اعتصام يضع "التكوين المهني" على صفيح ساخن

اعتصام يضع "التكوين المهني" على صفيح ساخن
الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:37

يعيش مكتب التكوين المهني على صفيح ساخن في الفترة الأخيرة إثر الاحتقان غير المسبوق الذي تعرفه مجموعة من المراكز الجهوية، آخر تجلياته الاعتصام المفتوح الذي تخوضه التنسيقية الوطنية المستقلة للموظفين حاملي الشواهد غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني، صباح الاثنين داخل مقر الإدارة العامة للمكتب بالبيضاء.

ويشارك في الاعتصام، الذي تنظمه التنسيقية بمقر الإدارة العامة للتكوين المهني وإنعاش الشغل بالعاصمة الاقتصادية، عشرات الموظفين الذين حضروا من مختلف ربوع التراب الوطني، تنديدا بـ “تعنت الإدارة في الاستجابة لمطلب إعادة ترتيب الموظفين في السلالم الإدارية المناسبة للشهادات التي يتوفرون عليها”.

وصدحت حناجر المحتجين بالعديد من الشعارات المطالبة بضرورة الاعتناء بالموارد البشرية من أجل إصلاح القطاع، من قبيل “أولاد الشعب قصيتوهوم”، “لا سلام لا استسلام المعركة إلى الأمام”، “صامدون صامدون”.

وقال أحد أعضاء التنسيقية الوطنية المستقلة للموظفين حاملي الشواهد غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني إن “الاعتصام يأتي من أجل إيجاد حلول منصفة لضحايا حاملي الشهادات غير المحتسبة والمحذوفة”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “عشرات الموظفين حصلوا على شهادات جامعية وديبلومات عليا، لكن الإدارة العامة لم تحتسبها في الأجور التي يتقاضونها”.

وأردف أن “العديد من الموظفين الذين تعاقدت معهم الإدارة العامة سنتي 2005 و2006، لم تقم بتسوية وضعيتهم الإدارية بعد الإدماج سنة 2011؛ إذ يتقاضون أجورهم بناء على الدبلوم الأول الذي تقدموا به، مثل شهادة الباكالوريا أو دبلوم التقني، في الوقت الذي حصلوا فيه على شهادة الماستر أو الدكتوراه”.

وختم الموظف تصريحه قائلا: “عقدنا سلسلة لقاءات تشاورية مع الإدارة العامة للتكوين المهني وإنعاش الشغل، لكن لم تفض إلى أي نتيجة، آخرها كان في يناير الماضي حيث وعدتنا الإدارة بإرسال مطالبنا إلى وزارة المالية، لكن الملف أقبر”.

وأوضحت التنسيقية الوطنية المستقلة للموظفين حاملي الشواهد غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني، في بلاغ تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن “تجاهل الإدارة لرد الحق في احتساب الشهادات يعد تجاهلا للتوجيهات الملكية السامية، وعرقلة مقصودة للإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2015-2030”.

وأبرزت التنسيقية أن الاعتصام الذي أعلنت عنه يعتبر محطة انطلاقة لبرنامج نضالي تصعيدي، حتى تتم تسوية وضعية كل المتضررين.

‫تعليقات الزوار

12
  • هشام
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:06

    تحية نضالية عالية لتنسيقية الشواهد الذين يعانون الحيف والظلم جراء عدم احتساب شواهدهم رغم أن عملهم يحتاج بشكل دائم للتكوين المستمر… و تهميش هذه الأطر الكفأة من طرف الإدارة العامة للتكوين المهني

  • مكون غيور
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:37

    نطالب من السيدة المديرة العامة لبنى اطريشا اصلاح ما افسده المدير العام السابق وحل مجموعة من الملفات العالقة من احتساب الشواهد وتخفيض عدد الساعات والتسقيف واقرار نسبة 33% في الترقيق ومنحق الإقامة 25% 15% و 10% وتوحيد العطل والتغطية الصحية ومؤسسة محمد السادس والتقاعد والإعتناء بمكوني السجون والأخطار التي يتعرضون اليها ووضع معاير لمنحة المردودية واحداث نظام معلوماتي للحركة الإنتقالية والقطيعة مع نظام التسيير السابق بتحديث الإدارة والإهتمام بالمكونين الذين هم جوهر الإصلاح

  • مصطفى
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:38

    لا إصلاح التكوين مهني بدون الاهتمام بالمستخدم .هناك اهمال ونسيان تام لهذه الشريحة رغم قلتها
    المفروض تدخل ملكي لان ما يحدث بهذا المكتب رغم أهميته شئ ينذر بفشل المشروع وبجودة التكوين

  • مكون حامل شهادة غير محتسبة
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:51

    السلام عليكم، لا يمكن اصلاح قطاع التكوين المهني والنهوض بجودته دون تسوية وضع المكون الذي هو أساس هذه الجدودة، لأن هذه الجودة تبدأ من المكون وتنتهي عنده, ولا يمكن ضمان هذه الجودة والمكون يعاني، خصوصا أصحاب الشواهد الغير المحتسبة، فبعد خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يأكد على ضرورة الاصلاح، لا يمكن اهمال المكون الذي يعاني من الكثير من المعاناة من ارتفاع ساعات العمل وعدد المتدربين المرتفع وال مشكل التكوين بالمناوبة التي يلزم على المكون ان يدرس وحدة كاملة في نصف الحيز الزمني المخصص لها, وما إلى ذالك من المعاناة, فشهادة المكون هي شهادة يستفيد منها المتدرب والادارة بالدرجة الأوللى ولا يستفيد منها المكون الذي حصل عليها بمجهوده الخاص و خصص لها وقتا وصرف عليها من جيبه وماله الخاص من أجل تطوير نفسه وقدراته, لذا نناشد الجهات المسؤولة, ونناشد جلالة الملك من أجل انصافنا في مطالبنا نحن أصحاب الشواهد الغير محتسبة, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • hassan
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 22:14

    بمكتب التكوين المهني يتم احتساب الماستر في التاريخ ولا يتم احتساب الاجازة في المحاسبة، هل من أحد ليشرح لي هذه المفارقة ؟

  • خالد من مدينة العيون
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 23:08

    لن تنازل عن الحق في إحتساب الشواهد التي تم حذفها و التي غصبنا فيها.دعيناهم لله تعالى

  • اطر كشتركة بين الوزارات
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 01:35

    اودي الله اهدى هاد الحكومة نسيتو لاطر المشتركة بين الوزارات. تا هوما مساكن نفس الوضعية ما يطلعو كراد ما يزيدوهوم فلوس. الله الطف بينا او صاف

  • مكون
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 12:33

    مستمرون في النضال من أجل الحقوق المغتصبة من طرف إدارة التكوين المهني بلإضرار بفئة من أصحاب الشواهد خلال 2011

  • مكون غاضب
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:46

    أطر و مكومي التكوين المهني يعانون من مشاكل بالجملة. المكون في نسق هذه المؤسسة لا كرامة له!
    كيف يعقل أن ننتظر فاعلية و فعالية المكون و هو مهضوم في حقوقه و غير مرتاح بتاتا في مهنته!
    بداية.. في ما يخص تأدية عمله في حد ذاته.. نجد الإدارة لا توفر له حتى الحد الأدنى من الظروف الملائمة : الأقلام مثلا مثلا في ما يخص الدروس النظرية غير متوفرة قصد الكتابة في الصبورة يضظر المكون لشرائها من ماله الخاص حتى لا يعرقل سير عملية التكوين و إلا فهي قليلة و ذات جودة ضئيلة و توزع بصفة غير عادلة، الأقسام في الكثير من المؤسسات تفتقر لآدنى شروط "الفصل الدراسي"، الكراسي و الطاولات غير كافية مما يضظر المتكونين للبحث عنها عند كل حصة الشيء الذي يسبب في تضييع الوقت، الساعات الإضافية تحتسب فقط لأصحاب الإمتيازات من أصدقاء مدير المؤسسة، les primes نفس الشيء، الترقي الوظيفي نفس الشيء،..
    زد على ذلك مشكل التقاعد، و احتساب الشهادات، و الترقية، و اشتراط موافقة مدير المؤسسة قصد التقدم لمنصب داخلي آخر!!

  • محمد لخريبكي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:59

    كيف يعقل ان يطور المكون من كفاءاته بماله الخاص و يحصل على دبلومات عليا و طبعا المستفيد الاول و الاخير هو المتدرب بحصوله على تكوين بجودة عالية و رغم دلك تتنكر الادارة للمكون و تغتصب حقوقه في الترقية بالشهادة

  • البوبكري
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 23:38

    إدارة مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل (OFPPT) حذفت شواهدنا عند الادماج سنة 2011.
    إدارة مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل مارست و لا تزال تمارس التمييز بين الموظفين (أساتذة و إداريين) حيث تحتسب شواهد من تريد كيفما تريد و تتلاعب في سلاليم الموظفين كما تشاء.
    هناك لائحة طويلة (بحوزتنا) بحالات احتسبت الادارة شواهدهم بطريقة عنصرية دون الاخرين.
    بمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل نجد أساتذة حاصلين على نفس الدبلومات يدرسون نفس المستوى و التخصص في نفس المؤسسة و يختلفون في السلاليم.
    بمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل نجد الادارة تحتسب شواهد ماستر و اجازات لا علاقة لها بالتخصص الملقن(ماستر شريعة مع تخصص صباغة و زجاج مثلا)
    بمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل نجد الادارة تحتسب لأصحابها عن طريق الرشوة كل الشواهد المحصل عليها خلال المسار المهني و ترقيهم بها دون الآخرين.
    بمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل نجد مرشحين ناجحين في مباراة التوظيف لهم قراران: قرار بسلم 16 و قرار ينسخه بسلم 07. في تناقض قانوني صارخ مع اعلان المنصب.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • خالد
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 12:47

    كيف يعقل أن إعلان المباراة يتطلب شرط التوفر على الباك+2 فما فوق بسلم 13و 16 لكن عند الإدماج يتم حذفه ويتم الإدماج بالسلم 7 ماشي الموت هاديك

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس