الدكاترة غير الموظفين ينتقدون "تمييز" الحكومة

الدكاترة غير الموظفين ينتقدون "تمييز" الحكومة
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:35

في ظل عدم تجاوب الحكومة مع المراسلات التي سبق أن وجهتها اللجنة الوطنية للدكاترة غير الموظفين إلى رئاسة الحكومة وإلى مجموعة من القطاعات الوزارية المعنية بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا إلى الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، ارتأت اللجنة بسط مشاكلها للرأي العام، موردة أنه “منذ ما يزيد عن ست سنوات والحكومة المغربية تلجأ إلى مجموعة من الأساليب التي ميّزت وما زالت تميز فيها بين فئتين من الدكاترة الموظفين وغير الموظفين”.

وقالت اللجنة، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، إن الحكومة منحت امتيازات كبيرة لفئة الدكاترة الموظفين على حساب غير الموظفين عند الإعلان عن فتح مباريات أساتذة التعليم العالي مساعدين، “علما أن هناك مبدأ أساسيا نص عليه دستور 2011 في الفقرة الأخيرة من الفصل 35 تم خرقه من قبل الحكومة، والذي أكد على أن الدولة تسهر على ضمان تكافؤ الفرص للجميع، والرعاية الخاصة للفئات الاجتماعية الأقل حظا”.

واعتبرت اللجنة الوطنية للدكاترة غير الموظفين أنه من المفترض على الدولة أن تسهر على ضمان تكافؤ الفرص بين الجميع، “هذا المبدأ الأخير الذي لم يتم احترامه ولا مراعاته بالمطلق عند الإعلان عن مباريات أساتذة التعليم العالي مساعدين في جميع التخصصات منذ بداية الموسم الجامعي 2011/2012 إلى حدود الساعة، حيث فتحت هذه المباريات في بداية الأمر في وجه الدكاترة الموظفين وغير الموظفين على حد سواء دون تمييز، تمهيدا لسياسة التدرج الإقصائية للدكاترة غير الموظفين التي ما زالت تتبناها الحكومة”.

وأضافت الوثيقة: “السياسة نفسها اعتمدت، سواء في عهد رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران أو الرئيس الحالي للحكومة سعد الدين العثماني، بعد الاكتفاء فقط بفتح هذه المباريات في وجه الدكاترة الموظفين، الذين استفادوا خلال الخمس سنوات الماضية من 700 منصب تقريبا في حين لم تخصص لفئة الدكاترة غير الموظفين سوى 400 منصب، بل الأكثر من ذلك فعند فتح هذه المناصب الأخيرة يمكن اجتيازها من قبل الفئتين معا، بمعنى إشراك فئة الموظفين مع غير الموظفين، عكس المباريات المخصصة حصريا للدكاترة الموظفين والتي لا يسمح التباري فيها للدكاترة غير الموظفين”.

وتساءلت اللجنة: “أين هي الرعاية الخاصة بالفئات الاجتماعية الأقل حظا التي نص عليها دستور 2011في فصله 35؟ وهل يعتبر الدكاترة الموظفون الحلقة الأضعف عند مقارنتهم بالدكاترة غير الموظفين من جهة؟ ثم من جهة ثانية أين الحق في المساواة، وتكافؤ الفرص، الاستحقاق، والنزاهة، الشفافية والكفاءة المنصوص عليهم في مختلف المواثيق والتشريعات الوطنية والدولية عند التباري لاجتياز مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين؟”.

وشددت اللجنة على أنه “إذا كان اجتياز هذه المباريات مبنيا على المعيار المتعلق بالكفاءة والاستحقاق؛ فإن المنطق يقتضي فتح هذه المباريات أمام جميع الدكاترة بدون استثناء. أما إذا كان المعيار الثاني الذي تنتهجه الحكومة والمتعلق بالحفاظ على ميزانية الدولة تبعا لسياسة التقشف، فهذا ليس مكانها؛ لأن هناك سبلا أخرى يمكن اللجوء إليها دون المساس بحقوق الدكاترة غير الموظفين الذين أفنوا ريعان شبابهم في التحصيل العلمي ليجدوا أنفسهم في نهاية المطاف في وضعية اجتماعية قاسية وضحية سياسة توظيفية منحازة وخارقة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل”، وفق تعبير الوثيقة.

‫تعليقات الزوار

22
  • خالد م
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:51

    دكاترة copier et coller يحتاجون الى تطبيق turnitin حتى لا يبقى دكتور واحد في صفوف دكاترة الصنفين وبالتالي لن نجد دكاترة للتدريس بالتعليم العالي

  • استاذة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:52

    الدكاترة غبر الموظفين يعانون في صنت دون ان تعيرهم الحكومة اي اهتمام منهم ابنتي التي افنت 5 سنوات في البحث العلمي حول السيدا وها هي طموحاتها تقتصر على المطبخ واشغال البيت من فضلكم هل ممكن تزويدي بمقر او هاتف هذه اللجنة ولكم جزيل الشكر

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 09:08

    حكومة العثماني تحمل هم أعضاءها فقط وتدافع عن مصالحهم ليقفوا في صفها كلما أرادت فرض تكليف على المغاربة كالزيادة في الضرائب والأسعار وكل ما يرهق كاهل المغاربة.

  • mo3atal
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 09:13

    It is really a shame. We got doctorat and we have been excluded from the concours for years just because almost all the concours are open only to those who already have a job. This is really sane. To find a job you should already have a job. Oh my God. What is wrong with this country. what is wrong whith these fucking government.

  • محمد جلال
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 09:42

    محكومة العدالة والتنمية ودون سواها من الحكومات استقطبت الدكاترة الموظفين لأنهم ينتمون إلى حزبها ويساندونها في نشر أفكارها وايديولوجياتها داخل الحرم الجامعي .

  • dak
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 09:52

    واش الحكومة اللي ما عارفاش تحل مشاكل الأطباء والأساتذة وووو غادي يتسنا منها باقي الشعب المقهور يطفرو؟؟؟

  • jamaa
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:55

    يا أخي الأمر يتعلق بعدم قدرة الدولة على إحداث مناصب شغل والاكتفاء بأرقام مالية موجودة وهي سياسة تقشفية لاعلاقة لها بتكافؤ الفرص هذا من جهة. ومن جهة أخرى لايجب نعت اي حاصل على دكتوراة بأنه غير مؤهل، اتقوا الله فهناك أكفاء مؤهلون لايجب انت تكون الظغينة والحسد هو الدافع فيما رزق الله.

  • مفتش في التعليم
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:25

    دكاترة العاطلين فاشلين وعلى الحكومة اهتمام بدكاترة الموظفين لان لهم تجربة كبيرة
    سعد الدين العثماني هو المسؤول الأول عن هذا الملف ، معه الوزير المنتدب الاشتراكي محمد بن عبد القادر، عليهم وضع مرسوم قانون ينهي هذا الجدل الذي أصبح يسئ للمغرب، على المستوى الخارجي

  • محمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:24

    ألا تعلم أن من تصفهم بالفاشلين كثير منهم اليوم يدرسون في الجامعات المغربية بالتعاقد ويشهد لهم الجميع بالكفاءة بما فيهم أساتذة الجامعة المرسمين أنتم الموظفين تنظرون لمصالحكم الخاصة والدولة كذلك تنظر فقط للميزانية أما معيار الكفاءة فغائب في التوظيف
    يجب اعادة النظر في المباريات بناء على منطق الكفاءة لا حصر فئة الموظفين بامتيازات دون غيرهم لأن كثير من الموظفين في الادارات العمومية يحصلون على هذا الامتياز مع أنهم لم يقفوا يوما في قاعة تدريس فقط لأنهم موظفين بينما طلبة متميزين درسوا الطلبة في الجامعات بالتعاقد وهم أكثر كفاءة يتم حرمانهم من ذلك أين المنطق أترك لكم الجواب

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:57

    اليست هذه السياسة التي تنهجها الحكومة تجاه الداكاترة غير الموظفين تدخل في إطار السياسة المشؤومة ك سياسة افقار الفقير و إغناء الغني.
    إن المرسوم القاضي بفتح مباريات التوظيف في قطاع التعليم العالي خاصة بالموظفين الدكاترة اقصاء ممنهج للدكاترة المعطلين وتأزيم بطالة الشباب الحاملين للشواهد العليا. وتشجيع لهجرة الأدمغة خارج المغرب . فأين الحكومة من خطاب الملكي في ذكرى 20 غشت 2018 الذي أكد على أزمة العاطلين حاملي الشواهد العليا ودعوة الحكومة إلى حلها وليس تأزيمها كما هو الأمر في هذه الحالة.

  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:00

    نحن مع مطلب الدكاترة غير الموظفين مائة بالمائة اذ كيف يعقل ان من كان موظفا تخصص له مناصب تغيير الاطار ومن لم يصل الى التوظيف قطعا يحرم كليا من هذا الحق
    نحن نطالب الحكومة بتخصيص ما يكفي من المناصب لتوظيف الدكاترة المعطلين وهذه اولوية قصوى . ونعيب على حكومة البيجيدي هذا الاجراء الذي تم في عهد الداودي الذي كان وزير التعليم العالي آنذاك فهو صاحب هذا البرنامج المأساوي برنامج تحويل المناصب اي توظيف الموظف وتعطيل المعطل . هذا ظلم كبير يجب ان يرفع ويكون من اولويات الحكومة وهو الذي يضع بلدنا في وضعية محرجة ضمن باقي دول العالم : تعطيل حامل الدكتوراه وليس تحويل منصب موظف حامل دكتوراه

  • جواد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:50

    انا اراي اسواء حكومة دازت في المغرب هي حكومة العثماني عنصري بزاف ولكن الانتخابات جاي في الطريق

  • أحمد رشدي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:53

    في الوقت الذي كان ينبغي فيه على الحكومة أن تساند هذه الفئة بتقديم كل الدعم لها، نرى بأنها تسعى جاهدة إلى تأزيم وضعيتهم الاجتماعية و النفسية بالخصوص؛ كما هو عليه الأمر في هذه الحالة.
    فعلا إنها حكومة إفقار الفقير وإغناء الغني. حكومة الذل و العار.
    أين هو مبدأ تكافؤ الفرص الذي نص عليها الدستور ؟؟

  • أستاذ جامعي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:08

    بحكم تجربتي في الجامعة منذ 15 سنة، يجب إعطاء أهمية أكثر للدكاترة العاطلين، هم النفس الجديد للجامعة في المستقبل. كيف يحرمون من مباربات التوضيف لفائدة زملائهم الموظفين، أظنه حيف كبير في حق هذه الفئة. حتى دكاترة المهجر فهم محرمون كذلك والكل يعرف المستوى الرفيع لهؤلاء الدكاترة وخير دليل على ذلك الأساتذة المميزين حاليا في الجامعة.
    مع الأسف كل ذلك ناتج عن حكومة الترقاع والعبث.

  • الحق يقال
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:51

    ساهلة !!! مبارايات تظم جميع الدكاترة بدون استثناء لمعرفة من هم الأكفاء من غيرهم.
    لم الخوف اذن !!!!

  • Marocaine
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:46

    اتقوا الله يا حكومة..
    الظلم ظلمات يوم القيامة..
    لماذا يتم حصر المناصب للموظفين فقط ؟؟
    اتقوا الله..
    اين هو مبدأ تكافؤ الفرص بين الخريجين ؟
    اللهم ان هذا منكر

  • الى محمد رقم 9
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:08

    اولا حاشاك ان تكون اسما على مسمى لان محمدا عليه السلام لم يشمت ولم يطعن في احد لا قبل ان يعرفه ولا حتى بعد ان عرفه
    ثانيا : اذا كنت تريد ان تعرف انك لا تستحق اسم محمدا وان هذا الاسم اكبر منك بكثير وان ماقلته لك صحيح وان ما قلته انت من ان حتى اساتذة الجامعات بدون كفاءة فتعال الى مناظرة علمية اختر انت موضوعها ووقتها ومكانها ، وعند المناظرة والعلم وطرح المعرفة سوف يتضح لك وللناس من الكفء من المتباكي الذي فشل في كل شيء سوى التعريض بغيره ممن اجتهدوا وعملوا …باي حبيبي المتباكي

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:15

    أعتقد أن الدكاترة غير الموظفين هم ضحايا تمييز بين المواطنين المغاربة في ولوج الوظيفة العمومية. انا كمواطن مغربي استنكر هذا التمييز. و اقول بأن هذه الدولة ''الكامونية" شأنها شأن الانظمة الاستبدادية في العصور الوسطى لا تعترف لا بالقانون و لا بالحق و لا بالمنطق … و بالمقابل تعترف بالقوة فقط، لذالك تسمى "كامونية". و الحل هو الاحتجاج في الشارع و مراسلة المنظمات الدولية حول هذه القضية (مثل الاساتذة المتدربين و الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد و الاطباء و الممرضين…). كل التضامن معكم.
    للاشارة انا موظف، و لكن قول الحق و نصرته واجب.

  • محمد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 20:00

    الى مفتش التعليم
    أولا من بدأ الاساءة هو أنت بوصف الفاشلين ثانيا أنا لو أردت وظيفة الابتدائي او الثانوي لدخلتها ولكني أطمح لما هو أكثر ثالثا ألا تعلم يا مفتش التعليم أن مصيبة التعليم في الجامعات هي دخول الموظفين لأن أغلبهم يأخذون من ادارات لا علاقة لها بالتربية والتكوين ويدمجون في الجامعات بل حتى موظفي التربية والتكوين ممن يدرسون في الابتدائي والثانوي ويلتحقون بالجامعات يكونون وبالا عليها لأنهم يأخذون مناهج التدريس في سلك ما قبل الجامعي وينزلونه على التعليم الجامعي فصيبه بأعطاب هو في غنى عنها
    الطلبة الدكاترة هم الحل اذا كانت الدولة حقا تفكر في اصلاح التعليم الجامعي أما سياسة الترقيع والخوف على ميزانية الدولة بتوظيف الموظفين ومنع الطلبة الأكفاء فهذا لن يزيد وضع التعليم الجامعي إلا تأزيما
    ثم لماذا الخوف من منطق الكفاءة اذا كان الموظفون أكفاء التمييز الذي يحظى به الموظفون دليل على الخوف من كفاءة الجيل الجديد من طلبة الجامعات الأكفاء

  • محمد الحاج
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 23:40

    لا ينبغي أن يتهم دكتور دكتورا آخر فالجميع له الحق في التدريس في الجامعات المغربية حتى لا تطبق عليكم مقولة أكلت يوم أكل التور الأسود

  • محمد سامي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 06:12

    هناك فرق في التكلفة المالية بين ترقية موظف وتوظيف آخر جديد…الدكاترة الموظفون هم أولى بالمنصب من باب الترقية وأنت عليك أن تسلك الطريق الذي سلكوه في التوظيف إذا أردت فعلا العدالة…بعبارة أخرى سير ضرب الطباشير مع المراهقين عاد اجي ترقى للجامعة لأن التجربة علمتها أن الأستاذية يتم اكتسابها في بالتدرج في قطاع التعليم ولا تكتسب بالصراخ أمام البرلمان

  • مغربي وافتخر
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:08

    المساواة هي الحل..
    مباراة مفتوحة في وجه جميع المترشحين المغاربة دون اي تميييييييز..
    لما التمييز بين الطالب والموظف في حين انه يجب دعم و مد يد العون للطلبة وتشغيلهم ودعمهم و فتح الابواب لهم..
    حسووووووووووووووووووو شوية بالشباب القاري الذي افنى كل عمره في التحصيل العلمي العالي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة