مطالبون بإلغاء الخدمة الإجبارية يحشدون لوقفة احتجاجية أمام البرلمان

مطالبون بإلغاء الخدمة الإجبارية يحشدون لوقفة احتجاجية أمام البرلمان
الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:00

بعد مسلسل من تحركاته الافتراضية، قرر “التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية” الخروج في “وقفة احتجاجية وطنية يوم الأحد الذي يليه افتتاح أشغال البرلمان، وتنظيم وقفات بمختلف المدن المغربية بشكل موحد في الزمان والمكان، فضلا عن عقد ندوة صحافية حول الموقف الرافض لمشروع القانون، وإطلاع الرأي العام على آخر المستجدات والخطوات النضالية المقبلة في تاريخ سيحدد لاحقا”.

وقال الرافضون للخدمة العسكرية الإجبارية في توصيات اللقاء الوطني الذي جرت أشغاله أمس الأحد، إن “التجمع سيشتغل على المرافعة مع الفاعلين السياسيين حول الصيغة التي أنزل بها مشروع القانون”، والدعوة إلى “فتح نقاش موسع حوله وتفادي تمريره بسرعة فائقة، لما يشكله ذلك من خطر على التمرين الديمقراطي في المغرب وعلى مكانة الأحزاب الاعتبارية”.

وجدد المشاركون في الملتقى رفضهم “القاطع لما جاء في مشروع القانون 44.18 المتعلق بفرض الخدمة العسكرية، مناشدين الهيئات الحقوقية والشبيبة المساندة والدعم لهذه المبادرة، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات مفتوحة مع الشباب والهيئات، والاشتغال وسط المؤسسات التعليمية والجامعية”.

محمد المسير، أحد أعضاء التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية، قال إن “المجوعة تحتفظ بالعديد من الخطوات الأخرى، وستعلنها في الوقت المناسب”، مضيفا أن الندوة الصحافية المرتقبة “ستبسط حصيلة النقاشات والسجالات التي جرت داخل المجموعة، وستحسم في توقيت ومدن الوقفات”.

وأبرز المسير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوقفات لن تتم بشكل عاد؛ إذ ستعرف استخدام أشكال تعبيرية متعددة وفريدة، مثل المسرح والموسيقى، وكلها رافضة للتجنيد الإجباري”، لافتا إلى أن الرافضين للخدمة العسكرية الإجبارية “مستعدون لخوض جميع الأشكال النضالية السلمية والديمقراطية من أجل إسماع صوتهم الرافض لمرور القانون”.

وأردف المسير أن “الأعضاء كانت لهم أراء مختلفة ومتباينة، فمنهم من يرفض الخدمة الإجبارية بشكل قاطع، ومنهم آخرون يرفضون الطابع الإجباري للخدمة، ويطالبون بخدمة اختيارية يذهب فيها الشاب بمحض إرادته إلى التجنيد، فيما ذهب أعضاء إلى قبول الخدمة العسكرية بحكم اعتمادها من لدن كثير من الدول المتقدمة، لكن مع رفض الصيغة الفوقية التي جاءت بها”.

وأكمل المتحدث أن “المجموعة انفتحت على مجموعة من الرابطات التشجيعية المعروفة بـالألتراس، تتقدمها رابطة مشجعي النادي القنيطري، حلالة بويز، التي أبدت بدورها استعدادها للانخراط في رفض الخدمة العسكرية”.

‫تعليقات الزوار

119
  • مغترب حر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:06

    العجب العجاب يتم رفض الالاف المتقدمين طوعا للخدمة العسكرية النظامية والشرطة والقوات المساعدة كل سنة والان يريدون تجنيدا الشباب غير الراغبين اجباريا؟؟؟ ثم ان راتب الفين درهم قنبلة موقوتة عندما يتعود عليها الشاب بعد انقطاعها سوف يتحول الى مجرم….ثم من اقترح هاته المهزلة؟؟ اي حزب او اي جهة؟؟ فجأة نزل من السماء وتريدوننا ان نقبل كاننا اكباش؟؟

  • مواطن
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:10

    المشكل ليس في التجنيد الإجباري بل في البيع و الشراء في هده العملية كما كان سابقا

  • محمد ج
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:11

    أنا ممعاكووووومش. الخدمة العسكرية خدمة للوطن و اللي فنيانين هوما اللي مبغاوش الخدمة العسكرية. بغاوها ساهلة بلا خدمات بلا ردما. بغاو غ بتكيفوا و يسرقوا عباد الله.

  • ابو ياسر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:18

    من هم هؤلاء الذين نصبوا انفسهم للتكلم باسم الشعب المغربي." التجمع المغربي ضد التجنيد الاجباري، فانا شخصيا مع التجنيد الاجباري والخدمة العسكرية، لما كلما تم سن قانون الا وتظهر شردمة من التابعين لا نعرف لمن ينصبون انفسهم انهم من دعاة القانون وتطبيقه وووو ، وهم في الحقيقة ليسوا الا تجارا في هذا الشعب، فمن لا يحب هذه البلاد والدفاع عنها فانه لا يستحق العيش فيها، لما لم نرى في دول العالم التي تفرض على مواطنيها الخدمة العسكرية الاجبارية ظهور جبهات او منظمات ضد هذه الخدمة الا في المغرب؟؟ وجب على المشرع ان يحد من امثال هاته الحثالة من المفسدين الذين لا يريدون الخير لا للبلاد ولا للعباد، بل يريدون شعب ضائع لا يعرف كوعه من بوعه

  • م ن
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:20

    ومن يرفض الجيش الا ابنائ موضفو الدولة الكبار ولاثريائ اما الطبقة المتوسطة والفقرائ كلهم يريدونها

  • Kappor
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:23

    بكل احترام وتقدير لكل فرد داخل المغرب ولكل رأي ورأي معاكس.
    ما هو المشكل إن كان هناك تجنيد إجباري لمدة سنة .وتستأنف مسيرة الحياة .
    أعتقد أننا سنصبح مجتمع بلا مؤسسات .
    بل جهة تشرع وشارع يعارض.
    الله يستر وخلاص.

  • Iliass
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:26

    بلاحشمة ولا حياء ندير وقفة ضد التجنيد الاجباري

  • الحقيقة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:26

    حلالة بويز ليسو مشجعين بل مجموعة من المراهقين خربو محطة قطار سلا المدينة وكسروا الزجاج
    هؤلاء هم من يجب ان يدهبو للخدمة العسكرية

  • سلاوي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:27

    وبساليتو وحماضيتو كلشي ناقشتوه مبقاليكم غيتجنيد وقولو حنا معاكيز فنيانين الفيسبوك فشلنا ولبس سراول الطايحه ولاو دراري مبنتين وزادوها بالبروشينغ هادا غتعول عليه يدير اسره تتكلو علی وليديكم فكلشي بمافيها 5 كونكسيون وبركا من الطنز لخاوي

  • ouhilal
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:29

    عيب او عار ……شباب المغرب يتفوه بهذا ..!
    c est incompréhensible ! pourquoi pas le service militaire ! ça fera de vous des hommes ! on en voit plus des hommes sur qui le pays peu compter….. on ne voit que des tocards………des.fils à papa ..des voyous ou des homos qui ne ressemblent ni aux hommes ni aux femmes……alors remuez vous jeunes fénéants……

  • simoha
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:29

    je crois qu’il faut déjà commencer par tous ces ultras, comme ça ils apprendront c’est quoi vraiment être un homme hehehehe

  • youssef
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:30

    oui au service militaire volontaire pas obligatoire

  • دكتاتورية القرارات
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:34

    اذا قام الإنسان لاستطلاع بالرأي العام ستجد ٩٠% يرفضون التجنيد الإجباري، اذا فرض هذا القرار وهذا القانون على الشعب له اسم مشهور
    إلا وهي الديكتاتورية…
    الحكومة لم تكن لحد الان في خدمة المواطن بل عكس ذلك تماما، اذا ما دور الحكومة اذا ؟

  • مغربي حر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:36

    ادا كان التجنيد الإجباري على المواطن المغربي الفقير واجب وطني حتى أبناء الوزارة والأغنياء سيطبق على الجميع

  • Mohammed
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:37

    ياربي إبداو بهم راه هما لِخاصهم التجنيد وِشدوهم فدوزيام حلوف

  • Simmo
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:37

    الشعب لا كلمة له ولا يسمع له احد ، إن احتج فله بالمرصاد من طرف المخزن ، المخزن هو من يقرر ومن ينفذ وما على المداويخ والمقاطيع إلا السمع والطاعة والركوع.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:39

    لم نسمع قط في اية دولة كانت في بقاع الارض، سواء كانت من الدول المتقدمة ، او من دول العالم الثالث رفض مواطنيها لقانون التجنيد ، فالتجنيد الإجباري واجب على كل مواطن بدون استتناء الا في الحالات التي جاءت في ما يخص هذا الموضوع.
    فوطننا الحبيب ليس بحاجة لاناس او جمعيات او موءسسات تريد داءما اثارة البلبلة والتضاهرات التي لا تغني ولا تسمن من جوع ، بل انها تقوم بتحريض المواطنين على العصيان وخلق الفوضى وتقسيم المواطنين الى موءيد ورافض في البلاد .

  • Hasan
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:42

    اتمنى ان يتم اختيار هؤلاء المحتجين في اول فوج للتجنيد الاجباري.
    نحن بحاجة الى التجنيد لتنظيف شوارعنا من المتسكعين والمشرملين.

  • مغربي.... حر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:42

    وناري هاد الناس وبغاو يعارضو كلشي…. بغيت فير شي نهار نلقا كلشي متحد على شي خاجة… اواه اي حاجة كيعارضوها…… مفهمتش والله …. ضرني راسي

  • أبو الحروف
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:42

    تمنيت لو كان الحشد من أجل التنديد بالفساد الذي ينخر مجتمعنا و يقسم ظهر المغربي البسيط. لكن التجنيد يا سادة أمر واقع حتى بأقوى الدول و أعدلها.

  • idane
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:43

    si tu as moins de 25ans et tu suis pas des etudes et tu ne travaille pas pk tu es contre le service? je prefere le service a la drogue

  • عمران
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:43

    يجب علينا جميعا التصدي للسياسيين الذين ينامون و يستيقظون و يقولون ماذا نفعل… نفعل كذا و كذا بدون رأي الشعب لا لهذه الخدمه الإجبارية نريد خدمة اجبارية على كل موظف في الإدارة و ليس مزيدا من إهانة الشعب.

    أتمنى من الكل أن يخرج للشارع و يعبر عن رأيه لنجعلها سلمية و لا خوف من الإعتقالات الخ الأمن يهمنا اولا كشعب،

  • نعم للخدمة العسكرية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:44

    على الدولة بعد دخول قانون الخدمة العسكرية حيز التنفيد ارسال هؤلاء الكلميني في الدفعة الأولى…

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:45

    هل المغرب ديقراطي الى هذا الحد الذي يمكن لمواطنين عاديبن ان يحتجوا ضد قانون اراد له واضعوه ان يثير كل هذا الجدل واكثر..انها ملهات لملفات اهم وجدل عقيم. ان التجنيد حالة طبيعية.لعلاقة المواطن بوطنه.لدى وجب على المعنيين بالشان العام.ان يضاعفوا السرعة بانجازات كبرى ومشاريع دولية يذيع صيتها.وتزرع شيءا من الامل في نفس المواطن حتى يسترجع الثقة ويخرج من مرحلةالياس.

  • نمرود
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:49

    فرنسا والسعودية والامارات من اشترتكم هيا تجندوا وسيرسلوكم الى بلاد الاموال التي اخذوها المغرب ليس لها عداواة مع اي حهة

  • Rachid tznt
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:50

    انتم تعرفون من دعا اليه واجبر المجلس الوزاري على مناقشته.
    نزل بالباراشوت وصفق له الببغاوات في الاعلام

  • mihamid
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:51

    تنظيم مظاهرات…..!!!!! نسبة كبيرة منا نحن الشباب لا نعرف معنى للحياة….التجنيد مرحلة مهمة

  • حداش
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:51

    حتى يكون التعليم والصحة والعدل في المستوى عاااااااد نقدر نتجند طواعية وطول حياتي .حفااات ليكوم المسؤولين الكارطون.

  • المعقول
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:52

    واش هذ الشباب باليكم غير التجنيد وارساله للعمل داخل ضيعاتكم و بيوتكم مبانش ليكم ملي كان يطالب بمستشفى او مصنع او محاسبة فاسد من اعضاء المافيا المسيطرة على البلد ..كل شيء واضح الشباب دارليكم الحلاقم مستعينا بالتكنلوجيا.ولم يعد يؤثر فيه إعلامكم وقنوات صرفكم الصحي.وفي كل مناسبة يفضحكم بالصوت والصورة امام العالم باختصار تريدون تطويعه وجعله كأجدادهم يرون في العبودية فرضا وطاعة .ويرون في المخزن جبروتا وفزاعة..استيقظوا فقد تجاوزكم الزمن ونقول الحقوق قبل الواجبات واوراقكم اضحت مكشوفة.العدل أساس الملك حتى ورقة الدين إحترقت فلتحصدوا مازرعتم …انشري هسبريس وشكرا

  • البلولي لاجودان
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:53

    اذا كانت مجموعة من الأشخاص ترفض حتى التجنيد العسكري الإجباري فما بالك اذا تم الهجوم على المغرب من طرف عساكر اجنبية لا قدر الله .. ويبدو أن رافضي الخدمة العسكرية سيرون امهاتهم واخواتهم تساق أمام اعبنهم إلى…… ولا يقدرون حتى الدفاع عن أنفسهم كرجال الغد رجال المستقبل .. فقدت الرجولة والنخوة والبطولة المغربية لدى شباب همه الوحيد هو الاستماع إلى الاغاني و الموسيقى والسبح في بحور الانترنيت .. مع كل ما يناسب ذالك من شويكة الشعر وازتداء سروال هابط على المؤخرة … وبلا حشمة يريدون الوقوف أمام البرلمان … ما عساكم أن تصرحوا به … انكم نسوة في صورة رجال .. انكم متمردون …بل جبناء ..بل خونة .. باختصار شديد التجنيد العسكري الإجباري واجب وطني مفروض على الجميع.وبدون نقاش او جدال .. ولا يشرفنا كمغاربة أن ترفض مجموعة من الشباب هذه الخدمة العسكرية الإجبارية للدفاع عن أنفسهم وعن الوطن والمواطنين … خدمة عسكرية تفرضها عدد من الدول منها المتقدمة ويستفيد منها الشباب وبدون تردد ….

  • فكيكي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:53

    الوطنية الحقة تبتدئ من الخدمة العسكرية و الوطن يتقوى بمواطنيه والمواطن القوي خير من المواطن الضعيف والأمم قيمتها في قوتها .أما فوائد الخدمة العسكرية لا حدود لها. لها آثار تربوية عالية على من حظي بالإستفاذة منها.

  • اااااطلســـــــي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:55

    لو بيدي سلطة التجنيد لحشدت دوريات يجمعون كل من تجرأ وخرج للتصدي لمشروع حماية الوطن
    يجمعون ويحالون على ثكنات عسكرية بالفيافي ويجبرون على الخدمة ويلقنون درسا من دروس الوطنية
    شباب اخر زمن شابعين دقيق وكلام افتراضي على النت

  • SRABOU
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:57

    انا اول من سيتظاهر.. و أقول لكل من يريد التجنيد.. اقرؤو المرسوم أولا التجنيد سيدمر مستقبل جيل من الشباب لهذه الاسباب :
    – التجنيد يعفي من لهم سوابق يعني فقط الشباب الواعي من سيذهب
    – لا يحق لك بعد التجنيد المطالبة بحقوقك و الا ستعتبر خائن.
    – بعد التجنيد من حق الدولة ان تستدعيك في اي وقت خدام مخدامش شغلك هاداك
    – اذا غير بدلتي العنوان دون علم السلطات كتمشي للسجن

    بالله عليكم اذا كنتو كتفكرو ترجلو ولادكوم كاين طرق اخرى حسن من تردوهوم عبيد و تقمعو الفكر ديالهوم.

  • مواطن
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:59

    هاذ شعب ضصاار ،،الاطباء المتخرجيين يرفضون الخدمة في مناطق نائية ،،الاساتذة يريدون اكل اموال شعب باطلل بدون اي مقابل و يرفضون العقدة ،،،،الشعب يرفض التجنيد و يريد الراحة و تشرميل ،،قلت ليكم المغاربة ضصرهم توحل معاهم

  • مغربي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:00

    انا مغربي شاب و مؤذب و احترم الجميع و ارفض حمل السلاح هذا مبدأي.

  • بسم الله مجراها
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:00

    الخدمة العسكرية واجب وطني، وفي طل البطالة التي يعاني منها اغلب الشباب خاصة في الاسر الفقيرة و المتوسطة فان التجنيد يمنح الشباب روح الطموح و المسؤولية و الاعتماد على النفس و يجنبهم الارتماء في احضان المخدرات و الفساد و الجريمة ذكورا و اناثا ، فهو بالتالي تهذيب و تربية اضافة الى توفير مصروف مادي يخفف من الضغوط على الاباء و الاسر

  • مولاة لحريرة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:02

    ها علاش اسرائيل ديما غالبانا وحنا عايشين فالنكبات. كنتو كتصدعو لينا راسنا باحنا جنود مجندون وراء فلان وفلان. جنود الوطن..جنود باش؟ بالشيشة؟

  • soufian Ar
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:05

    لا وألف للخدمة العسكرية الإجباربة، حب الوطن والولاء له، لا يكن بمثل هاته الطرق الملتوية، حب الوطن يكون بتوفير فرص الشغل، والتطبيب الإجباري، والتمدرس الإجباري ومحاربة الفساد الإجباري الذي ينخر الوطن، أما دعوة الإئتلاف الوطني ضد التجنيد الإجباري فإن كان الموقف محموذا بالخروج في وقفات، فإن مراجعة بنوذ المشروع من أن يطبق مستقبلا أمر مرفض. شخصيا السجن أحب إليا مما يدعون إليه "التجنيد" فلن أدافع عن وطن لا أتوفر على شغل وعلى أبسط مقومات العيش الكريم، لقد وصل السيل الزبى، وإنتظروا الإنفجار في ..القريب العاجل.

  • المصطفى
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:08

    سبحان الله لست ادري لماذا في المغرب الحبيب كل من هبّ ودبّ يريد أن يركب الحدث وبأي طريقة، حتى وإن كانت ليست في صالح الوطن والمواطنين، ثبا لكل من يتعمّدون النقد الغير البنّاء فقط من أجل النقد، أو معارضة فقط من أجل المعارضة.
    شبابنا فاشل بمعنى الكلمة وليس لهم ذراع للشغل، فالحين فقط في الشيكي وتحاسن الشياطين، وكذلك تعجبهم يأكلوها باردة وساهلة من غير تعب أو مجهود، فقط تعودو الاعتماء على والديهم وكأنهم ليسو فوق الثامنة عشرة من عمرهم، أولا أتمنى من المسئولين بأن يكون هذا القانون الخاص بالتجنيد الإجباري ساري المفعول على جميع مكونات أبناء الشعب من الأغنياء والطبقات الوسطى والفقراء، حتى لا يجد الفشلة والجمعيات المسترزقين من الركوب على الامواج مبرّرا لكثرة الثرثرة والأفكار الخاوية والخرجات والوقفات التي ليست في صالح الوطن، ونسو وتناسو بأن المواطنة في جميع الدول المتقدمة هي عبارة عن حقوق وواجبات…..
    عاش المغرب حراً أبيّا قوياً شامخاً بشعبه وجيشه وملكه وجميع الساهرين على أمنه ووحدته الترابية، وسنة هجرية سعيدة وبالخير والبركات والصحة والسلامة على جميع المغارية وكل الأمة الاسلامية

  • التنشئة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:12

    الخدمة العسكرية الإجبارية, ستضمن عودة القيم والمعايير في المجتمع قبل الاندثار نهائيا.

  • Jamal
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:13

    بالنسبة للذكور لا بأس .لكن بالنسبة للايناث يجب ان تكون اختيارية .لا يمكن للاسر المحافظة ان تسلم بناتها لمصير مجهول لمدة سنة . وسط شباب معروف بالتحرش و الاغتصاب

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:13

    المغرب مهدد في وحدته الترابية و ممكن ان تندلع حرب مغربية جزائرية في اي لحظة بسبب نزاع الصحراء المغربية هناك اطماع لدى اعداء وطننا على مدى 44 سنة اموال نفطهم و غازهم مسخرة لبلوغ اهدافهم يشنون حروب دبلماسية و ارهاق ميزانيتهم في شراء ترسانة من الاسلحة فقوة الجيش المغربي الرهيبة و بسالته و اقتداره في ساحات الوغى هي التي وقفت في وجههم و حطمت احلامهم و شكلت لهم كابوسا مرعبا فالتجنيد الاجباري واجب وطني لاننا نعيش حالة حرب دائمة مادام نزاع الصحراء المغربية مستمرا فالمعارك الدبلماسية و السياسية التي يخضوها الشعب المغربي بدبلماسيته و برلمانه و فعالياته و احزابه ان لم تفضي الى حل نفرض به سيادتنا على صحرائنا فحتما سيكون الحل البديل هو فوهات المدافع و ازيز الطائرات الحربية و زمجرة الدبابات و اطلاق الصواريخ من كل اتجاه فالخطا الذي ارتكبته الدولة هو الغاءها للتجنيد الاجباري في الوقت الذي مازالت فيه قضية الصحراء المغربية مفتوحة على كل الاحتمالات فهؤلاء الاشخاص الذين يحاولون التهرب من التجنيد الاجباري يمثلون سوى فئة العدميين الذين لا هم لهم سوى معارضة النظام فالتجنيد قضية قومية و استراتيجية للشعب.

  • اشباه الرجال و ما هم برجال.
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:21

    في واقع الامر ماكان علينا التراجع عن التجنيد الاجياري يوما ما به يصنع الرجال.

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:21

    الخدمة العسكرية بهذه مشروع استعماري فرنسي غير وطني،ولأن الحاكم الفعلي في المغرب هو فرنسا ولها خطوط حمراء في المغرب

  • حديدان
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:23

    التجنيد الإجباري معمول به بأغلب الدول واتعجب من رفضه من قبل الشباب المغربي، الوقفة الإحتجاجية امام البرلمان سيتم استقبالها من لدن المجندين ان شاء الله.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:24

    كل عام والشعب المغربي بالف خير بمناسبة العام الجديد اهله علينا وعليكم باليمن والبركات. اما بخصوص التجنيد فهو واجب وطني على كل شخص قادر جسديا وعقليا والاستتناءات قد نص عليها القانون المنظم كفى من هده التفاهات من انتم حتى ترفضون هدا الامر فانتم قبل كل شيء مواطنون والمواطن هو الدي يحارب من اجل وطنه لاقدر الله هل ناتي بالاجانب للدفاع عن الوطن .عندما يرفرف علم الوطن عاليا فوق الجبال او المدن او الادارات او المنازل او او او فليس بالرياح بل بانفاس الرجال الدين ضحوا وماتوا من اجله . *** نموت نموت ويحيى الوطن ***

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:29

    فاليأتوا للاحتجاج أمام البرلمان فسوف يرون اين منقلب ينقلبون يريدون ان يكونوا ضد الواجب الوطني وحماية الوطن و يرفضون هذا اختياراتهم يتحملوا مسأليتهم مع القانون ، إذا ارادو السجن فهذا شغلهم لكن ليس من حقهم منع الآخرين من القيام به ؟ هاذوا يجب عليهم ان يعاقبوا

  • باغيينها باردة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:32

    هؤلاء المحتجين اصحاب السراول الطايحين و الذراع الفاضيين يظلوا نهار و ليل جايحين القمار و الخمر و تبيع البنات هي لي عارفين خاصهوم يجمعوهم ويديوهم فثكنات عسكرية بالفيافي والشموش ويلقنوهم الدروس و يعرفوا بحق الحياة و الوطن، هاذو و امثالهم شباب اخر زمن شابعين دقيق وكلام افتراضي خاوي على النت و تعمار القهاوي و الطوطوفوت اش غدي يتسنا المغرب من هاذ الماركات، التجنيد قليل عليهم خاصهوم غير السليخ، اوليدات ماماهم

  • Cherkaoui mohamed
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:35

    mon âge est 72 ans,je suis pour le service militaire, il vaut mieux être un lion défenseur du pays que d'être un lapin froissé par une l'hyène.

  • امحمد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:37

    أراه التجنيد الإجباري رآه كان من هذي شحال شنوا هو المشكل يعني التجنيد رآه عادي واش هاذ الشاب ما قراش منقطع عن الدراسة جالس في الحومة ديالوا ما كيخدم ما مشى يتعلم شي صنعة ما الفائدة من الحياة ديالوا بالنسبة للمجتمع لا فائدة فيه إذن كله مشاكل لا على عاءلتوا ولا على المجتمع هنا في تينحرفوا الشباب وتيوليوا تيستعملوا الشيشة والقرقوبي وشي كيبلي شي احتى كتوقع الكارتة وتيولي النصب والاحتيال من طرف هاذ الشباب المنحرفيين ما بغى يقرى ما بغى يتعلم صنعة والله إلى أحسن حاجة دارها سيدنا ويجب الحزم في هاذه الأمور رآه ماشي كنلعبوا صافي إلى تصدر القرار من ملك البلاد فلى رجعت فيه ولي ما بغاش يمتتل للأوامر المنصوص بها فجزاءه العقوبة والحرمان من أي وتيقة يطلبها من السلطات المحلية رآه ماشي الفشوش لي كتفشش على والديك هذا رآه سميتوا المخزن

  • محمد وسور
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:38

    كيف ستدافع عن بلد لم يعطينا أبسط حقوق باعتبارنا اناس فقط و ليس مواطنين
    90 بالمائة من المغاربة كانت تراوضهم فكرة للهجرة الى أوروبا بسبب الاوضاع الكارثية التي وصل إليه الشعب المغربي خصوصا الشباب اللدي يعاني من البطالة
    و ما زاد الطينة بلة اتخاد قرار التجنيد الاجباري اللدي جعل الشباب يصرون بذلك للهجرة الى اوروبا و بذلك يفضلون ان يكونوا وجبة دسمة السمك على البقاء في لا تستحق اسم دولة ببساطة لانها تعتبر السكان عليهم الواجبات و ليس لهم حقوق
    و ما يعزز هذا الكلام تصريح الصحافة الاسبانية التي أكدت أن المغرب يعرف أسوء موجة هجرة في تاريخ
    نظرا لوصول إعداد هاءلة الشواطئ الاسبانية على مين مراكب كل يوم
    و كذلك تواجد 7000 قاصر مغربي بالملاجىء الاسبانية
    هل ليس هناك مسؤولون مغاربة لا يدركون خطورة الامر لمعالجة اوراقهم ؟!

  • iyad
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:43

    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم .

    في نظري وما أراه من ظلم في بلدنا الحبيب أن هاؤلاء الشباب إذا تجندو سيكونون ضد هذا البلد الذي لم يوفر لهم حتى لقمة العيش المريحة .
    وسيعود مسلسل السفر الى العراق وسوريا للجهاد كما كان سابقاً .
    التجنيد في نظري ليس حلا لاخماد هاته النار التي يعيش فيها بلدنا الحبيب .

    الحل هو تنظيف من لا علاقة لهم في تسيير البلد الذين ينتهكون أعراضه من كل جانب.
    ونسأل الله ملكنا الغالي أن يرزقه الله البطانة الصالحة الناصحة ليغير جدور هذا البلد لكي ننعم بالعيش الكريم الذي نتمناه ..

  • اكرم من الناظور
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:45

    بعدما نجح الشباب الفايسبوكي في مقاطعة بعض المنتوجات الآن جاء دور تشتيت شمل هذا الشباب باش إردوه عياشي من درجة فارس غادي إولي يلسح الكابا وشد 2000 درهم .

  • elhass
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:47

    بعد انهاء الخدمة العسكرية ما مصير من خضعوا لها. .على الدولة قبل فرضها للخدمة العسكرية ان توفر للمواطن تعليم وصحة في المستوى وشغلا قارا يكفيه شر السؤال ويقيه من براثن الاجرام بدون هذا فالمجندون اجباريا قنابل موقوتة سيعاني منها المجتمع ايما عناء اذا ما انهى المجندون الخدمة الاجبارية ووجد ا انفسهم عرضة للبطالة والاهمال.

  • الكابران احميدة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:49

    هدو زوايزوات باغينو امحسن
    واش هاد الجمعية عندها ترخيص من ام الوزارات؟
    متزكلو حتا قندوح
    نعم للخدمة العسكرية

  • نعم وقفة ضدة الخونة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:55

    يجب أن نقف كلنا وقفة رجل واحد في وجه كل الجمعيات المتملقة والكونفدراليات النائمة و الأحزاب التي الدور لها
    فدور هؤلاء هو مواكبة المواطن واستدراجه للحياة السياسية وترغيبه فيها ليعرف ماله و ما عليه ويدافع عن حقه في اي وقت أحس بان حقه سيهضم
    وفي نفس الوقت قيامه بواجباته الوطنية
    وليس ظهورهم في بعض المناسبات اما لجمع التبرعات أو الوقوف ضد من يمس مصالحهم
    الكل يعرف أن الامتيازات التي يتوفر عليها رؤساء الجمعيات و الأحزاب و النقابات و حتى بعض المنظمات الغير الحكومية جد مهمة لدى هم يستعملون المستحيل للحفاظ على مكتسباتهم كما يقولون
    والله تم والله عند إزالة الامتيازاتهم لما وجدت الا أصحاب الجد والاجتهاد هم من يسيرون البلاد و العباد لأنهم يطمحون الامتيازات الآخرة وليست الفانية
    …كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته…

  • مصطفى كاراطيكا
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:56

    اش غادي يجي من وراء وقفة احتجاجية أمام البرلمان الفاشل غير الزروطة بلا نتيجة خاص المقاطعة تستمر وتشمل حكومة البغرير

  • amin sidi
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:58

    سلام. راه الدولة الي صبح عليها الصباح .بلا جنود او بلا اسلاح ياكون مصرها الفناء .تجندو ايوها الشباب والتجنيد على الجميع وبدون استثناء وحب الوطن من الايمان .كما قال النبي . ص. عليموا ابناءكوم الريماية والسباحة وركوب الخيل
    ياشباب هد راه نداء الوطن .ونهتىفو وبصوة واحد لبيك لبيك ياوطني .
    ام الرفيضون هوم خوانة وجبوبناء يالي العار والدل نازل عليهم

  • غير داوي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:00

    غير لي خرفت ليه يخرج يدير مظاهرات لغاية في نفس يعقوب و الفاهم يفهم ..!
    هذا راه واجب وطني اش من هضرة خاوية ! المغرب مقبل على تهديدات محتملة من طرف اعداء الوطن و خاصو الرجال لي دافعو عليه و لا امكن بان عاجبينكم ولادكم المخنثين و المجرمين !!! عجبا فيكم با جهال !!!

  • Ilyass
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:00

    عجيب هل هناك في العالم أجمع جمعية ضدتجنيد .هناك دول لا ترضى بهذا القرار ربما ؟؟؟؟؟؟

  • اولا اسمه اجباري
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:01

    لو كان بامكانكم إيقافه لما كان اسمه اجباري
    الدولة تقتطع من الضرائب لكي تستمر الحياة اجباري
    وتجهز الجيش إلى طارئ اجباري يعني امور لا نقاش فيهما

  • مغربي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:03

    مشكل المغرب هو كثرة الربيضة
    أشخاص عدميون يعارضون أي شيء تقوم به الدولة ولو كان شيئا إيجابيا وفيه مصلحة الشعب
    كل دول العالم تطبق التجنيد
    ولو قيل لهم أن دولة أخري هي من طبقت التجنيد لاشادوا بها وبالتجنيد الدي من شأنه تربية وتاطير الشباب
    المغرب لن تقوم له قائمة بوجود هده العينة من البشر
    مغربي

  • شريد الصحراء
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:04

    السبب في إنزال قانون التجنيد الإجباري هي الجرائم التي ترتكب في البلاد منها السرقة بالإكراه ولاغتصاب وغيرها من أعمال العنف. التجنيد تربية وتعليم وغرس حب الوطن والآخرين. الرافضون هم المستفيدون من الفوضى اللتي تقع في المدن الكبيرة واللدبن يعيشون من السرقة وغيرها .

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:04

    انا أتساءل عن من هو التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية الإجبارية، متى تأسس وكيف تأسس وأصبحت له فروع ممتدة بكل أرجاء المغرب؟

  • جندي متقاعد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:05

    مذا اعطيتم لهذا الوطن الم تعلموا ان شهداء اعدموا وشنقوا وذبحوا في سبيل أن نحيا نحن وكان أجرهم على الله ثم من نصبكم لتتكلموا بإسم الشعب ،أقسم بالله أنني كنت من ضمن فوج 1984-1986افواج التخصص والحمد لله شققنا طريقنا بنجاح وكانت الخدمة الاجبارية فال خير علينا تعلمنا مهن لايستهان بها وولجنا سوق الشغل زمان ، يومها لم يكن المغرب كما الان، شركات تريد اليد العاملةثم من سيدافع عنكم لا تنتظروا الدول ان ترسل ابناءها لدفاع عن الوطن لان كل شيئ بثمن باهظ قد يصل الى استعبادكم بالطريقة الحديثة مئات السنين wake up

  • larbi
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:05

    هو حق الوطن على كل شباب البلاد في كل اقطار المعمور فدعونا من الميوعة و اللغي الفارغ المفعم بالروائح الكريهة و الله فقد شدني الحنين لحياة الجندية و تداريبها المكثفة واناشيدها الوطنية التي لا زلت احفظها حتى الان

  • الرماني 08
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:08

    اعتقد أن التجنيد الاجباري فيه مصلحة الوطن والمواطن وتعود عليهما بالنفع عاجلا وأجلت و لا يجب التهرب منها لاي سبب الا مايتعلق بالمرض والدراسة وما أشير إليها من أسباب في القانون المنظم لها . لكن بالمقابل أن تكون الدولة ديمقراطية في تعاملها مع المواطنين فلا فرق بينهم في هذه الخدمة . وحذر من الرجال الساهرين على تسجيل الشباب في الخدمة . وأقسم بالله لو اتيحت لي هذه الخدمة أذهلت دون تردد اما الشباب المتهربين منها لا يعرف مصالحه الشخصية و يبدي تخوفه من الزبونة و المحسوبية و يجب السهر على هذه العملية من طرف جهات مسؤولة تبعد أعوان السلطة……

  • عبدالله
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:14

    من حق الانسان ان يرفض ما يفرض عليه اذا ارادوا التجنيد فعليا فليكن رسميا ربما لن يتمكنوا من استيعاب الاعداد التي ستتوافد على مراكز التجنيد اما الخدمة الاجبارية لمدة سنة لافائدة منها فهي هدر لميزانية الدولة المتهالكة اصلا ومضيعة لوقت الشباب . كان اولى ان يفرض هذا التجنيد على عينة من السجناء (الجنايات) من اجل تقويم سلوكاتهم وتعليمهم الانضباط وبدون مقابل بدل راحتهم الدائمة في السجن وكلما خرجوا منه بحثوا عن سبب جديد للرجوع اليه .

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:17

    يجب ان يكون اول المستفيدين من الخدمة الاجبارية هؤلاء المتظاهرين.

  • دا الحوس
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:23

    من يرفض التجنيد يجب عدم تمكينه من ثروات وطن هو أصلا يرفض التجنيد من أجل الدفاع عنه.
    ولكن لاينبغي قطع المسار الدراسي للشباب المتابعين للدراسة حتى ينهوا مشوارهم .

  • عادل
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:33

    الدولة اعطت ظهرها للشعب لا شغل ولا وظائف و لا صحة و لامساعدات انسانية و لا زيادات في الاجور –قف — والان تنادي على الرجال و النساء لخدمة التجنيد الاجباري . باي حق . لو كانت عندي حقوق لا ارفض و لكن دائما ما تكون نية مقيتة و راء هذا التجنيد . انا ارفض و كثير مثلي يرفضون انها جريمة في حق الشعب . احسنوا الى شعوبكم تجدوهم و رائكم و السلام .

  • سوسي حر.
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:42

    الخدمة العسكرية فخر لكل شاب و شابة لرد و لو القليل للوطن و لكن ماشي هنا فالمغرب..الوطن اصلا ما اعطانا والو..التعليم سافرنا و غلينا بلادنا باش نقراو..الخدمة ..عركنا و نشفنا عليها تا لقينها فبلادات الناس…الصحة…حدث و لا حرج..كبرنا ها بالوصفات التقليدية ديال الجدات..حيت المستوصفات و المستشفيات مكايننش …و بالتالي اشمن جميل نرد لهاد الوطن..و نزيدكم الا كاع مشيت على من غاندافع…المجرد و باطما…اخنوش و الهمة و الماجيدي…اوزين و شباط و لشكر..ماكاينش مع من…# مقاطعون للتجنيد الاجباري..

  • متتبع
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:43

    راه جاي بولا زيرو،والتقريعا،والزيزوار،وجرح الوجه.
    حتى يطيب باللحسانة. ديك ساعة نشوفو ولاد ماما غطيني،
    نعم التجنيد الاجباري

  • محسن 27 سنة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:46

    التجنيد الاجباري فكرة عبقرية من ابداع سيدة مغربية ربما ثمت مضايقتها او انتشلت محفضتها ،عطيني صاكي سيري أخيتي راكي خيبوعة أرا مديري فالمكياج
    الحسن الثاني رحمه الله أبدع المسيرة الخضراء والشباب المغربي على أثم الاستعداذ لاجتياح الصحراء حتى تخوم السودان
    أما ان يفرض التجنيد بين عشية وضحاها فهذا تحدي للشباب الذي يشكل الركيزة الاساسية للأمة ،
    التجنيد ل 12 شهرا كاملة وماذا بعد ،الالتحاق بتنظيم داعش هذا ماتخططون له
    لعبكم مفضوح و سياستكم فاشلة ، ويجب احالة رئيس الحكومة والوزراء والبرلمان على محكمة عسكرية
    يا ثلة الفاشلين والكسالى
    نرفض الوصاية المخزنية ولنا آبائنا احسنوا تربيتنا ، الاجدر بكم أن تربوا أبنائكم وبناتكم و زوجاتكم
    خلي ساكت قبل مايتفقسوا شي وحدين ويمشيو انتحروا

  • Moro
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:46

    السﻻم عليكم
    هذه الفصيلة لها الحق أن ترفض، لكن في القابل الحوكمة لها الحق أن تصدر قرارا للرافضين بعدم منحهم جواز السفر، وكذالك عدم تمكينهم من جميع الوضاءف أكانت عمومية أو خصوصية، أما الدراسة خليها ليهم فابور .الوطن له حقوق وواجبات، يا معشر القوم .
    عاش الوطن وعاش الجيش المغربي وقائده.

  • عبدية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:49

    مال التجنيد السمن مع العسل واقيلا مبغيتوش ترجلو و تحملو المسوؤلية بغيتو ديما تاخدوها باردة.تهزو للتجنيد و لي ممشاش يضربوه خطية و الحبس

  • لمقدم عون سلطة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:49

    السلام عليكم في هده الحالة يجب اجراء استفتاء شعبي حتى يتم القطع مع الاشخاص الدين يدعون انهم مشرعون للقوانين وهم لايفقهون ودون المستوى لدتلك.

  • ابو العز
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:52

    التجنيد الاجباري يعلم الانضباط والاعتماد على النفس واحترام الاخر والدليل هو جميع اللدين سبق لهم التجنيد الاجباري هم كدالك

  • مواطنة
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:56

    التجنيد واجب وطني و سأقبل به حتى أكون مستعدة للدفاع عن تراب أجدادي الذي ترعرعت فيه . مستعدة للموت من أجل حماية وطني الغالي . هذا ما ربتني عليه أسرتي و مدرستي بكل افتخار .

  • lucas la decima
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:10

    هي دابا كاتحسب راسك من الشباب الواعر.لي بين لنا شي حوايج في المغرب ماكنا عارفينهم؟ انوض اوليدي راه فاتك القطار.واش جاب المستشفيات الى التجنيد الا جباري.راه سميتو اجباري .يعني رغما عن انفك.راه دولة الحق والقانون هاذي.خلينا من ديك الهضرة ديال الفاسبوك: الفساد و الشفارةووووو…
    شفتو المغرب شحال زوين.قول ديك الهضرة الا احتج فشي دولة عربية اتشوف ….

  • rachid fikerri
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:14

    نعم للدولة أن تقر التجنيد الاجباري اسوة بالدول المتقدمة،وكذالك لكسر شوكة جنوح الشباب نحو الادمان والجريمة وعدم تحمل المسؤولية،وخلق جليل من رجال متشبت بروح الوطنية بعيدا،عن شباب يصعوب عليك التفريق بينه وبين النساء،ولكن لايجب كذالك أن ننسى أن ما يعيشه الشعب من فقر وتهميش وضعف للخدمات الصحية يصعب معه زرع بدور المواطنة والتضحية من أجل الوطن،اما في مايخص بعض الجمعيات التي تقف وراء الغاء هذا القانون فانا اقول لهم انكم سبب الفتن،ولا يهمكم لا شباب ولا وطن وانما انتم تشتغلون لأجندة خارجية.وباركة من المزايدات وتلاعب هموم شعب مغلوب على امره

  • ayoub
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:20

    الحسن الثاني ابدع المسيرة الخضراء وخرجت ماليين المواطنين والشباب لبت نداءه ، آبدع ونجح و آرسى ركائز الدولة و سيد السدود التي لازالت صامدة قائمة
    أما انتم يا وزراء الهبهوب و ماما فرنسا ، ووزاء الدين لعنة الله عليكم الى يوم الدين ماذا أبدعتم ، الجلالب والقوالب ، قريتو بزعتر ، اش كتصنعوا لينا ،الطرابش ديال النمل ،
    التجنيد من أجل الوطن نرحب به الف ترحيب ،لكن أيها الحمقى ماذا بعد التجنيد ، الالتحاق بداعش
    ستخربون هذا الوطن بأيديكم،
    الحسن الثاني أبدع المسيرة الخضراء ،وأنتم أبدعتم موازين

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:22

    صحابكوم المخزن حمق إلى درجة أنه يدرب المغاربة على الرشاشات و القنابل خصوصا بسوريا و ليبيا كامثلة لدول شقيقة معسكرة؟!

    هذا تجنيد مردواي و تدريب على العصا و الجباد لضرب الشعب بعضه ببعض. سببه تازة و جرادة و الحسيمة و ليس مزاليط تندوف. المخزن أفلس إلى درجة أنه لم يعد يستطيع دفع رواتب المعلمين و حسب و لكن حتى ديال مردا و لجأ إلى هذا الحل لتجنيد ولاد الكارينت ليصدرهم في غزوات السلب و النهب إلى بلاد السيبة.

    أولاد دانون لا قلق عليهم و لا هم يحزنون. الدولة''ستجندهم'' في بعثات خارجية. الطبقات الوسطى ستشنق بالتجنيد المالي لاعفاء اولادهم .

    كما أن هذا التجنيد سيفتح سوق مربحة على خدام الدولة لفبركة الشهادات لشتى أنواع الاعاقات و الأمراض العقلية.

    فاقد الشيء لا يعطيه و لا يعلمه لذا يجب على المخزن أن يبدأ بنفسه و يعطي المثل الاعلى. لو أراد فعلا خيرا للبلاد و تعليم الشباب المسو'ولية و حب الوطن لفرض التجنيد الشامل من أجل التنمية لبناء الطرق و شق السكك و إصلاح الأراضي و بناء المعامل و المستشفيات…ديك ساعة خليها تكون 7 سنين…مكان ذلك يخصخص كل شيء و يغلق المدارس ليبني مكانها التكنات.

  • كاردفو!
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:30

    حزموني و رزموني لا تعاولو ليا
    هذا هو شعار الشردمة من هذه الجمعية
    Enrôlez-les de force s'il le faut pas de pitié pour les fils et filles à papa

  • ملاحظ
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:31

    شعب مسير و فاقد للوعي..افيقو من الgalba..
    كل مرة مسيرة..علاش؟الله اعلم!!
    ها نتوما شوفو شحال من مسيرة درتو بلا فايدة:
    -مسيرة الاساتذة
    -مسيرة ضد الفساد
    -مسيرة ضد العطش
    -مسيرة تظامن مع غزة
    -مسيرة ضد وزارة الصحة في تيزنيت
    -مسيرة ضد التجنيد
    -مسيرة ضد الحكرة والتهميش بجرادة
    -مسيرة ضد شركة الماء والمهرباء بطنجة
    -الخ…..
    وا راه قهرتونا بالمسيرات..باراكا
    واحد المقاطعة شفتها بردات الخوت!!

  • avec
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:40

    cette opération d'ordre nationaliste est très bénéfique pour les appelés en 1er lieu. ça leur aide de développer la personnalité. ça aide aussi à développer le savoir faire et le savoir être chez eux.

  • متتبع
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:43

    le service militaire est obligatoire pour les jeunes qui etudient pas et ne travaillent pas.. 19-25 ans…est ce ces gens la sont parmi cette categorie

  • hicham
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:01

    نعم للتجنيد الاجباري ،نعم لتعلم ركوب الدبابة و f 16
    نعم لتعلم رمي القنابل و تحليل الخرائط العسكرية ومعرفة المواقع الاستراتيجية ، نعم لمعرفة الخيط الاحمر والاخضر والازرق في القنبلة
    نعم لمعرفة أنواع الاسلحة والرشاشات
    الحمد لله الذي أنعم على هذه البلاد بحكام أذكياء
    Chef oui chef chef oui chef
    Militairesacadimie
    تذكرت حين كنت شابا و التقيت بفتاتي احلامي فسألتني عن وظيفتي
    فأجبتها بكل ثقة فالنفس
    La royal de para
    حتى لقيت لي تبغيني عاد جايا تسولي فيا

  • محب لفريق الجيش الملكي
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:16

    نسبة الجهل الموجودة في التعاليق غريبة جدا هل تضن يا صديقي أن أبناء الطبقة الغنية و الثرية ستدهب الى التجنيد ؟ هل تضن ان التجنيد له ايجابيات ؟ هل تضن ان التجنيد سيعود بالنفع على تلك الطبقة الفقيرة التي ستدهب الى التجنيد ؟ هل تضن انه سيكون مساوات و عدل بين الشباب المناداة عليهم؟ هل تعلم ان هدف التجنيد هو إحكام الشعب وغرس العبودية في جيناته ؟ هل تعلم ان المجند لن يكون له الحق في التظاهر و التعبير عن رأيه؟ هل تعلم ان قانون التجنيد سقط من السماء و لم يكون في برنامج اي حزب ؟ هل تعلم ان التجنيد هدفه نقص نسبة البطالة لتبجج بالأرقام عن نقص البطالة في المغرب ؟ هل تعلم ان دوي السوابق اي المنحرفين فعليا لو يدهبو الى التجنيد؟ هل تعلم ان جميع الدولة المتقدمة حدفت التجنيد لان علماءهم و خبرائهم أكدو ان له نتائج عكسية اقتصاديا و سياسية و اجتماعيا؟ هل تعلم ان هناك شباب يدرسون على الأنترنت و يعملون فيه ودهابهم الى التجنيد سيضيع عليهم الكثير ؟ هل تعلم ان الأغلبية تعمل في تجارات و عمل بدون أوراق و هم من يعيلون عئلاتهم ؟

  • au commentare 90
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:18

    pour piloter des avions de Chasses comme F16 il faut etudier a l.academie royal et pour y rentrer il faut un niveau d.etudes + un concours ca na rien avoir avec le service militaire .

  • alfa
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:21

    le service militaire ne doit pas etre obligatoire pour le peuple pauvre ou class moyenne
    il doit etre obligatoire pour les fils et fielles des riches qui profite des grand poste d etat et aussi des politiciens et des ayachas et informateurs
    et les fils de frances ds l etat
    le parlement n a pas le droit de decide ds cette affaire car il n a pas la majorite de vote de peuple
    il faut faire une statestique
    et vous allez voire que le peuple a besoin de travaille vrais .pas pour un travaille qui n est pas productive ou le jeune devien plus agressive future criminel drogue violence ext

  • Omar Serghini
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:33

    Que ceux qui disent que c'est bien et nécessaire et qui critiquent les jeunes qui ne veulent pas de ce service militaire se mettent aussi sur un groupe Facebook de volontaires pour le service militaire obligatoire. Et on fait un échange! Prenez ma place! Moi j'ai autre chose à faire de ma vie . Bande de clowns derrière leur clavier…Au Maroc c'est toujours pareil: ceux qui parlent le plus font le moins – le fkih violeur, le prédicateur adultère, le 'nationaliste' qui tuerait sa mère pour un passeport rouge, le patriote qui est le premier à jeter ses ordures dans la rue et à tricher, voler et mentir…Et ça parle d'être un homme…bezzef alikoum les jeunes d'aujourdui – vous nous avez laissé un pays en ruine et sans espoir dont tout le monde veut partir

  • moh
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:39

    التجنيد لا يستحقه أين كان و ليس حل مشاكل "الشماج" كما وصفه المتصلطين على السيسة ابتغاء الفتنة و الزعمة بعد فشلهم في الانتخابات الوطنية بحيث لم ينالوا و لو كرسي واحد. هدا لعب ادرار. و عندما يبلغ الدري صالحا أو طالحا ينال جزاء ما تعلم.
    القانون يمنع ينشد الفسد بمؤسسات الجيش.
    يا ترى هل المؤهلين كلهم ناجين بدنيا و طبيا للوصول إلى التجنيد. الجيش ليس مزبلة

  • تكميم الافواه
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:45

    لو كان الوطن في خطر لن يتوانى اي احد بدون اسثتناء في الدفاع عن البلاد.ولكن القانون اسثتنى اصحاب السوابق والمشرملين لانهم لايشكلون اي ضغط او مشاركة في المطالبة بالحقوق والديمقراطية لانهم يجدون ماربهم داخل السجون او خارجها.
    انا مع التجنيد ان كان ينبتق من حس وطني وليس وسيلة لتكميم الافواه وامتصاص مطالب الشبااب
    على سبيل المثال كل مشاغب سياسي بمفهومهم سيتم استدعائه للتجنيد لتقويض الافكار ومنع التعبير
    الايام القادمة ستبين هذا الشئ ولكن كل شئ سيقال تم في اطار القانون

    لكن نعلم ما في نفسي يعقوب

  • أشرف
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:54

    رفض شعب حور لا قوي تغلبون بي إد لله.

  • نورالدين
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:58

    كان من المقبول تأسيس مجتمع ضد البطالة أو الإجرام ، أما ضد التجنيد الإجباري فهذا عبث، ومن هم وراء هذا التأسيس هم ليسوا مواطنين وبالاحرى وطنيين ، المجتمع الدولي كله مع التجنيد الإجباري لتكوين الشخصية بغض النظر عن البعد السياسي.

  • حسن
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:25

    انا عندي راي التجنيد اجباري ولاكن عند انتهاء التجنيد يجب ادماجه في صفوف القوات المسلحة الملكية

  • نحن أبناء القرن 21
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:42

    نحن مع التجنيد لكن بعد أن توفر لنا الدولة العيش الكريم نحن نريد تعليم جيد وصحة جيدة وإدارات عمومية جيدة نحن نريد القضاء على مافيات الفساد بكل أصنافها ماليا وسياسيا وإداريا نحن نريد القضاء على التعسف والإستبداد والقمع والحكرة نحن أبناء القرن الواحد والعشرين ولسنا أبناء سنين الرصاص التى عادت وعادت بشراسة …

  • ريفي وطني حر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:47

    من وراء هدا الرفص وهده الاحتجاجات خلقو ليعترضو عن اي شيئ سلبي او اجابي لهدا البلد والله العجب

  • الزمر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:49

    السلام، من ضد التجنيد الإجباري في المغرب يجب على الدولة المغربية أن تنزع منهم الكثير من الحقوق الوطنية منها الصحية والتعليمية و التشغيلية و الإنتخابية و القانونية و كثير من الأمور الأخرى، في كثير من الدول مثلا الأربية، أن تحصل على عمل أو و وظيفة مرتبط أو يسهل الحصول على العمل . من هم الذين يوجدون في القوات المسلحة الملكية اليوم هل أهل فريش .

  • hor
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:01

    c’est un faux débat,sachez qu’il y a un roi un gouvernement élu et un parlement qui vote donc s’il vote pour c’est une bonne chose pour ceux qui ne foutes rien dans la vie et c’est une chance pour eux mais ceux qui font des études doivent continuer leurs études

  • Driss
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:17

    نعم للتجنيد الإجباري عاش الملك .

  • كلام في الصميم
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:24

    حتى يكون الجميع متساوون يجب على هؤلاء الذين يسمون أنفسهم النخبة الحاكمة سباقون في إرسال أبنائهم للخدمة العسكرية إن كنا فعلا ندعوا لدولة الحق و القانون سواء كان ابن وزير أو مسؤول في الدولة أو رجل اعمال أو أمير،فليس معقولا أن يجتاز ابن الشعب أو الفقير التجنيد في حين ينعم البعض بشمس هونولولو الإستوائية على حساب الشعب،فالملك فيليب في بلجيكا حين كان وليا العهد شارك في قوات حفظ السلام،هذا ما ندعوا له المغاربة يجب أن يكونوا متساوون و مقدسون جميعهم

  • عسكري
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:33

    الخدمة العسكرية هي خدمة تساعد الشباب العاطلين عن العمل في إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية .و محاربة البطالة و اﻹجرام بشتى أنواعه .وكذلك الدفاع عن الوطن لكي تربي في صفوف الشباب قيم الوطنية و المواطنة

  • مهاجر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:33

    أنا لا أتفق مع التجنيد وهذه وجهت نظري ، ماذا قدّم لي وطني لأضحي من أجله ، لو كان كونني لحبه لقدمت له أكتر من ان أجند لخدمته ، لا تعليم جيد لا صحة جيدة لا أمن لا خدمات إدارية جيدة و في الاخير يردون مني الخدمة العسكرية من أجل المستقبل لأجل كلمت حب الوطن.
    ممكن أن أجند لشيئ لله عز و جل أو للوالدين .

  • MiLoud
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:16

    الناس الذين يريدون دفع رشوة مقابل الدخول للعسكرية هذه فرصتكم الدخول بالمجان

  • حسين
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:56

    قراءة لمحتوى مختلف التعليقات تثبت بان هناك هامش كبير لحرية التعبير ببلادنا كون النقاش أو المزايدة في مسألة الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية قضية غير مقبولة دستوريا واخلاقيا ، الذين يرفضون الخدمة العسكرية الإلزامية كأنما يريدون قول ما قالت بنو اسرائيل لموسى عليه السلام اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون .
    الأمن والأمان الذي تنعم به بلادنا هو ثمرة السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة حفظه الله وصمود جنودنا في التخوم ويقظة مختلف القوات والأجهزة وحرصها الدائم على حماية وسلامة البلاد وبفضل الغيرة الوطنية التي يتمتع بها كل مغربي حر .
    الخدمة العسكرية الإجبارية تعد حلقة لتهييء الشباب لأن يكون قادرا على الدفاع على الوطن ووحدته الترابية أن تعرض لأي عدوان وهي كذلك فرصة لتربيته على الامتثال وبناء الذات والاعتماد على النفس والعمل الجماعي وترسيخ قيم المواطنة والتعاون والتضامن بين آباء الوطن الواحد .
    التعليم الجيد والصحة والإدارة الناجعة والطريق المعبد..ومحاربة الفساد والمفسدين لا تتم إلا ببناء الانسان الذي يتمتع بحس وغيرة وطنية عالية وصادقة .
    المغرب محتاج إلى المخلصين لله والوطن والملك .

  • mingo
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:59

    خليوهوم يتجمعو وديوهوم كأول فوج

  • pour mohajire
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:06

    et toi qu est ce que tu as donner a ton pays du blablablabla

  • ماما زمانها جايا
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:17

    الكل يلاحظ المسخرة التي يعيش فيها شباب اليوم منذ ان توقظه ماماه من النوم لتناول الفطور في الحادية عشرة صباحا ياخذ هاتفه الذكي الذي اشتراه له باباه و يبدا في الشات مع صديقته و اصدقاءه و يلتقون بالمقاهي لساعات في كلام فارغ لايغني و لايسمن من جوع ثم يذهب لتناول الغذاء و ينام حتى مغرب الشمس ليخرج بعد ذلك للتسكع في الشوارع و الساحات او لتناول السجائر و المخدرات او لممارسة الفساد او السرقة حتى ساعات متاخرة من الليل و هكذا تمر ايامه، فماذا ننتطر من مثل هذه العينة من الشباب؟ اليس التجنيد الاجباري هوالحل لانتشاله من الضياع؟

  • idriss
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:36

    Moi je m’interoge pourqoui le service melitaire est pas pour ceux qui ont des antecedants penales???

  • مغربية
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:52

    العجب باغيين يبقاو يدورو في الزناقي و الدروبا و يگريسيو في عباد الله. الخدمة العسكرية حب للوطن و أبناءه و استعداد للدفاع عنه في كل وقت و حين و تصنع الرجال فالشاب يروح خاوي و يعود رجلا. درست مع ألمان شباب كانو ينتظرون الخدمة العسكرية بفارغ الصبر. صراحة هل الأجيال الحالية أجيال ماما غطيني و الخوف يقتلهم أم لا يعني لهم الوطن شيئا؟

  • HIND
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 18:56

    التجنيد اختياري وليس اجباري وان كان دلك فالحكومة ملزمة بضمان الشغل بعد انتهاء مدة التجنيد

  • Lahkim de Montréal
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:24

    Sans préjudices, interdire à cette tranche d'âge 19-25 ans de protester, manifester ou sortir dans les rues en groupe , au lieu de les forcer à passer 18 mois de service militaire et coûter beaucoup d'argent aux contribuables

  • قارئ
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:46

    ذا قام الإنسان لاستطلاع بالرأي العام ستجد ٩٠% يرفضون التجنيد الإجباري، اذا فرض هذا القرار وهذا القانون على الشعب له اسم مشهور
    إلا وهي الديكتاتورية…
    هل هناك دولة تقوم باستطلاع الرأي العام لاصدار قانون ؟ بارك من الغوعائية

  • abdel love morroco
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:28

    peut être le minorso va quitter le Sahara …….

  • المفعفع
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:53

    الذي لم نفهمه هل تريدون ان يتشبع الشباب بالوطنية من خلال هده الخدمة وكيف سيكون حال الانات.. اليس توفير العمل والكرامة للشباب هو ما يجعلهم يفتخرون لبلدهم..ثم هل سيكون ابناء المسؤولين من المعنيين بهذه المبادرة ام لا..

  • رشيد
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:13

    قد أوصى الرسول صلى الله عليه و سلم بتعلم الرماية و ركوب الخيل و السباحة….لم تكن هده الوصية من أجل المتعة و تضييع الوقت بل لما لها من أهمية كبيرة عند مواجهة العدو عدو الوطن كيف ما كان …
    و التجنيد الإجباري فرصة عظيمة لتعلم مثل هذه لأشياء و خصوصا الرماية و السباحة و فرصة ليكون أبناءنا أكثر جاهزية لمواجهة التحديات الحياة اليومية العادية طبعا بالإضافة إلى تعلم العلم….
    و لجنابكم واسع النظر…..

  • ضد التجنيد الاجباري
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 03:49

    بسم الله الرحمان الرحيم اتامرون الناس بالبر وانتم تتلون الكتاب صدق الله العظيم لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق كيف تحكمون الله لا يدعوا الى هذا اجبار الناس يعني العبودية والقهر والطغيان و التجبر و حرمانهم من الحقوق ويعد ظلما والله لا يريد ظلما للعباد ولقد ضرب الله امثلة كثيرة في كتابه العزيز القران الكريم لمن تجبر و طغى كفرعون و جنوده و تمود و عاد لذا يجب اخذ العبرة مما مضى من الامم قبلنا كي لا نكون مثلهم ولانلقى مصيرهم فاتقوا الله في الشباب يامن ولاكم الله امور هذه البلاد كل هالك الا وجهه وكفى بالله وكيلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة