حكومة مليلية ترفض ولوج عشرات الأطفال المغاربة إلى المدارس

حكومة مليلية ترفض ولوج عشرات الأطفال المغاربة إلى المدارس
الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:00

عادت قضية العشرات من الأطفال المغاربة المحرومين من حقهم في التمدرس بمدينة مليلية لتطفو على السطح، بعدما أعلنت الحكومة المحلية للثغر المحتل أنها لن تسمح لما يزيد عن 160 طفلا يتحدرون من أسر مغربية بالولوج إلى مقاعد الدراسة بحجة أن “أسماءهم غير واردة في سجلات المواطنين المقيمين بالمدينة، إضافة إلى أن عائلاتهم تقطن بصفة غير قانونية داخل التراب الأيبيري”.

وقال خوان خوصي إمبرودا، رئيس الحكومة المحلية للثغر الخاضع للاستعمار الإسباني، إنه يرفض تسجيل هؤلاء الأطفال المغاربة القاصرين غير المتمدرسين، مشددا في السياق ذاته على ضرورة ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي بغرض تعليمهم، لا سيما في ظل قيام الإدارة الإقليمية للتربية والتكوين بالمدينة بإدراج أسماء 700 تلميذ في القوائم غير العادية التي نشرت يوم الجمعة الماضي، بالرغم من وضعيتهم غير القانونية.

وندد إمبرودا بالإجراء الذي اتخذته الإدارة المذكورة، وقال إن “المؤسسات التعليمية العمومية قادرة فقط على استيعاب أبناء الأسر المقيمة بمدينة مليلية بصفة قانونية، إلى جانب العشرات من الأطفال الذين أرسلهم إلينا المغرب”، في إشارة واضحة إلى الأطفال القاصرين المغاربة غير المصحوبين الذين نجحوا في التسلل إلى الثغر، إما أسفل شاحنات لنقل السلع أو وسط تجويفات محدثة داخل سيارات تابعة لشبكات تهريب البشر.

ووصف القيادي بالحزب الشعبي الإسباني، في تصريحات نقلتها صحيفة “إل فارو دي ثوتا”، الخرجات الإعلامية لبعض السياسيين المطالبين بتمكين هؤلاء الأطفال المغاربة من الذهاب إلى المدرسة بـ”الهراء”، خاصة في ظل عدم توفرهم على وثائق قانونية تسمح لهم بولوج المؤسسات التابعة للدولة الإسبانية، موضحا أن المراكز التعليمية بالمدينة لا تملك القدرة على تلبية طلب العديد من الأطفال غير المسجلين.

وزاد المسؤول الحكومي أن “العديد من أطر التدريس ومدراء المؤسسات التعليمية يشكون اكتظاظ الفصول الدراسية، في حين تعمل بعض الأطراف ذات النية السيئة على إلحاق الأذى بمدينة مليلية”، مبرزا أن المؤسسة التشريعية التي يرأسها ستتقدم بشكوى في هذا الموضوع الذي يدخل ضمن خانة جرائم التعدي على حقوق وممتلكات الغير أو الاختلاس، من خلال تسجيل قاصرين يقطنون بالمدينة بشكل غير مشروع.

ودعا المتحدث ذاته البرلمان المركزي بالعاصمة مدريد إلى النظر في قرار السماح بإدراج أسماء 700 طفل في قوائم مختلف المؤسسات التعليمية العمومية، ومعرفة الأسباب التي دفعت الإدارة الإقليمية للتربية والتكوين إلى اتخاذ مثل هذا الإجراء، علما أن الفئة المستفيدة توجد في وضع إداري غير منتظم، موردا أن الحكومة المحلية ستتعامل بجدية وحزم مع هذه القضية التي أثارت الكثير من الجدل منذ بداية الموسم الدراسي.

حري بالذكر أن تنظيمات حقوقية كانت قد نظمت وقفات احتجاجية بثغر مليلية للمطالبة بتمكين هؤلاء الأطفال المغاربة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و12 عاما، من حقهم المشروع في التمدرس، كما أن المنظمة غير الحكومية “برودين”، التي تعنى بالدفاع عن حقوق الأطفال الأجانب بإسبانيا، تمكنت من جمع 100 ألف توقيع من أجل الإسراع في تسوية وضعية هذه الفئة المحرومة من الولوج إلى مقاعد الدراسة.

‫تعليقات الزوار

27
  • ربيع
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:07

    سبحان الله ، صيفنا ولا شتوا ، قاليك التراب الايبيري

  • وجدي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:16

    الآلاف من العائلات يعيشون من خيرات اسبانيا في الناظور. والملايين من المغاربة يعيشون في اسبانيا بكرامة .كل ما نتمناه هو ان لا تكتفي اسبانيا بسبتة ومليلية بل تحتل مدن اخرى مجاورة جتى ننعم بعيشة كريمة تحت لواءها

  • مواطن
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:21

    هذا الفيضان الدمغرافي سوف يشكل مشكلا حقيقيا بالنسبة للدولة أسبانيا ، يجب على الغرب أن يجد حلا عاجلا ، فمليلية قانونيا ليست فقط تابعة لأسبانيا ، ولكنها أيضا تشكل حدود للأتحاد الأوروبي وحدودا للغرب الذي تحدث عنه ترامب .

  • انسان
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:25

    أليس مدينة مليلية موطنهم انقلبت الموازين وأصبح من لا يملك يدعي ان الآخر صاحب الحق لا يملك .مليلية مغربية وستبقى مغربية وسيتم بسط السيادة المغربية عليها عاجلا أم آجلا لأنها جزء لا يتجزأ من التراب المغربي.

  • من المغرب
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:25

    قاربان اسبانيان عملا فضيحة الحركة .سوالي ماهو دور القمر الاصطناعي .

  • المغربي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:29

    لا أعلم لماذا يقف المغرب متفرجا على مدينتين مغربيتين مستعمرتين من دولة اوروبية مدعومة من دول تدعي الديموقراطية و حقوق الإنسان.
    الكثير من المغاربة لن يوافقونني الرأي.
    ويقولون لو أجري استفتاء من سكان المدينة لاختاروا اسبانيا.أنا أقول لا مجال هنا للاختيار و هذا شيء غير مطروح لأن المدينتين مغربيتين باعتراف العالم كله.
    وأقول إن الفرق بين الضجر و عدم الرضى على المستوى المغربي شيء و استرجاع أراضي الى وطنها الأصلي شيء آخر.
    يكفي أن يلوح المغرب بدعم استقلال كاطالونيا لنرى ….

  • mobtasime
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:43

    ا لى كل المعلقين الدين يحتون الشباب على الحريك الى الادوارو لوه النبك الاعداد من القاصرين يعيشون اسوء ظروف الحيات شمكار في اروبا اي الدورادو هدا الاف في اروبا سنين ببدون اقامة المرجو ان يتم نصح هؤلاء الشباب و القاصرين الالدرادو اصبح جحيما وشكرا

  • متابع هاپيپازدايز
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:46

    سؤالي . ما معنى القارة الايبرية و بم تختلف عن غيرها

  • لاديني
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:52

    آه لو تم احتلال بقية البلد من طرف الأوربيين بدل الاحتلال الإسلامي! على الأقل ستصان في كرامة الإنسان

  • ابن المغرب
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:59

    وهذا قد رفضت سلطات مالاگا الخاضعة لسيطرة الحكومة المغربية تدريس أطفال إسبانية لعدم توفهرم على الوضعية القانونية اللازمة لتمكينهم من دخول سلك التعليم الابتدائي

  • تطواني حر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 09:59

    انا ماعرفتشي فاين مشكل صافي مخلاوهومشي يقراو عادي بعدا تمااك تخدم وخا ماتقراشي ماشي بحال هاد البلاد السعيدة وخا تقرا ماتخدمشي … وهادووك ليكيهضرو على زودياكات ليكيديو مغاربة ناسبانيا خطيوكم علينا وهضرو على خوتكم ليكيطيحو عليهم ديورهم فكااازاا وباركة من النفااق كل واحد يعيش حياتو

  • saidr
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 10:16

    المغاربة هناك بين كماشة وسندان إسبانيا والمغرب لايهمهم الأمر فما دام التمدرس يستدعي تحملات فطز في الديمقراطية وحقوق الطفل والإنسان،ولاأمل لهم إلا في الإحتجاج والتقدم بشكوى للمحاكم الأوربية المختصة فلعلها تضطر لإنصافهم علما أن من حق أطفال البدون التمدرس،ولكن لاننسى أن الديمقراطية لاتطبق إلا على أبنائهم أما علينا فحرام تطبيقها.

  • طفل يتيم
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 10:18

    يجب على الجمعيات المغربية المتعاطفة مع ذلك القطاع العريض من التلميذ أن ترسل طلبا إلى التاج الأسباني من أجل أن ينظر بعين العطف على هؤلاء الضحايا الذين دفعتهم الظروف المعيشية القاسية إلى الهجرة ، ويتمسحوا على اعتاب القصر الأسباني المنيف بأن يتولاهم بالحب والعطف ، ويدعو لصاحب الجلالة الأسباني بطول العمر و التمكين في الأرض وأن تعلو رايته وتسعد القلوب بطلعته ، وأن ينزل الرحمة على رعاياه من المغاربة المغلوبون على أمرهم ، وأن يحنوا عليهم كأب رحيم ، وأن يعزهم تحت عرشه المنيف ويعوضم على ما عاشوا في وطنهم من ذل وصغار وجوع ومسغبة .

  • بلال
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 10:46

    ردو الدراري للمغرب اقراو فبلادهم وعلى الدولة الا تتنازل عن اغلاق المعبر التجاري لمليلية مصلحة المغاربة والبلد فوق كل شيء…

  • كونيتو
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 10:48

    هدا فال جد حسن .حتى الجزيرة الايبيرية لاتزال باكملها تحت المناقشة.وان شاء الله اننا عاءدون.

  • من الشمال
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 10:58

    والله معك حق وكل الصواب صاحب التعليق رقم 2 ''وجدي'' يجب على إسبانيا أن تحتل كل المغرب حتى ينعم المغاربة بالكرامة والآدمية مثل ما ينعم بها المغاربة ''السبتاويون'' و''المليليون''. المغرب فقط للعائلة الملكية وأذنابها من خدام المخزن. أما الباقي فبقرة حلوب تخدم على هؤلاء أو أغنام عجفاء قضوا سلبوا حقوقها وتركوها في الفقر تتخبط.

  • ماسين
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 11:17

    متى تفهمون بان الحكومه الاسبانيه انتخبت من قبل الاسبان لخدمتهم هم وليس انتم.
    انتم عليكم انتزاع حقوقكم من السلطه المخزنيه الحاكمه في المغرب التي هي حكومتكم والمغرب هو بلدكم..
    وباركا من التسول عند الاخرين والشوهه.

  • الى تطواني حر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 11:24

    العايق حاضي العايق و الكانبو قاضي الغراض
    هي معول اخاي محمد. تبحر في اسبانيا

  • شمالي وراسي عالي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 11:39

    ممارسات فاشية من طرف الاحتلال الغاشم تذكرنا بالممارسات الاسرائيلية في القدس المحتلة مع مباركة جوقة الطابور الخامس المقتات من فتات الاحتلال ومليشيات الحركي ومرتزقتهم

  • reanime
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 11:45

    Vous pouvez oublier Sebta et melilla elles ont non pas été occupé par l'Espagne mais vendu à l'Espagne par le Maroc. ils ont raison les espagnols combien de marocains doivent ils scolarisé? les mineurs marocains il n'y a pas un pays en Europe occidentale qui n'en a pas. ils font que des conneries, volent, se droguent , se prostitue. quel gâchis un pays qui produit une richesse humaine. une jeunesse gâchée.

  • جمال
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 12:44

    عجيب اصبحت بعض الاسر المغربية تأخذ ابناءها الى الثغرين وتتخلى عنهم وتعود !!!!!!!!!!!! لن يحدث الا عند قيام الساعة .

  • khalid
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 13:03

    avez-vous vu la classe, comme elle est belle. ca n'existe une pareille dans le maroc, pays sans avenir. salam

  • immad
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 13:17

    من المخجل ان نجد دولة يهرب منها ابناؤها في عمر الزهور دون ان نحرك ساكنا لتوفر لهم العبيش الكريم والشغل …..اظن اذا فتحت الحدود فلن يظل واحد البلاد!!!!

  • Observateur
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 13:21

    يسمخ للأطفال المغاربة بإسبانيا التعلم باللغة الإسبانية و لا يسمح لهم في المغرب التعلم باللغة المغربية !

  • Zaki
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:02

    ما تتأوه عليه قد حصل من قبل اكثر من مرة ففي العهد القريب كانت الحماية الفرنسية والإسبانية وسلم لهم المغرب 60 سنة اصلحوا بعض الأشياء في الارض بنيات تحتية و الاصلاح اافلاحي من اجل مصالحهم ِ لكن اشرارهم اعتبروا ان الارض ارضهم واعتبروا المغاربة خدامهم ِ حتى ان اامغربي كان ممنوعا عليه الدراسة بالثنوي. ولا يتعدى العمل بوظائف بسيطة لا يودها المحتلِ
    وذلك في نظري لان المغاربة لم يتبعوا المحتل وحافظوا على دينهم الأغلبية على الاقلِ
    لا تظن انهم يحرموا انفسهم ويعطوك احسن ما عندهم لو كانوا في بلادك

  • abdallah
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 14:53

    لا أقل ودل هي إسبانيا تريد رد فعل المغرب على الإجرائات الأخيرة لكي يتراجع المغرب فقط لا شئ أخر المدينتان تعشان على نفقة المغرب من تهريب سلع فاسدة مزورة التواريخ وإغراق السوق المغربية وتسهيل وتواطئ مع الجمارك المغربية وإدخال المواد والسلع الصينية دون تعشير هدا مادفع السفير الإسباني للإحتاج على السلطات المغربية ولكي لا يخفى على الجميع وهو أن المدينتان تساهم في إقتصاد حكومة مدريد ناهيك على السلع المغربية بأقل ثمن من كل خيراتنا وبعض المعلقين يرون في إسبانيا جنة الفردوس المغاربة يحرقون تحت المشاتل البلاستيكية

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:29

    قل لك يقيمون بصفة غير قنونية واسمؤهم لا تو جد بين اسماء القاطنين. اوا يالاه رجعوهوم الى بلدهم الاصلي ياك كاينة اتفاقية ارجاء المهاجرين السريين بينكم و بين المغرب اة هنيونا صداع الراس، و اقيلا الاسبان مازال ما نساو طارق ابن زياد و يوسف ابن تاشفين راهم ينتاقمو

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر