عيوش يدعو إلى تقليص سنوات الدراسة في أسلاك التعليم المغربي

عيوش يدعو إلى تقليص سنوات الدراسة في أسلاك التعليم المغربي
الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:00

اعتبر نور الدين عيوش، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن الضرورة تحتم على المغرب إعادة النظر في عدد السنوات التي يقضيها التلاميذ المغاربة في أسلاك التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، عبر التقليص منها تفاديا لضياع الوقت.

وقال عضو اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط. التعليمية بالمجلس سالف الذكر إن التعليم الابتدائي يمكن تقليصه إلى ثلاث سنوات، مع اعتماد نظام للجدول الزمني لا يزيد عن ثلاث ساعات من التدريس يوميا فقط على مدى ستة أيام في الأسبوع وشهر واحد للعطلة السنوية.

وأوضح الفاعل الجمعوي والرئيس المؤسس لمؤسسة زاكورة للتربية والبيئة، في لقاء بالصوت والصورة، أنه يخوض تجربة ناجحة واقعية من خلال شبكة المدارس القروية المجانية “زاكورة”، التي توفر تعليما ابتدائيا لمدة ثلاث سنوات تنتهي بحصول التلاميذ على الشهادة الابتدائية الرسمية المعترف بها من طرف الدولة.

وأردف عيوش قائلا: “تلاميذ مؤسسة زاكورة للتعليم يتلقون تعليما عالي المستوى في اللغتين العربية والفرنسية والرياضيات وباقي المواد المعتمدة في النظام التعليمي العمومي، وهم يحصلون على أعلى الدرجات في التنقيط مقارنة مع باقي تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية الأخرى، وهذا ما يعني أن تجربتنا ناجحة بشكل كبير، ويمكن تعميمها”.

وأضاف المتحدث في لقائه المصور مع هسبريس: “يمكن أيضا تقليص سنوات الدراسة في التعليمين الإعدادي والثانوي إلى النصف (ثلاث سنوات عوض ست سنوات)، لتفادي ضياع الوقت”.

وأكد نور الدين عيوش، الذي قال إنه خريج المدرسة العمومية المغربية منذ أزيد من خمس عقود، أن اقتراحه استخدام المصطلحات الدارجة في المناهج الدراسية التعليمية نابع من وجود مجموعة من المصطلحات التي لا وجود لها في قاموس العربية الفصحى، منتقدا الهجمة الشرسة التي تقودها بعض الجهات ضده.

وقال الخبير في الإعلام والتواصل: “نحن أصلا نستخدم الدارجة في المدارس المغربية، سواء في التواصل بين الأساتذة والتلاميذ أو خلال حصص الشرح. وبالتالي، فإن الأمر هو واقع معاش، ولا أفهم لما هذا الهجوم اللفظي على شخصي وعلى والدتي… ولعلمكم، فأنا لن أسمح لأي كان التهجم على والدتي المتوفاة أو التشكيك في وطنيتي؛ فأنا مغربي، وأعتز بمغربيتي وأحب بلدي”.

وعن موقف سعد الدين العثماني من استخدام الدارجة في المناهج الدراسية للغة العربية في المؤسسات التعليمية، قال نور الدين عيوش: “سي العثماني صديقي، وأنا أحترمه وأقدره. ولعلمكم، فإن جوابه كان في محله لأنه أكد أنه سيحيل الأمر على الخبراء في مجال اللسانيات لاعتماد الموقف النهائي من موضوع استخدام مصطلحات الدارجة، في المقررات بموافقة من وزارة التربية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

249
  • adam
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:21

    وبدورنا نحن ك شعب نطالب بمحاكمة كل من مرة على وزارة التعليم مند التسعينات ..بصراحة دولة عندها رغبة كبيرة في تكليخ الشعب المغربي

  • kamal
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:21

    نتمنى طردو من المنصب وأن يبتعد نهائيا عن التدريس لكي لاتضيعة الأمة

  • yassine
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:22

    وخا هاحنا هنشوفوا واش غادي ايكون شي تحسن على مستوى التلاميذ ام لا.

  • مغربب
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:22

    لن نغفرابدا لمن سمح لهذا الكاءن ان يكون في المجلس الاعلى للتربية.

  • سعيد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:23

    يعني ان التلميذ سيحصل على الباك في سن 12 هههه انه يهترف

  • ملحد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:23

    بصراحة بعد قرائتي للمقال وما قيل فيه أنا أتفق معه في تقليص المدة التي يستغرقها التلميذ في كلا السلكين ف 12 سنة للحصول على شهادة الباك فقط لهي عن حق مدة طويلة ومضية للعمى في مقابل شيئ يمكن تحقيقه في مدة أقل بالنصف

  • عبدية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:24

    واش هوما نصف نهار و مفهمو والو .نهار ديال القراية و مشدو حتى حرف كيف يديرو حتى يشدو في 3 ساعات.بالمعنى العام رجعو القراية كيف كانت و رجعو 3 دورات في الثانوي.و بالنسبة ليك انت خاصك تحط استقالة وليتي غير تخربق في التعليم فبما كان شي مخطط جربوه في اولاد الشعب و اولادكم دخلوهم للمدارس الخصوصية.كل عام مقرر جديد و كل مدرسة و مقرر ديالها وبزاف و بزاف و خاصكم مقاطعة صحيحة.خممتو في المطبعات و مخممتوش في المواطن مسكين حرام علبكم و الله يعطيكم غبارة

  • basma
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:24

    على داك التعليم الزين عندنا يزيدو يقلصو سنوات التعليم .عليك رحمة الله يا تعليم بلدي. سحبلو راسو في جابون وراك فالمغرب اسي عيوش الله يهديك ادخل سوق راسك وخلي الناس اللي كتفهم هي اللي تقترح منهجية لاصلاح التعليم .

  • مصطفى
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:24

    ان كنت تعامل أبناء المغاربة كابنائك فلا تخشى أحد
    اما ان كان العكس فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي حر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:25

    مثل هذه الافكار هي التي اوصلتنا للمراتب المتأخرة في جميع الميادين النافعة لبلدي الجميل. جميل بطبيعته و هواءه لكن مريض باصحاب الافكار الهدامة

  • المانيا
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:26

    تحياتي ليك سي عبوش، راه تعيا متشرح ولكن بنادم راسو قاسح

  • N.H
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:26

    هههه هذا عميل الغرب يجب طرده و محاسبته بعد البغرير و البريوات… يريد تقليص بل إعدام سنوات من التعليم بخلاصة هذا عميل الغرب و الحكومة الفاشلة من أجل نشر التكليخ و الجهل في المجتمع المغربي

  • المكناسي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:27

    المرجو من له علم أن يقول لنا من عين عيوش في المجلس الاعلى للتعليم …لكن مع هذا انا اعرف اعضاء في المجلس لا يفقهون شيئا عن التعليم …السيد عيوش اعتقد ان اهدافكم واضحة…المسخ …مسخ الانسان المسلم…. القضاء على الدين باعتبار اللغة العربية هي لغة الدين ولغة القران….الله شرفنا …. ستبقى اللغة العربية والدين الحنيف وسترحل انت وامثالك الى مزبلة التاريخ…

  • yamane
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:28

    الله يسمح ليك tu veux rendre les pauvres marocains plus analphabetes plus ils le sont

  • هل تعلم
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:28

    بالله عليكم أريد أن أعرف ماهي الشواهد والجوائز التي حصل عليها نبيل عيوش؟!!.

  • marouane.b.mellal
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:28

    Je suis avec Mr Ayouch.je pense que les critiques de l utilisation de la Darija sont pas correcte.
    bravo Ayouch.

  • مهاجر من بريطانيا
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:29

    أتساءل كيف لشخص مثله أن يتبوء منصبا مهما في التعليم الذي هو أحد ركائز تقدم الأمم.. هذا الشخص لديه فكر هدام للقيم والأخلاق والتعليم والدين.. لما لا يتدخل ملك البلاد ليطيح بخ قبل فوات الأوان؟

  • reda
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:29

    انت إنسان فاشل و مخططاتك الصهيونية فاشلة تريدون افشال الشباب المغربي تلومون ايّام الحسن التاني و البصري فوالله انها لايام المجد و أحسن بكثير مما نحن عليه الان

  • Ahmed
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:29

    عندي اقتراح وهو الغاء المجلس الاعلى للتربية و التعليم ونضع مكانه السيد عيوش فنحن نسمع بالاقتراحات و المداخلات من السيد عيوش في حين لا نسمع الا القليل من هذا المجلس

  • واثق
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:29

    خرجات وتخريجات واقترحات هدا الرجل مشكوك فيها وربما يريد تدمير متبقى من الهيكل التعليم في المملكة

  • عبد الله
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:30

    هل هذا الرجل، الذي هو عضو في مجلس بهذه الاهمية ،
    يعيش في المغرب ؟
    هل سبق له ان انجب اطفالا حقيقيين ؟
    كيف درسهم ، و كيف درس هو نفسه ؟
    لماذا يفسح المجال لمثل هكذا اشخاص في بلد بنية مجتمعه متنوعة و متعددة الثقافات ؟
    صدق من قال ان عشت في المغرب فلا تتعجب .

  • بوكلاخ
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:30

    هذا الشخص يجب عليه الذهاب للعيش في تونس مع السبسي لان أفكاره تشبه أفكار هذا الأخير لان الاسلام ضد العلمانية الذي يريدها لاطفالنا وشبابنا مع الأسف لا زال هذا الشخص يمارس مهامه في المجلس الأعلى للتعليم

  • نصيحتي لكم
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:30

    الحل الوحيد للمغاربة من أجل تعليم أطفالهم مع ضمان حسن أخلاقهم هو تعليمهم في المساجد قبل دهابهم للمدارس المخزنية و التي أصبح الجميع يعرف أنها ليست مغربية و لا حتى فرنسية بل هي تدميرية و تخريبية الشيئ الثاني هو الحرص على تعليم أبنائكم قيم الأسلام في المنزل و الحرص على حسن صحبتهم و من يستطيع أن يعلم أطفاله المعلوميات بشكل جيد فليحرص على دروس على يوتيوب صدقوني أمضيت 22 سنة في المرسة التخريبية و تعلمت أضعاف ما تعلمته من المدرسة في غضون 3 سنوات من الدروس اللغوية و المعلوماتية على يوتيوب و أخيرا احرصو احرصو احرصو احرصو على التعليم الديني و اللغوي قبل الدهاب الى مرحلة التخريب و اخواني الأمازيغ أقول لهم علموا أبناءكم الأمازيغية في بيوتهم فهي لغتنا جميعا و نحرص على بقاءها كما نحرص على لغتنا العربية لا للتفرقة المغرب مغربي مسلم و السلام عليكم

  • abderrahim
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:30

    هذا الإنسان يجب أن يطرد من المجلس الأعلى للتربية والتعليم خاصة بعد خرجاته الإعلامية اللااخلاقية وتكلمه عن حرية الجسد وووو. ……..؟

  • Mourad
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:30

    غياب النظرة الشمولية و المستقبلية، عن اقتراح من شخصية من المفروض ان تمدنا بافكار و حلول تنهض بالتعليم. حسب اقتراحكم البكالوريا تمنح بعد تسع سنوات دراسة، اي عن سن 15سنة، اذن من سيحتوي هؤلاء الخرجين الجدد هل هو التعليم العالي الذي يفترض نوعا من النضج، ام هو سوق الشغل اللذي لا يحتاج لتعليق…

  • محمد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:31

    نحترم شخصك ووالدتك رحمها الله لكننا ننتقد طريقة تعاملك مع التعليم المغربي فهو يحتاج الى لغات اكثر تداولا في العالم وليس الى الدارجة التي نتعلمها في الشارع والمنزل قبل ولوج المدرسة

  • كاردينال
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:31

    من حقك أن تطالب بعدم التشهير بك وبوالدتك لكن ليس من حقك أن تلوث لغتنا التي هي لغة القرآن الكريم وليس من حقك أن تدس في المناهج التعليمية ما يفسد أخلاق أطفالنا وليس من حقك ان تدعو امرأة متزوجة لتزني مع شخص آخر دون ان تعاقب وزيد وزيد وزيد ……..

  • KITAB
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:32

    مصيبا هذي منين ولا عيوش كيخطط لمستقبل أبناء المغاربة تجاوز كل الحدود كيصوص ويجول لا حسيب ولا رقيب، غدا يطلع علينا بشيحاجا ما كاينا غير فالقوموس ديالو

  • ام وسيم
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:32

    بهذه الطريقة سيحصل الاطفال على البكالوريا بسن12 ليلتحقوا بالجامعة وينهوا دراستهم الجامعية في سن 15 سنة إنها العبقرية العيوشية لربح الوقت والمجهود..وكل دخول مدرسي ونحن "نسعد"بالجديد

  • abou yasser
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:33

    الى متى سيستمر هذا المتطفل في التطاول على قطاع بعيد عنه؟ وما هي الأجندات والجهات التي تحركه؟ هذه الأسئلة وغيرها ننتظر الاجابة عنها من طرف المثقفين الغيورين في هذا البلد….

  • ahmed
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:33

    نعم انه نفس الشخص الدي طالب بحرية الجسد و الفساد و الحرية الجنسية الله اكبر ها هو من يقرر كيف سيكون التعليم في بلدنا شخص ملحد يتحكم في مقرر تعليمي لدولة اسلامية لا و اكبر من دلك قال ست سنوات اجمالي الدراسة يعني البرهوش يضرب 14 سنة يدخل الجامعة هاهاهاها طفرناه تا ف 15 عام قرايا بقا غا ست سنوات …

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:34

    ليس عندنا تعليم. ما عندنا سياسية تكليخية و تحميرية لا مثيل لها في العالم.

    بغض النظرعن الشعوذة و الاستلاب الغريب و الفساد الذي ينخر التعليم فتنظيمه أتى عليه الزمن. لم يتغير منذ أروبا القرن 18 عندما كانت تسرح المدارس كل صيف لشن الحروب و المساعدة مع الحصاد. مع التكنولوجيا انقرضت الكتب و الطباشير…إن لم تنقرض معهم القاعات و الأساتذة!

    لما لا تتداول الدراسة و العمل!؟.. 3 أشهر دراسة ب 3 أشهر عمل/تكوين /خدمة إجتماعية. تكون فترات العمل مزدوجة بالدراسة و المتابعة عبر الأنترنت و منحة/ راتب شهري . هكذا دواليك و بالتناوب المنسق طوال السنة بعطلة اسبوعين بين الفصول…ديك الساعة قرا تا تموت…لا رزبة على صلاح.

    هكذا يكون الشباب جيدا و يوفر الأقتصاد بطاقات متعلمة طموحة. ما سيرفع الضغط عن المو'سسات التعليمية و سوق العمل و يزيد من جودتها و قدرتها الاستعابية ما يتيح لباقي الشعب الدراسة و العمل.

    هذا ما آل إليه التعليم و التشغيل في العالم. الازدواجية المستمرة بين العمل و الدراسة من المهد الى اللحد. في دول كالمانيا و اليابان لا يلج الجامعة إلا 15% النابغة. الباقي يتجه من سن 15/16 إلى التكوين الميداني.

  • Hamido
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:35

    اولا نحن ضد الشتائم خصوصا الأم فهي بعيدة عن هدا الموضوع.لكنك أخطأت يا عيوش في دفاعك عن الدارجة في المدارس.السيد عيوش يعلم أن الفرنسية لا تصلح لشيء سوى أنها فرضت علينا لحاجة في نفس عملاء فرنسا.لمادا لم يتجرأ عليها أحد؟لمادا السيد عيوش وزملاؤه لم يضعو الانجليزية مكان الفرنسية؟لي اليقين أن المغاربة سيقدرون لك دالك ويشجعونك.

  • مغربي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:36

    على حساب القول ديال عيوش غدي اخصك تشد الباك ف 12 سنة او 13 على ابعد تقدير و تاخد الاجازة في سن 15 سنة الى منقص لينا منها حتى هي. و راه الحماق هذا. التلاميذ تيشدو الباك غير بالنقيل و المستوى دال العدد الكبير منهم ناقص بزاااف. المهم السياسة ديال تكليخ الشعب مزال مستمرة و حنا كنتفرجو.

  • شادية التازي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:36

    مذا تقصد بضياع الوقت فالوقت المقرر للتلاميذ ابتداءا من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية بالأحرى يكون مواكبا للنمو الفكري والجسدي والنفسي للطفل

  • شكيب
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:36

    هذا السيد بهذه الأفكار التي، لم نتأكد بعد من خلفيتها، ضرب بعرض الحائط كل النظريات والأبحاث والدراسات والتجارب العالمية في كل ما يتعلق بالتربية والتعليم … ليطلع علينا بالتخريف والعبث. ما نعرفه هو ضعف قيمته العلمية والأكاديمية فماذا يفعل في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي؟

  • أستاذ الإجتماعيات
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:36

    يفترض من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن يضم العقلاء
    و المفكرين و المثقفين و من لهم هم على التربية و الثقافة و مستقبل النائشة،
    و ليس الحمقى و المتهورين و أشباه المثقفين و أنصاف المتعلمين و أصحاب العلاقات و المصالح.
    هذا الرجل يخرف، أن يقلص التعليم الإبتدائي إلى 5 سنوات فكرة جيدة
    و ممتازة، لكن أن يقلص لـ 3 سنوات فهي دعوة لإنتاج أميين لمرحلة التعليم الإعدادي !!!!!
    خلاصة القول، هذا المجلس لا فائدة منه، مجرد واجهة و ديكور نكذب به على أنفسنا و على العالم بأنه هناك مؤسسات تهتم بالتعليم و تريد إصلاحه.
    لا أحد في هذه البلاد الغريبة العجيبة يريد إصلاح التعليم، و الدولة لا تريد شعبا واعيا متعلما، و تعمل جاهدة على تجهيل و إستحمار و تفقير الشعب، فشعب جاهل فقير يسهل التحكم فيه.

  • امينة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:36

    اريد ان اعرف من يكون عيوش هذا لكي يسمح له ان يفتي في شؤون تخص المنظومة التربوية ماهو مستواه الثقافي كم من دبلوم حائز عليه ماهي الجامعات الدولية التي تابع فيها دراسته ماهي الجوائز التي حصدها خلال المراحل الدراسية التي قطعها استغرب كيف تنفذ مقترحاته ارجوكم نبذة من حياة هذا السيد فانا لا اعرف الا انه والد المخرج ااسنمائي نبيل عيوش ارجوكم افيدوني

  • مرور
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:37

    الذنب ليس ذنبك وانما ذنب من سمحوا لك وخولوا لك اقتحام هذه المكانة .حتى تعبث فيها كيفما تشاء .وما تقبلهم لما ابتكرته من تكليخ الا لانهم لا يعيرون اي اهتمام لابناء هذا الوطن .فهم دائما فئران التجارب …وا أسفي عليك مغربي الحبيب…

  • مغربي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:37

    اللي يختشو ماتو، على حال لسان اشقائنا المصريين.
    من يكون هذا الشخص؟ حتى يفرض وجهة نظره على ملايين المغاربة، لا وجود للدارجة في المدرسة المغربية، هذا مطلب لكل المغاربة الاحرار.
    في نضري هناك سؤالين مشروعين يمكن طرحهما: ما هو الهدف من إدراج "كلمات" بالدارجة في مقررات المدرسة؟ و لمصلحة من يدافع هذا الشخص على مشروع تدريج التعليم بالمغرب؟

  • صالح
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:37

    إلى غير المقرر ديال البغرير راه غير ستة اشهر خاص التلميد ايكون حصل على الدكتورة فالطبخ هههههه

  • Languist
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:37

    سبحان الله لما استمع الى هذا الشخص احس بالكآبة و التمزق العقلي ولكن لما اقرأ عليه كما ورد في هذا المقال فكأني اقرأ عن شخص اخر .
    على كل حال فلا بد من اللسانيين خبراء ان يقرروا في مصير أمة و ليس بشخص او شخصين . وشكرا

  • مرور الكرام
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:37

    في اوربا سلك الثانوي 5سنوات.
    فالمغرب 3 وباغين ينقصو ،على مبدأ وقل ربي انقصني علما

  • ججبلي ابن الججبل
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:37

    يجب طرد هاد عيوش و إبعاده عن كل مل لع علاقة بالتعليم ، أمثال هؤلاء هم عملاء الفرنسيين هدفهم تخريب المغرب من الداخل و بما أنه بدأ بالتعليم فسيخرب المغرب من جذوره ؛؛ اقرؤو الصفحات الاولى لكتاب المغرب المجهول الجزء الاول و ستعرفون ماذا فعل الفرنسيين لتخريب مجتمعنا و إبعاده عن دينه

  • chlih
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:38

    تقلص سنوات تعليم انا معه ليس هناك تعليم اصلا

  • Prof Universitaire sur Rabat
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:38

    ياسيدي شكون نتا حتا تتحكم في المنظومة التعليمية و تعبث بمستقبل أطفال 40 مليون مغربي ؟ نطلب من السلطات المعنية فتح تحقيق في الموضوع، و بالتالي كشف الجهات و الأجندات التي يعمل لصالحا هذا الشخص لتخريب التعليم في بلدنا !

  • عبدو
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:39

    الذي اريد ان افهمه هو ان عيوش يقول ان السيد العثماني سيحيل الأمر على خبراء في مجال اللسانيات
    لاعتماد الموقف النهائي
    سؤال
    هل عرض الملف على العثماني يجب أن يكون بعد او قبل

  • سام
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:39

    اين كان السي عيوش ايام المرحوم الحسن الثاني حتى يتفوه بما لا يقبله العقل و لا الدين بحق الجسد الذي ما سمعت به إلا قوم لوط فاصابها ما أصابها من غضب الله يعني اسي عيوش نحن في المغرب شبعنا و ترفهنا حتى أصبحنا نفكر في حق الجسد ايوا جبارتي السيبة اسي عيوش لو كان الحسن الثاني عايش لكن دخلك في سوق راسك و و و و و و و و و الخ

  • مقاطعون
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:39

    اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعه

  • avereos
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:40

    انا ضد أفكار عيوش، وضد إدماج الدارجة في المقررات الدراسية، لكن المشكل يتجاوز عيوش وأفكاره إلى مشكل منظومة وأطر تربوية في المستوى…

  • امازيغ سوسي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:40

    ادا كان هدا الشخص "عضو المجلس الاعلى " فاين بقية الاعضاء ؟ لمادا لا يدلون برايهم ؟ لمادا ينفرد بالتعليقات والتدخلات والاقتراحات وغيرها خاصة وانه يهودي؟ هل هو ناطق رسمي باسم هدا المجلس ؟ . اين هم مسلمو المجلس الدين يهمهم الامر بدرجة اولى ويهم اولادهم ومجتمعهم ؟هل هم موافقون على كل مايقول هدا الشخص ؟ بعيدا عن كل عنصرية ولكن انطلاقا من المنطق من يعطي الحصانة لهدا الشخص حتى يصول ويجول وموقفه من العربية والجنس والاسلام معروف للجميع ؟ مجرد اسءلة ليس المسؤول عنها مضطرا للاجابة عنها ولكن سيكون مضطرا للاجابة عنها امام الله فحظ موفق .

  • مونية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:41

    هذا الإنسان يسعى لتخريب التعليم أكثر مما هو مخرب. ولكن أنا أتعجب لماذا كلامه مسموع و يوافقون على تفاهاته دون أخذ رأي أو الموافقة بالإجماع

  • ali
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:41

    لم اقرء المقال لاكن فهمته من العنوان .ومن خلال التعليقات اقول لكم ان الرجل قد يكون على حق .وخير مثال على ذالك فيلندا بلد يذهب الاطفال فيه فقط النوم واللعب طيلة الوقت وتخصص ساعات قليلة للدراسة وبعد سنوات قليلة ربما لا تتجاوز 10 سنوات يصبح التلميذ او الطالب حر في البحث عن العمل او متابعة دراسته بالاسلوب اللذي يريده

  • بن الجلالي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:42

    ااخطأ هو مرتكب من الجهة التي اعطت الفرصة لهذا الشخص من ان يكون بالمجلس الاعلى للتعليم.
    التلميذ يحصل على البكالوريا في 13 سنة بدول متقدمة. اظن انه جالس يطبق احد سيناريوهات افلام ابنه على الواقع. يعني يجرب في التلميذ المغربي.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:42

    دابا خرجتولها مزيان وخليتو اليهود يديرو كيبغاو فالمغرب، أسيدنا الله ينصركم الى ما تدخل راه هاد الناس كلخونا ودابا كيقتلونا بالاعصاب حيت عارفين وزارة الصحة لي تداوينا ماكايناش.

  • من الخيمة خرج مايل
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:43

    اذا أسندت الامورالى غير اهلها فأنتظر ان تقوم الساعة
    و أعز الله من عرف قدر نفسه

  • ahmad
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:43

    عندما تسند الامور لغير أهلها فنتضر قيام الساعة واخا خوينا المغرب والحمدالله بخير ولكن فاش كيطلعو بحال هدو ويشدو مناصب ويعطو قرارات كيعكرو علينا الجو السؤال المطروح من يسير المغرب الله يأخد الحق

  • صالح صالح
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:45

    سبحان الله كل رموز النخب المثقفة في الدول اﻻخرى. تبحث عن المناهج الدراسية النافعة لبلدهم. اﻻ بعض ما يسمى بالرموز المثقفة عندنا مثل السيد عيوش. يبحثون في الخراب عن التخريب الذي أصاب أهم منبر للنهوض بهذا الوطن الحبيب. وفي عموده الفقري، يريد أن يقلص من سنوات التعليم اﻻبتدائي بالخصوص كقاعدة أولى للتعليم حتى يصل للمرحلة الثانوية خاوي الوفاض. ومنها طبعا للشارع مطرودا. ولكن يقولون :اذا عرف السبب بطل العجب. في عجب إذن أن نرى بداية خراب التعليم من أساسه. وسوف يقترح السيد عيوش قريبا ان يكون التدرج في اﻻقسام والمراحل بدون اختبارات أو امتحانات وإنما بالسنوات فقط. ما عليك اﻻ أن تمضي في المدرسة 6 سنوات أو 10 وتمنح الشهادات المرسومة لكل مرحلة. ويكون التوظيف على أساس كم سنة مكثت في التعليم وليس. نوع الشهادة. وحتى يظهر السيد عيوش في اقتراحه القادم نكمل باقي المقترحات. فﻻ شك أن للسيد عيوش جلسات مبرمجة في الموضوع.

  • مهندسة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:45

    هاد السيد بان ليا بغا ينتاقم من المدرسة المغربية لي مستطعوش ولادو يتخرجو منها ..

  • نزهة من كندا
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:45

    يجب طرده فورا من منصبه لأنه يشكل خطرا على التعليم

  • يتسائل الناس
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:45

    يتسائل الناس عن من عين عيوش , هو نفس الشخص الذي قدم وساما للمغني المغتصب ,الحكومة ديكور,او بالاحرى موظفون فقط.
    تقزيم التربية الاسلامية الارث كمثال ليتم الغاؤه فيما بعد, تهجين العربية بالعامية, مزيد من حشر الفرنسية في المواد العلمية, ضرب التعليم العمومي, وخوصصته للطبقة المتوسطة التي تتضائل.

    الخلاصة, تجهيل ممنهج, الطبقة الفاحشة الغنى تتحكم في الرقاب ومزيد من العلمنة. اما تعليم الاطفال الانجليزية ,والبرمجة ,وهو ما تفعله الدول التي ترغب في النهوض,فهذا حلم.

    ارجو النشر.

  • عمر 51
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:46

    من قال لعيوش أن الدارجة المغربية هي لغة الأم ؟؟؟ [" كان من أبرز توصياتها دعوته إلى تدريس اللهجة الدارجة المغربية في المراحل التعليمية الأولى، باعتبارها اللغة الأم] هل الأمهـــــات الأمازيغيـــــات لغتهن: الدارجة أو العامية ؟؟ كم هن عدد الأمهات الأمازيغيا ت في المغرب؟ في الريف في الأطلس في بني يزناسن في الصحراء ؟؟ من قال لسي عيوش إن هؤلاء الأمهات يتكلمن العامية أو الدارجة؟ إذا كانت أمك ياسي عيــوش تقول[ لبغرير] فإن أمي تقول [ حرتيتا] وإذا كا نت أمك تقول [ لمسمان] فإن أمي تقول [ لمفروق] وقس على هذا. أي علاقة بين [ لبغرير] و[ حرتيتا ] ياسي عيوش ؟ هل أنت تكذب على المغاربة في وضحة النهار ؟؟؟ ألا تستحيي ؟؟؟

  • مغربية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:46

    من هو عيوش حتى يتدخل في التعليم و يملي علينا مايجب فعله. التعليم يجب ان تعالج مشاكله باشراك المعنيين بالامر من أساتذة اداريين و اولياء امور التلاميذ غير دلك فهي مجرد سفسطة كلام فارغ شخص لا علاقة له بالميدان فلا معرفة له بما يقع به و بالتالي غير مؤهل لطرح حلول لمشاكل هو لا يعرفها .للاسف كل ما سمي باصلاح التعليم لم يشارك فيه المعنيين بالامر و الاقتراحات جائت من مجموعة اشخاص اما تلقوا تعليما خارج المغرب في مجالات اخرى بعيدة عن التعليم او مفرنسين او غير معنيين اصلا بما يحصل هاجسهم هو الاستفادة من الاموال الطائلة المخصصة للاصلاح كافراد المجلس الاعلى للتعليم مثلا

  • هزلت
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:47

    هذه المدة الزمنية التي اقترحها هذا الشخص تصلح للعباقرة الذين يظهر منهم واحد في كل قرن . لو بقي هذا الشخص يتدخل في التربية سنصاب نحن الأساتذة بسكتة قلبية . رجاء رجاء رجاء امنعوا هذه المهزلة بحل المجلس الأعلى للتربية واختاروا خبراء اكاديميين لهم تجربة في التربية ويفقهون في التعلم والتعليم . شجعوا الكفاءات لقطع الطريق على المرتزقة، وفروا ظروف العمل لكفاءات وزارة التربية الذين يعرقل مشاريعهم الفساد الإداري الجهوي والإقليمي الذي يسمح بتجبر المفسدين و تهميش الكفاءات عن الانخراط في مشاريع الاصلاح .

  • sidiyahya
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:48

    bonjour السي عيوش. أتحداك إن كنت تدّعي الخير لنظام التعليم بالمغرب.أن تدْعُوَ إلى اعتماد الإنجليزية بدل الفرنسية كلغة أجنبية أولى بجميع مراحل التعليم.
    وأنت تعلم جيدا محدودية لغة فولتير في مجال العلوم والتكنلوجيا والتجارة الدولية والدبلماسية…..وانت تعلم
    مثلا أن نسبة نمو الدول الأنجلوفونية بإفريقيا مضاعفة لمثيلاتها الفرنكفونية…..

  • Prof de’enseignement superieur
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:48

    De quel droit ce monsieur qui n à ma connaissance aucune experience dans l enseignement il donne des propositions bizzares dans ce secteur des fois c la darija d autres reduction du nombre d année bientot il nous dira de fermer les ecoles et de laisser les enfants apprendre dans la rue

  • أمال مبنية على الشعب
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:51

    الشعب راه واعي دابا
    شوية بشوية أتشوفو كيف غد يولي المغرب إلا سمعتو لشعب
    تحية لشعب المغربي
    شعب من بين أقوى الشعوب العربية

  • محمد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:52

    ينبغي ان تهتم الاسر بما يلي:
    مقرر وزير التربية الوطنية و ما يصدر عن وزارته
    ما يصدر عن الاكاديميات
    ما يصدر عن النيابات
    كيف يطبق ذلك في المدارس من طرف الادارة و الاساتذة
    ينبغي على الاسر مواكبة الابناء بالتربية الحسنة
    و أخيرا على الاسر ان لا يهتموا بما يصدر عن عيوش …و غيره من تصورات و أشياء غير مفيدة

  • المعقول
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:52

    اسي عيوش انت اعترفت الآن بأنك لست خبيرا في موضوع اللسانيات واللغات الخ..كان يجب إذن ترك دراسة هذا الموضوع الوطني الحساس للخبراء قبل نشر هذه المقررات والمناهج.. فمن العبث تحدي رأي الأغلبية و التي تكون دائما على حق..والله اكون فعونك..

  • وطني حتا النخاع
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:53

    دابا شنو هوا المسار الاكاديمي او التجربة البيداغوجية ديال هاد السي عيوش باش يفتي على المغاربة ف تربية اولادهم. لوكان عارف التربية اللي خاصها تتغدى من ثقافة المغاربة ومنظومة القيم اللي توارثوها على جدودهم واللي امثالو كيساهمو ف تخريبها، لوكان عرف يربي غي اولادو مزيان.
    اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة.

  • ابن الامبراطورية المغربية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:53

    الملاحظ هو ان هذا العيوش يدعم اي طرح من شأنه ان يجعل الاجيال القادمة مكلخة… تراه يعتقد جازما ان ابناء الشعب لا يصلحون الا ان يكونوا شردمة من السطحيين… انه يستخف بشعور و ذكاء المغاربة

  • Nicolas
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:54

    أنا بصراحة أتفق مع آراء عيوش وفي أبعد من ذلك إلي الإكتفاء فقط بتدريس الإنجليزية كلغة العلم والتكنولوجيا و اللغة الأمازيغية كلغة هوية . أما العربية نتركها للمساجد و لقراءة القرآن لا نحتاجها في التعامل اليومي. مضيعة للوقت.

  • belhaj
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:54

    Ce mec dont j'ignore les motivations ne cesse de délirer. Mais ce qui est certain c'est qu'il agit selon un agenda dangereux voire subversif. Notre pays est en péril. Qui mettra fin aux agissements de ce mec qui n'a rien en commun avec nous les Marocains.

  • Professeur Informatique
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:54

    من الحرية الجنسية و حرية الجسد و الزين لي فيك باغي دوز تخرب تعليم جيل بأكمله ! لا ثم لا ! نطلب من الملك فتح تحقيق عاجل لإقالة و محاسبة هذا الشخص قبل فوات الأوان !

  • AHMED
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:55

    بالله عليكم كم قضى هذا الشخص وهو في عضوية المجلس الأعلى للتربية والتكوين؟أليس هو من يضيع مال ووقت المغاربة كافة بتلك البرنامج والاخفاقات المتتالية؟هل درس في فصل دراسي عدد التلاميذ به يفوق الأربعين ويضم جميع المستويات من الاول الي السادس ابتدائي و يبعد عن مقر السكنى بثلاثة كيلومترات على الأقل.اتقوا الله في بلدنا المغرب وأبناءه.

  • mohajir
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:56

    Je ne comprends rien, mais je demande de quel côté Mr Ayouch s allonge, si côté des riches car eux ils payent leurs études dans le privé, voir même à l étranger, si côté des pauvres je ne pense pas ,car aucun de nos gouvernants n a pensé au pauvres.
    Mr. Ayouch pense autrement, c est faire dégraisser le Mammouth, l instituteur doit travailler 3 heures le matin et 3 heures l après-midi, et voilà il n y aura plus de création d emplois, mais une baisse importante au niveau d effectif.

  • احمد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:56

    Moi j sui d accord d reduir aumoin 2 ans de tout le cycl vu q deja les enfant passe 3 ans au presmaternele …et ou esle problem si on obtient le bac a 16 et l licence a 19ans

  • mohammed
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:57

    pourquoi tu détestes l'arabe…..

  • Mustafa
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:57

    مجانية التعليم الصحيح وتمكين الجميع منه دون تمييز لاحد والتغيير نحو الافضل يمكن اقتباسه من دول كان اساس تحضرها التوعية الصحيحة للمجتمع وليس باللعب في رؤوس اليتامى فادخال الدارجة يعني عقبة أخرى في وجه التعليم، أين اللسان العربي المبين!!!!!!

  • رشيد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:59

    بصفتي كمفتش بكل التجرد يمكن لي ان اشهد بان نجربة عيوش ناجحة جدا، ولكن الفكر الوهابي الذي خرب الامة الاسلامية متعشعش في اغلب عقول المغاربة واللام

  • ميدو
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:59

    اسي عيوش واجب عليك التقاعد لان دماغك اكل عليه الدهر وشرب هناك شباب مثقفون افضل من جيلكم ادا اردتم الحير لهذا البلد فتقاعدوا… وشجعوا الشباب على الدخول الى تسيير التعليم واعطاء مقررات وتوجيهات فالعلم ليس بالكلام فقط العالم يعيش عصر التيكنولوجيا المتقدمة وعالم الاختراعات والصناعات …فلا مجال لارجاع ابناء الوطن الى الوراء…..تقاعدوا يرحمكم الله يابشر تقاعدوا…

  • توفيق
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:00

    on ne peut pas gouverner un peuple qui sait trop

  • swiss
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:01

    ابعدوا هاذا الرجل من المجلس لأنه لا يحسن التذبير ومقترحاته تؤدي بالبلاد إلى الهاوية.

  • مول حمص
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:03

    قال رسول الله اذا أسندت الأمور لغير اَهلها فانتظر الساعة

  • الوطنية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:03

    عيوش راك خرجتي على التعليم زدتي ف تكليخ ولاد الشعب وك الطالب نتقليص عدد الساعات وعدد السنوات شكون هذ الدولة التي تطبق هذه القرارات منين جتي للمجلس الاعلى للتعليم من المربخ

  • يوسف الكازاوي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:04

    الإشكالية الكبرى هي إلى متى تستمر تدخلات المستعمر الفرنسي في شؤوننا و فرض خدامها على شاكلة هذا السفيه؟
    يجب الخروج من حالة إنكار واقعنا و التساؤل هل نحن شعب مستقل ذو سيادة؟

  • مـيــمـــــــــــون 1
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:05

    السلام عليكم
    التلميذ في القسم اولى اعدادي يمكن القول أنه لا يعرف الجملة الفعلية ! .. ‫بقي غير النقص والتقليص من الدراسة واضافة اللهجة.. قدموا لهم نبتة الكلخ‬‎ احسن .

  • مهندس فتنة الدارجة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:05

    الإنسان الملوث داخليا لا يستوعب وجود بشر أنقياء

  • الوطنية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:06

    من له اليد الطويلة في إبقاء هذا الشخص العلماني في المجلس الاعلى للتعليم ضرب اللغة العربية لغة القرآن وها هو ينادي بضرب عدد الساعات والسنوات ألم يحن الوقت لتوقيفه ومحاااااكمته

  • الكتاني تباعي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:09

    هذا الكائن يدق آخر اسفين في نعش التعليم العمومي.
    براكا من الهرطقة.

  • هسبىيسي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:09

    اين هم المفتشون و النقابات التعليمية. و السؤال المهم كيف أصبح هدا المخلوق عضوا من المجلس الأعلى للتعليم.
    لك الله يا أمتي و ليس يا وطني.

  • simo 74
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:10

    يجب ان نقوم بحملة وطنية للطرد عيوش منالتعليم

  • كريمة الاجراوي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:12

    يا ليت ابعدتوا هاذا الإنسان عن قطاع التربية والتعليم لأنه صراحة لا علاقة لا بتعليم ولا دراسة انه لا يعرف حتى الحروف الأبجدية المهم يريد تخريب ما تبقى من عقول أبناء الشعب حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مغربية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:15

    "لتفادي ضياع الوقت "بحال كتسناونا غنساليو و تيقولو لينا تعطلتو الخدمة كتستاكم .اودي غير خلينا كنقراو ديك اتناش عام اما اغلسة فدار راها تابعانا تايعانا

  • ضد الضد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:15

    في الحقيقة أتفق معه في تقليص عدد السنوات و لكن ليس حتى النصف و إنما 4سنوات ابتدائي و 3 سنوات اعدادي و 3 سنوات ثانوي. يعني 10 سنوات من اجل نيل شهادة البكالوريا و لا أتفق معه عن عدد ساعات الدراسة 3ساعات في اليوم و إنما 5 ساعات. و إضافة معلمين و أساتذة و لا يفوق عدد التلاميذ 20 في القسم.

  • madani228
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:15

    هنيئا لنا بما انتجته مرحلة قيادة العدالة والتنمية
    أبشر يا بنكييرران ويا عثمان وياداوود………
    ها نحن نحصد الغلة….

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:21

    من حق الشعب معرفة المعايير لإختيار المسؤولين عن مصيره, والموافقة عليهم أو رفضهم, فهو ليس قاصر. لأننا نلاحض تسلل الكثير من العيوشيون لمناصب حساسة ومصيرية للشعب. وكمواطن أطالب بفتح تحقيق علني كيف فتحت الأبواب للعيوشيين ومن فتحها.
    3 ساعات في اليوم بالمدرسة, وإن كان التلميذ محضوضا يقضي ساعتين في التكوين المهني مع جدته يتعلم البغرير, و3 ساعات في تعلم الملوي. أما إن كان سيء الحظ فيقضي 3 ساعات في اليوم بالمدرسة, و5 ساعات في التمرين على التشرميل. أليس من يخطط هكذا بعدو للشعب. والسؤال المحير أين الملك, وما دوره, أم ننتضر الكارثة بعد ذلك يتدخل للإقالات كما حدث في مشروع الحسيمة.

  • طنسيون
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:25

    من أسباب تخلف تعليمنا هو "نحن أصلا نستخدم الدارجة في المدارس المغربية، سواء في التواصل بين الأساتذة والتلاميذ أو خلال حصص الشرح. وبالتالي، فإن الأمر هو واقع معاش" و الواقع أن تخلف التعليم ساهم في تكريس الجهل والأمية وزاد من سلطة الشعبوية و هيمنتها على العقل والفكر العربي عموما والمغربي بالخصوص. إننا لم نرق إلى الإبداع الأدبي والفني في مجتمعنا وفي ثقافتنا، بل نساهم في تخلف الحضارة الإنسانية كذلك ونشكل عائقا ومعضلة للتنمية والتطور. التغيير التجديد التحديث هو الحل.

  • مغربي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:26

    اقتراح ممكن يتناقش، ممكن تولي الباكالوريا علة 8 او 9 سنوات من الدراسةبعد، ولكن، خاص القسم ما يغوتش 10 ديال التلاميذ، باش كل واحد ياخدفينا حقو من الشرح و الاهتمام و المتابعة. غادي نربحو سنين فالتقدم. . ولكن الاصلاح اولا. خاص بنية تحتية ضخمة باش نوصلو نطبقو هاد المقترح لي هو فعلا مقترح مهم لانه فعلا كيتممش استنزافعلى طاقات التلميذالشباب فساعاتعلى طويلة ديال القسم وسير وآجي. وما تنخليولوش فرصة ديال التفكير و الابداع . يعني لازم اصلاحات بنيوية كبيرة باشمن نطبقوه، اما فالظروفاستاذة الحالية ديال التعليم العمومي نطبقوه بلا اصلاح، ماش يكون كارثة عظمى.

  • ماريا
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل من هذا المخلوق الذي ليس بينه وبين التعليم والتربية غير الخير والإحسان. كل اراءك صفر على صفر. ميدان التربية والتعليم بعيدة منك. والذي نستغرب له كيف صادقت وزارة التربية والتعليم على أفكار المستنقعات

  • جريء
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:27

    هناك حديث نبوي يقول، من اجتهد فاصاب فله اجران و من اخطا فله اجر واحد.
    و الله السي عيوش يجتهد و خير من كثير من شبه المثقفين.
    نعلم ان حزب الويل ع.ت. عبر ابواقه و فقهاءه هم من يعارضو سياسة التحديث.
    تحية لك السي عيوش

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:32

    تحية للسيد عيوش. أنت إنسان وطني وشريف ولديك رغبة كبيرة في الرقي بواقع المدرسة المغربية لكن للأسف سوف لن تتمكن من ذلك لأن العقول المتكلسة والغبية كثيرة جدا في هذا البلد.

  • غيور "ت"
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:32

    السلام عليكم.
    هذا الشخص يجب أن يبعد عن مناهج التعليم وإلا سنصبح في كارثة لغوية.إنسان عاش مع الفرنسيين وله مرجعية علمانية ويريد محو معالم اللغة العربية والدين.ألا يوجد في هذه الحكومة الفاشلة رجل عاقل يريد المصلحة لهذا الشعب الصبور الذي يحارب التماسيح لوحده.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • مغربي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:33

    ست ساعات في اليوم ثلاثة في الصباح لدراسة وثلاثة في المساء لتفجير المواهب من موسيقا رياضة تمتيل رسم الأعمال اليدوية كهربة بناء الكترونية ترصيص بستنة في الإعداد الدراسة سقل المواهب والتكوين المهني في التأهيلي التخصص دراسة او تكوين مهني ومواصلة سقل المواهب في الفنون والرياضة

  • Marocains PLUS
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:37

    عيوش لا دخل له في هذا الموضوع

    ( راه لي كيخشي راسوا في النخالة كينقبوا الدجاج )

    الوزارة عندها الموضفين ديالها وهم يقومون بالواجب

    عيوش يجب عليه أن لا يتدخل في مالايعنيه لكي لا يسمع مالا يرضيه

  • اخداد احمد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:37

    ارى ان علىوزير التربية ان يحقق في ما قاله غدعيوش بحيث يقول ان المدرسة التي يسيرها تسلم التلاميذ شهادة التعليم الابتداءي خلال 3 سنوات و هنا نلاحظ ان كان هذا حقيقي ان في المغرب اناس خارج القانون و الغريب انه عضو في المجلس الاعلى للتعليم

  • samir
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:38

    من مصائب التعليم بالمغرب أن كل من هب ودب يفتي فيه ، إلا رجل التعليم نفسه فهو لا يستشار بل يطلب منه أن ينفذ ويتحمل مسؤولية اخيارات ليس له يد فيها ، وبالمناسبة هذا السيد الذي يتحدث ليس خبيرا تربويا ولا مختصا في اللغة ولا اللسانيات ، ليس أكاديميا ، فماذا يفعل في لجنة المناهج والبرامج ؟؟

  • رضوان
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:39

    عيوش يدعو…….ونحن ندعو الدولة الى طرده من منصبه كمسؤول على قطاع التعليم.

  • professeur
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:40

    أنا شخصيا أرى أن تكون اللجنة المكلفة بالمناهج منتخبة من طرف المغاربة وليس تعيينها من طرف الإستعمار الفرنسي.

  • محمد تارودانت
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:40

    هل يرضى حاكم البلاد على هذا الوضع الكارثي لأبناء شعبه أم لا حيلة له في تصحيح الأمور .. نفوض أمرنا لله عز وجل أن يرفع غضبه و مقته عنا و أن لا يؤاخدنا بما فعله السفهاء منا

  • on en a marre
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:41

    je le supplie de se taire au lieu de dire des bêtises. le problème de l'éducation au maroc est un problème de fond et non pas de forme. réduire les années de scolarisation va au contraire empirer la situation sans parler des retombées économiques telles que l'aggravation du chômage

  • فريد تك
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:47

    عنك تلحق السي عيوش والدليل هو بزاف رجال الاعمال ف المغرب واصحاب المعامل معمرهم دخلوا للمدرسة وشحال منهم خدامين ف كاراج يصلحوا الاعطاب الميكانيكية والالكترونية للمزسيديس وتويوتا وهم ولا عمرهم دخلوا للمدرسة هادشي بلا مانهضرو علي موالي البطيخ والدلاح وسيكوك

  • سير في حالك
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:47

    لم أفهم كيفاش ينهي التعليم الإبتدائي في 3 سنوات التحضيري و الثاني و الثالث و منه الى الكوليج و منه الثانوية أول حاجة هذا سيياهم أكثر في بطالة المعلمين و الأساتدة ثاني حاجة كيفاش الدولة وافقت على هذا المنهج في مدارسه زاكورة هذا عندو لوبي صحيح و ثالث حاجة هذه المنضومة ما كايناش حتى في الدول المتقدمة كيفاش بغيت تنجحها في المغرب هذا السيد ما هو دكتور ما هو عالم شكون دارو في داك المنصب

  • gmarok
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:47

    نعم اتفق معك سي عيوش بشرط تعميمها حتى على اولاد المسؤولين الكبار و الوزراء مع منع أي مغربي منهم اولاد الوزراء والمسؤولين من متابعة دراستهم في البعثات الدبلوماسية

  • محمد الزموري
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:49

    من كتابة بعض الكلمات العربية في تعاليق بعض الإخوان تعطينا المقياس الحقيقي للتعليم في بلدنا الحبيب

  • استاذة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:50

    تقليص سنوات الدراسة في الإبتدائي إلى 3سنوات و السلكين الإعدادي و الثانوي 3سنوات عوض 6 أي أن التلميذ المغربي سيحصل على الباك بعد 6سنوات من الدراسة..بما أن سن التمدرس محدد في 6سنوات سيحصل التلميذ على الباك و عمره 12سنة !!! إذن سنتتج نوابغ بهذا العمر المبكر..و ماذا عن الدراسة الجامعية و التعليم العالي. الذي سيستقبل أطفال ..!!! هههه

  • موحا عبد العاطي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:53

    لا يمكن مطلقا ان يترك اصلاح استراتبجي مصيري وطني إلا بين ذوي الخبرة والقدرة والتجربة لهم شعبية ومعرفة قوية بالميدان وأن يدار الملف عبر قنوات دستورية واعلامية وطنية ويكون للمجتمع المدني وجوده التشاركي

  • ماروكان
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:57

    هاد عيوش نوض العجاجة في التعليم العمومي المغربي و يجب إقالته و إبعاده عن المجلس الأعلى للتربية و التعليم و مركز صناعة القرار السياسي التعليمي بالمغرب..

  • medmaroc officiel
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:57

    عوض التعبير عن مواقفه من داخل المجلس الأعلى للتربية والتكوين، يحاول عيوش ومن يقف وراءه لعب دور بنية موازية للمجلس. ومن ثم تصريف مواقف الأجندة التخريبية التي تحظى بمباركة مبطنة من جهات نافذة في الدولة المخزنية.

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:58

    سؤالي الى الاستاد عيوش: ادا كان مشروعكم يرمي الى تدريس التلميد تلات ساعات في اليوم فاين سيقضي بقية يومه هل في الشارع فنكون بدلك ساهمنا في الهدر المدرسي بطريقة غير مباشرة حيت يرتاد التلميد الشارع اكتر من المدسة وانتم اكتر العارفين ان معظم المؤسسات التعليمية ان لم نقل كلها لا تتوفر على قاعة للمطالعة ناهيك على ان معظم المدن لا تتوفر على اماكن تتقيفية او مسارح يمكن ان تؤطر التلميد لما هو افضل بصريح العبارة سياسة التعليم العمومي في المغرب فاشلة ولقد كان حري بكم ان تطالبوا بفرض سنتين اجباريتين بالمسيد لحفظ ماتيسر من القران الكريم على جميع اطفال المغاربة بدون استتناء وشكرا على تفهمكم

  • إبراهيم
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:58

    عويش خاصو يمشي فحالو لأن ماله لا يخدم هذا الوطن

  • Nabil
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:00

    This person has some strange suggestions. His background is far from that of the Moroccan people and doesn't respect their heritage and culture, thus I'm hesitant to trust him or agree to his thoughts. I wish they remove him from his position.

  • المفنتش
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:01

    هذا تعقيب على صاحب التعليق المدعو رشيد والذي يدعي انه مفتش و يشهد بنجاح تجربة عيوش. نحن نناهض عيوش لنرفع من مستوى التعليم حتى لا يرتكب مفتش تعليم متلك اخطاء فادحة كالتالي
    لا نقول بكل التجرد و لكن بكل تجرد
    لا نقول مفتش تعليم بكل التجرد و لكن مفتش تعليم و بكل تجرد.
    تعليقك ركيك جدا يعكس ضعف مستواك و يؤكد ان مناصري عيوش لا يفقهون شيئا بل هم شردمة من الوصوليين يبحتون عن مصالح و لو عن طريق تدمير الوطن

  • هادي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:04

    الحقيقة أن مثل هذه القضايا يجب أن يتكفل بالحسم فيها مجلس النواب والمستشارين واذاكانت القضية ذات طابع خاص وجب عرضها للاستفتاء الشعبي ولايمكن اي شخص بمفرده سلطة الحسم والتقرير كعيوش أو غيره والا فما جدوى الانتخابات إذا كانت تنتج مجالس مشلولة ليأتي في النهاية شخص لا يملك أي تفويض من طرف الشعب فيقرر ويحسم في أمور وقضايا مهمة وخطيرة تهم حاضر ومستقبل البلادوتهدد كينونته ووجوده الثقافي والحضاري

  • مواطنة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:04

    للأسف المدرسة العمومية مستهدفة بشكل ملحوظ وخصوصا فالسنوات الأخيرة هدفهم قبرها وزعزعة ثقة المواطن بها عبر إنتاج مشوه وتعيين مسؤولين لايمتون للقطاع بصلة .ينسخون تجارب أجنبية بغية تطبيقها على أرضية هشة بالأصل وحالما يخفقون يحملون كامل المسؤولية للأستاذ كالعادة .للأسف كل هذا الهرج الذي نشهده وسنشاهده فالسنوات القادمة لم تقابله ردود أفعال من المواطن الحر الكادح.

  • ناقوس الخطر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:04

    الحمقى وحدهم من يعارضون التجديد والاصلاح . انها اتبثت نجاحها في اليابان والهند والصين وماليزيا واندونيسيا . . لما لاتطبق في المغرب . العرب يعيشون في فوضى لغوية . ومن الاحسن ان يدرسو بلغاتهم المحلية .

  • امينة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:07

    حسبنا الله ونعم الوكيل هذا زربان على ولاد الشعب بغاهوم يبطبطو ويبغررو في السنة الاولى و في 12 سنة( الباكالوريا ) نشوفو شكون يصنع أكبر بغريرة ولا احسن بطبوطة ويلتحق بأكبر العلماء والمخترعين

  • abc
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:08

    Dans la majorité des pays du monde le total de l'enseignement (primaire + préparatoire + secondaire ) est de 12 ans/
    France 12 ans. Espagne: 12 ans. Algérie: 12 ans. Belgique: 12 ans. Ce type veut la destruction de la société marocaine.

  • محمد زاكوري
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:09

    على عيوش أن يعيد أبناءه و أحفاده الى مدرسة أبناء الشعب، ثم يجرب فيهم منهاجه، ثم يتابع هؤلاء مع أبناء الشعب الدراسة. انذاك نطبق و ننفذ ما خلصت اليها التجارب.
    اما و أن يدرس أباءه و أحفاده في الخارج و في مدارس خاصة . و لا يتحدثون اللغة العربية حتى في المنزل ثم يأتي لينظر لفقراء الشعب فهذا هو التبغرير و التدويخ و التكليخ.

  • رغبف...بغرير...أوبﻻ
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:11

    ديرو لعيوش خاطرو ……اللي قالها عيوشتي واللي طلبها ديروها راه هو اللي عارف مزيان أش خاص المغاربة ……..هاهاهاهاهاها…هو هو هو….كل مرة تيعطيونا شي حاجة نتلهاو بها ؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:12

    أكتفي بالحمولة التي يتضمنها عنوان تعليقي.
    واللبيب بالإشارة يفهم.
    هذا الكلام موجه :
    * للصحافة الحرة
    النزيهة
    النبيلة
    * وكذا للذين من وراء ذاك التوجه.
    فوطننا يتسع للجميع فلا تصطادوا في الماء العكر.

  • امين
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:14

    واخا هاحنا قلصنا سنوات الدراسة بالنصف السنوات لي ربحنا نزيدوهوم فالبطالة ؟؟قياسا على كلامك الباك على12 اوا الخدمة او الزواج على 14التقاعد على 40اونتا خصك تكون فدار العجزة دبا راه خرفتي.

  • MOAD
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:16

    اذا كانت افكار عيوش مجربة وخضعت للتجريب وتحليل النتائج بعد رصد الاليات و التقنيات التنفيذية لما لا يتم تعميمها لماذا الهجوم على الافكار الجديدة من اجل المهاجمة فقط ورفض الجديد لانه جديد شعب يقاوم التحديث و التجديد والابتكار

  • said
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:16

    السؤال هو هل درست أبناءك في المدرسة العمومية في المغرب

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:17

    والله حتى المخزن واعر بزاااففففف؟؟؟؟!!!! لالهاء الشعب عن حقوقه كل مرة حكاية ؟؟؟!! طفل في المحيط؟ مرة وشم على فتاة ؟ مرة عيوش والدارجة ؟؟؟! أسيدي ويديرو حتى الشنويا ؟؟ وعطيونا حقنا من التروات والتروات

  • samir
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:17

    أتسائل دائما عن سبب هذا الجهل و العصبية والشخصنة في نقاشاتنا ، حقد دفين على هويتنا المغربية الشمال إفريقية ، وتبعية مجانية ومذلة لمشرق لا ينتج سوى الخرافة وبول البعير … ، وفيقو ألمغاربة وتعلمو تفكرو مختالفين ماشي تفكرو كاع كيفكيف كالبقر إن الإختلاف هو ما يصنع النتائج المتفق عليها و الناجحة .

  • ramou
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:17

    دخلنا عليكم بالله من يسلط مثل هؤلاء على رقابنا ليتلاعبوا بمستقبل ابنائنا .. و ما يحز في نفسنا هو صمت اعلى مراكز القرار و الإكتفاء فقط بالتفرج .. و السكوت علامة الرضى. جيونا من الآخر و لغيو هاذ التعليم من هاد البلاد و هنيونا أصلا ماكاين لا تعليم والو

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:21

    اريد ان اعرف لصالح من تعمل يا عيوش. ما هدف مخططاتك الهدامة هذه . لماذا تناضل من اجل تكليخ و استعباد المغاربة يا……؟

  • Highlander
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:22

    Je ne comprends pas quelqu'un comme cet homme que est ce qu il fait dans l éducation nationale il passeait toute sa vie à faire des réclames de des savons ,huiles et shampoing et
    maintenant il se compare à sidou Mr aaroui on dit toujours اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة

  • تعليق
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:24

    عرفتي احسن حاجة تديرو بلاش كاع من المدرسة منين 3 سوايت بناقص….ونيت باش يبقى ليهوم الوقت فين يعجنو بغرير والبريوات…..

  • Observateur
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:29

    أنا أتساءل لماذا في كل مرة يحدث فيها النقاش حول إصلاح التعليم ببلادنا، يكون الناطق الرسمي في أي خيار هو السيد عيوش..!؟ وكأن المجلس الأعلى للتعليم و…ليس به إلا هدا الشخص الأخير الدي ربما يعشق البوليميك أكثر من عشقه لتطوير التعليم…وهدا ما يحيرني، إنه يريد أن يقول أنا أنه موجود….مثل مواضيع أي إصلاحات يجب أن يخوض ويقرر في شأنها من له الإختصاص البيداغوجي الحقيقي العلمي المبني عن التجربة

  • تعليق
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:34

    وما رايك في التلاميد الدين يزيدن الساعات لتحسين مستواهم

  • ابن المدينة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:35

    الرد هو حملة وطنية يقوم بها عموم الشعب وكل الشرفاء والغيورين لطرد المدعو عيوش من المجلس الأعلى للتربية والتعليم هو ومن يساهم في تضبيع وتكليخ أبناء الشعب وبعد ذلك دعوا المختصين وأصحاب الشان من لسانيين ولغويين وأساتذة غيورين وباحثين متمكنين ليقولوا كلمتهم في الشان اللغوي بعيدا عن المسمى عيوش وأمثاله لأنه بعيد عن الشان اللغوي بالمغرب والسلام

  • عقول حجرية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:36

    مع هاد العقول المتحجرة المتعصبة للعربية غادي يبقى المغرب دائما متخلف. عاد عرفت علاش مصطفى كمال أتاتورك فرض على تركيا استعمال اللغة التركية و كتابتها بالأحرف الاتينية و انظم إلى القارة الأوروبية رغم أن تركيا أكبر أراضيها توجد بآسيا ومساحة قليلة جدا بأوروبا، كون بقى حدا عريبان منعرف فين غادي توصل تركيا.

  • عمر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:40

    اقتراحه بتقليص سنوات التعليم يبين نيته الخبيثة. هو و امثاله يريدون محو الامية و تكوين مستهلكين و ليس مواطنين حقيقيين .وطبعا اولادهم من سيحتكرون المناصب المهمة في البلاد لانهم يدرسون في الخارج و المدارس الفرنسية.

  • marocain
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:40

    أتمنى أن يطلع هذا المخلوق على رأي المغاربة ثم يختفي نهائيا إن كان يحترم نفسه.

  • المتتبع
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:42

    اذا كان مثل هولا هم الذين يقررون في تعليم ابناينا فلا خير فيهم جميعا ولا في من عينهم في مناصبهم الحمد لله ان التعليم الحر موجود

  • امال
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:43

    نورالدين عيوش الواحد لي عند الغيرة على هاد البلاد
    اما كولشي كا تمول السعودية اقطر باش ابقا تعريب اتخريب

  • colombe
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:47

    اذا اسند الامر لغير اهله فان كارثة كبرى ستقع على رؤوس المغاربة التعليم مريض ويلفظ انفاسه الاخيرة وكل من اوصله الى هذا المستوى يجب ان يحاكم ويعاقب وتشوه سمعته والاءحة ليس فيها عيوش وحده بل يجب ان نذكر معه جميع الاسماء التي اخذت على عاتقها المسؤولية واصلتنا الى هذا الحال الذي يرثى له ويندى له الجبين ويؤكد فعلا اننا دولة متاخرة

  • Akram
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:52

    نعم الباك على 14 سنة ويدرس الشرطة ستة أشهر ويصبح شرطي …أفكار خلاقة عند هاد الرجل…مزال كون قال تعليم اربع ساعات الصبح والمساء اربع ساعات تكوين للطفل …وهكذا سنجد خبير في ميكانيك مثلا…

  • حميد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:54

    من هو؟نطالب من جﻻلة الملك أن يزيل هذا الشخص الغير المرغوب به إن كان يريد الخير للتعليم .

  • زائر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:00

    ابزااااف اودي.3سنوات بزاااف.ديرو غير سنة واحدة فقط.وحدة فالابتدائي و واحدة فالاعدادي و واحدة فالثانوي.و الباك ايشدوه على 7سنوات.باش المغاربة ايحطمو انشاء الله كل الارقام القياسية فالتعليم.و انشاء الله ايتخرجو دكاترة كبار على 12 سنة.او نكونو بحول الله سالينا.باش ايخدمو من 11–12 سنة حتى لديك 67 سنة.او تكون الدولة بهاد الطريقة ستافدات بشكل صحيح من الكفاءات…..

  • مراد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:04

    السيد عيوش ممكن تعطينا ب التيساع.

  • streap tease
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:05

    انا كرجل تعليم سابق اقبل الراي والراي المضاد لاغناء النقاش والوصول لنتاءج من النقاش الحالي حول استعمال كلمات من العامية في منهاج تعليم اللغة العربية ..انا شخصيا ضد من يشتم الاخر ويشتم اهله وللاسف بعض شباب اليوم لقلة خبرتهم ولجبنهم يختبؤون وراء اسماء مستعارة في مواقع التواصل الاجتماعي ويمطرون الاخرين الدين يخالفونهم الراي بالسب والشتم ..من وجهة نظري لابد من تلقين التلاميد في الاقسام الاولى le français et l arabe fondamental عدد اساسي من الكلمات على التلميد ان يتمكن منها قبل الانتقال الى الاعدادي وافضل ان نرجع لتلقين دروس الرياضيات باللغة الفرنسية ليتحسن مستوى التلاميد في اللغات الاجنبية ..

  • ahmed
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:08

    هذا أكثر من االرهاب هذا استهتار ومحاولة دنيىءة لاستثمار أبناء الشعب

  • ياسين
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:08

    يريد ان يكون قدوة لاطفالنا وشبابنا مثل ابنه .وان يخلق لنا زين لي فيك في مجتمعاتنا …لااعرف من صوت عليه او عينه او سمح له باعتلاء هادا المنصب .

  • البغرير
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:10

    العالم كله يظحك على مجلس البغرير
    سعد الدين العثماني يقول بان اللغة الرسمية للمغرب هية العربية والامازيغية
    وفي الحقيقة الذي اراه اللغة الرسمية للمغرب هية الفرنسية واللغة البغريرية

  • مهندس
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:10

    التعليم إلى التسعينيات كان بخير، فبدل تحسينه تم اتلافه، المشكل الوحيد آنذاك هو مواصلة التعليم العالي التقني والمهني حيت لم تكن هناك معاهد وجامعات ماعدا المدارس العليا وكانت الفرصة الوحيدة هي التسجيل في المؤسسات الأجنبية للميسورين، وكانت بعد المواد التقنية تدرس بالفرنسية ولم يكن هناك أي مشكل، أطالب بالحدات تانويات تقنية وفلاحية وكذا جامعات تقنية مع تفتيشها للقضاء على الفساد فيها حيت أن الجامعة شابها التخلويد :ينجح من يستحق

  • سعيد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:12

    متفق معه في التقليص التقليص والجودة والإكتفاء بشهر عطلة حتى يربح التلميذ أما الجودة اللتي تتحدث عنها فلا نريدها لأبنائنا لأن فكرك بعيد كل البعد عن تراثنا وعقيدتنا وأستغرب من لرزق ونصبك لهته المهمة فحبذا لو آستعانو بخبراء السبعينات وأخذ بعض مقرراتهم الخالدة في الاذهان عندما تقرأ النطق السليم والمواضيع الجميلة وحكايات تحبب التلميذ في مسايرتها ليكون فدوتا بها فبغرير أو كعب غزال كلام مغربي محض تتداوله الاسرة ولن يزول ولو ضليت في الغربة 40سنة

  • Samir
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:14

    D'ici 20 les entretiens de recrutement dans le privé et dans le public vont peut être avoir comme sujet Baghrir et BRiouates.

  • أبو زكرياء
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:16

    في الواقع نتحسر على ما آل إليه مستوى التعليم في بلادنا وفي الوقت نفسه نحن إلى الزمن الجميل زمن سلسلة اقرا لأحمد بوكماخ وكتاب jawad et leila
    رغم أن الإمكانات المرصودة للتعليم حالياً تكاد تكون خيالية مقارنة مع جيل السبعينات والثمانينات ومن قيل جيل الستينات
    يجب التفكير في الرجوع إلى نظام الثلاث دورات مع بعض التغييرات البسيطة على مستوى التوقيت وعدد الحصص اليومية والاسبوعية التي يجب تقليصها لفائدة أنشطة موازية داخل دور الشباب.

  • أبو صيحة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:19

    لا نعلم ما هي المعايير المتبعة لدى اختيار المسؤولون الكبار من طرف القائمين على شؤون البلاد والعباد،فإذا كانت كل الامم عربها وعجمها أجمعت على توحيد المناهج التعليمية من كل جوانبها وقسمت مراحلها في إطار زمن معين لكل مرحلة يأتي شخص كل ما يجمعه مع المغاربة هو الكره المتبادل ويأتي بنظرية خرقاء كاستعمال الدارجة في المناهج الدراسية

  • said
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:20

    لا ي تكلم اللغة العربية جيدا ماذا تنتظرون منه

  • Mustapha
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:25

    franchement 3 ans en primaire c'est du n'importe quoi ces gens continue a détruire l'enseignement au Maroc avec les écoles privées on a tout compris,déjà 5 ans et le niveau est très bas le problème n'est pas dans la durée mais dans le programme et les gens comme Mr ayouch font le maximum pour ridiculiser les jeunes,démissionne et laisser des gens compétent faire le travail.

  • كونان
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:27

    اريد فقط ان يخبرني احد بمن هو هذا الشخص الذي يتطاول على شعب باكمله ويريد التحكم بمصيره…. و ما هي مؤهلاته و هل تسمح له بالحديث في قضية مصيرية تهم شعبا باكمله و التحامل على لغة تعلم بها جل ابناء الوطن و صالوا و جالوا في ميدان العلم و المعرفة والثقافة ؟ فهل كانوا يقرؤون شيئا آخر غير الذي يقرؤه ابناؤنا اليوم ؟ أم أصبح أبناؤنا اليوم اكثر بلادة من ذي قبل ؟
    أقولها صراحة العيب ليس في ابناء الشعب الصغار ولكن في السياسات التعليمية الخرقاء و الرعناء التي فرضت على السواد الأعظم من ابناء وطننا الحبيب كما في نوعية السياسيين الذين لا "يسوسون" شيئا سوى جيوب المواطنين بل و الكثير منهم لا يفقهون في السياسة ولو "وزة" .
    انحط كل شيء وسادت التفاهة كل شيء و اصبح المتصهينون يخربون البلاد و يفسدون العباد.

  • الحسن بنها
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:27

    انا ارى ان السيد عيوش مفكر جريء ومبادر يستحق كل التقدير عوض التشهير لكن اكثر الناس ليست لهم القدرة على فهمه واستيعاب افكار ه الجد متقدمة انه سابق لزمانه فانا اايده في ما ذهب اليه اذ لاحظت وانا ممارس تربوي سابق ان كثيرا من المتعلمين لهم القدرة على تجاوز مستوى دراسي في ظرف ثلاثة اشهر فحرام ان يضيع الوقت المتبقي بدون جدوى فيجب ان نربح الوقت لا ان نضيعه خصوصا وان العمر قصير . ولهذا فمن المطلوب اختزال الزمن المدرسي ما امكن خصوصا مع بعض الفءات التي لها القدرة على ذلك . وقد اذهب واطرح فكرة اخرى طالما راودتني وتتعلق بتغييرالنظام الدراسي المثمثل في السنة الدراسية التي اقترح ان تكون مسترسلة عوض ان تبدا في وقت وتنتهي في وقت كما هو الشان في السنة الفلاحية حيث نزرع في وقت ونجمع المحصول في وقت اخر ى ثم نتوقف لنبدا العملية من جديد لماذا لا نستفيد من المجال الصناعي الذي يعمل باستمرار ونجد الاليات لذلك ام اننا ليس لنا الحق في المبادرة لمثل هذه الافكار؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رشيد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:34

    السلام عليكم
    علاش ما يجيبوش خبراء في la pedagogie من الدول الراءدة في التعليم و المنهجية
    راه حشومة منين ول من هب و دب كيهضر في التعليم

  • ادريس
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:35

    أرجو من السيد عيوش أن يشرح لنا إن كان الحصول على هذه الشواهد المقلصة المدة تتمكن حاميها من ولوج الدراسات العليا مثلا والحصول على المعادلات الدولية.

  • نورالدين
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:39

    من الأحسن نحيدو التعليم من المغرب ياك. ردو لينا فلوس الضرائب اللي تنخلصو. و خليونا نقريو ولادنا ف ديورنا. حسبنا الله فيكم يا اصحاب القرار.

  • ادريس الوردي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:47

    انا من مواليد 1949.درست.درست قسم التحضيري،القسم الثاني والثالث والرابع والخامس؛حصلت على الشهادة الإبتدائية ؛كانت هناك حصة الصباح للعربية وحصة المساء للغة الفرنسية ما عدا يوم الأحد.حصلت على شهادة التعليم الثانوي (CESM)في ثلاث سنوات،ثم تابعت دراستي بالتعليم العالي.كانت حصيلتي لا بأس بها من ناحية التحصيل العلمي.ومع ذلك انا مشتاق لكي أتعلم أكثر،ولكن مع الأسف يريدون تقليص سنوات التعليم وساعات التعليم.سؤالي هو ماذا تريدون من تعليماتكم واوامركم ؟وماذا تكنٌُون لأجيالنا من دسيسة؟

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:48

    نجح في التبغريرة و سيفرض الثلاثية الابتدائية و من بعد سيطالب بأن تصبح المدارس مراقص
    ست سنوات في الابتدائي و المستوى ضعيف فبالاحرى ثلاث سنوات

  • Amy
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:49

    Il faut juste savoir que pour poursuivre des etudes a l'etranger il faut 12 ans dr scolarite. Il faut aussi penser a la maturite de l' enfant pour lui enseigner des choses avancees. Ce dont les linguistiques, les sociologues dt les psychologues et les chercheurs en sciences d' education qui doivent prendre de telles decisions. Mr. AYOUCHE a fait des propositions mais on a bedoin d'avis des specialistes

  • عبدالله ميريلاند
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:50

    لحد الساعة هذا البشر الذي يحسّن الدارجة المغربية و يعمل جاهدا لإزالة اللغة العربية من مناهج التعليم و شيء آخر دعا اليه و هو إزالة الكتاتيب القرآنية و يدعو الى حرية الجسد اي نشر الرذيلة في المجتمع اكثر مما هي عليه الآن و يسمح بالمثلية و السحاقية فهذا ان دل على شيء ان هذا شبه رجل يخدم اجندات اجنبية نفس الطريقة التي بدأت بها فرنسا لما احتلت المغرب حيث عملت على منع تدريس اللغة العربية و كذا الدراسات الاسلامية كما فعلت في الحزائر و تونس و موريتانيا و السنغال و غير هذه الدول لكن المغاربة الغيورين فتحوا المدارس الحرة و المعربة ضدا في الفرنسيين
    اما اليوم فالتاريخ يعيد نفسه عبر قناة عيوش و ابنائه
    .

  • رئيس للحكومة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:56

    السي العثماني كرئيس للحكومة و ممثل للشعب لم يستطع إبداء رأيه وإيقاف هذه الهجمة على الثقافة المغربية. أما عيوش كعضو في المجلس المشبوه وممثل لفرنسا و الفرنكفونية إستطاع تمرير عدة توصيات وفرض أجندات خارجية وما من أحد من الرسميين إستنكر

  • رجل تعليم
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:58

    ندعوك باحترام ان تبتعد عن قضايا التعليم لانك لست من اهل الاختصاصات كما انك تدخلاتك مشبوهة وتسيء لهويتنا المغربية التي لاتعلم عنها شيئا.

  • فاعل خير
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:02

    ان هذا الشخص يريد أن يربي أبناءنا كما ربا أبناءه حتى يتمكنوا من إخراج افلام من طينة فيلم (الزين الي فيك)…
    كيف لمثل هذا الشخص أن يحب اللغة العربيه…لأنه باختصار شديد لا يفقهها…..
    والسؤال الأهم…كيف وصل هذا الشخص لهذا المركز الجد حساس..؟؟!!!

  • العمراني
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:02

    من يكون هذا الإنسان ؟ وما مستواه الثقفي لكي ينصب نفسه خبيرا في الثقافة والعلم والسياسة والمال. لقد إغتر كثيرا يوم سمحوا له أن يقابل، في حلقة تلفزية ، الهرم المغربي عبد الله العروي. فمنذ تلك المقابلة أصبح يفتي في كل شئ. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. اللهم اهدي عبدك.

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:19

    واعيقو الله اهديكم هاذ السيد راه خدام بما فيه الكفاية ولادنا مابغاوش اقرو راه هاد البرنامج لي قتارح هو لي غايجي معاهم وغادي انشاء الله اتفوقو فيه وغادي اشدو ديبلومات وغادي اخدمو ودور اللعاقة. راه ببرنامج البغرير والغريبة وغسيل العظيمات سنتقدم وسنكون في مصاف الدول الراءدة في هدا المجال. هدا مخطط جهنمي تسعى الدولة لتثقيف الفئات الشعبية بمصلحات رائجة وبتقليص عدد سنوات التمدرس ستكون الاستفاذة اكثر. نورالدين عيوش ارادته الدولة انه الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • مغربي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:20

    اذا حاربنا بشكل فعال الهدر المدرسي و قلصنا ا لمدة الزمنية للعطل ممكن الاكتفاء ب12 سنة كحد ادنى لحصول التلميذ على الباكلوريا .

  • الحاج البالي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:25

    بعد سنتين من الان سيصبح المغرب دولة غنية مثل دول الخليج تصدر الغاز الطبيعي وذلك بعد استكشاف البترول في تندرارا وغيرها من المدن المناطق المغربية الاخرى زائد الفوسفاط وسنصبح مثل الخليجيين لا نحتاج للغة العربية والتي هي لغة القران وانما نحتاج للغة الانجليزية والفرنسية لكي نتعامل مع اصحاب هذه اللغات في البيزنس فوداعا ايها التشوميرة ووداعا ايتها اللغة العربية العزيزة فنحن امة ضحت من جهلها الامم

  • marocain
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:25

    ici en France on trouve les mots tels que crêpes pain chocolat et ainsi de suite ds les manuels d enfants, et çà ne choque personne, alors je ne comprends pas pourquoi bghrir et brewate ça vous choque, en plus est ce que le dictionnaire arabe contient ces mots ? non alors que devront mettre, les taboula et ta7ina du Liban ?

  • momo
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:30

    même avec les années actuelles il ya des enfants qui arrivent au 6e sans savoir ni lire ni écrire et comment pour 3 ans.soyons réalistes et décidons qq chose qui est logique et rentable.il faut que nos enfants arrive au baca avec un bagage importants de langues,sciences ,,math etc .c inacceptable qu'un enfant qui passe 12 ans à l'école et reste illettré.les gens qui doivent décider ces grandes décisions doivent être des savants dans des domaines qui ont une corrélation étroite avec l'enseignement et l'apprentissage(la sociologie,la psychologie,la pédagogie,la phimosophie etc )et ce qui importe le plus que l'enseignant soit bien formé pour qu'il puisse donner à l'élève des compétences qui lui permettent de s'auto -former etet faire des recherches lui même

  • منير
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:34

    لولد فهاذ البلاد ذنوبو على راسو ….و الله تيخرجو عليه ولادو …هادشي الا مخرجات عليه نسيبتو و لا مراتو ….احضي و راقب احسن من الثيقة الخاوية …متعولوش على المدرسة لاتها كتلاهي على التعليم …المنزل هو المدرسة ….

  • شادية التازي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:49

    بالعكس يا اخي مع زيادة سن التقاعد إلى 65سنة ينبغي التمديد في سنوات التمدرس

  • عمر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:50

    وفي المغرب لايزال 10ملايين شخص يعانون من افة الأمية ويشير اخر إحصاء للسكان إلى أن عدد سكان المغرب يقارب36 مليون مايعني أن قرابة ثلث السكان (أميون..)
    وتعاني نصف المغربيات فوق سن 15سنة من (الأمية) وما زال خراب يتهدد التعليم!!!!

  • امال
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:00

    لي بغا لغة القران ادي ولاد الجمع اشدكوم المدرسة

  • zakia zoe
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:03

    خسارة…على هذا البلد .انا كنت اكتب بالدارجة في التعاليق ومن اليوم ادعوا كل مغربي حر ان يكتب باللغة العربية الفصحى .كفى ياسيدي واترك المغاربة عنك. يا رب انقد هذا البلد من اصحاب النيات المدمرة لهذه الامة .اتمنا ان يحظر الملك لهذا البلد السعيد ويقيل هذه الشخصية المدمرة عن مهامهلانني اظن انه دخل في حالة هذيان .لاحولا ولا قوة الا بالله .

  • معلمة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:04

    يا معشر الاساتذة،ارجوكم اجتهدوا بكل طاقتكم كي تنشئوا اجيالا في مستوى تطلعات الاباء الذين يكابدون لاجل ابنائهم…ارجوكم…ما بقى ما يعجب ف هادشي لي كانشوف

  • Simo
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:04

    ونتمنى كذلك تقليص عدد البرلمانيين و الفترة البرلمانية من خمس سنوات إلى سنة واحدة حتى يستفيد أكبر عدد من المغاربة من التقاعد المريح. و بعد ذلك تقلص الدراسية إلى سنة واحدة في كل سلك لمحاربة الأمية فقط لان غالبية المغاربة سيكون اما في البرلمان اما برلماني متقاعد .
    à vos calculs

  • tarik.uk
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:04

    دبا الطالب ياخد الباك على 12 عام و يمشي يقرى فاوروبا مع ولاد 17-18 عام، زوينا هادي. راه ماشي عدد السنوات الي خاصهوم ينقصو، راه خاصكوم تكتروا من المعلمين و المأطرين و 20 تلميذ في القسم هو الحد الاقصى و تدخلو طرق تعليمية جديدة لادماج الاطفال و تحببوهم في القراءة و الابداع. اجي شوف هنا ف بريطانيا كيفاش كا يتعاملو مع الاطفال. و دبا غي نتا مكلخ و باغي كلشي يكون بحالك

  • محمد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:10

    لماذا اعتماد مصطلحات تهم التشجيع على اﻻكل بدل اختيار عبارات تشجع على التفكير والعقل وتطوير ملكة المتعلمين

  • واحدة من الشعب
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:15

    نقول اننا اتفقنا على المقررات الجديدة ياك
    ماشي موشكيل اوا علاش باي فبلاصت البريوات و بغرير ديرو انجليزية من السنة الاولى ابتدائي انا قريت الانجليزية حتى السنة الثالثة اعدادي علاش هدا التاخر و فاش تقلص السنوات الاساتذة لي دربو تمارة و صبرو باش ياخدو ديبلوم نوقفوهم نخليو غير ديال لي غيقريو السنوات المتبقية صافي يعني مثال بسيط ان لي كيدرس الاولى اعدادي غيوقف عن العمل لان ببساطة مغتبقاش بلاصتو ادا تقريبا 1000 استاد غيتطرد ياك و لى جينا نحدفو ديال كاع السنوات لي غتزال كاريثة ههه واقيلة الورقة ديال القرار بقات فالدار ونتا هزيتي ديال شي سناريو بالغلط و مليتيها على الشعب
    كن تمنا ردود سريعة على رايي و السلام

  • مواطن
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:21

    انا ولدي عاد دخل المدرسة . المعلم يقري و انا ومو نقريو ه بالليل . و ها العار اش شي حاجة … خويا دير هاد المخطط تاعك بالمريخ اكيد اينجححلك.

  • Abderrahmane canada
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:23

    أنا مغربي أعيش في كندا درست المواد العلمية باللغة العربية الشيء الوحيد أني لن أسامح من كان وراء هدا المشكل الخطير أني رغم أني مدة في كندا لن لن . أسامح امام الله

  • azilali
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:34

    Salam
    Puisque vous êtes au Maroc pas de nécessité de s'exclamer
    cette personne n'a d'esprit, ni de compréhension toujours intervienne dans des choses qui ne le concerne pas du fait que ces pensées portent des atteintes à nous et nos enfants et aussi cherche à s'introduire avec ses pensées au sein de notre société marocaine musulmane arabe et amazight
    je dis à cette mal personne de prendre soins de sa famille et de réaménager ses idées et ses pensées juives et de chercher ailleurs un milieu fertile à ces arriérés pensées et de laisser les choses à nos responsables de faire le nécessaire

  • السلام
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:36

    المسؤولون في الحكومة يريدون ان الشعب المغربي يكون جاهلا واولادهم يرسلونهم الى الخارج…!

  • الانسة دعاء
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:43

    Je suis avec Mr Ayouch coeur et moule(قلبا و قالبا) ou bien encore coeur et pain de sucre
    باركا من لقوالب
    المغرب الحبيب الوحيد في العالم الذي يصنع فيه "القالب"
    لا خوف على المغرب
    لا خوف على المؤسسات
    البلاد و العباد حافظهم الله عز وجل
    كل من اراد سوء بهذه البلاد من الداخل او الخارج ناسالك يا الله في هذا اليوم ان تشتت شمله. ءامين

  • ابن البناء
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:47

    5ساعات من التعلم الصفي
    انتج امراض نفسية لدى التلاميذ والاساتذة على السواء.
    فراغ المؤسسات من انشطة موازية انتج العنف والعنف المتيادل.
    تخلي الاسر على فلذاتها انتج تدهور المستوى التحصيلي على العموم.
    ان اقتراح عيوش لاصلاح التعليم هو حصان تروادة واءه اهداف غير مخفية.
    ان اصلاح التعليم مقترن بوضعية المعلم المادية والنفسية وهو محور الاصلاح ومصدره.
    ومقترن بوضعية الاسر واستقرارها فالاطعام المدرسي والمنح ترفع من مستوى تحصيله .
    من جهة اخرى الاقلاع الاقتصادي والصناعي ضرورة ملحة بجانب البحث العلمي والجامعي…..
    اوباركا من بغررة المفاهيم.

  • رشيد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:51

    كلام عيوش موضوعي ومنطقي ؛فهو يمس عدة جوانب من شأنها إصلاح التعليم ؛1/ حل خصاص المؤسسات :لاننا وكما يعلم الجميع ان التعليم تخلصت منه الدولة واصبح وزرا على كاهل المواطن . وثلاث ساعات في اليوم ستتيح لعدد كبير من التلاميذ من التمدرس وبالتالي حل الخصاص الحاصل. 2/ تقليص سنوات الدراسة : وذلك بتحديد المواد المهمة للتدريس بعد التوجيه على غرار ما هو موجود في بعض الدول الاروبية ؛اي تدريسه ماهو محتاج اليه في المستقبل .وهنا ستتقلص الساعات والايام والسنوات وهذا عين الصواب . ثم من سيب ويقذف عيوش فهو مخطىء. لانه  عضو ضمن فريق كبير  يضم جميع الفئات السياسية . فبدل التركيز على عيوش  يجب الحديث مع الفريق باكمله وهذا محال.

  • المغرب الغير النافع.خنيفرة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:07

    اتفق معك تماما وهذا معمول به في مجموعة من الدول المتقدمة. التعليم ليس بكمية الكتب التي تسبب اعوجاج في العمود الفقري للتلاميذ ولا في عدد السنوات، بل في الجودة و ادماج انشطة اخرى تساهم في بناء شخصية قوية ومنفتحة للتلميذ وتعليمه على مبدأ التعلم الذاتي. وخير دليل على هذا هو التعليم المغربي الذي يتذيل دول العالم في جودة التعليم . فلو كان السر هو عدد الكتب والمواد المدرسة والساعات الطوال من التدريس وتقليص عطل التلاميذ لكنا نحن من يتصدر العالم في جودة التعليم. ولكن للأسف الواقع عكس ذلك تماما. أذن لماذا ننتقد الافكار والمقترحات بمجرد أنها نابعة من شخص ما. الاحرى لنا أن نناقش الافكار والمقترحات وليس أصحابها.

  • عايق بزاف
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:07

    للاسف اقولها بالفم المليان تقليص سنوات الدراسة هو مرده الى الجانب المادي المحض يعني عوض ما يأخذ الشخص البكالوريا في 12 سنة يأخذها في ست سنوات و بهذا توفر الدولة ست سنوات من المصاريف . هذا الشخص صراحة تفكيره سيقضي على الاجيال القادمة . يجب الرجوع الى نظام دورتين في البكالوريا . و كل اكاديمية لها امتحان خاص بها و كذلك الامتحانات في الجدع المشترك و الاولى بكالوريا حتى يبقى التلميذ مركز طيلة الدراسة الثانوية . لكن الدولة تفكر للاسف في الجانب المادي للامتحانات هذا ما يدفعها دوما الى البحث عن اي وسيلة لتقليل المصاريف.

  • احب بلدي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:40

    نتمنى لو المقرر القديم يعود للساحة لانه هو من صنع الاطباء و المهندسين و الخبراء و كدا وزيرات ووزراء.اصلاح التعليم ليس في تغيير المنهج بل تغيير الجدري في الجهاز ككل.اللغة العامية في المقررات هو كسم اندس للتلاميد لتدمير ادمغتهم البريءة.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Kamal
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:42

    Pour une fois il a qq un qui ose a parler malgré que son idée est très fiable c'est vraie l'école c'est une grande perte de temps. L'école c'est entre 3ans et 15ans. Après il faut formé autement bravo Aayouche

  • فيروس
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:46

    لأن البلاد في حاجة لليد العاملة لدالك عليهم إنهاء دراستهم في وقت وجيز ولالتحاق بمناصبهم الشاغرة

  • مغربي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:54

    في التعليق رقم 190 المقصود هو 6 سنوات وليس 12سنة.

  • Ahmed
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:54

    عجيب هؤلاء اللذين يستعملون كل يوم كلمات البغرير، البطبوط….و يتهافتون عليها في الفطور… ولا يستسيغون استعمالها في التعليم …. كونو على الأقل شاكرين لها ..ياكلون الغلة ويسبون الملة
    هل توجد لغة في العالم يوجد فرق كبير بين لغة القوم ولغة الكتابة والشعر ….
    ماهي اللغة التي يتكلم به الأتراك؟ هي خليط من التركية القديمة، العربية، الآرامية، الانكليزية….الخ…. فعلا خليط. اتاتورك وجد مقاومة شرسة فيًبداية نشرة هاته اللغة…. الْيَوْمَ تركيا تنتج من الكتب ما لا تنتجه كل الدولالعربية و الاسلامية…..

    كم من المغاربة يتكلمون الدارجة الفصحى!!!
    ادا كانت المقررات بلعربية/المغربية ، هل سيجد التلاميذ مشكلة في الفهم والتحصيل ؟

    هيا جميعا نصنع لغة مغربية : خليط أمازيغي عربي فرنسي يعطي الاستثناء المغربي.

    كفانا من الغوغائية … استعملو عقولكم انضرو الى التجارب الاخرى….

  • متتبع
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:09

    أول ما يتبادر إلى الذهن عند سماع التقليص من سنوات الدراسة للتلاميذ في مختلف اسلاك التعليم هو : أن التلميذ المغربي أصبح ينظر إليه على أنه عبء على الدولة، فعندما فشل مخطط جعل قطاع التعليم قطاعا منتجا بنسبة 100%.
    هاهي المقترحات التدميرية الساعية إلى ضرب التعليم فبعد إدخال الدارجة وتبرير ذلك بمبررات واهية من قبيل الخلط بين مضامين الكتب و التواصل بين الأساتذة والتلاميذ (وشتان بين المقررات و التواصل )
    هاهي مسألة التقليص من عدد سنوات الدراسة تطفو على السطح للتخلص سريعا من كائن اسمه التلميذ و نيله شهادة الباكالوريا حتى وهو لم يكمل سن التمييز الذي حدده فقهاء القانون وعلم الاجتماع في ال12 سنة. … والله انه العبث و الله أنه الهراء و الله لأن هذا لا يمت للإصلاح بصلة.
    أحترموا الشعب رجاء

  • مواطن2
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:09

    لا يسمع الا صوت عيوش في مجال التعليم…والتساؤل المطروح هو اين اصوات الباقي من المجلس الاعلى للتربية والتعليم الذين يعدون بالعشرات.هل فوضوا امر التعليم لهذا الشخص….قد يكون اقتراحه لتقليص سنوات التعليم الابتدائي مقبولا نسبيا على اساس ان المواطنين حاليا يعلمون ابناءهم في الروض قبل الالتحاق بالابتدائي..و ان لا تتعدى سنوات التقليص اكثر من سنة.-5 سنوات بدل 6.- وبالنسبة للبكالوريا يجب اعتماد النظام القديم بدورتين الاولى في يونيو والثانية في الاسبوع الأ خير من غشت على ان تنتهي السنة الدراسية رسميا في 10 يليوز على ابعد تقدير.والدراسة الفعلية في المؤسسات الثانوية التاهيلية تبتدئ يوم 16 سبتمبر.والعبرة كلها بنوعية التعليم التي تقدم للتلاميذ لا بعدد الشهور والايام.السيد عيوش عليه ان يراجع اقتراحاته على ان تعرض على المجلس الاعلى للتعليم للفصل فيها.اما الاقتراحات الفردية فمصيرها الفشل.

  • غير دايز
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:42

    مزيان هاد الافكار العبقرية هي دابا الاجيال الصاعدة غاتولي تخرج تقاعد في سن 30 سنة ؟؟

  • جحا
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:45

    وعن موقف سعد الدين العثماني من استخدام الدارجة في المناهج الدراسية للغة العربية في المؤسسات التعليمية، قال نور الدين عيوش: "سي العثماني صديقي، وأنا أحترمه وأقدره. ولعلمكم، فإن جوابه كان في محله لأنه أكد أنه سيحيل الأمر على الخبراء في مجال اللسانيات لاعتماد الموقف النهائي من موضوع استخدام مصطلحات الدارجة، في المقررات بموافقة من وزارة التربية الوطنية".

    ****
    يمكن أن نستنتج من هذه الفقرة بأن الحكومة لا تحكم. بل لا تسوى شيئا أمام عيوش.
    خبراء اللسانيات! !!!
    أصدقاء عيوش.

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:51

    ثلاث ساعات في اليوم إبتدائي وفي الدول الاروبية في هولندا 6ساعات في اليوم والإبتدائي يبدأ من سن 4 أعوام لمدة 7 سنوات بدون احتساب روض الاطفال من سن الثانية من عمر الطفل .

  • د.المرواني
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:58

    عضو المجلس الاعلى؟؟؟؟لا يفقه شيئا في علم النفس التربوي!متى يكون المتعلم مستعدا لادراك التجريدات في الرياضيات وغيرها؟ ومتى كان عضو واحد في هيأة تربوية ما يخوض بمفرده في السياسة التعليمية للدولة وينظر في التربية العامة…ولكن باعتبار أن التعليم في المغرب صار فاشلا فلا بأس أن يتكلم فيه بالغرائب

  • محمد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:01

    انا لم ولن انهج ما ينهجه هذا الإنسان في حياته لكن قد يكون في حق إلى حد ما

  • حسين
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:07

    السيد عيوش عضو بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وعضو بلجنة المناهج والبرامج التكوينات والوسائط التعليمية ومن حقه أن يبدي بمقترحاته كباقي الأعضاء والتي قد تكون صائبة أو خاطئة لا تتركز على معطى علمي أو موضوعي ، الذي يحدث أن الإعلام لا يسلط الضوء إلا على ما يقوله الرجل وهنا السؤال،
    هل يمثل سيادته كبير الخبراء بالمجلس؟
    هل باقي السادة الأعضاء أصاب العقم عقولهم وعجزت عن أي اقتراح بديل؟ ام هم متفقون قلبا مع مقترحات الرجل في غياب البديل وبالتالي تسليط الضوء عليها إعلاميا كان بهدف دراسة مختلف الردود بالمجتمع؟.
     أعتقد في غياب رصيد لغوي متمكن لدى مختلف المدرسين والمتلقين ، اليوم مختلف وسائل التواصل والتعلمات تتم في الفصول الدراسية بنكهة محلية maison كما يقول الشاف موحماد اي تخلط بين الدارجة المحلية والامازيغية والعربية والفرنسية ويبدو هذا من أسباب فشل التدريس ، فلا يمكن مثلا تعليم اللغة الانجليزية والمدرس يدرسها بخليط من التحميلات ، مستعملا جمل ومفردات تارة بالدراجة وأخرى بالعربية أو الأمازيغية،
    تدريس الدارجة كمادة شيء مرحب ، تدريس المواد العلمية والادبية بها شيء اخر .

  • Fatima
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:12

    شخصيا لا جد اَي حرج في ادخال بعض الكلمات بالدارجة المغربية في المقررات الابتدائية بيداكوحيا تجعل التلميذ يتنفس ببعض الكلمات التي يتكلم بها في البيت للتبسيط فقط بعض الكلمات ،المصريون يدخلون كلمات كثيرة مصرية و لن يأثر على اللغة العربية،الأساس هي المواد العلمية لازم التركيز عليها ،اما فيما يخص التقليص من السنوات المدرسية هذا بحد ذاته تحدي.

  • اريد ان افهم
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:30

    عايوش هو رجل اعمال صاحب مؤسسة زاكورة للقروض الصغرى .اطلب من الجميع استفسار عن نسبة الفاءدة في هده القروض .حيث لا ننتظر منه انه غيور على التعليم .ثانيا ان ابناءه لا يعرفون ما التعليم العمومي.

    وادا لحظتم انه يتكلم كانه معه رسالة سماوية في اي مجال .
    هو كلفوه بالقضاء على اللغة العربية وانه يقوم بالامر احسن قيام الدور علينا لنصرة لغة القران بجميع الوساءل الديموقراطية.
    واليلام

  • رحماك يارب
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:52

    نحن ضد من يسب أمك
    و لكن يا أيها الاستاذ الكريم انت أهنت ابناءنا و امهاتنا و آباؤنا و ذاك بأنك أردت تكليخ ابنائنا لماذا لم تحت الوزارة من اجل اقحام الانجليزية في المقررات الابتدائية مع الفرنسية و العربية الصفحة
    لان و كما في علمكم ان في العالم اللغة الانجليزية هي السائدة حاليا
    و لكن ان تكلخ ابنائنا بالدارجة هذا خط احمر
    كما أحيطكم علما ان الفرنسية لا تشريك الماء كما يقولون بالدارجة في باقي الدول مثل الإمارات و قطر و غيرها

  • رجاء
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:11

    فكرة جيدة تقليص و قت الدراسة . وباقي الوقت لحفظ القران و قواعده في المساجد و هكذا تكون الضربة القاضية لعيوش واتباعه

  • hamou
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:54

    ادا أسندت الامور لغير اهلها
    انا للله و انا اليه راجعون

  • omar
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:59

    je me demande comment tu a pu faire des expereance sur des eleves de famille pauvre et qui te la autorise .
    ce n est pas a toi de juger leur nivo bon ou mauvais et meme on peut se prononcer qupres des anne d etudes . en plus vous ne pouvez pas etre juge et partie s il ya une experience il doit avoir une evaluation par des orgamnisme autorise e.n tous cas vous navez pas a faire des experience sur des marocains. et surtout quant il sagit deprogrammes non valide par l etat et meme non etudie par les organisme internationaux qui ont desvrairconseillers .je pense quil ne faut pas donner du temps a une personne qui na pas des resultats concret en matiere d etucation. il faut voir les gens qui ont pu mettre en place des sytemes efficaces au niveau des pays developpe buro d etudes conseiller. vous payez des millirads pour des cabinet et exepert a locp ou pour faire des etudes batiment, recherche hydrocarbures mais quand il s agit de leducation on donne la parole a ce monsieur finek a hassad

  • Moroki
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:00

    عجائب.
    كيف يصبح هذا عضو المجلس الأعلى لأي شيئ؟
    وهكذا هو حال بلدنا الحبيب، الرجل الغير مناسب في المكان غير المناسب… ثم يتكلم أي احد من الحكومة المنبثقة عن الانتخابات ويقول له الموضف الحكومي انه لا سُلطة لك علي لأنني موضف سامي مُرَسَّم بضهير شريف…

    اما عن الهرطقة اللتي يقولها السسي عيوش نقول، انه من يقول هذا النوع من الكلام لا يمكن ان تكون له ادنى دراية بالتعليم، فالتعليم تربية وتخليق وتهذيب وتأهيل للحياة وليس كوكوط نتسابق فيها عن من يحفض آشميشا لالَّا…. واما ان تطلب من طفل العاشرة او الثانية عشرة ان يفهم رياضيات الباكالوريا مثلاً فهو شيئ شبه مستحيل.
    واما عن الدارجة في العربية فانه جرم كبير، لان ذلك مقرر لغة عربية وليس مقرر دارجة والطفل سيضن وسيتعلم ان تلك لاسماء عربية وهو شيئ خطير.

  • نقط ثم نقط
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:47

    دابا النقط هي معيار نجاعات منظومة، أين هي الكفاءات سرعة القراءة مثلا خمس سنين ابتدائي و الذهاب للمكتبة للتحصيل هكذا تحل المشاكل بتأني لكل فرد في أماكن أخرى، ويلزم الوقت لكل شيء. أشك في التحصيل السريع لطفل لم ينمي بعد منهج تحصيل فعال و قس على ذلك كثير

  • محتار
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:48

    على هاد الحساب سيكون المغاربة من اصغر حاملي شهاداة الدكتوراه في العالم على سن 20سنة.فقط.عجيب ههههه.شئ لايصدق.

  • حسين
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:00

    يفهم من خلال الترويج لمقترحات السيد عيوش بالتدريس بالدارجة وتقليص ساعات التعلم ، انه ليست هناك ارادة سياسية حقيقة واضحة لاصلاح التعليم ، رغم كون التعليم هو قاطرة التنمية وبناء الانسان هو الراسمال الحقيقي لكل بلدان العالم . بالأمس القريب خرج المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالرؤية الاستراتيجية 2015 /2030 حتى لا يبقى التعليم في مهب أهواء الساسة الذين يتولون زمام القطاع ، حيث تختلط السبل على المهنيين بالقطاع والتلاميذ لفهم وإتباع المسار الذي يسطره كل مسؤول والنتيجة هي أن التعليم راوح مكانه ، عملا بالمثل المغربي للي اتلف يشد لارض .
    ويظهر أن المغاربة استبشروا خيرا بالرؤية الاستراتيجية التي انبثقت عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الذي يمثل كافة فعاليات المجتمع المغربي بكل اطيافه ، خصوصا بعد مصادقة المجلس الحكومي عليها وبعد أن حضيت برضى عاهل البلاد .
    وإذا بالمغاربة يتفاجؤون بالترويج إعلاميا لمقترحات السيد عيوش التي في ظاهرها صلاح وباطنها ضرب لمقومات الأمة المغربية وثوابتها كاللغة العربية لغة القران والامازيغية لغتا اهل المغرب ،
    يفهم : السيد عيوش <> مجلس أ ت

  • علي
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:20

    مجلس التربية وألتكليخ هو اولا مجلس ريعي غير دمقراطي والناس لي فيه مرة مرة كيهدرو باس اقولو المواطنين بانهم راهم كيبحثو من اجل التحديث التعليم منكم لله

  • انالفابيط
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:23

    ءاش داكلشي تعليم يالصاط؟؟
    المرجو من السيد عيوش ايوريني حنة ايدو ويطرجم ليا هاد لا فراز سي دوسي وشكرا

  • Nelson mandela
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:33

    Tres bon analise monsieur ayouch tu es competant mais les hommes marocain ou je dis mieux les enfant marocain ne connaissons pas ta valeur ajouter la vrai quoi dommge !

  • mustaphach
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 02:47

    يا قوم
    مالي ارى عيوشا احدث فيكم حدثا. ..وصف حال يومنا وما فرطا…لكنه بما أتى لم يزد حالنا الا عبثا.
    جائزة نوبيييل(عيوش) ستمنح لمن يجد مزادف لشباكية بالفصحى

  • Moroccan --UK
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:13

    I do not agree with him and I do not trust him.He thinks for the minority not for all.
    He is good for what he does for living,but not for this kind of responsability.
    God bless Boukmakh,and Lafkih at Lamssid,for their teaching.

  • محمد
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:46

    المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أعضاءه شخصيات عامة لم يتم انتخابها والسياسيون غير قادرين على التدخل في طريقة عمله لان القانون اللذي أنشأه أعطاه جميع الصلاحيات وابعد عنه اَي تدخل في طريقة عمله المشكل هو مشكل الديموقراطية الصورية المعمول بها لان في المغرب عديد من إلهيات والمجالس ذات صلاحيات كبرى لا يمكن للمنتخبين والسياسيين ولا للوزراء حتى الاقتراب منها الديموقراطية يجب تعميمها في كل المجالات و على السياسيين والمنتخبين تحمل مسؤولياتهم و تصحيح وضع هده المجالس الخارجة عن الرقابة

  • عابرسبيل
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:51

    المغاربة عبر تاريخهم اعتمدوا على المسجد لتعليم أبنائهم بدون أدنى مشكل ….وخريجوا المساجد مندمجون في المجتمع بيسر كبير …اما خريجو المدارس العصرية فمعظمهم يعانون من قلة الفرص للاندماج في المجتمع …اعيداا الاعتبار للمسجد لاكتساب أساس التعلم الذي هو اللغة اللغة التي بدونها يستحيل اكتساب الهوية والابداع في دائرتها ….والا فسنضل تابعين لامنا فرنسا …يا أبناء فرنسا …نريد أن نبقى مغاربة بلغتنا العربية والامازيغية …

  • خالد السوسي
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:41

    لماذا لم تيم عرض هاد التغيير على خبراء في اللسانيات من قبل و لماد تم وضع التعلبم على رجل واحد يفعل ما يشاء و يقول و يطبع و يوزع دون التدخل. فهدا يجب وضع حد لهذا الاستهتار بالشعب

  • Zaynab
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:47

    السلام عليكم اخواني اش هاد التخربيق لي كنشوف اش هاد المستوى الوضيع في المقررات الجديدة البغرير و البريوات و المسمن و كل تلك النعم فوق راسنا كليناها و كبراتنا و حشوما لعنوها حيت جات ف ىحدى مقرراتنا اتفق مع الكل لان هدا لا يجوز ابدا ولكن احذر لا تسبو هذه النعم ربما تكون حيلة لكي نشتم نعمنا ولكن المنطق هو نشتم الذي قام بهذه المهزلة و ليس الموجود في المهزلة حيت عارفينا مغاربا حرين منسكتوش على المنكر و هداك لي تيكول تقليص التعليم راه معطيينش دبلوم حتى لي عندو 28 و 30 سنة عاد غنعطيوه لااطفال ديال 15 سنة على هاد الحساب خاصكوم ديرو لاكارط ناسيونال على 10 سنين ههههه دابا لا تطبق هاد القانون فهاد السنة لي فالكلية خصكم توظفوهم كاملين حيت فايتين 15 ههههه اسيرو الفقر و البطالة و الهدر المدرسي فالمغرب و نتوما كتخربقو من فوق شبعتو فلوس

  • معلق
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:15

    أفكار اقل ما يمكن ان يقال عنها انها متطرفة
    السى عيوش اولادك درسو في المعاهد الفرنسية
    و اولاد الشعب كتيرة عليهم حتى العربية
    لكن الوم ليس عليك بل على الذي:::::::::::::

  • خالد المغربي
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:39

    من كل هذا العبث بالتعليم و الفوضى واستغلال الشعب من أجل المصالح الشخصية أين هو دور ملك البلاد و موقفه من هذه المهزلة أليس هو الراعي الأول ⁉⁉⁉⁉⁉

  • مرحبا
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:26

    هد السيد متبع سياسة خالف تعرف لذا لا يجب ذكر اسمه وإنما يجب أن نتحدث عن لوبي داخلي و خارجي يحارب اللغة العربية التي تجمعنا وتوحدنا

  • Haya
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:41

    S il reste à sa place sa 2 ème initiative serait peut être la mise des diplômes à la vente aux enchères ou places en bourse……..mahzala wallah…….mais dégradée cet homme comme disait un gl allemand qui a laisser une faille impardonnable dans son système stratégique de gurre

  • abdossoussi
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:56

    من يكون هذا الشخص؟ حتى يفرض وجهة نظره على ملايين المغاربة، لا وجود للدارجة في المدرسة المغربية، هذا مطلب لكل المغاربة الاحرار.
    و ما هو الهدف من إدراج "كلمات" بالدارجة في مقررات المدرسة؟ و لمصلحة من يدافع هذا الشخص على مشروع تدريج التعليم بالمغرب؟

  • الضرب تحت الحزام
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:22

    أعتقد أن جميع المغاربة متفقون على احترام موتانا وأحيانا، كما أمرنا ربنا ونبينا عليه الصلاة والسلام.
    وعلى السي عيوش، أن يتقبل النقد، وحتى التهجم، لأنه هو أيضا يهاجم قلعة لغوية وهتوياتية، لها حملتها من شعب يتكون من أربعين 40 مليون نسمة، وأمة تعداد سكانها ملايين من البشر داخل العالم العربي، وخارجه، لذلك على السيد عيوش أن يقبل الضربات، لأنه هو أيضا في حالة هجوم، ويضرب تحت الحزام.

  • ettahiri2010 fes
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:13

    بشرى للمغاربة!:أبناءكم سيحرزون على البكالوريا على 11 او 12 سنة بنتائج عالية .وهذا سيوفر لكم المال الذي كنتم تصرفونه لشراء الكتب والادوات المدرسية ودروس الدعم ….اما ابناءكم فسيلجون المدارس العليا والجامعات _التي بلا شك ستقلص مدة الدراسة فيها الى النصف على الاقل ،حيث سينهون دراستهم في سن ال15 على اكثر تقدير .وعندها سيجدون مصالح الدولة والشركات الخاصة في انتظارهم لتوظيفهم والاستفتدة من التعليم والتكوين الذي تلقوه بفضل العلامة الكبير عيوش .
    واقترح ان تقيموا له تمثالا ولو ان هذا غير جائز في الاسلام.ولكن الرجل يستاهل كل تقدير.

  • مواطن
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:40

    الدارجة تم تقليص ساعات الدراسة هدا فهمناه لتخريب التعليم و لكن الحب و اللفتة واكل لكي الحلوى معناه اخطر لتمييع الجيل الصاعد وجعل وزارة التربية والتعليم تثلح وزارة التمييع و التكليخ .زلكن المغاربة سعب ذكي لن يضحك عليه والنافهين

  • راي1
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:07

    الراجح من كلام عيوش ان هنالك طبخة تعد بعيدا عن الانظار تستهدف تقليص مدة الدراسة واختزالها في عدد محدود من السنوات.والامر على ما يبدو يتعلق بالدرجة الاولى بالحد من الانفاق على التعليم.فاذا ما تم تقليص سنوات الدراسة وساعاتها اليومية فان تكاليف التعليم ستنخفض بنسبة كبيرة جدا.وقد يكون التوظيف بالتعاقد عملية اعداد لهذا المخطط على اعتبار انه بالامكان الاستغناء عن عدد كبير من المدرسين اذا نجح هذا المخطط.ولربما يكون كلام علوش اعدادا نفسيا للشعب لتمرير هذا المشروع.وهذا مجرد تخمين.

  • انتفاضة 1965
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 06:29

    ألاترون أن الحكومة دائما تفرض على الشعب ما لا يريد؟!
    سنة 1965 تم تقتيل المتظاهرين من الشباب لأنهم رفضوا زيادة سنة الملاحظة في الإعدادي والآن يريدون تقليص السنوات وإدخال الدارجة في المقررات دون استشارة الشعب وأولياء الأمور. ما هذه الاحتقار للشعب؟!

  • حسن حوريكي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:00

    مساهمة في النقاش =نحترم رايك
    لان من لا يحترم رأي الآخر غير ديموقراطي ولن يكون كذلك ويصيح فقط
    كما انك لا تقوم بعمل غريب لتجد هذا الكم الهائل من التهجم .فانت تدافع عن لغة مغربية .
    ومن منطلق الديموقراطية اختلف معك عندما تدعو الى عطلة سنوية بها شهرفقط، والسبب ان التعليم له خصوصيته اي عمل متعب .فاذا كان التلميذ الذي يحرم من لغته الام يتم اثقاله حيث يبذل مجهودا كبيرا للتعلم .فان تقليص العطلة السنوية سيؤدي الى اثقال التلميذ ايضا ،بل سيثقل الجميع

  • youyou
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:13

    j'ai la solution pr l'enseignement au MAroc fo faire une appel d'offre de tt le secteur échanger notre océan atlantique contre l'enseignement de nos enfants ( je suis sur ke la France ,la suede les usa, ou le japon….) accepteront ac plaisir ca coutera rien pr le peuple et puis ca profitera aux pauvres aux lieu d'une minorité de riche ….. je merite ma place au gouvernement

  • احمد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:58

    الى من يتفق مع عيوش: هل الدي يدعي بحرية الجسد يعني المرأة تمشي وتعيش مع من شاءت من الرجال والرجل يختار ما طاب له من النساء ولا يفكر في عقد الزواج هل هذا يصلح ليفتي لنا في فنون تدريس اللغة؟
    سمعته في شاشة اجنبية انه غير متفق مع تعدد الزوجات التي جاء بها القرءان. على اي حداثة يتحدث هذا العالم؟

  • Opsrey
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:35

    من اين له هده الخبره في الاعلام والاتصال

  • مغربية
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:24

    كيف يسمح لهدذا الرجل ان يلعب ويفسد مناهج التعليم بتعيينه في المجلس الاعلى للتربية والتكوين هل يوجد وحده في اللجنة؟ ام هو امر مبيت من جهات خارجية مع تواطؤ مسؤولين بالداخل لدق اخر مسمار في نعش االتعليم بالمغرب. اين المثقفون اين اهل العلم وجهابدة اللغة والتكوين .فليطرد وهناك الالاف من يريدون انقاذ الوضع واصلاح التربية والتعليم بنفوس صادقة.كفا تلاعبا بمقدسات هذا الوطن وكفا ادلالا لابناء وشباب الوطن.هل يعقل ان ياخذ الطفل الباكلوريا بعد 6 سنوات من التحصيل في سن 12 سنة؟ .

  • Ama
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 01:58

    اقترح تقليص مدة الدراسة والتعليم سنة واحدة في الابتدائي وسنة واحدة في الثانوي و ستة أشهر في الجامعة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة