الأمير رشيد يتقدم شخصيات سامية في توديع "جوكر الحسن الثاني"

الأمير رشيد يتقدم شخصيات سامية في توديع "جوكر الحسن الثاني"
الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:00

تقدم الأمير مولاي رشيد، بعد عصر اليوم، موكب شخصيات رفيعة ورجالات دولة، بمناسبة مراسيم تشييع جثمان المرحوم محمد كريم العمراني الذي وافته المنية فجر اليوم عن عمره يناهز 99 سنة.

فبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الراحل إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء، حيث ووري الثرى في موكب جنائزي مهيب، بحضور أفراد أسرته، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ومستشار الملك الطيب الفاسي الفهري .

كما حضر مراسيم التشييع رؤساء حكومات سابقون، وشخصيات أخرى تنتمي إلى عوالم السياسة والاقتصاد والفكر، وجموع من المواطنين رافقت الراحل إلى مثواه الأخير.

وتليت، بهذه المناسبة الأليمة، آيات بينات من الذكر الحكيم، ورفعت أكف الضراعة إلى الله العلي القدير، بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويشمله بمغفرته ورضوانه، ويجعل مثواه فسيح جنانه، ويتلقاه بفضله وإحسانه في عداد الأبرار من عباده المنعم عليهم بالنعيم المقيم، وأن يجزيه خير الجزاء على ما أسداه لوطنه من خدمات جليلة.

وكان الفقيد المزداد في فاتح مايو 1919 بفاس، قد شغل ثلاثة مرات منصب الوزير الأول، ضمن ست حكومات حتى أنه لقب بكونه “جوكر الملك الراحل الحسن الثاني”، من 6 غشت 1971 إلى 20 نونبر 1972، ثم من 30 نونبر 1983 الى 30 شتنبر 1986، وأخيرا من 11 غشت 1992 الى 25 مايو 1994 .

وشهدت الفترات التي ترأس الفقيد فيها الحكومة إصلاحات هامة، من قبيل برنامج التقويم الهيكلي، وإصلاح الميزانية، والإصلاح الضريبي من خلال اعتماد منظومة حديثة .

كما شغل الفقيد، الذي يعد أحد رواد القطاع المقاولاتي في المغرب، لفترة طويلة منصب المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، إذ تولى هذه المسؤولية لأول مرة ابتداء من فاتح يوليوز 1959، ثم عين مجددا في نفس المنصب في 17 ماي 1967، واستمر في تدبير هذه المؤسسة إلى غاية 31 يوليوز 1990.

وعلى مدى قرابة ستة وعشرين سنة قضاها على رأس المكتب الشريف للفوسفاط، اضطلع الفقيد بدور فعال، حيث أشرف على تنفيذ سياسة تحويل المكتب إلى مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، فضلا عن تثمين خام الفوسفاط الذي جعل المجموعة تتموقع ضمن أكبر الفاعلين العالميين في مجال الفوسفاط ومشتقاته.

وفي مجال الأعمال، انخرط الفقيد، منذ بداية الأربعينيات من القرن الماضي، في وضع اللبنات الأولى لنشاطه المقاولاتي، وبادر إلى إنشاء مجموعة (سفاري)، التي يعد مؤسسها، ورئيسا مديرا عاما لها.

وقام الفقيد بتأسيس أول مجموعة خاصة في المغرب، مبرهنا بالتالي عن ما يتحلى به من روح المبادرة والسبق والحداثة، خاصة مع تشكيل أول مجموعة قابضة التي تنشط اليوم في عدد كبير من القطاعات، بما في ذلك الصناعة والتوزيع والخدمات والفلاحة .

وموازاة مع ذلك، ساهم محمد كريم العمراني في بروز وإقلاع القطاع المصرفي، لا سيما من خلال مصرف المغرب الذي خرج للوجود عقب اندماج الشركة الافريقية للأبناك، التي كان أحد المساهمين فيها، ومصرف ليون المغرب، بالإضافة إلى إنشاء البنك المغربي للتجارة الخارجية كذراع للدولة من أجل المساهمة في تنمية وتطوير الصادرات المغربية وخاصة بالمكتب الشريف للفوسفاط .

‫تعليقات الزوار

17
  • خالد
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:31

    رحم الله الفقيد وألهم ذويه الصبر والسلوان
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    من باب التذكير : الإنسان حينما يموت لا ينفعه إلا العمل الصالح فنسأل الله أن يرزقنا حسن الخاتمة .

  • amaghrabi
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:35

    بسم الله الرحمان الرحيم."انا لله وانا اليه راجعون".اللهم اكرم نزله ووسع مدخله وارزق اهله الصبر والسلوان".انه صراحة شخصية مغربية تركت بصمة ذهبية في مسيرة المغربية السياسية,وكان رحمه الله طوع بنان الملك المعظم المغفور له الحسن الثاني رضي الله عنه وارضاه .كان عند حسن ظن الملك الراحل وكان يسند اليه مهمة رئاسة الحكومة كلما دخل الوطن في الصعاب,والحمد لله كان هذا الرجل العظيم يلبي الدعوة وياخذ المأمورية وينطلق في العمل الجاد من اجل مستقبل المغرب الكبير,وهذه الدرجة المهمة التي وصل اليها اقتصاد المغرب وسياسة المغرب في العالم المعاصر نتيجة للعمل الصادق الذي كان يقوم به مثل هؤلاء,والخمد لله المغرب دائما فيه المخلصين والى اليوم هناك من يقف وراء نجاح هذا الوطن ويوجهون سياسة الوطن نحو ما هو افيد للشعب المغربي الكريم

  • Simmo
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:35

    99 سنة عاش من حياته كأنها رمشت عين. الحياة الدنيا لا تساوي جناح بعوضة وكل شيء فاني في المغرب سواءا كنت فقيرا أو غنيا والجنة فقط لمن عمل صالحا في حياته أما من كان فاسدا فله عقابا شديدا.

  • حسن
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:37

    اول وزير اول يقول التعليم غير منتج

  • خليل ـ
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:38

    خليل ـ بسم الله إنا لله وإناإليه راجعون رحم الله الفقيد وجعل الله قبره روضة من رياض الجنة وأسكنه فسيح جناته رحم الله عبدا قال ٱمين

  • المحقق
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:38

    ان لله و ان اليه راجعون , كل نفس دائقة الموت

  • سعيد
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:45

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له، وارحمه وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وقه فتنة القبر وعذاب النار

  • Said
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:04

    لو وضع الناس هذا اليوم في حسبانهم ماظلموا ولا سرقوا الكل ذاهب في ثوب ابيض تحتت التراب والكل سيتخلى عنه الا عمله ورحم الله كل اموات المسلمين آمين

  • إنك ميت وإنهم ميتون .
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:19

    لله ما أعطى وله ما أخذ رحم الله الفقيد وإنا لله وإنا إليه راجعون.. مات الغني يا حبابي طلبه وعوام تابعاه ومات الفقير يا حبابي حتى واحد مامشى معاه ..كلشي غادي يرجع بحالو ويبقى معه عمله ..

  • Wislani
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:48

    رحم الله الفقيد..كلنا راحلون..فليتعظ .المسؤولون ..فالجميع يرجعون في التراب نائمون..لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • وطني حتى النخاع
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:56

    رحم الله الرجل الميت على كل حال… ولكن سؤال لمن يعتبر.سؤال لمن لايزال يسرق في وضح النهار خير ات البلاد والعباد سؤال لمن جمع ولا يزال يتحايل بين كل الفرص لنهب ما يمكن نهبه….هل أخذ الرجل الميت معه شيء إلى تلك الحفرة المظلمة التي تضمه ضمة تختلف فيها ضلوعه؟؟؟لقد ذهب معه الأمراء والوزراء وأصحاب النفوذ ..هل وسعوا له حفرته؟هل أضاؤوا له حفرته .هل أعانوه على الأسئلة التي طرحت عليه بعد أن نزلت عليه كل تلك التربة؟؟؟؟لا… الحمد لله الذي جمع الفقير والغني والمتواضع والمتكبر والحاكم والمحكوم في نفس الحفرة ونفس البدلة. فاعتبروا يا أولي الالباب…

  • MAROC77
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:08

    مجرد مرور والأعمال هي رأس المال.
    الحمد لله أن كل واحد يخرج وحيدا من الدنيا، وميزانه معه فقط. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون…

  • محس
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 23:23

    اللهم ارحمه وأكرم مثواه
    رجل كريم اسم على مسمى له أياد بيضاء عديدة و متعددة اجتمع فيه ما تفرق في غيره و كان الخير و الرخاء يعم سائر أرجاء البلاد ابان تحمله المهام .اللهم جد علينا بامثاله.

  • أميرة
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 00:25

    الموت هو الوحيد الذي يتعامل بشكل ديموقراطي مطلق مع جميع الكائنات. فشكرا لله الذي خلق الموت كما خلق الحياة، وكتب الموت للأغنياء كما الفقراء. واستأثر لنفسه بالخلود والكرسي والعرش، ليتقزم كل ماسواه.

  • hind
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 01:35

    مارأيت يقينا لا شك فيه اصبح شكا لا يقين فيه مثل الموت – الحسن البصري – نعمل لدنيانا فاشغلتنا عن اخرانا ٠حفر صحابي قبرا في بهومنزله وكان ينزل فيه من حين لاخر

  • بركاكة الطاليان
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:59

    رحم الله الفقيد،رجل طيب ،شريف،متابر،امين،محب لوطنه و شعبه.
    رجل سير المكتب الشريف للفوسفاط فكان منتهي النزاهة،رحم الله الفقيد.

  • سعيدة
    السبت 22 شتنبر 2018 - 04:59

    رحم الله والديا . و كل اموات المسلمين. اللهم اسكنهم جنة الفردوس.محمد كريم كان شخصية قوية و ضخمة.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال