أطباء القطاع العام يُعِدون "شهرا أسود" في مواجهة وزارة الصحة

أطباء القطاع العام يُعِدون "شهرا أسود" في مواجهة وزارة الصحة
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 03:10

لم يتأخر رد النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام على تصريحات وزير الصحة بخصوص الأزمة التي نشبت بين الطرفين خلال الآونة الأخيرة، مؤكدة أن الوزير الوصي على القطاع بعيد كل البعد عن المجال ووصل إلى المسؤولية بالصفة الحزبية، داعية المجلس الأعلى للحسابات إلى فتح تحقيق حول “أموال دافعي الضرائب التي لا تنعكس على واقع المنظومة الصحية بمستشفيات المملكة”.

وتوعدت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام وزير الصحة ببرنامج نضالي تصعيدي طيلة الشهر الجاري، إذ من المزمع أن يخوض الأطباء إضرابا وطنيا يوم الإثنين 19 نونبر؛ فضلا عن تنظيم إضراب وطني آخر يومي الخميس والجمعة 22 و23 نونبر، في مختلف المؤسسات الصحية والمصالح باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات.

ودعت نقابة أطباء القطاع العام، في بيان شديد اللهجة تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، جميع الأطباء إلى ارتداء البذلة السوداء يوم الأربعاء 28 نونبر المقبل، بالإضافة إلى التسريع بوضع جميع لوائح الاستقالة الجماعية التي تهم باقي الجهات لدى المديريات الجهوية للصحة.

وقررت النقابة عقد لقاءات متعددة مع الفرق البرلمانية والجمعيات الحقوقية بسبب “غياب أي استجابة حكومية للملف المطلبي”، مشددة على مقاطعة حملة الصحة المدرسية لـ”غياب الحد الأدنى من المعايير الطبية والإدارية”، ثم استمرار مقاطعة جميع الأعمال الإدارية غير الطبية، فضلا عن ضرورة إجراء بحث ميداني حول رغبة الأطباء في الهجرة الجماعية.

وطلبت النقابة ذاتها توضيحات من وزارة الصحة بخصوص مصادر الأرقام التي تستعملها في الإحصائيات، رغم مقاطعة الغالبية الساحقة للأطباء للتقارير الدورية والسجلات، نتيجة “الوضعية الكارثية للمستشفيات الصحية، التي تعاني من الخصاص الحاد في الأطر الطبية ونقص المعدات البيوطبية”، مستغربة تحميل الطبيب مسؤولية تردي خدمات المؤسسات الصحية.

واستنكرت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام “التهييج الذي تقوم به الحكومة تجاه القطاع الصحي، عوض الانكباب على تنزيل حلول عملية لإخراج المنظومة الصحية من قاعة الإنعاش وإنقاذها من السكتة القلبية”، مؤكدة أن “علاج الأعطاب المزمنة للقطاع مشروط بالحكامة الجيدة والتمويل الكافي والمستدام للمؤسسات الصحية ولأنظمة التغطية الصحية”.

وأوضحت النقابة التي اختارت التصعيد أن “بعض أحزاب الحكومة مازالت تردد الخطاب الذي يكتفي بالتشخيص السطحي والإقرار بنواقص النظام الصحي، بينما تعبر تقارير المجلس الأعلى للحسابات والمجلس الاقتصادي والاجتماعي عن الأزمة الحالية التي يتخبط فيها القطاع”، مشيرة إلى ضرورة فتح حوار وطني مع أحزاب الأغلبية والمعارضة، قصد البحث عن حلول للأزمة البنيوية التي تعيشها المنظومة الصحية.

‫تعليقات الزوار

30
  • عبدالله
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 03:46

    السؤال المطروح
    هل عندما قرروا مزاولة الطب لم يكونوا يعلمون بالأوضاع
    بالعكس تحسنت على ما كانت عليه من قبل

  • معترف
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 06:26

    تحية تقدير لنضالات أطباء المملكة من أجل حقوقهم ومن أجل صحة أفضل لكل مواطن مغربي وتحية اعتراف للنقابة المستقلة للصحة وعلى رجال التعليم إنشاء نقابة مستقلة للتعليم بكل مستوياته وفئاته نقابة واحدة موحدة فقد أضعف التشرذم والتفرقة حسب السلالم والأسلاك…رجال التعليم ومواقفهم فالإتحاد قوة والتشرذم ضعف فلنتخذ من الأطباء قدوة وما ضاع حق وراءه طالب .

  • شهر اسود للمواطن
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 06:27

    في الحقيقة انا اعجب للعاملين في قطاع الصحة يريدون اموال بدون عمل اخر من يلتحق بالعمل واول من يغادر اضف الى ذلك انه من يعمل فقط 5 ايام في الشهر عفوا 6 ساعات في الشهر اتقوا الله في المواطن البسيط لان هو فقط من يعاني من توقفكم غير المبرر عن العمل اما الوزير فالمسشفيات الاجنبية هي التي يعالج فيها

  • Eaza
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 06:27

    Les ministres médecins qui ont été responsables sur le secteur n ont rienfait.au contraire les gestionnaires qui doivent gérer la santé.

  • متتبع
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 07:02

    حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.

  • رشيد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 07:18

    هل تعلم :
    ان هيئة الاطباء ضغطت لسنين عديدة حتى لا تبنى كليات طب جديدية، لتبقى هذه الاطر الطبية قليلة (للسبب المعروف)، حتى اصبح معدل الاطباء مقارنة مع السكان لا يصل الى المعدل العالمي المتوسط.
    هل تعلم ان اطباء القطاء الخاص يستمرون في تقاضي معاشات التقاعد و هم يستخلصون يوميا ما يفوق تلك المعاشات.
    هل تعلم ان من الاطباء الاختصاصيين من يربح شهريا اكثر من 300000.00 درهم.
    هل تعلم انه في عرف الاطباء لا يجوز للطبيب اعتماد المجانية الا اذا كان الامر يتعلق بزميل في المهنة.
    هل تعلم ان استاذ التعليم العالي في الطب يتقاضى 50000 درهم شهريا دون التدخلات الطبية التي يجريها في المصحات.
    لكن هل تعلم ان الطبيب في المغرب يشتغل في الظروف الاكثر فوضوية في العالم.
    هل تعلم انه في بعض المستشفيات لا يجد حت القفازات، ليس لعدم توفر التجهيزات و لكن الاطر الشبه الطبية و الاطر الادارية تفعل فعلها اما بـ…. او بالاهمالا.
    لهذا نقول لسادتنا الاطباء: لا قدر الا ما قدر الله تعالى، و عربدتكم ستنتهي طال الزمن ام قصر، كما انتهت عربدة اغلب الوظائف و المهن و التي كانت اقوى منكم.
    و السلام على قراء جريدة هسبرس

  • Pilote
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 07:23

    أودي راه شهور سوداء دوزتوها علينا زعما على زين خدمتكم ونقاء ضميركم انتم أصلا عندكم المريض غير بريكول او حتى الى خدمتو بالنفخة والتكبر ..اين انتم من أطباء العالم الراقي ..أطباء الضمير وبما تحمله الكلمة من معنى..ماتقولوش هادوك كيخلصوهم احسن ..هادوك قلبهم احسن وأنقى ..

  • إلياس
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 07:51

    في الإضرابات كتبانوا بزاف في مستشفيات قلال!

  • العقبا للتعليم
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:20

    نتمنى كذلك من رجال ونساء التعليم أن يستفيقو من نومهم العميق وان يكشروا عن انيابهم في وجه حكومة فاشلة بكل المقاييس والتي اذلت رجال التعليم واهانتهم منذ سنة 2011 المشؤومة حيث جاء تجار الدين إلى السلطة. يجب على رجال التعليم أن يفعلوا الفعل نفسه الذي يقوم به وسيقوم به الأطباء الشرفاء في المغرب. لم يبقى لكم ما تخسرونه. يجب استنهاض الهمم والرجولة و الصمود.

  • maroc'1
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:39

    يقول المثل فاقد الشئ لا يعطيه فكيف لعاملي الصحة وخصوصا الممرضين والممرضات ان يصهروا على شفاء المواطنين وهم انفسهم مرضى نفسيا وجسديا لكثرة المشاكل التي يتخبطون فيها، وفي نفس الوقت استغرب لهاؤلاء الاطباء الذين درسوا في الغرب وعملوا فيها ينالون اعجاب المرضى واصدقائهم في العمل لجدهم واخلاصهم وعند عودتهم للمغرب يتصرفون بطريقة غير لائقة ……..الا من رحم ربي……

  • محمد علي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 08:44

    هد الاطباء انانية ديلهم وصلت لحد كبير كيديرو اضراب غير على زيادة في الفلوس فقط. اما زيادة في الجودة في الخدمات و الاجهزة الطبية معندهم غراض . اتمنى من الوزارة متزيدهم حتى ريال و تدير نظام bonus. لي خدم و شقى و ضرب تمارة و صبر و خدم الناس في هد البرد تصرفو ليه زيادة لي كسول يمشي فحالو علينا. خصنا لي يخدم هد البلاد اما لي يريبها عطا الله!

  • أسيل
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 09:16

    نتمناو هاد الحرقة لي عند الاطباء دياولنا في تحسين أوضاعهم المادية تكون كذلك في الحرص على الحضور اليومي و الانضباط في توقيت العمل و في الحراسة حيت قبل كل شيء مهنتكم يلزم أن تتسم بالطابع الانساني، و الخاريج لي باغين تهاجرو ليه را الخلصة للساعة على قد العمل بعد التأكد من كفاءتكم

  • مواطنة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 09:23

    يجب التشطيب على هاذ الاطباء للي ما فيهم نتيجة فالحين غير في الاضرابات المتعددة بسالوا وطلعوا في روسنا المرضى مسيبين في السبيطارات وهما خارج التغطيه ما عاجباهم حتى حاجة مخليين المرضى كيعانبوا ومرميين في المستشفيات وهما كيجريو في الشوارع ودايريين بحال الحلايقية اصواتهم مزعجة ..بزاف للي محتاجين الخدمة وما لقاوهاش ….وهما بغاوا يطيروا .

  • Rihane
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 09:23

    لانكم قبل ان تزدهر و انظر الى حالكم اينما تاتي في حاله مريض تتركني وتذهب لاخذ السلفيات وتاكلون يقول ان السن بالسن والعين بالعين والبادي اظلم اطباء مستشفى الناس كيف تخون في الارض ولا احد يتكلم معهم وقلنا لهم اذهب من حيث اتيت نحن لسنا في حاجه من اجل خدمه انصرفوا ويتركونهم يذهبون وهم يتخافتون والناس وكبار السن والاطفال قبل ان تفعل هذه الحلقه لانك مظلم تمارس كثيرا وتتعامل معهم في التجربه حكم على انفسكم قبل ان تحكم على الاخرين وتطلبون مطالب كثيرا لانكم في الوقت لا تعطوني اكثر من 0 في المئه من المعامل والخدمه الناس

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 09:54

    سؤال وجيه كم يتقاضى الطبيب الحامل للبكالوريا +8سنوات من الدراسة الجامعية او`14سنة،الجواب يتقاضى 8000درهم طب عام و12500كطبيب متخصص.
    الان كم يتقاضى صاحب الا ربع سنوات الى خمس سنوات من الدراسة، يتقاضى ما بين8000درهم الى15000درهم الى 30000في بعض الحالات. وهنا لابد من وزير الصحة ان يستجيب لهذه الفئة من الاطباء لاخذ حقوقهم لانهم يعيشون في وسط ليس بالسهل ويعانون في كل شيء وفي ضروف صعبة مملوءة بالمخاطر والصعوبات. قسما عضما لو تعلمون كيف يعيش الدكتور ب8000درهم متزوج واب لأطفال يعيش في وضع صعب وتقشف وهموم يومية في التفكير في الكراء والخبز والحليب ولا يستطيع ان يكمل الشهر وتريدون ان يجري عمليات جراحية وعقله مشتت بين الخبز والبطاطس. انظروا الى الاطباء على بعد 14كلم في اسبانيا وفرنسا…….انه الفرق الشاسع الاخر يتقاضى راتبا محترما وظروف جيدة واطباؤنا نطلب منهم الصبر .ارحموا هذه الفئة.

  • مواطن
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:09

    تحية تقدير و اجلال لكل العاملين في هذا القطاع الحيوي معرضين انفسهم الاخطار امام تعنت الوزير .

  • كمال
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:33

    سؤال وجيه كم يتقاضى الطبيب الحامل للبكالوريا +8سنوات من الدراسة الجامعية او`14سنة،الجواب يتقاضى 8000درهم طب عام و12500كطبيب متخصص.
    الان كم يتقاضى صاحب الا ربع سنوات الى خمس سنوات من الدراسة، يتقاضى ما بين8000درهم الى15000درهم الى 30000في بعض الحالات. وهنا لابد من وزير الصحة ان يستجيب لهذه الفئة من الاطباء لاخذ حقوقهم لانهم يعيشون في وسط ليس بالسهل ويعانون في كل شيء وفي ضروف صعبة مملوءة بالمخاطر والصعوبات. قسما عضما لو تعلمون كيف يعيش الدكتور ب8000درهم متزوج واب لأطفال يعيش في وضع صعب وتقشف وهموم يومية في التفكير في الكراء والخبز والحليب ولا يستطيع ان يكمل الشهر وتريدون ان يجري عمليات جراحية وعقله مشتت بين الخبز والبطاطس. انظروا الى الاطباء على بعد 14كلم في اسبانيا وفرنسا…….انه الفرق الشاسع الاخر يتقاضى راتبا محترما وظروف جيدة واطباؤنا نطلب منهم الصبر .ارحموا هذه الفئة (منقول).

  • واقع بدون زواق
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:46

    الأطباء للأسف ليسوا في خدمة المغاربة بل لجيوبهم اما صحة وسلامة المغاربة فهي آخر الاهتمامات.

  • يوسف فرنسا
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:51

    كل من يزاولون الطب في المغرب منعدمى الضمير انتم عملكم في الحقول والمراعي ان اقبلتكم ليس لكم ضمير والإنسانية لاداعي لإكمال كلامي لأن انتم المرض في المغرب

  • منظمة الصحة العالمية
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 10:53

    من أراد أن يقف على حقيقة اوضاع المستشفيات العمومية والوضع الصحي بصفة عامة بالمغرب، فليتصفح تقارير وتصنيفات منظمة الصحة العالمية، آنذاك لن يتزايد أو يتحامل مجانيا عن الأطباء، لكن وأمام هذا الوضع المزري، قد يوحي أن هذا القطاع الذي ما فتئت مشاكله تتفاقم كما هو الحال في قطاع التعليم، فشلت الحكومات المتعاقبة في النهوض به، وهذا أهون إن لم تكن نجحت في بلوغ الأهداف المسطرة منذ أمد بعيد…
    وعليه فبدون إرادة سياسية حقيقية، دار لقمان وانتظر الساعة…!!!

  • Driss
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 11:16

    حشومة طبيب حفا دماغو بالقراءة وماتايشد حتا مليون صحيحة. والطبيب اللي تاتقولو ماتايديرش البلاستيك فيديه، واش كره؟ راه السبيطار اللي ناقص معدات وتايتسرق، ماشي الاطبة كاملين خايبين راه فيهم ناس زوينة ولكن هادشي اللي عطا الله.كيفاش نتا برلماني تخلص و اربع مرات ساليف طبيب، ا تايدير البرلماني؟ ومن فوقها فئة فيهم تايكملها رشوة، وماقاريش.
    خليهم يديرو الاضراب، باش تنوض هاد الحكومة تقاد شوية الاوضاع.

  • زمان تطوان
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:05

    واش فعلا كائن عندنا وزارة الصحة ام هناك فقط اطر عليا تشغل منصبها وتتقاضى اجورا مهولة وسيارات فاخرة وسكن ها ئل وامتيازتت خيالية. اما المستشفيات مجرد جدران وسماسرة. حتى الموت الاحمر احيانا غير متوفر وفي على ذلك. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • طالب طب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:39

    من خلال تجربتي في هذا الميدان سواء داخل اسوار الكلية ام في المستشفى، فان اغلب الاطباء انانيون و لا يراعون سوى مصلحتهم هذا فيما بينهم فما بالك مع المواطن انا لا اعمم طبعا بل الاكثرية هم هكذا. و السبب راجع لان اغلبهم اولاد الفشوش و ما دوزوش تمارا و ما عارفينش بحق الزمان

  • صابرمن طان طان
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:35

    في تعليق سابق يدعو الا اتخاد الاطباء قدوة لا با اخي ان من المفارقة العجيبة ان الاطباء خصوصا المنتسبين للنقاية المستغلة للاطباء لا يهمها من النظال الا الغياب والتناوب في العمل 15 يوم لكل واحد .اما الاوظاع المزرية ولا التجهيزات لا يتكلمون عنها الا ادا استفسر احدهم من الغياب وانهم من دعاة التفرقة النقابة المستغلة لا بهمها المريض ولا يهمها الممرض والفربيق العامل معه ملفهم المطلبي كله ماديات للاطباء وتحسين اوضاع الاطباء ويغيبون كل الملفات الخاصة بالمريض والفئات العاملة مع الطبيب .انهم انانيين بامتياو انهم المنتسبين للنقابة المستغلة لاطباء القطاع العام
    وتحية اجلال للاطباء الشرفاء الدين يناضلون من اجل شمولية ملف قطاع الصحة والعاملين بقطاع الصحة دون تمييز

  • zoghbi
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:43

    على الوزارة إغلاق جميع كليات الطب… والتشطيب على كل أطباء القطاعين العام والخاص …وجلب أطباء من الخارج ..
    كما يتوجب على الوزارة فتح المجال أمام الخواص الأجانب لأن الأطباء الحاليين المغاربة مصاصو دماء الشعب…انتهازيون كسالى بدون ضمير ولا أخلاق

  • مواطن
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:33

    يبدوا ان اغلب التعليقات لاعضاء حزب الوزير أو للمحسوبين على الوزارة و ليس لمواطنين شرفاء
    البيان واضح: اول شيء تحسين ظروف العمل من اجل مصلحة المواطن
    ثانيا تخويل الرقم الاستدلال 509
    أما فشل المنظومة الصحية في المغرب فلا يمكن ان تنسب للعاملين من أطباء و ممرضين و إداريين بل يجب نسبها للسياسة الحكومية المتبعة من تفقير قطاع الصحة العمومي و اتقال كاهل القطاع الخاص بالضرائب و سلب الحقوق و بالمقابل فتح باب الاستثمار في الصحة=> انها لمعادلة مستحيلة في بلد ديمقراطي و لكن ممكنة في المغرب الذي تداس فيه حقوق المواطن يوميا

  • abdo
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 18:05

    إعطوا للأطباء حقوقهم ووفروا لهم وسائل العمل وعندها حاسبوهم أشد حساب
    أليس هدا منطقي؟؟؟

  • خلصة طبيب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:21

    خلصة طبيب في المغرب هي اجرة سلم 10 عشرة وليست 11 كما هو متداول.حيث لا تتجاوز 5700 درهم شهريا.بالاضافة الى التعويض عن الخطر.
    Prime de responsabilite s'elevant à 2800 mensuellement.
    كما انه لكسله لا يقوم الا بعمل 3 اطباء فقط في الوقت الدي يطالبه فيه المواطن البسيط بعمل 10 اطباء حتى يصبح في المستوى.
    كما انه اداريا على ارض الواقع ليس له وزن يدكر بما ان الادارة تساويه عمليا مع الممرض في القيمة و الرتبة الادارية و المسءوليات.
    لكنه هو فقط من يحمل اوزار المشفى و المتابعات الادارية. كما ان الخطا يكتب باسمه اد يسمى خطا طبيا حتى و ان قام به غيره لكن الاسم غلب المسمى. فحيثما و جد خطا في العلاج يتم البحث عن الطبيب فقط دون الفءات الاخرى المختبا تحت شعار"راه هو اللي طبيب سيرو حيحو عليه"
    الطبيب العام اصبح يستعمل من طرف من يحومون حوله كانه الة غسيل تعمل وفق هواهم وعند المحاسبة يقدمون له اسمى عبارات التعبير ليذكروه انه هو الطبيب اي انه هو المسؤول عن كل الكوارث التي تحدث في ميدان عمله حتى و ان كان ناءما….طاحت الصمعة علقوا الحجام . الحجام هو الطبيب.

  • القادم أسوأ
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:21

    الطب في القطاع العام اصبح لا يغري احد، فان تضحي هكذا و تعمل و تتحمل مسؤولية فشل سياسة وزراة و حكومة لهو ضرب من الجنون و ، و امتحان التوظيف القادم سيشهد عزوفا تاريخيا ولو كانت جميع المناصب في الدار البيضاء الى ان يتم حلحلة مشاكل الأطباء و توفير ظروف انسانية تحترم المريض قبل الطبيب.

  • القادم أسوأ
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:02

    الطب في القطاع العام اصبح لا يغري احد، فان تضحي هكذا و تعمل و تتحمل مسؤولية فشل سياسة وزراة و حكومة لهو ضرب من الجنون و ، و امتحان التوظيف القادم سيشهد عزوفا تاريخيا ولو كانت جميع المناصب في الدار البيضاء الى ان يتم حلحلة مشاكل الأطباء و توفير ظروف انسانية تحترم المريض قبل الطبيب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات