الخلفي ردا على انتفاضة التلاميذ: "التوقيت الجديد" لا يمس التعليم

الخلفي ردا على انتفاضة التلاميذ: "التوقيت الجديد" لا يمس التعليم
الخميس 8 نونبر 2018 - 19:00

رداً على الاحتجاجات التي شهدتها عدد من المدارس التعليمية بالمغرب تنديدا بإبقاء التوقيت الصيفي على طول السنة، قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الحكومة تفاعلت ايجاباً مع الانتقادات التي طرحت حول التوقيت المدرسي.

وأوضح الخلفي اليوم الخميس، في الندوة الصحافية التي تلت المجلس الحكومي، أن اعتماد المغرب للتوقيت الجديد (غرينيتش + ساعة) “لن يكون له أي تأثير على قطاع التعليم لأن الحكومة راجعت توقيت الدخول المدرسي”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن “المشكل كان سيطرح لو لم تتم مراجعة الزمن المدرسي، اليوم عوض الدخول في الثامنة صباحاً سيصبح الدخول رسميا في الساعة التاسعة صباحا ابتداء من يوم الإثنين المقبل”.

وتابع الخلفي أن الحكومة، من خلال تغيير التوقيت المدرسي، “أخذت بعين الاعتبار وضعية 7 ملايين تلميذ، أي أكثر من ربع الساكنة، خصوصا بالنسبة للأمور المرتبطة بالاستيقاظ المبكر وعدد ساعات النوم”.

وبالنسبة للإدارات، أشار المتحدث إلى أن المرسوم الجديد الذي سينشر يوم غد الجمعة ويعدل التوقيت المعمول به بالنسبة للعمل داخل الإدارات، يخول مرونة في توقيت دخول الإدارة بالنسبة للموظفين الذين لهم أبناء بالمدارس.

وأكد الناطق الرسمي أن الحكومة ستواصل الحوار مع جميع الشركاء الاقتصاديين بشأن ملاءمة مواقيت العمل في القطاع الخاص، نافياً أن تكون حكومة العثماني تخلت عن الشعب المغربي أو وقفت ضد مصالحه.

وزاد موضحا: “عندما طرح مشكل صحة التلاميذ جرى التفاعل إيجابا، وحتى عندما طرحت مشاكل على مستوى ساعة الاستراحة بين الفترة الصباحية والمسائية تم اعتماد توقيت جديد”.

وكانت عدد من المؤسسات التعليمية شهدت، أمس الأربعاء واليوم الخميس، تظاهرات ضد توقيت المغرب الجديد. ورفع التلاميذ شعارات من قبيل: “مقاريش مقاريش”، “ولا لا ثم لا للتوقيت المهزلة”، “والعثماني سير فحالك الحكومة ماشي ديالك”.

وقالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن الاحتجاجية التي شهدتها عدد من المؤسسات التعليمية بسبب التوقيت المدرسي الجديد “حالات معزولة”.

وأضافت “وزارة أمزازي” أن “التلاميذ والتلميذات التحقوا بأقسامهم في أغلب الحالات بعد تدخل الفرق التربوية التابعة للمديريات الإقليمية لإعطاء التفسيرات اللازمة بخصوص هذا التوقيت”.

‫تعليقات الزوار

174
  • كتعجبونا في الهربة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:09

    كتعجبونا في الهروب الى الامام التوقيت يهدد استقرار الأسر المغربية الضعيفة لان التلاميذ جزء من الاسرة وبالتالي كل ما يمس الاسرة ينعكس على التعليم الى كان عندكم الخدامة والشيفور يوصل الدراري والطباخة طيب لولادكم الغدا ما ديروناش بحالكم حنا غير دراوش الله ياخذ فيهم الحق وزيدينها بالكذوب والصنطيحة باز حيث كتخلصو على كلامكم شوف ناس في الجبال شوف الناس في البوادي شوف الاحياء الشعبية ….

  • haamid
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:09

    ماذا تنتظر من حكومة تضحي بمصالح شعب بأكمله مقابل مصلحة شركة فرنسية "رونو"…اتقوا الله في أبناء الشعب. ..لقد بلغ السيل الزبى.

  • يونس السلفي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:09

    لا أدري هل تريدون جر البلاد إلى الفوضى ؟؟
    أروني قرارا اتخذتموه في صالح المواطن ؟
    و كأنكم "شادين معانا الضد"

  • عبد الله
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:09

    كلامكم جميل ، ولكن لم يعد احد يهتم به ويسمعه .
    شبعنا من كل اجتهادتكم التي لا تروم سوى مصلحة حفنة من الاغنياء .
    وشكرا على توضيحاتكم .

  • الاسيوطي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:10

    تخليتم عن الشعب وتبعتم مصالحكم حكومة رونو وسنطرال حسابكم مع الشعب يوم بداية الحملة الانتخابية

  • مجاطي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:10

    راكم كتمسو أولياء التلاميذ والعاملين في المصانع والمعامل والحقول باز مكتحشموش

  • حكومة أنانية
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:11

    قمة الأنانية الحكومية.. وسياسة تخريب التعليم

  • مواطن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:11

    والله هاد الناس ما عندهم وجه علاش يحشمو ضحكو فينا العديان راه بوتفليقة بكثرة الضحك علينا ناض من كرسي المتحرك ديالو كيجري قاليك الحكومة المغربية خاصها تحاور مع جيرانها و اشقائها وهي متشاوتشي حتى مع مواطنيها على زيادة ساعة

  • bonjour
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:12

    ردوا توقيت غرينتش اوخليوا التلامذ اركزوا مع دروسهوم .لقد دخلت كلمة العثماني الى المؤسسات وبدأ يعرفه تلميذ الابتدائي. انكم تلعبون بالنار

  • ADAM
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:12

    الى التلاميد سيدهم الخلفي يقول لكم بصريح العبارة الساعة الصيفية لن تتغير و التوقيت المدرسي كدلك أدن الى ما عاجبكم حال لهلا تقراوا

  • سعيد
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:13

    الكل غاضب من القرار الحكومي الذي اتخذ بين ليلة و ضحاها ، الكبار قبل التلاميذ، ،قرار حساس للغاية كهذا يجب مناقشته لوقت كاف و استقراء رأى الجميع (القذافي وحده من كان يخرج بقرارات مفاجأة بدون أخذ اي رأي )

  • %%%%
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:13

    celui qui a chuchoter a l3atmani d adopter gmt +1 est diabolique car c est le dernier clou dans le tombeau du pjd .bravo

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:13

    هناك يد تحرك التلاميذ – التوقيت سيبقى عادي ، الساعة 8 بتوقيت غرينتش اي 9 بالتوقيت الجديد الخروج على الواحدة بعد الزوال يعني 12 بتوقيت غرينتش . و في المساء الدخول على الساعة الثالثة يعني الثانية بعد الزوال بتوقيت غرينتش . الامر لم يتغير بالنسبة للتلاميذ … الفتنة نائمة …..
    .
    .
    .
    – عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • مكناس-برلين
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:14

    كلام فارغ ! و لا يدخل العقل ! اضافة على ذلك لماذا فقط تم أخذ 7 ملايين تلميذ بعين الاعتبار (هذا اذا كان كلامه صحيح) و لم يأخذو جميع تلاميذ المملكة بعين الاعتبار !!؟؟؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • mohammed oujda
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:14

    اشكون يوصلهم آسي الخلفي حنا راه ماعندناش الشوافرية واش حنا نخدمو 8 وولادنا يقراو 9

  • حسن القنيطري
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:14

    يا خَلْفِيُّ كفى تخلُّفاً ونفاقاً مَرَدْتُم عليه يا حزبَ المنافقين..لقد آذيتُم التلاميذ والآباء على السّواء..نخرجُ بعد صلاة الفجر في ظُلْمَة الليل خائفين وتدّعي دون حياءٍ أنكم لم تمسّوا التلاميذ ..إلى الله نشكوا ظلمَكم يا حكومَةَ العار والشّنار..حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • rachid
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:15

    اوى على هاد لحساب حتى مدير أو مسؤول مغادي يبقى يقدر يتكلم مع الموظفين إلى تعطلوا ﻻن الحكومة سمحات ليهم بالمرونة في اﻻلتحاق بالعمل السيبة والفوضى هادي

  • منصف
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:15

    جوابا على الحكومة ساعة للحفاظ على الطاقة….انسيتم ان ساعة زيادة ستجعل 40 مليون مغربي يستهلك الماء في تلك الساعة ولكم حساب اللترات في دلك الوقت فما هو الاهم للحيات في نظركم الماء ام الضوء هههه فكرتم في الطاقة ولم تفكروا في الماء الستم اغبياء .

  • سعيد
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:15

    المرونة مع قرانك اما القطاعات التي يشتغل فيها جل المواطنين فلا تقبل اي مبرر للتاخير جل الشعب يعمل بدون عقود ان تاخرت الله يسهل عليك اودي راكم ماعرفين والو واش جاري فهاد البلاد وبحالك اللي خربوها

  • خليلوفيتش
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:16

    إذا واش هاد التلاميذ ما عندهم والدين إجابات و تبريرات لا توضح الإرتباك الواضح و ضعف في المستوى التدبيري لأطر البيجيدي وهنا احيي أحد المحللين إستمعت إليه في إحدى الإذاعات حين فاز البيجيدي في الإنتخابات و ترأسهم الحكومة قال بالحرف بأنها ستكون مغامرة للمغرب نظرا لعدم توفرها على أطر بإستطاعتها تسيير الشأن العام و هي الحقيقة التي نلمسها الآن.

  • تلمييذ
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:16

    هادا ما توقيت ما والو والعتماني سير فحالك

  • الجلوي من تيزنيت
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:16

    اللهم إن هذا لمنكر على من كتضحكوا اتقوا الله ياعباد في الشعب المغربي الصبور
    " إن بطش ربك لشديد "

  • ملاحظ
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:16

    اٍذا لم تستح فاصنع ما شئت ……مقاطعون .

  • احمد
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:16

    ماعرفتش علاش هاد الخلفي ماكايدخليش لخاطر؟

  • offff
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:17

    هذا هو الاستعباد الحقيقي ..الشعب يرفض قرارتكم وانتم لاتبالون بمشاعره من اجل ارضاء اسيادكم …ترى هل ستقدرون على الاستمرار في الضغط على هذا الشعب وقهره لتعيشوا انتم اسياد..ام ان ميقات الانعتاق قريب…نشعر كاننا نعيش في وطن غير وطننا تحكمه دولة اجنبية..تكن كل العداء لهذا الوطن..الى اين تسيرون…الاتتوقعون حدوت الانفجار من كترة الضغط..كل الصبر قد نفذ…

  • سلاوي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:17

    صباح لخير، بدا يدخلكم الصهد ؟ لمرة جاية بقاو تشاورو مع الشعب، لوقت راها تبدلات، را ماشي رعية هادو راهم بشار…..

  • Hassan
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:17

    تغيير فرض في وقت غير مناسب بطريقة مستعجلة . هذه مرحلة فروض المراقبة المستمرة و كان على الحكومة ان تراعي المصلحة الفضلى للطفل

  • سول العتماني
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:17

    انا اندخل الي الخدمة مع8انا وزوجتي . وطفلة حتي9 اسي الخلفي سول العتماني فين انخلي بنت وهي عمرها7سنوات

  • طالب
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:18

    "مقاريش مقاريش"، "ولا لا ثم لا للتوقيت المهزلة"، "والعثماني سير فحالك الحكومة ماشي ديالك".

  • wood
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:18

    مسألة المرونة أو التسهيلات التي ستمنح للموظفين مجرد كلام فارغ و غير مقبول بالمرة ،بل هو دعوة الى الفوضى و المحسوبية و تجشيع الأعذار الفارغة ، فموظف لديه أطفال و إلتزامات يدخل متى يشاء بنما آخر يجب ان يحضر في التوقيت الرسمي . فإذا كانت هناك تسهيلات يجب أن ينص عليها القانون صراحة . فالكلام عن المرونة هو لتمرير هذا التوقيت و بعد ذلك تعود الأمور كما كانت و تصبح التسهيلات مشروطة باشياء أخرى و على رأسها المحسوبية و الزبونية !!!

  • استاذة وافتخر
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:20

    انا استاذة بالتعليم الاعدادي ابني سيبدا الدراسة على الساعة التاسعة صباحا وانا مضطرة للتواجد بمقر عملي على الساعة الثامنة والنصف مع من سأترك ابني الذي لازال صغير في السن الست انا كذلك ام أليس ابني تلميذ أين مراعاة التوقيت بالنسبة للموظفين الذي يتحدث عنه الوزير

  • Mann
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:20

    أين الشبيحة الالكترونية للبيجيدي !! اختبأوا كالفأران في جحورهم .. ماذا سيقولون و عمن سيدافعون ؛ حزب الندالة لا أخلاق مع الفضائح المتعلقة بالجنس، لا تحسين اقتصاد و رهن المغرب بالكريدي لا قضاء على الفساد المتفشي .. انا أتمنى ان اعرف أنجز واحد فقط لحكومة الملتحيين

  • ساعة-رونو
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:21

    لمن هاته الساعة إذا كان التلاميذ و الموظفون و العمال غير معنيين بها و لا تؤثر عليهم. أتحدى واش كاين شي وزير يستيقظ في السادسة صباحا و يضرب كيلومترات على رجليه

  • الغافل
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:22

    حكومة ضد ارادة الشعب حكومو البكماني فاشلة الإضراب هو الحل كما فعل شاحنات النقل

  • عبداللطيف
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:22

    كان غير زدتو عام باش تعاود الانتخابات او نتهناو منكوم او من ساعتكم

  • كيف دلك كيف
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:22

    اويلي وحدي انا فالقطاع الخاص مع من غنخلي ولادي فباب المدرسة حتى9

  • hamid
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:22

    يجب أن تفهموا أيها المواطنين أن العثماني ليس في يده حيلة هو فقط طبق القرار أما الأمر فقد جاء من فوق جهات عليا أكبر من رئيس الحكومة والذي بدوره سوى تمثال يتحكم به من أجل تنفيذ الأوامر زائد أن المرسوم ملكي أي لايقبل النقاش ماعلينا سوى الصمود وتكسير حاجز الخوف ولنكن يد واحدة لأن الشعب هو صاحب القرار إلا ربحونا في هاذي فلنصلي صلاة الجنازة لأن صمتنا هو سر قوتهم.

  • ايت واعش
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:22

    لنا الله مدير شركة رونو الفرنسية يقرر فينا متى ننام ومتى نستيقظ ..رفقا بنا يا كارلوس غصن نحن مجرد فقراء لا حول لنا ولا قوة….رفقا بنا من فضلك اتمنى ان توصل هذه الرسالة بالطريقة نفسها التي فرضت بها التوقيت الجديد اخبره اننا فقراء فقط واننا نكافح من اجل ان نحيا فقط ونتمسك بالامل لنعيش ليست لنا قصور ولا سيارات..فرفقا بنا نحن ساكنة الاسفل انشري هسبريس لطفا

  • إقتراح
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:23

    خلال هذا الصيف إعتمدت إحدى الأبناك مخالفا لجميع الإدارات و كأنها كانت تعلم بهذا التغيير و في نظري الحل المناسب للحكومة حتى تخرج من هذه الورطة التي وضعت نفسها فيها و هو توقيت مستمر من التاسعة إلى الخامسة و النصف (من 9 إلى 5و30دقيقة)(و مريضنا ما عندو باس )

  • حلوف
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:23

    هاد لبلاد وحلات غير فساعة دخول التلاميذ و الموظفين بحال الى شيحاجة كبيرة
    وتسيناها تصلح التعلييم و الاقتصاد

  • مهزلة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:23

    مهزلة حكومة بدون مصداقية ما الجدوى من تغيير التوقيت المدرسي والتخبط في هذه الاقتراحات الدخول مع التاسعة صباحا هي الثامنة gmt نتساءل ماهي الفائدة من زيادة ساعة وانقاص مواعيد الدخول بساعة مهزلة وارتجالية الحكومة

  • محمد ابو عثمان
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:23

    أقسم بالله العظيم ما فيكم الحياء اذا كان التوقيت الحالي لا يمس التعليم .

  • ولكن يمس التلاميذ
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:23

    لا يمس التعليم ولكن يمس الصحة البدنية والنفسية و العقلية للتلاميذِ
    واش ما بغتيش تفهم اسي خلفي انت ورباعتك

  • Abdelhak
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:23

    بارعون جدا في تطبيق القرارات الغير المفيدة للمجتمع من جميع الجهات.

  • مواطن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:24

    وا بنادم الواحد خدام معا 08hoo وكايوصل ولدو او بنتو معاه.
    دابا اش ادير….. وبزاااااااف

  • القطاع الخاص
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:24

    و حنا لنا الله اللي في القطاع الخاص.
    عاملات النظافة و حراس الأمن و زيد و زيد…شكون يدي الولاد للمدرسة ؟؟ لنا الله حسبنا الله و نعم الوكيل .حسبنا الله و نعم الوكيل

  • stof
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:25

    الحكومة تتخبط في الحلول ولم ولن تجد حلا يرضي جميع شرائح المجتمع. فالحلقة الضعيفة في هادا القرار هو القطاع الخاص. فمتلا انا اعمل في مقهى كمسير في الأيام العادية نبدأ العمل من السابعة صباحا. أما الأن فنبدأ العمل من السابعة أي السادسة صباحا. هل هناك حل لهاده المسألة صاحب المقهى يقول لنا. (معندي ماندير ليكم لي بغا يخدم أيجي فلوقت). أقسم بالله العظيم انني كل يوم عندما استيقظ للعمل أول شيء أرفع رأسي لسماء وأقول أللهم خد الحق في كل من كان سبب في هاد القرار المجنون.

  • ضد التوقيت الصيفي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:25

    هدا التوقيت وصمة عار على جبينك اسي العثماني كنا ننتظر ان تتخلى حكومتكم عن اضافة الستين دقيقة في الصيف فإذا بها تخرج بقرار استمرارها طوال السنة. حكومة العدالة والتنمية مررت قرارات ضد الشعب لم يسبق لاي حكومة قبلها ان قامت بها

  • h.m
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:25

    هذا ما أود قوله فالساعة الجديدة ايجابية بالنسبة للتلاميذ

  • حسن.ق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:25

    الحكومة في بلاد و الشعب في بلاد أخرى. …. كون أود أسي الخلفي بشيتوا فحالكم أنت و الشلة التي تتكلم بإسمها … فلقد بلغ السيل الزبى …. لم نعد نطق سماعكم … لخبطتم حياتنا … غرقتم وطننا… الله يلطف بنا في أيامكم. ..

  • لا منتمي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:25

    وا الحكومة المسيرة مثل "حمار الناعورة" وا المتملقين وا اللي ما عندهم نفس هل يعقل أن التلميذ يعود ال منزله على الساعة 1 زوالا ثم يعود في الساعة الثانية و الآباء الذين يوصلون ابنائهم الصغار الى المدرسة و يعملون في المعامل و الشركات الخصوصية التي لا ترحم من تأخر بخمسة هل تضنون انهم سيوافقون على الدخول في التاسعة اما الموظفون في الادارات العمومية فلا حرج عليهم فكأنهم في مزرعة ابيهم يأتون متى يشائون.
    الألمان و ما ادراك ما الألمان تركوا الخيار للشعب هل هو مع او ضد فصوت أكثر من 70 فالمائة انهم ضد و ستقوم الدولة باحترام قرار شعبها .
    حنا شكون سولنا و شكون تسوق لينا و انتوما براسكم كحكومة ما كنتوش سايقين الخبار حتى نزلت عليكم تعليمالت تقول لمك ها شنو غاديرو و انتم بطبيعة الحال السمع و الطاعة و اجتمعتم رغما عنكم و نسيتم انكم ثلاثة ايام قبل ذلك قلتم لنا اننا سنعود للتوقيت العادي يوم السبتو اصبختم تتكلمون عن دراسة اقيمت في هذا الشأن و ما كاينش لي قدر فيكم يقول ها شنو وقع و ها شكون عطانا التعليمات حكومة تنفذ ما يتلى عليها و تاتي لتكذب على المواطنين .
    الخلاصة ان المتملق لا يستطيع قول الحقيقة

  • القرار يمس فقط أعداء الله
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:26

    لا يمس التلاميذ!!!! … هههه يمس فقط أعدائكم من المواطنين العاملين بالقطاع الخاص و العمال بالإدارات و المؤسسات الشبه عمومية… ياك أسي الخلفي؟؟ هاد الفئات الواسعة من الشعب المغربي غير زطم عليهم نتا و العثماني و الوزراء!!!! ما هذه الوقاحة؟، ماهذا العبث؟؟، قدموا إستقالتكم يرحمكم الله…

  • معلق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:26

    يا سيد ياخلفي لقد اخلفتم الوعد ولا تلوموا إلا انفسكم فانتم لا تمثلون إلا انفسكم هل يوجد بينكم واحد أو واحدة يستطيع أن يجيب على السؤال لماذا أضيفت ساعة على توقيت غرينيتش اذا تم تكييف التوقيت بما يتناسب مع توقيت غرينتش سواء بالنسبة للمتمدرسين أو الموظفين فما خفي اعظم

  • مرجان
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:26

    لا يمكن أن تكون هذه حكومة إسلامية فهي تجعل المغاربة يذوقون جميع أصناف العذاب.
    . للأسف حزب الليكود الذي يحكمنا لا تهمه لا مصلحة ولا صحة المغاربة. بدليل أنهم اجتمعوا وقرروا ونفدوا في 48 ساعة استجابة لاصدقاءهم و مصالحهم. ثم بعد ذلك بدؤوا يفكرون كيف يعالجون فضائحهم. الشعب كله يدعو عليكم.

  • مراكشي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:26

    اريد فقط ان افهم لماذا وما الداعي والسبب والمصاحة أين تكمن مصلحة المغاربة بغينا نفهموا فقط لا اقل ولا اكتر علاش اعباد الله هدشي كولو

  • ماستر
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:27

    كيف لا يمس التعليم هل أنت في كامل قواك العقلية؟ عندما يذهب الأباء الى العمل في السابعة و النصف من سيوصل الأبناء للمدرسة الابتدائية؟ اذا كان الغرض هو منح الأطفال المزيد من النوم و اذا اعتبرنا أن الآباء سيغادرون البيت في السابعة و النصف من سيوقض الأطفال و يقفل البيت؟ من سيضمن أن الأطفال لن يلعبوا بأشياء خطرة أو يسقطوا من مكان عال؟ كيف ستكون مردودية موظف أو موظفة تركت أبنائها في أمر المجهول؟ انشري يا هسبريس

  • اش هاد الروينة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:28

    راكم بدلتو سااعة لشعب كااامل راه تايقيس هادشي شعب كاااامل …اوا اش تايمس الا ما مسش التعليم والتلميذ والطالب والطبيب ومول الحانوت والموظف ؟!والله تاا غريب امركم .. قمة العبث !

  • مقهور
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:28

    ؤ الناس ديال لا نافيت كاغايديرو ركبو فالتران مع الفجر. راه تقهرنا

  • مسفيوي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:28

    دخلنا عليكم بالله علاش بالضبط بغيتوا تزيدوا هاد الساعة علاش مشيتوا ضد رغبة 36مليون مغربي رآه معاكم في الحزب أو رافضين هاد الحماق ديالكم كنتمنا نتاحدوا جميعا من أجل الإطاحة بكم لتكونوا عبرة لمن سولت له نفسه أن يتلاعب ويعبث بمصالح الشعب لأنكم لم تحسبوا له أدنى اعتبار عاش الشعب ولا عاش من خانه

  • dans domaine
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:28

    الحل لي قدمتوه ينقص من الزمن المدرسي وهذا هدر داءم ومقنن تضيع حتى 6 ساعات اسبوعيا

  • ولِله في خلقه شؤون
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:29

    ولو طارت معزة! ستضطرون وتحاولون تغيير كل شيئ الا الرجوع ل GMT+00 سبحان من خلكم!!!

  • الفينق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:29

    مدارس المغرب كلها انتفضت ويقول حالات معزولة والي اضحكني هو ان الناطق نطق بما يجيب السخرية ادا كانت الساعة لا تمس قطاع التعليم فهي تمس قطاع السمك والصيد البحري بحيت ان السمك توجب عليه ان يستيقض ساعة قبل موعده ليتم اصطياده وهدا امر محزن سيدي الناطق… انشري يا هسبريس من فضلك

  • عبد الرحمن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:30

    هدشي كان عليكم تخططو له قبل باش متكونش الفتنة مسألة أخرى أين الديمقراطية وحرية الاختيار الكل متضرر ليس فقط التلاميذ ماذا تقصد بالمرونة بالنسبة للناس لي عندهم أبناء في المدارس المرونة مصطلح فضفاض يعني وصل ولدك أو متعطلش إوا في المساء حينما يخرج الأطفال مع السادسة بقى في الخدمة حتى اسادسة باش بلا ماتبقى غادي جاي التخربييييييق

  • لوسيور
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:31

    انها مهزلة التاريخ…كيف لموظف ان يتمكن من ارسال ابنه الصغير الى الروض…او المدرسة …انها سياسة اعتباطية…لقد فقدت الحكومة السيطرة ..وهذه نتائج التبعية للغرب …الانظمة الوظيفية وقع لها ما وقع للغراب اراد ان يقلد سير الحمامة فنسي كيف كان يسيرفلا هو يستطيع تقليد الحمامة ولا هو تمكن من ان يسير عاديا…وكذلك داب الغربان والاغربة

  • معلم
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:32

    اللي باغي يخدم ويقرأ
    لا يهمه الزيادة أ والنقصان
    المهم نجربو ونشوفو الفرق من بعد

  • Med
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:33

    كتاخد ورقة مكتوبة مسبقا و تقوم مراجعتها و تخاطب الشعب المغربي بكلمات من الخشب ، و انت ليس لديك ادنى فكرة عما تقوله. كل هدا من اجل المال و المنصب.

  • نبيل
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:33

    المواطن الذي يريد قضاء أغراضه الإدارية سيضطر لانتظار الموظف حتى يعود من توصيل أبناءه للمدرسة في التاسعة ومع مشكل المرور والازدحام في الطرقات سيلتحق الموظف بعمله في الظهيرة ليسلم على مديره و يخرج ليرجع أبناءه من المدرسة والذهاب للغذاء

  • دوختونا
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:33

    لا يمس التعليم ؟؟ في المجال القروي 25 دقيقة طارت من الفترة المسائية على من نحسبوها؟؟

  • مواطن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:34

    نحن متأكدون ان الحكومة لن تتراجع عن قرارهاهدا.اصبح هاجسون الوحيد الآن هو تعديل التوقيت الاداري كي يلاءمة توقيت دخول ابناءنا من المدارس.و من هادشي كولو وكلنا الله

  • الهام
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:34

    الحكومة و الدولة بصفة عامة ليست قريبة من الشعب و تخدم مصالح اللوبيات و الشركات ذات النفوذ على حساب الشعب اللي رزقه ماحاسش بيه و ماكايشوفهش. كفى استغباء للشعب. واش ماكافيكمش انه نصف الشعب باغي يحرك.

  • واحد
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:35

    هاد الساعة اللي زدتو هي عمليا ساعة نقصتوها من الوقت الصالح للعيش وزدتوها فالهامش غير صالح للعيش

    آش غا نبقى ندير أنا فالزنقة بعد العشا وشنوغأ نفيق ندير على النبوري مع الطيور .. إلا أني نكون لقمة سائغة للشفارة فالزنقة

    ومازال لحد الآن ما عطاو شي مبرر منطقي لهاد الشي .. ولا عطاونا نتائج الدراسة العلمية المباركة …

    شخصيا شفت محلبات ومطاعم على برا أكثر جدية وتنضما من هاد البلاد

  • مواطن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:36

    إن أسوأ أنواع الخيانة خيانة الله ورسوله، وخيانة عباده، وخيانة والوطن، وخائن الوطن هو خائن لله ورسوله، فإن الله تعالى أمر بالإحسان والوفاء والمحافظة على نعمة الوطن وبذل الحقوق لأهله وقيادته، وصاحب الخيانة ينقض ذلك كله، فهو بعيد عن الإحسان، متجرد عن الوفاء، ساع في زوال النعم، ممسك عن إعطاء الحقوق، ماش في طريق الهدم والخراب والدمار.
    ولكن ما هي صفات خائن الوطن؟ ومن يكون؟ إن خائن الوطن هو الذي يتلاعب باسم الدين وبعقول الناس لمقاصد سياسية وأجندات خارجية وأطماع حزبية.. خائن الوطن هو الذي يحزِّب الناس ويكتِّلهم حول نفسه وحزبه ليفسد عليهم علاقتهم بوطنهم ومجتمعهم..
    والخيانة من صفات المنافقين، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان.
    #حزب_النذالة_والتعمية

  • bghit nfham
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:40

    بغيت غير نفهم اسسي الفاهم… دابا التعلييم الاولي للي خارج عليه خطاب فهاذ الصيف.. انا ندخل مع 8h وولدي عندو 3 سنين مع 9h..و مكينش transport للتعليم الأولي.. اشنو نديرو؟ نمشي نخدم فالشركة ونخلي ولدي بلا تعليم اولي؟ نخرج من القطاع الخاص وتخدمني في القطاع العام؟ نخرج ممو من الخدمة باش تديه..نولي كنمسو بحرية المرأة فبناء المجتمع؟ ياله فهمت علاش العام للي فات timbre dial lpasseport wella b 500 dhs… ila …حيت هادا هو الخيار للي خلليتو لينا
    500 dhsx 2 millions de passeports = 1 milliard de dhs…
    bonne idee pour de petites cervelles…qui osent mentir a 35 millions de personnes ..cette fois il ne s agit pas d un rapport d amnesty ou d une autre organisationque vous pouvez dementir …la il s agit de qq chose de vecu chaque jour que Dieu fait!
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • IZEM
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:40

    والله ثم والله حتى كاين شي واحد ضاغط عل الحكومة العثمانية وعندهم مصالح خاصة معاه ورئيس الحكومة العثماني فضل ان يكون الشعب هو كبش الفداء.

  • mjd
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:42

    لا حول و لا قوه الا بالله أصبحتم لا تتجرؤون على قول الحقيقة , من يجبرنا على وضع أنفسنا في هذا المشكل ,أنتم كحكومة كان أجدر بكم البقاء على ساعة كغرينتش ,أنتم الإسلاميين أصحاب العدالة والتنمية أخاف أن يصدق عليكم قوله تعلى (وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا)

  • Van koon
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:42

    مادامت الحكومة تقف ضد مصالح الشعب يجب معاقبة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة ان شاء الله صفر صوت و زيرو نائب برلماني

  • العندليب
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:42

    هذه هي المصيبة والطامة الكبرى !!! واش هاد الناس كيفهمو العربية أو نتكلمو معهم بشي لغة أخرى ؟ نحن نتكلم عن الساعة، نعم عن السااااااااااعة، لا عن التوقيت. بالعربية تاعرابت ، لا نريد هذه الساعة !!! هل تستهزؤون بنا وتريدون تضليل الشعب بخزعبلات وتفاهات أكل عليها الدهر وشرب ، أم تحسبوننا سذج ؟ وما يحز في أنفسنا هو أنكم مازلتم سائرين في هذا الإتجاه. وتتخذون المغاربة قطيع أو أناس ياكلون ويشربون كما تاكل الأَنْعَام، لا إحساس ولا شعور ولا عقل لهم للتفكير والتمييز ؟ ما هذه السفاهة ؟. أين هي دراستكم ( ونحن نعلم أنها كذب على كذب ) التي وعدتم بها ؟ هل ننتظرها ألى يوم البعث أو ما زلتم في لفكم ودورانكم تبحثون وتبتكرون وتخترعون مبررات لا وجود لها ؟ إعترفوا بالحقيقة . إعترفوا أنكم زللتم ووقعتم في الحفرة التي حفرتوها للشعب. كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون.

  • من روما
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:42

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم هاد الخلفي دايراه حكومة التعباني غير على شهادة الزور

  • مغربي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:43

    ومااالك الالة الحكومة على هاد لقرع غادا تمشطيليه راسو ،اصلا عقلية التلاميذ المغاربة عقلية استغلالية لكل ظزف حتى لا تستيقض في الصباح و إذا استيقضت تمنّت ان لا يأتي الاستاذ وإذا أتى الاستاذ قامو بالاضراب على الساعة (الجديدة،القديمة!) كنتو تخليوْ الامور سالكا و فرضو الساعة فقط على قطاعات بعينها ،اما كل مرة تبدلو الساعة وضيْعو عدد الايام المُؤدى عنها فتخربيق الساعة فأنتم اغبى حكومة اشهدها منذ تاريخ ميلادي

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:44

    إن أسوأ أنواع الخيانة خيانة الله ورسوله، وخيانة عباده، وخيانة والوطن، وخائن الوطن هو خائن لله ورسوله، فإن الله تعالى أمر بالإحسان والوفاء والمحافظة على نعمة الوطن وبذل الحقوق لأهله وقيادته، وصاحب الخيانة ينقض ذلك كله، فهو بعيد عن الإحسان، متجرد عن الوفاء، ساع في زوال النعم، ممسك عن إعطاء الحقوق، ماش في طريق الهدم والخراب والدمار.
    ولكن ما هي صفات خائن الوطن؟ ومن يكون؟ إن خائن الوطن هو الذي يتلاعب باسم الدين وبعقول الناس لمقاصد سياسية وأجندات خارجية وأطماع حزبية.. خائن الوطن هو الذي يحزِّب الناس ويكتِّلهم حول نفسه وحزبه ليفسد عليهم علاقتهم بوطنهم ومجتمعهم..
    والخيانة من صفات المنافقين، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان.
    #حزب_النذالة_والتعمية

  • najat
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:45

    لا حول ولا قوة إلا بالله، أرهقونا ببقاء هته الساعة، وأصبح العياء الشديد يلازمنا طوال فترة العمل، حتى نقصت المردودية،

  • yasin
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:46

    هههه الله ميتسوق لكوم شي واحد نبح حتى الغدا المخاربة هههه

  • غيور
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:52

    وا سيرو و عاودو صوتوا على العدالة و التنمية هههههههه وا عباد الله را والله ماتغير شي حاجة فهاد المغرب و ما تتغير العقلية

  • صاحب ضمير
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:52

    لقد قلنا لكم واكدناها مرارا التعنت هي السمة العليا للبيديجيين ولن يخضعوا لاهواء الشعب ولو على اجسادهم ومناصبهم . الكل شرب من كاس التعنت لبنكيران ولنا في المواقف المتعددة لوزراء البيديجي خير مثال فقارنوا بين الداودي ويتيم والخلفي وحقاوي وبوليف فضلا على سيدهم العثماني …..حسبنا الله فيكم.

  • امينة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:52

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم تتشوفو مصلحتكم فقط والشعب تيضيع .

  • ولاد اوشاخ
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:53

    حكومة شدا لعكس مع شعب ملهم علا هد تعرقيل رجعو ساعة العدية هنونا توحد مسكين مول علا خاطرو تفوووو

  • said
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:54

    اللي عندو شي ساعة فيدو ينقصلها ساعة ولا زوج.ويتكلما .حيت كيزادوها ولا نقصوها .ماعتنفعك ما عضرك…حسن ما نبقاو نلومو الامة ونضحكو علينا الناس..

  • midelti
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:55

    هده الحكومة المنحوسة لا تفكر الا في الموظفين الحكوميين، كأن الموظفين الخواص ليس لهم ابناء يتمدرسون . كتعرفهم غير في الاقتطاعات الضريبية.
    الحصول الجمل مكيشف غير الحدبة ديال صحبو ياااااااا الخلفي.

  • سياسات الباجدة:تفقيروتيئيس
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:55

    حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة لا تجيد سوى المراوغة و معاكسة و الالتفاف السياسي على الانتظارات الكبرى و المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية و الصعبة و الذي يئن تحت لهيب سياط سياسات التفقير و الترهيب و التجويع و التيئيس اللاشعبية و آخرها قرار التوقيت الصيفي القسري اللاشعبي الإجباري المفروض قسرا و جبرا على الناشئة التعليمية و أبناء الشعب الكادح و المقهور..

  • لا للساعة الاضافية
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:56

    الساعة مرضتنا فحياتنا حيدوها وهنيونا راحنا كرهنها اسي العتماني

  • متقاعد
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:58

    وبالنسبة للإدارات، أشار المتحدث إلى أن المرسوم الجديد الذي سينشر يوم غد الجمعة ويعدل التوقيت المعمول به بالنسبة للعمل داخل الإدارات، يخول مرونة في توقيت دخول الإدارة بالنسبة للموظفين الذين لهم أبناء بالمدارس.
    هذه المرونة للموظف ستسبب في ضياع حق المواطن بحيث ستصبح حقا للموظف في الغياب مما

  • Ouassini
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:59

    قاليك " ستكون هناك مرونة للموظفين الذين لهم ابناء" هاد الحكومة تسطات. ستضاف مرونة الى مرونات سابقة، والتالي سيصبح من حق الموظف ان يتغيب وبالقانون، وذلك على حساب مصالح المواطنين. كلما يريدون ترقيع فضيحة، يقعوا في فضيحة اكبر.

  • محمد وادي امليل
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:59

    قل لنا اسي الوزير ، صوتنا عليكم باش تحرثو علينا وتفيقونا قبل الفجر ، اتكلم نيابة العمال من الطبقة الكادحة، خرجتو على هاد البلاد . وليتو غير كتخربقو عوض الزيادة في الاجور ، واصلاح ميدان الصحة والسكن….

  • ramssis
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:01

    اش دانا لهاد المشاكل كلها بدل زيد هادا راجع هاد خليو الوقة المﻻءم للصﻻة للمصلحة العامة او مرضنا ما عند باس اكولو ما قدناش راه عارف الحقيقة بﻻ مبررات الغير المقنعة

  • العقلاني
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:02

    كتقهرونا غير بالمذكرات لي كتنص على احترام الوقت المدرسي للتلميذ…وها انتم في رمشة عين تزيلون ساعة من هاد الزمن المدرسي للتلميذ…بدل يقرا 8 ساعات على الاحرى في النهار ايقرى 7 ساعات…علامن كتفلاو…

  • لمسفيوي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:02

    السيد رئيس الحكومة متنساش هاد الفئة لي شادين معاها العكس راها هي لي خلاتكم تقلزوا في هادوك المناصب باش تشوفوا همومهم ومصالحهم لكن مع الاسف خيبتم ضن الجميع و شفتوا غير مصالحكم لكن لم يتبقى الا سنتين سنصبر لكن لن تجدوا بعدها مكانا وسط هذا الشعب العظيم المخلص لدينه و وطنه و ملكه وهاد روينة ديال اعتماد وقت جديد للتدريس مالكم على هاد روينة نقصوا هاد ساعة لي زدتوا و هنوا الوقت

  • التعيس في ظل هاته الحكومة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:04

    اتمنى من الله تعالى ان لا ارى هاته الوجه التي تمثل الشعب في قراراته في المستقبل فهي ضد الشعب،وما اريد فهمه هل لا يوجد في المغرب شباب كفئ يتم تبديلهم بهاؤلاؤ الوجوه المسنة التي لا تخدم مصالح ابناء الشعب

  • حكومة المشاغبين
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:04

    حكومة تقرر و تكالب على حقنا حتى في ساعات النوم عن أي اقتصاد في الطاقة الكهربائية فنحن من من يؤدي فاتورة الكهرباء. لو كنتم صادقين في قراراتكم الهدامة نطالب منكم الكف عن الاقتراض .FMI ثعبنا من تخطيطاتكم المؤدية للافلاس الشامل

  • Adam
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:05

    المغاربة يعارضون غرينتش +60 …ويعارضون الاستعمار الجديد الدي تمارسه ماما فرنسا على مجنسيها من الوزراء واصحاب القرار التعسفي في هده البلاد التعيسة

  • عامل بناء
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:05

    الحكومة شافت غير الموظفين ( المرونة في التوقيت)على حساب ا اولادهم ok الخواص ما عندهم أولاد …الحكومة ما عارفة تكلم أظن أن المسؤولين لا يفقهون في السياسة

  • غيور"ت"
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:06

    السلام عليكم.
    أنا لا أفهم لماذا كل وزير من هذه الحكومة الفاشلة إذا أراد أن يخاطب المغاربة يكذب ويقدم معطيات مغلوطة ويستشهد بالشعب . حيث قال في إحدى تدخلاته : "الإجراءات التي قمنا بها في هذه الحكومة لم يعرف المغرب مثلها من قبل"، طبعا لم يشهد مثلها من قبلكم. لأن قبلكم أنتم الفاشلين كان المغاربة يتمتعون بكل شيء:الصحة التعليم مجانا الزبادات في الأجور…كل شيء كان في متناول المواطن. المواد الغذائية كانت بأثمنة منخفظة.المحروقات كان ثمنها في متناول الجميع الأسعار كلها كانت مناسبة. كانت الوظائف مفتوحة في وجه الشباب ذوي الشواهد لكل المستويات…ووووو حتى جاءت حكومتكم المنحوسة وانقلب كل شيء على عقبه وأصبحنا نعيش في متاهة دائمة ولم أر في حياتي شعب مقهور مثلما رأيته مع حكومتكم الظالمة. وأنت ما زلت تتكلم وتفوه بتفاهات لا يصدقها أحد سواك. الكل يكرهكم لماذا لا ترحلوا وتريحنا قبل أن يرمى بكم في مزبلة التاريخ.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • Youness M`hamdy
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:06

    باختصار الشديد، الواقع يعكس اكثر مما يمكن ان تصفها الكلمة، أم كلامك (يسيدي الوزير ) لا يؤثر ولا يغني عنا شيئا، انت وحكومتك او محكومتكم المحترمة (وحشة انت تكون بذات قيمة واحترام)، فإنكم اولا: وضعتم انفسكم، وحكمتم على أنفسكم ووصفتم انفسكم بالصافات لا يرضها حتى حيوان لنفسه. وثانيا والذي يجب ان تعرفوه هو ان الشعب لم يعود يهتم بأقوالكم ، بمعنى فقد فقدتم ثقاتكم في الشعب لأنكم تنضرون الى موطنى قدميكم، ومن ينضروا الى موطن قدميه يقع سقطا ،وأنتم تنضرون الى موطن قدميكم ، ومن ينضر الى الأمام ( في تطور وخدمة الشعب) يصيل سلما.

  • عبدو اسبانيا
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:09

    انها ساعة في الجحيم اتقو الله في عباد الله لان هناك اناس بعيدة عليهم المدرسة بخمس او ست كليومتراث

  • Omar
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:10

    نفترض معلم أو معلمة (ي)تدرس بمدرسة ولها أبناء يدرسون في مدرسة اخرى بالطبع هذا المعلم أو المعلمة سوف يوصل ابناءه الى المدرسة اولا على الساعة ٩ بعدها سيذهب الى عمله ربما يصل على الساعة ١٠ علما انه معلما وتلاميذه يوجدون في القسم منذ الساعة التاسعة !!!!!!!حلل وناقش

  • تسونامي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:10

    أنا بعدا ولّيت تانحشم من الساعة الحائطية كل مرة تانخوّر فيها

  • said espania
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:14

    اخوتنا .اهدرو على حقكم درو شحاجة .نتما عطينها على الهدرة .زادو فالضوء ساكتين في الماء ساكتين المواد ساكتين ساعة ساكتين.الحكومة والله الى عارفة الشعب ما يدير والو .شعب لطييف ظريف لي جات فيه كيتحملها.

  • Visiteur
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:16

    الكسلاء ما يبغيوش افيقو بكري.

  • khalid
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:16

    من فكر في استغلال التلاميد ما بين 13h و 14h الدين لن يتمكنو من الرجوع الى البيت

  • دير ولدك قدامك
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:18

    دابا بينا وبين توقيت كرينيتش + ساعة وبيني وبين المدرسة ديال وليداتي _ نصف ساعة . إذن انا غادي نكون سابق كرينيتش بساعة حيت هو عندو 8 وانا 9 وانا غادي نكون فالخدمة مع 8:30 ولدي فالمدرسة مع 9:00 إذن انا غادي ندخل الأول ولدي الثاني وكرينش التالث . ومراطون هذا . وشكون هذ الأب الاناني لي غادي يبغي يسبق ولدو المهم دير ولدك قدامك وخليه قبالتك كرينيتش را غير خط وهمي .

  • عادل
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:21

    وافقنا على الابقاء على الساعة اذا ابقت على ماهو عليه اما تغيير الاوقات فهذا هو الكذب على الشعوب نريد الابقاء على الساعة مع الابقاء على التوقيت العادي

  • هيبة الدولة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:21

    هيبة الدولة
    لقد تعودنا على الاحتجاجات والمسيرات والاعتصامات والمقاطعات ولم نر يوما استجابة لمطلب ما من الحكومة، فسياسة الآذان الصماء من شيمها، بل مفروضا عليها حفاظا على هيبة الدولة، لكي لا تقابل بالتطاول والمَزيد من المطالَب، وقد قالها أحدهم علنا
    " ما ضسروهمش "، علما أن الحكومات التي تحترم شعوبها، تفتخر وتعتز بتحقيق مطلبا من مطالب المحتجين، إذن فإنه ضرب من الوهم أن يتراجع القائمون على الشأن العام في هذه البلاد، عن أي قرار مهما كان مجحفا مهما كان استنكاره من طرف المواطنين …
    فانتظر الساعة

  • dady moha
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:26

    Et la femme qui sort à 6h .au moment du salat al-fajr

  • Hamid
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:26

    Puisque c'est la Facette qui débile au Maroc, boycotons la marchent Renault.

  • Mohammed Morocco
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:28

    كلام فارغ وحكومة فارغة من الداخل احسن شيء تعمله أن يضعوا رؤسهم في الرمال وكفى عاش الشعب المغربي الحر وليس لجبناء

  • قدور
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:29

    أنا شخصيا لم أكن يوما متحزبا ولكن كنت أتعاطف مع البيجيدي ولكن سئمت من كل مرة ويخلق مشكل خاوي بدون إصلاح في العمق بالله عليكم سالينا كل الإصلاحات بقات عالساعة تزيدوا فيها
    في الحقيقة يجب إقالة حكومة الهدارة حكومة الخشيبات

  • مُحبَط جدا
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:29

    القرار بيد رونو و الحل إخواني هو مقاااااااطعة جميع منتوجات رونو و السلام. لم الله يا مغربي

  • رزان
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:42

    حكومة فاشلة ليست لها مبادىء تملى عليها القرارات !

  • لطفي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:42

    لا افهم على اي اساس يصوت الناخبون بما أن القرارات الحكومية لا توجد في برامجها. لماذا تصلح البرامج الانتخابيةاذن للكذب والبهتان

  • مواطن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:45

    كان على الحكومة التروي
    وتغير التوقيت بالنسبة لفروع الشركات المعنية الاجنبية واخلا ا سبيل باقي المواطنين

  • مغربي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:45

    السيد الوزير انا ديما كندخل مع 8 وملزم باش نفيق مع 6 ديال الصباح وكاندوز النهار كامل فشغلي وهادشي على مدار الأسبوع حتى الجمعة. مؤخرا مشيت عند الطبيب ودوزت لقيت عندي الاجهاد والضغط بسباب اني كانفيق بكري ومكانعسش الساعات الصحية اللازمة. السيد الوزير نتا راك فالرباط وكاتفيق على خاطرك وكاتلقى الفطور وكلشي واجد قدامك بسيف نعذرك تجيك هاد التوقيت عادي مي نقوليك السي الوزير ذنبي أنا بعدا معلق فرقبتك إلى يوم الدين وماغانسمحش ليكم كحكومة حيت ضيعتوني فصحتي وانا مزال صغير وسأحاسبكم أمام الحكم العدل ولن أسامح فيكم أحدا والسلام.

  • kok
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:49

    المشكل كبير و يمس التعليم باالاساس.هاد التوقيت خربق عدد ساعات المدرسين الذين اصبحوا مطالبين باكمال عدد ساعات العمل في وقت غير استعمال الزمن الذي اعتادو عليه

  • طالب مغربي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:51

    لم نفهم هل الحكومة أم الرأسمالية هي الحاكمة لأن جل القرارات تضرب الطبقة المتوسطة أو الضعيفة فتغني الطبقة الراقية المنعمة بالحصانة و الأموال و المستفيدة من كل شيء . . .
    كل مطالبنا البسيطة لا تطبق بينما أتفه القرارات المتخذة ضدنا تستعبد عقولنا الطرية و تنقص من ثقتنا في السلطة الحاكمة .
    فكيف ما كان الحال السياسة تصنع الحضارة . حضارتنا فاشلة ما يعني رياضيا أن كل ما نلاحظه كل يوم فشل مزمن لا في الحياة الإجتماعية أو الدينية أو الثقافية .
    رأفا بأناس ضحت في سبيل أبنائها و أبناء هذا الوطن و تذكروا يوم الحساب لأن عاجلا أم آجلا فهو قريب .

  • موحا
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:52

    يجب ازاحة وقت الدخول والخروج بساعة في الصباح من9الى 1 وفي المساء من 3الى 7حفاطا على الزمن المدرسي والا فالتلميد سيضيع في ساعة يوميا يعني 6ساعات في الاسبوع الدي لم افهمه هو لمادا 6 مساء بدل7هدا هو الحل من 3 الى 7مساء

  • سعيد بيداري
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:54

    بكولي بسطة الحل هوا تغير سعة لي تعليم فقط ا ما للعامل فهية موسيبة و يبقة ضور ديل الامن الوطن في شواريع

  • متعجب غريب
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:58

    قالك سوف يعتمد غدا توقيت جديد مرن لفائدة الموظفين الذين لديهم أطفال متمدرسين . ما هذا العبث وما هذا اللعب وما هذه العشوائية؟
    الآن سوف يشتغل الذي لا أولاد له متمدرسين في حين أن الذي له أبناء متمدرسين سيتخذها مطية للتأخر عن العمل والذهاب مبكرا ؟ في حين أن الذي لا أبناء له متمدرسين سوف يشتغل وعليه أن يلتحق في الساعة دون مزاح ، وماذا نقول يعجر القلم، وهذه عشوائية ما بعدها عشوائية وتخبط

  • noredine
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:03

    نتما هدا الحكومه خرجات على الشعب في كلشي ضد الشعب القوانين او القرارات لخدتها حتى حكومه سابقه منفدتها غير نتما لبغين الخير لهدا البلاد الله ياخد فيكم الحق العداله و التنميه مشفنا حتى حاجه من سميتكم هلكتو الشعب مسكين ملى حيدتو المقاصه خليتها من الشعب خلي المقاصه او رجعو الساعه او الدوله قاده براسها والسلام

  • ساعة الشؤم
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:06

    الحكومة صوت عليها الشعب باش تخدم مصالحو وتصنت ليه ساعة هذا الحكومة باغيا طردك الراس لهذا الشعب بهذا الساعة لخدمة مصالح جهة اخرى ضدا على الشعب
    ولكن مزيان هذا الدرس لهذا الشعب يا الله يتربى باش يعرف مرة اخرى على من يصوت

  • عبدو
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:06

    عيتو ماتدوخونا كتسببو بالتلاميد زعما راعيتو ليهم و يدخلو مع 9 هاى هاى درتو حل زعما اوا و فلعشية شنو والناس اللى كيخدمو فلمعامل والشراكت والعيالات ديال النظافة فلادارات واللى ساكنين فوسط المدينة لقديمة وضو الازقة تيطفا مع 30/7 باقى الظلام و الشفارة هاداك هو وقت الخمة عندهم لهادا راه خاصكم ترجعو الساعة الى اصلها والتقاو الله راكم منهورين فقرارتكم حشمو شويا

  • عزيز الدحماني
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:08

    مادام الأساتذة راضون فمن من الممكن أن يرافع عن الثلميد جمعية الأباء أم جمعية المستهلك المستفيد الأول هو ذاك الرجل الذي يفتخر بإسمه أسثاذ و يقول لثلميذ الشهرية عندي طالعة

  • تنغيري
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:09

    الغريب في الأمر هو ما رأي ملك البلاد وأمير المؤمنين مما يقع؟؟!كلشي ولا بحال هلال العيد تتشوفو مرة مرة،ما حكم الإعراب وما موقعكم وما حكمكم؟مع او ضد او ممسوقش؟؟

  • ولد الري____ش
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:10

    اللي ضربتو يديه ما يبكيش …._الشياه_ عفوا الشعب المغربي هو من اخرج الوطاويط الى النور ومكنهم منه,اوصلهم الى مراكز الحكم ولما قلبوا عليه وندموه, بدأ يبكي ويشكي , العثماني وسنافيره لا يهمهم الا مصلحتهم فقط وكنا نحذر من كل من يتاجر بالدين ويتخذه مطية بأنه لا أمان له …وها انتم اليوم تدفعون ثمنا باهضا ,هؤلاء لا تنتظروا منهم سوى الخذلان والندامة , والايام بيننا ,المدارس المغربية تعرف غليانا من طنجة الى الكويرة وها هو بوقهم يصرح بأن الاحتجاجات محدودة .سياسة الشفوي لن تنفع وحبل الكذاب قصير.

  • بسمة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:13

    حكومة متناقضة بكل ما للكلمة من معنى
    بأي منطق تتحكمون أيها البلداء ؟
    لو تفكرون في مصلحة الشعب ما فعلتم مافعلتم
    ….

  • توقيت فرنسا
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:14

    هذا التوقيت فرض لتلبية مصالح فرنسية

  • nono
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:16

    ادا لم تتحرك جميع المؤسسات التعليمية فلا فائدة من الاحتجاج لانه اكلت يوم اكل الثور الابيض .هؤلاء الفرنسيين يفكرون في ما هو اقتصادي على حساب ما هو اجتماعي لقد دمرو ا مفهوم الاسرة النووية حتى اصبحنا لا نرى بعضنا البعض الا في نهاية الاسبوع واصبحت البنية الجسدية للمواطن المغربي ضعيفة جدا لكون الاطفال لا يجتمعون مع الاسرة حول مائدة واحدة وبالتالئ مهملين اضافة الى الاكلات السريعة المضرة بالصحة كل هدا لا يشكل اي مشكل عند الحكومة لكونهم مستعدين ماديا لكل ما يمكن ان يعكر راحتهم و عائلاتهم.

  • معلق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:19

    كتعجبون غير بالهضر . الفجر كيودن علين في الخدمة. الله ياخد الحق فهاد الحكومة

  • يوسف
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:19

    على ما يبدوا بالنسبة للتوقيت المدرسي معضلة للشعب المغربي قاطبة ستكون عواقب وخيمة لذا الأسر معنويا ونفسيا كما أنه مع مرور الوقت ستنجي الحكومة أنه لا تلميذ في المدرسة ولا ولي أمره في العمل راه ادوام احمادي هذا

  • يوسف
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:25

    هدا الحكومة راها كتسطاجي فالشعب المغربي

  • الفم
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:28

    حكومة اربكت حياة المغاربة كبارهم وصغارهم .وادخلت المغرب في نفق مسدود . والله لم افهم هذه الحكومة.كبف أن شعبا بكامله يطالبها بالتراجع عن قرار الساعة الصيفية وهي تتفرج عليه وتتحداه بتصريحات غبية .هاد الحكومة بغات تشعلها فهاد البلاد .راهم كايلعبوا بالنار.والحكومة ماعندهاش احساس بالخطر والله العظيم وناضت ياأمهم تاياكلوهم هنا الاولين . الناس وصلت لبها العظم

  • الطلاق الثلاث لهذا الحزب
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:29

    كنت دايما أدافع عن قناعة على حزب العدالة والتنمية ولكن والله العظيم الى ولات نفسي تشمءز منين نسمع اسمو اما شي ناس ديالو يا سلام ولكن سوف ارد لهم الصاع صاعين

  • غرنال
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:29

    اتخذوا النصارى أولياء واتبعوهم وسيستحوذون على الشعب كذلك

  • Salarié
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:33

    Je ne vois pas comment je vais partir à 8h au travail en tant que salarié du secteur de la banque et je vais laisser mes enfants dormir qui va ouvest le petit déjeuner ensemble avec la famille qui va les ramener a 9h a l école en connaissance que C est moi qui les accompagne !!??

  • بلقصيري
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:37

    ترضي واحد وتضحي بشعب كامل ماذا نتظر منكم الا الويل يا من اغويتم شعب فاخر دحكتو عليه لا سماحة لكم إلى يوم القيامة

  • nader
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:37

    je ne sais pas pourquoi le gouvernement othmani s'accroche t'il encore au pouvoir alors que son parti est carrément grillé…cramé…Il n'en reste rien. Il doit au moins sauver l'honneur et démissionner ?

  • reda
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:42

    لا أدري هل تريدون جر البلاد إلى الفوضى ؟؟
    أروني قرارا اتخذتموه في صالح المواطن ؟
    و كأنكم "شادين معانا الضد"

  • آدم
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:45

    التوقيق الزمني للدراسة في نقص في المساء إذا كان التلاميذ سيلجون المدارس من 15 إلى 17 فإن ساعتين من الزمان ذهبت ادراجها فأدركوها فإن في تشجيع في الزيادة على الأمية . إرحمونا نحن ضعفاء . قال صلى الله عليه وسلم . ما من ولي يولي أمر عشرة يأتي يوم القيامة يداه مغلولة إلى عنقه فكه عدله أو كبه في النار جوره .فتبروا..

  • لؤي باسم
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:49

    تغيير توقيت الدخول المدرسي و مرونة في توقيت إلتحاق الموظفين و بالنسبة للطاقة الكهربائية فستستهلك بكثرة في الصباح الباكر بالإضافة إلى الإنارة العمومية التي تبقى مشتغلة إلى منتصف النهار، كل هذا يدل على أن قرار الساعة الصيفية ليس الهدف منه إقتصاد الطاقة إنما تلبية لمطالب شركات معينة أو ربما لخلق الفوضى في المجتمع و خلق حالات قتل و حوادث مرور و إنهاك الشعب لكي يصير الجميع لا يهتم إلا بأموره الصحية و ينسى المطالبة بحقوقه و الإحتجاج و المقاطعة.

  • ساعة جديدة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:50

    الاب والام تيخدمو مع الثامنة والابناء تيدخلو المدرسة مع التاسعة اشكون لسيد باب الدار ؟.المرجو من القراء حل هاد اللغز

  • مجرد رأي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:51

    رأيي انه يجب تطبيق القانون فلا داعي للثعاليق التي تحرض الشباب الصاعد على الفتنة فمرة تطردون وزيرا ومره تحرضون أطفالا ويعلم الله ماذا ستفعلون في الأوقات القادمة ماهكذا تحل المشاكل اتقوا الله في أولادكم

  • حشمو اصاحبي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:52

    حاولت نشوف غير تعليق متفق مع هاد القرار الحكومي و لا واحد معاه كولشي ضدو ، وا حشمو شوية " فين ودنك اجحا……" اجي نزيدو ساعة فوق كرينيتش و باش نقادها نبقاو نبداو حتى لتسعة. خليو ساعة كرينش و بلا ما تبرزطو حد

  • الملالي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:55

    الغيض وصل الحناجر من خرجاتكم وشطحاتكم….لله اي قوم انتم…غلاظ شداد…تدعون العدالة والتنمية ..وتقفون صفا ضد إرادة المواطنين …نحن لا نريد هده الساعة المشؤومة التي لخبطت العامل والموظف والطفل والام وجميع فئات الوطن إلا أمثالكم لان ابناءكم يدرسون خارج الوطن ولكم من السيارات والخدام والساءقين ما يجعلكم خارج التغطية لا تلامسون واقعنا وحالتنا….فكيف يكون حالكم أمام الله وانتم تشقون على هده الأمة….حسبنا الله ونعم الوكيل….

  • حسن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:56

    إذا اسندت الأمور إلى غير أهلها يضحى براحة شعب من أجل مستثمر أجنبي ضرره أكثر من نفعه

  • مدرس
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:58

    جداول الحصص سيتم تغييرها وفق البرنامج الجديد في صيغه المقترحة ، مما يستدعي تغيير استعمالات الزمن لدى جميع التلاميذ في الإعدادي و الثانوي و الابتدائي
    و كذلك الأمر بالنسبة للتعليم الأولي …

  • تلميذ:طالب العلم
    الخميس 8 نونبر 2018 - 22:10

    حشوما علكوم قهرتونا بهاد الساعة كلا مرا كتزيدو أكتنقصو فيها تبا لكم ولقراراتكم بصفتي كتلميذ سأقول بأنني أعاني بشكل كبير من هذا التوقيت نعم 13kmعبر الدراجة كل يوم والله إلى حشومااااا الله يخد فكوم الحق دعيناكم الله #لأنكم تفكرون في أنفسكم لاغير لا يهمكم أمر أحد #ديرو لنا شي تاويل راه هذشي بزاااااف
    ثالث مضاهرة صادمة في المغرب ضد قرارات الحكومة إلى أين ؟؟ إنكم تساهمون في تخريب البلاد وعوض السير إلى الأمام تفعلون العكس تبا لكم ولحكومتكم نعم لقد أدخلتم أسمائكم إلى أذهان التلاميذ الصغار وزرعتم فيهم الحقد ضد شخصيتم الخبيثة والسبب هي قراراتكم المستفزة للشعب #نحن ضد الساعة الجديدة
    #إلى أين ؟؟؟؟؟؟
    لحد الأن لم يلتحق أحد بالدراسة #مقاطعون

  • maro
    الخميس 8 نونبر 2018 - 22:47

    أسواء حكومة على مر العصور الفانية

  • البوهالي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 22:58

    بل يمس التعليم ويقلب حياة الأمهاة رأسا على عقب وعلى الأمهات أن يستقظن باكرات للصلاة ثم لتهيئة الفطور للزوح الذي سيخرج من البيت في السابعة والنصف ثم تهيئة فطور آخر للأولاد الذين يدرسون في الابتدائي ثم وثم وثم…. الأمهات في حرب الآن مع هذا التوقيت والحكومة تهمها مصلحة أصحاب المال والمستثمرين والشركات الكبرى أما الشعب طوووووووز عليه

  • Abdo
    الخميس 8 نونبر 2018 - 23:41

    أنا أصلان معجبني حاجه حجة فهاد البلاد الخدمة مزيانا لا ساكن مزيان لا حكمة مزيانة كلشي ولا كحل الله يحضر السلامة

  • مغربي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 01:35

    ما عرفت شنو طلب التلاميذ..واش بغاو يدخلو مع 8؟؟ عندي جوج بنيات.. وحدة عاجباها انها تدخل حتى 9.. والثانية بالعكس كتفضل تبقى 8 .. اوا فكها ..

  • وجدة
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 05:57

    أي تغيير يمس التوقيت المدرسي ليس في صالح التلاميذ، أين هي المجالس التعليمة التي خول لها المشرع توزيع الحصص أخذا بمصلحة التلميذ فوق كل اعتبار…إلخ

  • مواطن2
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 06:53

    المغاربة يعيشون بعقليتين – عقلية تقبل لما تشاء…وعقلية ترفض لما تشاء….- الرفض من اجل الرفض مرفوض…الكل عمل بالتوقيت الصيفي لمدة تزيد على 6 اشهر باستثناء رمضان اي نصف السنة ولم يعترض احد.وعلى هذا الاساس انطلقت الحكومة لترسيم التوقيت الصيفي…شخصيا قلت واكرر بان هذا التوقيت غير صالح للتعليم بصفة خاصة …وغير صالح للكثير من الادارات كالجماعات والمستشفيات وكل المصالح التي لا علاقة لها مع التوقيت الاوروبي بصفة عامة .اما القول بان مدير رونو فرض هذا التوقيت على الحكومة ..فهو امر مستبعد…ولا يمكن الاساءة لشركة تشغل آلاف المغاربة طوال السنة وقد استثمرت الملايير في هذا المشروع الذي يعد من اهم المشاريع الناجحة في افريقيا…وكم من دولة تتمنى هذا المشروع لما فيه من مصلحة لبلدانها…يجب التعاطي مع هذا الامر بالتعقل المطلوب وبدون اي تهور.

  • غرينيتش
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 07:51

    شفتكم كتكلمو فقط على موظفي القطاع العمومي إما أجراء القطاع الخاص مكين لسوق لهم مالنا حنا معندنا أسرة و أولاد كنديرو نوصلو ولادنا على هاذ التوقيت ديلكم الزين ما نبقو نشوفو ولا دنا النهار كامل غا تزيدو في تشتيت الأسر و انعدام التواصل و الحوار نطالبكم بالتراجع عن قراركم و الإبقاء على التوقيت القانوني للمملكة الموافق لخط غرينيتش ونتائج السلبية على الأسرة و المجتمع لهذا القرار زيادة ساعة ستظهر من هنا لواحد أربع أو خمس سنوات من كالتفكك الأسري والظغط النفسي ….

  • deprimé
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 08:15

    vraiment je suis dessus non seulement de ce gouvernement des incompetants sino de notre peuple qui n´a pas de voix. Un peuple qui ne se manifeste pas d´une maniere civique contre ces arnaques ne peut pas attendre du positifs de cette clase politique mediocre et incompetant. Il faut donner la voix au peuples et aux gens competant. C´est la solution

  • زكرياء
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 08:35

    ااالخلفي الحكومة ديالكم تتكلم غير على الموضفين. راه المغرب فيه العمال اكثر من الموظفين الى غيرتوا التوقيت ديال الادارة باش الموظفين يتمكنوا من توصيل الاطفال ديالهم للمدارس شكون لي غدي يغير توقيت ديال العمال باش يتمكنوا من توصيل الاطفال ديالهم للمدارس ولا هاد الفئة غير معترف بها ???????

  • gouslim
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 08:48

    حكومة خاوية نصفها مخزني والنصف الثاني ضعيف الشخصية ، لكننا ظلمناهم كثيرا لان تغيير الساعة ليس قرارهم بل قرار المخزن و حاشيته

  • كريم مبشور
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:37

    عجبا لحكومة لا تعمل إلاّ على إصدار وفرض كل ما من شأنه تحطيم معنويات هذا الشعب و إقلاق راحته فعوض العمل على النهوض بالإقتصاد الوطني و تأهيل قطاع الصحة و التعليم و السكن …لا تعمل هذه الحكومة إلا على التفاهات و سياسة شد الحبل مع الشعب

  • سيمو
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:05

    الحكومة عبارة عن بلاء سلط على هاذ الشعب نطلب من الله ان يرفعه علينا

  • lotfi
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:11

    الساعة خربقات شعب على قدو …..

  • mehdi maestà
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:29

    هههههه تدخل تربوي
    كيبان ليا هيل دارو تهديد تربوي اوما تدخل بزاف عليهم

  • واحد المرأة
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:18

    السي الخلفي لنفهم شيء ما معنى الدخول من 09 إلى 13 و من 14إلى 18 بين 13 و 14 ساعة واحدة كيف سيتمكن التلميذ من الوصول إلى بيته و العودة إلى المدرسة و تناول الغذاء و الأم كيف ستتصرف و الأم العاملة التلميذ يدخل على 09 و هي مع 08 حلل و ناقش ألالة الحكومة قولي شيء مفهوم

  • عبدالرحيم
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:14

    الشيء الذي لم أستطيع استيعابه هو لماذا التشبث بهذه الساعة! !!!؟
    دبا انا ولدي داخل مع ال9 وانا داخل للخدمة مع ال8 شكون غيوصل الآخر ؟إلى خرجت وتركتهم بالبيت شكون غيديهم للمدرسة علما أني أعمل بعيدا عن المنزل ب 16 كيلومتر ولي إبن يدرس في الابتدائي الذي يبعد عن البيت بكيلومترين عكس اتجاه سيري للعمل والآخر بالاعدادية التى تبعد 3 كيلومترات ؟
    وفي الفترة الفاصلة بين الصباح والمساء كفاش نجيبهم للغداء ومتى سأعود للعمل؟ ؟؟؟؟؟؟
    وهناك أناس و تلاميذ أشد صعوبة من حالي وأشد فقرا .
    راجل مسكين خدام ب70 درهم كانو تيتجمعو على طاجين واحد دبا خصو يدي الغذاء للمدرسة والاعدادي ويستيقظ مع النبوري وبالاخير لا تعليم لا قراية
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • MEHDI
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 15:32

    لقد نجحت الحكومة في الهاء الشعب عن مطالبه الحقيقية بلخبطة حالته النفسية جراء قلة النوم و تمشكيل حياة ابنائه الدراسية،من الأحسن ان ننقطع عن الدراسة،لأن التعليم وبرامجه يعاني مشاكل عديدة، وأصبح متجاوزا:ـليس هناك بحث علمي ولا إستثمار حقيقي يخلق مناصب شغل جديدة،وحثى إن حصل الفرد منا على عمل فسيصبح عبدا للمشغل والضرائب والزيادات في الأسعار و و و و و. دون خدمات اجتماعية تساعده وترعاه مقابل الضرائب.فعلا نحب بلدنا لكن الحب من طرف واحد يحكم على العلاقة بالفشل المبين.ابناؤهم يدرسون في البعثات و تجد السيارات الفخمة فوق الرصيف وفي الشارع مركونة أمام رجال الأمن طيوفيل غوتيي شارع بئرانزران البيضاء مثلا دون تغريمهم مخالفات عرقلة المرور او الوقوف المعيب وفي اول زقاق مباشرة تجد الشرطة تحرر مخالفات أقل درجة للمواطن العادي وابناؤنا يجربون فيهم العربية والأمازغية وحتى اللهجة الدارجة فكيف لتلميد أن يصل للبحث العلمي او منصب عال دون لغات؟كيفاش بغيتونا نبقاو نبغيوكم

  • Aqil
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 16:55

    باسم الله الرحمان الرحيم
    كل ما في الأمر أن هناك جهات تستغل سذاجة التلاميذ لتحقق أغراضها.
    التوقيت لم يتغير أعني المدرسي . الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها .
    المغرب محسود على استقراره هل تريدون سوريا ام اليمن . عودوا الى مقاعدهم من أجل التحصيل و لا تستمتعوا الى دعاة الفتنة .
    و السلام
    ما اريد الا الإصلاح ما استطعت .

  • احمد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 22:58

    السلام عليكم. اخواني اخواتي كيف يعقل لاناس انتخبناهم بأنفسنا ليدافعوا عنا فيكونوا هم قتلتنا. كيف يعقل نبقى صامتين . كيف يعقل نرضى بكل هذا الذل. كيف يعقل لا تحرك ساكنا. تعرفون لماذا. الجواب نحن شعب جاهل

  • فرحات
    الأحد 18 نونبر 2018 - 04:22

    عن اي حل تبحثون يا حكومة الشةم والعار

  • مقاطعون
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:01

    الكلمة لنا نحن الشعب سنقاطع انتخاباتكم لم نعد نستحملكم الحساب قادم إن شاء الله

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو