السرطان يحصد أرواح أزيد من 30 ألف مغربي

السرطان يحصد أرواح أزيد من 30 ألف مغربي
الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:02

عمّمت منظمة الصحة العالمية أرقاما صادمة حول عدد وفيات المغاربة بالسرطان؛ فبين 36 مليون مغربي يموت سنويا 32962 بسبب السرطان.

ووصلت عدد حالات الإصابة بالسرطان التي تم اكتشافها في السنة الجارية وحدها 52783 حالة، على رأسها سرطان الثدي الذي اكتشفت إصابة 10136 مغربية به منذ بداية سنة 2018، ثم سرطان الرئة الذي أصاب 6488 مغربيا، وسرطان القولون الذي سجلت 4118 حالة إصابة به، وسرطان البروستات الذي اكتشفت إصابة 3990 مواطنا به، وسرطان عنق الرحم الذي سُجّلت إصابة 3388 مغربية به، إضافة إلى سرطانات أخرى تبيّن إصابة 24663 مغربيا ومغربية بها.

وبلغ عدد حالات الإصابة بالسرطان من الذكور، حسب منظمة الصحة العالمية، 25288 من جميع الأعمار؛ بينما سجّلت الإصابات في صفوف النساء رقما بلغ 27495 امرأة من مختلف الأعمار.

وتصل نسبة خطر الإصابة بالسرطان بالمغرب، قبل بلوغ سن 75، إلى 14.67 في المائة؛ من بينها 14.13 في المائة من نسبة خطر إصابة الذكور بالسرطان، و15.14 في المائة من نسبة إصابة الإناث بالسرطان. وتصل نسبة خطر الوفاة نتيجة الإصابة بالسرطان قبل بلوغ سن 75 إلى 9.28 في المائة؛ من بينها نسبة 7.78 في المائة من الإناث، و10.77 في المائة من الذكور.

وتصدر سرطان الثدي، كالعادة، لائحة أكثر السرطانات التي تصيب المغربيات، ليحل بعده سرطان الرئة كثاني أكثر سرطان يصيب المغاربة هذه السنة، ويليه سرطان البروستات، وسرطان عنق الرحم، وسرطان لمفوما لاهودجكينية (من سرطانات الدم)، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطان القولون، ثم سرطان المثانة، فسرطانُ المستقيم، وسرطان المعدة، وسرطان الدم.

ومن بين السرطانات التي سُجّلت إصابة المغاربة بها هذه السنة سرطان الحنجرة، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس، وسرطان الدماغ والجهاز العصبي، وسرطان البلعوم الأنفي، وسرطان الجلد غير الميلانيني، وسرطان هودجكين الغدد الليمفاوية، وسرطان الكلى، وسرطان الرحم، وسرطان الشّفة أو تجويف الفم، وسرطان المرّارة، وسرطان الميلوما المتعددة.

وتستمر لائحة السرطانات التي تصيب المغاربة مع سرطان المريء، وسرطان الكبد، فسرطان الشرج، وسرطان ميلانوما الجلد، وسرطان الفرج، وسرطان الغدد اللعابية، وسرطان الخصية، وسرطان البلعوم السفلي، وسرطان البلعوم، وسرطان كابوسي ساركوما، وسرطان المهبل، وسرطان ورم الظهارة المتوسطة، لتختتم لائحة منظمة الصحة العالمية بسرطان القضيب الذي أصيب به تسعة مغاربة.

‫تعليقات الزوار

22
  • سعيظ
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:31

    هده معطيات تبين هلاك الناس علي يد مسؤولين لم يقوموا بواجباتهم في تقنين لاءحة المواد السامة التي تدخل الى المغرب و تحديتها و مراقبة استعمالها. لنا اسطول من البوليس و الدرك والجيش يراقب الطرقات والحدود … وليس لنا من يراقب هده المواد الخطيرة. السرطان ياتي من المبيدات سواء كانت في الخضر او الفواكه الطازجة او المعلبة او المواد المنزلية جافيل سانيكروا بايجون… التغيرات الجينية و الادوية التي تعطى للحيوانات و بيعها قبل شفاءها الثلوث المنبعث من السيارات خاصة الديازال و المصانع و الباخرات والطاءرات.. وهدا ناتج عن عدم الوعي و حجم المسؤولية و انعدام المحاسبة و لهدا قدم الوزير هيلو الرجل 3 في هرم السلطة في فرنسا استقالته اما عندنا فالارواح يمكن ان

  • mmm
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:36

    Tous les cancers viennent de la nutrition
    . au Maroc on utilise trop de produits chimiques dans l agriculture et le gouvernement marocain ne fait attention à la santé des personnes

  • casawi
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:37

    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا..اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين..آمين يا رب العالمين

  • Kamal Deutschland
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:40

    لا عجب لأن الواقع مع الأسف يؤكد هذا الوضع المأساوي.المواد الغذائية إن لم تكن ملوثة فهي مغشوشة،اللحم مغشوش،نأكل الحيوانات المريضة ،غالبية اللحم المتداول هو ذبيحة سرية، وحتى إذا رأيت الطابع فخو غي غالب الأحيان مزور،الدجاج الرومي في حد ذاته كارثة زد على ذلك ظروف الذبح الكارثية،السكين متسخ ،ماء الترييش أسود بالأوساخ،محلات الدجاج كلها متسخة ونتنة،الخضر ملوثة ،البيض ملوث وحتى البيض الرومي يخشيوه في جاڤيل ويبيعوه على أساس بلدي.زد على طريقة الأكل والنوم والستريس اليومي فيما بيننا.المواطن فيه وعيش غير بتحرميات والدولة غائبة.عيشين غير برحمة ربي.

  • الحسن
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:48

    أرقام مخيفة. اللهم اشف كل مريض، واللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به.
    نرجوا من الجهات المعنية الإهتمام بهاته الحلات و التكثيف من حملات التوعية حتى نتجنب مسييات هذا المرض الخبيث.

  • massinissa
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:48

    الله يشافي كل مريض بهاد المرض
    انا ولا كيجيني عادي نسع فلان مريض فلان مات بالمرض و معرفتش واش ملقاوش ولا مبغاوش يلقاو ليه دواء او حتى مسكن لداك الام
    على العموم هاديك الهضرة ديال الوقاية و ماتاكلش هادي و هادي كادير السرطان الدخان و الشراب بعض الملابس ….
    هادشي كامل ممنوش ملي كايجيك المرض كيجيك واخا تعيا تحظي معاه

  • idane
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:48

    cela dit ce que nous mangeons aujourd hui et ce que nous buvons n est pas propre soit a cause des angres soit autre cause mais tout est du a la polution. le probleme c que les testes les scanners les IRM sont trop chers pour les marocains RAMID ou pas l etat doit prendre les cancereux en charge gratuitement sans aucune exception, il suffit que l etat psychique des malades soit detruite alors pas besoin de detruire l etat financiere aussi

  • ابوسيبوعة الگحطاني
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:56

    اغلب السرطانة التي تصيب المغاربة تأتيهم من ما يستهلكونه من المواد المصنعة والمعلبة والمصبرة والمواد الحافظة والعصائر المعلبة ولحوم المواشي التي تستهلك الاعلاف المصنعة المحتوية مواد كيماوية ولكم في لحم عيد الاضحى الذي أنتن العام الفائت عبرة يا أولي الألباب ، كل هذه المواد التي ذكرتها لم يعرفها جسم الانسان من قبل بحيث لم يكن السرطان شائعا ومستأسداً بهذه الشراسة من قبل عندما وضعنا ثقتنا في الشركات لتنتج لنا ما نستهله تلك الشركات التي لا تعرف الا الربح على حساب المستهلك حتى ولو تسرطن جسمه ، حكمة تقول بيت الداء المعدة .

  • باسو باستور
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:25

    بمعنى أن السرطان في المغرب يقتل مغربي واحد سنويا ضمن ألف مغربي، إنه رقم مخيف. ونلاحظ أيضا أن هدا المرض عندنا يصيب جميع الأعضاء سواء كانت داخلية أو خارجية ولم يسلم منها حتى الشرج والقضيب. وعليه، إن كان هدا الداء مسلط نظرا لأسباب قاهرة فعلى الأقل نقي أنفسنا منه بالنظافة واجتناب الغداء السيء.

  • youness
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:32

    هدا نتاج عدم وجود جمعيات حماية المستهلك و مراقبة البضائع من المبيدات التي تسبب السرطانات.

  • med_aklim_berkani
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:41

    أظن أن السبب الرئيسي للإصابة بالسرطان هو الأكل العصري و الغير الصحي، فمثلا يجب الإبتعاد عن الأكلات السريعة و المعلبات المشبعة بالمواد المَصبِّرة والمأكولات المشبعة بالملِونات والنكهات الإصطناعية و مضدات الأكسدة ،وقبل شراء أي منتوج يجب الإعتياد على قرأة المكونات ل أن منتجات كثيرة تحتوي على مواد مسرطنة السابقة الذكر ويمكن معرفة بعضها بالرموز التالية E370-E586-E214-E218-E216-E635-E355-E210-E284-E120-E507-E952-E236-E620-E626-E630-E338-E513-E388-E313-E262-E373… وهذه المواد موجودة بكثرة في مشروبات غازية معروفة جدا في المغرب، زد على ذلك المياه و المشروبات الغازية التي توضع في قنينات البلاستك حيث يدوب البلاستك بفعل حرارة الشمس غلبا في مرحلة النقل في شاحنات بدون مبرد، وهذا السبب بعينه الذي يجعل أغني عائلة في المغرب تشرب في القنينات الزجاجية،
    وأخيرا أطلب منكم الدعاء لوالدي بالرحمة الذي توفي بسب هذا المرض الخبيث وهو ما جعلني أبحث عن الأسباب لأن الوقاية خير من العلاج و شكرا،

  • اللهم عافنا و المسلمين
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:09

    كل هذه الاخصائيات لا تفيد.نريد العلاج المجاني و الإهتمام بمرضى السرطان.فحالتهم النفسية تدمي القلب خصوصا و انهم يعلمون أنهم غالبا ميتون بالمرض لقلة العلاج و ارتفاع التكاليف.لا بد للدولة التذخل لمساعدة الناس و إيجاد الحلول الناجعة للوقاية قبل العلاج
    اللهم رب الناس أذهب البأس و اشفي أنت الشافي شفاء لا يغادر سقما

  • دعاء
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:27

    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.
    اللهم إشفي بقدرتك جميع مرضى المسلمين يا الله

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:34

    الموت واحد والأسباب متعددة
    المغربي هو الإنسان الوحيد الذي يصرف سنويا على أسرته ما لا يقل عن 5 الف د على التطبيب عند أطباء وصيادلة الأحياء والدروب العشوائيين وفي بعض الأحيان يمكن أن يبع سيارته أو منزله أو يحصل على قرض ربوي لاجراء عملية جراحية لاحد أفراد أسرته بملايين السنتيمات..
    لكن عندما تقول له لماذا لا يكتتب لأسرته في صندوق التأمين الصحي فقط بخمسة الف درهم في السنة بمعدل 1250 درهم كل ثلاثة اشهر يرد عليك بأن هذا المبلغ هائل ولا يمكن أن أوفره بينما هو يصرف أضعاف مضاعفة كل سنة للتطبيب وشراء الأدوية !
    على كل حال لكل نوع من السرطان سبب أهمها النظام الغذائي الذي يتسم بالعشوائية وب(اللهط والنهم والبلع) عند المغاربة بدون قياس ولا حدود
    وكل الشعوب التي لا تأكل بالفرشات والملعقة لا تعرف الكمية التي تأكلها، ولا تتذوق ولا توازن ما تأكله مثلا المغربي هو الإنسان الوحيد الذي يشتري كيلو عنب أو أحدى فواكه الصيف ويجلس تحت شجرة ويلتهمه دون أن يغسله
    لكن للأسف فئة الجهلة العدميين يمارسون التضليل والتسطيح على الأميين من الشعب بتكريس فكرة أن "المخزن" هو المسؤول لأنه هو الذي يجب أن يوفر التطبيب مجانا للشعب !

  • اللهم شافي كل مريض...
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:26

    سبق لي أن علقت في إحدى المقالات السابقة بخصوص هذا المرض وقلت حينها أننا فقدنا أختا لنا يوم الإثنين صباحا بعد عيد الأضحى وهي أستاذة جامعية ؛أصيبت رحمها الله بهذا المرض على مستوى الثدي منذ حوالي 4 سنوات؛كانت رحمها الله تتلقى العلاج بإحدى المصحات بالرباط ؛بعد ذلك أضطررنا لنقلها إلى مستشفى خصوصي بالبيضاء باعتبار أن المرض انتشر في جسدها بسرعة..قمنا باللازم…..لكن لامرد لقضاء الله….وأريد أن أشير إلى الفقيدة لم تكن تتناول المواد الغذائية المعلبة….كان غذاؤها عاديا ؛مثل جميع أفراد الأسرة .
    ختاما ؛ اللهم شافي كل مريض، والحمد لله رب العالمين.

  • الدول الاكثر اصابة
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:43

    ومع ذلك تبقى نسبة الاصابة بهذا المرض في المغرب من اقل النسب في العالم فحسب احصائيات لمنظمة الصحة العالمية صنفت الدانمارك في المرتبة الاولى من حيث عدد الوفيات بهذا المرض الخبيث تليها ايرلندا 3- استراليا 4- فرنسا 5-نيوزيلاندا 6- الولايات المتحدة 7-بلجيكا 8- النرويج 9- كندا 10 -جمهورية التشيك .
    ملاحظة / هذه الاحصائيات ترجع لسنة 2008
    اللهم ارزقنا العفو والعافية ولا تؤاخدنا بذنوبنا وبارك لنا في ابداننا ما احييتنا واشف مرضانا انك ولي ذلك والقادر عليه .

  • موطنة
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:58

    من شدة ما نستهلك المواد السامة سواء المواد الفلاحية او تلك الأدوات التي تأتي من الصين بلا حسيب و لا رقيب . دولة فاسدة .

  • tarik.uk
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:41

    مات موتة ديال الله، الطبيب كايجي للدار يضرب على الميت طلة و يسيني تصريح بالدفن و يقولو مات موتة الله (حقا مات لانه استوفى اجله و لكن هناك سبب لان كل الاشياء باسباب). السرطان موجود من زمان ولكن التشخيص لم يكن متطورا، و حتى الناس تتحاشى القول بان احدا مات بالسرطان (المرض الخايب). العقلية تبدلت و الناس لم تعد تخبء المرض و التشخيص اصبح سهلا و لاحاجة لارسال التحاليل الى مختبرات اوروبية كل هذه عوامل داخلة في الارقام التي نرى الان و التي لم تكن قبل. بالاضافة الى هذا فما يدخل البطن هو من اهم و اخطر الاسباب التي تادي تأدي الى هته الامراض، و اتفق مع التعليقات السابقة بان الدولة عليها القيام بالمزيد من المجهودات للوقاية و حماية المواطن و لاتكون تحت اقدام اللوبيات الداخلية و الخارجية التي لا تأبه بصحة المولاطن.

  • Samir
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 15:51

    إلى الرقم ثلاثة قلت اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين. أين هم مرضى غير المسلمين. هل لا تتمنى لهم الشفاء؟ هل تتمنى هلاكهم لأنهم غير مسلمين و الإسلام أرسل رحمة للعالمين. لا حول و لا قوة إلا بالله العضيم.

  • ذ نجيب بالعاصمي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:42

    كم اود معرفة اي نوع من التعامل خصصته الصحة المغربية لمرضى السرطان في ظل الارتفاع المهول لتكاليف العلاج.لا نستغرب ان اكدت الاةاهتمام ولا تغطية ولا حماية ولا علاج.فالمراكز المخصصة للسرطان تفرض على كل مريض300عن كل ليلة.وبحكم اتصالي بتلك المراكز في اطار عمل تطوعي فردي فان الحالة مزرية جدا وكل مريض ملزم بالنجاح في التوفر على كفيل يتحمل مصاريف الاستطبا ب و المبيت و التحاليل والايكوغرافيا.والشر الوزير المعني ان اكثر من 90 في الماءة من المرضى يشحتون لتغطية غول العلاج لمواجهة غول الداء.ويلاحظ غياب كلي للوزارة المعنية.

    د

  • sallah
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:10

    تلات سنوات من العلاج الكيميائي بدون فائدة
    ملي كان عندي 12 العام دابا 16 العام تا تعالجت أو فلخر رجع لي فمدة تلتشهور أو دابا بدية لعلاج عوتاني تنطلب من الله تكون هاد المر شي نتيجة

  • samir
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:59

    مريض بهذا المرض منذ ثلاث سنوات.و الان بدأت افقد الامل و بالاحرى الاطباء بدأوا يفقدون الامل و لكن انا رجائي في الله كبير لاني أؤمن ان الاعمار بيد الله و يمكن ان يتغير اي شيء في اي لحظة لكن يجب البحث عن البديل و تجربة المستحيل فالدواء لا نعرف اين يمكن ان نجده يمكن في دعوة او اعشاب او او او.لذا ادعو جميع المرضى الى الكفاح الى اخر رمق ان شاء الله يجييب الشفاء. اللهم اشفيني و اشفي جميع مرضى هذا الداء اللعين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة