هيئة تربوية تشجب "الإقصاء" من مشاورات التوقيت المدرسي

هيئة تربوية تشجب "الإقصاء" من مشاورات التوقيت المدرسي
الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:00

شجبت الأطر الإدارية التربوية “أسلوب الإقصاء وعدم الإشراك” من قبل وزارة التربية الوطنية، “الذي لن يزيد الوضع المحتقن سوى توترا وقلقا”، مُطالبة كل الفاعلين والمتدخلين في المنظومة التعليمية بتحمل مسؤولياتهم تجاه الخرجات والمبادرات “المرتجلة” التي تنهجها الوزارة.

وأكد التنسيق الثلاثي لجمعيات الإدارة التربوية، في بيان تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، أن “الأطر التربوية مُستمرة في تنزيل برنامجها النضالي كاملا وعلى كافة المستويات، إلى حين فتح باب الحوار والاستجابة لمطالبها المشروعة”، داعيا مختلف المسؤولين الإداريين بالمؤسسات التعليمية إلى الالتفاف حول إطاراتهم، ثم الاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية المسطّرة في حال استمرار أساليب “التسويف والتهميش”.

وانتقد التنسيق الثلاثي ذاته مصادقة وزارة التربية الوطنية على مشروع المرسوم رقم 2.18.855، القاضي باستمرار العمل بصيغة التوقيت الصيفي من قبل المجلس الحكومي، مبرزا أن هذا المستجد أثر على استقرار الحياة الدراسية، ما تسبب في زيادة منسوب الاحتقان والتوتر داخل الفضاء المدرسي.

واستغربت الجمعيات الوطنية الثلاث، التي تتكون من الجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري المدارس، وجمعية مديري المدارس الابتدائية، وجمعية مديري ومديرات التعليم الثانوي، اللقاءات التشاورية التي عقدتها الوزارة الوصية بخصوص أجرأة التوقيت المدرسي وفق التوقيت الصيفي، في ظل غياب المعنيين المباشرين به.

وشددت المكاتب الوطنية للجمعيات الثلاث على أن “التدابير الفوقية المتواترة والمفتقدة لشروط التنزيل التربوي لن تساهم سوى في التأثير على استقرار الأسر والتلاميذ والمؤسسات التعليمية”، منددة باستمرار الوزارة في نهج “المناورة والإقصاء غير المبرر” للمعنيين المباشرين بتنزيل سياستها.

ونبهت جمعيات التنسيق الثلاثي إلى “عدم توفر الشروط الفعلية لتنزيل قرارات الوزارة، بفعل النقص الحاد في الموارد البشرية وفضاءات الاستقبال”، مؤكدة ضرورة إعادة تدقيق التدابير المتخذة لتنزيل المرسوم، ومحمّلة الوزارة الوصية على القطاع عواقب “التدبير الأحادي الفوقي”، معتبرة أن الدعوة إلى القيام بأنشطة مختلفة بين الحصة الصباحية والمسائية ضرب من “العشوائية والتعالي على الواقع”.

وقالت الجمعيات الثلاث إن “إعادة عقارب الدخول المدرسي إلى نقطة الصفر بعد استقرار الدراسة قد تأتى بفضل مجهودات جبارة بذلتها الأطقم الإدارية والتربوية وشركاؤها في كل المؤسسات، لكن يلاحظ تدخل بعض المديريات باجتهادات زائدة لفرض تنزيل هذه التدابير المستعصية على الأجرأة بفعل الإكراهات المشار إليها”.

‫تعليقات الزوار

30
  • ahmed
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:42

    دهبت اليوم الى ثانوية الوحدة بتاونات حيث الدراسة شبه معطلة لأشتكي عن التغيير المتعدد لاستعمال الزمان فوجدت الجواب :سيتغير و يتغير لأن النيابة هي من تغير كل مرة ترسل لنا أستاذا بالتكليف ويرفض العمل ومادا عسانا نفعل…..

  • مجد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:52

    الله ياخد الحق ف من تسبب ف ذهاب تلاميذ أبرياء .
    لم يكتملوا ساعات النوم. يستفقون بصعوبة.
    واش أ عباد الله طفل 4 سنوات
    يستيقظ مع 6 صباحا و والديه مع 5h30 ليذهبوا إلى العمل مع 7h00 ليصلوا مع 8h00. الأرهاق العذاب قلة المردودية
    الله إعذب و يرهق لي كان سبب

  • مغربية
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:54

    بلا بلا بلا بلاملينا من هاد الهضرة صافي عيينا يقولون مالا يفعلون غير الهضرة الخاوية الحكومة دارت شغلها والباقي يمشي ينفخ في النفار

  • غير راضية على الوضع
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:05

    أولادنا ضاعوا ظلما لسنا فئران تجارب كل مرة تتجربوا فينا ساعة ناقصة ساعة زايدة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • أم غاضبة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:05

    مكين لا حوار ولاهم يحزنون الساعة ترجع لبلاصتها وانتهى الكلام را مصيبة هاذي

  • بائع القصص
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:07

    يتسائل البعض لماذا تفشل كل المجهودات في دول شمال إفريقيا في تحقيق الدموقراطية، اقول ان اهمها تبدأ من عقلية استبدادية الابوية والحياة النمطية في العائلات، العثماني لا يرى أهمية في إشراك المجتمع في الحوار في اتخاذ القرارات وإنما يعتبر كونه رئيس الحكومة مثل رب الأسرة يفرض ما يجب أن يكون " من لفوق للتحت" ما عدى ان اتته اوامر من أعلى، يعني انه يؤمن بالحكومة نظام عمودي وتسلسلي…
    وا بكري طفرناها معا هاذ القوم…العقلية القديمة

  • حمقتونا
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:09

    من الواجب علينا نحن المغاربة عدم الامتتال للساعة الاضافية التى فرضت علينا جبرا لان الحكومة تتناقض معا نفسها تحول دخول المدرسي لساعة التاسعة و الدخول الموظفين للساعة التاسعة بحجب توصيل الابناء الى المدرسة و ليس اليوم الاول من انتهاء العطلة بل حتى ليو الاتنين اريد ان افهم مادا سيحدت الى غاية يوم الاتنين ……… الحماق هدا

  • سرحان
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:22

    حسبي الله ونعم الوكيل ما هذه اللخبطة والعشوائية هد الساعة الزائدة غير مناسبة تماما لا تصلح ابدا

  • اه يا وطني الحبيب
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:29

    أضعف حكومة (حكارة) في تاريخ المغرب

  • Moi__cool
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:34

    De qui parle-t-on ?
    Qui est à l'origine de ces associations existent-"e
    lles réellement ? Quels sont ses membres ? Sont-ils élus ou nommés par le a roi/gouvernement juste pour la forme

  • ماما فرنسا
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:35

    إن كان فعلا التوقيت الصيفي من تلقاء الحكومة و لم يتم إملاؤه عليها من طرف أي جهة (فرنسا) و الشعب يرفض هذه الزيادة التي لم يألفها أحد فلماذا أنتم مصرون ؟؟؟؟!!!!!

  • أبو يونس
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:39

    حسبنا الله ونعم الوكيل نريد عودة التوقيت المحلي للمملكة التوقيت الأصلي GMT و لا حول ولا قوة الا بالله العلي
    و الله العظيم تقهرنا بزاف هادشي الله ياخد الحق

  • مغربية
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:40

    الهدرة الخاوية .لي كيبان ليا هذه الساعة ستفرض علينا مدا الحياة ﻻ حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . هذه الحكومة ﻻ يهمها رأي او مصلحة أي أحد تتخذ القرارات وتنفدها بسرعة.

  • تلميذ
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:44

    تكرفسو علينا الله يخد فيهم الحق

  • hassan
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:54

    الساعة مرفوضة وغير معقولة عطيونا شي حل باش نحاربوها اما المسؤولين رأسهم قاسح دعيناهم الله

  • المكلخ
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 11:57

    هل يعلم المسؤولون كم الوقت اللازم لتهييء استعمال الزمن…..شهر غشت بكامله……على المديرين ان يطلبوا من المديريات استعمالات الزمن الجديدة……يبقى الحل الرجوع عن استمرار العمل بالتوقيت الصيفي…..لمادا لانملك ثقافة التراجع عند الخطأ؟

  • Layla
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 12:00

    هذا سميتو دفيش واش مكيفكروش فدوك اللي بعاد بزاف على المدرسة راصعيبة التلاميذ يخرجو مع 1 ويدخلو مع 2 كيداروليها هادو وقالليك العثماني غيدخلو فضو وبخرجو فضو

  • مغربي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 12:33

    بعد إستئناف الدراسة اليوم تم الرد مباشرة على قرار فرض التوقيت الصيفي القسري اللاشعبي الإجباري من طرف الحركة التلاميذية المغربية باندلاع احتجاجات رافضة لهذا القرار في ثانويات بمدن قلعة السراغنة و أزيلال و بعض المناطق بالمغرب.

  • رافضة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 12:33

    من لخر بغينا تلغى هاد الساعة و نتهناو

  • Oujdi
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 12:33

    Le ministre de l education a bien montre aux citoyens que son niveau est tres bas et sa gestion ressemble a celle d un petit cafe dans un douar. Ce qui peut engendrer des reactions nefastes des marocains.

  • مواطنة نملة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 12:34

    بصفتي مواطنة نملة ..لا يسمع لي صوت ولا رأي في هذا الوطن الظالم أهله …ادعوا على صاحب هذا القرار و هذه الساعة أن يأخذه اخد عزيز مقتدر …

  • عيسى
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 12:52

    من المستحيل صناعة جداول حصص جديدة في ظرف 4 ايام …صاحب المقرر بعيد عن الحقل التربوي وواقع العمل بالمؤسسات التأهيلية …تحتاج المؤسسات التأهيلية على الاقل اسبوعين كاملين …وبدون صداع …يجب تمديد المدة الى 22فبراير ….

  • صوت العقل
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 12:57

    و الله حتى زدتوا فيه و بزاف. المغاربة فجأة ولاو علماء في صحة الاطفال و التغييرات البيئية و المناخية و توقيت اكتمال القمر هههههه. زعما هاد الساعة هي اللي تحكم في ذكاء و غباء التلاميذ ههههههه المشكل اكبر من ذلك و يتجلى في التمرد على القرارات السيادية. ياك عندنا البطالة اذن التوقيت الاداري لا يؤثر على النسبة الشغيلة القليلة و لو كان كذلك لوجب تضحية فئة صغيرة من اجل الاخرين. اما الاطفال في اوروبا كينعسوا مع 8 اما حنا كيبقاو حتى ينعسو والديهم و مقابلين الشات

  • ht.brahim
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:33

    عجيب كيف لم تستغل الوزارة ذلك التنسيق الثلاثي لجمعيلا الادارة التربوية، وهي التي تضم جل الاطراف المعنية بتدبير الزمن المدرسي وأكثرها إلماما مطلقا بإكراهات تثبيت استعمالات الزمن، باعتبار أن أعضاءها مارسوا لسنوات مهمهة التدريس ثم الحراسة والعامة النظارة ليستقروا مدراء، و كل هذا بصيغتيه القروية و الحضارية. زد على ذلك كلهم آباء وبالتالي يدركون بالملموس إكراهات أولياء الامور. كيف أغفلت الوزارة هذه الفئة وهي التكاملة الخبرات، جامعة شاملة، و أدرى بشعاب تنزيل استعمال زمن يراعي كل الاكراهات. عجيييب !!

  • slm
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:44

    زادت ساعة نقصان ساعة بدون نتيجة لأن المسؤولين لا يحترمون التوقيت بصفة نهائية المواطن هو المتضرر الأكبر حيت يريد أن يقضي أغراض إدارية لايوجد مسؤول

  • بن عبد القادر
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 14:34

    العثماني ولا بن عبد القادر ولا الخلفي ولا غيرهم ممن على رأس الحكومة ليسوا إلا مجموعة من الدمى متحكم فيها لا علاقة لهم بالشعب ولا المواطنين أغلبية القرارات التي يتخدونها – منها التوقيت الجديد- ظاهريا رغم انفهم تأتيهم من أسيادهم سواء الدولة العميقة أو ماما فرنسا طبعا هما وجهان لعملة واحدة
    والله لم يسبق لي أن شاركت في اي انتخابات والأغبياء من سيشارك فيها صراحة
    لا وجود لشيء اسمه الديمقراطية في اوطاننا بل هي مسرحيات يتم استغبائنا بها كل 6 سنوات
    إلا هل بلغت اللهم فاشهد
    من استطاع الهرب من هذه البلاد المشؤومة فليهرب من أول فرصة

  • Basheer
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:37

    Vraiment j'étais ému de voir tout le monde protester contre l'heure GMT+1, les pays européens ont opté à cette technique économique depuis les années 60 après la guerre mondiale, ils l'avaient inventé pour accélérer leur développement, et vous! Vous ne cherchez que la paresse et la consommation, vous savez que vous ne produisez rien. Bizzare, j'ai fait un petit sondage, j'ai trouvé que toutes les catégories sociales : vieux, jeunes, homme, femme, riche et pauvre, alphabet et analphabet, sunnite et athée, sont tous contre cette heure légale.

  • Basheer
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:01

    Pour moi, je m'en profite pour faire la prière du fajr, je dors tôt et je profite de la vie, je vis effectivement avec vivacité toute la journée. C'est vrai que c'est dur pour les élèves qui vivent loin de leur école, mais ça n'empêche pas. Il faut se délibérer tout d'abord de la mentalité de troupeau, il faut accepter les changements positifs, il ne faut pas poser le bâton dans les roues surtout à ce maudit gouvernement déjà en faillite. Je demande à tous les compatriotes qu'ils essaient de s'y adapter et de protester en premier lieu contre la corruption et le vol de notre pays. Vive la raison, vive l'éthique.

  • wazani
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 23:10

    حكومة غير كدنطق أما قرارات كجي من جهات أخرى

  • Oujdi
    الخميس 8 نونبر 2018 - 06:46

    Je rappelle qlqs commentateurs qui se comparent a l Europe d avoir honte et qu ils

    laissent leurs pieds ici aux Maroc

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج