لصدقة الغني يغتني اصلا من عرق الفقراء . الغني يمتلك شركات و معامل و مصانع يشتغل فيها العمال ب 1500 درهم الى 2500 درهم . افرض على الاغنياء رفع اجور العمال اولا تم الضمان الاجتماعي cnss .

  • سامع ما سامع
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:13

    الأزمات لا تعيد نفسها ، ولكنها تتشابه ، وكذالك الحلول تتشابه ، رجعوا لتاريخ المغرب ، أيام الحسن الثاني رحمه الله ، وشوفو كيف كان المغاربة يساهمون في حل مشاكلهم بل وحتى مشاكل ، الجارة الجزائر . ديرو كوبيي كولي ، والسلام .

  • البيضاوي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:13

    كفى من الضحك على الذقون!
    لوكان يهمك امر الفقراء بالفعل لو فرضت ضريبة خاصة على الأغنياء من اجلهم؟

    كفى من الشفوي والشعبوية !

  • أمين
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:14

    اسمح ليا ولكن نقولك المغاربة عندهم اولوية واحدة دابا هيا طيح هاد الحكومة ونحبسو هاد المسرحية .لفيلم سالا وطلعات لكتبة اتوقع الاسوء حيت كولشي فهم ايام صعبة تلوح في الافق .اسمح لي نقولك بانك كنت سبب في تدمير وطن.بسبابكم كرهتو المغاربة في الدين والسياسة

  • الثروة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:14

    نرثد من الأثرياء والمفسدون أن يعيدوا أموال اامغاربة التي أنهبوها الى صندوق الدولة، وأن يتم توزيع الثروة الوطنية على ااجميع.

  • Momo
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:14

    و نحن نطالبك بان ترحل الى الابد نهار لي شفناك و حالتنا كحلة بحال وجهك يا الموسخ لعنة الله عليك و على امثالك.

  • دكالي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:14

    أين هي أموال الدولة من فوسفاط – ضرإئب – ضرائب السيارات. وضرئب شركات التبغ والخمر و القمار اليانصيب الوطني و شركة المغربية للرياضة MDJSو الشركة المغربية لتشيع الفرس تيرسي و وووووو عاد طلب سعاية من ديور لكبار اسي الوزير

  • صراحة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:15

    فلتبدا باقتطاع مهم من دخل الوزراء والبرلمانيين وبدخلك انت اما قضية السعاية حشومة وعيب على دولة مثل المغرب لما يزخر به من خيرات باطنية وظاهرية شوهتو هاد لبلاد عيب والله عيب

  • يا سيدي رئيس الحكومة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:15

    أنت تطالب الأغنياء…..
    ونحن نطالبك بحدف الساعة الإضافية التي تحاصرنا.
    كفاكم زيادة في الأسعار…فلا تزيدوا أيضا في التوقيت.

  • abouama
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:15

    حكومة اصحاب اللحي هم سبب افقار المغاربة. الله الغني وانتم الفقراء. فشلتم في تسيير امور هذا الشعب لذلك نطلب منكم الانسحاب من الساحة السياسية واتركوها لاصحاب العقول النيرة والضمائر الحية حتى يعود القطار الى سكته الصحيحة.

  • مسحوق من المسكحوقين الكثر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:15

    الى كنت راجل بالصح قرب من ثروات الاغنياء. اما الفقراء لا يعيشون التهميش فحسب بل الاقصاء و لا تعرقونهم الا عنر محطات الانتخابات. لقد عةغ المقهور و فاق و لم تعد حيلكم تنطوي عليه يا تجار الدين و حمات الفساد

  • noreddine california
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:15

    الحل الوحيد هو محاربة المفسدين في البلاد

  • مواطن غيور
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:16

    البطون الشبعانة لاتفكر إلا في نفسها ..أما الفقير له الله

  • adam
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:16

    اودي مابغينا والو من الاغنياء بغيناهم يخلصو غي الضرائب و كلشي يتقاد

  • متتبع
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:16

    المجتمع لا يريد الصدقة من الاغنياء.المجتمع المقهور المطحون المحكور يريد استراتيجية محكمة لتوزيع ثروات البلاد بالعدل على كل مواطن كيف ماكان اصله وفصله وجاهه وو هناك طرق قانونية انتم تغمضون اعينكم عليها تغنيكم عن اللجوء الى الاغنياء.انتم لم تدرسوا التدبير لذا لن تصلوا الى تدبير شؤون الوطن.بين قوسين 1000درهم التي تودون اعطاءها للارامل او لبعض الفقراء انتم تصرفونها يوميا فكيف ترضونها لغيركم شهريا.

  • مغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:16

    إعانة الفقراء وذوي الإحتياجات الخاصة والبطالة تأتي بدراسات دقيقة من طرف لجن مختصة تتم بموجبها صخ نسبة مهمة من اموال الضرائب ومساهمة الشركات في تمويل صندوق خاص لهذه الفئة من المجتمع المغربي.

  • وفاء 1
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:17

    ولماذا يا سي العثماني لا تتنازل عن مرتبك ومرتب باقي الوزراء
    اذا كنتم حقا تحبون هاذا الوطن وتخدمونه حبا فيه وكذالك عن التقاعدكم ابدؤو انتم حتى تكونو اسوة لباقي المواطنين

  • مواطن وجدي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:17

    اودي الفقراء عتوهم غير تساع والله الى نحمد الله معندناش امخسناش بعدون غير نتوما خرجت على هد لبلد وخرجت علينا

  • Ali
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:17

    واش هاد المسؤولين كايقدرو يشوفو راسهم فالمرايا ؟ واش مابقاش بنادم كايحشم تالهاد الدرجة ؟ الخيرات ديال البلاد اللي كاينهبوها الشفارة يوميا نقدرو نعاونو بها الشعب كامل ويشيط الخير. الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به الحكومة. خاصكوم تحشمو شويا والدنيا راه دوارة والعاطي اللي عطاك الحق تتكرفص على الشعب راه قادر على كلشي، خافو اصاحبي شوية واتقاو الله فهاد الشعب راه وصلاتلو للعضم.
    شكرًا هسبريس

  • مغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:18

    راه الأغنياء لو يلقاو الدم ديال الفقراء يشربوه غادي يشربوه هههه

  • Kamal
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:18

    صافي ماشيت فيها اسي رئيس الحكومة رآه هذي علامة ديال لحمق واش هوم عطوهم الحق لي هو ديالهم عاد نت بغيت يساعدو الفقراء والمحتاجين سير شوف العيادة النفسية ديالك أو خالي داكشي عليك ف تيقار راه شوهتي راسك

  • bdh
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:18

    ايوا بدا نتا الأول اسي لعثمانى. ولا نتا مزال فقير .ايوا الله يعطينا وجهك.

  • شكيب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:19

    و نحن نلح على الحكومة برئيسها و وزرائها و كتاب الدولة والبرلمانيين بمجلسيهما و رئيسيهما التخلي عن ريع تقاعدهم و الامتيازات النخولة أليهم من قبيل السفريات و الهواتف النقالة و السيارات الباعية الممنوحة لهم لقضاء اغراضهم الخاصة و ليس اغراض المصلحة
    ناهيك عن الامتيازات التي تمر من تحث الطاولة كأراضي خدام الدولة

  • علي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:19

    ابدا المبادرة منك انت الاول آسي العثماني

  • nour lhouda
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:19

    ماأسهل الكلام لكن التطبيق أين هو مجرد حبر على ورق

  • مواطن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:21

    الحكومة هي القادرة على الدعم المباشر للفقراء. اما مناجاة الأغنياء لا جدوى منها. فاغنياء المغرب يحسبون أنفسهم فقراء و محتاجين

  • KELM
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:21

    Assalam
    Il serait judicieux que les ministres et parlementaire fassent le premier pas suivi des parlementaire qui puisent d un important budget
    Ils montreront leur citoyenneté
    و السلام عليكم

  • simo
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:21

    اين الثروة اين الدولة اين العدالة

  • mousouniene m.
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:21

    il faudrait reviser les remunerations du palais de parle mentaires des deputes du parlements et il faudrait aussi des ministres la liste est grande a vous de la complete cela nous a menerait a reduir l Ecart entre les souches sociale a profiter merciveuillez transemetre

  • Egou
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:21

    انعس اسي العثماني المغرب راه زوين ومافيهش الفقر وفرص الشغل غير مشتتين وديك الساعة اللي مابغيتوش تنقصو زيدو شي ساعتين اخرى ماشي مشكل, اودي …

  • أحمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:21

    الركن التالث (الزكاة) من أركان الإسلام هو السبيل الوحيد لمحاربة الفقر في المغرب والعالم ككل فطبقوا شرع الله

  • مغربي انا
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:22

    هدا اعتراف بأن هناك اغنياء مسؤولون عن تفقير الشعب و اخد امواله وتلعب بكرامته و دفعه لتخلي عنها من اجل لقمة العيش ادن لمادا لا تتم محاسبتهم بدل التوسل لهم لمادا لاتتم محاسبت كل من سولت له نفس سرقة اموال المواطن ونهب الوطن
    اما من ناحية اخرى فالسيد العتماني يحاول الضهور بمظر السياسي الغيور على المواطنين الفقراء هل هي بداية الحملة الانتخابية ؟؟
    البلد محتاجة للمشافي و المدارس …… الم تعدو المواطنين بانكم ستوفرون لهم كل هدا عند التخلي على صندق المقاصة لم نرى لا اموال المقاصة و ما وعتم به ادن انه كدب في كدب في كدب.

  • عبدو40
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:22

    اوا هي الا فرضتي عليهم المحاسبة اولا منين جابو هادوك الاموال ثانيا تفرض عليهم اخلصو الضرائب و تحيد ديك الحصانة اللي كاينة عند اغلبيتهم و تدير شي برنامج لمحاربة الفساد أولا ثم النهوض بالتعليم و هو شيء اساسي، قرا شويا كيفاش تطورت سنغافورة، رئيس الوزراء اللي وصلها لهاد التقدم النهار فاش ولا رئيس وزؤاء فرض على وزراء الحكومة كلهم البسوا البيض باش يكونو نقيين من الفساد، انتوما كتلبسوا البيض غير الا غاتاكلو الحلوة.

  • omar
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:23

    الهشاشة الحقيقية بدأت مع حكومة بن زيدان وزادت استفحالا مع حكومتكم
    خربتم صندوق المقاصة الذي كان يوصل الدعم للمواطنين جميعا إلى حيث يوجدون وعوضه بداتم تفكرون في كيفية إيصال الدعم لمن يستحقه ثم بداتم بصدد إحصاء الفقراء
    ثم اقبرتم صندوق التقاعد واغرقتم التشغيل في متاهات التعاقد وفي الاخير فرضتم علينا ساعة صيفية طيلة أيام السنة
    والآن اخيرا اهتديتم إلى آلة تخريب جديدة وهي تكليب الفقراء على الأغنياء وادعاء أن فقر وبؤس هؤلاء الفقراء بسبب هؤلاء الأغنياء

    إنه فهم خاطئ للحديث النبوي الشريف حول الزكاة فلا تتغولوا علينا حتى في الدين
    الدين يا السي العثماني لا يترك مجالا للشك في من تجب له الصدقة
    وأنتم قررتم أن فءات كثيرة من المغاربة تستحق الصدقة
    انسمي هذا إنجازا أم سيءة من سيءات حكومتكم
    إنكم يظهر لي والله اعلم انكم عازمون على التفريق بين المغاربة ولقد بداتموها من الساعة والآن الثروة ويعلم الله إلى اين ستصلون

  • الزكاة الفريضة المهجورة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:23

    اذا فلماذا لا تفعلوا الفريضة المهجورة التي هي الزكاة. حيث ان لا احد يوليها اهتماما و حرصا الا ما ندر. سواء كان افراد او مؤسسات.

  • عبد الرحمان
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:24

    واش هاد السيد احمق ولا شنو …عوض يوضع مقترح قانون زيادة الضرائب على دوي الدخل المرتفع كما العادة في الدول المتقدمة …ولى دابا تيطلب… لا دير ميدونة حسن وقولهم يعانوا الفريق… التسول بعينو افشل سياسي شاهدتو في حياتي

  • صحراوي تحت الخيمة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:24

    سبحان الله لأول مرة في تاريخ المغرب رئيس الحومة عفوا رئيس الحكومة يستنجد بالأغنياء…طمعتوا الفقراء في الدعم وماعطتوهم حتى جاجة…خرجتو ليهم بطاقات الرميد ومااستفدو من حتى حاجة ..نقصتو الرواتب للموظفين بدعوى دعم المقاصة ودعم التقاعد ومازالت هذه الصناديق تشتكي خليتو الساعة زايدة والبركة طايرة من الوقت …الأسعار فالزيداة دائما، أي وجه بقي لكم أمام الفقراء
    ديرو عفاكم الخير فروسكم وفالمغاربة واعلنوا استقالتكم راكم طلعتوا لينا فالراس…راه الإعلان على استقالتكم هو أحسن خبر غادي يسمعوه المغاربة

  • حرور
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:24

    والشعب يطالبكم بالتنحي والابتعاد عن سلطة القرار..ساهمتم في تفقير الفقير واغناء الغني..قرارتككم عشواءية..واخرها الساعة المشؤومة..اخرجوا الى الشوارع لتسمعوا صوت الشعب ينادي باسقاط الساعة اذا كان فعلا صوته يهمكم..

  • سعيد من الريف
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:24

    لماذا ترفض الدولة أن تفرض ضرائب على الأغنياء أو كما تعرف بالضريبة على الثروة، ثم تطلب من الأغنياء المساهمة، كيف يعقل أن الغني والفقير يؤديان نفس الضرائب، كيف يعقل مثلا أن شخص يملك سيارة أخر طراز يدفع غرامة 400 درهم والفقير الذي يملك سيارة من الثمانينيات يدفع نفس الغرامة.
    ما فائدة هذه المحكومة في المغرب

  • حاميدو
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:25

    لا تركبوا على الفقر والفقراء لتبرير فشلكم وخيبتكم في ايجاد الحلول لمشاكل المغاربة….

  • مغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:25

    اكبر منافق يتكلم عن الفقراء ويزيد عليهم في المواد والكازوال يقولون ما لا يفعلون

  • محمد المانيا
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:26

    نعم يجب محاربة الفقر و القضاء على التسول . لكن يجب كذلك محاربة النصابين و المحتالين. الدين لديهم كل شيء ويريدون المزيد. بقليل من الرشوة يحصلون على شهادة الاحتياج وهي ليس من حقهم .

  • Mourad1
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:27

    يا العثماني دائما تخرج علينا بكلام غريب ولا يصدقها حتى الحمار كيف تطلب من الأغنياء هل يتصدقوا باموالهم للفقراء الذين عملوا من أجلها منذ سنوات اذا اين دور الدولة من ضرائب ووووووووو ولماذا الشعب ينتخب وهناك انتخابات لمساعدة الفقراء وخدمة الشعب وليس الشعب في خدمتكم انت هلكت الشعب بالساعة الصيفية رغم أننا في الشتاء هذه هي مقولة(الرجل يطلب والمرأة تصدق)

  • عبد المؤمن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:27

    ما دمت تننمي إلى تيار ذي مرجعية إسلامية فالأجدر أن تنشيء بيت مال المسلمين وتجمع الزكوات من الأثرياء لتوزعها على المستحقين عملا بقوله تعالى # إنما الصدقات للفقراء والمساكين…# الآية… أليست الزكاة ركنا من الدين ؟

  • abderrahim
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:27

    بلد العجائب. الأراضي تنتزع من الفقراء و تعطى للاغنياء .. الأغنياء يستفيدون مجانا من السكن والسيارة و المازوط و الماء و الكهرباء و الفقير يؤدي عنهم كل شيء … الاغنياء يطلب منهم و الفقراء يفرض عليهم … ارحلوا جميعا لسنا بحاجة لا للحكومة المحكومة و لا لحكومة الظل . البلاد تسير بقدرة الله وحده .

  • عبد الرحمن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:27

    هذا ولا غير كيخربق هذي هي السعايا واش حنا برزقنا أو نطلبو لي يتصدق علينا أسي عطيونا حقنا من ثروة بلادنا هذا لي كيستغلها بأي حق هذا أو الأغنياء لي عندو رزقوا ماطامعينش فيه أو لي تغنى على ظهر الشعب نطالب بمحاسبته

  • هاأنذا
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:28

    واش هذا عايش فهاد البلاد ولا فشي كوكب آخر. فرض ضريبة تضامنية على الشركات لمساعدة الفقراء وفي ظل غياب أي آلية لمراقبة الأسعار ومحاربة الغش سيقود هذه الشركات إلى الرفع من اثمان منتوجاتها وسيكتوي بنار هذه الزيادات هؤلاء الفقراء بالمقام الأول كما حصل مع صندوق الدعم الذي تم الغاؤه وتعرفون النتائج الكارثية لذلك.لهذا آسي العثماني الله يرحم ليك الوالدين ما تبقاش جي وتنظر علينا ماتدير والو حط غير السوارت والله يعاون العونات.

  • عابر سبيل.
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:30

    ونحن كشعب مطحون نطالبك بالرحيل لأنك وسياستك وحكومتك لم تزيدوا الشعب غير التفقير والتهميش يا تجار الدين قبح الله مسعاكم.
    قهرتونا بالشعارات التافهة والخاوية.
    ارحل #ارحل#ارحل
    بدل ساعة بأخرى.

  • ahmed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:30

    الحل هو الزكاة مصداق لقوله تعالى:(خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم) صدق الله العظيم.

  • تقسيم العادل للثروات هو الاول
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:31

    احنا كشعب كان من المفروظ نعيشو بحال الشعوب الاروبية فقط من الفوسفاط والثروة السمكية الهائلة.

  • عمر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:32

    عليك أن أولا و أعضاء حزبك و حكومتك لأنكم أنتم الأغنياء . أنظر إلى رئيس مكسيك نصف راتبه يتبرع به و انظروا كيف يعيش و أين يعيش

  • rachid
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:34

    قاليك يدعو الأغنياء بالمساهمة في إخراج الفقراء من التهميش وهو وحزبه المشؤوم وباقي الدكاكين السياسية قاموا بالمصادقة على ميزانية البلاط أكثر من 260 مليار٠ واش معيييتوش من النفاق٠ ابدأ أصلا بنفسك وخفض أجرتك إلى سبعة آلاف درهم عوض سبعة ملايين٠

  • عبدية مغتربة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:34

    الله اكبر .كان يرجى منك استغناء عن تقاعد البرلمانيين الذي سوف بثمن خزينة الدولة بالمليارات.حسب المثل القائل.الا قصدتي قصد الدار الكبيرة

  • ولد الريش
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:35

    لم يبق امام المغاربة سوى الاتحاد للإطاحة بهذه الحكومة المشللة , لم يستطع العثماني فرض نفسه كرئيس للحكومة ,تلاميذ المغاربة ينتفضون بسبب تعنثه , الاطباء معتصمون,سكان المدن العتيقة تنهار منازلهم فوق رؤوسهم,محاكم الظلم تسحق الاحرار,الطبقتين المتوسطة والفقيرة في الحضيض ,برلمان غائب ماذا تنتظرون بعد ؟ حكومة الحلم والسعاية بناقص منها_______ارحل _ارحل _ارحل

  • السوسي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:36

    لو كان القضاء على الفقر من الأوليات لقضيتك على الفساد المستشرق في كل مرافق الولة المخزنية.نحن نريد حقوقنا ولانستجدي احدا
    اسف للكلام الفرغ

  • الشلح
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:36

    و كيف اصبحو اغنياء لو لا الفقراء

  • hassan morocco
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:37

    اعطينا غير انت التساع اللهم الفقر ولا انت

  • Mohamed Ben Ahmed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:38

    Avec ce titre il confirme que lui et son équipe ne servent pas à grand chose dans la lutte contre la pauvreté!!!!!

  • عبو
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:38

    أنتم من أفقرتم فئات عريضة من المجتمع المغربي بجشعكم وبسياساتكم اللاشعبية ،أنتم من أحدثكم هذه الفوارق الإجتماعية بأنانيتكم وبحرصكم على العيش بعيدين عن هموم المواطن الذي وضع ثقته فيكم وخولكم صلاحية إدارة شؤونه فخنتموه وأكلتم حقه،وتجاهلتم مطالبه العادلة.الحل بسيط ،تنازىلوا عن قسط من رواتبكم السمينة لفائدة الطبقة المسحوقة،وآرفعوا أيديكم عن آمتيازاتكم ،وسترون أن المغرب سيعود لا محالة إلى السلم الإجتماعي وسينعم بالأمن والأمان.

  • مواطنة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:39

    حتى هذا حل من الحلول اللي خاصها تطبق على أرض الواقع، خاص الطبقة الغنية والطبقة المتوسطة يساهموا كل حسب استطاعته في مساعدة الطبقة المحتاجة، لكن قبل كل هذا يجب خفض الأسعار والضرائب .

  • بائع القصص
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:39

    80% من الاقتصاد في يد بعض الاشخاص لهم سلطة مطلقة في جميع الأشياء، فأنت يا رئيس الحكومة أيضا خاضع لذلك، فكيف تريد أن الأثرياء سيتصدقون من أموالهم للقضاء على الفقر؟ الرأسمالية المتوحشة لم تكن يوما تحتكم إلى الأخلاق وإنما التوسع والاستحواذ والسيطرة على السوق والثروات.
    في الدول التي تحترم شعوبها يتنازل الحاكم عن كل الأعمال الاقتصادية حين يدخل دواليب السياسة ولاكن عندنا العكس وهذا ما يفشل محاربة الفساد.
    عالم في الاقتصاد يقول ان تسارع لاغتناء البعض هو تفقير للبعض الآخر، لذا يجب احصاء الاموال المكدسة عند البعض ونسبة الفقر المتفشي، هذه مؤشرات يجب أن توضع بعين الاعتبار لتصحيح سياسة الضرائب وخلق نظام اجتماعي للتكافل والتضامن، اما الدعوات إلى الصدقة فهي مهزلة

  • BHM
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:40

    هذا كلام فقيه و ليس بكلام رئيس حكومة
    اسي العثماني تخلطت عليه الاوراق نسي انه رئيس حكومة و بقي عاقل غير على انه فقيه يمارس النصح و الارشاد
    اعلم سيدي الفقيه اننا نحن فقراء هذا الوطن لا ننتظر صدقات من الاغنياء وإنما نطالب في حقنا في ثروات البلاد من خلال تشغيل شبابنا و تحسين ظروف عيشنا

    ا

  • Drouass
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:40

    انت رئيس الحكومة واش باغي الأغنياء يصدقوا على الفقراء فهاذ البلاد انت كتحلم في اليقظة اتحزم وفرض الضرائب على الثروة المنهوبة وحصل الضرائب العألقة عند المتهربين الكبار اللي هما الأغنياء الذين تستجدي بركتهم الله يلعن اللي ماكيحشمش. ..

  • tabbiz
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:41

    كلام ماشي دقيق حيت ف عام 1998 جا وحد الفيلسوف من امريكيا الى المغرب اسمه Roubelintouchares عارفكوم نقزتو على الاسم وا اقسم بالله ماغانكمل على قبل هاد الفعايل ديالكم

  • متتبع
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:41

    ممكن تبدا باصحابك ماء العينين التي تحصل على 6تعويضات و بونو و بن كيران الرميد ووزراؤك واعضاء برلمان العدالة والتنمية ورؤساء الجهات والاقاليم والجماعات …..الشعب هرم من بيداغوجيتكم الله ياخذ فيكم الحق

  • ابو ايمن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:41

    سبحان الله الم يقل وزير الحكامة انكم ستقضون على الفقر في 2021 والآن تستنجون باغنىااءالبلاد .انتم ادخلتم البلاد في دوامة لاندري مصيرها. الأكيد إنها ستكون مأساوية الله يجيب ساعة الرحمة

  • انتم الأعنياء
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:42

    اغنياء المملكة هم انتم من يتقاضون اجورا خيالية وتعويضات بلا نهاية واكراميات غليظة ولاتؤدون ثمن فواتير الماء والكهرباء وتاتيكم الخضر والفواكه بمكالمات هاتفية وتمتلكون ضيعات بالهكتارات وتقتنون الأراضي في احسن المواقع ب300 درهم وتدرسون ابنائكم بمنح الدولة وتستفيدون من الغاز والكزوال والبنزين بالمجان فمن اغنى منكم يامعالي الوزير.

  • Yassin
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:45

    ياك قلتي المغرب حسن من فرنسا

  • البلولي العطار
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:46

    يبدو لي شخصيا أن الأمر سهل بالنسبة لدعم الأغنياء إخوانهم الفقراء .. وعليه فيجب أن ترفض الضريبة على الثروة كباقي دول العالم ضريبة يساهم في تأسيسها خبراء الضرائب والمجتمع المدني وأرباب العمل .. ضريبة تكون منصفة للجميع بمقاييس معقولة .. كما يحب خلق ضريبة على القيمة المضافة TVA بسعر 30% كما كانت مطبقة في المملكة المغربية قبل سنة 1986 غداة تطبيق الضريبة على القيمة المضافة.. وكانت تسمى انذاك الضريبة على رقم المعاملات Taxe sur le Chiffre d'Aaffaires . وتطبيق سعر 30% الذي يجب تطبيقه على الضريبة على القيمة المضافة يخص الكماليات التي يشتريها الميسورون وهي السيارات و المركبات الفاخرة و الطائرات الخاصة واليخوت و المشروبات الكحولية الممتازة والعطور والاثواب والالبسة ومواد وادوت التجميل والآليات المنزلية الغالية والرخام إلى غير ذالك من الكماليات التي يستفيد منها الأغنياء دون غيرهم.. كما تفرض على ختم الذهب والماس رسوم جمركية غالية . وبمقتضى ذالك سيساهم الأغنياء.

  • ابو مروة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:47

    اتعجب خرجات وزراء حكومتنا في كل مرة .وكانهم ينظرون للمغرب من بعيد وليسوا معنيين به من قريب .لماذا لا يقوم الوزير الاول بتقليص تعويضات الوزراء وكتاب الدولة ورواتبهم ومكافآتهم ومصاريفهم وووووو .وبعدها ندعوا الاغنياء ليكونوا قدوة .

  • محمد النم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:48

    محاربة الفقر والتهميش يا هذا تبدا اولا بانتهاج سياسة اقتصادية رشيدة بتشجيع الحرية والابتكار والاستثمار ثم بمحاربة الرشوة والفساد وتهريب ثروات وخيرات الشعب…ثم..وثم…انا لست مستشارا اقتصاديا لك…اما استجداء الاغبياء الاغنياء..او او استعطاف دول الخليج فهذه ليست سياسة..والا فاستقل ما دمت لاتحكم..ولن تحكم…

  • المغرب احسن بكتير من فرنسا
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:48

    اسي العتماني اناشدك تم انشدك التخلي عن رئاسة الحكومة فالمقرر الدي كان سابقا قد تم تغييره عدة مراة

  • صابرعبدالصبور
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:49

    السيد رءيس الحكومة كانت لكم الجراة على تحرير الاسعار والاستغناء عن حصة الاسد من صندوق النقاصة.كما زدتم جراة ففرضتم قانونا مجحفا للتقاعد،وتعاظمت جراتكم لما فضلتم في التشغيل قانون التعاقد والزيادة في الضريبة على القيمة المضافة …وسير وسير من إجراءات ما ادعيتم على انه اصلاح.والان تستجدي سيادتكم الاغنياء للاحسان بالفقراء. يا رئيس حكومة الرأسمال المتوحش الشعب المغربي لا يطلب صدقة .حاكموا من سرق ثروة الوطن وافرضوا ضريبة على الثروة ولنتقاسم اعباء الأزمة.لا ان نسلك سياسة النفاق والرياء وكان الفقر قدر مكتوب على المغاربة.المغاربة فقراء لانهم نهبوا. فمن أفسد وسرق؟

  • أحمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:50

    واش ما حشمتيش السي العثماني تطلب المساعدة للفقراء من أغنياء المملكة .إذا ما هو دور الحكومة. وآلله مهزلة . سياستك اسي العثماني هي التسول أنا متأكد أنك سوف تتقن دور المتسول لمساعدة الفقراء وتنجح بامتياز.

  • ياسين
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:51

    وايلي على يطلب هههههه … راه الحلول واضحة، هي الضريبة تزيدها عليهم و تنقصها على الفقير … اما سياسة الطلب لا تنفع حيت الغني حاليا من اشباهكم باغي غير يتغنى و تبا لكل فقير

  • متتبع
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:51

    لإخراج الفقراء من التهميش لازم إعادة النظر في لغة التعليم .. أكثر من 98 في المائة من المغاربة يتحدثون باللغة المغربية .. لكن أكثرهم لا يعلمون !

  • مواطنة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:51

    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    بدا براسك أيها الوزير، وبالنواب والوزراء.ديك الساعة احنا معاك. اعط المثال أولا.

  • جام مغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:52

    الفقر موجود حيث الحكومة ناعسة.
    لا نريد الصدقة فقط يجب اعمال القانون على الجميع و هذا دوركم.

    لا يعقل ان نجد عاملات نظافة بمؤسسات الدولة التابعة لكم تتقاضى 500 درهم شهريا.

  • Khalid222
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:54

    إطرح السؤال على رئيس الحكومة السابق والحكومة السابقة وحزبكم وحكومتكم الحالية : لماذا رفضتم فرض الضريبة على الثروة..؟

  • اليابان
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:55

    غي تهناو أغنياء المغرب تغناو غي على ظهر الفقراء
    يعرفو غي يجيبو من الخارج ويبيعو معندهمش معا التشغيل او الافكار والتنموية عندهم غ مع الحاجة لي كتربح بسهولة
    فتحو الابواب لليابان والله تهناو من مشكل التشغيل وحتى التسيير ِ وهنيوك حتى من مشكل الساعة لي زادوكِ

  • Jkl
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:56

    هؤلاء الأغنياء لا ننتظر منهم لا جزاء ولا شكورا ،المهم ان لا يتهربوا من اداء الضرائب لفائدة خزينة الدولة وان تعمل الدولة على خلق ضريبة على الثروة

  • khalid
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:57

    واش حكومة هادي او لا جمعية …اوا سيدي راه الحكومة دورها فتطبيق القوانين …خلق مشاريع …تسيير الدولة …السهر على اسثمار اموال الضرائب والموارد في مشريع منتجة ….ماشي دور الحكومة في استعطاف الاغنياء

  • ههههههه
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:00

    قالها ألله عز و جل ولم يطبقها احد يمكن لرئيس الجكومة ان يبحت عن مورد اخر لرزق غير جيوب الاغنياء فهم يخافون على الدرهم
    حارس السيارات لا يعطونه درهم واحد والمرأب المحروس يدفعون 30 درهم

  • haroun
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:01

    ابدأ منك أنت كرئيس للحكومة تنازلوا عن نصف مرتباتكم وعن سيارات وبنزين الدولة وقلص من عدد الوزراء… وتنازلوا عن كل الامتيازات الريعية… يرحمكم الله

  • متتبعة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:04

    لنتفاهم قبل.هل الأغنياء عليهم مساعدة فقراء المغاربة أو الأفارقة أو السوريين أو من أي فئة يبدؤون؟.وهل عندك قائمة بأسماء الأغنياء التي تود الانخراط في هده العملية؟و هل يؤدون الضرائب والزكاة والصدقة ام يزيدون في نظرك شى اخر.لست غنية وبالكاد يكتمل الشهر.لكن هاد سعاية راها ماغتعجب حتي واحد.احفظوا للناس كرامتهم

  • محمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:06

    لولا الاغنياء لزادت وطئت الفقر اشد على الفقراء اسي العثماني كم من العمليات الجراحية والاعذارت وبناء المساكن وشراء الاضاحي … يقوم بها أغنياء هد الوطن لمستضعفيه ! كل دول العالم يوجد فيها أغنياء وفقراء على ان الدول التي تحترم نفسها تدعم الفقير على الأقل ليبقى فقير وان لا يسقط في براثن الجوع .

  • à la pratique
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:06

    une proposition d'aide aux nécessiteux doit venir du chef Otmani,par exemple ,proposer à offrir 2000 dh de votre mandat bien gras,ensuite les autres ministres,les hauts fonctionnaires,chacun suivant son mandat ,au moins 5 0/0 du salaire, annuler toutes les fêtes de l'état pour verser l'argent dans le coffre spécial aux pauvres,
    ça,c'est la pratique et non pas les souhaits et les parlotes

  • البحث عن البديل
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:07

    اغلب المعلقين يعلقون شماعة الفشل على رئيس الحكومة ،السيد الرئيس عضو في الحزب الذي اختاره الشعب المغربي بناءا على انتخابات ديموقراطية ولو أختار حزبا آخر لكان رئيس الحكومة من الحزب المختار شعبيا . وهل رئيس الحكومة لوحده قادر على إصلاح جميع القطاعات ؟ قد يقول البعض يحب على رئيس الحكومة أن يضع المفاتيح. و السؤال هو من ياترى هذا الرئيس الخارق الذي يستطيع حل المشاكل في لمح البصر ؟

  • الغنى الموحش
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:09

    هم لا يؤدون الزكاة و لا الضرائب وتريدهم ان يساعدوا الفقراء.عليك بفرض ضريبة على الاغنياء و على اصحاب الاجور الكبيرة ،و كل شركة تتملص من دفع الضرائب تؤمم او يقتطع من حسابها اموال الضرائب.

  • مغربية من بروكسل
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:13

    باز على وجوهكم رجعتو الشعب مكلخ
    اوا بداو بعدا من سياستكم وحيدو الضرائب لي متقلة الفقراء وزيدو فالاجور ووفرو فرص شغل والتعليم للجميع ووفرو مستشفيات ووفرو المساعدات الاجتماعيه للارامل واليتامى ووزعو الثروة على اصحابها الحقيقيين لي هو الشعب المقهور قتلتونا بالبلا بلا بدون فائدة ونتوما عندكم الديور فالخارج وضمنتو مستقبل ولادكم باااااز

  • "النموذج التنموي الجديد"
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:15

    إبدؤوا برؤساء الأحزاب المشاركين في الحكومة، الذين إغتنوا من الريع السياسي منذ الإستقلال، حتى اليوم، ومعهم شرذمة "رجال الدولة"، ومن بينهم ايضا رؤساء الأحزاب، وإلا فلن يقدم غني من المغاربة ضحى بوقته وكافح بعمله حتى أصبح غنيا، على مشاركة ثروته مع فقراء المغاربة، لأن هذا غير عادل، وضرب من الخيال وشرب من "سياسة البلعنة"، وبه تعلنون فشلكم في إيجاد "نموذج تنموي جديد"، قبل بدء إكتشافه أو استكشافه،

  • جواد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:15

    جاء في الخطاب..أن هناك مناطق لا تصلها ثمار التنمية..صحيح..و لكن ما السبب..؟؟؟؟ كان بالأحرى معرفة السبب و علاج المشكل…السبب هو تركيز استثمارات و معاملو… في مدن خاصة معدودةوترك مدن مهمشة..هذا هو الخلل..والدولة بدأت تحس بالخطأ و يجب تداركه…وهو جزء كبير من الحل

  • Amina
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:17

    Diminue le nombre des ministres et les parlements et vendez les voitures de services et les villas donnés aux gens qui. Ne font rien pour ce pays sauf ravagé ses biens et ceux qui veulent travailler ce pays qu ils retroussé t leurs manches sans privilèges comme les enseignants ils travaillent sans attendre de privilèges non de transport pour se déplacer

  • ilyass
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:18

    Si nous allons retourner au système de Zakat à savoir donner 2,5% de sa fortune aux pauvres à quoi sert les impôts qui sont retenus à la source 30% des revenus

  • مواطنة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:18

    هذا كل ما تفتقت عليه عبقريتك و الحكومة التي تقودها!
    هذه الحلول السهلة التي من شأنها استنزاف المواطنين قد استهلكت منكم و من سابقيكم.
    كفانا من هذه الحلول الترقيعية التي لا تعالج المشاكل الاصلية الدفينة.
    أعطوا المثال أنتم و تنازلوا عن رواتبكم و سياراتكم و كل امتيازاتكم، عذا هذا فهذه الخرجات الصحفية لا معنى لها و لاتفيدنا بشيء

  • bassou
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:18

    والفقراء بدورهم يدعون العثماني إلى التنحي وترك الحكومة لأن تواجدهم فيها يهدد السلم الاجتماعي.
    من تسبب في هذه الظروف ؟ سياسة حزبه… بالتأكيد

  • مواطن مغربي حر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:18

    طلب مستحيل ان يطبق الاغنياء لا يفكرون فى الفقراء لو طبق غير الزكاة لكان المغرب من احسن ولكن القناعة لا توجد عند المسؤلين ولا المغاربة سوى فئة قليل جدا

  • حاير
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:21

    حولو صندوق الضرائب الي صندوق الزكات وحتى القراء غدي يساهمو

  • الفقير
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:21

    قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ثم قال المسؤول الحكومي نفسه ثم نبه بالقول وذهب المتحدث بالقول وتكلم وقال وقد ندد المسؤول بقوله ثم قال وقال وقال …..
    ولَم نرى اَي فعل ولن نرى اَي فعل الا القيل والقال وكثرة الارتجال وما يخيب الآمال

  • mostafa casa
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:22

    هدا دليل اخر ينم عن عجز الاحزاب وعن اي تصور استراتيجي فعال ..احلام العاجز حزب فاشل..بداية النهاية..تشبهون الحزب التركي فقط في الاسم لن تستغفلونا صانية ..مع مزيد من الفشل

  • بين وبين
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:25

    صافي سلاو ليك آ العثماني غير بقيتو كاتزيدو في جميع المواد بجميع أنواعها ودابا وليتي كتطلب الصدقة للفقراء علاه فين هو صندوق محاربة الفقر وبزاف ديال الصنادق لي خواو فين هو التدبير الحكومي الرشيد دياركم ايوا بدأ براسك هو الأول وتنازل على غير الربع ديال الراتب ديالك لبعض الأرامل وما اكثرهن ………

  • Le patriote
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:28

    Commence à donner l'exemple,par toi-même,les ministres,et les parlementaires(leurs retraites et leurs salaires actuels). Ça suffit,avec la démagogie et le populisme. Je donne tous les mois,depuis plus de 20ans,et pour le restant de ma vie,un virement automatique de compte à compte tous les premiers du mois,de 1.500dh,sur le compte d'un orphelinat…et vous?qu'attendez,pour faie comme moi?

  • ناصح
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:28

    فشل الإخوان و نقل المشكل إلى مكان آخر..هكذا يفعل الخاسر دائما. لو كنت مكانكم لسلمت المحفظة لمن عنده القدرة و تركت ما لا أستطيعه.

  • abdou
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:30

    il est honteux qu'un chef de gouvernement demande l'aumone aux riches alors que son ministère de finance déclare officiellemnt q'au maroc il y 'a 40000 oui quarante mille sociétés qui ont un déficit chronique depuis plusieurs années ce qui n'est pas vrai et tout le monde le sache vu les biens que posèdent ces patrons tricheurs

  • nizar
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:32

    و أنا أطالب جميع المغاربة بإخراجك أنت و حكومتك من المشهد السياسي المغربي.

  • mohair
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:34

    تطبيق قانون اداء الضريبة على الثروة ومحاربة التملص الضريبي من طرف الاغنياء والموضفين الفاسدين. تشييد بنك الزكاة

  • Fayer
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:36

    دولة باربعين وزير وبرواتب خيالية هل هي دولة فقيرة تحتاج الى الاغنياء لحل مشاكلها ؟ لا اظن دالك.قضيتم على الطبقة الوسطى والان تريدون القضاء حتى الطبقة الغنية التي اغتنت بجدها ،لا اتكلم هنا عن الاغنياء الجدد من خدامين الدولة و اصحاب الامتيازات ،ادا اردتم حقا الاصلاح فلتبدؤ بتققليص عدد الوزراء الى النصف مع تقليص رواتبهم ،وحدف كل الامتيازات التي انعمتهم بها .

  • حدد هامش الربح
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:37

    الا باغي تعطي للفقراء بعض حقوقهم
    يجب على "الحكومة" تحديد هامش الربح في كل المواد ابتداء من شراء صناديق 2 بيوت وصالون الى شراء الخبز
    لما تكون اثمان محددة مثلا الخضر الفلاح لي ثعب عليها كيبيعها ( مطيشا مثلا ب 3 دراهم) والمستهلك كيشريها ب 10 دراهم . هنا فين خاصك تلقا الحل
    كفاش واحد ماحرث ماسقى يربح اكثر من الفلاع لي تعب ِ
    والصندوق يتقام ب 7 مليون والمواطن كيخلصو ب 50 مليون هنا فين خصك تلقا الحل المنعش تغنا والمقاول تغنا والبنك تغنا والمواطن تفقر
    هنا فين خصك تتدخل الى بغيتي تعتق الموقف
    اما من غير هذ الشيئ غ كلام خاوى

  • سوسي حر.
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:40

    حكومة التسول و سعاية…الا مطلبوش من الخارج…اطلبو من اغنياء المغرب…اوا اخويا طلب من اخنوش مباشرة اسلفك….حكومة بلا برنامج و لا استراتجية….الله غالب..

  • كريم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:41

    حقوق الفقراء عند اغنياء المغرب البخلاء

  • Ana
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:46

    الكلام لا يسمن ولا يغني من جوع
    خاص التفعيل الفوري

  • مواطن
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:46

    الى بغيتي الأغنياء يديرو هد المبادرة خاس الوزراء و البرلمانيين و اصحاب المناصب العليا يبادرو أيضا بتقليص الأجور ديالهم

  • Salam
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:48

    ا ل م غ ر ب غني و ٩٠ في المائة من المغاربة فقراء. يجب محاربة المفسدين الكبار واللوبيات التي تحارب الاصلاح وتقسيم الثروة بالعدل ينقصنا رجال من طينة عمر بن الخطاب ساعتها أرباح الفوسفاط ستصل إلى الفقراء والى الجميع بالعدل واموال السمك تاع البحرين ماشي لي في الخليج ولكن المحيط و المتوسط و أرباح المعادن والسياحة والفلاحة زوجة.الكل سيعيش عيش الكرامة لا كاريان لا فقر لا دعارة لا تسول لا شكارة لا رشوة لا محسوبية الرجل المناسب في المكان المناسب

  • مواطنة 1
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:49

    كل مسؤول كيلوح الكرة للاخر ، السي العثماني اولا يجب القضاء على الريع وابدى براسك انت ووزراءك والبلمانيين ، نقصوا شوية من دوك المانضات السمان وحيدوا علينا دوك المعاشات اللي متستهلوهمش ، ثانيا ديرو خدمتكم وحاسبوا الاغنياء اللي ناهبين خيرات هاد البلاد ، المغاربة مكيتسناوش من الاغنياء يتصدقوا عليهم ، الثروة للجميع ومن حق الجميع ، بنيوا مستشفيات في كل بقاع المغرب ويكون فيها جميع التخصصات وبثمن مناسب للمغاربة ، جهزوا مؤسسات التعليم العمومي بثقنيات حديثة مثل السبورة الرقمية ، كونوا الاساتذة وجيبوا لهم مكونين من الخارج باش تديرو ليهم الميزاجور ، بنيوا داخليات للتلاميذ البعاد على مؤسساتهم … راه الا درتو شغلكم غادي كلشي يتصاوب ، ماشي تطلب من الأغنياء يتعاونوا مع الفقراء .

  • بوبكر المريد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:51

    بعبارة اخرى؛ على السي العثيمين ان يوجه دعوة لعلماء الفقه و الشريعة ليجتمعوا و يتواصلوا مع اغنياء البلد ؛ يحثونهم على التظامن و الشفقة و الرحمة و لحظة زهد و يذكرونهم بالوعد و الوعيد لعلهم يتذكرون او يخشون لكن اغنياء المغرب مساخيط لا تنطلي عليهم حيلة جحا عمي عثمان.

  • طاطاوي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:59

    يمنح للاغنياء امتيازات واعفاءات ضريبية. ويزيدها على المواطن.
    لكي يطلب منهم إعطاء الفقراء.
    خسئت.

  • مغربية
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:03

    لنبدأ منكم انتم رئيس الحكومة ، الوزراء ، البرلمانيين….انتم اغنياء المغرب و انتم من يجب ان يعطي القدوة في التفاني في العمل و التضحية.اما ان تعطينا الدروس و تملي علينا ما نفعله فهدا شئ كلنا نعرفه

  • صافي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:07

    قبل ان يصبح العثماني رئيس حكومة كان طبيبا نفسيا لذا ا اظنه يعاني من اظطرابات نفسية انقلبت ضده والنتيجة الاوضاع الحالية للبلاد

  • simohamed
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:10

    c'est simple pour permettre une reussite à cette opération, je vous propose d’aller voir mr Benchaaboun ministre des finances et procéder par la force de la loi de déduire un pourcentage des comptes bancaires des grands riches. cette démarche devra se passer dans la grande discrétion sous le haut patronage royale à l'intsart de ce qui se passe en Arabie saoudite avec les princes et hommes d'affaires sans avoir recours à la force.

  • autre
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:27

    1) Il faut que le PJD arrête de faire la propagande électorale en jouant sur les sentiments des pauvres.
    2) Il ne faut pas que le chef de gouvernement accuse les riches des misères des autres indirectement.
    3) Il faut que le gouvernement fasse son travail et c'est tout en ayant un esprit de créativité et de développement à long terme et non pas de charité.

  • يوسف
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:34

    الأغنياء عندنا عندهم الحساسية من شيئ آسمه المساعدة او مد يد العون او محاربة الهشاشة.واحد السيدة انا خدام معها هي عشرين عام كانت متوسطة الحال اليوم اصبحت تملك الملايين اصبحت شحيحة العطاء زقرامة عن دي قبل لا تعرف لا عواشر ولا زكاة و لا عطاء تتقول داكشي دارتو بتعبها بحال الى كانت خدامة بوحدها و الله الى ما دالك من عرق من يعمل معها تتكلهم في رزقهم.لأن ليس هناك من رقيب و لا حسيب.

  • khaald
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:43

    إختر لنفسك باب أحد المساجد و قولو "صدقة يا محسنين" بادر بتوزيع أعضاء حكومتك على أبواب المسجد. طلبو حسن ليكم

  • سيمو
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:45

    قررة المحكومة عدم رفع الضراءب على الخمر وتستعد لتشحت من الاغنياء بعد عذم قذرتها استخلاص الضراءب منهم

  • حليمة اكورام
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:47

    نصيحة غير سكت ما تبقاش تخطب علينا كلامك ليس في محله نهائيا أولا انت لا تمثلني ولا تمثل الشعب المغربي لو كنت تتمثلنا كنت تشاورتي وتفاوضتي في زيادة الساعة حشومة وعيب مرضتونا دخلتو معانا في العظم حتى من الساعة البيولوجية لي من عند الله بدلتوها وخربقتونا تنازلو شويا سخونة الرأس تراجع بالبرودة وزايدها بالسعاية فين عمرها كانت.

  • خطة ليس كلام
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:50

    يا السي العثماني. الاغنياء لن يستجيبوا لك وهم لا يدفعون حتى الضرائب. انت لازم تجد الية وخطة اقتصادية حتى يفعلوا ما تقول. الكلام بدون خطة كالكلام في الريح. هل عندك عقل يعمل ويفكر؟ اذا عليك ايجاد خطة لفعل ما تصبو اليه دون كلام. اما الان انت تبيع الكلام وتعمل الاشهار لحزبك ويبقى كلام الحلقة فقط.

  • عبدو
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:52

    هل تعلم ان اغنياء المغرب إغتنوا على حساب الفقراء؟
    اذا هذه الطريقة ما خداماش يا رئيس الحكومة المحكومة، إسأل المليارديران أخنوش أو العلمي هل يقدر أحد منهما ان يبني حتى مستوصف أو مدرسة في المغرب الغير النافع.
    اول رئيس حكومة يتسول للشعب من الأغنياء عبر التاريخ!!!!!!!

  • صاحب ضمير
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:57

    كلام مخادع فاذا كان السيد العثماني صادقا فيما يقوله لانجز ما يلي
    1 تشكيل مجلس المحاسبة
    2 تسقيف ثمن المحروقات طبقا لما يعمل به في بلجيكا.
    3 فتح حوار اجتماعي صادق يلبي مطالب الطبقة الشغيلة بكل اطيافها ومستوياتها.
    4 اقرار زيادة في الحد الادنى للاجور في قانون المالية لسنة 2019 والزام الباطرونا بتنفيذه .
    5 تلبية مطالب النقابات الرامية الى زيادة معقولة في الاجور عوض دفعهم الى فتح حوار مع الباطرونا الشئ الذي لم يسبق ان تم العمل به.
    6 التسريع في انجاز الاحصاء للمستهدفين من دعم الدولة.
    7 حل المشاكل الفئوية للاساتذة او الاطباء او الدكاترة او الممرضين او المتصرفين…

  • f.f
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:58

    الفوارق الاجتماعية الفاحشة بين المغاربة الذين يملكون والذين لا يملكون هي أصل كل المعضلات والإشكاليات التي تعانيها البلاد. كما أن العمل على خلق عدالة اجتماعية هو من صميم عمل الحكومة عبر قرارات وسياسات جريئة في هذا الاتجاه. أما توجيه الدعوة إلى الأغنياء للقيام بهذا العمل بشكل تلقائي فهو قمة الديماغوجية والضحك على الذقون. مضمون كلام العثماني هو اعتراف صريح بفشله التام في مهامه كمسؤول

  • دمحم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:13

    الأغنياء ليسوا في حاجة إلى الفقراء أو من يطلب الصدقة. الغناء من عند الله و العمل و الجدية و المنافسة و الصناعة و الأدب و العلم و حسن التدبير و التسير و العمل ليلا و نهار لإعلاء راية الرفاهية و المال الحلال. أما إذا سرنا في الفساد و الرشوة و النوم فلا خير لا في الغني و لا الفقير.

  • mon don mensuel
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:14

    j'accepte de déposer au profit des pauvres, 200 dh par mois de ma pension de retraite,bien sûr dans une caisse bien tenue par des personnes élues pour surveiller la distribution de l'argent aux pauvres

  • فرحات
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:15

    بلغ السيل الزابى .إلا تستحيون يا تجار الدين .لا تنسوا الله يمهل ولا يهمل ساعة الحسم اقتربت ارحلي يا حكومة الشؤم والتفقير

  • عبدالله
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:16

    ها لاحظتم ما يقع في الدول الاسلامية اجمع؟ دولة تحارب دولة دولة تخرب دولة وحزب يخرب حزب وجماعة تخرب جماعة وهاته هي حصيلتهم ونتيجة سياسة الاخوان تجار الدين طريقهم حرشة وخرابية وخرافية .
    الحل الوحيد لي غادي ينقد المغرب وهو تغيير الدستور وضج دستور واضح وحل كل الأحزاب الخرافية وفِي الدستور الجديد يكون فيه جوج او ثلات احزاب لا غير والأحزاب يكونون تينوقراطيين لا علاقة لهم بالدِّين والدين في الجامع لا غير.
    وعلى الدستور الجديد ان يعطي مهلة لأي مسوول كان فاسدا او سرق فلوس الشعب ان يرد ما سرق لصندوق الدولة او لالا الحبس . قانون المحاسبة من اين لك هاذا هو المعقول وسحب جوازات المسوولين كي لا يفرو الى الخارج .
    قانون اغاراس أغراس او لي فكرشو العجينة يخرج قبل ما يذخل الى الحبس او عفا الله عما سلف او نبدأ صفحة جديدة وعلى كل مسوول ان يحترم الدستور الجديد والا يعرف ما هو مستقبله ، عكاشة عكاشة . عطيوني المسؤولية مدة ثلاتة سنوات والله حتى نقي ليكم البلاد من الخوانة او ما يبقى ختى بطالي في البلاد او حتى شفار

  • Momo bxl
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:40

    أمر مضحك حقا. هل هذا رئيس حكومة أم سبيايبي فالجوطية. كل آراءه ومقترحاته تثبت أنه ضحل التفكير وأنه بعيد عن المنطق والواقع بعد السماء عن الأرض. كيف لمن ساهم في إفقار البلاد والعباد أن يحن قلبه للفقراء .أغلبيية أغنياء المغرب بنوا ثرواتهم بالنهب أو الاستغلال البشع للفقراء لذلك لا خير يرجى منهم. السياسي المسؤول هو الذي يعمل لا يجاد الحلول بمشورة أهل الاختصاص كالخبراء في الاقتصاد والاجتماع والسياسة لا أن يقترح حلولا بليدة لا تقنع حتى صغيرا في روض الأطفال.

  • و محمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:43

    الحلول الي قدر الله عليها تجار الدين.ضعف الخدمات الصحية على الشعب التوجه للرقية والعشوب.الفقر على الشعب يدير صينية ويطلب الصدقة من المستفيدين من خيرات الوطن فرضت علينا ساعة على المواطن ملاءمة توقيته مع توقيت ابناءه وعلى الادارات المرونة الي عجبو شي توقيت يسعملوا.خلاصة القول الله يسهل علينا فحكومة الخسران وصلناه.

  • تازي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:47

    انتوما اسلاميين اذن علنوا حرب من اجل الزكاة و بيت مال المسلمين غير يخلصوا الضرائب ديالهوم و لعشور الله يزيدهم خير على خير الواقع اللي كاين الفقير كيخلص على الغني

  • يونس العمراني
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:47

    في الأسابيع الماضية رئيس الحكومة إن على المستوى الاقتصادي، بتوفير المغرب على مناخ تنافسي وجاذب للاستثمار، والابتكار بهدف خلق الثروة وفرص الشغل المنتج.

    المغرب من ولوج دائرة الاقتصادات الخمسين الأولى عالميا في مؤشر ممارسة الأعمال في أفق 2021، وذلك من خلال دعم التحول الهيكلي للنسيج الاقتصادي، وتحفيز الاستثمار من خلال النهوض بالقطاع الصناعي والمقاولة عبر مواصلة تفعيل ودعم مخطط التسريع الصناعي 2014-2020.

    فاليوم غيرت خطابك في تصريح تطلب فيه أغنياء المملكة بالمساهمة في إخراج الفقراء من التهميش

    إذاً كان عليك من الواجب أن لا تستعمل لغة الخشب وتكون صريح مع المغربة إن حكومتكم في أزمة اقتصادية فنحن اليوم في حاجة اليكم أيها أغنياء المملكة

    أن تتعاونو معنا في هذه المحنة حتى نتحدى هذه الأزمات أنتم العدالة والتنمية تأخذوا العبرة باستمرار من العدالة والتنمية التركية فلماذا لم تأخذوا درساً من رئيس اردوغان

    إنه كان صريح مع شعبه عندما تحت في أزمة تراجع كبير في عملات بلده نحن المغاربة أشد حباً لوطننا من الأتراك مستعدون لمساعدتكم قتصادياً لكن يجب عليك أن توجه لنا خطاب صريح ووضيح

  • med
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:49

    رئيس حكومة بدون شخصية. أضيف إلى خطابك يجب عليك أن تعطي المثل لكي تكون قدوة. براااكا من سعايا و النفاق

  • Marocain
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:03

    Vous n'avez pas l'audace et le courage pour imposer la taxe sur la fortune? c'est la seule solution pour atténuer un peu les disparités sociales dans le pays.

  • ملاحظ
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:10

    دير الواجب اللي عليك و هو استخلاص الضرائب من الشركات العملاقة في المغرب و التي لم تسدد بعد ما بذمتها و كون راجل باش تسمي الاشياء بمسمياتها ويلا لقيتي جيوب المقاومة انسحب بعدما تفرقع الرمانة و ديك الساعة نذكروك و يذكرك التاريخ
    اما باش تطلب و تزاوك الاغنياء باش يعاونو الفقراء هدي مشي هي المهام علاش صوتو عليك دوك المهمشين . هادشي اللي درتي راه كايديرو اي واحد سعاي فالبيبان دالجوامع

  • خالد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:19

    المغاربة لا يحتاجون الإعانة من أحد نتوكل على الله ونشمر على اذرعنا ونعيش من نعمه التي لا تحصى ولا تعد

  • chouf
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:33

    نحلم و نترجى مقترح. ناس اوروبا يقلبون بانفسهم على الناس اللي بدون ماوى ويرحلونهم ويعطوهم الدفئ والرحمة والعيش بدون مقابل.مع الاسف هم افعالهم اقوى من الكلام.خذوا العبرة .الدين الاسلامي يحث عل البر واغاثة الملهوف وفي اي خانة نحن بالنسبة لاوربا هاذوك بشر ونحن بشر.

  • يوسف سلا
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:38

    كنا نود من العثماني تقديم طلب إستقالته من الحكومة بدل السعي وراء الأغنياء الذين بوجود حزب العدالة و التنمية على رأس الحكومة و في عهده تضاعفت ثرواتهم و أصبحت الهوة بينهم و بين الفقراء

  • بوعزة البوعزاوي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:39

    لماذا لا تصرحون بمداخل الفوسفاط والبحر والمناجم والغاز الطبيعي والبترول والاستثمارات في الدول الأفريقية وووو…..؟؟؟؟

  • مجرد معلق
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:40

    يجب على الكل أن يساهم بإخلاص وحسن نية بدأً من أعلى الهرم إلى أسفله فالأمور تعتمد على بعضها البعض.

  • samiusa
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:46

    المغاربة لايردون صدقات بل يريدون عدالة اجتماعية وتوزيع عادل للثروات وحكومة مسؤولة. الاجدر بالسي العثماني ان يقدم استقالته لانه فشل بكل المقايس رئيس حكومة بدون شخصية مجرد دمية لا غير .

  • حميد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:04

    و من سبب فقر المغاربة سوى الحكومات المتعاقبة على المغرب تنهب جيوب الفقراء لتملأ جيوب الأغنياء.

  • Omar
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:11

    لو اخرج الأغنياء زكاة أموالهم ماوجدت فقيرا بيننا بل يكدسون أموالهم في الابناك ولايستفد منها لأهم ولا المعوزون.

  • Abdellah
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:12

    كنت حاضرا خلال صباح اليوم بالصخيرات في هذه المناظرة
    ما أثار انتبهاي هو تكرير السيد رئيس الحكومة لعبارة وجوب وضع منظومة للحماية الاجتماعية من أجل أهداف من بينها " السلم الاجتماعي"
    الأمر هنا يذكرني بما ركب عليه حزب العدالة والتنمية مند توليه الحكومة على أنه جنب المغرب كوارث عديدة وضمن له السلم الاجتماعي. وطبعا مثل هذا الكلام يضحك منه الجميع .
    الحماية الاجتماعية متوفرة في جل البلدان الحديثة ونتمنى للمغرب أن يلتحق بهذه البلدان ولو تدريجيا لعلنا نصبح يوما ما بلدا متحضرا وكفى.

  • ابن الشعب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:38

    أن الحكومة مهمومة بتطوير الحماية الاجتماعية للوفاء بحقوق المواطنين المنصوص عليها دستورياً وفي البرنامج الحكومي.
    كفى من السخرية والاستهزاء ولعب دور البريء #الشغب ليس غبيا ولا احمق بل واع بما له وما عليه، المسؤول الاول والاخير هو #حزبكم المشؤوم

  • sahili
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:12

    مكينش نطالب كاين دير قانون وتنقص من لبريمات وصاريرات وطبق الضريبة على الدخل على الاغنياء لمكيخلصو والو وديك لفلوس تمشي لفقراء قالك نطالب

  • Aziz
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:26

    حزب العادلة لا يشرفنا ارحلو سوقك خاوي العتماني

  • هاشمي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:37

    ما يجب القيام به لحل مشاكل الفقر و البطالة تخفيض عدد الوزراء و البرلمانيين … و الراتب الشهري يجب أن يكون متوسطات و ليس كما هو عليه الحال … وهناك ثروات خيالية لا يعلمها إلا الله … حسبنا الله و نعم الوكيل

  • سعاد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:41

    ابتدي انت وكون صاحب المبادرة وجزاك الله خيرا

  • الحبيب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:55

    و لكأني أحسبك تتكلم عن البر و الإحسان, كن صادقا في مهامك كرئيس للحكومة, فألزمهم بأداء ما عليهم من مستحقات ضريبية, بمراقبة دقيقة لثرواثهم, و تحكم في أجور مستخدميهم, أحدث آليات لفصل السلطة عن الممتلكات الخاصة, و أخرى قضائية نزيهة لمتابعة المخالفين منهم, و حرض المؤسسات الإعلامية على الإستقصاء و فضح المستهترين الضالين, و احم الصحفيين من المتابعات القضائية الملفقة تلفيقا, إلخ….و بذلك تكوم قد نجحت كرئيس للحكومة و ليس كواعض أمام جماعة همها أداء الفريضة و الإنصراف على عجل…

  • بودواهي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:03

    كفاكم ضحكا على الدقون يا عملاء المخزن و الباطرونا و الإمبريالية ..!!!
    كيف تقول هدا و أنتم من تدبرون السياسة و الشأن العام .؟؟؟
    ألستم بالسلطة التنفيذية ؟؟ أليس من حقكم أن تنهجوا سياسة إجتماعية شعبية و ديموقراطية تراجعوا فيها سياسة الأجور لتعدلوا فيها و الضرائب لتخففوا منها و التعليم لتجعلوا منه ركيزة للتقدم و التطور و الصحة لمعالجة طبقات الشعب الفقيرة و المعدمة و المتوسطة مجانا و البرلمان و الحكومة لتخففوا من عدد أعضاءها و من الميزانيات الضخمة التي تلهفونها في الأجور و التعويضات و الامتيازات و لتنقصوا من العدد الفضيع لسيارات الدولة و ما تستنزف من مال و محروقات و مصارف و من إيقاف لنزيف خيرات البحر التي تذهب إلى الخارج مباشرة من المحيط عبر خمس أو ستة أساطيل لكبار مسؤولي الجيش و ملايير الفوسفاط التي لا يصل منها للشعب حتى الفتات و وووو!!!!!
    كفاكم من هده الصبيانية السياسة التي جسدتموها في هده الحكومة في أبشع صورها ..!!!!

  • عبد المنعم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:14

    oقمة الوقاحة واللا مسؤولية…دور التسيير و إتخاد القرارات المسؤولة منعدم. يطلب من الأغنياء لهذه الدرجة سلطة المال طغت في المغرب!ت

  • بنعاشر
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:32

    ما أقول لهاذا الرجل العثماني هو: ارحل ارحل ارحل راك شوهتي لهاذ المنصب. سوف تحاسب أمام الله عز وجل لانك لم تقم بالعمل لي أقسمت عليه. وتجي ليوم تبدى تطلب من الأغنياء الصدقة. واش هاذا تصرف ديال رئيس الحكومة، سير داوي المرضى النفسانيين وخليك من السياسة.
    لم نرى أي خطوة او برنامج بعد خطاب الملك في شهر يوليوز الماضي.
    النوم العميق على كرسي المسؤولية
    فكرني : لما كنت صغير كانوا بعض فرق كرة القدم تيدورا بشعار عاون الفريق على لحوانت في المدينة.
    انشري يا Hespress
    وشكرا

  • عزيز
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:45

    بغيت نعرف واش انتا طبيب نفساني كيبان ليا والله حتى مجنون خاصو الداوى جايبين لينا واحد مسطي

  • مغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 22:33

    يجب أن تفرض الضريبة على الاغنياء يجب تقليص اونقص من الرواتب لكل من يتقاضى اموال طائلة لا تتناسب ووظيفته يجب الحد من النعب والسلب . ومنح العائلات الفقيرة والمحتاجة رواتب شهرية .ان كنت فعلا تدافع عن الفقراء .ا السي العتماني .

  • ali
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 22:44

    M othmani a perdu les pedales il devient un m
    Philosophe. Je vais lui donner 2 exemples pour lui montrer qui il ya des vrais richars qui participent aux bien etre de beacoup de marocains ex Chaabi qui fait travailler des milliers de personnes que ce soit au batiment ou a Aswak salam ou autres au memes temps il aident les pauvres un autre exemple est celui de Othman benjelloun qui fait travailler des milliers de marocains a BMCE AFRIQUE ou a ORANGE et qui construit actuellement BORJ MOHAMED6 avec 4milliards de dhs toutcela va faire travailler des centaines de personnes en de la fondation Benjelloun qui construit des ecoles dans le monde rural et toi que fait tu a part bla bla

  • rimo
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 23:09

    الأغنياء يأخذون و لا يعطون الزكاة قليل من يوديها الغني لا يشبع و يزداد غنى و الفقير يزداد فقرا.هاد الحكومة يهزو بلاطو ويديرو عاون الفريق ايلا جمعو شئ حاجة حسن من جلوسهم بدون شغل

  • كواكب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 23:22

    فين قريتي سياسة التدبير اسي الوزير
    و قول لمغاربة كلهم يخرجو يطلبو صدقة من عند الأغنياء
    نهنيك على الكرامة اللي خديتيها منا
    أودي يا أردوغان الله ينصرك
    تمنيت تكون رئيس ديالنا

  • جس النبض
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:25

    سي العثماني اراد ان يقول السياسين الكبار و البرلمنين و الوزراء و ناهبي المال العام اما أغنياء البلد فان استثمارتهم فهي في الخارج الأن البلد بالنسبة لهم غير آمن و مليء بالنصابة

  • chouf
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 06:04

    الله يعطيك الصحة راك اتفكر في المعد مين اللي هالكهم الفقر .ارفع لك قبعتي .والله المعين وما عندي ما انزيد المعنى واضح وبيان.

  • استاذ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 06:19

    لاغنى إلى غنى النفس ان الساعة لقريبة ستحاسبون عن المسؤولية اما الفقير الله كفيله
    د

  • خدبجة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 09:16

    فكرة صاءبة بديتي تتكول شي حاجة ولكن،في عوض ما الاغنياء يتعونو مع الفقراء من الاحسن،غير ديك الفءة ديال المسوولين والوزاء لي،نهبو لهاد،الشعب الاموال ديالو غيرتحسبو معاهم ردهوم ونوليو لاباس مع العلم ال،العثماني ان جل شراءح المجتمع المغربي الفقيرة والمتوسطة عايش غير بالتكافل الاجتماعي بناتهم اما كن،كل النهار تلقا الناس ميت بالجوع،فالزناقي ومتا تلقيا ما تلبس وحتى الطلبة ما قدوش يواكبو الدروس اوا بدا بالملياديرات اشما عطاو لن تاثر عليهم الفلوس داخلة بالهبال واش غديين نديو معاهم الاموال للاخرة بالعكس الصدقة ستضاعف لهم عند الله

  • مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 16:08

    الحكومة من الواجب عليها تفرض ضرائب على الأغنياء و تعطيهم الفقراء ماشي تطالبهم يتصدقو عليهم .. هذا الكلام لا و لن يفيد بشيء! ولكن يبقى السؤال واش الى قدرتو تفرضو عليهم ضرائب، بصح غادي تعطيوهم الفقراء ولا … ، اللهم خلي ليهم فلوسهم بعدا هما يستحقوهم حيت خدمو عليهم !

  • Mahmoud ouskour
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:01

    المشكل في اعتقادي ليس في رئيس الحكومة وحده بل بالنضام الدي يحكم لأن مشكل الفقر يحتاج إلى مقاربة شمولية اي انه اذا أردنا أن تنخفض نسبة الفقر والبطالة لابد من التركيز على مختلف الجوانب كمحاربة الفساد المالي والإداري والتوزيع العادل للثروة والاهتمام بتنمية العنصر البشري من خلال قطاع تعليمي وصحي دا جودة عالية…

  • حكومة وبرلمان الحلوى
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 03:24

    انتم طامعين حتى في الحلوى في البرلمان تتهافتون على جمعها في الميكات والكراطن آ الجيعانين غادين تعاونو الفقراء سير الله يعفو علينا وعليك لم يعد لكلامكم جدوى اسصبح يثير الغثيان احسن ان تصمت و تقدمو استقالتكم و وتوريونا صفايح فراقشكم .

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 6

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 7

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا