أوروبا تتجه إلى إلغاء التوقيت الصيفي .. والمغرب يترقب النتيجة

أوروبا تتجه إلى إلغاء التوقيت الصيفي .. والمغرب يترقب النتيجة
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 06:30

جدلٌ كبيرٌ يرافقُ استعدادَ المفوضية الأوربية لإلغاء “الساعة الإضافية” والانتقال إلى التوقيت الطبيعي، بعد النتائج الأخيرة التي أظهرها استطلاع للرأي هو الأول من نوعه في أوربا حول “العمل بالتوقيت الصيفي”؛ فقد اعْترض 86% من إجمالي 4.6 ملايين مشارك على زيادة ساعة من الزمن إلى التوقيت العادي، لما لذلك من مطبات وأضرار على صحة الإنسان.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الأوربي الذي أجْريَ على شبكة الأنترنيت ونشره موقع التلفزيون الفرنسي BFMTV تصويت غالبة المشاركين (أزيد من أربعة ملايين مواطن أوربي) لصالح إلغاء الساعة الإضافية؛ ففي فرنسا، على سبيل المثال، 84 ٪ من المواطنين يدعمون قرار الإلغاء؛ والمعدل نفسه في ألمانيا وبلجيكا. كما تؤيد إيطاليا الإلغاء ولكن بدرجة أقل (66 ٪)، في حين تؤيد إسبانيا القرار بنسبة (93 ٪).

وتتجه المفوضية الأوربية إلى البحث عن صيغة مناسبة لإقرار تعديلات على هذا القرار؛ ولو بشكلٍ تدريجي، بينما يحث رئيس الهيئة الأوروبية جان كلود يونكر الدول الأعضاء على اتخاذ قرار الإبقاء أو الإلغاء بحلول أبريل المقبل. لكن عددا من الدبلوماسيين الذين استجوبهم التلفزيون الفرنسي أوضحوا أن “الموعد النهائي الذي اقترح من طرف رئيس المفوضية ضيق للغاية”.

ويقترح النص المقدم لدول أعضاء الاتحاد الأوروبي أن تختار بين الإبقاء على التغيير أو إلغائه بصفة نهائية، وإخطار قرارها إلى اللجنة قبل 31 مارس المقبل. وعلى وجه الخصوص، يتعين على البلدان أن تقرر ما إذا كانت تختار في نهاية المطاف الاحتفاظ بوقت الشتاء أو فصل الصيف.

وستعمل الدول الأوروبية على البحث عن إجماع مواطنيها حيال هذه المسألة. كما يجب أن تتفق الدول الحدودية في ما بينها لتجنب وقوع مشاكل، مثلاً أن تختار إيطاليا التوقيت الشتوي وفرنسا الصيفي. ويتخوف عدد من الدبلوماسيين الأوروبيين من إقصاء المواطنين من عملية الحسم في اختيار التوقيت الصيفي؛ فإذا كان أكثر من 3 ملايين من الألمان قد أبدوا رأيهم، فإنَّ في إيطاليا مثلاً لم يتمكن إلا 20 ألف مواطن فقط من التعبير عن رأيهم.

في المغرب، تتجه الحكومة إلى إعادة النظر في التوقيت الصيفي، بعدما راسلت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وزارة الصحة من أجل الولوج إلى مصالح مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة قصد تحليل تأثير تغيير الوقت على الصحة، بما في ذلك الساعة البيولوجية التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من العواقب.

وتهدف الحكومة من هذا الإجراء إلى تقييم حصيلة تجربة خمس سنوات من تغيير الساعة القانونية بإضافة ساعة إلى التوقيت القانوني للمملكة، خلال الفترة الصيفية والعدول عنها خلال شهر رمضان.

وحسب معلومات رسمية سابقة صادرة عن الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية فإن اعتماد التوقيت الصيفي يسمح بتوفير الطاقة بمعدل 80 ميغاواط يومياً، أي ما يعادل معدل استهلاك مدينة بحجم مكناس، إضافة إلى خفض تكاليف تدبير الخدمات العمومية. لكن بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المستهلك، يشكك في هذا الأمر، داعياً إلى “إعادة النظر في التوقيت الصيفي”.

ودعا الخراطي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إلى الانكباب في دراسة الآثار السلبية التي تخلفها هذه الساعة على صحة ونفسية المواطنين، خاصة التلاميذ والطلبة، مشيرا إلى أن “هناك توجها عالميا من أجل تفادي هذا التوقيت”.

‫تعليقات الزوار

84
  • جميل جمال
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 06:37

    أحسن ما في التعليق تلك الصورة التي تعلوه والتي تذكرنا بالزمن الجميل. …الفروج تاك تاك….

  • Mknaasi
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 06:46

    اسيدي كنشكركم منين اعطي المثل بمكناس المنسية هههه . الساعة ليس لديها فوائد

  • السعيدي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 06:47

    احنا عندنا طارت معزة لا استفتاء لاتشاور الحكومة دير ما بغات

  • ملاحظة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 06:59

    اتمتى أن لا يتم إلغاء هده الساعة حتى ولم تم إلغائها في أروبا لأن الشعب المغربي يستحق زيادة في الوقت وأسعار كدالك لتخليه عن المقاطعة ورفضه محاربة الفساد.

  • ahmad
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:05

    هاذي سنين و حنا كانطالبو بالغاء الساعة الاضافية وما كاين حتى استجابة لمطالب الشعب. ولاكن نهار فرانسا تحبس العمل بهاد الساعة،لانها كتسمع لصوت شعبها. غاينوض المغرب الحبيب كايجري باش يلغيه ويكولك حكا ما حكا الشاعة عندها اضرار و و و. اودي حنا غي تابعين ماما فرنسا وصافي.

  • رشيد من أكدز
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:10

    قاليك بالمغرب سيتم تحليل تغيير التوقيت على صحة ونفسية المواطنين، كذب على كذب، ومتى كان المواطن المغربي يهمكم؟ ومتى كنتم تستشيرون مع المواطن؟
    التبعية في كل شئ، إذا قامت أوروبا بإلغاء العمل بهذا التوقيت فحتما سيتم إلغاؤه بالمغرب، وإذا تركته على ماهو عليه فسنتركه على ماهو عليه.

  • المختار
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:10

    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لتتبعُنَّ سَنَنَ من كان قبلَكم، شبرًا بشبرٍ، وذراعًا بذراعٍ، حتى لو دخلوا جُحْرَضبٍّتبعتُمُوهم))، قلنا: يا رسولَ اللهِ، اليهودُ والنصارى؟ قال: ((فمَنْ؟))

  • mustapha
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:15

    الحكومة او الدولة المغربية باصح و ادق تعبير لا تصنع شيئا سوى ما يصطلح عليه في لغتنا الدارجة"النقيل" ومن غير حياء و لا استحياء تعاقب طلبة الباكالوريا يالا العجب

  • Boufkran
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:20

    بعض الموظفين يؤيدون هذا التوقيت.لانهم يعملون بالساعة القديمة في الصباح.أما في المساء فالساعة الجديدة هي و قت خروجهم.التأخر عادة في الإدارة .من الاحسن إلغاء التوقيت الصيفي.

  • ابن عين عودة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:25

    المشكل ان الخاسر الاكبر في هذا هو المواطن البسيط الذي لاحول ولاقوة له لانه يتاثر نفسيا كما يتاثر ابناءه وكل افراد عاىلته بهذا التغيير واكيد انه تاثير سلبي.لان مسالة استهلاك الطاقة او غيرها فقط هي ضحك على الكادحين وحتى لو وفرت الطاقة فاننا نخسر صحة ابناىنا ومواطنينا ونزيدها اعطابا اكثر مما هي معطوبة وتجعل الكادحين يعيشون ايام عصيبة بمعنى الكلمة لانه يكفيهم مشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية المتخبطين فيها.المهم املنا كبير في اوربا لانقاذنا من هذه الورطة اما المسؤولين المغاربة فهم ليسو في مركز القرارظ

  • مواطن من المهجر
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:30

    المغرب لا يعرف نتائج ولا يترقب ولا يفكر

    تابعين الغرب تبعة عمية

    لا يفكر ما يناسبنا وما يضرنا

    لم يعد يعرف الصالح من الطالح

    أوروبا تتجه إلى إلغاء التوقيت الصيفي ..بعد استفتاء الشعب عبر النت

    والمغرب يترقب النتيجة التي تخرج بها اوروبا

    ويطبقها بدون تشاور مع الشعب

    لأن النظام المغربي لا يحترم رأي الشعب المغربي

    بل يحترم فقط الأوامر الأوروبية ((ماما فرنسا))

  • عدنان ش
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:32

    إذا تم إلغائها عندنا فهذا يعني أن التبعية للآخر لا مناص منها وأن إضافتها أو إزالتها ليس للافادة وإنما لأن الاسياد ما دامو أضافوها فهي مفيدة وعندما يلغوها تكون مهمتها قد انتهت ناسين أن اوربا لسنوات عدة وهي تستعمل التوقيت الصيفي للاستفادة من منه إلى أن نضج المواطن عندهم وصار يعرف قيمة الوقت من دون تمويه بالاضافة او الالغاء

  • الرجوع إلى التوقيت الطبيعي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:52

    لابد من الرجوع إلى التوقيت الطبيعي الشتوي من فضلكم.
    التوقيت الصيفي كارثة على صحة الإنسان.

  • زوز يصطاد السمك
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:53

    حنا بركات علينا غير الترقب يكفينا انبقاو غير نقلدوهم مالهم واش هما اوصياء علينا الحكومة الفاشلة عندما تدق الساعة السابعة صباحا يكون ضوء الشارع لايزال منارا والله باز ليكم

  • Souhail
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:54

    الحكومة المغربية لا صلاحية لها كفاكم كذب على الشعب أنتم تعشقون التبعية

  • OPEC.
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:56

    80 mgw d'electrité de gagnés….!! Et vous avez oublié combien de barils de petrole gaspillés par les voutures de service pendant les week.end et les jours feriés par les voleur du bien de l'etat en utilisant les voitures de services qui leur ont ete delivrées pour une fin utile.alors qu'on voit que meme leur famille les utilisent sans control par l'etat.carburant inclus.hors service..les voitures de service deviennent .un bien personnel….on gaspille pas autant d'electricité ….que je sache.

  • Amine
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 07:59

    لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه! سبحان الله!

  • مروان
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:00

    حتا حنا بغينا الحكومة دير اسطلاع الراي

  • رضوان م
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:01

    نحن شعب دون ساعة ولسنا بحاجة لها فالمسؤولون يحملون الساعة وهم من سيقررون وهم من سينفدون نحن شعب شبح وهم نحن رقم على ورق يستكمل به العدد فلما الساعة تزيد أو تنقص ساعة

  • شمالي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:04

    "وحسب المعلومات الصادرة عن الوزارة المكلفة بالإصلاح الإداري وووو….."؟؟؟ أي إصلاح ؟؟ مادور هذه الوزارة ؟ لو ألغيت ، لإقتصدنا في الطاقة وفي الميزانية. أما "أسطوانة الإقتصاد في الطاقة"، فليس مشكوك فيها فحسب، كما ذكر الخبير، الذي لم يتجرأ أن يقول أنها كذب وتضليل،

  • عيد الحق
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:07

    بما أن المواطنين الفرنسيين والبلجيكيين وووووووو تضرروا من زيادة الساعة
    فحكومتنا ستنقصها لنا ليس للعرب رأي

  • Drouass
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:21

    الشعب المغربي فرحان لان الزيادة الرسمية الوحيدة التي تطل عليه سنويا هي زيادة الساعة الصيفية وتصدر بالجريدة الرسمية لذا نتسعطفكم عدم المساس لهذة النقطة المضيءة في حياتنا اما مشكل الزيادات الاخرى : أسعار جميع المنتوجات فلا تصدر بالجريدة الرسمية فهي غير معترف بها قانونيا هي فقط تعبير عن نروات عابرة تنطلق من جشع بعض عديمي الضمير في هذا الوطن

  • المواطن
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:25

    اخر ما يفكر فيه حزب البواجدة او لامبة هو الوقت اي هو صحة الانسان و الله سبحانه و تعالى عما يشركون اقسم بالوقت و الزمن عدة مرات في حين الحزب الحاكم يقول ان مرجعيته اسلامية لكن يبدو لي ان هذا الحزب مبداءه هو جمع"الحبة و تغيير الزوجة او الزوج او تعدد"!!

  • حنان
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:25

    الساعة الإضافية يجب أن تحذف،لو ترون تلامذة البوادي البعيدون عن المدرسة بأزيد من 12 كلمتر وهم يقومون عند الفجر ليصلوا إلى المدرسة معرضين أنفسهم لمشاكل نفسية جراء عدم استفادتهم من حقهم في النوم ومشاكل أخرى من بينها اعتراض سبيلهم من طرف الكلاب الضالة وهم في سن صغيرة،ناهيك عن برودة الطقس في بعض المناطق،أما الوزراء وأمثالهم فلا تشملهم هذه الزيادة إذ قد يلتحق المسؤول بمقر عمله"إن التحق" على الساعة 11h،أما مبرر الاقتصاد في الطاقة فلا أساس له من الصحة؛إذ نجد الإنارة في الشارع العام تظل تشتغل أحيانا إلى العاشرة صباحا واحيانا أكثر. اتقوا الله في هذا الشعب.

  • ABDEL
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:26

    ماما فرنسا عاطيا قيمة للمواطن اما نحن ثالث المجتمع ا قيمة لنا شكرا يا دولة لحق والقانون

  • مغربي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:31

    #حنا غير جار ومجرور+ لوكنتم على صلة مع شعبكم كما هم الاوروبيون حول هذه الساعة الان لقمتم بإلغائها منذ بدايتها في المرة الاولى
    وللأسف لايهمكم صحة اطفالنا واطفال جيل المستقبل همكم هو المال .المال مالكم والتروات ترواتكم والبحر بحركم والفوسفاط فسفاطوكم وكل شي في البلد فهو لكم اشئنا ام ابينا
    زائد ازعاجنا وإزعاج اطفالنا بهذه الساعة المكروهة والمحرمة على اطفالنا نظرا لما يعانونه عند استيقاظهم صباحا وتأخيرهم في القسم مساء

  • بنعبدالسلام
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:31

    المثير للإنتباه هنا هو سبب عزم اوروبا على إلغاء هذه الزيادة في التوقيت ألَا وهو، أَيْ السبب، نزولا عند رغبة مواطنيها. هنا يتبين لنا مدى الأهمية التي تعطيها دول أوروبا لرغبات مواطنيها مقابل مدى التعنت التي تبديها حكومت"نا" كلما تعلق الأمر بطلب من مطالب المواطنين المغاربة. فكم من احتجاج أبداه المغاربة ، صغارا وكبارا، بسبب هذه الزيادة المشؤومة في التوقيت ولا أحد من مسؤولينا "الكرام" أعار أي اهتمام لهذه الإحتجاجات ؟.عندما نحس أنَّ آرائنا واحتجاجاتنا توخذ بعين الإعتبار من قِبَل المسؤولين، عندها فقط سنحس أننا فعلا ننتمي لدولة الحق والقانون.

  • مهاجر
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:32

    ما كاين لا دراسة و لا تحليل في المغرب كل ما في الأمر هو تمويه وتحايل حتى انتظار ما ستؤول إليه القضية في أوروبا ومهما كانت النتيجة فان ورقة التفسير ستكون نفسها التي ستقرأها فرنسا على شعبها…التبعية العمياء في كل شيء

  • معلق
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:35

    ما كاين لا مراسلة وزارة الصحة ولا مراسلة الامم المتحدة الله يحفظ لينا القارة العجوز امام هادو عندنا والله واخا الشعب مشي يحبو للعمل والاه ما يديها فيه حد

  • Kadour
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 08:39

    "تتجه الحكومة إلى إعادة النظر في التوقيت الصيفي، بعدما راسلت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وزارة الصحة من أجل الولوج إلى مصالح مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة قصد تحليل تأثير تغيير الوقت على الصحة، "
    البحت عن التاخير و قد تبت تاتيرها المدمر على صحة الإنسان و الدول تضحي بالطاقة من أجل صحة مواطنيها .
    والا شارة فان عموم الناس والذين لا يتعاملون مع الإدارة لا يضيفون الساعة و خصوصا في البوادي فتجد في الأسرة الواحدة توقيتين.
    الدول الديمقراطية تحترم مواطنيها و تحترم دكاءهم و لو عبر استطلاع للراي .

  • ابو معروف
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:03

    الساعة الاضافية لعنة من لعن المسؤولين على المواطنين و خصوصا الضحايا التلاميذ

  • ما يهم هي التكاليف لا المواطن
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:13

    لا تفكرون إلا في تخفيض التكاليف. و هل يستفيد المواطن البسيط و العامل و التلميذ الذي يغادر إلى المعمل أو إلى المدرسة تحت جنح الظلام من حجم التكاليف التي توفرونها أم أن المواطن و صحته هي آخر ما تفكرون فيه.

  • Omar
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:25

    مزيان باش تصومو رمضان كيف الناس

  • yousfi
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:27

    ادا ألغت أوربا التوقيت الصيفي فحتى المغرب سيلغيه بالتبعية أما قول ان وزارة الوظيفة العمومية رسلت وزارت الصحة لتقيم خمس سنوات من تطبيق التوقيت المستمر و تأتي به على الصحة العامة، فهدا ذر لرماد في العيون.

  • abdo
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:29

    الفرحة والبشرى تاتينا غير من اوروبا لي كيحترموا الشعوب ديالهم ..مافهمتش قالك الاقتصاد في الطاقة فهموني اخوتي..ياك عندنا البلاد مشمشا من 6h حتى 19h..كيفاش الاقتصاد في الطاقة..الطاقة كلاوها غي الاسطول ديال voitures services التي تجوب شوارع البلاد بدون حسيب ول رقيب

  • مواطن
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:33

    عﻻش حتى تحيدها الدول الأوروبية عاد نحيدوها احنا؟ إلى سولتوا المغاربة غتلقاو 100 % لي رافضين الساعة الإضافية شوفوا بعدا المواطنين واش باغينها و ﻻ ﻻ ؟؟؟.واش من اقتصاد في الطاقة تتكلموا عليه ؟؟؟ التوقيت. الصيفي النهار طويل طويل كيف خدمات الإدارات ساعة زائدة او ناقصة بحال بحال باراكا من الكدوب بالعكس المواطنين عاد كيستهلكو الطاقة اكثر باليل وكذلك في الصباح .الى كان كﻻم الوزارة صحيح عﻻش فواتير الكهرباء كطلع أكثر في هذا التوقيت؟

  • NeoSimo
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:33

    لماذا علينا أن ننتظر قرار أروبا لكي نقرر كيف ندير حياتنا…
    كيف يستطيع المغاربة إستعادة الثقة في أنفسهم وثقافتهم وتاريخهم ووطنهم ويختاروا طريقاً خاصاً بهم للتنمية و أسلوب حياة يناسبهم فعلياً بعيداً عن تأثير أسلوب أروبا والغرب عموماً وبعيد عن تأثير الشرق وتشدده والأهم بعيداً عن البنك الدولي واستعباده للدول ؟

  • yousfi
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:34

    التوقيت المستمر شيئ جيد انا أعمل في وكالة سياحية بأكدال الرباط صاحبتها تفتح من الساعة 8:30 الى19:00و في بعض الاحيان الى 20:00 دون رقيب او حسيب وأنا أعمل في غالب الأحيان 11 ساعة في اليوم دون تعويض.أين مراقبة الجهات المختصة .لاشيئ

  • سعيد
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:45

    (وستعمل الدول الأوروبية على البحث عن إجماع مواطنيها حيال هذه المسألة)
    الدول الاوربية تتاخد الراي ديال المواطنين ديالها و ديولنا قالك خايخدو الراي ديال وزارة الصحة

  • أسئلة للنقاش
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:51

    ما هي السبل التي في يد الشعب القيام بها لإبطال أي قانون يتم التصويت عليه من طرف الفئات الحاكمة (أعضاء الحكومة، البرلمانيين الخ الخ)؟

    كيف للشعب أن يمارس الرقابة على كل من يشرع قوانينا تكون ضد مصلحته؟

    ما الذي يمكن فعله لضمان تفادي تسلط أي حكومة (ولو منتخبة بشكل ديمقراطي ونزيه) على الشعب الذي صوت عليها؟

  • nada
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:52

    المغرب غير من التابعين .زادو ساعة زدناها نقصوها نقصناها! لك الله ايها المواطن المغربي! لا رأي لك!

  • العيون
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:52

    أوروبا تتجه لإلغاء التوقيت الصيفي….والمغرب تبع لها(الله يحسن عوانا)

  • siham
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:53

    سبحان الله التبعية في كل شيء …حينما كان الشعب مستاءا من هده الساعة ومحتجا علبها لم يبالي به احد…ولكن حينما قررت أوربا إلغاءها لمصلحة شعبها…سارعتم في الاعلان عن النية في إلغاءها انتظارا للقرار النهائي للاتحاد الأوروبي….لك الله ايها الشعب الصبور

  • مغرابي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:55

    أكبر ضحية لتوقيت الصيفي هم التلاميذ. وخاصة الأطفال الصغار الدين خصمنا ساعة من نومهم . مما يؤثر على نموهم وصحتهم فاقتصدو الطاقة ودمرو رجال الغد .

  • عبد الغني امزميز
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:58

    الاصل في الكلام ليس هو النطق به انما الاحساس به والعمل في سياقه وتوحيد كلماته دون الالتفاف عليه والسبب في عيش الشعب المغربي في هذا التنافر في الافكار هو عدم فهمنا لطبيعة مشاكلنا وعيش حياة الاتباع

  • moh bam
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 09:59

    ما اعجبني في تعليق هو تلك الاستشاره اربعه ملايين و النسبه 86 في المياه انها لا تريد تريد تلك الساعه الاضافيه كما نحن فلا يوجد على الاستفتاء ونستون القرارات الله المستعان

  • عبدو
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:14

    عندما تقترب الانتخابات المقبلة فسوف يلجأ رئيس الحكومة إلى الصلح مع الشعب المغربي بإلغاء الساعة الإضافية.

  • حريرة الصباح
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:33

    أطالب بالزيادة في الخدمات الصحية وفي التعليم وفي الشغل للشباب .أما قضية الساعة الصيفية في أوروبا أو في إفريقيا فلم أكن أهتم بها إطلاقا .

  • محمدبرزوك
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:44

    اذاكانت الحكومة تدعى بان زيادة ساعة تعودعلى البلاد بمنافع كثيرة كالاقصادفى الطاقة وغيرذلك من المنافع فيجب عليهاان تكون مستقلة في قراراتها ولا
    تترقب اروبا فى ان تزيدالساعةاوتنقص لكن التقليدالاعمى انقص مناومن قراراتناوجعلناندعى بماليس فينا.بل افقدناحتى مصدقيتنا.

  • محمد اليمني
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:45

    تلاميذ وطلبة المدارس والجامعات هم أول المتضررين من الساعة الإضافية ، أضف إليهم الأساتذة والمعلمين وأولياء الأمور ، إذا أجري استفتاء حول هذه الساعة الإضافية فبالتأكيد سنجد سخطا شعبيا كبيرا عليها لكن الدولة لا يهمها مزاج الشعب بقدر ما يهمها مردودية قراراتها ماديا على خزينة الدولة .

  • محمد المصباحي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:03

    الحكومة عارفاه باللي اللي قرارات فرنسا ضروري نصها تابعوا. لذلك تحسبا لحفظ ماء الوجه دايرة بحال اللي هيا حرة فالقرار ديالها وكالات راحنا غا نديرو دراسة .ما كاين لا دراسة لا والو الله يبارك فللانا فرنسا .

  • مغربية صحراوية
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:12

    قال لك تحليل وغيره قل صراحة ننتظر ماما فرنسا ماما ماذا تقرر وحن وراءها ؟

    اما الصح فهو :
    اولادنا غير مرتاحين معها الاكل ليس بوقته الدخول المدرسي في الصباح الباكر حتى مول الخبز ومول الحانوت باقيين في الجامع لصلاة الفجر . تخرجو في الظلام واولادنا خصهم نص ساعة طريق للوصول لمدارسهم . بالليل هاهي التاسعة والنصف ننتظ اذان العشاء ونتعشاو العاشرة والنصف وخصنا اولادنا انعسو بكري والساعة لاتطابق الزمن .
    اودي خليوها توقيت الله الطبيعي وما تتلاعبو بالطبيعة اللي بغا يربح راه ربح غير خليو وليداتنا انعسو وياكلو بالوقت الطبيعي .

  • صرصار إلكتروني
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:15

    لماذا لا نشجع هذه التبعية لاوروبا ؟ فالحكومة تعمل جادة في تتبع الخطوات إلى التقدم والرفاهية لشعبها، فالبداية من الساعة البيولوجية وسوف تمر إلى باقي المجالات كالصحة والتعليم والشغل والحماية الاجتماعية وهلم جرا، إذن فالعجلة من الشيطان والتريث من الإيمان وانتظر الساعة…!

  • واحد من لمداويخ
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:16

    ردا على الأخ : 25 – ABDEL

    أخي من فضلك دقق تعبيرك حتى لا تعطي صورة غلط

    ماما فرنسا عاطيا قيمة للمواطن اديالها

    أما احنا لا تعتبرنا بشر أحسن دليل ما فعلوه بأجدادنا وكذلك الجزائر وووو..

    الحقوق عندهم لأولادهم

    وإذا أردت أن تشكرهم على ما فعلوه من إجرام ولم يستعرفوا إلى يومنا هذا

    حلل وناقش أسباب الهجرة للأفارقة من خرب بلادهم فرنسا ورأس الأفعى انجلترا

    خرج الفرنسيون البيض وتركوا لنا الفرنسيون السمر ((عملائهم))

  • guerouani
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:17

    الدول تتشاور مع موطنيها الا المغرب فانهم يطبقون ما يشاء لا يطلبون راي احد نحن نعلم اضرار الساعة الصيفية ولاكن حكومة لا تريد راينا

  • عادل
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    الساعة الحالية ايحابية بامتياز سواء على المستوى الصحي او حتى على المستوى الخدماتي، النمو الباكر موصى به طبيا ودينيا، حتى العرف عندنا يقر به وما القولة المشهورة عند اصول اامغاربة قاطبة تدعو الفروع والاولاد به"الفياق بكري بالذهب المشري"، كفانا عشقا للنوم والسهر

  • اذا ظهر المعنى
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:24

    ان تعليقات القراء تكفي لالغاء هذا التوقيت
    الكل ضده

  • لطيفة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 11:41

    يفكرون في توفير الطاقة ولا يفكرون في أن تغيير نمط وعيش أمة بأكملها متجاهلين أن التاثير السلبي على الطفل والتلميذ والمواطنين ككل من الجانب النفسي والصحي يفضي إلى عدم تقدم دولة بأكملها لكون تغييير الساعة يأثر بالدرجة الأولى على التعليم والمتعلمين الذين هم أساس التنمية والرقي والوصول بهذا البلد إلى النجاح

  • مرشدي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:04

    هناك الحل الوحيد هو تنزيل التفويض المؤقت لمؤسسة التأجير للسيارات وغيرها تطبيق اليكتروني عند طلب الزبون تأجير السيارة يصدر له تفويض مؤقت باسمه و اي مخالفة مرورية منه يتحملها شخصيا وعند اعادته السيارة لاصحابها يلغى التفويض ويستلم الزبون رسالة قصيرة على هاتفه المسجل باسمه لدى المصلحة الادارية المختصة وزارة النقل او الشرطة لانه عند كراء السيارة لاصدار التفويض يطلب منه رقم هاتف مرتبط بالهوية الشخصية او جواز السفر ويستقبل رمز التأكيد بان الهوية والجواز ورقم التلفون لنفس صاحبه المستأجر وعند اعادتها التفويض يلغى ويستلم الزبون رسالة نصية بتاريخ ووقت وكذلك

  • mohammed morocco
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:10

    إلى متى ستظل الحكومة الفاشلة عبيد لأوروبا الشعب المغربي الحر وليس جبناءها يطلبون بإلغاء ها منذ أن فرضت عنا كرهنا ولهذا السبب الشنيع مازال الشعب المغربي مصير على إلغائها حتى استئصالها من جذورها وحسبي الله ونعم الوكيل (الطاقة أصلا تضيع في المهرجانات والحفلات وأشياء تافه حجتكم باطلة على الإطلاق الشعب لايمكن أن تضحك عليه بالأعذار الوهمية إن الكذاب يكذب حتى يصدق كذبته هذا ما ينطبق على حكومة معفنة

  • moh
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:19

    moi ce qui me plait dans ceci c est le niveau des européens parceque chez eux pour ajouter une heure ou soustraire une ils font un sondage du peuple et ce
    que dit le peuple c est ca qui s’exécute. machaalah

  • عادل
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:35

    السلام عليكم .اولا لماذا لايكون استفتاء كل المغاربة على هذه الساعة الزائدة صيفا والرجوع الى الساعة الدائمة شتاءا هذا استهتار بالمواطن المغربي . ثانيا لماذا ننتظر من شخص واحد الا و هو مسؤول في الحكومة ليعطينا رايه اهي مظرة على صحة المواطن ام لا . كفاكم استهتار بهذا الشعب الرحمة بنا وباولادنا و من ياتي بعدنا .

  • عبد الرحمن
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:02

    …ومشي غير الساعة الاضافية للقهرتنا.. الثوقيت المستمر للخص اعادة النظر فيه..

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:13

    لم تعبأوا برأي الشعب الرافض لزيادة ساعة،ستتبعونهم حتى لو دخلوا جحر ضب كما قال النبي الصلاة و السلام عليك يا رسول الله،

  • محمد
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:16

    وأخيرا وأكيد المغرب سيلغي العمل بالتوقيت الصيفي بما أن أوروبا ستمتنع العمل به.

  • و محمد
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:19

    أوروبا تتجه إلى إلغاء التوقيت الصيفي .. والمغرب يترقب النتيجة.اينك ايها المتحدت باسم وزارة بن عبد القادر اين خرجتك ان المغرب غير تابع لفرنسا .وان زيادة ساعة او نقصانها يتم باستقلالية وحسب ظروف البلد.وانكم كذا كذا كذا.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:37

    صورة كاريكاتير رائعة. ساعة زمان.

  • اخر رصااصة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:50

    لماذا نستحي نقول بصريح العبارة المغرب يتبع خالتي فرنسا و كفـــــــــــــــى

  • karim
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:59

    نطالب الحكومة بالغاء التوقيت المستمر لانه لايخدم الشعب .كيف يعقل أنك تريد إنجاز وثيقة ادارية بمجرد وصولك إل المؤسسة يقولون لك خرج الموظفون انها الساعة الرابعة مساء .و الله انها مهزلة .الكل في هذه الدولة عشوائي .نطلب الغاء التوقيت المستمر

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 14:06

    ستتبعوهم حتى لو دخلوا جحر ضب،

  • الصين الشعبية
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 14:06

    نحن مجرد اتباع للاوروبين في كل مجالات مايقررونه يجري على المغرب لدرجة تقليدهم حثى في الكلام وطريقة اللباس ولكن للاسف لم نخد منهم صناعتهم وعلومهم والتكنولوجيا التي يتمتعون بها ومستوى الخدمات التي يقدمونها لموطنهم بل اخدنا منهم فقط الساعة التي يبدون فيها اعمالهم اسالوا الصين ماذا اخدت من اوربا ولكن لاحياة لمن تنادي

  • Khouribga
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 15:41

    لا فاءدة من التوقيت الصيفي لو قررت الحكومة الغاءه لكان متنفسا كبيرا للاحتقان الاجتماعي الدي تشهده المملكة ….لدرجة ان هناك مواطنين اصبحو يسبو ويشتمو كل مسؤولي الدولة وحتى المقدسات لم تسلم منهم وكل هدا بسبب ان المواطن في واد وااحكومة لا لاعدالة ولاولاولا تنمية في واد اخر ….الساعة الصيفية عبارة عن اداة لتمزيق الؤسرة وان مزقت الؤسرة لم يعد للشخص كبير يحترمه فيتم جره بسهولة الا الارهاب والتطرف والعصيان المدني

  • Berger
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 16:03

    Ça me rappelle un texte français dans le livre de bien lire et comprendre sous le titre : Les moutons de panurges

  • expert
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 16:21

    المغرب لا يجتهد ولا يبتكر، بل دائما ينتظر أوروبا.

  • مغربي@
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 16:50

    حاجة طبيعية لي حددت ماما فرنسا يطبق في مغربنا الحبيب لأن المغرب الحديقة الخلفية لماما فرنسا من يستفيد من هذه ساعة؟طبعا فرنسا ولي سرقين البلاد أما طبقة مسحوقة تتعرض لسرقة في ساعة ليست ساعة يعني نتا فايق مع 5صباحا ويهيمونك أنها سادسة لأن بلدنا الحبيب بلد أوهام

  • علي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 16:53

    لنفترص تننا وفرنا طاقة كببرة خلال تلك الساعة،هل سنأدي فاتورة الكهرباء بثمن اقل مجرد سؤال?

  • Lamborghini
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 17:03

    المغرب يترقب هههههه دولة بدون كرامة غي تابعة الناس لي داروها ديرها.

  • سنطيحة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 17:55

    راسلت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وزارة الصحة من أجل الولوج إلى مصالح مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة قصد تحليل تأثير تغيير الوقت على الصحة، بما في ذلك الساعة البيولوجية التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من العواقب….هههه عندكم حتى الدواء الاحمر بقات غير تحليل التاتير والجيولوجيا وابيولجيا…وشوفو غير تاخير الطوبيس على صحة المواطن البسيط… اللهم اغتنا من العبت والصنطيحة..

  • ملاحظ
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:04

    هذه الحكومات المتخلفة، لازالت لم تجد لنفسها طريقا منذ ازيد من 60 سنة من "الاستقلال" وتتبع اوروبا في كل شيء سوى الاعتماد على النفس، فعطلنا الاسبوعية السبت و الاحد مثلهم و ان كنا مسلمين لكانت الخميس و الجمعة او الجمعة و السبت و ساعاتنا تتبع ساعاتهم لباسنا يتبع لباسهم شواطءنا مثل شواطءهم فبماذا نحن مسلمون؟

  • محمد النعاس
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:42

    الساعة العادية كما قسم العلماء العالم الى نطاقات زمنية محددة طبيعية . لكن الذين يضفون الزيادة عليها مجانين لا يحترمون العلم ولا الساعة نفسها…

  • بودواهي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:20

    لو قاموا في المغرب باستطلاع للراي حول هدا الموضوع لكانت النتيجة 100/100 يرفضون زيادتها …
    لكن هده الثقافة غير موجودة لدينا و بالتالي فموضوع زيادة الساعة رهينة باوربا فان حدفوها حدفتها حكومتنا الموقرة و ان تركوها تركتها حكومتنا الموقرة ….أنها التبعية المطلقة و لا وجود لاستقلال في اتخاد القرار …بلا ما يدوخوا علينا بالتصريحات الكادبة. ..!!!

  • XYZ
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:43

    أنتم تبحثون عن المال وليس صحة الإنسان

  • شكون قادر
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:09

    بغينا العطلة الاسبوعية الجمعة و السبت ياك المغاربة مسلمين و يهود متافقين ايوا علاش ماتكونش؟ هنا غادي نعرفو واش احنا مستقلين و لا تابعين.

  • nobody
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:36

    Attention.The more we go south we r against the day light saving and the more we go north we r for day light saving
    which means the north which is more developped have no problem with adding or omitting the day light saving
    on the other hand the more we head south ;we notice underdevelopment !!

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية