تأخر المِنح الدراسية يغضب متدربي التكوين المهني

تأخر المِنح الدراسية يغضب متدربي التكوين المهني
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 09:10

يُقاسي متدرّبو التكوين المهني، خاصة الذين يفدون من مناطق بعيدة عن مؤسسات التكوين التي يتدرّبون بها الأمرّيْن، جرّاء تأخر استفادتهم من المنَحة الدراسية؛ فما زال هؤلاء المتدربون ينتظرون الحصول على نصف المنحة المتبقي من السنة الماضية، ومنحة السنة الجارية التي كان من المفروض أن يحصلوا عليها منذ شهر أكتوبر الماضي.

وأكّد عدد من الطلبة المتدربين في مراكز التكوين المهني بعدد من المدن لهسبريس أنهم لا يعرفون متى ستُصرف لهم منْحة السنة الدراسية الحالية بعد مرور أزيد من شهر على موعد صرْفها، في ظلّ عدم تجاوُب إدارات المؤسسات التي يدرسون بها مع استفساراتهم، كما لا يعرفون سبب عدم صرْف الشطر الثاني من منحة السنة الماضية.

“أنا كنْقرا في السنة الثانية هاد العام، وأنا من الوافدين، مزال ما كملو لينا المنحة ديال العام لي فات ولا هاذي ديال هاذ العام”، يقول ياسين، طالب يتابع دراسته في معهد التكوين المهني بالفقيه بنصالح، مضيفا: “العام الفايت خدينا غي النص ديال المنحة، بحال المتدربين اللي كيقراو في المدينة فين ساكنين، والنص الباقي مزال ما خديناهش”.

وينصّ المرسوم المُحدّد لشروط صرف المنَح الدراسية لبعض متدربي مؤسسات التكوين المهني على أنّ المنحة تُحدّد حسب إقامتهم، إذ يحصل المتدربون القاطنون في خارج المجال الحضري للمدينة التي توجد بها مؤسسة التكوين المهني التي يتابعون بها دراستهم على منحة دراسية كاملة، يصل مبلغها إلى 6334 درهما. ويحصل المتدربون المقيمون في المجال الحضري للمدينة التي توجد بها مؤسسة التكوين المهني التي يتابعون بها دراستهم على نصف المنحة الدراسية، ويصل مبلغها إلى 3161 درهما. ويتمّ صرْف المنحة الدراسية لمتدربي مؤسسات التكوين المهنية على ثلاثة أشطر؛ لكنّهم لم يحصلوا، خلال الموسم الدراسي الماضي على نصْف كل شطر، إذ عوض أن يحصوا على 1900 درهم في الشطرين الأول والثاني بالنسبة إلى الوافدين، حصلوا فقط على 950 درهما في كل شطر.

ويعاني متدربو التكوين المهني جرّاء تأخر صرْف منحهم الدراسية، حسب ما أكده عدد من المتدربين، “كنعانيو بزاف حيتْ ما عندناش سَكن جامعي بحال الطلبة ديال الجامعة، يعني خصنا مصاريف الكراء والتنقل والأكل وغيرها”، يقول أحد المتدربين.

ولجأ عدد من متدربي معاهد التكوين المهني إلى صفحات خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، على مواقع التواصل الاجتماعي لبثّ شكاواهم إليه من تأخُّر صرْف المنَح الدراسية، في ظلّ عدم تلقيهم أيَّ توضيحات من إدارات المؤسسات التي يدرسون بها حول أسباب تأخّر صرْفها.

‫تعليقات الزوار

6
  • الواقع...
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:18

    ها هي المشاكل الكبرى التي تكرس عدم الوصول إلى النتائج المرصودة التي تتضمن خطابات الملك…دائما هناك معضلة…التماطل..
    ألا مبالات …؟ ما يجعل كل ما تقوم به الدولة بدون جدوى …و هذا نلاحضه على الصعيد الوطني…؟

  • مواطنة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:44

    عدد كبير من الناجحين في امتحان في الباكالوريا بامتياز وآخرين منهم الضعفاء لم يجدون اسمهم في لائحة المنحة . بصراحة كان الخواض وباك صاحبي الله يأخذ فيهم الحق المسؤولين

  • طالبة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:59

    نفس الشيء مع طلبة الطب، مع العلم أننا نطالب بمنحة السنة الفارطة، أما منحة السنة الجارية فليست حتى في الحسبان. مللنا من تماطل وزارة الصحة كأن تلك الدراهم هي التي ستنسف بميزانية الوزارة.

  • Texas
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:15

    استغرب من تكوين كيف يعطي منحة لتقني وتقني متخصص صاحب شهادة باكلوريا بينما هناك بعض الشباب انتهى من امل الحصول على الشهادة باك واتجه لتكوين ب مستوى تقني وليس له الحق في المنحة بسبب انه ليس لديه شهادة بيبنما هو انتقل من مدينته لمدينة اخرى من اجل اكتساب حرفة بعيدا عن الاهل

  • nouh
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:06

    لم اتوصل بمنحتي منذ السنة الماضية علما انني ممنوح وادرس بمعهد الطاقات المتجددة بوجدة وهو من المعاهد الممنوحة حسب موقع الوزارة….من سؤراسل

  • Brahim lahnit
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:34

    شكرا هسبريس على هذه المبادرة،نشكركم جزيل الشكر نظرا للاهمال الذي نتعرض اليه من طرف بعض الصفحات الفايسبوكية وغيرها,وكذلك الصفحة الرسمية للسيد الخلفي مصطفى الذي يكون دائما رده على ذلك"اخبرت الوزارة الوصيت بذلك الامر "لكن دون جدوى££
    فجميع المؤسسات التكوينية في المغرب تعاني من هذه المشاكل،فلا نعرف اين السبب الحقيقي في هذا المشكل!؟
    وشكراا

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين