منظمة الأمم المتحدة تعرّف المغاربة بأنشطة وكالاتها على تراب المملكة

منظمة الأمم المتحدة تعرّف المغاربة بأنشطة وكالاتها على تراب المملكة
السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:00

نظم مركز الأمم المتحدة بالمغرب، اليوم السبت في الرباط، حفل افتتاح يوم الأبواب المفتوحة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية بالمملكة؛ وذلك في إطار إحياء “يوم الأمم المتحدة” الذي يُصادف هذه السنة الذكرى 73 لميلاد المنظمة.

وقامت وكالات الأمم المتحدة بالمغرب بتنظيم أبواب مفتوحة بـ”ساحة البريد”، في قلب العاصمة،حيث اختارت هذه السنة أن تتوجه للجمهور العريض للتحسيس والتوعية بشأن مهامها وبرامجها وإنجازاتها بالتعاون مع الحكومة المغربية، ضمن إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية.

وقال مسؤولو الأمم المتحدة إن “يوم الأبواب المفتوحة وسط العاصمة الرباط يوفر فرصة للزائرين للتفاعل مع المنظمات المشاركة والاطلاع على برامجها والمستفيدين من تدخلاتها الذين تم تخصيص فضاء خاص لهم”.

ويتضمن برنامج اليوم المفتوح توفير المعلومات والأنشطة الترفيهية، وفق البرمجة التي وضعها الساهرون على تنظيم الموعد، مثل الموسيقى والرسم والمسابقات على مدار النهار.

وتقدم وكالات وصناديق وبرامج وهيئات منظمة الأمم المتحدة للتنمية في المغرب الدعم لجهود التنمية المستدامة في المملكة؛ “وذلك في إطار خطة تعاون مع الحكومة تُعرف بإطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية”.

وتعتبر هذه الخطة استجابة مشتركة من الحكومة المغربية ومنظمة الأمم المتحدة والشركاء المعنيين للأولويات الوطنية للتنمية المستدامة والشاملة.

وتغطي الدورة الحالية لإطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية في المغرب الفترة من عام 2017 إلى عام 2021، وتوفر الدعم التقني والمالي الذي يستهدف ستة مجالات إستراتيجية في المغرب، هي الحكامة الديمقراطية والجهوية المتقدمة، التنمية الشاملة والمستدامة، الصحة، التعليم، الإدماج الاقتصادي والحد من التفاوت والهشاشة، والتنمية الريفية الشاملة والمتكاملة والمستدامة.

مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط، فتحي دبابي، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن “يوم الأبواب المفتوحة هو مناسبة للجمهور المغربي للتعرف على آليات اشتغال وكالات المنظمة الأممية بالمغرب”.

وأضاف المتحدث أن “التعاون الأممي المغربي يندرج في إطار خطة خماسية تتعلق أساسا بدعم التنمية في المملكة، بتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في رسالة بمناسبة يوم الأمم المتحدة: “تعمل الأمم المتحدة بنسائها ورجالها من أجل ترجمة ذلك الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة إلى واقع ملموس”، مضيفا: “أبدًا لا نستسلمُ رغم الصعاب والعقبات”.

وزاد المسؤول الأممي: “إذا كانت حقوق الإنسان تنتهك في أماكن عديدة، فنحن لا نستسلم لأننا نعلم أن احترام حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية شرط أساسي لتحقق السلام”.

ودعا غوتيريس إلى جعل الاحتفال بيوم الأمم المتحدة محطة لتجديد “التزامنا كأممٍ متحدةٍ برأب ما تفكك من عرى الثقة وعلاج أسقام الكوكب وعدم ترك أي أحد خلف الركب وتعزيز الكرامة لفائدة الجميع”.

‫تعليقات الزوار

2
  • مفسر الاحلام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:20

    بادرة حسنة وتنضيم الامن بعد الاكل كما ساكنة العنترية تغضب لتهاون السلطات الامنية بالعنترية الحزام بزنقة السندس عتبة مالين جافيل بالملك العمومي يستغلها المشرملين كمقهى للتجمع لاستهلاك وتجارة المخدرات والسرقة والضوضاء وتحريض التلاميد على الانحراف بتواطء مع اصحاب العمارة وبانعدام حملات الدائرة 36 العنترية

  • عبدالكريم
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:48

    في حوار له منشور في مجلة “عالم التربية”، قال المفكر المغربي وعالم المستقبليات المهدي المنجرة رحمه الله تعالى: “يمكن الإشارة، إلى أنني غادرت الأمم المتحدة، لافتقادها لهذين المبدأين؛ مبدأ المثال أو النموذج الإنساني، لكونها لم تكترث بقيم الآخر، كما أنها لم تسلك أسلوب أو استراتيجيا سليمة تتمتع بالحد الأدنى من القواعد البيداغوجية للإستماع إلى آراء الآخرين من مجتمعات الجنوب؛ أي أنها افتقدت فضيلة الإصغاء.
    بحيث أنه لما طلب مني “مكنمار” الرئيس الأسبق لصندوق النقد الدولي ونائبه “ستيرن”؛ أن أشتغل إلى جانبهما كنائب للرئيس في هذه المنظمة الدولية، رفضت ذلك المنصب الذي عرض علي، ولما سألني “ستيرن” عن سبب ذلك، قلت له بالحرف الواحد: “إنها مسألة أخلاق”، فأجابني: “ما دخل الأخلاق في هذا الباب؟”.
    فكان جوابي له: إن كتاباتي كلها حولكم، تنتقد سياسات صندوق النقد الدولي، وأنكم أكبر مجرمين في العالم الثالث؛ وبعد ذلك تريدون مني أن آتي لأجلس إلى جانبكم، كنائب لمدير صندوق النقد الدولي؛ علما أن مصداقيتي هي رأسمالي الوحيد، إني أرفض هذا الطلب، حتى لو أعطيتموني مقابل ذلك، مال الدنيا كله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين