جمعيات آباء وأمهات التلاميذ تنتقد "لخبطة" تدبير التوقيت الدراسي

جمعيات آباء وأمهات التلاميذ تنتقد "لخبطة" تدبير التوقيت الدراسي
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:00

انتقدت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب ما وصفته بـ”ارتجالية” وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي في تدبير التوقيت الدراسي.

وفي وقت خرجت وزارة سعيد أمزازي لتعلن الاستمرار بالتوقيت المستعمل حاليا إلى غاية الإثنين المقبل، الذي سيتم فيه العمل وفق التوقيت الجديد للمملكة (غرينيتش+ 1)، عبرت الفيدرالية عن استغرابها هذا الأمر.

وقال حسن خابوس، الناطق الرسمي باسم الفيدرالية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “لا نعرف الأسباب التي جعلت الوزارة تتخذ هذا القرار بعدما كانت قد أعلنت على لسان الوزير اعتماد التوقيت الجديد بدءا من الغد الأربعاء، أول يوم دراسي بعد العطلة الدراسية”.

وشدد خابوس على أن “الوزارة يجب أن تلتزم بما تم الاتفاق عليه سابقا حتى يتفادى الآباء والأمهات هذه “اللخبطة” في التوقيت”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الفيدرالية أن هذا التغيير “غير مفهوم”، وزاد: “نتساءل عن السبب في ذلك..لا يجب أن يظل التلاميذ في “اللخبطة”، والتي من شأنها أن تتسبب في مشاكل عديدة”.

وأشار حسن خابوس إلى أن الفيدرالية سبق لها أن نبهت الوزارة عند إصدار الحكومة المرسوم الخاص بالتوقيت إلى المشاكل التي يمكن أن تترتب عن ذلك، مضيفا أنها تعاملت بشكل إيجابي مع مقترحاتها.

وأردف المتحدث نفسه في هذا السياق: “الفيدرالية لم تغفل دور الآباء والأمهات، إذ رفعنا ملتمسا للوزارة بالتدخل لدى رئاسة الحكومة لمنحهم تسهيلات”.

وسبق للفيدرالية أن عبرت إثر إصدار الحكومة المرسوم المتعلق بالتوقيت الجديد للمملكة عن “استغرابها الشديد لهذا القرار الحكومي وتبريراته الواهية”، معتبرة أنه “شكل من أشكال تأزيم الوضع المدرسي”.

كما عبر مكتب الفيدرالية ذاتها عن “رفضه القاطع لهذا الإجراء الارتجالي أحادي الجانب وغير المحسوب العواقب، دون اعتبار لكافة شركاء المنظومة التربوية”، داعيا الحكومة إلى “التراجع الفوري عن هذا القرار المتسرع والعودة إلى العمل بالتوقيت الطبيعي حفاظا على الاستقرار المادي والمعنوي للأسر وأمن وسلامة بناتها وأبنائها”.

يشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أعلنت أن المؤسسات التعليمية ستواصل، بعد استئناف الدراسة يوم الأربعاء 7 نونبر الجاري، العمل بالتوقيت العادي (انطلاقا من الساعة 8 صباحا)؛ على أن يتم اعتماد التوقيت المدرسي الجديد الذي سبق للوزارة أن أعلنت عن صيغه في بلاغ سابق، ابتداء من يوم الإثنين 12 نونبر الجاري (انطلاقا من الساعة 9 صباحا).

‫تعليقات الزوار

55
  • أم ابنائها
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:12

    اوا هذا راخرجان العقل مشي اللخبطة الله ياخذ الحق

  • rachid
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:15

    قال ليك وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي. هاذ الرباعة ديال المفسدين في الارض !!؟؟

  • med ouhammou
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:17

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.كيف يعقل أن يخرج التلميذ مع الواحدة ويدخل في الثانية.لا حول ولاقوة إلا بالله.

  • Mourad
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:17

    لا ينفع مع هذه المحكومة الا مقاطعة هذا التوقيت .صادقوا على هذا التوقيت في يوم وليلة وزيادة الاجور الى متى.الله ينعل لي مايحشم

  • badr
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:18

    جميع الدول تعمل بتوقيت غرينتش و أنتم تظيفوا في الساعات
    عما قريب ستوظيفن في الأيام و الشهور و السنوات الله إسمح ليكم أترك التوقيت الطبيعي قبل ما يقع ما لا يريده الشعب

  • المعهد العالي للإعلام
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:19

    يجب إقالة العثماني في أقرب وقت …هذا الشخص أصبح عبئا على المواطن المغربي …لا كفاءة …لا شخصية …لا حضور …لا قوة في الإقناع …لا حول ولا قوة إلا بالله …منن تسلطتي علينا ؟ …الشعب كله يرفض التوقيت العادي كله …ويأتى شخص واحد ويتحدى هذا الشعب ويقول له : لا نحن من نقرر !!!!! أليس هذه دعوة للفتنة ؟ أليست هذه دعوة للثورة ؟ الدولة تلعب بالنار وتعتقد نفسها أنها في مأمن لكنها لا تعرف أن البركان حينما يثور لا يخبر أحد ولا يوجه إنذار بذلك …أنا لا أفهم مغزى هذا الإبقاء على الساعة الإضافية ؟ يقولون من أجل اقتضاد الطاقة …تخربون صحة الملايين من المغاربة ، تخربون صحة الملايين من الأطفال …تخربون المزاج العام للمغاربة أجميعن من أجل اقتصاد نسبة جد ضعيفة من الطاقة ، هذا هو الهبال والحماق بعينه ، تريدون حل مشكل بمشكل أفضع منه ، ما لكم كيف تحكمون …العثماني إرحل لم نعد نطيق رؤيتك …والصحفيون والطلبة الذين سيحضرون لقاءه بمعهد العالي للإعلام والاتصال يجب ان يقاطعوا ذلك اللقاء إذا كانت فيهم وطنية لتوجه رسالة لمن يهمهم الأمر بأننا لسنا قطيعا

  • Au Tmazirte
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:24

    التخربيق بعينه
    الشعب أي المواطن لا قيمة له عند المسؤولين و خاصة عند المسؤول الأول في هاته البلاد السعيدة
    يكفي لغضبة أو مزاج ما وتععطى الأوام ردونمراعة المواطنالذي لا رأي له و لا قيمة
    المهم مازلنا في المؤخرة ولن نغادرها مادام لا ديموقراطية في بلادنا

  • حمادة الغول
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:24

    المغرب يعيش في ظل حكومة الذئاب الملتحية معيشة العصر الحجري . إضراب النقل. الزيادة في جميع المواد الأساسية الشعب مقهور الحكومة غائبة خاصها
    تجيب المكلف باش تدخل… باش يتلهاو المغاربة ابتكرت العدامة و التحلية لعبة زايد ساعة نسبة زايد المكتوم .

  • عشوائية و تخبط
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:25

    التخبط والعشوائية و الاستهتار واللامبالاة وعدم الإنصات وصم الأذان وعدم وضوح الرؤية معالم سوء تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية عن الحقوق و المكتسبات الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة ضد المطالب العادلة والمشروعة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة..

  • ساعات الكسل
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:26

    اصلا عدد الساعات الدراسية في المغرب مرتفعة بالمقارنة مع الدول الأروبية وبدون نتيجة رغم أن مسؤولين بلادنا يتباهو ويمجدون ويقاروننا دئما بأروبا.والله ولو تم نقص ساعتين في اليوم من حصص الدراسة فلن يأتر على مستوى التلاميذ لأن جل مقرارات المواد مكثفة و بدون فائدة.مفرارات الجمود والخمول والكسل.

  • wood
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:29

    مسألة ما يسمى التسهيلات مجرد فخ يضعه المخزن لتمرير ما يريد تمريره و بعد ذلك لن تكون لا تسهيلات و لا هم يحزنون . كما أن مصطلح التسهيلات يبقى فضفاضا لا أحد يعرف من أين يبدأ و أين ينتهي ، و هو تشجيع على الفوضى و الإرتجالية ، و خير مثال على ذلك هو التوقيت المستمر حيت تم تدبير فترة الغداء كل على هواه و بعض الإدارات أعتمدت مباشرة التوقيت المتقطع أي من 9h الى 12h30 و من 15h الى 17h !!!

  • pere
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:29

    هذا لأنه قد وكل علينا من ليس أهلا للمسؤولية .أنا لا أسميها ارتجالية الحكومة ولكن هي تخربيق ديال الحكومه.والا مبالاة بالصالح العام.

  • يوسف
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:32

    باقي مدخلش الصيف تالاتنين داكشي علاش مايزيدوها تالاتنين وصهد كبير هادا

  • عبدو
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:34

    باختصار شديد أصبحت المدرسة وأطفالها في خدمة السياسة والأصل هو أن تكون السياسة في خدمة المدرسة . قرار الوزارة قرار سياسي محض لم تسبقه دراسة ميدانية لوضع المؤسسات التعليمية لمعرفة الصعوبات التي قد تعترض تطبيق التوقيت الجديد والعاملون في الميدان يعرفون أن السجون أصبحت أحسن من المدرسة العمومية تجهيزا وعناية .

  • aziz
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:34

    كان على (الفيديراية) ان ترفض اصلا هذه الساعة المشؤومة وترفض النقاش فيها واخذصور الانتصار مع الوزير.نحن الشعب الآباء الفعليين للتلاميذ نرفضها ولا نناقشها لانها تسبب لنا ولأطفالنا مشاكل لا حسر لها.

  • فاعل خير
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:36

    يجب على الأسر عدم إرسال أولادها الى المدراس بجميع المدن المغربية إلى غاية العودة الى التوقيت العادي للملكة و الخروج الى الشارع للإحتجاج غير ذلك غي كنكبو الما فالرملة، حيت لحكومة ما عولاش ترجع الساعة القديمة، راه الحكومة غادية ضد الشعب و جاء الوقت لمحاسبتها أما إذا بقينا بلا بلا وراء شاشات الحواسيب و الهواتف لن و لن يتغير شيء ..جاء وقت التصعيد يا إما و إما وا فيقو المغاربة راه وليتو فحال فئران التجارب لي فالمختبرات ديال العلوم

  • Sahrawi
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:39

    السلام علي من اتبع الهدي والله معرفة اشمن وقت غدي نصيفط ولادي للمدرسة ! ولاكن كايبان لي نطلب سنة بيضاء احسن واخا تكتر لانكيطات علاش وسير وجي وحن فالمغرب فلاتستغرب حتي نشوفو فين غادي ن.سلو فيد الله

  • حسنين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:40

    كلش بقا يبان جاهل فهاد الامة هاد الحكومة المحكومة كتنفد توصيات اسيادها بلا متشاور وبكل تحد.ييييييخ

  • ilyass
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:44

    فكروا جيدا في البطالة و إتركوا المضربين عن العمل فلهم أجرتهم الشهرية.

  • مواطن2
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:48

    علاش بنادم مكلخ…. راه القرار ماشي ديال الحكومة (التوقيت الصيفي)…. القرار سيادي… يعني جهات تريد الفوضى فالبلاد… وعيقوا… راه الخريف العربي بدا مع السعودية والاردن.. فهناك مثلا احتجاجات مؤخرا وراينا اغتيال مزعوم لخاشقجي… انها المرحلة الثانية من الخريف العربي.. ردو بالكم المغاربة. والله حتى توليو بحال اليمن ووليداتكم اموتوا غير بالجوع.. حافظوا على البلاد… خليهوم ايديروا ليبغاو.. حيث كيحرضوا الشعب اخرج بحال عشرين فبراير لاسقاط النظام.. نعم اسقاط الانظمة الملكية بعد القضاء على كل الانظمة الجمهورية في ربيع العملاء العرب.. احذروا اصحاب اللايف مول التورنوفيس مول الشكارة مول العافية والقرينة الكحلة انهم عملاء استخبارات صهيونية مخلصين ومجندين لتحريض الشعب… نصيحة لا تخرجوا مع اية دعوة للفوضى.. خليو ولادكم اقراو .. راه كاينين اساتذة ولاد الناس من الشعب…ارجو من اصحاب الشاحنات كذلك استئناف عملهم وفضحوا الاجندة الصهيونية وشكرا.

  • مغريبي في المغرب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:52

    قهرتينا السي العتماني الله يخود فيك الحق نتا وتماسيح والعفريت

  • البرنوصي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:54

    مسيرته
    شغل سعيد أمزازي منصب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط منذ سنة 2015، وهو حاصل، سنة 2001، على شهادة دكتوراه الدولة في البيولوجيا تخصص : علم المناعة وعلم الفيروسات والبيولوجيا الجزيئية – من كلية العلوم – جامعة محمد الخامس، من خلال تقديم أطروحة تم إعدادها بمستشفى "la Pitié Salpêtrière ""بجامعة بيير وماري كوري، ودكتوراه السلك الثالث في البيولوجيا من جامعة القاضي عياض بمراكش سنة 1992، إضافة إلى شهادة جامعية في علم الدم والطب الشرعي Hématologie من جامعة بوردو 2 سنة 1998.
    عندما انظر إلى الشواهد التي حصل عليها الدكتور أمزازي أتساءل ماذا يفعل كوزير فهو من حيث هذه الشواهد يستطيع أن يشتغل في جميع المختبرات العالمية وبشهرية أضعاف أضعاف ما يجنيه من راتبه كوزير.
    إلا إذا كان ….؟

    البرنوصي

  • عبد رحمان هوارة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:54

    نتمنى ان يغفلوننا في زيادة الاجور كما غفلونا فزيادة الساعة

  • جيل الضباع
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:55

    توقيت خريفي
    توقيت ربيعي
    توقيت رمضان
    توقيت الادارة والاداريين
    توقيت صيفي .
    اين هو جواب الحكومة المحكومة عن الحد من تغييرات المتكررة للتوقيت الرسمي للمملكة

  • قنديشة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:59

    لاينفع الا تصعيد سئمنا من العبودية يجب ان نخوض اضراب مفتوح ولتكن سنة بيضاء

  • معلق
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:03

    الكل يلوم ويندد ويتساءل. كيف حصل هذا ؟من اتخذ القرار ؟ من بيده المخرج ؟ولماذا اتخذ القرار في لمح البصر كقضاء وقدر ؟
    حصل كل هذا لانه لاوجود لشعب يتحمل مسؤوليته يخافون ردة فعله فالكل يصرخ في صمت وابدأ بنفسي ولنقاطع كل شيء لا عمل ولا دراسة ولا حتى خروج للشارع .
    القرار اتخذه دووا المصالح سواء منها السياسية أو الاقتصادية هم لا يهم لا شعب ولا وطن ايمان منهم بالمقولة (انا ومن بعدي الطوفان )
    المخرج بيدي ويدك بيد المغاربة الأحرار الذين لا يخافون في إعلاء كلمة الحق لومة لائم ولنطالب جميعا بتوضيح المعايير والأسباب والدواعي لهذا القرار الخبيث وعلى ضوئها نقبل أو نرفض متى استعبد الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا .
    اتخذ القرار فجأة وبدون سابق إنذار لان أصحاب القرار يعلمون علم اليقين ( أن الميت لا يستطيع شيئا وهو بين يدي غاسله) لكني أخاف أن ينتفض هذا الميت ولن يتمكن أحد من إيقافه فهو ميت ميت .

  • أعراض المس
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:04

    هذه ليست لخبطة بل قرارات من يتخبطه الشيطان من المس، فمن أعراض المس هو الترنح وتقلب المزاج بسرعة وتباينه، ربما الرقية الشرعية قد تعيد هؤلاء إلى صوابهم…!

  • خنيفري
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:11

    لم يسبق وان سمعنا ان فيدرالية جمعيات الاوبائ تندد،في وجود هذه الفيدرالية تعمل الحكومة والوزارة ما تشاء، اقترح تبديل الفيدرالية لانها سبب كل مشاكل التعليم،فهي فقط تتفاعل ايجابيا دون مراعاة مصلحة التلاميذ لان ما يهمها هو مبالغ واجبات التسجيل في كل دخول مدرسي،اتمنى التفاعل

  • ماتصيفتوش ولادكم مع 08
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:20

    ماتصفتوش ولادكم مع 08 خليوهوم ينعسو اضراب وطني يوم 07/11 حتى تتراجع الحكومة المحكومة عن قراراتها اللا شعبية يجب على الاساتذة واولياء التلاميذ مقاطعة الدخول مع الثامنة صباحا او اضراب وطني

  • abdelkader
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:34

    بسم الله الرحمان الرحيم اعود بالله من وزير التربية والبغرير. اما بعد مش لله واش هاد الحكومة تكون مغربية والله ما فيهم الروح الوطنية في اولاد الحرام تيطحك علينا الشميت

  • علي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:41

    شخبط شخبيط لخبط لخبيط مسكوا الشعب ومسحوا بيه الحيط مادمت في المغرب فلا تستغرب هل اولادهم وبناتهم سوف يذهبون الى المدرسة غذا في نفس توقيت اولاد الشعب؟الشيفور قدام ااباب واقف وعطي التاحية اما اولا الشعب فلهم الله.فانا ادعوا الاباء واولياء اولاد الشعب بالا يرسلوا اولادهم .

  • أيمن الرباطي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:50

    السلام عليكم
    التطبيق الأعمى لتوصيات فرنسا حتى ترضى عنهم . الله ياخد فيك الحق العتماني نتى والمسؤولين لي بحالك.

  • عبدالحق
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:00

    الكتابة لا تنفع والفايسبوك لا ينفع لأنه لا بد من عدم ارسال الأطفال إلى المدارس
    أما بأن نكتب هدا ماشي معقول
    هدا عيب
    هدا حرام
    اعيد واكرر لا بد من أن نمنع أطفالنا إلى الدهاب إلى المدارس وتكون على صعيد الوطني

  • الوقت كالسيف ان لم..........
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:04

    ان الساعة الصيفية في الشتاء ستكون مشكلة بالنسبة للأسر وستسبب في ضغوطات تودي الى امراض الضغط والسكري،لا تستهينو بالا مر.

  • SAID
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:29

    ربما قرار الساعة الاضافية ليس بيد العثماني. انما الشيء الاكيد هو ان حزب العدالة و التنمية في الانتخابات المقبلة سيذهب دون رجعة . افضل اخر حزب في المغرب ولاهذا الحزب . حتى الساعة صنعوا منها مشكل

  • abou soufyan
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:29

    نطالب الحكومة في جلستها العادية توضيح اسباب و ملابسات هذا الحادث الماساوي ديال الساعة الاضافية

  • mowatin
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:07

    را غاديين فلخسران الخوت اش فيها الى بدا من غدا حتى نهار تنين ولادنا غدي يمسيو فضلام ويجيو فضلام الله ياخد فيكم الحق

  • يونس
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:11

    الدول تتقدم نحن نرجع للوراء بلادنا جميلة بشعبها واستقرارها وبموقعها ولكن الخسران قادم آ حمادي الحكومة هي السبب

  • مغربي حر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:43

    في نظري الحماية هي الحل كما في الماضي يكون لها نفع في وقت فشل المسؤولين

  • Ghafir mohamed
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:44

    الحكومة المغربية تعاقب المغاربةوكانهم سجناء متمردين ………

  • ام ندى والبنون
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:10

    الوزير يقول ان هذا التغيير جاء لان من قبل كان يتغير التوقيت اربع مرات في السنة ..ودابا هاد توقيت الخريف والتوقيت الشتوي والربيعي ورمضان شنو هو ؟؟؟ قولو لنا السبب الحقيقي وراء هد اللخبطة والروينة والعجينة وبلا متزيدو تكدبو وتبرروا ..دعيناكوم لله قلقتونا فنعاسنا وفصحتنا وولادنا عدبتوهوم وغتنقصو لهم ساعة من التوقيت المدرسي الله ينتقم منكم ..باز لاذانكم الصماء لدعوات الاباء والمغاربة

  • rodéo
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:14

    يجب علينا كأولياء أمور أن لا نرسل أبناءنا للمدرسة حتى يتم استرجاع الوقت القانوني لقد سئمنا فرض حكومة المائة حزب قراراتها علينا

  • ضد الساعة حتى الموت
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:14

    ولماذا وافقت هاته الفيدرالية في الاصل على التوقيت المقترح تنتقد الحكومة على الاستبداد بالراي و هي بدورها تستبد براي جاءر و تقبل توقيت قاتل مدمر من طرف حكومة ظالمة جاءرة لمادا لم تكونوا رجالا كهيءة المحامين التي احست بمعاناة المغاربة وقامت برفع دعوى على الحكومة بسبب الساعة اما انتم فسارعتم الى الانطباح الابتسام والتقاط الصور مع وزير التعليم المستبد المشارك في المؤامرة

  • شوهة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:41

    حشومة عليهم والله….حرام يلعبوا على مشاعر الشعب ويلخبطوا كلشي ..

  • عيسى
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:22

    يبدو ان الوزارة لا تعرف صعوبات صياغة استعمالات زمن جديدة في ظرف خمسة أيام …
    فالمؤسسات الثانوية التأهيلية تشتغل من الساعة الثامنة الى الساعة السادسة ..و صياغة جداول جديدة بالمعايير التربوية السليمة غير ممكنة اطلاقا في الفترة الفاصلة من 7 الى 11نونبر ليتم العمل بها ابتداء من 12 …
    ان كان لا بد فعلى الأقل تحتاج الإدارة التربوية الى اسبوعين كاملين حتى تتمكن نسبيا من تحضير جداول حصص تربوية …مع توقع الاضطراب الذي قد يحصل للأساتذة الذين يشتغلون في المؤسسات الخصوصية …المرجو عدم التسرع ..ففي العجلة الندامة …ولا يجب ان ننسى الاسر التي تشتغل في الموقف والتي يتحتم عليهم الخروج باكرا الى الحقول واوراش البناء …المرجو التريث وان نفتح حواراعميقا مع كل الفاعلين وعلماء النفس وعلماء الاجتماع …فالعواقب غير مدروسة مهما بدت المصالح الطاقية والاقتصادية مغرية …

  • ح س
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:40

    اريد أن افهم يا اخوان هل هاد التوقيت فقط يطبق على العاءلات الذين ليس لهم شغل او على المتقاعدين هل نترك اولادنا في الشارع بعد ان اذهب انا الى العمل ياناس اولادنا يذهبون مع سيارة المدرسة وانا اذهب مع سيارة العمل ياحكومة هل فكرتم في هاذ التوقيت
    اش بغيتوا عنذ اولادنا باركا غير احنا درتوا فينا ما بغيتوا

  • mostapha
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:42

    هادشي بزاف كون كان غير شتعليم فالموستوى
    هادو التور لغينطهم مزال كيرجع اللور

  • Mostapha
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:42

    بكل بساطة التوقيت الجديد كان خلال العطلة و التوقيد الجديد يتطلب تغيير استعمالات الزمن و التلاميذ لم يتم اطلاعهم على استعمالات الزمن الجديدة الا بعد العطلة

  • وعزيز
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:01

    يجب عدم الزام من يخرج مع الواحدة العودة مع الثانية بعد الزوال
    ومن عليه الدخول مع الثانية ان يكون قد خرج من الموسسة مع الثانية عشر زوالا او قبل او لديه الصباح فارغا اصلا
    بهذا الشكل يتمكن التلميذ من تناول وجبة الغذاء و لديه الوقت للالتحاق بالفصل

  • عزوز
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:50

    لا انت ولا انا ولاانتم ولا نحن عبيد في هده اللحضة . كلهم لهم جوازات سفر اجنبية لا خوف عليهم .افيق المغربي فيف اوعيف .

  • زينون
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 01:06

    تمديد الساعة الإظافية لا يعني تجويد مستوى التعليم أو الصحة ،بل دافعه يتماشى مع الطموحات الإقتصادية و بالخصوص تعاملات المجموعة الإقتصادية ONA كأحد إمتدادات الإقتصاد السياسي للسوق الأوربية داخل القارة الإفريقية (محاولة الإنضمام لسيدياو)، خصوصا التحويلات البنكية و المشاريع المشتركة بينهاو بين الإتحاد الأوروبي والتي تخص الإقتصاد الريعي المملوك بالمغرب،محطة نور ،الميناء المتوسطي ،شركة رونو، مشاريع استعراضية أكتر منها مساهمة في تحسين مستوى المعيشة, أو كإجراء حسن النوايا دعم الإنتاج المحلي الذي لا زال يعاني بسبب طابعه الإستهلاكي،المغرب في العرف المحلي و الأوروبي سوق استهلاكية و سيعملون على إبقائه كدلك،من تم ستعمل الإدارة الأوروبية و ممتلتها في المغرب على تفعيل كل إجراء فيه مزايا ربحية و عائدات مالية ضخمة تطيل مدى الهيمنة على السوق،لا معنى لأي دراسة كانت أو بحث أو استطلاع تقوم به مندوبية التخطيط و غيرها لتبرير ما لا يجب تبريره لفرضه على المغاربة… أحيلكم إلى ( يوميات قاتل إقتصادي ) جون بيركنز مترجم،و كتاب مهم صدر مؤخرا و اعتقل صاحبه،خبير اقتصادي مصري ( هل مصر بلد فقير فعلا؟) عبد الخالق فاروق.

  • أب تائه
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 05:36

    أنا لدي بنت في ثانوية و وابن في إعدادية،فماذا نفعل لو اعتمدت كل مؤسسة توقيت مخالف( لإعدادية ٩-١٢ ثم ٢-٦ أما الثانوية ٩-١ ثم ٣-٦)
    كل واحد نحطو ليه غداءه لوحده؟
    أقترح فقط توحيد التوقيت داخل كل المدينة
    أو اعتماد ٩-١ ثم ٣- ٧
    أو الرجوع إلى توقيت غرينتش
    أو ببساطة إستقالة الحكومة و تستمر بدونها راه جربنا و الأمور كانت غادية بخير.

  • عزيز العلوي المحمدي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 07:42

    هذه حكرة… إذا كانت حكومة الكركوز العثماني قد تم توريطها في هذه الساعة، فإن وزارة التعليم قالت لها ما كتعرفيش… ارتجالية وارتباك وعبث، لا يليق بدولة لها مؤسسات، وتقول أنها تحترم صناديق الاقتراع والاستشارات الشعبية… اتقوا الله في هذا الشعب. لقد وصل السيل الزبا، ستندمون يوم لا ينفع الندم… أعيدوا الساعة المسروقة، وأنصتوا إلى نبض الشعب..

  • مستخدم بسيط
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 07:58

    بركة لي غلب اعف شفوا فينا غير لوجه الله راه احنا مغاربة او خوتكم بركة من العقاب نفساني واش هدا هو جزاء الشعب لي صابر معاكم على حارة وعلى حلوة الله يهديكم

  • fati
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 08:14

    اليوم الأربعاء لخبطة كبيرة خاصة في القطاع الخاص الذين قاموا بإخبار بالعمل بالتوقيت ابتداء من الأربعاء. و يبقى مشكل الآباء و الأمهات الذين عليهم اصطحاب أبنائهم إلى المدارس قبل الذهاب للعمل. فمن سيوفر الحل المدرسة أم الرئيس في العمل؟
    الله يأخذ الحق.
    إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين