"قرار مفاجئ" يعيد نقاش تغيير الساعة القانونية إلى الواجهة بالمملكة

"قرار مفاجئ" يعيد نقاش تغيير الساعة القانونية إلى الواجهة بالمملكة
السبت 27 أكتوبر 2018 - 04:45

يعود النقاش الدائر حول تغيير الساعة القانونية للمملكة ليطفو على السطح من جديد مع مصادقة مجلس الحكومة، الجمعة، على مشروع مرسوم يتم بموجبه الاستمرار في تطبيق التوقيت الصيفي المعمول به حاليا (غرينتش +1)؛ وذلك على ضوء التبعات المترتبة عن التعديل الدوري لعقارب الساعة من الجوانب الوظيفية، السيكولوجية والاجتماعية، وضرورة الامتثال لإكراه ترشيد الفاتورة الطاقية ومواكبة الشركاء الاقتصاديين للمملكة.

والواقع أن المغاربة، ومنذ الشروع في اعتماد هذا التوقيت سنة 2008، انقسموا بين مؤيد لهذا الإجراء ومعارض له، مستدلين في ذلك بعدد من المعطيات التي تتناول الساعة الإضافية أو الصيفية – كما يحلو للكثيرين تسميتها – من حيث وقعها على تعديل المواقيت البيولوجية للنوم والعمل والدراسة، لاسيما بالنسبة لفئة المتمدرسين، وأثرها في إعادة برمجة بعض الأعمال والعادات بناء على التغيير الزمني الحاصل؛ بينما يرى فيها كثيرون إجراء ناجعا يمكن من الاستغلال الأمثل لساعات اليوم المشمسة.

والواضح أن الحكومة اعتمدت في إعادة تقييمها لهذا الإجراء على عدد من المؤشرات التي تضمنتها دراسة أفادت بأن اعتماد التوقيت المزدوج يحدث نوعا من الارتباك لدى المواطنين، مستندة في ذلك إلى الخلاصة الأساسية للدراسة التي اعتمدت نظرة مقارنة على تجارب عدد من الدول، وعددت الفوائد المترتبة عن ترسيم التوقيت الصيفي، تمثلت في تعزيز الاستقرار في الساعة الرسمية للمملكة.

وفي مقابل ترسيم هذا التوقيت بكيفية دائمة، وما يتيحه ذلك من ربح ساعة من ضوء الشمس التي تمكن المواطنين من قضاء أغراضهم في ظروف أفضل، ومن ثم تقليص مخاطر الذروة في استهلاك الكهرباء التي تتسبب أحيانا في أعطاب، ستتم مواكبة هذا الإجراء بتدابير مصاحبة، أولها إعادة النظر في توقيت التحاق التلاميذ بالمؤسسات التعليمية، على اعتبار أن هذه الفئة المجتمعية هي الأكثر ارتباطا بتبعات تغيير التوقيت القانوني للمملكة.

وخلال السنوات الأخيرة، وعلى ضوء تغيير المغرب لتوقيته أربع مرات في السنة الواحدة، الأولى في متم الأسبوع الأخير من شهر مارس بإضافة ساعة واحدة (60 دقيقة) إلى توقيت غرينتش، والثانية قبل حلول شهر رمضان الأبرك بعودة عقارب الساعة إلى التوقيت القانوني للمملكة، والثالثة في بداية شهر شوال بإضافة ساعة، ثم الرابعة في يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر بحذف ساعة، أضحت إعادة النظر في اعتماد هذا التوقيت من عدمه مسألة لا محيد عنها.

وفي هذا السياق، يقول الأخصائي النفساني الدكتور أبو بكر حركات، إنه، وعلى ضوء مجموعة من المعطيات، كان يتعين على الحكومة الحسم بكيفية نهائية في اعتماد توقيت ثابت بإضافة ساعة إلى التوقيت القانوني أو حذفها نهائيا، مشيرا إلى أن تدبير هذا التوقيت بالنسبة للمواطنين لا يعدو كونه مسألة اعتياد وإعادة ترتيب للحياة اليومية وفق منهجية أكثر نجاعة.

ويتابع حركات: “إذا أضفنا 60 دقيقة بشكل دائم فإن الأمر سيتماهى، لا محالة، مع الحياة اليومية، ولن يكون لزاما علينا التكيف كل مرة مع وقع هذا التعديل”، مضيفا: “لا أعتقد بوجود تأثير سيكولوجي أو فيزيولوجي محتمل لهذا الإجراء (…) إنها مسألة اعتياد وتأقلم لا غير؛ فعلى سبيل المثال بوسعنا جعل أطفالنا يتكيفون مع برمجة يومية تتيح تقويم ساعات النوم والاستيقاظ”.

أما الأخصائي النفساني أحمد الحمداوي فيرى أن هذا القرار اتخذ، بشكل أكيد، بعد القيام بعدة دراسات لم يتسن تعميمها على الجمهور العريض، مضيفا: “عموما، يحدث التوقيت الصيفي إشكاليات ذات طبيعة نفسية، غير أن تدبيرها يتم بكيفية جيدة من طرف الأسر خلال فصل الصيف الذي يتميز بساعاته المشمسة الطويلة، غير أنه يعود بسلبيات نوعية على جودة النوم والراحة خلال فصلي الخريف والشتاء”.

ومن جهته، أفصح رئيس جمعية منتدى الطفولة، عبد العالي الرامي، في تصريح مماثل، عن عتابه للحكومة، التي كانت قد أصدرت، في وقت سابق، بلاغا يفيد بالعودة إلى الساعة القانونية للمملكة (توقيت غرينيتش) يوم غد الأحد، قبل إصدارها، اليوم الجمعة، للقرار القاضي بالإبقاء على التوقيت الصيفي، مسلطا الضوء على “المعاناة الحقيقية التي يتكبدها الأطفال أثناء مجاراتهم لهذا التوقيت “لاسيما في العالم القروي”.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

175
  • أكاديري من ألمانيا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:03

    كيف يصلي هؤلاء التلاميذ والمعلمين والأستاذة صلاة الظهر والجمعة ؟

    أم أن الصلاة عند هاد الحكومة هي آخر حاجة تفكر فيها …

  • تعبت
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:05

    نحن شعب المداويخ،جربو فينا كلشي،ياك حنا غير فئران التجارب،لماذا لم تقوموا باستفتاء ليكون الأمر واضح،آه نسيت بأنكم لم تستفتونا حتى في الأمور المصيرية فبالأحرى في هذه المسألة الثانوية،عموما الله يأخذ فيكم الحق،لأنكم تعذبونا في كل شيء

  • مغربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:08

    تسيير ارتجالى من حكومة كولشي على الله اشكن دراسات و ابحاث فين هو راي الشعب من هاد شي كامل كيفاش قرار خرج في ضرف 24 ساعة من بعد ما تم الاعلان على الرجوع الى الساعة القانونية يوم الاربعاء و تلغى يوم الجمعة وتش هاد الدراسات و التبحاث دارت ف يومين لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Rayyan
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:09

    المغاربة جميعهم ضد الساعة الاضافية ولم ينقصموا قط الى مؤيد و معارض لا وألف لا للساعة الاضافية

  • عيقتو
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:10

    يجب تنظيم تظاهرات و مسيرات في كل مدن المملكة للتنديد بهذا القرار ربحة ولا دبحة و شكرا

  • Kamal
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:16

    For students from 8.30 AM to 3.30
    for self employed 24 hours if they wish
    for government workers .8 AM to 5Pm
    And the problem is solved .sleeping ? more than 8 hours or 9 is too much .
    Wake up early is wonderful for your health .

  • مغترب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:16

    السلام عليكم إضافة ساعة أو تأخيرها ليس مشكلا فمشكل المغاربة وعائلتي بالخصوص هو عدم النظام فتصوروا في بعض الأحيان الساعة 10ليلا وهم يحضرون العشاء بالله عليكم ؤيقولون هذه التاسعة القديمة اخواني من نظم وقته لن يرى الفرق نحن شعب ينقصنا النظام اتركوا الغزعبلات جانبا الناس هنا في الغرب لم اسمعهم يتكلمون قط عن الزيادة أو النقصان في التوقيت وسامحوني انا منكم وينطبق علي ما ينطبق عليكم

  • محمد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:23

    الساعه الى الساعه الله هو الدي يعلمها بل نحن من الممكن ان تكون زياده الى في الساعه ربما تكون تقدما في المستقبل نحن نحتاج زياده في جميع ضروف نسال الله ان تكون خير في وطننا العزيز

  • ساعة التبوريدة !
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:26

    قرار مفاجئ ؟
    فاجأ من ؟

    مصادقة مجلس الحكومة ؟
    هل مجلس الحكومة يصادق على شيء ؟

    قولوا : "نفذ التعليمات" و انتهى !

    … في انتظار التوافق و المصادقة على "الساعة المقدسة" عند من يدخل بيت الماء برجله اليسرى : ساعة التبوريدة !

  • Ahmed
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:29

    من نهار زادو هاد الساعة الإضافية و الفاتورة دياب كهرباء تا هي زاد الثمن ديالها مع العلم ان هاد الزيادة في الساعة داروها لتوفير الطاقة؟؟؟؟

  • ملاحظ
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:29

    …..اولا وقبل كل شيء واش هاد الموضوع هو للي لقاتو الحكومة ساهل لكي تجتمع عليه وتجد الحل بسرعة ….لمادا لم تجد الحل لاجور العاملين ولكرامة المواطن…….واعيقوا كل هدا لكي ينسى المواطن حلوة البرلمان وماساة القطار والزيادة في الاجور وتماطل النقابات والزيادة في المحروقات وووووووووو

  • الخميسات
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:41

    زيادة في ساعة هي نقص في نوم عندى الاطفال .الحكومة تتاخد القرارات بلا شتشارة االموطنين عن طريق ستفتاء الوطني من اجل معرفة هل شعب يريد تلك القرارات ام لا هكدا تعيش دول الديمقراطية.الحكومة اتت من شعب عليها ان تأخد ما يريد الشعب من خلال تحليل كل المواقع ارى ان الشعب فقدة تقة في الحكومة %100

  • khalid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:48

    السلام عليكم شوفوا الخوت .(عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم).بغاو يزيدوا ساعة ياك غير ضد ولاكن مزيان عرفتوا شنوا. الفجر غادي نصليوه مع 7 ……غادي كل الناس يفيقوا يبغيو يمشيو الخدمة غادي يجيهم ساهل او غادي توحد هاد الامة انشاء. الله واش عرفتي الى عمرت بيوت الله بالخصوص في الفجر.الله غادي يستجاب لينا . وسوف يكون النصر للمسلمين على هاذا الامتداد الصهيوني الذي غزا كل الشعوب العربية ……

  • شاهد على العصر
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 05:53

    هذه نهاية هذا الحزب. حزب ما يسمى بالندالة و التنمية.
    لن أصوت عليه أبدا.
    لن أصوت عليه ابدا.
    Je voterai jamais pour
    i will never vote for
    لن أصوت أبدا لهذا الجزب.
    ……
    … أنا أنتضر الأنتخابات القادمة بفارغ الصبر.
    … نعم أنتضر الانتخابات القادمة لكي لا أصوت لصالح هذا الحزب، انا و عائلتي و أصهاري و أصدقائي.

    توقيت صيفي في أعز أيام الشتاء و البرد. هدا جنون.

  • فلان
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:07

    الحكومة اعتمدت على شراء رأي 2 أطباء نفسانيين لكي تمرر قرارها و أهملت رأي 40 مليون مواطن ومعاناتهم مع هذه الساعة المشؤومة.
    اش هاذ المستوى أوصلنا ليه .

  • Hassan
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:09

    وسعداتكم عندكم غير ساعة زايدة حنا هنا عندنا ساعتاين الوليدات يمشيوا للمدرسة مع الفجر كل شيء تقلب عندنا ما بقينا نعرفوا الليل من النهار الفجر في الشتاء مع التامنة والعشاء في الصيف مع 12دي الليل كل شيء تخلخل وبغاو يديروا ليكم بحال ماماهم فرنسا غا تبقى على الزيادة في الساعة باش منين يجيوا لهنا ما يتبدلش عليهم الجو بزاف

  • اكس يون
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:14

    مدراء الشركات والماسكين بزمام الاقتصاد لا تهمهم راحة المواطنين بقدر ماتهمهم مصالحهم زد على دلك ان اضافة ساعة لن ترهقهم في شىء كما هو الشان بالنسبة لابناءهم ما دام هدا المواطن صم بكم فل ننتظر الاسواء……….

  • amin sidi
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:21

    سلام.
    هد زيد نقص فالساعة تلفتنا مبقينا نعرفو الليل من النهار .
    هد وحد گال لصاحبو اسميت اليوم گالو لاربعا عود سولو واش لقديمة والجديدة

  • Mourad
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:22

    لم يجدوا ما يلهون به الشعب .فقرروا زيادة ساعة.وزيادة الاجور باقي ما و صلت .الله يعطيكم شي مصيبة يا حكومة الذل.اف

  • مواطن2
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:22

    ناس زمان قالوا = بلارج جا يطب ولدو عماه = هكذا يظهر موضوع الاستمرار في التوقيت الصيفي على الاقل في التعليم…والفترة الزمنية ما بين الساعة 1 والثانية زوالا تفرض على التلاميذ البقاء في المؤسسات التعليمية ..حيث انه من المعلوم ان ساعة واحدة لا تكفي لذهاب التلميذ الى منزله والرجوع في الوقت المحدد. وقد يستحيل ذلك بالنسيبة لنسبة كبيرة من التلاميذ.اللهم الا اذا خصص كل اب وسيلة نقل سريعة لولده او ابنته.وهذا من المستحيلات….لابد من القول بان التوقيت الصيفي غير صالح قطعا بالنسبة للتعليم الابتدائي والثانوي على الاقل.

  • شهيد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:27

    ساعتيت بينيتين من الساعة 12hالى 14h لا تكفي في الوضع المعمول به سابقا لبعض التلاميذ بسبب بعد المسافة عن المدرسة وظروف التنقل… فكيف سيكون الحال الان!! شهادة استاذ.

  • إذا عرف السبب بطى العجب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:35

    في أوروبا نسبق المغرب بمدة ساعة زمنية في الصيف و الشتاء بعدما كانتا ساعتين قبل أن يقرر المغرب البداية في الزيادة و النقصان مثل أوروبا. و اليوم في أوروبا سنعود للساعة القانونية أي سننقص ساعة و بهذا سيكون لنا و المغرب نفس التوقيت. مصلحة أصحاب القرار في تقليص فارق الوقت بينهم و بين فرنسا فشركاتهم تعمل مع فرنسا و هم بصفة دائمة بين المغرب و فرنسا لذلك أرادو دائما حتى و لو كانو في المغرب أن يكون لديهم التوقيت الفرنسي حتى يكون لهم نفس توقيت أقربائهم في فرنسا، و لا تنسو أن بعضهم يدير شركاته في المغرب و نهاية الأسبوع يقضيها مع أولاده بأمه فرنسا و اعيا كل ساعة يقلب التوقيت في عقلو للتوقيت الفرنسي مساكن عياو بالتفكير. المشكل راه في الناس ديال القرار اللي كيفكرو غير في مصالحهوم و قلوبهم فرنسية و ليست مغربية. المهم طيرو ساعة للمغاربة غير هكداك.

  • عروبي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:41

    هاد التوقيت غيرونها دبا قال ليك أن التلاميذ غيدخلو ما التاسعة وغايخرجو مع الواحدة ويدخلو مع التانية غيخرجو مع السادسة . يعني خاصهم ياخدو وجبة الغداء بالمدرسة ومايرجعوش المنزل بمعناه أن ولدي غاياخد معاه المقررات ديالو كاملة للوزن ديالها 10 كيلو وهو مطر يحنطها النهار كامل حتى في ساعة الراحة ديال الغداء لغيقضيها خارج المدرسة حقاش المدير مغيخليهش في المدرسة وهو محق لأن الأطفال لبقاو في المدرسة خاص ليقابلهم وبما أنه مايمكن الاساتدةيقابلوهم . حقاش تاهوما خاصهم يرتاحو فإن ولدي لعمرو تسعة سنوات خاصو يدوز ساعة في الزنقة أمام المدرسة العمومية في عز البرد ديال الليالي شهر 12 وشهر 1 و 2 و حقاش حنا في القرية ومشي في المدينة ماغيلقاش حتى فين يدرك على الشتا لكانت. وشتي المنافع الاقتصادية لغتعود بها الساعة الإضافيةعلى الاسرة ديالي .شتي الحكومة كيف كتفكر لراحت المواطن. ادن هنيئا لهاد العباقرة لكيفكروا مزيان.وشكرا لهم حيت زادو الخل على الخميرة .

  • ديوجين
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:44

    كنا ننتظر الزيادة في الاجور الساعات زادوو في الوقت وبدل ترسيم الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد هاهم يرسمون الوقت حقا انها حكومة الضفادع الصماء حكومة ان عكسنا .

  • هشام العيون
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:45

    كان هذه الحكومة تريد بكل قواها تخريب تماسك و نفسية الشعب تفريق العائلة التي هي خلية المجتمع الاب يذهب للعمل مع 7 ونصف و الابناء لازالو نيام و اي كل واحد لحالو لم ار في حياتي حكومة عكس ارادة الشعب ولكن يستحق لانه هو من صوت عليها

  • khalid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:51

    CELA PROUVE QUE LE MAROCAIN AUX YEUX DES RESPONSABLES N A AUCUNE VALEUR. ILS FONT DE NOUS CE QU ILS VEULENT SANS SE SOUCIER DE NOUS. ET CECI PROUVE QUE NOUS NE SOMMES DES CITOYENS MAIS DES SUJETS ASSERVIS. DANS LEQ PAYS QUI RESPECTENT LES CITOYENS TOUTE DECISION ESR PRISE APRES REFERENDUM POPULAIRE SAUF DANS CE PAYS OU ON DOIT SUBIR LES BÊTISES DES RESPONSABLES. NOUS EN AVONS ASSEZ ET MARRE . A BAS CE GOUVERNEMENT !

  • بوزو
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:51

    تغيير الساعة اجراء متخلف عفى عليه الزمن ويعمل ربكه لاداعي لها ..
    الاصح والمتبع في اغلب البلدان هو تثبيت الساعة وتغيير اوقات العمل مثلا العمل يبدأ الساعة الثامنه وفي الشتاء يعتمد التوقيت الشتوي وتصبح بداية العمل الساعه التاسعة .
    اي نعير مواقيت حضورنا ولا نغير الساعة

  • قنديشا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:56

    الساعة الجديدة و لكريساج اعتقد أن لميساج واضح باش نتعلمو نصوتو فالانتخابات ونتعلمو نبيعو اصواتنا و نسكتو على لي كيبيع صوتو اسباب نتائج ما كاينش شي حاجة صدفة و نهار غنفهمو هاد لقضية بأن ميمكنش نعيشو بلا مبالاة أو ظاهرة ممسوقش و تسد عينك تحلهوم وووتلقا لمغرب رجع هو سويد و فعلا أوروبا قررت إلغاء الساعة لمن يقول إن السبب هو فرنسا السبب لا يهم في شيء فالحكومة لا يهمها رأي الشعب في شيء المهم عندها تطبيق اجندة حزبها و من وراءه من منظمات و يبقى السؤال كيفاش غيديرو ناس فرمضان كارثة بمعنى الكلمة اعدام جماعي ببطىء لشعب بحاله نعم إنه عقاب المقاطعين و فهمو.

  • Hajji
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:58

    سبحان الله و الحمد لله و ما شاء الله.هذه الحكومة تبقى عبرة لكل المغاربة بمن فيهم المؤيدون و الرافضون.حكومة الزيادة في جميع المجالات و لم يسلم منها حتى التوقيت الا الاجور للطبقة الكادحة اما الطبقة البورجوازية فيها ثراء فاحش في الزيادة. هل ساعة واحدة تكفي للتلميذ ان يرجع الى المنزل و يغير كتبه و يبتعد عن الثانوية اكثر من 2 كلم .ساعة تكفي البورجوازية لانه ينتقل عبر سيارتة او سائق العائلة

  • khalid
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 06:58

    لم يبقى لنا غير المقاطعة
    فلنقف وقفة الرجل الواحد من أجل المقاطعة ومن أجل العودة إلى التوقيت العادي و الطبيعي والبيولوجي. و حتى يكف المسؤولون عن الإستهتار بِنَا و بأبنائنا وبآرائنا.

  • مجد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:03

    لا ثم مليون لا لتوقيت الصيفي ف الشتاء
    الدولة تمشي على نظام مسطر على المدى البعيد من طرف أجانب لهم مصالح بالمغرب.
    وهاته الدولة أفلحت و ساهمت بنجاح حزب العدالة الفاشل ليمرروا على حسابهم قوانين ف صالحهم تستهدف الطبقة الضعيفة و والمواطن البسيط.
    مر رفع ف سن التقاعد ف أحسن الظروف.
    مر تقليص صندوق المقاصة .
    مرت قوانين عديدة كان يسميها السيد الشهم عبد الرحمان اليوسفي بالخط الأحمر.
    هذف الأجانب( الموسا…… الماسو…) زعزعة استقرار البلاد و خلق الفتنة بين الناس.
    فحذاري ثم حذاري
    لا ثم مليون لا لتوقيت الصيفي ف الشتاء

  • hilal
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:03

    قالك زادو فالساعة .و غايقومو بتغيير توقيت العمل و المدارس. هاذو بحال لي زادو ف الأجور بنسبة الضعف و ف نفس الوقت زادو ف اثمنة كل شيء بنفس النسبة لكن غباءهم جعلهم يخبطون خبط عشواء الدليل انه بالنسبة للمدارس قالك غايكون التوقيت من 9ل 1 ولعشيا من 2 ل 6.هل تكفي التلميذ ساعة واحدة كي يرجع الى منزله ثم يعود للمدرسة إلا إذا كلن رجوعه للمنزل لمجرد تغيير أدوات الصباح.لكن اكيد أنه ستتم مراجعة ذلك التوقيت المدرسي قبل تطبيقه بعد السخرية ممن اقترحه لانه فعلا يعيش خارج أسوار الواقع

  • خالد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:07

    مني أوذن الفجر مع 7الباح وتقام الصلاة مع 7.20 وياليت ناس الصلاة مع 7.45 معاش امشيو لخدمتهم ولا عدالة والتنمية مبغاتش ناس تصلي قليك بلد إسلامي

  • fati
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:09

    لا يمكن تدبير مسألة التوقيت المدرسي مركزيا.
    يوجد أكاديميات و جامعات. يجب ترك هذه المسألة تدبر محليا و بتشاور مع كل الأطراف.
    المسألة تتطلب وقتا كافيا. كفاكم تهورا و تسرعا.
    ما تطرحون هو توقيت مستمر في الدراسة لم يتعود عليه غالبية الشعب و يجب تدبيره. زيادة على الفترة الصباحية التي ستخلق مشاكل للآباء الذين يشتغلون مع الثامنة و يرافقون أبناءهم للمدارس.
    هل فكرتم في كل هذا؟ ما هذه الارتجالية في القرارات؟

  • Amidou
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:13

    Arretons de présenter des justifications avec contre la nouvelle decision concernant ce changement, l europe a pris cette decision, et nous on suit, on ne peut pas trop discuter, ce sont des choses imposees, sinon on redte en decalage avec le monde

  • العطار
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:16

    حكومة الذل والعار تستفز المغاربة,انها تتخد قرارات ضد مصالح الشعب,ان الشعب له مطالب كثيرة منطقية لا تستطيع حكومة العبث تلبية ولو واحد منها ,ان وجود هذه الحكومة مضيعة للوقت

  • ابو علي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:20

    لماذا في المغرب الشعب دائما هوا الضحية لماذا الحكومة ترضي فرنسا و لا ترضي شعبها بالعربية راه هاذ الساعة مرضاتنا و مرضات ولادنا

  • smk
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:42

    هذه حكومة تتقن فقط الزيادات على المواطن البسيط: الزيادة في الاسعار ، الزيادة في سن التقاعد، الزيادة في كل شيء يقهر المواطن الضعيف. انها حكومة بوجادية ابتلي بها المغاربة وانها اضعف واكلخ حكومة عرفها المغرب. اللهم نساءلك اللطف من هذه الحكومة .

  • ابن زعير
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:46

    حكومة المفاجات والسرعة في اتخاذ القرارات الكارتية فقط اما الايجابية فهي بعيدة عنها.كنت اتوقع كما كل المغاربة العودة الى توقيت غرينتش المعمول به منذ زمن بعيد وكان املنا ان يتم الابقاء على توقيت غرينتش بصفة رسميةولكن داىما حكوماتنا عكس مطالبنا.المهم اعتقد ان الهدف من ذلك هو معاقبة الشعب المقاطع للمنتوجات والذي يطالب بحقوقه البسيطة.فبداية بالتجنيد الاجباري والان ترسيم التوقيت الذي يكرهه اغلب المغاربة ولاندري مالقادم؟!!

  • مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:47

    أمر الاعتماد على دراسة وووو أمر مضحك لأننا تعودنا في بلادنا الحبيبة أن كل شيء يأتي وفجأة ويذهب فجأة والسرعة التي اتخذ بها الرار تظهر ذلك بل حتى تخبط اعضاء الحكومة في الاجابة على سؤال المغاربة مثير للاستغراب.اذا كانت الحكومة تزعم ان اضافة ساعة سيوفر الطاقة وفي نفس الوقت ستغير التوقيت الاداري والتوقيت المدرسي فكيف اذن ستوفر الطاقة ؟ الامر واضح وضوح الشمس نحن ننفذ أوامر فرنسا لاغير.

  • مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:51

    الشعب تيتقاتل عل الزيادة في الاسعار المواد الغذاىية والوقود جات الحكومة ولقاتلينا الحل المناسب هو تزيدنا في الوقت باش نساو الزيادات الاخرين نبقاو متقاتلو مع الوقت

  • عبدالله
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:52

    اللهم ان هذا منكر
    وزراء من المريخ
    برلمانيون نائمون
    شعب يعاني ويطالبوننا بان نكون مواطنين صالحين
    كنا صالحين شاركنا في الانتخابات حصلنا على حكومة تعمل لصالح طبقة واحدة وهي رجال الاعمال
    نحن اولياء التلاميذ على ماذا حصلنا بهذه القرار
    توثر طيلة الموسم الدراسي واتمها السيد التربية بقراره ( 9–13. 14–18) ساعة واحدة بين الفترتين مجرد التفكير في هذه المدة يجنن مابالك بتطبيقها
    نطلب من السيد الوزير ان ينسق مع وزير الصحة لانشاء مزيد من المصحات النفسية حتى تستوعب العدد الكبير من المرضى من التلاميذ واوليائهم.
    ونتمنى من الدولة ان توفر اغطية بعدد البرلمانيين حتى ينامو في اريحية ولا يسمعوا معاناة الشعب

  • خاليد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 07:53

    وااله العظيم لنا حكومة ثورية تريد الدفع بالشعب إلى اقتراف ما لا يحمد عقباه. فما دام الشعب مسالما فهي تنتقم منه لأنه لم يستجب لمبتغاها الا و هو تدمير البلاد. . كل القوانين التي تشن والقرارات المتخذة من طرف هذه الحكومة الملعونة تستفز للمغاربة للخروج إلى الشوارع و القيام بالمظاهرات لكن الشعب المسكين مسالما. إلى متى سيظل مسالما. فكثرة الضغط تولد الانفجار. حذار حذار لكل شعب في العالم خطوط لا يجب تجاوزها. العين بالعين والبادي اظلم

  • مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:00

    تعبير في محله للصورة. فعﻻ فهذا القرار نزل علينا كالساعقة . كنا ننتظر بفارغ الصبر بإلغاء الساعة الصيفية فقد اتعبتنا كثيرا.فعن أي اقتصاد في الطاقة يتكلمون عنه فبالتوقيت الصيفي ارتفعت فواتير الكهرباء أكثر .

  • عمر
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:01

    من قرر هذا الوقت الصيفي فهذا مكيفيقش في الصباح في الليل ويبقى يتسنى في الطوبيس والطاكسيات في الظلمة .هذا ماساكنش في لعروبية باش يعرف وليدات المدرسة معاش يفيقوا باش يوصلو للمدرسة راه كاينين اللي كيقطعو اكثر من 3 كيلومتر باش يقراو وكيفاش خاصهم يجيوا يتغذاو ويرجعو للمدرسة
    اجي شوف الطلبة اللي ساكنين في البادية (جماعة اولاد صالح النواصر )خاصهم يفيقو في الصباح بالليل باش يوصلو الى اقرب طريق على بعد 5 كيلومتر باش ياخذو طاكسي ليصلوا الى بوسكورة و من ثم الى سيدي معروف ومن ثم الى الكلية اجي شوفو المعاناة ديال الناس في الصباح والظلمة
    كنا كنتسناو بفارغ الصبر باش تنقص الساعة ولكن مرة اخرى الحكومة في واد ومطالب الشعب في واد

  • Ana
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:02

    Avec gmt + 1 vous verrez vos enfants que 3 h /24 h
    Vive la famille

  • Radouane
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:04

    سأقولها وتذكروا كلامي…
    إذا سمحنا لهم واستقروا على التوقيت الصيفي GMT+1 طيلة السنة.. في الصيف المقبل سيقررون زيادة ساعة صيفة أخرى إلى التوقيت الذي سيصبح رسميا آنذاك ليصبح GMT+2.

  • عبد الرحمان
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:05

    اعتماد التوقيت المزدوج يحدث نوعا من الارتباك لدى المواطنين،..!اسيادنا حيدوها اتهناو من الارتباك..أولا تبقا هو الخيار الوحيد ؟!

  • Jamil rabat
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:07

    ان البقاء على الساعة الجديدة هو نوع من ألا مبالات بالمسائل الدينية . يجب ان يعرف المواطن المغربي هو أن البقاء على الساعة تفرضه الابناك الربوية التي تتعامل مع الابناك الأوروبية حيت ان الوقت الحالي في مصلحتهم . أما من الناحية الدينية كلم من أراد الصيام و الصلاة فاليوم يبقى طويلا و شاقا

  • المهلكة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:12

    الحكومة الضعيفة تنفذ تعليمات القصر و مستشاريه المكالمة الهاتفية كانت يوم الخميس ليلا الجمعة ثم تنفيذ التعليمات أسرع مرسوم قانون في العالم بدون مناقشة في البرلمان النائم أو اخبار الرأي العام و الشعب هكذا تسير المملكة الحزينة في يوم يتم تشريع و تنفيذ و النشر في الجريدة الرسمية و التطبيق قانون على مزاجهم و أول مرة في التاريخ يصبح توقيت المغرب مثل أوروبا دون أدنى احترام لمشاعر المغاربة جميعهم القصر و حاشيته يفعلون ما يشاؤون في المغرب بدون حسيب ولا رقيب

  • Idir
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:12

    هذا ينگال لو "عبو سکوبي" أوخلاص ! ….

  • عبدو
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:13

    عجبنا من غباء السعودية في تصفية خاشقجي
    لكن العجب كل العجب من غباء مسؤؤلينا في تبرير التوقيت الجديد
    ومازاد الطين بلة التوقيت المدرسي الجديد حيث يتعين على التلاميذ في ظرف ساعة الذهاب و المجيئ وتناول الغذاء وتغيير الكتب في ظرف ساعة!!!!
    صدق من قال :جا يكحلها عماها

  • مواطن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:13

    الحل بين يدي التلاميذ. خروج الى الشارع للاحتجاج ابتداء من 7 نونبر

  • Freeman
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:14

    We have acrazy government that it had a meeting in Harry for adding an extra hour .it is blind when the subject is moroccan eco-soci situation.it hasn t done the same in many conflit as rif strikes or the anormaly increasing coste of life.but we are living in the best country of the world .so we have to expect any things strange.

  • بنحمو
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:14

    غريب أمر هؤلاء المستوزرين في الحو,coma…گاليك جا رمضان انقص مشا رمضان زيد…جا الصيف زيد مشا الصيف نقص…الفروج ديال المگانة داخ.. ما بقي يعرف واش يزيد ولا ينقص….وعلاش آ المقررين بلا شوار ما تعتمدوا التوقيت المنعوت بالقانوني والذي يوافق "گمط" وما يبقى لا زيد لا نقص.؟..غير لعبو ما يدوم حال. .. ما بقى ليكم قد ما فات…

    .

  • إقتراح
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:17

    إن المشكل الحاصل هو الخلط بين التوقيت وأوقات العمل .
    حسب رأيي خذوا توقيتاً واحداً ( القانوني أو الصيفي )
    طوال السنة و دون تغيير ، أما عن أوقات العمل ،فيجب التمييز
    بين القطاعات التي تعمل 24/24 ، التي لا يهمها لا هذا و لا ذاك .
    أما بالنسبة للإدارة أو التعليم مثلا، نغير أوقات العمل حسب المناطق ،
    وذلك بإعتماد الساعة الحقيقية(مواقيت الصلاة).
    لكي لا أطيل عليكم ، لاحظوا التفاوت بين جميع المدن والأقاليم ،
    في مواقيت الشروق و الغروب .
    وهكذا قد يستأنف العمل في كل منطقة حسب ما يناسبها ،بدون ضجيج،
    نقتصد الكهرباء والبشر .(تأملوا جيدا جداول مواقيت الصلاة ،
    ستجد أن لكل منطقة يمكن تحديد وقت بداية ونهاية العمل يناسبها.)
    و بإقتراحي هذا سيكون إستهلاك الكهرباء بكمية أقل بكثير.
    * وإذا كان الهاجس الوحيد هوربح الكهرباء ، بداو تقطعوه على عباد الله
    ساعات في اليوم وبالتناوب.

  • متتبع 01
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:18

    و ماذا عن الزيادة في الاجور و مواصلة الحوار الاجتماعي؟ نساو الناس فالمقاطعة باستعمال الجارجة فالمقررات الدراسية، والان مطالب العمال يغض عنها الظهر بتوجيه الراي العام حول إضافة ساعة…

  • أبو بكر
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:23

    لكم السلطة اليوم فافعلوا ما شئتم. و تكيفوا و تأقلموا حسب ما تهوى أنفسكم.
    فقط للتذكير – و الجميع يعرف هذا- أبناءكم و أحفادكم لن يكونوا جميعا ذوي سلطة و نفوذ – قطعا – . و أنذاك سيعانون من تبعات قراراتكم .
    أين فراعنة مصر؟ و قياصرة روسيا ؟ و ساسة كانوا عظاما في أعين أنفسم، طواهم الموت و نسيهم حتى أبناءهم. ولم يبق لابناء -ترشل، و هتلر – شيء.
    رغم ما فعله كل منهم.
    اعميت البصائر

  • مغربية
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:23

    انها الضربة القاضية بالنسبة لاغلب المغاربة هذه الحكومة ﻻ يهمها مصلحة المواطنين.

  • عبدالرحيم
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:24

    واخا ….إوا والتلاميذ اللي فالبادية اللي تايمشيو للمدرسة بساعة وساعتين قبل الوقت أشدرتو معاهوم …انديرو الخاطر للشركاء الإقتصاديين والمواطن إمشي للهاوية …لك الله يامواطن

  • لحوووو
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:28

    هذ سعد الدين العثماني بحال بوتفليقة ما كيتكلم ما كيتحرك حاطينو غير دمية …. كنا فرحانين ملي عاد طلع رئيس الحكومة ساعة ملي طلع طلع فاشل وعيان …. والله اشتقنا لك يا بنكيران . اللهم غوات بنكيران وشعبويته ولا هد المومياء المحنط العثماني

  • عبدو
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:29

    الزيادة في الساعة الزيادة في المحروقات الزيادة في سن التقاعد الزيادة في فواتير الماء و الكهرباء مستوى العيش بلغ مسوتيات قياسية.. هنيئا لكل من صوت على حكومة الزيادة بامتياز.
    ولكن ما عساكم تنتظرون من تجار الدين يصمتون ظهرا و ينطقون كفرا. و فضائحهم في الولايتن الحكميتين تشهد عليم من الكوبل الحكومي إلى مولات 20 درهم إلى عاشق مدلكته……
    أ كيف عدبتونا فحياتنا اليومية بأي قرار ديالكم.

  • كلنا رافضون ومقاطعون
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:33

    يا حكومة التقليد شوفوا اهتمامات المواطن الحقيقية من تعليم وصحة وعدل وغلاء الكهرباء وووو. وباراكا ما تلهيونا بأمور تافهة وتدورو بوصلة تفكير المغاربة إلى الإلهاء المتعمد. اتركوا ساعة الله البيولوجية في طبيعتها ،وباراكا من الفلسفة الخاوية والكلخ المبين.

  • مهدي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:38

    إذا لم تستح فاصنع ما شئت حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • Paris
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:40

    …L Europe a fait l étude

    Le Maroc a suivi sans trop réfléchir

    La seul réflexion qui a eu lieu, a mon avis, est économique. …on doit s approcher des horaires du travail de la France. …et je pense que c est tout car rien nous a été présenté comme preuve de l efficacité budgétaire de ce système

    Le pire c est qu' on va demander aux écoles de choisir leurs horaires …l administration et les hôpitaux vont pas tarder. ..et les entreprises aussi …

    Alors c est quoi l intérêt du tout le monde s aligne sur l ancien système !!!

  • skoury
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:41

    واش الصلاة ما فكرتو فيها راه فالصيف العشاء غيولي مع 11 الليل
    او في الشتاء الفجر مع 7 الصباح النعاس ديما ناقص
    GMT هو الأنسب

  • Azed
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:43

    Pour les écoliers une de repos entre 13h et 14h est insuffisante. Pour ceux qui sont loin de leurs écoles . Ils seront toujours en retard. Les cours seront perturbé .
    Entre nous ç est la pagaille.
    Cette décision n est pas bonne.
    Merci

  • kata
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:47

    السلام الحكومة خدات القرار ءوا معمن ستاشرات ؟ ولا الشعب ضعيف ماعندو رءي ءول قرار تاتاخدو الحكومة بهذه السرعة بغات تغفلنا ء ترضي مامافرنسا حيت هما المستفيذين من هذا ااوضع وشوفو حنا بمن محزمين الدول المتقدمة هي لكتحتارم شعبها وءنت يا وطني اصبر على ما ابتليت

  • أبو هيام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:52

    قرار الحكومة بالإبقاء عن الساعة الصيفية، تكون قد دقت آخر مسمار في نعشها مع الشعب الذي كره وقوفه ضده .

  • مواطنة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:54

    نحن ضد هذا التوقيت الصيفي حتى لو عدلتم أوقات الدراسة و أوقات الوظيفة العمومية فهل فكرتم في المواطنين اللذين يشتغلون في القطاع الخاص. بالخصوص العمال اللذين يشتغلون في الخامسة صباحا و اغلبيتهم نساء بسطاء بدون سيارات يخرجن في الظﻻم و البرد و الشتاء يتعرضن لعدة مخاطر يخرجون قبل أذان الفجر بكثير .أنا بعدا كيبقاو فيا بزاف.

  • Ali
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:54

    أبانت الحكومة عن صرامة وحزم في موضوع الساعة كما لو كانت هي الفاصل بيننا وبين التقدم، وكان الأجدر بها أن تتبنى هذا الحزم وتلك الصرامة في موضوعات الصحة والتعليم والعدالة فقط.

  • يحيي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 08:55

    تبين بعد القرار المفاجئ ان التلميذ عليه الالتحاق بمؤسسته من 9 صباحا الى الواحدة زوالا او بعدالزوال لا ادري كيف اسميها ثم العودة على الساعة 2 بعد الزول ،ففي ظرف ساعة كيف عليه الذهاب لمنزله والعودة بسرعة ودراسة مادة الرياضيات مثلا؟فكيف سنربي الاجيال على حب الوطن وليس هناك بنيات تحتية لا من طريق مؤدية لاغلب المؤسسات ولا قاعة للاكل،والاطر الادارية والتربوية سيطبق عليها التوقيت المستمر بطريقة فنية فاين هي البنيات التحية والامكانيات،اظن ان هذا العبث بالمواطنين سيؤدي الى اضطرابات اجتماعية من اجل اصحاب المال،فكان من الاجدر تطبيق التوقيت للقطاعات القليلة التى لها على بالتبادلالتجاري مع اوروبا علما بان هذه الاخيرة ستغير موقفها من اضافة الساعة المشؤومة ،فكيف لهذه الحكومة تغيير ملك الله في ارضه ،ربما اقتربت الساعة؟

  • معلق
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:00

    كان على السيد رئيس الحكومة ان يفكر في العواقب النفسية لهذا التوقيت على المواطنين . اليس هو بطبيب نفسي ؟

  • ABDO
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:05

    …ينبغــي على الدولة التفكير جديـــا في المخاطر والمعانات التي يعانيها العمال و

    العاملات و التلاميذ و الطالبات على الخصوص عند خروجهم من بيوتهم في

    ألساعات المبكرة من كل الصباح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • متضرري من إضافة 60د
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:11

    يبدو أن حكومة تصريف الأعمال وظلها لا تستند إلى استراتيجية واضحة تسعف في تدبير الأمور. فتأخذ قرارات دون دراسة ولا تمحيص. و إضافة 60د ضرره أكثر من نفعه لذا وجب الاستجابة للتوصيات الأكاديمية والشعبية. أو التخلي عن المسؤولية ورجوع العثماني بمكتبه لمعالجة المجانين…

  • هشام
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:13

    ما يجب مناقشته ليس زيادة الساعة من عدمها. بل القرارات المفاجئة الارتجالية . دون الاخد بعين الاعتبار راي المواطن. هل نحن مواطنون ام عبيد ام رهائن

  • ملاحظ
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:14

    الزيادة أم النقصان لانعرف على ماذا سيستقر أمر هذه الحكومة نريد أن تضاف وبشكل نهائي دون التلاعب في عادات الناس في النوم و الاستيقاظ. دون إغفال أمر. هو مدى استفادة المواطن المغربي من كل هذا.غير ناسين أهل القرى كبارا وصغار. ……للتعليم. ..الوقت. …الصحة. لا استفادة…..وجب استطلاع رأي المتضررين حقيقة…

  • منير
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:15

    ليست للشعب كلمة و ليس لدينا إرادة للتغير فلا نلوم حكومتنا الطاغية. كل ما يقع سببه الجبن وكل منا يفكر في نفسه

  • الأندلس
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:16

    يجب عليهم إعتماد التوقيت المستمر للتلاميذ و الطلبة كما أروبا. من 9 اى 14 للتلاميذ في الابتدائي ومن 8 الى 15 لباقي الطلبة مع أخد السبت راحة

  • محمد المانيا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:16

    أفشل و أضعف حكومة عرفها تاريخ المغرب. بدل اجتماع عن حل المشاكل اللتي يتخبط فيها الشعب من الصحة و التعليم و البنية التحتية و امن ووو….يجتمعون عن أشياء ضعيفة لا تنفع المواطن . هدا القرار ليست فيه ميزانية. هده الحكومة تقرر دائما ضد المواطن. رئيس الاتحاد الأوروبي قال : سنتخد قرار ما يرضي المواطن. و ألغيت الساعة الزائدة. الدول اللتي تحترم شعوبها.

  • hajji
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:16

    ليس هناك افضل من توقيت غرينيش الذي انعم به الله على البلاد
    اما بالنسبة للدراسة لنكون كجنوب افريقيا المتقدمة علينا في جميع الميادين
    13h تتتهي الدراسة

  • خالد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:17

    هدا المشروع جاء لالهائنا عن القضايا الاساسية مثل غلاء المعيشة و الزيادات المتتالية في المحروقات التي ادت الى الزيادة في وسائل النقل مما ادى الى خنق المواطن .

  • dak
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:18

    بمعنى اننا مجرد اكباش في نظرهم . ينعسونا فوق ما بغاو ويفيقونا فوق ما بغاو

  • abd
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:18

    أودي اشمن اقتصاد طاقة الفاتورة هي هي وكان كانت هاد الساعة باغيها الشعب وكان الحكومة حايداتها بغاو ايلاهيونا على الزيادة فالمحروقات والمواد الغذائية والاستهلاكية لنا الحظ لي جينا مع توقيت كرينيتش وحنا بقينا نخربقو

  • عبدالله
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:18

    الحكومة التي تسير عكس مطالب الشعب.حكومة فاشلة ولا يعول عليها

  • ضد الساعة الجائرة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:18

    الملفت هو تغير نبرة المنبر الاعلامي الذي كنا نحتترمه في تعاطيه مع هذا الموضوع فالجميع يعلم بما فيهم هسبريس ان 90%من المغاربة ترفض هذا التوقيت و هو سبب عذابهم نظرية ربح ساعة ضوء عبارة عن استغباء لعقولنا و استحمارنا فالعلب الليلية والملاهي تستهلك بالليل ضعف ما يستهلكه المغاربة بالنهار بل هناك شوارع عدة يبقى ضوءها مشتعلا نهارا و هناك ادارت عديدة لا تستغني عن الضوء في دروة الاضاءة الشمسية عن اي ترشيد تتحدثون المغاربة يعرفون كيف يدافعون عن انفسهم سنقاطع هاته ااساعة و سترضخ الحكومة لمطالب هذا الشعب فالحلول الترقيعيةالخرقاء بالنسبة للتلاميذ و الموظفين ستزيد من الاحتقان الموجود اصلا فهي ساعة تضر الحرفيين و الصناع و التجار والمتقاعدين والعاملين و اصحاب العمل الحر الكل متضرر

  • السعيدي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:19

    بهذا القرار، تدق هذه الحكومة اخر مسمار في نعش شعبيتها. هذه الحكومة التي اتخذت كشعار لها الدفاع عن الطبقات الفقيرة والمهمشة، ونالت ثقة المواطنين ونجحت بفضل اصواتهم، هاهي تبين مرة اخرى ان المواطن الباءس الفقير هو اخر ما قد يشغلها..

  • رضوان م ن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:20

    الحكومة التي تحترم نفسها لا تضع الناس بسياساتها أمام الأمر الواقع بل تجعلهم جزءا لنقاش الحل باستفتاء لأرائهم لكننا نحن شعب مغيب

  • ahmed
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:21

    تغيير الساعم معمول به في الكثير من المناطق وفي اورلا خاصة رقد قررت هذه الاخيرة اعتماد توقيت قار ولكن بعداستفتاء السكان واقتراح عدة سيناريوهات اماعندنا فالحكومة ققررت بنا ء على دراسة قامت بها في حين ان المواطنين يحبذون بقاء الوقت مواقا لتوقيت اكرينيتش

  • محمد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:21

    وا عباد الله راه حنا مادرنا لادراسة لا والو الحكومة شافت بلي فرانسا طبقات الساعة الإضافية طول السنة ولكن من بعد استطلاع الرأي العام وجاو عندنا حنا حيت حنا دولة تابعة لفرنسا مادارو لا استطلاع لا والو وطبقو فينا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متتبع
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:22

    قرار يتحدى رغبة الشعب ولا يجلب أي منفعة. شخصيا أرى فيه رغبة من أصحاب القرار في إشعال فتيل المواجهة مع الشعب
    Decision totalement stupide et arrogante

  • tati
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:23

    من العنوان حسبت فيه قرار ثاني غير قرار الجمعة؟؟؟!!!!!

  • كمال
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:23

    الدراسة الوحيدة التي أخدت بعين الاعتبار .
    هي كيف اكون مطيعا لماما فرنسا او بالاحرى كيف اكون متمحلسا جيدا للمستعمر .

  • Momo
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:25

    كل ممنوع عند الشعب مرغوب فيه من طرف الحكومة،لان هذه الحكومة مهمتها تتجلى فقط في تعذيب و تازيم الشعب،بالله عليكم اذكروا لي قرار واحد للحكومة يتماشى مع ارادة الشعب المقهور؟ هل هناك سبب يجعلني اتمسك بالعيش في هذه البلاد التعيسة؟

  • مغربية
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:25

    المعاناة يتكبدها الآباء اولا ثم الاطفال..الآباء يتحملون تبعات كل هذه التغيرات العشوائية وخصوصا الموظفين اللذين عليهم تحضير اطفالهم واخذهم إلى المدرسة والعودة بهم في الوقت اللذين سيغادرون العمل حتى الساعة السادسة مساء..زد عليها متى يمكن لهم تهييئ احتياجاتهم الضرورية من اكل وشرب ونوم وراحة..العبث بصحة المواطن واعصابه وراحته النفسية… فكروا في ابناء الشعب الفقير كيف له ان يوافق بين قراراتكم وامكانياته المتواضعة.. كيف يمكن للتلاميذ تدبير ساعة فقط بين الثانية عشرة والواحدة زوالا في التنقل وأخذ وجبة الغداء ؟؟ وأغلبهم يتنقلون مشيا بين المدارس وبيوتهم …

  • . Mahboub
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:25

    في نظري أن هده الساعة تربكنا كتيرا فهي غير صالحة للدين يقومون الفجر ﻻن هناك تقارب بين الفجر ووقت المدرسة هذا من جهة أما من ناحية اخرى فالطفل غير قادر على النهوض من النوم فكثير ينامون في القسم. أضف إلى دلك الحيرة والضغط النفسي والقلق ….واصبحنا ننام مع الساعة القديمة ونفيق مع الساعة الجديدة.اما اضافة ساعة اوحدفها نهائيا

  • brahim
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:25

    هرمنا من القرارات التافهة المتخدة في هذا البلد. الم يحن الوقت لاتخاد قرارات حاسمة و جريءة تهدف النهوض الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي و الصحي….. ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • متضرر بزاف
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:26

    نحن رافضون لهذا التوقيت المشؤوم خرج علينا على صحتنا وعلى صحة أولادنا . دماغنا لم يستحمل ولم يستسغ هذه الزيادة . بغينا توقيت غرينتش الشعب هو من يقرر ماشي حفنة من الحكومة.

  • لا احد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:26

    الدولة ضد الشعب عالم غريب اكره الحكومة التي لا تفقه في شيء انهم اميوووووووون

  • ملاحظ
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:27

    طبعا التقرير معد من طرف وكالة المغرب العربي للأنباء استقت فيه رأي أحد مؤيدي استمرار التوقيت الصيفي من الطبيعي أن يكون رأيها مساندا للحكومة الفاشلة .واين رأي المعارضين الذين يعدون بالملايين . حكومة تكتفي بملء جيوب الوزراء والمسؤولين بأموال الشعب دون أن تسهر على راحتهم لا يدخرون جهدا في في اتخاذ جميع القرارات التي تهدم الصحة النفسية للشعب . هلكوا الحرث والنسل .

  • ماريا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:27

    هذا التوقيت لهو التوقيت الصيفي لايصلح في فصل الشتاء و الخريف نهائيا سيصبح أطفالنا يخرجون في وقت مظلم وسيتسبب في الهدر المدرسي وووووو
    سيصبح الكل يعاني ويعاني ومااكثر المعاناة .
    فتقريبا الكل يرفضه

  • ام رياض
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:28

    السلام عليكم أيها المواطن الحر
    نحن لن نسكت على هذا الظلم
    ولن نسمح لمجموعة من الكراكيز في الحكومة أن تفرض علينا أي شيءآخر
    يجب أن نتحد و نواجه هؤلاء الذين لا يفقهون معنى المواطن

  • مقطعة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:30

    تعلن الامم المتحدة عن حل دولة المغرب رسميا و توزيع شعبها على دول العالم و تخصيص ارضه للتجارب النووية

  • محسن
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:30

    الكاركاتور جد معبر، المغاربة بغاو الزيادة في الشهر و الحكومة زاتهم في الساعة.

  • hassan
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:32

    الساعة رديتوها موضوع الساعة.عوض نتناقشوا اعلى المشاكل الحقيقية .غاديين نبقاو نتلاهاو امع الخاوي.اللي ولا عامر….زيدوا يا الناس فالصبر …ما عندكمش الحيلة هاد الناس قاصحين اعليكم اوهما عارفين حدكم.وعارفينكم ما فيدكمش..الواقع هو هذا ..ما بغيتوش اتحملوا مسوولياتكم…

  • نفيقو كاملين او نعسو كاملين
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:32

    معا من تشاورتوا ؟
    واش حنا فقط فئران للتجارب و شماعات لتعليق فشلكم ََََ و ضعف تفكيركم..!
    واش السيد الوزير و البرلماني و العامل و الوالي ََ و القايد و رئيس المصلحة و مدير المؤسسة غادي زعما يخرج فالظلام و يجي يخدم فعلا بحالنا..؟
    شكون هو ََ لا هي صغير و كبير يغامر بحياتو و يخرج فالظلام باش يمسي ينرزق الله على راسو.. ؟
    كل شي غادي يولي يفطر بمكان العمل و غاي تولي زبالة..

  • مغربي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:33

    هاد التوقيت غير صالح بالمرة. و بزااااف

  • اليتيمة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:33

    يغيت غير نعرف واش كاين فالمغرب غير تعليم والموظفين وحنا طبقة الفقيرة لي خدامين فالبيوت وانا زوجي كيخدم من 7 صباح حتى 5 مساء أصلان دابة كيخرج من دار مع 6 صباح وظلام وانا كنخرج مع 7 وكنخاف وحنا فحي شعبي فسلا مكنوصل طاكسي حتى كنشهد راعيو لينا شوية وتقو الله حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا صاحب القرار

  • سكزوفرين
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:35

    انا لدي مطلب واحد للحكومة
    يجب تحديد وقت مناسب لإغلاق المحلات التجارية والحرفية.
    باختصار يجب ان نتحلى بأدب وفضيلة احترام الاخرين وتقدير ظروفهم.
    عندما تتحدث في الزنقة بصوت مرتفع فإنك بالتأكيد تزعج طفلا او مريضا او عاملا يستيقظ باكرا.
    عندما نقيم حفلة ونزيد في صوت مكبرات الصوت فاننا نلحق الاضرار باذاننا ونزعج جيراننا الذين لم نستضفهم أصلا ويضطرون للسهر بالزز.

  • لك الله يا وطني
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:36

    منذ2011 وانتم تتصارعون عن الزيادة في الاجور وبين عشية وضحاها قررتم وطبقتم ترسيم الساعة!!!!
    الزفزافي سنوات وهو قيد التحقيق لانه طالب بابسط الحقوق وسائق القطار حكمتم عليه في اسبوع رغم انه بريء.
    لك الله يا وطني

  • مواطن ريفي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:37

    نحن تعودنا على الزيادة في أسعار السلع والكهرباء والماء وفي زيادة عدد الوزراء وتغويضاتهم وكذا تعويضات البرلمانيين فلماذا لم نتعود على زيادة ساعة واحدة إلى التوقيت المعهود. فكيف يكون الحال لو كان في الإمكان المسؤولين الزيادة في عمر البرلمانيين والوزراء حتى يستفيدوا من تعويضاتهم أكثر

  • Zidane
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:39

    كل شئ منتظر من هذه الحكومة..تطبخ قراراتها بين ليلة و فجرها في هلوسات لا تحس بوقعها ابدا..متى ستستيقظ من سباتها و تعلم أن لها شعب يتأدى من جراء قراراتها

  • Me again
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:41

    ما هذا الكلام الفارغ حول الساعة؟
    المغرب سيطبق ما تطبقه اوروبا بلا خاطرو! اخر يوم احد في اكتوبر تنقص ساعة و اخر احد في مارس تزيد ساعة و هكذا داءما كما قررت اوروبا. و منكن في السنة المقبلة ان تقرر اوروبا نفس الساعة طوال السنة و المغرب وجب عليه ذلك كذلك. انتهى الكلام!
    المغرب يطبق فقط زيادة ساعة في شهر رمضان لان المغاربة يجعلون في هذا الشهر الكريم الليل معاشا و النهار سباتا ضدا ما جاء به القران الكريم!
    كفى من لغة الخشب!

  • Abdel
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:44

    quand est .ca que .ca government as fait des soucis pour ce peuple laissez nous sur le GMT et les métier concerne vous leurs adoptez l horaire décalé
    pourquoi tout le peuple pour un peu de personne
    ou bien faire un référendum
    oui ou non
    gouvernement de rein du tout
    ghir mlawate

  • عادل
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ساعة ايجابية النوم باكراً والاستقاظ المبكر موصى به صحيا وطبيا، التبكير فيه فوائد صحية القيام بالصلاة في وقتها واستنشاق نسيم الصباح ومباشرة العمل

  • ارحلوا عنا
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:45

    الحكومة كاتقلب على جوا منجل. عمات لهم الجرية. حكومة ضعيفة و هي اوهن من عش العنكبوت. مللت سماعكم ورؤيتكم. ارحلوا عنا.

  • خديجة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:46

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي
    كيف لتلميذ أو طالب يخرج من المؤسسة على 12 ليعود عند 14h ؟ هل ساعة واحدة كافية للذهاب و الإياب و الغذاء ؟ لا أظن
    اللهم اذا تقلصت الحصة الدراسية من ساعة إلى 45 دقيقة
    وكيف للآباء والأمهات أن يصحبوا أبناءهم إلى المدرسة مع هذا التوقيت ؟و الالتحاق بعد ذلك إلى عملهم
    اللهم ألطف بهذا البلد العزيز وجنبه ارتجال حكومته التائهة واجعلها تجتهد فيما ينفع الناس

  • حميد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:47

    والله العظيم كنستاهلو اكتر من هادشي،حتاش حنا لي جا يمسح فينا سباطو،و يجرب فينا ولينا بحال الفيران،احنا خاصنا نتاحدو مع بعضنا و نقولو كلمتنا حتى احنا و نتافقو و نتضامنو مع بعضنا كاملين باش نحيدو هاذ المحكومة.

  • أستاذة.
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:48

    اولا لو كان فعلا القرار مبنيا على دراسة مسبقة لما ان الخديث في الاسبوع الناضي حول رجوع المملكة الى الساعة القانونية يوم 28 اكتوبر..
    ثانيا يكفي القول كلمة قانونية وكلمة اضافية ليتضح اننا نسير بشكل غير قانوني
    ثالثا اكذوبة الاستفادة من الطاقة وضوء الشمس.تطرح سؤال من المستفيد؟؟ وماذا استفاد.؟؟
    رابعا كيف سنستفيد من الطاقة ونحن منطقيا سنعمل وفق الساعة القانونية مادمنا سنبدا العمل التاسعة صباحا.معناها الثامنة صباحا بالتوقيت القديم
    ثم كيف امكن للتلاميذ الذين تنتهي حصتهم على الواحدة بعد الزوال والالتحاق مجدئا على الساعة الثانية بعد الزوال من قضاء حاجاتهم الطبيعية والبيولوجية والدراسية من مأكل ومشرب وتغيير الادوات المدرسية.في المدن حيث الاكتظاظ في المواصلات وتأخرها.ناهيك عن البوادي حيث انعدامها بالمرة
    لصالح من تشتغل حكومة المغرب؟ أ لصالح المغاربة والوطن المغرب.أم لصالح نخبة لا تنتمي إلى الوطن إلا إسما؟؟ ولها تعدد الجنسيات؟؟؟؟

  • للمقاطع المحبوب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:48

    النظام وحكومته المتمردة
    لايسمعان للإرادة الشعبية
    هي مسألة الشعب المقهور
    إفعلوامابدالكم

  • ياسمين
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:49

    والله حتى حرام عليكم كيفاش غدي ديرو هد الوليدات ساعة ديال الغداء ولي ساكن بعيد على المدرسةو ملي نتوما خليتوها ديما ممكن تحيدوها ديما وغدي تشوفو الشعب شحال. غدي. يفرح ولكن للأسف الشديد كتفكرو عفريوسكم

  • المعزوزي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:51

    بدون خطبات نريد الساعة المعتمدة عالميا كرينتش

  • Nadia
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:51

    انه العبث بعينه الاستمرار في الساعة الصيفية و تغيير توقيت الدخول المدرسي الى التاسعة صباحا فلنفرض ان الاب و الام يشتغلان في شركات خاصة و الدخول مع 8 صباحا بينما الاطفال مع 9 و الاب هو من يوصل اطفاله الى المدرسة قل اسي العثماني ما العمل ؟؟؟؟

  • زهير
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:52

    الامر ليس تكيفا وتأقلما مع الساعة الاضافية اكثر ما هو سوء تفكير من الحكومة في المصالح العامة و الراحة النفسية لنا كنواطنين. فباعتماد هذا التوقيت بصفتي اشتغل بالقطاع الخاص سيبقى توقيتي هو نفسه و لن يتغير اي سيسوء الامر اكثر فعوض ان اوصل ابنائي للعمل و يرتاح بالي ساسبقهم و ابقا في عذاب دائم خصوصا مع كثرة السرقات بالسلاح الابيض و الاغتصابات. و من جهة اخري لا يمكننيترك ابنائي لساعة كاملة في مدرسة دون حراسة اي عند الغذاء خروجهم مع 13 و دخولهم في14 غير كاف و لن ارسلهم في المساء حتى 15 هذا اكيد .

  • Oujdi
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:52

    Nous fonctionnnaires et citoyens marocains nous sommes contre l horaire non reglementaire et sollicitons le parlement de nous sauver contre cette decision du gouvernement non democratique

  • بوشابل
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:53

    شكرا شكرا احسن حاجة درتو فهد الحكومة فاش زدتونا ساعة علاش متناقشوش في البرلمان زيدونا نهار ولا شهر طولتو لينا في العمر برفو برفو

  • hamido
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:53

    ككل المجالات سياسة المغرب هي زيد فيها نقص منها عاود زيد ابقا ٠٠٠

  • kader
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:53

    قرار مفاجئ يعني جاء دون دراسة من أخصائيين و دون استشارة أحد الخلاصة أن هدا القرار المفاجئ نزل من سلطة أعلى قد تكون أجنبية مما جعله مفاجئا للجميع

  • محلل
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:55

    حليا يدور نقاش في التتحاد الاوروبي حول التوقيت الصيفي وهناك توجهين إما إعتماد التوقيت الصيفي أو التوقيت الشتوي طول العام. إنطلاقان من هذا المعطى قرر المغرب إستباق الاحداث و الابقاء على التوقيت الصيفي لكي يظهر نفسه أنه ذو قرار مستقل. قانون الساعة الجديدة يشير بوضوح إلى أنها ستكون "تجريبية" يعني إذا إعتمد الاسياد التوقيت الصيفي فالمغرب سيعتمد GMT+1 و حالة إعتماد الاسياد التوقيت الشتوي ف لا شك أن المغرب سيغير التوقيت مرة أخرى إلى GMT
    بعبارة أخرى المغرب صورة لمواطينه يعني فيه "التناوي"

  • rhanam
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 09:59

    والله ما كتحشموا باغين تبينو بان الحكومة على حق .. وا باز ابكم حتا نتوما .. دابا عرفت علاش الناس كايعايرو هيسبريس

  • Momo
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:01

    حكومة اعضاءها كلهم مكلخين ضدا في الشعب المغربي ستبقى الساعة المخوضة على طول العام

  • السبب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:03

    مواكبة الشركاء الاقتصاديين للمملكة.

  • حمادة الغول
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:06

    الساعة الاظافية تحتاج إلى مجلس حكومي استثنائي قامت به الحكومة الناس بينما أحداث جرادة و الريف و حادثة القطار و اضرابات النقل و و و ……. لا يحتاج إلى مجلس حكومي . يجب أن يتدخل الملك للقضاء على الذئاب الملتحية قبل أن يصل الشعب إلى القاع الذي ليس تحته شئ يمكن النزول إليه. هذه الحكومة اوصلت المغاربة إلى الذل لكن حدار كن القادم

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:07

    واخيرا ،لعب مسيلمة اوراقه بالمكشوف وكشف ان الحكومة وسيلة مسخرة لتحقيق اهداف الشركات الدولية ولو على حساب نوم المغربي.ولو بتقديم امن وسلامة المغربي قربانا تقربا لاسياده المتعاملين مع الخارج.وليعلم انه وحكومته والمغاربة عبيد راس المال الوطني العابر للقارات.وموت يا حمار!

  • رجاوي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:07

    ديما نبقاو هذي ساعة زايدة هدي ساعة ناقصة رآه بحال بحال خصنا ننعارضوا الزيادات الأخرى ماشي الساعة واش أوروبا أحسن منا كيفيقو عادي و كينعسو عادي ما عاندهومش مشكل

  • غاضب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:14

    هد الساعة كلها مشاكل كنا غي فالفيل زادونا فيلة اللهم هدا منكر انا مقاطع هد الساعة. وإلى بغاو يعرفو رأي الشعب يخليو التصويت المواطن أما الحكومة صافي فقدنا التيقة ديالها.

  • Red
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:14

    الانسسب للمغاربة هو توقيت غرينتش اما المصالح التي لها ارتباط بالغرب عليها ان تؤقلم وقتها بزيادة ساعة اي تشرع في العمل على الساعة السابعة بتوقيت غربنتش.

  • بن يازغة المنزل صفرو
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:15

    لإزالة التوقيت الصيفي واااا عباد الله ما تمشيوش بالساعة الجديدة و شوفو مصلاحتكم و كلشي إمشي على القديمة لي غادي الخدمة أو المدرسة أو التسوق أو مسافر كلشي إمشي على القديمة ما ديوهاش فيهم نخلوهم خليوهم هما لي إمشيوا على الجديدة حيت أصلا هما مكايفقوش صباح

  • ساخط
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:16

    المرحلة الثانية : التطبيل والتلميع الإعلامي (بعد أن كانت المرحلة الأولى نقل السخط العارم للمغاربة)
    وبعدها سنقرأ عن اعتماد توقيت مدرسي خاص بالعالم القروي يلائم الظروف القاسية لأطفال البوادي والمغرب العميق،ورضى المغاربة عن هذه المبادرة،وها ارتفاع أسعار المحروقات والخضر تا واحد ما بقى يهضر عليه وها القرض ديال صندوق الدولي داز وتفرقو فلوسو وها تقرير المجلس الأعلى نسيناه،في انتظار عظمة أخرى تُلقى للمداويخ يدابزو عليها والبلاد تُنهب وتُسرق.شكرا وطني

  • طارق
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:16

    ما كاين لا درغسة لا والو. مواكبة السركاء الإقتصاديين. ولينا عبيد عندهم.الحل هو إضراب عام

  • محمد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:17

    ليس هناك انقسام بين المغاربة الكل متفق أن الساعة القانونية تكون هي غرينتش GMT .
    واش عرفين ان 6 او 7 صباحا في فرنسا او ألمانيا تيكون كاين شوية الضوء اكتر من المغرب حتاش جاو فالشرق .. لهدا هاد الزيادة دالساعة مصالحاش لينا .

  • aziz
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:20

    الأغلبية الساحقة من المواطنين لا يريدون الإبقاء على التوقيت الصيفي خصوصا الدين يشتغلون في السابعة صباحا وأغلبهم ليست لديهم وسائل النقل الخاصة وما يتعرضون له من الكريساج من طرف عصابات إجرامية في الظلام وانعدام الأمن ووسائل النقل والقادم من الأيام سيكون أدان الصبح في السابعة صباحا والشروق في الثامنة ونصف صباحا والدين صوتوا في استمرار التوقيت الصيفي لديهم وسائل نقل وجميع الامكانيات .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطنة صالحة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:20

    كون كان ما يقال على الايجابيات ديال هذا التوقيت كون بقات اروبا خدامة بيه ماشي غدي تحيدو بصفة نهائية.
    و هذا التوقيت لا يناسب اي فئة من المجتمع.

  • واحد
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:22

    يجب ان نقاطع هذه الساعة التي لا يستفيذ منها الا اصحاب المال والعقار و الراسماليين .. اما الفئات الاخرى فعليها ان تعلن عصيانها و تقف كرجل واحد ضد هذا العقاب النفسي وترفض هذه المهزلة .

  • تلميذ
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:23

    لمذا لا تقترح الحكومة استفتاء لمعرفة رغبة المواطن و تلبية مبتغاه…الا وهو حسب ظني التوقيت GMT+00 الملائم جغرافيا و علميا و ملائمته ايضا مع توقيت الصلاة البديهي.

  • ahmed
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:25

    شفتو هاد الحكومة…والله العظيم ماعندها مايدار.لسخن ليه راسو بغا باش ادوز الوقت كيختار شي موظوع لاعلاقة..ياك بتعليمات ملكية عندكوم مديرو فقل من أسبوع..واش كل يومين خاص خطاب باش تفكرو الجدول ديالكم..خاصنا الشباب فهاد القطاع ليباغيين اخدمو..دابا دخلنا عليكوم بالله أش كتسناو من هاداك الجيل.الجيل ديال المصالح..والله مايجاوبك فالتلفون الى معندو فيك غرض.الساعة راه الدول المتقدمة ليديما كاتهدرولينا عليهم كادير استفتاء.نتوما تدخلتو فالحيات الفردية بدون حتى سابق تلميح.

  • momocher
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:25

    باش تنساو الحوار الاجتماعي والتفكير في الزيادة في الأجور زادكم ساعة ولجميع المغاربة بمن فيهم الوزراء البرلمانيين….هههه

  • البرنوصي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:29

    في 2020 ،سافر شاب انجليزي إلى المغرب، في فصل الشتاء ،وفي الطائرة قال الربان للركاب يجب إضافة 60 دقيقة لملائمة التوقيت المغربي، فدخل الركاب في نقاش فيما بينهم وأغلبهمكانو انجليز، كيف يعقل أن المغرب يوجد في خط اغرينتش ويجب إضافة ساعة. المهم بعد عودة الشاب الإنجليزي إلى بلاده قدم دعوى قضائية ضد وزارة التعليم ببلاده متهما اياها أن الأساتذة لم يقولوا لهم أن كل الدول المتواجدة على خط اغرينتش لها نفس التوقيت اي التوقيت العالمي ، سوى المغرب .
    البرنوصي.

  • محمد البيضاوي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:33

    بصراحة و الله إلا تقهرنا، حسبي الله و نعم الوكيل، إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ، المصاءب تتوالى علينا في هذا الوطن الحبيب

  • مبارك
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:33

    باين هاد المقال ديال الحكومة
    والدين هاد التلاميد كيف غايديرو واش يمشيو لخدمتهوم اولا يتسناو حتى يوصلو وليداتهم للمدرسة

  • حكومةالباجدةفي مواجهةالشعب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:41

    حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة تدفع البلاد والعباد دفعا نحو الهاوية والهلاك و نفق مسدود و مجهول المألات والعواقب بسياساتها اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية الأحادية التي أجهزت على الحقوق و المكتسبات الإجتماعية و الإقتصادية أو ما تبقى منها لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية في الوقت الذي كان ينتظر الكثير و الكثير من والإجراءات الاجتماعية و الاقتصادية التي تحدث انفراجا في هاته الأوضاع المتأزمة و المتردية لكن يفاجئ بهذا القرار الذي يظهر الاستعداء المجاني لمحكومة خدام الدولة لعموم الشعب الكادح والمقهور.

  • مغربية صحراوية
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:45

    بالجنوب المغربي السنة الماضية اشتغلنا عادي ولم نضف الساعة وبقينا على ساعة الله وكانو التلاميذ مرتاحين تماما .
    قاطعوا قراراتهم التي لا تناسب عملكم ولا راحة ابنائكم
    اشتغلوا بساعة الله العادية وبرمجوا استعمال الزمن حسب ما يلائم تلاميذتكم وحياتكم ولا تهتمو لهم اولادهم كيقراو في مدارس على هواهم ومرتاحين
    لو كان العثماني يعاني ما يعانيه ابناء الشعب لخجل من نفسه ومن قراراته المستفزة .
    قاطعو التوقيت الصيفي واتركو الحكومة تشتغل به لوحدها . لان السكوت عليه مذلة كبرى .

  • مهضوم
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:45

    ماهذا .التفاهات
    كلشي درتوه وساليتوه..بقا عندكم غا مشكل التوقيت…

    هذا هو ما يسمى بالتقليد الاعمى..كتبغيو تلعبوها تقلدو اروبا.قلدوها فالتطور والقوانين .والحقوق.والصحه.والتعليم.وفرص الشغل.والمشاريع.
    اما التقليد في زيد ساعه نقص ساعه..هذا يعبر عن مستو حكومة همجية جهليه
    قالك المواطن يتأقلم مع الساعة الاضافيه..
    الشعب يطبق…(لكم دينكم وليا دين)
    95 في الميه مابغيينش التوقيت الي راها دايراه حكومة الزفت

  • Vivaldi
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:46

    أضيفوا ما شئتم.ما القيمة المضافة؟
    ما القيمة المضافة التي حققها هؤلاء الكراكيز الذين يحكمون المغرب لصالح الشعب منذ أن رحلت فرنسا.فقط الفقر و الجهل و المعاناة و الإحباط.ما الذي يتوقع منهم؟!! نسأل الله العفو و العافية.

  • أم 3ابناء
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:52

    بغض النظر عن 9او 8 ابناءىٌ 5ايام في الأسبوع يخرجون مع 12و يلتحقون بالمدرسة أو الإعدادية في 14h ،كيف يعقل ان ساعة واحدة ستكفيهم للذهاب و الاياب و الاكل علما ان الذهاب و الاياب أصلا ياخد 40 دقيقة؟؟؟؟ اللهم هذا منكر، حسبي الله و نعم الوكيل فيكم

  • معتوهة
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:53

    مافهمتش علاش كنحس أن الحكومة لاعبة ضد الشعب..أي حاجة كتعصب و تدمر الشعب كيطبقوها بكل برود. .بحالة حنا موتى ماعندنا صوت ماعندنا قرار ..مجموعة قطيع و فقط …آخر همكم هو المواطن البقرة الحلوب ..شي كيحلب فلبلاد شي كيحلب فالمواطن ..راكم تعريتو و تفضحتوا…حشموا شوية ..
    و كنستغرب الصبر ديال هاد المواطن ..و الله حتى برافو خاصنا ندخلوا لكتاب كينيس للأرقام القياسية. ..
    ديروا استفتاء ..و ماتبقاوش تلعبوا لينا بأعصابنا راحنا وصلنا لقمة الغضب…
    لا تعليم لا صحة لا أمن لا اقتصاد ..دولة غارقة فالعشوائيات و الديون …اسيدي بيعوها فلمزاد العلني و ريحونا …
    شفتي كون غير كنا واخدين حقوقنا كما ينبغي و حاسين رواحنا مواطنين ماشي قطيع و الله حتى نتيقوا فيكم و في قراراتكم …
    نطالب باستفتاء في اي قرار ستتخدونه يهم و يخص الشعب …استفتاء يحترم المغاربة هذا الشعب العظيم الصبور .
    و حسبنا الله هو نعم الوكيل

  • أحمد من الرباط
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 10:55

    الحل هو تنظيم عصيان مدني في جميع ربوع المملكة احتجاجا على هذا المرسوم التعسفي الذي اقترح و صودق عليه في وقت قياسي لم أشهد له مثيلا.
    في حين ان المئات من القوانين الاخرى الاكثر أهمية و أصلح للشعب و التي لا تزال تنتظر الموافقة في دهاليز البرلمان.

  • صاغرو
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:00

    شي وحدين هاجرو البلاد وعايشين فالمانيا وفرنسا كيهدرو على التوقيت والصلاة.
    اش من توقيت عندكوم بعدا ياك كربنتش +2
    اوا كولوها بعدا لانجيلا ميركل وماكرون

  • شمالي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:03

    "…والواقع أن المغاربة ( إنقسموا) بين مؤيد ومعارض …" هذا ليس صحيح. هذا تعبير خاطئ. إنقسموا…أي 20 مليون تؤيد و 20 مليون تعارض ؟ إصلحي هذا الخطأ ياهيسپريس . الحقيقة أن 39.999.950 تؤيد و 50 نَفَر من أصحاب التخمة والبطون وكروش……تعارض….للعودة إلى موضوعنا، أظن أننا، المواطنين المنخرطين في هذه القنوات التواصلية أخطأنا المسار. لأننا نتوجه بالكلام إلى حكومة مشكلة من أناس عديميين، عبارة عن أصنام وكراكيز. والحال، وهذا إقتراح، أنه كان من الأجدر أن نوجه عريضة شعبية إحتجاجية بأكبر عدد من الإمضاءات ( كما يفعل المواطنون الإسبان ) إلى الديوان الملكي. لأن من شروط البيعة التي تربطنا بالملك، وبما تعهد به، أن يحمي مصالح المواطنين. فأصبح اليوم فرض عين علية أن يتدخل، حيث أنه بيده الحل والعقد، ويلغي هذا القرار البئيس والمخزيء والمنبوذ من طرف الشعب والمستفز لمشاعره. هذا التصرف، من هذه الشرذمة من للا مسؤولين، الذي أعتبره إنتقامي لاغير وصبياني. كيف يعقل أنه قبل أيام تصرح تلفزتهم بأنه اليوم سنعود إلى الساعة "القانونية" وبين عشية وضحاها تغير كل شيء وأصبحوا منافقين ؟؟

  • مظلوم
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:08

    القول بأن تغيير الساعة كل مرة يسبب ارتباكا للمواطنين هو تحوير للحقيقة وكذب مفضوح. لان المواطنين كانوا يقصدون أنه يجب الإبقاء على الساعة الرسمية للدولة دون زيادة أو نقصان. ولم يدع أحد إلى توحيدها بزيادة ساعة

  • مقاطعون
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:17

    الخوت ماكاين لا طاقة ولا يحزنون.إتحاد الاوربي لغى التوقيت الصيفي نهائيا .والمغرب زادو دائما .والغرض توحيد توقيت البورصة الدار البيضاء وباريس .الامر لايعني المواطنين قد مايعني أخنوش وأمثالو من الحيثان الكبيرة .هذا لاش غير توقيت الادارات والمداريس وإستثناو الابناء والبورصة .

  • نورالدين ايت بلعيدي
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:31

    اللهم ان هاذا منكر واك واك الحق. ما تكولوش ليا غدا مغينقصوش ساعة . لن اسامح المسؤلين على ضياع ساعة من النوم الصباحي

  • Escobar
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:46

    كما يقول المثل المصري ولو نطق ابو الهول لن تتراجع هذه الحكومة عن افعالها المقيتة كأنما تنتقم من الشعب. في المقابل الشعب راض بالاوضاع الحاصلة!!!!!!!!

  • شريد الليل
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:47

    الساعة الإضافية يستفيد منا رجال الاعمال أصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى أما المواطن العادي فيعاني منها……..؟

  • غاضب
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:09

    يا رب هل من منقد لهذا الشعب من قبضة الطغاة.يا رب ارحمنا انك أرحم الراحمين يا رب لا قوة لنا لمواجهة الطغاة الفاسدين فقد استضعفونا وجعلوا منا أقل قيمة من الحشرات

  • تنغيري
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:21

    نحن المغاربة كل ما نعرفه هو الثرثرة والهرطقة وكثرة الإنتقادات والقيل والقال وسوف نفعل،وسوف…و سوف….،ليس هناك اصلا مغربي حر في هذا الوطن المغلوب على امره،الشعب المغربي انطبق عليه المثل"اتفق المغاربة الا يتفقوا" لذلك رجاءا بما انكم لستم اهلا لفعل شيء في ظل هذه الظروف فالسكوت حكمة،احتفظوا ولو بقليل من ماء وجهكم،فمن كثرة كلامكم صرتم اضحوكة.شعب غبي

  • سليماني
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 13:26

    "دراسة…  هذا القرار اتخذ، بشكل أكيد، بعد القيام بعدة دراسات لم يتسن تعميمها على الجمهور العريض".. واش من نيتك ا سي إبراهيم. أين هي هاته الدراسات و من الجهة التي أشرفت عليها و ما هي خلاصاتها ولم لم تنشر في وسائل الإعلام من بينها الوكالة الرسمية التي تكتب فيها. ان القول بأن تطبيق توقيت غرينيتش+1 هو الحل للارتباك الذي قد يسببه تغيير التوقيت هو مجانب للصواب من لأنه في الأصل هذا التغيير لم يكن من اختيار المواطن. بل فرض عليه ومن اتخذ هكذا قرار هو المسؤول. فالمواطن في هاته الحالة أصبح كالمتفرج و قد أشرت أنت إليه دون أن تدرك (الجمهور العريض) فنحن لسنا فاعلين بل خاضعين كما هو معروف في السياسة. الامر الجوهري في رأي المتواضع هو أن الجهة التي ارتأت هذا الحل هي من وقعت في الارتباك في أسمى صوره انطلاقا من اجتماع استثنائي للحكومةبأقل من نصف أعضائها لمسابقة الزمن حتى تنفذ ما أمرت به و البحث على "تخريجة" من قبيل الإجراءات المصاحبة لمحاولة يائسة لطمأنة فئة واسعة من الشعب ترفض هذه الزيادة. أخي الكاتب القرارت المبنية على دراسة أو دراسات لا تكون مرتبكة و متسرعة ومرتجلة في آخر يوم.

  • عبد الرحمان
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 14:08

    توقيت غير ملائم جملة وتفصيلا لما له من سلبيات سواء كان الفرد موظفا او اجيرا او تلميذا او طفلا صغير . اللهم ان هذا منكر.

  • سليماني
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 14:14

    و السؤال من المستفيد من هذا القرار؟ المواطن لا أظن ذلك لأنه والاعتراف الوزير المكلف أن غالبية المغاربة يرفضون الساعة الإضافية الا ان الحكومة اختارت صيغة" زائد ساعة" مراعاة للمصالح العليا للوطن و كأن مصلحة المواطن لا تصنف مصلحة عليا. الجواب على السؤال سهل فالأمر يتعلق بمصالح الشركات الأجنبية العاملة بالمغرب و التي تحتاج هذا التوقيت الذي يتلاءم مع شركائها و زبائنها بأوروبا على سبيل المثال شركة "رونو" الفرنسية والتي سارع مسؤولها الأول لزيارة المغرب غداة اقتراب العودة للتوقيع القانوني للبلاد خصوصا وأنها قد ضاعفت من حجم استثماراتها للاستفادة من عدة امتيازات من أهمها التوقيت. أليس هناك رابط بين هاته الجهات الضاغطة و القرار المفاجئ.
    أما أن ندفع بمصلحة المواطن و الاقتصاد في الطاقة فهذا كمثل ذر الرماد في العيون. لأنه و فقا للدراسة المزعومة يجب أن يكشف للمواطن حجم الاقتصاد الطاقي و ماهو أثره على معيشته.

  • hassan
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 14:40

    tout ce que fait l'Europe ou la France le maroc le fait de suite les politiciens marocains n'ont aucune proposition venant de leurs cerveaux tout est copié je suis en France et des qu'une actualité est nouvelle en france ou bien en discussion au parlement tout suite ils en parlent au maroc comme si c'est le fruit d'une étude ou réflexion des politiques marocaine. 9awmo toubba3

  • Mohammed Morocco
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 16:09

    يالله غرقوا البلاد أكثر وأكثر ثم أكثر حتى تشبعوا وتقنعوا وكما معروف أن الاحصائيات الأخيرة ان المغرب غرق بالديون والاقتصاد في النزول واتي سيكون أحلى واحلى في النزول إلى الأسفل مبروك على حكومة الديكتاتورية لقد غيرتم النظام الكوني بشكل بسيط ومتخلف لاتنسوا اصدوا إلى الشمس لتحويلها بعض الشيء إلى امام اول دولة معوقة في التاريخ تصنع المستحيل تصل إلى الشمس لتغيير الكون

  • حسناء
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:25

    كون كانو مسلمين كون فكرو فالصلاة وتوقيتها . بنادم يخرج مع 1 ويرجع مع 2 يعني ما عمرو يصلي صلاة الجماعة .الكفارة بالله الله يلكيها ليهم حاكرين الشعب بمعنى الكلمة

  • محمد أشرف
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:51

    المصلحة الخاصة تغلب المصلحة العامة. هذا هو حال بلادنا.

  • محمد يوسف
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 20:44

    اللهم أدمها نعمة و أحفضها من الزوال. أنا بعدا كانعس بكري و نفيق بكري و ربيت ولادي على هاد المسألة. و الحمد لله مع هاد الساعة الواحد كايكلس مع ولادو و عائلتو مور الخدمة و يستمتع بالحياة

  • mbarak
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 23:41

    ان ما يعود بالخسارة على الاقتصاد الوطني هو استعمال مكيف او اثنين في كل مكتب وقت الحر اي من 12h الى 13h , اما تطبيق الساعة الغير قانونية كما أسموها هم فقد طبقت لحاجة في نفس بعض الأشخاص فقط .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس