عائلات معتقلي "حراك جرادة" تندد بالمتابعات "الجائرة" للنشطاء

عائلات معتقلي "حراك جرادة" تندد بالمتابعات "الجائرة" للنشطاء
الأربعاء 7 نونبر 2018 - 09:30

دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة وجدة إلى تبني المعايير الدولية للمحاكمة العادلة في ما يخص معتقلي حراك جرادة، الذين يُتابعون بتهم ترتبط بـ”إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم والمشاركة في ارتكاب العنف في حقهم والعصيان، ومقاومة أشغال أمرت بها السلطة العامة والاعتراض عليها بواسطة التجمهر والتهديد”.

وقال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة، في بيان تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، إن “المحاكمة العادلة حق من حقوق الإنسان الأساسية، نصّ عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وأعيد التأكيد عليه وتفصيله في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه المغرب، إذ أقر في قوانينه الوطنية، مثل قانون المسطرة الجنائية، بتبني المعايير الدولية للمحاكمة العادلة وتوفير ظروفها”.

وأضافت الجمعية الحقوقية أن “القضاء باعتباره آلية وطنية للدفاع عن حقوق الإنسان من واجبه العمل بمبدأ افتراض البراءة الذي يتطلب إثبات التهم بما لا يترك مجالا لشك معقول، كما أكدته اللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، قصد ضمان حقوق المتهمين وإنصافهم”.

وأوضحت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي تابعت أطوار جلسة محاكمة مجموعة من المعتقلين على خلفية حراك مدينة جرادة، ويصل عددهم إلى تسعة عشر، بمحكمة الاستئناف بمدينة وجدة، أن “هذه الجلسة تميزت رغم علانيتها، كما هو الشأن بالنسبة لجلسات المحاكمات السابقة، بصعوبة وأحيانا استحالة سماع صوت المتدخلين، من القاضي وممثل النيابة العامة والمحامين والمتهمين، بسبب عدم تشغيل مكبرات الصوت أو أن استعمالها يكون غير ملائم”.

وشددت الجمعية على أن القاعة شهدت عند نهاية الجلسة احتجاج عائلات المعتقلين، خاصة الأمهات اللائي عبرن عن استيائهن ورفضهن للمتابعات “الجائرة” لأبنائهن، مردفة بأن معتقلا متابعا بجنحة احتج على الاستمرار في سجنه، وعبر عن عدم تحمله للسجن نتيجة قساوة ظروفه.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن “علانية المحاكمات تقتضي، بالإضافة إلى إجراء جلسة شفوية للادعاء والمرافعة بحضور الجمهور، توفير ظروف تتبع ورصد المحاكمات، بما فيها تشغيل مكبرات الصوت بكيفية دائمة وملائمة خلال كل جلسة”.

جدير بالذكر أن المحكمة الابتدائية بوجدة أجلت محاكمة الناشطين في حراك جرادة إلى غاية 6 دجنبر المقبل. ويتابع ستة عشرة ناشطا في حالة اعتقال، بينما يتابع الثلاثة الآخرون في حالة سراح.

وطالب دفاع المتهمين خلال هذه الجلسة بإحضار “وسائل الإثبات” التي وردت في محاضر الضابطة القضائية أو الدرك، من أقراص مدمجة وصور وفيديوهات تم الاستناد إليها في توجيه التهم الجنحية أو الجنائية أو هما معا إلى المعتقلين؛ وذلك من أجل عرضها أو الاطلاع عليها داخل قاعة الجلسات، ثم مناقشتها أمام الجمهور والمتتبعين ممن يرصدون المحاكمات .

‫تعليقات الزوار

6
  • مصطفى العقابي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:09

    ما لم يتفطن له المغاربة المحرومين أن إدارة البلاد تعالج مشاكنا الاجتماعية عن طريق الفساد ويقال إذا عرف العجب بطل السبب.

  • citoyen
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:21

    معتقلي جرادة حملوا الراية الوطنية
    هذه الدولة تتسامح مع المفسدين وزير الكراطة اصبح نائباا لرئيس مجلس النواب
    لكنها تصر على احتقار ابناْء الشعب اصحاب الحق الاجتماعي ومنه حق التظاهر

  • المعقول
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:37

    من لا يطعمك عند جوعك و لا يحضر لك في مصايب
    لا تحسبه من فزوعك قد حاضر قد غايب..المجذوب…هذا بالنسبة للناس وهو إسقاط مناسب للدولة أو ماتبقى منها.وطن لا يعرفك عند جوعك ومرضك وضيقك ومصائبك او حتى عند موتك وبمجرد صراخك من الالم يرمي بك بغياهب السجون مع تلفيق تهم تبدأ من إهانة مسؤول الى تهمة الإرهاب الذي تمارسه هي نفسها على الشعب الراكد..نصيحة للشباب مادمت في المغرب فليس لك حق التعبير او النقذ فالسجن أمامكم وشوارع الضياع وراءكم وليس لكم إلا الهجرة الى بلد فيه حرية وديمقراطية وآنذاك عبروا وشمروا وافضحوهم أمام العالم.فلن يستطيعوا ان يلفقوا تهما لكم انذاك.صافي باراك من القرع تمشطوليه فراسو ولعكر علخنونة الناس وصلتها لعظم حتى الميسورين اصبحوا يغادرون أفواجا عاد لمزاليط لم يعد شيء يبشر بالخير ونعلم ان كل شيء مراقب من الهواتف الى التعاليق والتجسس على البريد الالكتروني .وتتشدقون بحرية الرأي والامن .Game over

  • مغاربة الیوم
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:24

    فقط عندنا !!! اذا زاد جهلك اقتربت من السلطۃ,اذا زاد علمك اقتربت من السجن ,اذا زاد عهرك اقتربت من الشهرۃ.(بلاد كحلۃ).

  • جرادي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:45

    تحية نضالية لسكان جرادة بدون استثناء .تحية للاصوات الحرة المطالبة بالحق في العيش الكريم، تحية لكل مسؤول له ضمير حي تفهم هموم الشعب، ووقفة اجلال مع رفع القبعة للتاريخ الذي واكب الشعوب المقهورة ولم يمل من التدوين للتذكير……….. (خوفنا من الضلام لا يمنع غروب الشمس)

  • الوجدي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:20

    جرادة كانت قلعة النضال، ناس جرادة لهم اخلاق، لا ينصبون على احد، يريدون فقط العيش بكرامة ، يريدون حقهم في الشغل، يريدون حقهم في العيش الكريم .
    شباب هزو المشعل و مارسوا حقهم السياسي للتنديد بالتعسافات التي تشهدها المنطقة من استغلال و فساد و اقتصاد الريع، لكن وجدوا أنفسهم في السجن!
    و يقولون يجب تشجيع الشباب لممارسة السياسة !
    عجيب ، اَي سياسة يريدون ، عاش الملك ؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز