جمعية تراسل النباوي للبت في اغتصاب معاق

جمعية تراسل النباوي للبت في اغتصاب معاق
الخميس 18 أكتوبر 2018 - 11:35

بعد شهور من “فضيحة اغتصاب طفل داخل مخيم صيفي بمدينة سلا”، قامت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع وجدة، بـ”مراسلة النيابة العامة في شخص الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بوجدة من أجل إحالة ملف قضية الطفل الذي يعاني من إعاقة، واغتصب داخل مخيم نظمه مركز محمد السادس بمدينة سلا في الفترة بين 22 و28 يونيو 2018 على محكمة الاستئناف بمراكش بحكم تواجد المتهم على ترابها”.

وأوضح فرع الجمعية بوجدة، في بلاغ له، أنه “سيتابع ملف الطفل المدعو محمد حمزاوي المصاب بـ”التثلث الصبغي”، إلى غاية توقيف المتهم عن العمل بمركز مراكش، وإحالته على العدالة لتقول كلمتها في الموضوع”، مضيفا أنه ما زال يتساءل عن أسباب عدم تحريك المتابعة في حق المتهم إلى حدود الآن.

وطالب فرع الجمعية “كافة الجهات ذات الصلة بتحمل مسؤوليتها، واتخاد جميع الإجراءات والتدابير الضرورية لكشف الحقيقة وإنصاف الطفل محمد حمزاوي”.

وفي هذا الصدد، أوضح جواد التلمساني، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بوجدة، أن “الجمعية تلقت ملف الطفل وطلب المؤازرة من طرف عائلة الطفل، بحكم أن محمد تعرض للاغتصاب وللمعاملة القاسية والوحشية من طرف أحد الأطر التربوية بمخيم نظم بمدينة سلا خلال الصيف المنصرم”.

وأضاف التلمساني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجمعية منذ تلقيها الملف قامت بمراسلة الوكيل العام لفتح تحقيق عاجل من أجل إنصاف الطفل، باعتباره أولا من ذوي الإعاقة، ثم كذلك لأنه طفل يستحق أن تضمن وتصان كرامته وحقوقه، وفقا للعهود والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، ومن بينها اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة، واتفاقية حقوق الطفل”.

وأوضح رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة أن “الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بوجدة تجاوب مع الجمعية، وأخبرها بأنه اتخذ جميع الإجراءات والتدابير والمساطر القانونية الضرورية، وتمت إحالة الملف على استئنافية مراكش، وذلك للاختصاص، بحكم تواجد المتهم بنفوذ تراب دائرة مراكش”، مشيرا إلى أن الجمعية نظمت ندوة صحافية للعائلة، وكشفت فيها مطالب الأسرة التي تتمثل بالأساس في محاسبة المتهم ومتابعته قضائيا.

وكانت أم محمد حمزاوي قد بثت، في وقت سابق، شريطا مصورا تحكي فيه تفاصيل الواقعة، حيث أكدت تعرض ابنها للاعتداء الجنسي، وهو ما تبينه شهادة طبية تتوفر لديها، على حد تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

5
  • كمال
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 12:14

    المشكل عندنا أن جميع التحقيقات ينتهي بها الحال الى الباب المسدود أو في أحد الرفوف في احدى المكاتب.. المشكل ليس في وقوع الحوادث والاختلاسات والجرائم المالية والاخلاقية..فهذه أمور يمكن أن تقع في جميع بلدان العالم بدون اسثناء الخطير في الأمر أن حوادثنا وقضاينا تنتهي بتسويات أو بالباب المسدود دون محاسبة ودون عقاب وهو مايفتح الباب لتكرار الجرائم والحوادث والبحث عن شماعة القضاء والقدر لتحمل عنا كل ذنوبنا وأخطائنا وعوراتنا…

  • معاق الوطن
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 13:54

    ان لم يفصل القضاء في هذه النازلة وينصف الطفل واعاقته بنزاهة ومسؤولية فان مستقبل اطفالنا في خطر وسيعاقون وىو كانوا اسوياء.هاذا ناقوس انذار وخطر.

  • youssefb
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:37

    لا ارى اي انصاف لهذا الطفل سوى اعدام مغتصبه وبشكل بطئ حتى يتمنى الموت الف مرة،لماذا لا يطبق الاعدام فورا في حق هذا النوع من المجرمين!؟ما السبب وراء الابقاء عليهم وسط المجتمع ماداموا يخالفون الفطرة؟تمنى وبكل امل ان تعدم هذه الكائنات الخبيثة والعفينة.

  • souad
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 20:49

    اتمنى ان تنصف العدالة هته العائلة لانه لا يمكن ان نزيد من معاناتهم بهذا التماطل وارجو المساندة ولو بتعليقاتكم

  • مغربي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:03

    في مثل هاته الجرائم يكون الاعدام افضل العقاب ياتي بعده الخصي الكميائي حتى يعيش بقية حياته في ذل و عار

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات