بعد لغط الدارجة بالتعليم ووصف "الكلاب" .. عيوش ينْشُد التهدئة

بعد لغط الدارجة بالتعليم ووصف "الكلاب" .. عيوش ينْشُد التهدئة
الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:00

بعد الانتقادات الكبيرة التي كالها له سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قال نور الدين عيوش، رجل الأعمال والإشهار، إنه “يحترم ويقدر كثيرا سعد الدين العثماني، ويفضّل أن يترك وقتا للجميع من أجل التفكير وتهدئة الأعصاب”، مشيرا إلى أنه “يفضل عدم الدخول في أي صدام أو نقاش في الوقت الراهن”.

وأضاف عيوش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “لا يزال هناك وقت طويل للنقاش والمذاكرة بخصوص عديد المواضيع، ولن أرد على ما قاله رئيس الحكومة بخصوص مبادرته في اعتماد الدارجة المغربية ضمن مقررات التدريس الابتدائي”.

وأثارت خرجة عيوش التي وصفت شاتميه بـ”الكلاب” انتقادات عديدة من طرف كثير من المعلقين، قبل أن يصفها سعد الدين العثماني، يوم أمس السبت، في الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، بـ”الداعشية السياسية والمدنية” التي تحاول الاصطياد في المياه العكرة، مشيرا إلى أن “المعني بالأمر لا يضطلع بأي مهمة حكومية أو مسؤولية عمومية حتى يقرر في مستقبل المغاربة”.

وقال العثماني، في كلمة افتتاحية له ضمن أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المنعقدة أمس السبت ببوزنيقة، إن “صاحب مبادرة الدارجة لا يتمتع بأي موقع حكومي وليس له مسؤولية في مؤسسات الدولة ولا يتعلق الأمر بنائب في البرلمان حتى يصرح لوسائل الإعلام بأن: القافلة تسير والكلاب تنبح”، مضيفا: “هذا أمر لا يمكن قبوله أبدا، وأعتبره داعشية سياسية ومدنية”.

وفِي ما يشبه ردا مباشرا على خطوة عيوش التي أثارت لغطا كبيرا وخلقت سجالا على مواقع التواصل الاجتماعي، أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في كلمة له أمام أعضاء المجلس الوطني للحزب، أن “حكومته هي الوحيدة التي يجب أن تقول القافلة تسير؛ لأن قافلة التشبث بالثوابت الوطنية وبآمال الناس العريضة ستسير بخطى ثابتة وبتعاون الجميع”.

ويأتي موقف العثماني في وقت رفضت فيه الحكومة المغربية استعمال الدارجة في التعليم بمبرر أن القانون الإطار الذي يؤطر العملية كلها، والذي يعرض حاليا أمام البرلمان، ينص في الفقرة الـ29 على “ضرورة التقيد باللغة المقررة في التدريس دون غيرها من الاستعمالات اللغوية؛ وذلك لقطع الطريق على استعمال الدارجة، وبالتالي لا يُسمح بوجود تعابير أو جمل أو فقرات بالدارجة ضمن المقرر”، مشددة على أن “هذا القرار نهائي، والحكومة على وعي به”.

‫تعليقات الزوار

96
  • adil
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:08

    واااعيباد الله واش هاد السيد ماغاديش يعطينا بتيساع؟؟؟؟.. واش واحد كايسب فينا وباقي فالمنصب ديالو اللي ما يستاحقش يكون فيه ولو للحظة.. واش حنا فبلاد ولا زريبة؟؟؟ اللهم ان هذا منكر.. اللهم اخرجني من هذا البلد وإن عدت فإني من الظالمين..
    انشري يا هسبريس.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:11

    انه فقط عبد مأمور قالوا له ادفع باللهجة العامية فدفع بها ..وبفعل الضغوطات الشعبية خاصة مع انتقاد رئيس الحكومة الشكلي ..قالوا له الان ،تراجع الى الوراء فالطوفان الشعبي ات لامحالة وهاهو كعبد مامور يطلب الهدنة …

  • باحث في التاريخ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:14

    مادام عيوش ليس له اي سلطة او موقع في دهاليز الحكم باعتبارك سي العثماني انت رءيس الحكومة من سمح له بادراج تلك الكلمات في المقرر الدراسي نريد ان نعرف من يحكم ما موقع انت باعتبارك تشرف على كل الوزارات ووزارة التربية واحدة منها لم ارى في حياتي حكومة تحتج على نفسها لم ارى في حياتي سياسي من امثالك له ازدواجية الخطاب في الحكومة ولدى امانة حزبكم الموقر خلاصة القول هزلت.

  • أنس طنجاوي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:14

    مشيرا إلى أن "المعني بالأمر لا يضطلع بأي مهمة حكومية أو مسؤولية عمومية حتى يقرر في مستقبل المغاربة"…زعما راك طفرتيه العثماني.

  • roma
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:14

    والله حتى حشوم عليكم بغين تكلخوا أطفال مستقبل بالدرجة

  • المصطفى المعطاوي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:16

    أتساءل عن الدوائر التي أرادت أن تجعل من هذا " الجاهل" بطلا في هذا الوقت بالذات. لكن الواضح أنها الدوائر نفسها التي تسعى إلى إفقار هذا الشعب: من الإفقار الثقافي بعد السبعينات والثمانينات، إلى الإفقار السياسي بعد التسعينيات، إلى الإفقار الاجتماعي اليوم..ومع كل إفقار لا بد من ضجة إلهاء. وليس عيوش سوى ورقة هذه الدوائر التي ستحرق قريبا ويلقى بها في مزبلة التاريخ حين تظهر ورقة أخرى مناسبة.

  • harrokki
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:17

    SVP, qui peut me dire c'est qui cet individu ?? Qu'il poste occupe?? Est-ce que les marocains l'ont élus !!! Qu'il ce qu'il a comme bagage ?? Pourquoi il a cheveu sur la langue ??? Pourquoi il n'arrive pas à parler correctement ? Pourquoi il n'a pas été voir un orthophoniste ?? Avec tout le respect que je lui doit on dirait un handicapé !!!

  • لاعنوان لجدالكم
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:19

    الم يطبع اسم وزارة التعليم على هاته المقرارات؟ أو اليست هاته الوزارة وصية على التعليم في الوطن؟ وبالتالي فكل مايتعلق بالتعليم يظل من مهام الحكومة فلمادا وكأنكم تتبرؤون من بعضكم اليس بهدا تجرون الوطن الى الهاوية؟

  • وكلنا فيكم الله
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:19

    عطاكم بلاد بحال الغابة ديرو كيف بغيتو الشعب رديتوه قطيع من الغنم ما كاين يحاسبكم كلكم بحال بعضكم خلينا ليكم يحاسبكم

  • هرو هولاكو
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:19

    آل عيوش يريدون تمييع الجسد المغربي بالمشاهد السنمائية للمخرج نبيل عيوش وتمييع الفكر المغربي باستعمال الدارجة في التعليم من طرف السيد نور الدين عيوش.

  • الصحراوي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:20

    من مميزات المغاربة انه مجتمع منصهر بخصوصياته متداخل في تمايز ومتمايز في تداخل والدارجة ليست لهجة موحدة بل لكل منطقة دارجتهها ولكنتها محاولة ادخال مصطلحات دارحة تمس باقي خصائص المجتمع خذ بغريرك وغريبتك وشفنجك يا عيوش وارحل بها الى الاسواق فلا مجال لك بيننا كمقرر في المناهج ..العربية لغتنا المشتركة مع احترام المكون الامازيغي الذي يحب ان يحظى كذلك بالاهتمام الى جانب العربية

  • aziz
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:20

    اريد ان اعرف من هاذا النكرة ومن يقف وراءه .دعاويه الى تكليخ التعليم المثلية السحاقية حريةالتدين …هاد السيد جمع كل شيء لتخريب البلاد والعباد وبوجه مكشوف.من انت يا عيوش؟؟؟؟؟

  • سعيد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:21

    والله ليحز في القلب ما يعيشه المغرب من سجالات و معارك و تنابز بالألقاب، و صيحات في الفراغ وحرق في الماء ووو، الأمم المتقدمة تناقش أهداف و مستقبل تعليمها و تحاول أن تكون في المقدمة على منافسيها في الابتكار و التكنولوجيا و الاختراعات و نحن لا زلنا نناقش هل جمع بغرير هو بغارير أو بغريرات

  • يدخل سوق راسو
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:22

    هذا الرجل يهاجم قلعة اللغة العربية، ويضرب تحت الحزام، ثم يشتكي، ويصدر بيانات وآراء عشوائية مستفزة لمشاعر ملايين المغاربة ، وملايير المسلمين، داخل الدول العربية، وعبر العالم، وهو لا يبالي، بل ويشتكي…!!!
    آش دخلو…و هو صوت نشاز…منفر غير مرعب…
    فليدخل سوق راسو….

  • المعلق
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:23

    السلام عليكم إدخال بعض المصطلحات بالدارجة كان الهدف منها جس نبض المغاربة فهنيئا لهذا الشعب الذي دائما يؤكد للجميع انه كله يقضة وحذر لكل من يتجرأ ويريد العبث بتوابتنا الوطنية والإسلامية ولولا وقفة هذا الشعب لما كانت ردة فعل الوزير الأول بهذا الحزم والذي رغم كل المؤاخدات تحسب له

  • amaghrabi
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:23

    بسم الله الرحمان الرحيم.مع الأسف الشديد من السيد الدكتور العثماني المحترم الذي قارن الاطار المغربي الأستاذ عيوش بالدواعش وهو والحمد لله يعلن مرارا وتكرارا حبه للوطن وتفتحه على الثقافة العالمية بكل تقدير واحترام,هذه مظلمة منك سيدي الوزير ان تكون عنيفا اتجاه مثقف من الطراز الرفيع والذي لا يدخر جهدا من اجل مصلحة المغرب والمغربي.فمن حق الأستاذ عيوش ان يفتخر بمغربيته ويفتخر بلغته المغربية ويرفض اللغة العربية والتي هي لغة اجنبية احب من احب او كره من كره وهي السبب الرئيسي في كثرة الامية في المغرب حتى اصبح المتعلمين المغاربة الذين لا يستمرون في التعليم الى اخر المطاف يعودون الى الامية من جديد.وليكن في علمك استاذي المحترم ان اللغة المغربية ستقضي على الامية بصفة شبه عامة في ظرف لا يتعدى 50 سنة ,وبمجرد ان يتعلم الطفل في القسم الثاني والثالث فقط سيصبح خارج الامية ولو انقطع سيبقى الى الابد خارج الامية.واللله وبالله وتالله محاربة الامية بالفصحى هي ذر الرماد في العيون وستبقى محاربة الامية الى يوم الدين اذا بقي التعليم بالفصحى وانتهى الكلام

  • عبدو
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:24

    اختلط الصالح بالطالح . واصبح العمل بالعشواءية داخل المؤسسات وخارجها . لفاءدة اظهار العضالات من جهة ولافتعال حروب سياسية بدل الكلام في مجانية التعليم المطلقة : السبب ٩٠℅ في ماسي التعليم والصحة .
    فلما لا تغير بطاقة الرميد ببطاقة العطالة لكي يدفع المعني بمصارفه مباشرة من جيبه كل ما هو في حاجة اليه وعلى قدر ما يحصل عليه فلسا بفلس …

  • abderahim
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:24

    أنت إنسان مرفوض أمام المجتمع المغربي وغير مقبول ولا تمثلنا ولا تمثل تعليمنا فافضل شيء تقوم به تقديم الاستقالة مع الاعتذار للشعب

  • Wafae NORMAND
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:26

    ما الاحظه الآن هو عدم الرضا عن كل ما يقع بالمغرب والحكم المسبق قبل التجربة.يجب التريث و المراقبة قبل الحكم المسبق و التسرع
    إقحام كلمة او كلمتين لن يضر التعليم شيءا وادا كان كدلك فلما لمن نسمع آراء الأساتذة و المفتشين في مجال التعليم الأجدر بهم بالحكم لكون هذا من اختصاصهم.ماشي اباء وأولياء التلاميذ لي معذرة على القول نصهم امي يجي و يحكم و يحتج. ولا خاصنا غير نقاطعوا !!!!!!!

  • متتبع 5
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:29

    عيوش والعثماني يبعدون عن الشعب احسن لهم كلاهما يخدم اجندات خارجية

  • المقاطع المحبوب
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:29

    عيوش والمحكومة وكذلك البكماوي
    وأمثاله.عملة واحدة لقدفهمناكل شيئ
    واتضحت الأمورعلى الطاولة فقط
    نتابع الأحداث ونقوم بالتعليق
    كماباقي الإخوان وكفى من الفساد

  • سلام
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:31

    انا مع ادراج الدارجة في التعليم في جانبها الإبداعي كالزجل والقصص الحكواتية والمسرح وليس البغرير لان لا أساس لها من الاعراب في كراسة أصلا خاصة بقواعد اللغة العربية والتالي تشويهها بدل إغنائها.

  • aucun pardon
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:31

    ce barah,a déjà entamé le départ de la division des marocains,il a fait le mal,il doit être condamné,
    c'est au gouvernement de le remettre à sa juste place,un maudit personnage,il faut le renvoyer de la commission chargée de l'enseignement et au plus vite,
    son fils est allé trop loin,il est allé exposer son film de honte en israel,son père fait le mal, son fils fait le pire

  • ashraf
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:32

    من يكون هذا الشخص ومن أعطاه القوة و النفوذ من أجل التقرير في مصير أجيال هذه أمة … شئ غريب و عجيب …

  • امين
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:33

    العفرايت نتما تتشطحوا لقرود في جامع الفنا … تاكلوا لعشا ديال الميت وتمشيو في جنازتو. …. الفيق والعيق مايدخلش يتفرج في هاد الحلقة ولصاب ابدل جامع لفنا.

  • عبدالحق
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:35

    ألم يقل رئيس الحكومة بأن تلك المقررات الدراسية لا صلة له بها ولا يعرف مصدرها وإنما هي مقررات مطبوعة من جهة مخفية
    والآن ياسعادة الرئيس هل انت واثق مما تقوله الان
    على العموم ادهن البغرير بالعسل كان أفضل

  • ستيتو حمو
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:39

    رَاه هو الناطق الرسمي للدولة العميقة وهو مكلف بإعطاء الإشارات لما يريده المخزن لهذا البلد .
    واللي دارها واللي قالها المخزن هي اللي كاينا رغم أنف الحكومة الصورية ورغم أنف متطلبات الشعب .
    وما غير ذلك سوى نفاق وكلام فارغ

  • Houss
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:43

    واش دابا المشكل في الدارجة و لا عيوش هده سياسة الدولة لخلق مشاكل وهمية و ا سيدي صلح التعليم و دير فيه تا شلحة حارب التعليم الخصوصي و كبر بللتعليم للعمومي هادشي لخصنا نطالبو بيه دابا يحيد الدارجة و يعدم عيوش غنطفروه؟؟؟؟فين غادي بينا اخونا فين غادي بنا هاهية بالدارجة و لها معاني كثيرة

  • Mohamad mazine
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:45

    هذه الأمور مجرد حرب لمواجهة المقاطعة وبالفعل بدأت بالنجاح لتراجع المقاطعة

  • محمد اكنيبيش
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:48

    عيوش توجهاته معروفة منذ أن كان رئيس مؤسسة زكورة للقروض الصغرى و المنظمات الأجنبية التي تدعمه بالهبات والتبرعات مقابل نهج سياسات اجتماعية معينة

  • عمر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:48

    لتجعل ثيابك أغلى شيء فيك حتى لاتجد نفسك يوما أرخص مما ترتدي.

  • امازيغ سوسي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:50

    اتساءل كيف ينادي الملك الشعب بشعبي العزيز ولا يحرك ساكنا عندما يهان هدا الشعب. بعد المداويخ والقطيع والمجانين . وبعد التهديد بالسجن وما زال جاء من ينعته بالكلاب ولا من يحرك ساكنا ولكن عندما يتعلق الامر بحالة معاكسة تكون الاجراءات وتفعيل القانون فوري. هل شعب الملك مجنون ام قطيع ان مداويخ ام كلاب ؟ مجرد سؤال .

  • karim
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:53

    لدي سؤال و اتمنى ان احصل على جواب ، هل بالفعل الان هناك مققرارات تدرس بالمدارس العمومية تحتوي على كلمات من الدرجة ، بغض النظر على ما ينشر بالمواقع التواصل الاجتماعي ! اريد اجابة من الاباء لهم ابناء بالتعليم الاولي . و شكرا .

  • جرادي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:54

    والله الى مهزلة هادي رجل اشهار يتطاول على الحكومة، ورءيس الحكومة يرد ،ورجل الاشهار يعقب ،وووووهكدا الى متى …..؟الشعب قال الكلمة ديالو وسالينا والى معجبكمش الحال نقاطعو الدراسة وقريو الدارجة لولادكم لي عايشين فميريكان وكندا وفرنسا.و…..الله يبين فيكم الحق.

  • مواطن ريفي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:56

    من هذا الشخص الذي ذاع صيته بين عشية وضحاها وصار موضوعه موضوع الساعة. أليس هو ذنَب من أذناب الاستعمار سخره للتشويش على لغة القرآن لا أقل ولا أكثر لأن أقرانه لا نقول في حقهم انه يريد القضاء على العربية لأن ذلك كثير في حقه. واللهجة التي يتباهى بها لا تشبه لهجات المغاربة الأقحاح ولكن تشبه تلك اللهجة المقلدة عند اليهود.

  • سعيد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:57

    عبوش رجل الاشهار و رجل المخزن الاول و لبس له تاربخ مشرف و يتسنطخح فقط و ياكل ميزانية البلد هو و ابنه الفاسد المجرم. عصابة ثقافية تحوم بابناء المغاربة الشرفاء لتكليخهم و نشر الفقر بينهم و تجويعهم حتي لا يقدروا علي التظاهر.
    ما يحز في النفي كثيرا في هذه البلاد هو سكوت كبير و ربما استهتار بمصالح الشعب من طرف من يهمه الامر بالدرجة الاولي. سكوت يجعل المغاربة يستاون من حاكمهم و ضامن استقرارهم. نطالب ببيان للقصر و شرح ما بجري لان الامر يهم مستقبل اولادنا و لا تسامح مع اللعب بمستقبلهم. اما عيوش او من معه فليذهبوا الي الجحيم لانهم ناهبوا المال الشعبي.

  • ملاحظ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:58

    نعم والف نعم اعتماد الدارجة المغربية ضمن مقررات التدريس الابتدائي .. بدون شك هذا التوجه سيخدم الشعب المغربي قاطبة اقتصاديا, اجتماعيا, صحيا ووو

  • تغطية الشمس بالغربال
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:58

    ناس الغوان قالوا منذ 35 سنة لو كان موكا ترجع طبيب حتى الصنع يرجع حجام. وما اكثرالضباع في ايامنا هذه في مناصب لا يفقهون شيء فيها. القصيدة اسمها "بشار الخير" وتعبر عمايقع في البلذ. القانونالجنائي في المغرب واضح في مسألة السب بعقوبة سجن وغرامة ام يطبق فقط على المواطن العادي؟ اين هي النيابة العامة التي تطير في حق البعض وتترك سبيل البعض الاخر الاماراتي ومن يسمي نفسه باحث في التربية والزلابية. العيب فينا حيث لآحد قدم دعوة ضده لجره امام القضاء ان كان هناك قضاء.

  • قنيطري
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:02

    قد نختلف مع طرح السيد عيوش ولكن اللجوء إلى السب والشتم والخوض في الأنساب والأعراض، أمر غير مقبول وقلة أدب. السيد قدم اجتهادا، قد يخطئ وقد يصيب، ولكن أين هم المفكرون والعلماء وأهل الإختصاص كي يقدمو طرحهم. منذ مدة سمعنا رأي الأستاذ العروي،الذي كان مفيدا، ولكن ماذا بعد. ينبغي القول أن قضية التعليم مثل الجمرة،الكل يبعدها عنه ولا يريد أن يتحمل مسؤوليته،ولكن إلى متى ؟

  • AmnayFromIdaho
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:04

    وا مصيبة هادي عايشين بوحدهوم و مستافدين بوحدهم و تيقريو ولادهم في مدارسهم الخاصة و تيدخلوا في حياتنا الخاصة و عطيونا التساع،خليونا حنا الدراوش ولاد الشعب ندبروا امورنا راسنا.

  • المحتار
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:05

    المغرب يغص بمفكرين و أدباء و علماء في كل مناحي العلوم الرفيعة. يعملون بالمغرب و خارجه. لم يفه منهم أحد بآراء حول لغة التعليم لأنها واضحة. فطلع علينا رجل لا شأن له بما حققه مفكروا المغرب من إنجازات وطنية و دولية و لا علاقة له لسموهم ليفتي علينا باستعمال الدارجة في التعليم. هل هناك دولة في العالم تدرس أبنائها بالدارجة. و ما محل هذا الشخص من الإعراب في مؤسسات الدولة حتى يفتي علينا في أهم ميدان يخص بناء الإنسان المغربي؟…

  • ناصح
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:05

    يبدوا أنه علماني يبغص الإسلام. عندما تبين لهم أنهم لن يستطيعوا محاربة الإسلام بدءوا بتضعيفه بمحاربة الوسائل التي تأدي إلى فهمه و تطبيقه. و يستعملون الشعارات و السم في العسل.

  • SAID SAID
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:06

    pourquoi ni le gouvernement les mouvements et associations ne posent pas plainte auprès du procureur du roi pour insulté contre ce mercenaire et le destructeur des générations marocaines qui empêche le gouvernement d'agir d'une manière officielle. hélas est ce que le gouvernement de otmani est mineure et attend la réaction de son tuteur ?

  • Qarfaoui Genova
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:07

    أبناء جيلي يتذكرون مطالعة ( اقرء ) التي كانت شاملة لكل المواضيع في جميع مستويات الابتداءي و مؤلف هذه المقررات البسيطة السيد بوكماخ رحمه الله الذي سهل الاسلوب و دخل تاريخ التعليم من أبوابه الواسعة ، هذا الجيل بدوره أعطى الأطباء و المهندسين بل الوزراء ايضا بمقررات متواضعة ، أما السيد عيوش أقول له من الأحسن أن ترحل و تترك مكانك ، من يدري ربما يحل مكانك بوكماخ اخر رغم أنه من الصعب ايجاد مثل بوكماخ .

  • كبور بناني سميرس
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:07

    لماذا آالسي عيوش لم تقم أمك فرنسا بتعليم أبنائها بالعامية الفرنسية، مع العلم أن الدارجة عندهم أقرب إلى الفصحى.

  • abdou
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:09

    السيد االعثماني كمسؤول علينا هل سيقاضي عيوش ويسحب منه جميع االإختصاصات إذا كانت حسب العثماني مع لإلتزام عدم الخوض في فيما لا يعنيه

  • مواطن
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:12

    نبحنا نحن المداوخ و المقرر المثير للنباح سيسير كما خططوا له سنرى هل سيسحب من المقررات أم لا إنها مسرحية نحن فيها مجرد كلاب و مداوويخ ولا حول و لا قوة إلا بالله
    ستروون في الأيام القادمة كيف سيتعامل التلاميذ مع أستاذتهم في كل المستويات سيتعمدون إدخال كلمات بالدارجة بدعوى لم يعرف مقابلها باللغة العربية و حتى بالفرنسية لمجرد استفزاز الأساتذة و الأيام بيننا

  • مصطفى امين
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:15

    التعليم هو أكثر القطاعات اهمية و هو الذي يحدد مصير الدول و مراتبها و هو الذي يعز الدول و يذلها و هذا الأمر لا يحتمل العبث يا سي عيوش.

  • abdel75
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:15

    على الجميع أن يعلم أن اللغة العربية من المقدسات ومادام القرأن الكريم أنزل باللغة العربية فمن واجب الملك محمد السادس حفظه الله وكل مسؤول في هذا البلد كثير الأعداء وخاصة أعداء الدين أن يحرصوا على هذا الكنز العظيم بتعليمها للأجيال القادمة حتى يتسنى لهم فهم الخطاب الديني والتفريق بين ما هو حق وبين ماهو باطل ومبتدع. فكل دولة تسعى إلى نشر لغتها عبر العالم رغم أنها لا ترقى إلى لغة ونحن نتخلى عن لغتنا رغم أنها حاصلة على الكمال اللغوي. ومن هذا المنبر أدعو أمير المؤمنين بتدشين جامعة عربية تعنى باللغة وكل موادها وسيأتي المعجبون من جميع بقاع العالم لتعلمها لأنهم عرفوا شأنها ومجدها الخالد شاء من شاء.

  • محمد بن ع
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:24

    ادا كانت صفة عيوش اعمال وتجارة فلمادا ادخل الى اعلى هيءة تمسك خيوط مسار التعليم بالمغرب ادن هو فقط مقحم وليس اهل لتعليم ولا التخطيط من وراءه وما الغاية من غرسه في منابع النفع للمغاربة ويظهر ان هدا العيوش مرتبط بكل مايعكرصفوة الوحدة الوطنية فمن افلام الفضاءح الى منابع الاشراق للمغاربة كانه يحمل حقدا اوفروسا لصيب كل مساريسلكه اللهم كن للمغرب ملكا وشعبا وليا ونصيرا وحا فظا من همزاة الشياطين والخباءت ماظهر وما بطت

  • مواطن
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:26

    الهدف وراء تدريس الدارجة في بلادنا هو الغرق لشعبنا في الجهل والامية و من دلك محاربة اللغة العربية و هذا مشروع صهيوني في جميع الامة العربية

  • مواطن
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:29

    الهدف وراء تدريس الدارجة في بلادنا هو الغرق لشعبنا في الجهل والامية و من دلك محاربة اللغة العربية و هذا مشروع صهيوني في جميع الامة العربية

  • إما وطني ، إما خائن !
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:29

    يقول المثل المغربية:
    // إذا كان المتحدث مجنونا ، فعلى المنصت أن يكون عاقلا //
    هذا المخلوق يثير الضحك والغضب في آن واحد .
    واضح انه لا يحب المغرب ولا المغاربة ولا الإسلام ولا اللغة العربية.

  • عابر سبيل
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:30

    مقرر 2020 لاجيال المستقبل:
    – جيب لي الله يرضي عليك شريبة د الما.
    – قاد طنجية والشلاظات بحال شوميشة.
    – قاد قفطان وجلالب وشرابل بحال كيف ما كاي قادوه كل سنة فاستعراض Caftan.
    – كون ولدي مغني بحال لمجرد وباطما وريدوان.
    -ولا نقول ليك كون لعاب بحال لمرابط وبنعطية.
    – او ممثل بحال فركوس او اقريو
    – او جيها من الاخر كون كدير المساج ف ل spa لاسيادنا السياح او تنقش ليهوم الحنا او توصلهم فالكار فالطاكسي فلاند روفير تسركل بيهوم فجبال او فالصحرا فالتران فالباطو فالطيارة كاع.
    كون خذام عبد لاسيادك الغربيين اياك ثم اياك يا باباك تفكر فالبحث العلمي او تحاول تفكر فالامور ديال ماليها الغربيين بغيناك اولدي غير تتسخر او تقدي غراضات اسيادك الغربيين او تاكل او تشرب حتى تتموت تا علاش غادي نصدعوا راسنا معاك كاع اولدي حنا بغيناك تكون غير سخار متعلم خذام باش تاكل اوتشرب او الدولة كلها هاكاك اللي قال الغرب حنا نسمعوا او ننفذوا راه حنا بغينا المغرب كلو يكون خذام وسخار ديال الغرب اما الكثف على الكثف خليها لماليها واصحابها اللي قادين عليها اولدي بحال ايران او نركيا او كوريا الجنوبية او حتى الشمالية. يا ولدي

  • sidiyahya
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:31

    يفسح لك المجال أكثر ممّا يفسح لأية هيئة منتخبة أو مؤسسة عمومية أو منصة علمية أو أكاديمية.السؤال المُلِحّ.من أين أو ممّن يستمد الرجل كلّ هذا النفوذ؟ أم للأمر علاقة بمشاركة فيلم ما بمهرجان سنمائي بإسرائيل!!
    أيها الرجل العبقري إننا ننتظر حقّنا في الحصول على الجواب.

  • Elat mos
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:36

    سؤال. مادا إستفاد التعليم المغربي مند أن بدأ تعريب كل المواد الدراسية مند سنة 1986؟ النتيجة نحصدها اليوم. مع كل إحترامي للغة العربية لغة وتقافة لكن من الضروري إعادة النضر في المنهج. ولنعطي الفرصة للمنهج الحالي حتى نرى أهدافه. الأحكام المسبقة لا داعي لها. والخضوع للتجربة هو المفصل. نرجو الأفضل ومستقبل مشرق.

  • عبدالله
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:39

    اعتقد ان الامر يتعدى استعمال الدارجة في مقررات التعليم فهم يعلمو مسبقا بان الشعب سيتفاعل معى هذا المعطى الجديد اللذي يهدد هويته فهم يتعمدون اثارة المشاعر لينسى الناس شيء اسمه المقاطعة لاكن هيهات هيهات لايمكن ان تنسي الجائع في جوعه

  • دايخ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:42

    عليك بالاستقالة آسي عيوش أنت من قمت بخلق هذه الزوبعة. لا أدري لمادا لا يحاسبون من تثبت في حقهم التقصير في حقوق المواطن
    الإفلات من العقاب جعل الجميع يفعل ما يشاء وبدون مسؤولية حيث يعرفون أن أقصى شيء هو الإعفاء مع الإمتيازات والشكر
    الإفلات من العقاب في حد داته جريمة أكبر من محاسبة المخطئ

  • Choukri
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:45

    أريد أن أستيقظ يوما، وأجد نفسي خارج هده البلاد الضالمة. فساد،ظلم،سلطة،إحتكار،طبقات… الموت أهون من العيش في بلاد الظالمين.
    أنشري يا هسبرس

  • عادل ن
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:48

    ما كان العثماني ليتكلم لو لا ضغوطات الشعب وما كان هذا العيوش ليطلب التهدئة من أجل العثماني إنما هم متفقون وعازمون في المضي في مخططاتهم الجهنمية وهذا ليس صدفة لأن الذي طالب بحرية الشذوذ هو نفسه الذي طالب بالقضاء على العربية وهو أب صاحب فيلم الرذيلة ولا أحد من الحكومة كلمه ولا عاتبه ولا عزله بل بالعكس إنما هو منهم وإليهم لهذا فعل ما فعل والقيامة قائمة والسيد العثماني يتصرف بأقل من مقدم الحومة أو ناذل في مقهى

  • Alae
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:50

    j'ai une seule question comment un chef du gouvernement est la derniere personne qui constate l'utilisation de darijja ds les livres scolaire et otmani fait partie d'une partie qui a été élu pour la deuxième fois ??? ET encore plus il exprime son refus ?? Prière de me répondre qui dirige ce pays ??????????????

  • chara
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:54

    au moins pour mr ayouch. il a soulevé une polémique sur le sujet de l
    enseignement au maroc.et a donné à réfléchir au gens.
    faites mieux maintenant et corriger cette erreur.

  • احمد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:57

    الى 37 ملاحظ: " .. بدون شك هذا التوجه سيزيد الشعب المغربي تكليخا واميتا وهروبا من الدين…"
    هذا ما يجنيه الشعب المغربي من عبوش واتباعه.

  • AbouMeryem
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:04

    إلى الرقم 56 Elat mos
    هل الأطفال المغاربة "فئران"التجارب؟
    لنقل لسيد عيوش :هل درست أنت و أولادك باللهجة العامية؟ فلماذا تطبقها على الأطفال المغاربة؟
    أو كما يقول المثل "لحجامة في روس ليتامة!!"
    و إيتامة ملي مبقى حتى واحد كيدافع على أقدس الأمور و هي التعليم و التعليم الجيد.
    المجلس الأعلى للتعليم في عنقه أمانة .و أعضاءه عليهم التحلي بالروح الوطنية.و عليهم أن ينطلقوا من تجربتهم (أي لغة درسوا بها و أين)حتى أصبحوا في هذا المستوى و إنطلاقا من تجربتهم عليهم أن يطبقوا ،على الأقل،وهذا أضعف الإيمان نفس الشئ وإن كانوا يحبون أطفال هذا الوطن عليهم الإجتهاد و تقديم أحسن مما تلقوا هم بأنفسهم.

  • امين
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:06

    آن الاوان لهذه الحكومة الضعيفة ان تقدم استقالتها رئيسها لاعلم له بما يقرر في وزارة من اعظم الوزارات وزارة التعليم. الا مكنتيش انت الي تتقرر فموضوع مهم كالتعليم كيفاش تخلي واحد ماعندو لاتمتيلية حكومية ولا برلمانية اقرر فالتعليم الي تهم كل المغاربة او مستقبل ولادهوم.والمضحك انه حصر حق شتم الشعب في حكومته ولا يحق لاحد شتم الشعب منغير حكومة ديالو المعاقة.

  • Abdelkader
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:13

    ماذا الدليل هو : اذا أسند الأمر لغير أمره فانتظر الساعة. فماذا تريدون ؟

  • Observateur
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:13

    أسهل طريقة لحل مشاكل المنظومة التربوية هو مغربة التعليم .. حسب رأيي المتواضع، أكثر من نصف المشاكل التي تعاني منها هذه المنظومة ستحل بإذن الله شريطة اعتماد اللغة المغربية كلغة التدريس .. مغربة التعليم ستعود بالخير على البلاد و العباد، لكن أكثرهم لا يعلمون.

  • FARHAT
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:17

    هل أصبح المغاربة قاطبة ينعتون بشتى أنواع النعوت من طرف الماسونيين أين غابت جمعيات حقوق الإنسان بالمغرب ام ان هناك حماية من طرف هيئات نافذة

  • lhoucine
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:25

    من يظن نفسه ؟ هذه ليست تهدئة ! بل انه يتمادى ،،،،،،،،

  • Simo
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:26

    استغرب ممن يستعر من تدريس الدارجة المغربية وهو يتحدثها
    المرجو اعادة التفكير في فكرة تدريس الدارجة المغربية لان هدفها أسمى مما تتخيلون
    نحن نتحدث عن انشاء أمة مغربية
    تحياتي

  • souhaib
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:30

    الغريب في الامر من أعطى الضوء الأخضر لطبع
    هذه المراجع وبيعها في السوق ؟
    مصطلحات من الدارجة لاتفيذ صغارنا في
    الابتدائي ،فهم يعرفون الرغايف والبريوات الخ
    إبتداءً من السنتين الأولتين .
    في الحقيقة يوجد بالمغرب مختصون اكفاء
    من رجال التعليم لهم المام شامل باللغة العربية
    لكن دون استشارتهم كانت النتيجة مهزلة وسلبية

  • متتبع
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:40

    المغرب يحتل المراتب الأخيرة في التعليم و السبب هو لغة التعليم .. على الشعب المغربي أن يعرف بأن اعتماد اللغة المغربية في المدرسة المغربية سيخدم مصالحه بكل تأكيد. كل دول العالم التي تقوم بتدريس أطفالها بلغة الأم ذهبت بعيدا في شتى المجالات، و السلام عليكم.

  • Bamo
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 19:47

    Stop making stupid people famous
    لنتوقف عن جعل الأغبياء مشاهير

  • راي1
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 20:25

    اما العثماني فاراد ان يقول بانه هو وحكومته من يحكم وبانه هو صاحب الكلمة والاخيرة ولا يخضع لاي ضغوط ولا يأتمى باي امر.وهو نفس ما كان يكرره زميله عدوه احيانا ويشتكي احيانا اخرى من التحكم.اما عيوش فاراد ان يقول بان المسألة مسألة وقت وان اهل القرار الحقيقيون عازمون وانه بالمهل يؤكل بودنجال.الواقع ان كلا من الرجلين وجهان لعملة واحدة.احدهما يقسو والاخر يهدئ.

  • ادريس
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 20:37

    أقترح حلا لتجريب فكرة عيوش خلق مدرسة نموذجية يلجها أحفاده وأبناء وزراء الأحرار والاتحاد الاشتراكي أوأحفادهم وأبناء وأحفاد زعمائهم نجرب التدريس بالدرجة وتقليص مدة التدريس إلى أن يحصلوا على البكالوريا وبعدها نقيم النتيجة قبل التعميم

  • rifi/arbi
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 20:39

    عيوش رجل الأعمال والإشهار يريد تدمير التعليم والدولة للاجيال القادمة,
    هذه هي فكرة زرع الفتنة داخل المجتمع المغربي,

  • زهير
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 20:41

    اليونيسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، تدعم بقوة بأن يكون التعليم بلغة الأم، لغة الشعب .. المصلحة العليا للمغرب تقتضي تفعيل هذا التوجه .. التدريس باللغة المغربية يجب أن يفرض من لدن الجهات العليا في البلاد دون أخذ رأي هذا أو ذاك .. التجربة أعطت أكلها في مناطق عديدة من العالم.

  • النيو بيدا خوخ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:02

    لو كان ذا نفود وكان يتحكم في السلط لوجد تخريجة بيداغوجيا + لتقريد أبنائنا *

  • ابراهيم
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:17

    العدر اقبح من الزلة ادا تسيس قوله هدا ففي المغرب السيبة ومن اراد شيء يفعله وحتى يقع الفاس في الراءس بعد نقول غير مسؤول عشر سنوات وهو على راءس المجلس الوطني للتعليم وغير مسؤو ومن المسؤول عن تعينه ومن فتح له منصة التكلم في مشاكل التعليم كﻻم خطير

  • hassan
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:24

    ولمادا لانسمع الجهات الرسمية من وزارة التعليم والشوؤن والاوقاف الاسلامية لترد على عيوش مند البداية حتى يقف على حده ولن يفتح فمه مرة اخرى .

  • Walid
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:24

    أنت إنسان مرفوض أمام المجتمع المغربي وغير مقبول ولا تمثلنا ولا تمثل تعليمنا فافضل شيء تقوم به تقديم الاستقالة مع الاعتذار للشعب

  • Ali ali ali Ali
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:06

    لاحول والقوة الى بالله المسؤولية بحال شي لبسة

  • محمد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:48

    علاش مديرو بحال زمان
    لي بغة العربية الفصحة اقراء فجامع
    الي بغي الفرنسية امازيغية لنجلزية المدرسة

  • أنا
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:11

    من الأقوال السائرة عند العرب : " نبح الكلاب لا يضر بالسحاب "

    اللغة العربية المجيدة كالسحاب عالية شامخة وتسير بخطى حثيثة ، كانت حية ولغة فكر وأدب وعلوم وفنون وتقنية ، ولا زالت اليوم كذلك رغم كيد أعدائها ، الذين يضعون لها المطبات ؛ فهي تتجاوزهم بمرونتها وجمال وفنية خطها ، وتراثها المتنوع الذي يحفضها من شعرها الجاهلي ، الى فكرها وعلومها وفنونها في العصور العربية الاسلامية الزاهية ، والذي يمتد العصر الحديث والمعاصر
    والدليل على أنها لغة عالمة حيةأن أغلب التعليقات بالفصحى ، وأن الدول الغربية تقررها في مدارسها وجامعاتها…. ولغة رسمية في مؤسسات منظمة الأمم المتحدة

  • مدوخ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:36

    لا هذا ولا ذاك كلكم ملة واحدة ………….
    .

  • مواطن
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:37

    غريب امر السيد عيوش فرض تدريس الدارجة وهو لا يملك اي صلاحيات لا في الحكومة ولا في البرلمان
    ولا في اي حزب. اما المنادين بتدربس الامازيغية
    بعد دسترتها لا من يسمع لهم بل كثر معارضي
    ومعادين للغة التانية الرسمية دستوريا للبلاد. ورغم
    ارادة جلالة الملك باعادة الاعتبار للثقافة والحضارة
    الامازيغية و لكرامة الامازيغ.وتاسيس المعهد الملكي
    للثقافة الامازيغيةواعطاء موافقته بكتابة الامازيغية
    بحروفها الاصلية والاصيلة.
    فكيف للسيد عيوش ان يتحدى الجميع ويفرض رايه
    ولا معارضة تذكر من الذين عارضوا وتماطلوا في اخراج
    قانون دسترة الامازيغية.
    فهنا نتساءل من يدعم السيد عيوش
    هل الداعمون لفكرته التي تبلورت الى الواقع هم مسؤولون مغاربة في الخفاء او مناهضون من الخارج للدمقراطية الثقافية التي نادى بها صاحب الجلالة. الخارج

  • ابو زيد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 00:30

    الحظوة والجاه والمال لم و لن يكونوا مبررات لتجاوز المغاربة لحماقات و جهالات اناس يفتقدون الحكمة و خفة الظل فصاحبنا يعطي لسعد الوقت ولا يرد على تصريحاته من واجب الاحترام الذي يكنه له. ألم يكن الأجدر أن تحترم شعور و عقول و اخلاق من اوصل سعدا و غيره الى ماهو عليه .أن افضع من الخطأ التمادي في تكراره ولو احيانا لا اراديا بل عفويا منما عن جهل و سذاجة ارحموا عقولنا فما نطق من تحترمه ما لم يستوعب أن الإجماع مكفول لفضح ودحض مخططاتكم …..

  • Said
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 00:37

    عجيب امر سي العثماني فحسب قوله ان عيوش ليس له اي دور حكومي و لا علاقة له بالحكومة ، ادا المسؤول الوحيد هي وزارة التعليم التي صادقت على هذه المقرارات ،اي ان هذه الحكومة تساهم في تكليخ الشعب المغربي من خلال نسف منظومة التعليم او ما تبقى منها، و التي هي اصلا فاشلة

  • غريب
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 01:07

    إن ماشاهدته من مصطلحات في محتوى المقرر لا تعطي المغربي خاصة والعربي عامة إلا جوابا أو نتيجة واحدة يتفق عليها الإثنان ،مسخ اللغة العربية الأم …فيا سليل الفتنة من أنت حتى تأخذ على عاتقك إستبدال لغة القرآن بلهجة …بالأمس خرج علينا معتوه يروم بالقرآن تغييرا واليوم جاء دور آخر والله ما يهمهم هم و أتباعهم مصلحة عامة …لأني واثق من كون أبنائهم يتعففون عن الكلام بالدارجة ويستبدلونها بلغة موليير أو حتى شكسبير …

  • karim
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 02:03

    المجلس الاعلى للتعليم كما اخرجه الملك كان للالتفاف على الحكومة وسحب قطاع التعليم من تحت ايديها ولا احد احتج او تكلم عندما اسسه الملك عندما ابعد الوافا عن التعليم تعجبت وقلت عندما يأتي رجل يعمل يبعده ولتفادي المفاجئات وصداع الراس من الوزراء والحكومة انشأ المجلس الاعلى وبالتالي اي قطاع مهم يريد الملك التحكم فيه مباشرة ويريد سحب سلطاته من الحكومة يؤسس له مجلس اعلى كالقضاء والمشكل ليس في تأسيس المجلس الاعلى بحد داته فقد تتحكم بغرض الاصلاح ووضع الرجال المناسبين في المكان المناسب لكن التحكم للأسف لزرع اشخاص مثل عيوش غرضهم الافساد فقط وبالتالي عندما لاتتدخل لايقاف من وضعت بعدما ينكشف افساده فالسؤال المطروح او الاستنتاج يكون ساعتها واضحا

  • مواطن2
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 05:51

    هذا الشخص برهن مرات متعددة من خلال اقتراحاته انه لا يريد الخير لا للتعليم ولا للمواطنين..وهو بعيد كل البعد عن هموم المواطنين..فقد بنى لنفسه ثروة مكنته اليوم من اقتراح وفرض امور ضررها اكبر من نفعها.وفي اعتقادي ان لا علاقة له باللغة العربية ..فقد عرف عنه انه فرنكفوني . الحل الوحيد لاسكاته هو اقصاؤه عن حقل التعليم وعن كل ما يتعلق باولاد المغاربة في هذا الموضوع.انها الكراهية المبطنة.وقد ورد في اقواله الكثير من الاساءة للمغاربة. وقد حان الوقت لكي يختفي قبل ان يقول المواطنون كلمتهم. فلن يتحمله احد بعد الآن…وكان الاولى له – على الاقل – ان يدافع عن الفرنسية بدل اقتراح او فرض تعليم بالدارجة.

  • كريم مبشور
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 12:41

    حين تؤول الأمور لغير أهلها فانتظر الأسوأ ، هذا ما يجري في وطننا المغرب مع توالي الحكومات تكاثرت الصدمات و مع تغيير الوزراء تعاضمت الكوارث.

  • القافلة واقفة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:10

    على الجميع ان يتحلى بالمسؤولية والحوار المفيد…

  • راي1
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 16:05

    لو كان بنكيران في المعارضة لكان ضد تمرير التقاعد والتعاقد وتصفية صندوق المقاصة….ولو ان العثماني تلقى امرا بتصفية الفصحى واستبدالها بالدارجة لما تردد .فالمسالة مسألة مبدأ.وعندما تكون المنفعة الشخصية هي المبدأ فان الموقف يتغير بتبدل سبب المنفعة.اما صاحبنا الاخر صاحب الدارجة فله وجه واحد وهو يدافع عنه باستماتة لانه يمثل الطرف صاحب القرار.

  • ahmed
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:17

    Vous êtes tombés dans le piège ! Il ne s’agit pas de la darija, mais de ce qui est derrière : l’application dans le système scolaire marocain et dès le primaire : la THEORIE DU GENRE. Ayouch l’a bien définie et sans aucun parachute : un HOMME avec un HOMME et une FEMME avec une FEMME.(maman creuse la terre et papa pétrie le pain) Jetez un coup d’œil sur les manuels de cette année scolaire2018 !

  • ابو نوفل
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:08

    لاحظت ان بعض التعليقات المناقضة لطرح عيوش هي نفسها كتبت بالدارجة. أما كان أجدر لأصحابها أن يدونوها بالعربية الفصحى؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب