"حبر على ورق" يدفع النقابات الصحية إلى مقاطعة الحوار الاجتماعي

"حبر على ورق" يدفع النقابات الصحية إلى مقاطعة الحوار الاجتماعي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:00

وجّهت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام مدفعيتها صوب أنس الدكالي، وزير الصحة، بعد تصريحاته الأخيرة بخصوص الاستقالة الجماعية لـ 130 طبيبا بجهة الدار البيضاء سطات، نافية انعقاد أي جلسة حوار اجتماعي بين الطرفين إلى حدود الساعة، مشددة على أن المطالب الطبية المستعجلة مازالت معلّقة في رفوف الوزارة الوصية.

وأوضحت مصادر نقابية أن النقابات القطاعية قاطعت الاجتماع الذي دعت إليه وزارة الصحة، أمس الاثنين، من أجل الحسم في قضية الاستقالات الجماعية التي هزّت الرأي العام الوطني، مؤكدة أن ما جرى توقيعه بين النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام والوزارة مجرد محضر للاجتماع الروتيني الذي انعقد يوم الخميس 11 أكتوبر الماضي.

وأبرزت المصادر نفسها أن الخطوات التي يقوم بها وزير الصحة من أجل احتواء نزيف الأطر الصحية في المستشفيات العمومية تبقى مجرد “حبر على ورق”، مضيفة أن الحكومة لم تستجب لأي مطلب من مطالب أطباء القطاع العام ذات الأولوية، خصوصا تخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته وتوفير الشروط الطبية لعلاج المواطن المغربي، مستغربة تحميل الطبيب مسؤولية الاحتقان الذي يعيشه القطاع منذ بداية الموسم الجاري.

وقالت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في بيان تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية عليه، “كُنا وما زلنا نقابة مواطنة، نحمل على عاتِقِنا همَّ صحة المواطن المغربي أولاً وهُمُومَ الأطباء ثانياً، فلم يُسَجَّل علينا في أي وقتٍ من الأوقات رفْضنا للحوار وكُنّا دائماً سبَّاقينَ إليهِ، لكِنَّنَا نرفضُ سياسة التسويف والمماطلة التي انتهجتها الحكومة مع مطالبنا طيلة خمسة عشر شهرا”.

وأضافت نقابة أطباء القطاع العام، في بيان شديد اللهجة، أن “الحوار يظل وسيلة أساسية من أجل التواصل، لكنه لم يثمر عن اتفاق يرضي الطرفين إلى حد الآن”، مستنكرة أسلوب “الالتفاف حوْلَ المُقاربة التشَارُكية، التي فرضت علينا منذ سنة 2017 اختيار طريق النضال مجبرين أمام استمرار الوضع الصحي المتأزم”، وفق تعبيرها.

وشددت النقابة على أن “الاختلالات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية، وما آلت إليه أوضاع المؤسسات الصحية بشكل عام، أصبحت تنعكس سلباً على نوعية الخدمات المقدمة لمُرتفِقي هاته المؤسسات والعاملين بها أيضاً، مثل ندرة الموارد البشرية وقلة التجهيزات البيو طبية ومشاكل التعقيم والأدوية التي تؤرق الأطر الطبية”.

وفي رد صريح على جواب الدكالي بخصوص الاستقالات الجماعية، استنكرت النقابة “تحميل الطبيب وزر أعطاب القطاع الصحي لأن هذا الخطاب لن يحل المشاكل بل سيعقد الوضعية الحالية، فلا فائدة ترجى من تعليق إخفاقات المنظومة الصحية على شماعة الطبيب، الذي يقوم بخدمات جليلة لصالح المواطن في ظروف تفتقر للشروط العلمية والمعايير الطبية، فضلا عن الغياب التام لأي اعتراف معنوي”.

‫تعليقات الزوار

21
  • جمال
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:17

    طبيب مستفيل ممنوع ان يعادر الوطن

  • Democrate
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:25

    Wlah le pays est foutu wa Fink a hammadi…il faut faire qlq chose avant k ça soit trop tard.celui qui peut fuire je l encourage partez vite ailleurs

  • أمين
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:42

    قائد تي تخلص 14000 درهم وطبيب باك + 12 تي تخلص 8000 درهم كيفاش بغيتو هاد الطبيب ما يدويش على حقو ؟ كيفاش ما بغيتوش هاد الطبيب ما يمشيش يخدم في المستشفى الخصوصي ؟؟ را طبيب هذا يا عباد الله راه طبيب!! قاري كثر من هادوك لي في البرلمان…

  • حقيقة
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:42

    من أنتم حتى تطالبوا برقم استدلالي 509 من دون أطر الدولة. سوف ننهض أيضا نحن المهندسين و المتصرفين ونتغيب عن العمل نحن ايضا على غرار الأطباء. الحل هو زيادة طفيفة لجميع الموظفين ب 400 درهم وطي الملف. مطالبهم مادية صرفة زيادة درجتين دفعة واحدة زيادة التعويضات وطبيب متخرج يبدأ ب 15000 درهم. غير معقول. القطاع العام ليس مكان للثروة لا تقارنوا بالبرلمانيين…

  • كريم
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:45

    هاذ الأطباء طغاو !! او مابغاوش احمدو الله .
    أنا أتساءل مالذي أجبرهم على دراسة الطب منذ البداية؟ الشعب يطالب وزارة الصحة أن تتعامل بكل حزم وصرامة مع هؤلاء الذين يشوشون على الأطباء النزهاء.

  • الوسيط والطبيب
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:00

    وزير الصحة غير وسيط ليس لديه ما يعطيكم غير الهضرة لا يملك أي شئ. لقد مروا وزراء أكثر منه قوة ونفود ولم يصلح القطاع ولم يحسن وضعية الأطباء.

  • Observateur
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:32

    جميع المشاكل التي يعرفها المغرب مصدرها بالأساس لغة التعليم .. إذا ما اعتمدت تدريجيا اللغة المغربية كلغة التعليم، بعد عشرون سنة كل شيئ سيكون على أحسن ما يرام .. المشكلة أن المغاربة لا تتحدث لهم عن المستقبل، خاسهوم دابا دابا .. مطابقينها حتى في الخارج، غير كيواصلو تماك، متاهدارشي ليهوم على الواجبات وخا الدولة توافار ليهم كولشي، هدار ليهوم فقط على الحقوق .. الله يستر.

  • حمو
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:43

    طبيب باك زائد ست سنوات ‘ماشي 12 وكيتخلص 8500درهم في البداية ومن بعد كيدزاد ليه فضرف اربع سنوات 3000درهم وهو زايد كيتزاد الصالير . لا للتغليط.مول باك زائد 12راه اختصاصي. اوا احترم اسي عقلية المواطن وليسيدي مولاي يحل كابيني ديالو ويصور اربعة دلمليون فالشهر….. المطالب راها مرتبطة بالزيادة فالصالير ماشي الخصاص فالموارد اللوجيستمية والبشرية كما يتحجج بعض الطبا.. المعقول والصراحة راحة. .ولا للمقارنات بالوظائف الاخرى

  • citoyen
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:57

    Au commentaire 4: le medecin étudie bac plus 8 et il est payé comme bac plus 5, il touche 8000dh et non pas 15 000dh, le spécialiste touche 12 000dh pourbac pkus 12 voire 13. Renseignez . ils vous avant de dire des bétises. ils veulet seulement leur droit. Un bac plus 8 doit toucher
    comme un bac plus 8 des autres catégories. Bien à vous

  • موطف بسيط
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:02

    كفانا من هذه المسرحيات الهزلية المستفزة.. المواطنين ينتظرون تحسن الأوضاع وكل آمالهم معلقة في النقابات.. والنقابات تتبع نهج النعامة.. وتلعب على الوتر الحساس.. ثم تختار الأسهل والأنسب لمصالحها تحت شعار مقاطعة الحوار الإجتماعي والإنسحاب من الحوار الإجتماعي ودائما الموظف البسيط والعامل البسيط هو كبش الفداء.. أتمنى أن يسن قانون يلغي كليا مبدأ الإنسحاب من اللعبة ..
    دخلتوا اللعبة.. إوا لعبوا معانا..

  • متتبع
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:25

    حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.

  • ماذا ينتظر الآخرون
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:13

    ماذا ينتظر موظفو القطاعات الأخرى. بدأها الأطباء والممرضين و لماذا تختلفون انتم. الكلمة للشعب وليس للحكومة. الشعب هو الأساس.

  • Mourad
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:14

    حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.

  • حسن البلغيتي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:21

    بعض التعليقات مجانبة للصواب وظالمة في حق الاطباء ؛ واقول لهؤلاء من مهندسين ومتصرفين هل مدة دراستكم تساوي منطقيا مدة دراسة طبيب عام ولا اقول طبيب متخصص ؛ وهل مهامكم تساوي قيمة مهام الاطباء فكل انسان بعد الله جلت علاه يلجا الى الطبيب بعد اصابته باي مرض فالصحة تاج على رؤوس الاصحاء بل هل من المنطق الاخلاقي ان يعمل الطبيب 24 ساعة بدون انقطاع هل هو رجل حديدي وكيف سيفحص المرضى ؛ فالفحص يتطلب التركيز والراحة النفسية فهل الفئات الاخرى تعمل 24 ساعة والمداومة بالليل وفي ظروف عمل سيىة اي غياب الوسائل فهل الطبيب سيفحص المرضى بالشفهي فقط ؛ فمع الاسف المواطن والبعض من المواطنين يتكلم دون معرفة ظروف عمل الاطباء ولا جسامة مهامهم ولا مستواهم العلمي الذي يعد من ارقى واعلى العلوم لان كل شخص كبر شانه ام صغر سيذهب وسيحتاج بعد الله في حالة مرضه الطبيب فكفاكم ظلما وكراهية للاطباء فهم يستحقون كل خير ويستحقون الانصاف ماديا ومعنويا ودون ذلك اي بدون انصاف الاطباء على غرار القياد والقضاة واطر المالية الذين اقل مهام وعلم من الاطباء ويحصلون على اجور افضل من الاطباء وهو ظلم .

  • mre
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:54

    الطبيب العام لا قيمة له في القطاع الخاص و لا في الخارج و يعرفون ذلك. لا مفر لهم من القطاع العام لذلك يبتزون الوزارة.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:17

    ليست النقابات الصحية وحدها التي تدعوا إلى مقاطعة الحوار الاجتماعي بل جميع النقابات لا تريد الحوار – باش تبقى الأزمة مستمرة – لأنه لو اجتمعت النقابات مع الحكومة بنية حسنة ومر الحوار في جو مسؤول ونزلت الحكومة عن تعنتها وخففت النقابات من حدتها لنجح الحوار ولكن المشكلة تكمن في إذا نجح الحوار – آش غادة النقابات تبقى ادير أو معا من غادة تبقى تلاجج –

  • Nizar
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:19

    ادا كان مصير الاطباء والممرضين مادا نقول عن اوضاع الجماعات المحلية التي لا تملك من يدافع. عنها ولا من ينطق اسم الجماعات المحلية وقيس على باقي القطاعات الاخرى بالله عليكم فسروا مساعد تقني 30 سنة خدمة فعلية ولم يصل الى حد هده السطور 4000 درهم حلل وناقش

  • البيضاوي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:40

    لماذا لم تتدخل النقابات يوم رفض الأطباء الذهاب إلى المناطق النائية لعلاج المغاربة الضعفاء فقط تتدخل للمطالبة بالزيادة في الأجور إذا لم تستحيوا يا أطباء ويا نقابات فافعلوا وقولوا ما شئتم لماذا لا تتعاقد وزارة الصحة مع أطباء صينيين وبتكلفة أرخص ويذهبون لعلاج المرضى في مناطق أبعد من النائية – أو هادو عندنا ايمشيو إيديرو عيادات خاصة ديالهم الله إيسهل ليهم –

  • عبد ربه
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 02:10

    لا فائدة ولا خدمات عن حسن نية من طرف فئة عظيمة من أطباء القطاع العام .
    مايهمهم هو الشهرة لفترة قصيرة من مستشفيات الدولة للحصول على دبلومات قصد التوجه الى المصحات الخاصة للحصول على الأموال بصفة مشبوهة ، والادلة واضحة من خلال ارتفاع اسعار الفحص وكذا العمليات الطبية ….استقالتهم لاتهمني واتمنى ان يفتح الباب للاجانب كما كان في زماننا الماضي من أطباء فرنسيس …. والآن حان دور الأطباء الصينيين والاتراك.

  • طوبيب
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:07

    معظم الاطباء الذين يطالبون بالزيادة في الاجور يرفضون العمل بالمناطق النائىية ويفضلون البقاء بجانب العيادات
    والمصحات.اولا يجب خدمة الوطن والمواطنين بالمناطق المنكوبة .هذا هو طبيب المعقول.

    اتكلم انطلاقا من تجربة 12سنة بالقرى الناائية وجبال الاطلس

  • طبيب
    الخميس 1 نونبر 2018 - 23:28

    لقد دق الأطباء ناقوس الخطر مرات عديدة . لكن هناك من لا يهتم و لا يريد مواجهة الخطر القادم ، تماشيا مع طريقة النعامة (في الأسطورة) عندما تدفن رأسها في التراب.
    الأطباء لن يتنازلوا عن مطلبهم في الحصول على أجر دكتور دولة بدل الأجر الذي يحصلون عليه (يعادل حاملي الماستر) هذا حق و ليس طلبا أو تسولا.
    إن أرادوا أن نوقف العمل في المستعجلات و أقسام الإنعاش كذلك لأجل غير محدد فسنفعل ذلك… و عليهم وزر ما سيحصل حينها. هذه الحكومة لا تفهم الحوار . الكذب و النفاق و الاقتطاعات من الأجور هو ما حصلنا عليه طوال هذه السنوات.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات