"تشيع حراك الريف" وخيانة الوطن يفجران محاكمة الناشط إعمراشا

"تشيع حراك الريف" وخيانة الوطن يفجران محاكمة الناشط إعمراشا
الخميس 1 نونبر 2018 - 04:00

قرّرت محكمة الاستئناف بسلا، مساء أمس الأربعاء، تأجيل البتّ في ملف المعتقل المرتضا إعمرشا إلى غاية 14 نونبر 2018، بعد أن طالب الدفاع بـ”حقه في الرد على اتهامات وجهتها النيابة العامة إلى إعمرشا، وتتعلق بارتباط حراك الريف بالتشيع وخيانة الوطن؛ وهي التهم البعيدة عما يتابع المرتضى”، حسب تصريحات الدفاع.

وأوضح محمد المسعودي، محامي المتهم، أن “النيابة العامة اتجهت نحو نقاش لا علاقة له بمحاكمة المرتضى، حيث قالت إن كلمة حراك شيعية، والأصح هو كلمة احتجاجات، كما أشارت إلى أن حراك الريف هو خيانة للوطن”، مشيرا إلى أن “المرتضى غير معني بأي شكل من الأشكال بما تناقشه النيابة العامة”.

وأضاف المسعودي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “النيابة العامة قالت من خان الوطن مصيره وجزاؤه الموت، وهذا غير مقبول، حيث إن الدستور يضمن بشكل تام الحق في الحياة، فضلا عن تقويلها للمرتضى ما لم يقله، إذ اتهمته باعتبار أحداث 16 ماي الإرهابية مفبركة، في حين أنه يؤكد أنها إرهاب مدبر، ولم ترد فيما كتبه كلمة مفبرك”.

وأردف المحامي أن “المحكمة شهدت اختلافات بخصوص المادة 427 من قانون المسطرة الجنائية؛ لكن الرئاسة قبلت طلب الدفاع بالتأجيل من أجل الرد على ما أوردته النيابة العامة”.

وبخصوص الوضعية المعنوية للمعتقل إعمراشا، أكد المسعودي أن “معنويات المعتقل مرتفعة ومتشبث ببراءته من المنسوب إليه”، وزاد حول الحالة الصحية: “جيدة”.

ونشر بعض أفراد عائلة المرتضى رسالة صباح اليوم يقول فيها للمتتبعين: “قررت اليوم مخاطبتكم لأعلمكم بأن سلسلة الجلسات بالمحكمة قد بلغت نهايتها، ولم تبق سوى جلسة أخيرة حيث سيبتّ القضاء في أمري، ولي أمل كبير بأن تأخذ العدالة مجراها ويصدر الحكم ببراءتي، خاصة بعد المرافعات الأسطورية لهيئة الدفاع طوال الأشهر الماضية، حيث ثبت بما لا يدع مجالاً للشك ضعف ادعاءات النيابة العامة التي تتابعني بتهمة نشر التطرف والتحريض على الإرهاب من خلال صفحتي على الفيسبوك”.

وأردف المرتضى، في رسالته، أن “الدفاع فند كل هذه الادعاءات بالوثائق التي بينت عكس هذا الأمر تماماً، وأن مجال اشتغالي بالأساس طوال سنوات هو محاربة الإرهاب والتطرف، وهذا ما لا يخفى عليكم جميعاً”.

وختم المتحدث رسالته: “عازم على الاستمرار في مساري المناهض لكل أشكال التطرف العنيف، وأن زنزانتي وكل ما أعانيه لم يزدني سوى اقتناعا بأننا لن نستطيع بناء الدولة الحديثة التي تحقق آمال وتطلعات الشعب المغربي إلا بالتمسك بقيم التسامح مهما كانت الصعاب، بالأمل نحيى وبالحب ننتصر”.

‫تعليقات الزوار

24
  • يونس
    الخميس 1 نونبر 2018 - 05:37

    خيانة الوطن ؟؟؟؟؟
    على اساس هو من وقع معاهدة الإستعمار مع الفرنسيين و الإسبان.
    وطني الغالي وطني الجريح.

  • نورالدين
    الخميس 1 نونبر 2018 - 05:43

    يتكلمون في محاكمة الناس الابرياء عن خيانة الوطن ونسوا أن أصحاب القضاء أغلبهم خانوا شرع الله و القانون و الدستور عندما يقفون مع الظالم مقابل المال وأي مال المليارات كثرة الرشاوي فهل يصرحون بممتلكاتهم قبل مزاولة المهنة .يدخلون من باب الفقر ويخرجون منه بالمليارات …ويحاكمون أناس طالبوا بحقهم

  • طنجاوي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 06:26

    قالك "إذ اتهمته باعتبار أحداث 16 ماي الإرهابية مفبركة، ".
    بل التهم الباطلة التي لا أساس لها من الصحة و المحاكمات السياسية في حق الأبرياء هي المفبركة.

  • بلا حشمة
    الخميس 1 نونبر 2018 - 06:50

    خيانة الوطن!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
    بيك يا وليدي!
    احكموا و اسجنوا فلن يطول الليل مهما ضلمتم.

  • imad et fikri
    الخميس 1 نونبر 2018 - 07:08

    وخيانة الوطن
    pour monsieur le procureur du roi
    cette accusation et faite pour les gens qui travaille pour l agenda politique francaise contre celle du maroc jusqu a ce que la france et devenu le premier puissance economique au maroc.et qui blanchise l argent au panama et aussi qui a vendu l economie au golfiste avec la viande de nos femmes et l argent de pedophilie de nos enfant ect
    amracha et deja un agent de DST infiltre ds le hirak et n a rien a avoir avec les demande sociale et economique

  • النكوري
    الخميس 1 نونبر 2018 - 07:14

    القضاء المغربي نزيه جدا حيث لا يظلم عنده أحد
    الضباط القضائيين في الحسيمة الذين يحررون الملفات و يكتبون ما شاؤوا من التهم أكيد لا يعرفون معنى التشيع و لا قرؤوا عنه و لا قرؤوا كتابا في التاريخ
    المؤرخون المغاربة القدماء عندما كتبوا عن الدولة العلوية قالوا عنها الدولة الشيعية كما فعل عبد الرحمان بن موسى الريفي في كتابه الدولة الشيعية لانها من آل البيت و كذا قالوا عن الادارسة فلو كتب ضباط الزور في شهادة الزور تهمة الولاء لإيران مثلا لكان له معنى
    لكن الظالم لن يفلته الله و لو بعد حين

  • عبد السلام اطراشلي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 07:22

    لا يسعنا إلا أن نتضامن معك في محنتك التي زادتك صلابة وقوة بدون مزايدات. ونتمنى لك البراءة.
    أما الخونة فهم من باعوا الوطن ونهبوا خيراته ويتمتعون بجنسية مزدوجة ليتمكنوا من وضع رجل هنا ورجل هناك.

  • ريفي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 07:59

    ثمن الشهرة والريادة غالي.الواحد يخمم قبل

  • خبير في الجرائم المتسلسلة
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:13

    الخير والشر هذه هي الحياة ،صراع مستمر ،
    حضرت في احدى المحاكمات الامريكية لاحد الشباب
    اجمعت هيئة المحلفين على أن الشاب أخطأ لكنه ليس مذنبا
    ذاك هو مجتمع الحكماء ، هيئة المحلفين هي من يحكم ،اما ان نترك القاضي يوجه فقط والنيابة العامة تأتي بالادلة فقط
    أما القرار فتتخده هيئة المحلفيين و هذا عين الصواب
    الخير والشر ،استوطن الشر وتمكن من بعض النفوس
    لا للظلم ،لا للظلم ، أخطأ الشباب فقط

  • زكرياء
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:21

    كل شيء وارد لم اعد استغرب من تشيع هان دينه قبل الوطن و ابناء شعبه.متاهة و دوامة ادخلتمون اليها يا حراك اللعنة يوم ولد ذاك الزفزافي

  • حسيمي من هولندا
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:23

    قال ليك "خيانة الوطن". .. بيك يا وليدي بيك .. ضربني و شكا .. عضني و بكا.
    نعم، لقد خان الوطن … لقد ظلم الشعب في رزقه و هرب أمواله إلى خارج الوطن.
    مسرحيات لا تنتهي .. لابد للقيد أن ينكسر .. و لابد للليل أن ينجلي.

  • انا غير داوي......
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:50

    كل من يتطاول على المغاربة ويسبهم …..
    مل من يتجرا على حرمات المساجد ويقوم بفوضى عارمة ….اليس هذا بارهابي ؟؟؟؟؟
    كل من يزرع الفتنة والحقد والعداوة بين ابناء الوطن الواحد….
    كل من له نزعة قبلية قديمة جدا تدعو للعنصرية وتدعو للفوضى ولخلق القلاقل والاحتجاجات العنيفة
    اليس هذا تطرفا وارهابا كبيرين..؟؟؟؟؟!!!!!!
    لقد تساهل المغرب كثيرا جدا مع هؤلاء …..ويجب على الحكومة وكل مؤسسات الدولة ان تكون صارمة مع الفوضويين الانتهازيين الذين يحرضون انطلاقا من الجهل وانطلاقا من انهم عملاء وجواسيس لجهات ولدول تعادي المغرب….
    التشيع والتطرف ليس بغريب عنهم……لانهم فقط يعتبرون دمى في يد بلطجيين….دمى في يد دول تريد نشر الشيعة والغلو والكذب عن اصحاب رسول الله

  • محمد المانا
    الخميس 1 نونبر 2018 - 08:57

    نعم هذا مصير كل من طالب بالإصلاح في هذه الدولة .من خان الوطن هم من سرقوا ثروات البلاد. مسؤولين لا ضمير لهم. أما حراك فما طلبوا إلا أبسط شيء.

  • كمال
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:00

    من تهمة الإرهاب إلى التشيع وخيانة الوطن، أين أنت يا إنشتاين حل لنا هذه المعادلة أقسم برب العزة لا يوجد قضاء نزيه في المغرب كل شيء مسيس

  • واحد من الناس
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:17

    منشورات المرتضى بعيدة كل البعد عن التطرف والارهاب فهو كان من معارضي جريمة قتل السفير الروسي وحتى خيانة الوطن حيث انه كان من المعارضين لبعض اختيارات ناصر الزفزافي قائد الحراك والامر واضح للجميع ولا يحتاج لأي توضيحات، اتساءل بكل أسف هل قضاتنا أصبحوا بلا ضمير لهذه الدرجة ؟ ان تحكم على شخص وانت متيقن ببراءته فكيف تنام ليلا وتلقى اطفالك وتستمتع بالحياة والحديث القدسي يقول يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما .. والظلم ظلمات يوم القيامة .. وقاضيان في النار وقاض في الجنة .. واذا حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل …….

  • abdelhak
    الخميس 1 نونبر 2018 - 09:26

    الدولة تقمع الشعب بجميع الاشكال الغير قانونية .لماذا تحاكم الناس لالشيء لانهم خرجوا للتعبير عن حقوقهم المسلوبة منهم هل الذي طالب بمشتسفى وطريق مصيره السجن ؟اذا كانت هذه الامور تؤدي الى السجون اذن الامور خطيرة يعني نحن ليس في دولة القانون اصبحنا في دولة تحكمها العصابة تضامني اللامشروط مع جميع المعتقلين منهم السياسين ومعتقلي الرأي.

  • ربيعة الرباطية
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:01

    كلنا نعرف انه بريء من تهمة الارهاب وخيانة الوطن. الارهابيون وخونة الوطن الحقيقيون هم من استغلو خيرات البلاد وهربو اموالهم الى سويسرا و بنما وايطاليا وفرنسا… الارهابيون الحقيقيون هم من يعيشون في ترف ورفاهية وابناء الشعب عاطلون عن العمل و يدرسون في مدارس امتلأت مقرراتها بعلم يكاد لا ينفع حتى يبقى الشعب جاهلا بحقوقه و غير آبه بالتغيير (ارجو النشر يا هسبريس)

  • bouhjar
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:05

    نعم هذا مصير كل من طالب بالإصلاح في هذه الدولة .من خان الوطن هم من سرقوا ثروات البلاد. مسؤولين لا ضمير لهم. أما حراك فما طلبوا إلا أبسط شيء.

  • Fook
    الخميس 1 نونبر 2018 - 10:41

    القصد من النص هو شيطنة حراك الرجال الغيورة على الوطن ومحاربة المفسدين وهرمهم تلبية للوبيات يعرفها الشعب حق المعرفة

  • amazigh desde catalonya
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:53

    اطلقوا سراح المعتقلين الابرياء الدين تتهمونهم تفهم لا علاقة لهم بها ادا كان في قلوبكم درة من ايمان فليوم انتم حكام وغدا ستكنون محكومين فما دنبهم وما دنب اهلهم ودويهم يبدون ليل نهار الم ياتي يوما تدكرون انفسكم بالامم السابقة مثل هامان وقارون الدين طغو فالارض فسادا اينهم اليوم واين سحرة فرعون الدين قالو لفرعون اقض ما انت بقاضي انما تقضي هده الحياة الدنيا

  • محمود
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:59

    كان عليهم ان يتهموا هذا الشخص بالخيانة للوطن لانه لم يشرب حليب سونطرال و لم يأكل يوغورت دانون .كفا استهتارا بالمواطنين و تلفيق التهم الجاهزة ما عسى هذا الشخص ان يفعل و ما هو الخطر الذي يشكله على المجتمع إنسان "جاهل" لم يتجاوز المستوى الاءبتداءي فقير لا اتباع له .كان على القضاء ان يتابع طفيليات مجتمعنا التي تغتني بدون وجه حق و المتحايلين على اداء ما في ذمتهم من ضرائب و و و.

  • بائع القصص
    الخميس 1 نونبر 2018 - 15:49

    هناك شيء احاول فك رموزه إلا وهي والأحكام الصادرة في حق النشطاء، ما يثير الحيرة هي عدد سنوات الاعتقال، هنا البعض منها:
    5 سنوات
    10 سنوات
    15 سنة
    20 سنة
    يبدو أن القضاة تعلمو جدول الضرب مع الرقم خمسة
    وخمسة هو الرقم المفضل ربما راجع إلى النجمة الخماسية في الراية، انه امر غريب جدا….

  • سوق عكاض
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 08:02

    انا تابعت صفحة المرتضى لا علاقة له بما نسب إليه لا من قريب ولا بعيد لا إرهاب ولا تشيع كل ما في الأمر هو أن أن القضاء المغربي غير نزيه ولكن احذره لأن الله يستر …يستر….يستر اذا لم ينته من الإجرام يأتي الغضب وفضح المفسدين وينتقم منهم ثم يقعوا في ورطة هذا ما حد للسعودية اليوم انظروا اخوتي الأعزاء أنها ورطة وفضيحة ما بعدها فضيحة والله استر

  • جليل نور
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:08

    أجل بالأمل نحيا و بالحب ننتصر…أعداء الحياة و الإنسان السمح المتنور المتطلع إلى مجتمع عادل و وطن رحب يسع صدره كل أبنائه و بناته، بكل التنوع و الختلاف الخلاق الغني، يحاربون النور المشع في عيني إعمراشا و أمثاله من هذا الجيل المقاوم، و حتما لن يفلحوا لأننا لن نفرط في الأمل و الحب كل ثروتنا مهما حاولوا عبثا إطفاء نور الشمس بأيديهم!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز