فيدرالية آباء التلاميذ ترفض "التوقيت الصيفي"

فيدرالية آباء التلاميذ ترفض "التوقيت الصيفي"
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:20

رفضت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب رفضا قاطعا المرسوم المفاجئ للحكومة والقاضي بالاستمرار بكيفية مستقرة في العمل بالتوقيت الصيفي (غرينتش+ساعة)، مبرزة “أن هذا القرار غير المحسوب العواقب اتخذ دون إشراك شركاء المنظومة التربوية”.

ودعت الهيئة، في بيان لها توصلت به هسبريس، “الحكومة إلى التراجع الفوري عن هذا القرار المتسرع والعودة إلى العمل بالتوقيت الطبيعي، حفاظا على الاستقرار المادي والمعنوي للأسر وأمن وسلامة بناتها وأبنائها”.

واستغربت الفيدرالية نفسها “بشدة التبريرات التي ساقتها الحكومة لتعليل قرارها”، معتبرة إياها حججا واهية و”القرار شكل من أشكال تأزيم الوضع المدرسي”، على حد لغة الوثيقة ذاتها..

‫تعليقات الزوار

54
  • مواطن
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:31

    انا قلت ولا زلت اقول يجب العمل وبدون اي تردد بالساعة GMT احب من احب وكره من كره وبدون تردد الكل يعمل بالساعة البيولوجية التي خلقنا ونحن نعمل بها المرجو من المغاااربة الاحرااار صد ورد قرارات الحكومة الجائرة ومقاطعة هذه الساعة وكل قراار فيه ضرر لمصلحتنا وجيوبنا اذا تنازلتم عن هذا الحق فما عليكم الا ان تضعوا رؤوسكم في الرمل كالنعام واي قرار جاء بعد ذالك لاتحركوا ساكنا لهم ساعتهم ولنا ساعتنا والله مولانا

  • FatimaZohra
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:32

    هاد الحكومة ماتخرج حتى تخرج لينا الروح

  • نوفل المغوفل
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:33

    اثمن هذا الرفض ويجب على الجمعيات والمنظمات الحقوقية ان تسير الى الأمام في وجه هاذا القانون المجحف في حق المغاربة و الشعب سوف يكون عونا لهم. قررو اضرابات واحتجاجات ونحن معكم. يمكن اسقاط هذا القانون سريعا لانه مبني على باطل وكان الباطل زهوقا

  • مغربي نادم
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:34

    خاصة شي مسيرة باش يفهمونا. راه غادي يزيدو يمرضون

  • ghouber farid
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:34

    Ce qui décident ne reconnaissent pas s’il y’a un peuple et des citoyens.
    Leurs décisions sont toujours à l’encontre de la volonté de la population car ils ne sont pas liés par le résultat des urnes et la voix du peuple qui composé que de simples sujets qui n’ont aucun espoir de décider de leur avenir ou même de leur vie quotidienne.
    C’est ça le Maroc

  • محمد
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:38

    التوقيت المناسب بالنسبة للتعليم للإعداد و الثانوي هو
    9الى12 و 2 إلى 6.
    بالنسبة الإبتدائي هو
    9الى12 و 2.30الى6

  • سلام عليكم
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:42

    شكون ليفاق لينا حنا شعب غير موجود حنا ارقام ومعمرين بينا هدا البلد

  • Marocain
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:43

    Il y a déjà un avantage, c'est que la circulation va être plus fluide, en séparant les employées qui rentrent à 8 et 8:30 et les élèves qui rentre à 9h. (c'est le cas par exemple d'aujourd'hui qui coïncide avec les vacances des étudiants). A suivre……

  • Momo
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:43

    سبحان الله لم يسبق لي ان رايت مثل هذه الحكومة التي تطبق و تقرر كل ما هو ضد الشعب و في زمن قياسي.كم اكره وجوهكم ايها المسؤولون التي ستاكلها النار باذن الله.

  • كاعي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:43

    اوامر تملى وحكومة الباجدة تنفذ من اجل الكراسي والمناصب والشعب غير مهم فليحتج حتى يجف حلقه ثم سيرضخ.حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم اجمعين

  • مواطنة 1
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:45

    أخطر ما في الأمر مصير التلاميذ في المؤسسات العمومية بين الساعة الواحدة والثانية بعد الزوال ! من سيراقبهم بالمؤسسة ؟ ماذا سوف يأكلون ونحن نعرف أن أغلبهم من أسر فقيرة تطبخ الأم للأسرة أكلا متواضعا يتجمع حوله كل أفراد الأسرة وغالبا ما يكون في طبق واحد ، فكيف سوف توفر الأسرة لكل أولادها غذاء منفردا ، هذا سوف يكلف الأسر عبأ ماديا لن تقدر عليه وفي الغالب سوف يبقى التلميذ بدون غذاء حتى يرجع مساء للبيت . من جهة أخرى ، سوف يخلق بقاء التلاميذ بالمؤسسة عدة مشاكل ، علاقات بالمراحض ، تجمعات في جوانب المؤسسة ، وتعاطي المخدرات بداخلها … الحكومة فتحت على نفسها بابا واسعا من المشاكل وعليها توفير الأمن داخل المؤسسات وقت الغذاء .

  • Tabalas,le boulot
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:46

    un chef socialish ,ministre, soutient l'horloge barbue,big barbue+1,et dit peut être mieux discuter la création de 100 000 emplois au lieu de parler de l'heure barbue,
    on va l'aider à trouver ces 100 000 emplois:c'est simple ,réveiller les marocains,de bonne heure barbue en donnant à 100 000 tabalas du travail et dire que la période de ramadane est encore valable,comme l'été est valable toute l'année ,car la terre est plate comme l'imposent les barbus,ah le défunt Galilée ,lui aussi sera réveillé par les tambours des tabalas,
    le maroc au siècle de big bene barbue

  • متضرر
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:46

    اضن ان هذا القرار المفاجئ اتخذ بسرعة و بجرة قلم دون مراعات لمختلف شرائح المجتمع المغربي، و برر ذلك باسباب اغلبها واهية، و ركز السيد الوزير في تبريراته على قطاع التعليم و الادارة و تغاضى عن فئة عريضة من المواطنين الذين يشتغلون في القطاع الخاص،
    ان هذا التوقيت غير ملائم على الاطلاق و نأمل أن يتراجع عن هذا القرار المجحف.

  • l'expert retraite bénévole
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:47

    وا الله إهديكم يا أباء و أولياء التلاميذ. راه الحكومة فكرات في كل شيئ ولم يكن أي تغيير بالنسبة لخروج أو دخول الأولاد إلى البيت في واضحة النهار. وا شحال صعيب تساعد اللي كاع ما بغا إيساعد راسوا.

    وا الله إهديكم غير فهموا أولا ثم إحتجوا من بعد إلى بغيتوا.

    و لا أقول لكم إلا ما أرى و الله أعلم

  • Ali alkhatabi
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:48

    اللهم انا هذا منكر حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • غاضبة
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:49

    ندعمك في هذا الاعتراض ، اضف الى ذلك انه في فصل الشتاء نهار قصير و هذا التوقيت زاد قصرو ، ناهيك الاضرار الصحية التي جعلت من نومي انا شخصيا مختلا باختلاله عن الساعة البيولوجية وعن طلوع الشمس وغروبها التي تتناسب وساعة كرينتش، اتقوا الله فينا

  • عثمان
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:50

    كل المغاربة يرفضون هذا التوقيت

  • abder
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:51

    بلد العجينة و الروينة. مطار محمد الخامس ف تلفاز المتخصص ب توقيت الرحلات كاين توقيت g+1 , ف التأشيرات توقيت كرينيتش عادي. روينة و ضياع معرفنا هاد الناس واش عندهم شي أساس واش عارفين آش كيديرو او غير ارتجالات لي جاتو على كانتو شي حاجة يديرها.
    الله يدير شي خير و صافي ، الطريق لا يحمد عقباها.

  • مول البغرير
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:51

    ما كيفيقوش بحالنا مع 6:30 و السبعة .ما عندهم ولاد كيفيقو بكري بحالنا باش يشدو الطرونسبور.هما براسهم ما كيسحاو حتى العشرة و لا الحضاش.الليل طويل كيناسبهم بحال الخفافيش. و لهذا الساعة الإضافية كتناسبهم لأنه فيها مزيد من احتساء الخمر و المجون. الله ينزل عليهم اللعنة صبا صبا.

  • الرباط
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:52

    من الواجب تغيير توقيت الموظفين والا فكلنا ضد +ساعة .فلا يعقل أن نترك أطفالنا من بعدنا في أنتظار وقت الالتحاق بالمدرسة لايعقل . و زد على ذلك كثرة المصائب و الجرائم التي نسمع عنها.

  • تازي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:54

    حتى انا رءيس الحكومة ديال داري وقررت بلي بنتي مغاداش تمشي تقرا بهاد الوقت.ويلا الكومة ماتراجعاتش غادي نرفع دعوى قضاءية ضد الحكوومة فشخص العثماني كممثل لها وموجدلو قفة ديال التهم.ياك كنعيشو في بلد ديموقراطي ادن من حقي ناخد حقي بالقانون ديال الديموقراطية.

  • اب تلميذ
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:58

    34 تلميذ فالقسم و معهم أستاذهم ورغم ذلك يشاغبون و يأذون بعضهم البعض، فما بالك بأزيد من 600 تلميذ أحرار في الساحة و القاعات غير المغلقة و الملاعب الرياضية، يجوبون و يموجون من الساعة 12 إلى س 13 أمام هزالة إن لم نقل انعدام المراقبة. أتوقع ارتفاع نسبة المشاكل و الحوادث و تخريب المؤسسة خلال ساعة الغذاء تلك.

  • محمد
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:01

    لازم نقف وقفة واحدة ضد هذا القرار بمسيرة لأنه قرار مدمر لمصلحة الشعب وليست له أي منفعة.

  • خريبكة المنكوبة
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:01

    من اتخد قرار زيادة الساعة الفاشل اكيد انه ليس مغربي ولا يعيش بالمغرب ومن نفده وصادق عليه ليس وطني ولا يخدم مصلحة المواطن انما مجرد كركوز ودمية ومن قال ان تلميد غيدير سندويتش من الواحدة الى الثانية نسأله هل اولادك تتغدا بالسندويش يافاشل سؤال مطروح مول الشفنج قلنا مكلخ وهد المخلوق لمعرفناه منين طاح علينا صدق كثر من مبدع ….

  • جاء الحق
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:11

    على سلامة الفدرالية! !!!! أين أنتم ؟ في سبات عميق ؟ تتركون من هب ودب يلعب بشؤون المنظومة التربوية .أهل مكة أدرى بشعابها .اسألوا المعلمين و الأساتذة و الإداريين عن خطر الخروج مع الواحدة و الدخول في الثانية

  • Hassan Temara
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:11

    ما جدوى توقيت لا يخدم بتاتا مصالح المواطنين؟؟؟ ولا يخدم الأطفال الصغار وعموم التلاميذ ،؟؟؟ ويغيبهم عن ديارهم طيلة اليوم ويرهقهم شديد الإرهاق… أية حكومة هاته التي انتخبها المواطنون أنفسهم لحماية مصالح المواطنين… لكنهم انقلبوا عليهم … الى الجحيم قراراتكم الجائرة.

  • مواطنة 1
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:16

    تابع : يجب تغيير استعمالات الزمن بالمؤسسات التعليمية بطريقة تجعل كل التلاميذ يلتحقون ببيوتهم وقت الغداء : من يدرس للساعة الواحدة يعود بعد الساعة الثالثة ، ومن يبدأ الساعة الثانية زوالا يعود صباحا من المدرسة قبل الساعة الثانية عشر . أو يتم تغيير المدة الزمنية للدراسة ويدرس التلميذ حصة الصباح الى غاية الساعة الواحدة او حصة الزوال ابتداء من الواحدة . في الدول المتقدمة الموظفون والتلاميذ لا يرجعون للغداء في البيت ، لكن يوفر لهم مطعما مجهزا ، أو على الأقل كافيتيريا يمكن أن يتناولوا داخلها أكلهم ، أين سيأكل أولادنا ؟ فوق طاولات الدرس الوسخة ؟ ومن سينظف بقايا الأكل كل يوم من ساحات المؤسسات وأقسامها ؟ أودي غير كون سبع وكولني ، واش احنا دابا وصلنا لفرنسا في التقدم ديالها باش نديرو نفس التوقيت ديالها ؟ احنا مع مصلحة الوطن ولكن وفروا لينا ما نحتاج أولا ، ومتنساوش توجدوا سيارات الاسعاف قدام المدارس ، حيث الا كانوا ولادهم كيتغداو في ماكدونالد ، ولادنا غاديين يشريو الطون والحار وسادويشات الحمير والكلاب قدام المدرسة !!!!

  • Hamada
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:17

    سوء في فهم الساعة البيولوجية
    التعريف الصحيح هو طلوع وغروب الشمس وهدا لا علاقة له مع GMT
    GMTهي الساعة المرجعية الكونية
    الأغلبية الساحقة للمغاربة تعمل وفق الساعة البيولوجية (الفلاحة السياحة القطاع غير المهيكل)
    المشكلة مطروحة للموظفين بالخصوص

  • عادل
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:18

    بما ان هده السرعة في الاعلان عن القرار و تطبيقه في 24 ساعة ممكنة فلمادا لا يتم الاقرار بزيادة مهمة في الاجور وبنفس السرعة القياسية التي تم بها تنزيل الساعة الجديدة فعلى الحكومة التقكير في توزيع خيرات المغرب من معادن و ……. على المغاربة بدلا من استغلال دالك من طرف نخبة معينة لوحدها فالمغرب للمغاربة جميعا

  • مواطن
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:19

    انا شخصيا لا استغرب من اي قرار مفاجء و غير محسوب من طرف الحكومة.الا انني استغرب من المنتقدين لقراراتها اين كانوا لحظة الانتخابات .كانوا مقاطعين و لم يصوتوا لمن ممكن ان يكونوا وفق توجهات اخرى.اذن فلا فاءدة من الانتقادات الان لانها متاخرة و لن تزيدنا الا الالم في الراس.الحكومة يجب عليها ان ترى مصالح الشعب تلقاءيا و ليس حتى تكون هناك وقفات احتجاجية على قرار معين.و ان تستحضر ظروف المواطن البسيط .المغرب جغرافيا يتموقع على طول خط غرينتش فلا اعرف سبب هاته الزيادة في الساعة اصلا و مادا جنى المواطن من وراءها.يجب الاهتمام بامور اهم و ليس باشغال و اتلاف تركيز المواطن بالزيادة و النقصان في الساعة .واش خسكوم تحمقوه.حسبي الله و نعم الوكيل

  • مغربي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:23

    هذا هو المعقول….
    يجب على أباء وأولياء التلاميذ عدم إرسال أبناءهم إلى المدارس حتى تتراجع الحكومة عن هذا القرار غير الصائب.
    أما الشركات والمؤسسات التي لها علاقة مع اوروبا فذلك شأنها إن شاءت طبقت التوقيت الحكومي الجديد وإن شاءت تركته.
    ما لنا نحن ومال الشركات الأجنبية ؟
    جلب الاستتثمار على حساب صحة المواطنين؟ هذا هو العبث. يجب على الشعب ان يقول كلمته في هذا التوقيت.
    تخيلوا معي فتاة أو امرأة تشتغل مثلا في معمل الكابلاج ، يجب عليها أن تخرج ساعة قبل موعد العمل أي الساعة الخامسة ليلا حتى تلتحق بالعمل طبعا بوسيلة نقل الشركة والحركة تبدأ تدب في الشارع حتى قبيل صلاة الفجر والفجر سيؤذن على الساعة السابعة صباحا إذن هذه الفتاة ستكون عرضة للصوص فقط وستنتعش حرفة الشفارة…
    عدم الامثثال لهذا القرار هو الحل ، كما تم في المقاطعة التي لا زالت مستمرة
    المداويخ هم من يقررون،
    أيتها الحكومة ارحمي الأطفال مستقبل هذا البلد الأمين ولا تتركوهم يكرهوا و ينفروا منه
    كيف لهذه الحكومة أن تتجرأ وتغير توقيت محدد بمرسوم ملكي للملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله ؟

  • لطفي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:26

    الوزير ادعى أن المغاربة راضون عنها

  • المهدي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:37

    امزازي يتهكم على المغاربة حين قال ان التلاميذ سيبقون في المدرسة من التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً!!! هل جهزت يا امزازي مرافق و اطر ملائمة ؟؟ ام ان ابناءنا سيبقون محبوسين في قاعات الدرس 9 ساعات !!! من سيتكفل بحراستهم و السهر على امنهم من الواحدة حتى الثانية ؟ هل الاطر الادارية كافية و مهيأة لذلك ؟؟ الا يرى امزازي ان المدرسة ستتحول الى سوق اسبوعي حين ياتي اولياء التلاميذ بالغذاء لابنائهم ؟

  • طارق 004
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:39

    أضرار الساعة الاضافية:
    – الاستيقاظ المبكر
    -عدم رجوع التلاميذ إلى بيوتهم يعني يقدر التلميذ يتبلى خلال ديك الساعة
    – الدرية تولي تبقا مع الدري في ديك الساعة
    – خاصك مصروف خور ديال الغدا لأنهم ما غيرجعوش و على الأقل 10 دراهم لنفترض عندك 2 دراري خاصهم
    20 درهم في اليوم بمعدل 120. درهم في الاسبوع 480 فث الشهر
    – خلاصة القول حنا ماشي اليابان كنصنعوا ولا كنديرو شي حاجة واخا تا زدناها را مستافدين والله هذا غي تقليد أعمى

  • الامرامب
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:43

    طلبت من الله ان تبقى غ+1ويقات كن طلبتها كبيرة

  • عادل
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:49

    بالنسبة للتعليم ايها المغاربة الحل موجود في حدف الساعات التطوعية المجحفة التي تركها المرحوم الحسن2 فالعبرة ليس في الكم وانما في الكيف2

  • ALI
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:53

    nous sommes un peuple pour les expériences

  • متضرر
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:58

    حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخد فيهم الحق

  • زمان تطوان
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 12:00

    كل المغاربة يستنكرون هذه الزيادة في التوقيت بمالهامن سلبيات على صحة الإنسان والحكومة لا يهمها سوى مصالحها دون مراعاة ما يتخبط فيه الشعب من ويلات ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وويلات غلاء المحروقات التي لا توفر ما يبتغيه المواطن المسكين. كما أن هذه الحكومة المغربية لا تأخذ بعين الجد الزيادة في الأجور والعطف على المتقاعد الذي لا يخلو أحد منهم إلا وفي عنقه إبن او إثنين او ثلاث عاطلين . حسبنا الله ونعم الوكيل. إنا لله وإنا إليه راجعون لاحول ولا قوة إلا بالله العلي القدير.

  • l'expert retraite bénévole 2
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 12:02

    Un bon emploi du temps pour l’horaire GMT+1 s’impose.

    Les médecins sont souvent en colère… contre tous ceux ou celles qui ne respectent l’heure biologique pour bien dormir.

    Donc vaut mieux suivre leur conseil.

    Un réveil matinal s’impose pour une petite foulée, une petite révision des cours et du travail à faire et une préparation des casse-croûtes du Midi.

    Après avoir déposé les enfants à l’école avant 9H00, on a encre un peu de temps pour survoler les titres des journaux en sirotant un café avec des amis habituels.

    Heureusement, votre sortie du travail coïncide avec celle des enfants pour rentrer sains et saufs au bercail. Ainsi, le traitement de notre psy est on ne plus efficace en ce qui concerne GMT+1.

    Avec un treizième mois de salaire, les fonctionnaires pourront même se permettre de grâces matinées et passer de belles vacances.

  • مهاجر
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 12:05

    سمعت أن المدارس سيبدأ من 9h الى 13h و من 14h الى 18h مثل في رمضان إذا كان هذا صحيح فالله ياخد فيكم الحق و يجب مقاطعت هذا التوقيت سواء تلاميذ و أساتدة كيف تدخل تتغدى و تصلي الضهر و ترتاح و تخرج في ساعة واحدة و كيف تخرج في 18h مع المغرب في الضلام و أطفال التحضيري و الثاني فكرتم فيهم طبعا لا

  • dave
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 12:06

    a mon avis les eleves entrent a 8h30 ou 9h et sortent a 12h puis de 14h a 18h
    une heure ou une demi heure de moins est meme bénéfique pour les élèves, benchmarker les pays scandinaves!!!

  • مع التماسك تتحقق الصعاب
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 12:34

    أبدء تعليقي بشكر الجمعية الوطنية لاستشعارها بالمخاطر التي لطالما نبه لها المواطن، ولدقها لناقوس الخطر حتى تستفيق الحكومة من عشوائية قراراتها.
    ثم أذكر الحكومة بنجاح المسيرة الخضراء التي أجراها المواطنون بتماسكهم والتي أذهلت العالم.
    وأحذر من مسيرة صفراء إنذارية بسبب السياسة اللاشعبية للحكومة، التي لا تراعي مصلحة المواطن وتمس بواقعه المعيش فقد تفقد السيطرة خلالها.

  • م ع
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 12:50

    اللهم ان هذا منكر يخططون لانفسهم ولا ينظرون الى الآخرين. عنذما نصل الى هذا المستوى لايمكن ان نتقدم الى الامام.

  • غيور"ت"
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 13:12

    السلام عليكم.
    هذه الحكومة الفاشلة لا تريد الخير لهذا الشعب ولا لأبنائه. فهي تبحث دائما على إلهاء المواطنين عن مطالبهم العادلة المغتصبة. أول حكومة في العالم ضد مصالح الشعب الذي أوصلها للحكم لا تنتظروا منها خيرا. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.

  • l'expert retraite bénévole 3
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 13:14

    بصفتي رجل مسن فلا بد من تقديم الشكر الحار لكل من ساهم في إستقرار عقارب السعة على توقيت كرينيش +1 بصفة نهائية لأن مواقيت الصلوات لن تتغير بعد أبدا سواء في رحلة الشتاء و الصيف أو في برمضان إلا في حالة وجودكم في بيت الله الحرم.

    و أذكر المتخوفين من هذا الإنجزاز العظيم أن صلاة الفجر مثلا كانت تقام على الساعة الخامسة 5 و فقا لتوقيت كرينيش أو في الساعة السادسة 6 وفقا لساعة كرينيش+1. وهاذ شي فحال الميزان إلى زدتي كيلوا على اليمين و كيلوا على اليسار يبقى مستقيما.

    و الخلاصة هي من اليوم فصادا ما عمركم ما تعاودوا تسمعوا حتى شي هضرة عن جميع مشاكل الساعة القديمة الجديدة لتبقى بذلك مواقيت الصلوات و القطارات و الطائرات و النوم و الإستيقاط ثابة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها وانتهى الكلام.

  • سهيل
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 13:14

    تفسير من فضلكم . انا مواطن كأي مواطن مغربي محافظ اريد ان اعرف مع اي فئة ستعمل الحكومة هل مع المواطنين الذين يشتكون من إستقاظهم في الظلام ام مع الذين يريدون وجبتهم الغدائية في المنزل مع العلم من واجب اي موظف ان يعمل 8 ساعات صائما اوشبعان لا تتحمل اي مؤسسة في العالم كيف يأكل او يشرب بإستثناء ابناء المدارس يجب عليهم ان يتناولوا وجبة الغداء في المدرسة لكن مع مساهمة نسبية لأولياو اباء الثلاميذ في مصاريف الأكل .
    وشكرا

  • mostafa elmarroki
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 13:35

    سلام للجميع.اولا هاد الناس، مغنقولش الحكومة ،الله يهديهم.ثانيا هاد القرار ولا هاد الأمر ،لحد الساعة مباينش اش من سمية نسميوه ،اللجنة ديال الفهامة لوصلو ليه ،مكبداو خدمتهم حتى 10 -11 ديال النهار وكيخرجو مع 12 هادي فحالة ما جاو للمكاتب ديالهم .ثالثا هاد اللجنة المتقدة معندهومش الاولاد لي كيمشيو للقراية .
    اللي يبغيت نقول فين هم الأكاديميين والمفكرين اللي كنسمعو عليهم ؟ واللي نزيد نأكد عليه واش هاد الناس لكيديرو هاد الشي حتى هم مغاااااربة؟
    والسلام خوكم المرروكي.

  • متسائل
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 13:37

    اتساءل هل ترفضون اقتراح الحكومة فقط لانها لم تستشر معكم او لان الاقتراح الحكومي فيه مضرة للساكنة ،بالنسبة الحالة الاولى فهل استاشرتم انتم مع الاباء واولياء الامور قبل رفض الاقتراح الحكومي،وفي الحالة الثانية فهل انتم تخافون على الساكنة اكثر من جيراننا الاوروبيين الذين يعملون بهذا التوقيت منذ زمان وانتم تعلمون انهم تقدموا في جميع المجالات

  • الخليل
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 13:59

    الإستنكار والرفض لن يفيدا في شيئ ، مواجهة الحكومة من اجل التراجع عن خطيئتها هذه لا يمكن ان يتحقق الا بقرار واحد وجماعي من طرف جميع الآباء وأولياء أمر التلاميذ بمنع ابنائهم من التوجه للمدارس ابتداء من اول يوم دراسي بعد العطلة المدرسية الحالية ، وإذا استمرت الحكومة في غيها نجعل من هذه السنة بيضاء.

  • abdoh
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 15:08

    انا متفق تماما مع "المواطنة1" فهذه حكومة ارتجالية لا تفكر في هدا الشعب المقهور

  • متابعة
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 15:15

    اللهم انا نشكو اليك حالنا ومصير أبناءنا من هذا التعنث واللامبالاة

  • وجهة نظر
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 16:10

    سؤال اتمنى الاجابة عليه هل سبق للمملكة المتحدة.بريطانيا. ان قامت بتغيير توقيت ساعتها مع العلم ان المغرب في خط واحد معها GMT هل يمكن تفسير دلك ……

  • هشام
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:24

    اناشد رئيس الحكومة أن يتراجع عن هذا القرار الخطير. لاحول ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات