الحوار الاجتماعي .. النقابات تنفي تحديد موعد مع "حكومة العثماني"

الحوار الاجتماعي .. النقابات تنفي تحديد موعد مع "حكومة العثماني"
السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:00

يسود استياء كبير في صفوف المركزيات النقابية بعدما أخلف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وعده بتوجيه دعوة رسمية إلى النقابات العمالية من أجل عقد جلسة حوار ثنائية، لاسيما أنه أكد خلال اجتماعات سابقة أن حكومة العدالة والتنمية عازمة على إنجاح الحوار الاجتماعي.

وأفادت بعض المصادر النقابية بأن العرض الذي تحدثت عنه الحكومة لفائدة الشغيلة المغربية يبقى غير واضح، في ظل الارتباك الحالي الذي تتخبط فيه القطاعات الوزارية المسؤولة عن الحوار الاجتماعي.

وأبرزت المصادر ذاتها أن سعد الدين العثماني وعد المركزيات النقابية بعقد جلسة حوار اجتماعي خلال الأسبوع الجاري، بعدما التقى بها رفقة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في جلسة خُصصت لعرض مشروع قانون مالية سنة 2019.

وشددت المصادر النقابية على أن سعد الدين العثماني لم يستدع أي نقابة عمالية إلى حدود الساعة، ما يجعل خطابه “مجرد شعارات فارغة”، والأمر نفسه ينطبق على الوعود التي تقدمها الحكومة للمغاربة بخصوص الإصلاح الاقتصادي والزيادة في الأجور.

وأكدت المصادر نفسها، التي فضلت عدم كشف هويتها، أن النقابات كانت تتوسم خيرا في العرض الذي تنوي الحكومة تقديمه، لاسيما بعد التصريحات المتوالية لسعد الدين العثماني، رغم عدم إشراكها في إعداد جدول أعمال ومنهجية الحوار الاجتماعي.

جدير بالذكر أن مجموعة من المركزيات النقابية أصدرت بيانات تصعيدية تهاجم فيها الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، بسبب “العرض الحكومي غير المقبول”، مشددة على أنه “لا يعكس الواقع الاجتماعي والاقتصادي للطبقة العاملة”، ومضيفة أنها لم تتوصل إلى أرضية يمكن أن تكون قضية توافق مع الحكومة.

وتوقعت النقابات فشل الحوار الاجتماعي حتى قبل أن يتم إجراؤه، إذ أشارت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل إلى أن العرض الحكومي حول الزيادة في أجور الموظفين والتعويضات العائلية “لا يرقى إلى انتظارات عموم المأجورين، ولا يُمكنه تحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية، في ظل ظرفية تتميز بارتفاع الأسعار وتجميد الأجور”.

من جهتها، عبرت الفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان شديد اللهجة، عن موقفها من حصيلة حكومة سعد الدين العثماني، مبرزة أن “الأوضاع الاجتماعية للشغيلة المغربية صارت مقلقة جراء السياسات العمومية الفاشلة، بالإضافة إلى عجز الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية عن تقديم بدائل للمعضلات الاجتماعية القائمة”.

بدورها، قالت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إن الحكومة لا تتوفر على الإرادة السياسية للاستجابة للمطالب المتضمنة في ملفها المطلبي، معتبرة العرض الحكومي هزيلا ولا يستجيب للحد الأدنى من المطالب العمالية، ومؤكدة أن الاستمرار في نهجها السياسي لن يؤدي سوى إلى مزيد من الاحتقان الاجتماعي والفوارق الطبقية والمجالية.

في المقابل قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في تصريحات سابقة، إن “الحكومة متشبثة بمواصلة الحوار الاجتماعي بشكل مستمر ومنتظم مع مختلف الأطراف المعنية، وعازمة على إنجاحه حالا ومستقبلا”، لافتا الانتباه إلى أن مسألة الحوار الاجتماعي خيار إستراتيجي للحكومة والبلاد.

‫تعليقات الزوار

50
  • rachid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:11

    ادا كانت النقابات تريد الحصول على دعم اجتماعي عليها ان تقف في وجه الحكومة بسبب الساعة المشؤومة وتأطر المواطنين ليقفوا وقفة واحدة. من اجل المقاطعة ومايمكن ان يترتب عنها من مواقف . وادا باعت الماتش فصلي على النبي.يا اخي المواطن.

  • Marmar
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:14

    الساعة الزايدة غير حلمت بها الحكومة في الليل طبقاتها في الصباح اما الزيادة في الاجور مازال كيناقشوها سنوات هادي. حسبي الله و نعم الوكيل.

  • imane
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:15

    غادي يزيدونا في تمارة ماشي ف المانضة. البلد الوحيد كل ما طولتي في الخدمة كاتنقص المانضة. الترقية كينساوها و الاقتطاعات دائما يقطعوهم.

  • العتمانييي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:15

    الموعد الوحيد الذي لم يخلفه العثماني وكان شاطرا ودقيقا ومسرعا في إنجازه هو تثبيت ساعة الصيف والشتاء ضدا على إرادة الشعب ولكن سياتيه يوم لا ريب فيه

  • abdou
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:17

    ان الحكومة التي يترأسها حزب ال..دالة والت..مية لن تزيد الوضع الا تأزما
    نظرا لأسباب عدة لا يسمح المقام بذكرها.وعليه فان الشعب المغربي مدعو الى
    اتخاد الحيطة حتى لا يعود هذا الحزب الخطير الى الحكم مستقبلا…..
    شكرا هسبريس

  • اللهم ان هادا منكر
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:18

    صراحة نحن لسنا برجال………… اما متل هاته الحكومة يجب الاطاحة بها باضراب عام على الصعيد الوطني مفتوح حتى ترحل نهاءيا حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • متتبع 01
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:20

    إذا فشل الحوا الإجتماعي، ماذا سيكون رد النقابات؟

  • الطاطاوي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:21

    والله ماتشوفوا منو حتى حبة الخردل.
    مففاوضاته معكم كمفاوضات إسرائيل وفلسطين. إسرائيل تفاوض وتبتلع الأراضي.
    العثمان وحكومته تفاوض وتبتلع حقوق الشعب والموظفين الصغار.

  • هشام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:23

    الحكومة لا تقرر اي شيء. الحكومة تصادق فقط ويتخد باسمها معظم القرارات المصيرية وبالتالي: سيصبح الوضع اسوء مما كان عليه. اما المخزن فاحكم قبضته على الديمقراطية. وداعا يا ديمقراطيا.

  • abdelilah
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:24

    في المغرب من وجة نظري لا توجد نقابات بل عبارة عن اشخاص كبار في السن عليهم التقاعد نحن الشباب من نفكر في بعضنا نريد نقابات شبابية كلها حماس ولي دار العجزة فكرهم قديم ولا يتواكبون مع هدا العصر

  • مزيدا من الاهتمام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:25

    الحوار الى اين، يتضح انه ماكاين لازيادة في الاجور ولا غيرو، سير واجي بلا فايدة لا ماندا زينة تفرح القلب كتجيب الغمة 5000 درهم في الشهر صحاب الكرارس لي كيبيعو الفواكه كيربحو ضعفها، اه لو لعبت يازهروتبدلت الاحوال وركبت اول موجة في سكة الاموال.اه.

  • قدور
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:26

    أطول حوار إجتماعي في التاريخ .إتفقا على أن لايتفقوا.

  • basket
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:27

    أقولها من هذا المنبر خزينة الدولة أفرغت بالنهب وصندوق النقد الدولي لعب جيدا مع هذه الحكومة التي أخضعتنا لإملائته والدليل إرتفاع الأسعار في متطلبات الحياة اليومية بشكل مهول فلا تنتظروا شيئا من هذه الحكومة ولا النقابات لأن الدولة العميقة تعرف كيف تحركها للضحك علينا .

  • مـيــمـــــــــــون 1
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:30

    السلام عليكم
    الدول الغربية المتقدمة ترفع الأجور قبل رفع الأسعار … اما نحن فحدث ولا حرج في ارتفاع الأسعار صباح مساء !
    اما الأجور متدنية بلا نظام .. حتى لا نقول معطلة .

  • ahmed
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:33

    امنحوا لكل رجل تعليم مبلغ مالي يكفي لبناء منزل من دون فاءدة من دون ان يقدم لكم ضمانات فهو نفسه اكبر ضمانة,ان رجل تعليم يجد نفسه عاجز لايستطيع امتلاك منزل

  • مقاطعون
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:33

    تحديد موعد لقاء النقابات الأكثر تمثيلية مع حكومة
    سي العثماني ، غير ممكن الآن ، لأن لم يتحدد
    بعد أي التوقيتين سيطبق : القانوني أوالصيفي ،
    رغم أن فصل الصيف إنقضى.

  • للاسف
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:34

    النقابات والحكومة متفقان مسبقا على عدم زيادة في الاجور كفانا إستهتارا كفى من التمثيل على الموطف المقهور فلعدما شل جيبه هاهو الان يشلون عقله بتفاهات بجر الحبل دون نتيجة

  • TEACHER
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:38

    هل ما زلتم تعتقدون أن هناك نقابات؟؟ لو كانت نقابات في المستوى الشعبي لما كان هناك تماطل من ناحية الحكومة و ان مشكل الزيادة في الأجور قد حسم.

  • ابو ايمن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:39

    مسرحية لا تنتهي فصولها. نقابات مسخره من طرف الدولة لإسكات المواطنين. لا حاجة لنا في النقابات. نجحت المقاطعة للحليب وماء سيدي علي بدون نقابات. فلماذا لا نقاطع هاته الحكومة في شخص الباجدة حتى يحطون الرأس

  • التوقيت
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:45

    نحمل النقابات مسؤولية عدم إضافة إلغاء التوقيت المخزي للملف المطلبي

  • الشاب المحترم
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 23:56

    لى بان ليا هو الحكومة لهاتنا بهاد الساعة باش نساو الزيادة او المشاكل الاخرى. الله ياخد فيكم الحق. دابا ولات الطبقية. مشكل ف القدرة الشرائية. انا ك شاب كنوب على جميع الشبااااب. من اسبااب عزوفنا على الزواج هو هاد الصالير لى تكرى بيه اتقادا. انا ماشى حمق باش نتزوج نعيش مراتى او ولادى ف المزيريا. زائد خدام علا و ليديا.

  • Boutaib said
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:03

    الزيادة في الراتب يجب ان تشمل المتقاعدين الدين قدموا خدمات جلية لهدا الوطن وجب الاعتناء بهم لا تركهم يعانون الفقر والمرض هدا حرام الدولة التي لا تهتم بمتقاعديها فهي فاشلة.

  • عمرو
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:06

    للدراسة و المصادقة على الابقاء على التوقيت الصيفي و خروجه في الجريدة الرسمية كان في اقل من 24 ساعة
    وللوصول الحل و وفاق فيما يخص الزيادة في الاجور فهم في حاجة الى سنوات ضوئية

  • هشام
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:10

    كل شيء على الطريق ببطء شديد ولا اقق ينتظر سوى الساعة الاضافية هم في عجلة من امرهم
    عجبا لهده الحكومة عجبا
    كيف ستسير هده الحكومة دواليب الدولة المعقدة والتي تتطلب السرعة في الاداء والانضباط واحترام التوجهات الملكية خاصة في الحوار الاجتماعي والدي دعا الى انجاحه حتى لا يستمر ها الغليان

  • slima
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:11

    في الدول الديمقراطية وأمام حكومة متعنتة تلجأ النقابات الى الإضراب وتركيعها .لكن "نقاباتنا"لا تسطيع فعل ذلك لأنها فقدت مصداقيتها ولن ينصاع أحد الى نهيقها .إنها في وضعية حرجة وقد انفضح أمرها :لقد وضعت نفسها بين نارين!!!!

  • Ayoub
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:19

    النقابات يتاجرون في العمال .
    والعمل يطبلون للنقابات .
    والمحكومة حكومة .
    وراك غادي في خسران أحمادييييييييييي .

  • الموظف المقهور
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:23

    حكومة التماطل والمراوغة والزيادة في كل شيء إلا الأجور فإنها تلعب كيفما شاءت لك الله ياحكومة الدل والعار

  • سياسة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:38

    نجحت الحكومة الفاشلة في جعل المواطن ينشغل عن مطالبه المشروعة من تعليم و صحة وسكن و عمل لائق بمطلب هو حق بيولوجي بإرجاع التوقيت إلى ما كان عليه. على حكومة رئيسها طبيب نفساني السلام

  • الفلسفة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 00:50

    الى متى هذا الحوار حتى لا يستمتع ورثـتـي بالكمليات؟

  • البيضاوي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 01:03

    أقول للنقابات ولمخاريق بالخصوص خلي الناس تاخد 400 درهم زيادة في الأجرة و100 درهم زيادة للدري حيت عندهم 2 أو 3 الأطفال راه غادة اتزادهم 600 أو 700 درهم في الشهر أو من بعد إيحن الله أو ما تبقاش واقف حجرة عثرة

  • ربيعة الرباطية
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 01:10

    لقد تم ترويض النقابات منذ عقود واخترقها المخزن وطوعها لتصبح كاللعبة يتلاعب بها بأنامله كيف يشاء. ما نسمعه ونقرأه الآن هو للاستهلاك الاعلامي فقط أما في الواقع فكل شيء مدروس ومقرر مسبقا. الحكومة محكومة والنقابات ضعيفة ولا تاثير لديها يذكر وهذه المسرحية السخيفة آن لها الاوان ان تسدل الستار وتصارح عموم الموضفين المقهورين انهم الآن تركو لوحدهم لمواجهة غدر المخزن والزمان

  • الفلسفة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 01:15

    تتمة
    عندما يكتمل الحوار وتتفق الاطراف على زيادة ما يجب على الحكومة اوصاحب العمل دفع تلك الزيادة من الشهر الذي بدأ فيه الحوار يعني كلما طال الحوار والا زادت الشهور اللتي يقبض فيها العامل اذا كانت الزيادة مثلا 500 درهم في الشهر فإنها ستكون من شهر بدء الحوار اي مثلا 500 درهم مضروبة في ثلاث سنوات من الحوار تعطينا 18000 درهم في المرة لشخص واحد .انا اسف جدا لكن هكذا هو الامر في كل دول العالم يعني بالدراجة "كلما وخر الحولي في الاخير غادي تجي فراسو"

  • صابر عبد الصبور
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 03:14

    الحكومة التي يتراسها حزب العدالة والتنمية تمثل الوجه البشع للليبرالية .فهي تخدم الراس المال ولا غيره .واستمرار العمل بالتوقيت الصيفي هو تكريس لنظام السخرة الذي يخدم فيه العبيد الاسياد.ولم يكلف الحكومة سوى سويعات لفرضه بتكلفة باهضة ستؤديها الاسر .ويكون ضحيتها الابناء في صفوف التلاميذ الذين صاروا عرضة للشارع بين الواحدة والثانية بعد الزوال.فمزيدا من الانجازات والهدايا يا عثماني وصحبه.

  • النفايات
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 06:16

    لو كانت لكم القوة ايتها النفايات لكان يضرب لكم الف حساب نتوما بعتو الشعب وتفقتو مع الحكومة في تمرير قوانين اجرامية شكون غايتيق فيكم دبا مجرد فزاعات ومجموعة وصوليين تسعون الى تحقيق اغراضكم الشخصية تحت ما يسمى النفايات

  • بنت البلاد
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 06:39

    حدد الموعد و الوعود إلى أجل غير مسمى.!!

  • immad
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:28

    ينبغي الا نقع في الفخ، لقد نجحت الحكومة في شغل الرأي العام بقضية تافهة هي زيادة الساعة… ينبغي المطالبة بتحسين الظروف الاجتماعية اما الساعة فليضيفوا فيها ما ارادوا

  • زعري
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:30

    وقفوهم إنهم مسؤولون. غدا عند الله تجتمع الخصوم

  • abderrahim
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:53

    يجب ان يكون الحوار على مستوىكل قطاع ويجب حل كل المشاكل العالقة وانصاف كل فئة متضررة وان تكون هناك مساواة بين جميع القطاعات اقصد هنا تسوية وضعية الموظفين المجازين بالجماعات في الوقت الذي استجابت الحكومة لقطاع الصحة والعدل

  • رشيد الطاطاوي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:58

    كرهت النفايات عفوا النقابات و حوارهن مع أي كان. إضراب وطني مفتوح لجميع أطياف الشغيلة كاف لإرجاع جميع الحقوق.

  • allmed
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:15

    فقط على الحكومة استحضار الاوامر الملكية السامية وتنفيذها بسرعة وبشكل كامل .الم يامر جلالة الملك بفتح الحوار ومعالجة القضايا المطروحة فيه.لا نريد سوى تنفيذ التعليمات الملكية السامية.

  • amilou
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:31

    عجبا لهذه الحكومة هل هي مع الشعب المغربي ام ضده

  • محمد أشرف
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:34

    ستجتمع الحكومة مع النقابات قصد تقليص الاجور وليس الزيادة. النقابات كتقلب على مصالحها. المغرب رجع بحال سفينة التيتانيك. غي الله يحفظ ويهدي المسؤولين ويتاقيو الله في هاد البلد الحبيب.

  • ali
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:38

    Il faut passer à une étape plus dure avec le gouvernement Si vraiment les syndicats sont à la hauteur ils doivent déclarer des grèves générales le plut tôt possible sans hésitation o partir de lundi prochain et ça le dernier recours. Baraka Baraka il. n y a plus de confiance l image du Maroc devient catastrophique sur le plan. d investissement à part Renault et peut être Peugeot les investissements ont chuté de manière spectaculaire. D autres pays ont pris notre place. L Égypte de Sissi el la Jordanie

  • مظلوم من الشعب
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:44

    السلام عليكم و رحمة الله.هل سمعتم يوما عن سياسي يفكر في الشعب و الله لا تهمهم الا المصالح الشخصية.انا لم اعد اثق بالنقابات و لا بالحكومة و احمد الله اني لم اصوت على احد منهم.لو كان هؤلاء المسؤولون يعيشون ما يعيشه الفقراء و المقهورون لما جعلوا مطالبهم كرة يتقاذفنوها بينهم.لكن الحمد لله الذي جعل الدنيا دار ممر و موعدنا معهم يوم لا ينفع مال ولا بنون.

  • فلان
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:05

    العجب !ملي يوصلو الا انتخابات عاو ثاني صوتوا.على باعة الدين والمتاجرين فيه.ولا صبحوا ناعسين وخليو الجيش الأخطبوطي يخدم وانتوما.قاطعوا مكاتب الإقتراع.تحية لكل الشرفاء.في.هذا.الوطن.الحبيب.

  • ABDOU
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:06

    je suis avec le commentaire n°30 à condition de régularise cette hausse à partir du mois juillet précédent.

  • علي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:45

    ايها النقابيون الذين يحاورون العثماني شدوا الحبل مع الحكومة الفاشلة ولا تتنازلوا قيد انملة هناك مراوغات ومحاولة العثماني ربح الوقت والدليل عندما طلب منكم توقيع هدنة اجتماعية الى سنة واحد وعشرين اي نهاية ولايته ثم انه حبيس وزراء وقيادات في حزبه وفي حكومته ياتمر باوامرهم وهم من يخططون له لان الرجل فقيه طبيب وليس سياسي.

  • Nizar
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 20:47

    سبق ان قلتها مرارا وتكرارا فاقد الشئ لا يعطيه المركزيات اسود بلا انياب موقعها ضعيف في التحاور تتخاور من منطلق ضعف وكٱنها تطالب وتسعى مع العلم انها لديها سلاح قوي قاعدي جماهري ولكن مع الاسف لا توظفه لان ممثلي المركزيات فكرشهوم العجينة وليست لديهم الشجاعة لفتح اضراب مفتوح ختى تجلس الحكومة رغم انفها ولكن مع الاسف جل المركزيات فقدت قواعدها. نتيجة انعدام الثقة والمسؤولية الملقاة على عاتقها نحن لا ننتظر لا من النركزيات ولا من الحكومة كلاهما سيان في سلة واحدة العيب ليس فيهم بل في القواعد وكل مت يصوت عليهم

  • لا عليك
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 21:24

    ضحك على الذقون عبر مسرحيات مللنا سيناريوهاتها حوار اجتماعي من أجل زيادة بضع دريهمات في ظل ازدياد كل الأسعار الدول الرائدة التي تعتني بشعبها تفعل ولا تكثر الكلام

  • imad
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:28

    dans n importe quelle domaine et en general dans la vie il faut etre realiste l augmetation des aalocations de 100 dhs par enfant pour les six premiers c tres interessant et c pas facile de le realiser donc priere au syndicat d accepter cet offre car il ya des melliers de pauvre qui ont besoin de cette allocations et merci

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة