صعوبات تواجه إحصاء فقراء المغرب .. والحكومة تواصل دعم "البوطا"

صعوبات تواجه إحصاء فقراء المغرب .. والحكومة تواصل دعم "البوطا"
الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:00

رغم المخصصات المالية الكبيرة التي رصدتها حكومة سعد الدين العثماني لإحصاء فقراء المغرب في إطار رفع الدعم عمّا تبقى من مواد صندوق المقاصة، البالغة 100 مليار سنتيم، بهدف معرفة الفئات الاجتماعية الهشة التي تحتاج إلى الدعم المباشر، فإن هذه العملية تواجه صعوبات عدة.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس تؤكد أن برنامج الاستهداف الذي يأتي بشراكة مع الاتحاد الأوروبي، بعدما تم إطلاق برنامج للحماية الاجتماعية، والذي سيكون من أهدافه إحصاء الفقراء في المملكة لتسهيل دعمهم، سيواجه صعوبات عدة في ظل غياب معطيات دقيقة عن طبيعة الأعمال التي يقوم بها المغاربة.

وفي هذا الصدد، أكدت المعطيات ذاتها أن التحدي الأول مرتبط بالسوق غير الهيكل الذي يشغّل ملايين المغاربة، حيث تراهن الحكومة على نظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا لتسهيل عملية الاستهداف، وهي العملية التي لم تنطلق بعد.

من جهة ثانية، كشفت المعطيات الحكومية أن السلطات تواجه تحديا ثانيا يتمثل في تحديد الفئات المستفيدة بدقة وإشكالية المعايير التي يمكن للحكومة أن تعتمدها، والتي بناء عليها يمكن أن تعلن عن البرامج الاجتماعية.

وفي انتظار أن تكتمل لديها الصورة لمواجهة إشكالية الاستهداف، قررت حكومة سعد الدين العثماني مواصلة دعم “البوطا” لسنة إضافية، وضمنت ذلك في مشروع قانون المالية لسنة 2019.

ويرتقب أن يستمر مشروع تحديد الفئات الاجتماعية إلى حدود نهاية 2019، بشراكة مع البنك الدولي، في إنجاز مشروع معلوماتي لاستهداف الفئات المستفيدة من البرامج الاجتماعية، ويتعلق الأمر بـ”السجل الاجتماعي الموحد”، باعتباره المنطلق الوحيد للولوج إلى كافة البرامج الاجتماعية، من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونظام التغطية الصحية “راميد”، و”نظام تيسير”، ودعم الأرامل، وغيرها من البرامج.

ويشكل السجل الاجتماعي الموحد قاعدة معلوماتية شاملة ستمكن من توحيد المعلومات الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين والأسر من أجل إعطاء رؤية واضحة حول الفئات الهشة والفقيرة، أي التي تحقق شروط الاستفادة من الإعانات والبرامج الاجتماعية؛ وذلك لحسن استهدافها وتعزيز التناسق بين هذه البرامج، مما سيمكن من تصور وتنفيذ برامج اجتماعية أكثر إنصافا وشفافية ونجاعة.

‫تعليقات الزوار

83
  • مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:17

    الا جيتوا ديروا الاحصاء راه 75%فقراء بدون صعوبات ولا حتى حجا

  • باحث في التاريخ
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:21

    اصلا المغاربة قاطبة يحتاجون للدعم حتى الموظفون منهم يتقاضون اجور هزيلة الاحرى بالحكومة ان تقوم باحصاء الطبقة الغنية عبر كشف حساباتها بالبنوك والتالي طرح هذه الفءة من عدد سكان المغرب الاجماليين فقط المعادلة سهلة جدا وليست بحاجة للمزيد من تبذير المال العام في الدراسات الفاشلة.

  • ساخطة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:23

    اي صعوبة هذه الامر سهل وبسيط يا حكومة الذل ستاخذ مجموع سكان المغرب (40 مليون ن) وتطرح منه الاغنياء الذي لا يتجاوز عددهم على اكبر تقدير % 10 والباقي فقراء والله انه ضحك على الذقون.

  • أبو طاگاز
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:23

    عوض تحقيق الكرامة و العدالة للكل يصر النظام على تكريس ثقافة "السعاية" تحت شعار "جوع كلبك يتبعك".. و نهار يطالب الفقير بحقه سيخاف من فقدانه للإعانة و يضمنون بذلك سكوته الابدي… من جهة أخرى.. ألا يعرفون أن الطبقة المتوسطة حتى هي فقيرة و عايشين غير بالكريدي ؟

  • الاندلس
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:23

    دبا راه الغاز موجود فالمغرب ههه
    غيحيدوه من الدعم وغيقولو كنخلصو بيه البوليس

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:25

    و هاد الحكومة كتقلب على الصداع راه كلشي فقير و معدم انا راه ف عمري 36سنة و بطالي و الحمد الله حيت انا ما بغيتش نخدم ماشي عاجز او فنيان على العكس لانه ليس هناك مناخ العمل عبودية استعباد .غل طبقي.يعني حمار الطاحونة بجوج فرنك و الاجور بلا مانقول ليكم و ارباح الشركات و المعامل فلكية.تكون اجور معقولة و الحد الادنى يوصل ل5500درهم و هاديك الساعة حنا نعونوككم ف الدعم.لا يعقل 2500درهم فيها مسكن معيشة ملبس تطبيب حمام حلاقة طاكسي ……

  • محمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:25

    عملية الاستهداف هي كمن يصارع السراب امريكا بجلالة قدرها وقاعدة بياناتها فشلت في عملية استهداف الفقراء ؟! محاولة كبح الفطرة البشرية في كنز المال محاولة فاشلة .

  • الحكومة تلوِّح للفقراء بالبوطا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:25

    مال هذ الناس يرهبون الفقراء بالبوطاغاز كل مرة ، الغاز في العالم ثمنه رخيس والحكومة تهددنا بالبوطغاز وانها تدعم البوطزطاز وهي لا تدعم شيء من جيبها بل هي اموال عامة للشعب تتصرف فيها والواجب عليها حسن الصرف فيها لصالح الشعب وليس لاغراض الشركات الجشعة

  • noufel
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:25

    اليوم بمدينتي وجدة جاء الى منزلي اعوان من المندوبية السامية للتخطيط واخبرني ابني انهم سالوه عن عدد الافراد وسنهم وهل هناك فرد يعمل بالمهجر ثم غادروا سؤالي لقراء هسبيرس هل هنالك احصاء جديد لم نسمع به بعد في القنوات العمومية ام هي احصائيات لحليمي الذي كل مرة يحلم حلمة يكون مجرد كوشمار
    افيدونا ونورونا رحمكم الله –

  • Mohammed Alwajdi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:25

    يا أخي عدوا الأغناء وما تبقى فهم فقراء

  • sarl
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:25

    يستحيل إحصاء فقراء المغرب لأن حركية الفقر لا تتوقف فهو ينهش المزيد في كل مرة .
    أنا كنت صاحب مقاولة SARL أعلنت الإفلاس السنة الماضية وأنا اليوم صاحب 4 أبناء، لا أحد يدري أنني تحولت إلى رجل فقير يقتاة على 50 و 70 درهم
    والمقدم دالحوما حاسبني لا باس عليا فحال زمان

  • محمد جلال
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:26

    لضبط العدد الحقيقي للفقراء بالمغرب ،يجب على الحكومة أن تحصي اللوبي الاقتصادي المتوحش والوزراء والبرلمانيين والجنرالات والسفراء ومدراء الدواوين والمسؤولين الساميين الذي لاتتعدى نسبتهم 5٪ وباقي المغاربة كلهم فقراء.

  • هوهو
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:26

    الله اكبر . حكومة ظريفة حنونة وبسبب (الفقر والزلط)المستشري والمصنوع تواصل (دعم البوطا(؟)) رافة بالشعب المغبون.معناه ان رفع الدعم يبدا بنهاية الفقر .فهل هذا حلم ام كذب واستهلاك للوقت؟غريبة هي الامور بهذا الاحسن بلد في العالم..

  • سلام الصويري
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:26

    مادامت الشفافية والمساءلة منعدمة قد يصبح دعم الفقراء وسيلة في يد رموز الفساد السلطوي والانتخابي من اجل التسلط والتحكم . الجميع يعرف ان ما يفوق ثمانون في الماءة من مواطني البلد يعيشون في نوع من الفقر بحيث اصبحت البوادي منكوبة بسبب التهميش وهوامش الحواضر ما يعرف أحزمة الفقر اغلب سكانها لاجءون .
    هذا بعد سنين من سياسة التدمير والفوضى التسيب اندثرت الطبقة المتوسطة التي كانت اهم مكون للمجتمع .
    هذا هو الواقع حسب كل الملاحظين الدوليين بعيدا عن النفاق والزواق والطجفي والترشح لكأس العالم وبعض الشوارع المزركشة وتطبيل إعلام قنوات الصرف الصحي

  • إبن التراب
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:27

    أقسم بالله أنني مستعد لإحصائهم لوحدي دون صعوبات بمختلف ربوع المملكة شرقا وغربا شمالا وجنوبا، فقط هناك ضربات سياسية إنتخابية تتخوف منها حكومة العثماني من خصومها، اللهم كلمة حق، والفقراء والمتعففين سماهم على وجوههم وكروش الحرام راهم باااااااينين من الطيارة، شكرا هسبريس على المقال الذي نقل هذه الحقيقة وتحياتي

  • جحا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:28

    الشيء الذيربما لم تفهمه حكومة العثماني هو أن االفقيرلن يبقى ففقيرا مدى الحياة والغني نفس االشيء فهد غلطة اأخرىمثل التقاعد ووالتعاقد والأراملوتلمطلقات

  • احد المداويخ
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:28

    يلزمهم إنفاق الملايير لإحصاء الفقراء و ذلك بتكليف مكتب دراسات أجنبي من تحت الطاولة . يأخد أكثر مما يخصص للمعوزين . راه 40 مليون إلا ربع (250 ألف مرفح ) كلهم واكلين الشحط راه الغلا كيحرق ف العباد

  • Hamid150
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:29

    في رأيي المتواضع.كان على الدولة إحصاء الاغنياء فقط لأن هذه الفئة هي الأقل عددا وكل ما تبقى هو الذي يجب منحه الدعم…..أما عملية إحصاء الفقراء فسوف يشوبها الخلل…..حسب وجهة نظري

  • أسامة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:30

    بغاو يحسبوا الفقراء لقاو كلشي فقير إلى هوما .

  • الميزيري بن شداد الحازق .
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:34

    لان 98 % من المغاربة حازقة عليه ليام .

  • #مقاطعون
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:35

    انها مجرد مناورة من حكومة العثماني للإلتفاف على المطالب الإجتماعية والاقتصادية لشرائح المجتمع ولكن واقع المغرب السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي يطبعه التذمر و الاحتقان الشعبي العارم لدى شرائح و فئات عريضة و واسعة من جماهير الطيف الشعبي الكادح و المقهور التي تعاني الأمرين من إنهيار قدرتها الشرائية و قوتها اليومي المعدوم و من لهيب سياط سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف هاته الحكومة و دكاكينها الريعية الفاسدة..
    إن هاته السياسات اللاشعبية هي من دفعت جماهير الشعب في الريف و جرادة و زاكورة إلى الاحتجاج و الإنتفاض في حراكات سلمية منظمة للمطالبة بتحسين أوضاعها الإجتماعية و الإقتصادية المتدهورة و ببديل تنموي إقتصادي و إجتماعي يجيب على انتظاراتها لكن حكومة خدام الدولة تقف عاجزة أمام هاته المطالب العادلة و المشروعة..

  • unknown
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:36

    بدلا من إحصاء الفقراء . أحصو الأغنياء أولا .

  • مغربي واقعي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:36

    ما كاين لا صعوبات لا عراقيل كاع لي باقي ف الكراء و ديور الناس راه فقير و لي عندو دارو راه مستور 80% من المغاربة راه فقراء ولا داعي للتضليل

  • متتبعة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:37

    دبا هما عباش يحصيوهم لقاوا صعوبات ولي مسكين عايش تما اش يقول

  • omar
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:38

    الشيء الوحيد الذي يظهر من نوايا الحكومة هو الاستهداف

    إستهداف من

    في نظري إستهداف جميع المغاربة في رزقهم ومعيشتهم

    الأولون انشءوا صندوق الموازنة الذي أدى دوره لسنوات ولما جاء بن زيدان وقرر إصلاحه بدأ بتخريبه وبعد ذللك بدأ يبحث عن البديل
    المشكل مع بن زيدان أنه داءما يخرب ويتشدق بأن الإصلاح مؤلم
    الآن نرجو الله أن يهديه ويعترف في يوم من الأيام ويعتذر للمغاربة عن كل الكوارث التي اقترفها في حقهم

  • abd 1
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:38

    البلد الذي يضرب به المثل في الكشف عن المخططات الإرهابية عن طريق جهاز مخابرات قوي وفعال لا تنقصه الإمكانيات في إحصاء فقراءه ومحتاجيه ينبغي فقط أن تكون هناك إرادة حقيقية واستعداد لتبني الشفافية .

  • ramssis
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:38

    باالعكس اﻻحصاء جد سهل الطريقة :احصاء اﻻغنياء هم اقل عددا و البقي كله فقير

  • صفوان
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:38

    الاحصاءات والحسابات والارقام في المغرب لا ثقة فيها ولا يمكن ابدا اخذها بالجدية لان دائما تدخل في المحسوبية والتزوير وغياب الشفافية والوضوح، في النهاية سيتلقى الآلاف المساعدات دون وجه حق لان احد افراد عائلته له منصب مهم ما، مما مكنه من ادراجه في قائمة المحتاجين، هذه هي السياسة في اجمل بلد في العالم.

  • Samir
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:39

    سلام ليست هناك صعوبات لمعرفة عدد الفقراء سهلة جدا …حسبو شحال ديال الأغنياء. ونقصوها من 36 مليون …

  • فاطنة بنت رقية
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:39

    الفقراء والمعاقين راهم باينين وكيعرفهوم المقدم واحد بواحد او المقدم كتصيفطوه فقط يوري ليكم المناظلين الاحرار الشرفاء

  • فقيرة متعففة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:40

    انا رأيي يحصيوا الأغنياء حيت قلال ويديرو عملية حسابية وتلباقي كلو لي عيبقا فقير حيت حنا عندنا الفقراء والاغنياء الطبقة المتوسطة مكيناش

  • محمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:43

    ادا كنتم تفكرون في تنمية هدا الوطن و انكم اكتر وطنيتا مننا فعليكم ان تبدئوا بانفسكم اولا و تراجعون اجرتكم فسوف توفرون ليس فقط من دعم البوطاغاز و انما المعيش باكملها للمواطن المغلوب على حاله

  • Ahmed
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:43

    لماذا لا يحصلون الأغنياء من يستهلكون 10 بوطات فشهر و أكثر و من لديهم آبار المياه داخل الفيلات في غسل السيارات و ملؤ المسابح و تضييع الثروة المائية و ايضا من لا يدفعون الضرائب أصحاب المصانع و الشركات الكبرى و الوزراء و البرلمانيين و أيضا إحصاء من المستفيد من الكريمات بالعشرات كريمة كار و طاكسي و أيضا من يستفيد من البنزين أصحاب السيارات الفارهة يستفيدون مثل أصحاب سوليكس ، اقسم بالله لن نرى فقير مستفيد من كل هذا و مع ذلك يتكلمون على دعم الشكر و الغاز و الخبز بينما الدعم الذي يستفيد منه كبار الفلاحين و المصانع و الشركات و الأغنياء و نحن نعلم أن هناك وزراء يتكلمون عن يجب دعم و دعم و دعم و عند خروج الدعم يستغلون ذلك لصالحهم بكل صراحة لو كان هناك عقاب لهؤلاء لما أصبح فقير واحد في المغرب لكن هذا هو الفرق بين دولة تسعى وراه خدمة المواطن و عزته و دولة تسعى وراه تفقير المواطن و اذلاله

  • omaima
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:44

    مغرب كلو ففير حيدو غ ريوسكم او صحابكم

  • صعوبة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:46

    وأين الصعوبات سياسات ابن كيران التفقيرية جعلت المغاربة جلهم فقراء .الطبقة المتوسطة انقرضت والتحقت بركب الفقراء اذن قوموا فقط باحصاء الاغنياء والباقي ادعموهم.

  • krimou
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:47

    on comprends le destin de 100 milliard…1 milliards pour les pauvres et 99 milliards pour le banc mondial (l oxidant) et les serviteurs d etat..

  • بوحاطي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:50

    و الله اتسف داءما عندما تسمع متل هده الاخبار 100 مليار لمجرد احصاء رقم ضخم لعملية متجاوزة الم يكون هدا المبلغ ان يكون اولى لبناء المستشفيات على اعلى مستوى هنا تكمن المواطنة الصادقة بدل المراوغة

  • مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:50

    الحل ساهل الى بغاو يحسب الفقراء ومقدوش ولا معرفوش يحسب الاغنياء راهم قلال وساهلين فلحساب ولبقى راه فقير.

  • حكيم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:50

    فقراء المغراب هم النواب المحترمون والوزراء الدين يستفدون من سيارة فارهة ومعاش محترم وهواتف آخر مودبل واكباش سمينة فى العبد من صندوق الدولة ما غير هواى العصة وسجون والحزقة والغلى فى المعيشة رفع الدعم هو قهر الطبقة المتوسطة لقسم المغراب إلى اسياد وعبيد

  • ilyess
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:51

    حسبو الاغنياء حيت قلال اما الفقراء صعاب يتحصاو حيت كثار بزاف .

  • سلينا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:53

    حيدو الوزراء والبرلمانيين والباقي كلهم فقراء

  • مهمش ولله الحمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:56

    لمادا الوقاحة والاستفزاز و…. لمادا الكدب كلكم تعرفون وتعلمون عدد الفقراء ومن هم الاغنياء فلمادا تطيلون الكلام وتنافقون انفسكم الاحصاء لن يتطلب مجهودا ولا مجهودين كل الاشياء واضحة السيد "المقدم" له علم حتى بعدد الملاعق الموجودة بالبيت فما بالك الا يعلم بالمستوى الاجتماعي للاسرة واسفاااه يا مغرب العار.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:56

    لا يمكن أن نحكم على الفقر بالمظهر فقرويون باعوا أراض بأموال ضخمة و فيهم من يبيع الغلة بأكثر من 50مليون سنويا و يسكنون في اكواخ
    لا دخل لنا في رزقهم و حياتهم و لكن كل من سجل نفسه من أجل الاستفادة من الدعم و تبين بأنه عنده مداخيل جيدة فعلى الدولة أن تتابعه بتهمة جديدة تسمى
    الخداع
    مثل شخص يريد بأن يساعد محتاجا و أحاط به آخرون و لم يعط تلك البركة لأي أحد و المحتاج الدي سبق سيقول للآخرين
    ها نتوما حرمتوها علي

  • ذ.نحيب بالعاصمي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:59

    ما الغاية من احصاء الفقراء.واي معيار سنعتمده لتمييز الطبقات الاجتماعية.وهل يتطلب الامر انتذاب المسمى عيوش ليدلي بخبرته التي راكمها ذاخل كيان يتبنى اللقطاء.او نستنير بمعيار العشرين درهما التي وضعت اسسها الفقيهة الحقاوي.ام سندع الكل ونعتبر ان علينا تخصيص الملايير لانتذاب مكاتب مشبوهة لاجراء دراسة تهم تحديد معايير الفقر ،في مجتمع يعج بالمتناقضات.حكومة يفوق اعضاؤها حكومة الصين ويرفلون في نعيم السيارات وملايين التعويضات عن: التنقل. ،الملبس،الماكل،السكنى وعن المسؤوليات! بما يفي تسيير دولة باكملها بشكل معقلن و مبسط.

    وان اوجزن قلت ان لا حاجة لنا باحصاءاتكم .فلن تجدينا لانتزاع اعترافكم بصفتنا الادمية.اغرقونا امية،تجويعا،ظلما فلن نعي من نكون.

  • معادلة سهلة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:00

    حسبو الٱغنباء ما تبقا فقراء لش تعقيد الامور.

  • ابن عين عودة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:01

    اعتقد ان الامر سهل جدا لتحديد الفىات الهشة فالطبقة الغنية معروفة لا على مستوى القابها ولا على مستوى الاحياء الراقية التي تقطن بها فبالتالي استهدافها ليس بالامر الصعب وحرمانها من الدعم وتنتهي الحكاية بدون لف ولادوران.

  • rachid
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:02

    المغرب ممحتجش الاحصاء الفقراء حيث فيه 99% فقير او 1% أغنياء

  • ht.brahim
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:02

    إذا كان الأمر يتعلق فقط بدعم الغاز، أعتقد أن تحديد الأغنياء ووضع سجل خاص بهم أسهل من فعل ذلك للفقراء، بعد ذلك يمكن فرض ضريبة على الأغنياء نسميها ضريبة استرجاع دعم الغاز تتغير قيمتها حسب الإستهلاك السنوي للغاز . ويبقة الدعم كما هو الآن

  • احمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:04

    لماذا لا يعملون استمارة الكترونية يملؤها المواطنون كتقويم يبين المستوى المعيشي لكل مواطن مع فرض دفع وثائق الاثبات مثلا..

  • atlas
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:05

    من أجل معرفة عدد الفقراء يكفي فقط احصاء الأغنياء نظرا لتعدادهم المهمل أمام جحافل الفقراء

  • متتبع
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:05

    إلى 2 – باحث في التاريخ :
    "احصاء الطبقة الغنية عبر كشف حساباتها بالبنوك" .. لكن عليك أن تعلم أن هناك أشخاص يمتلكون المليارات داخل منازلهم و تحت الأرض .. ما العمل إذآ ؟

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:06

    بالعكس ليست هناك صعوبة…يكفي أن يحسبو عدد الأغنياء + البرلمانيون + الموظفون السامون…و الباقي كلهم فقراء

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:07

    مهما كانت الصعوبات التي ستواجهها الدولة لإحصاء فقراءها .
    فما نتمناه بعد ذلك هو تتغير طريقة الدعم بوسيلة متحضرة تحفظ لهم كرامتهم بدل الطريقة التي اعتادت عليها الدولة كالإصطفاف في طوابير طويلة أمام مقرات الداخلية وتحت عدسات الكاميرات ليتسلم قفة لا يساوي قيمة ما بداخلها بضعة دراهم.
    ومهما كان فيجب أن يكون الدعم بواسطة بطاقات إلكترونية معتمدة أو قسيمات شراء ذات صلاحية استعمال محددة.
    كما يجب بعد ذلك على رجال السلطة وأعوانها أن يكونوا صارمين مع المتسولين ما دام أن القانون يجرم التسول.

  • معتز
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:08

    حكومتنا حكومة وش وكراكيز مصابة بداء رمد وتغطي شمس بالغربال لو تود أصلاح لماذا لا تلزم الحكومة شركات أصحاب رؤؤس أموال ضخمة بدفع ضرايب ؟؟؟؟لماذا لاتضرب بيد من حديد على سارقي مال العام ؟؟؟مادور مجلس مستشارين تصرف ملايير عليه بدون وجه حق؟؟؟؟أموال ريع تصرف في 2Mوفي عدة مهرجانات موازين بدون وجه حق ؟أين ملايير فوسفاط؟من يريد أصلاح مغربنا الحبيب لكن لا يريدون أصلاح يريدونه بقرة حلوب والمغاربة بسطاء جيوبهم مستهدفة سيرفع الدعم على البوطا وسكر وشاي يعني مابقينا نسالو والو والو والو سنصبح مثل مصريين زي سيسي أحنا فقرا أوي أوي أوي لا تقول ماذا أعطتك مصر بل قل ماذا أعطيت لمصر حسبي الله ونعمة الوكيل دولتنا تعترف بنا سوى في أنتخابات وصلاة أستسقاء ودفع ضرايب

  • Mouatene
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:08

    خطة فاشلة بامتياز ,يمكن تطبيقها في بلد اخر

  • عالاس
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:10

    اسهل ما يمكن اخصاؤه ه الفقراء بالمغرب والطريقة سهلة جدا دون عراقل تذكر
    هي احصاء الأغنياء وعزلهم فالبقي كله فقير

  • Simo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:17

    About the richest people’s any trouble counting them

  • بشير
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:21

    في الاخير سيتضح ان نصف الفقراء لن يستفيدوا من دعم البوطا والذين سيستفيدون سيكون من نصيبهم بوطا واحدة في الشهر وهل بوطا واحدة تكفي؟ وعندما تتقهقر الطبقة المتوسطة وتصبح فقيرة هل ستتنعم عليها الحكومة ببوطة في الشهر ؟
    ان حكومتنا تتالم كثيرا وهي ترى ان هذا الشعب يستفيد من دعم البوطا . وستكون فرحتها كبرى عندما يرفع هذا الدعم وكأن هذا الشعب عدوها!

  • مواطن مهجر
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:22

    عدد الفقراء في المغرب = عدد النسمة – خدام الدولة
    عملية حسابية بسيطة لا تكلف الإحصاء ودقيقة جدا جدا

  • فقير من الخارج
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمع كثيرا بأن أغلب المغاربة فقراء لكن اتساءل دونا ما هو معيار الفقر عندنا
    حين اجد أغلب المغاربة يملكون سكنا في ملكيتهم
    سيارات فارهة تجوب الشوارع مقاهي محلات تجارية ووووو
    حين ادخل إلى الابناك اشاهد السحب بالملايين ووووووو

  • الداهي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:30

    بكل صراحة هاذ الناس الحاكمين ل يحسبون أنفسهم مسلمين أو كما يطلق عليهم في شمال إفريقيا لخوانجية هاذ الناس فاشلين ولا يفقهون في السياسة شيء. والغلط الكبير هو عندما زاد زعيمهم رئيس الحكومة السابق بن كيران درهمين في لتر الواحد. لمحروقات هذه الزيادة التي لم يسبق لأي حكومة في السابق أن زادتها. وصمت الشعب عنها وقبيلها. حينها قال بن كيران الشعب تفهمني. أيها الشعب المتفهم لزيادة درهمين في لتر الواحد للمحروقات عليك تفهمه في كل زيادة . لأنها حكومة فاشلة وانت الذي انتخبتها. إذا أنت المسول أيها الشعب الكريم

  • البلولي مول البغرير
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:37

    الأمر والإحصاء سهل .. نحصي الأغنياء هم فءة قليلة .. الغاية من احصاءهم هي تطبيق ضراءب ورسوم في حقهم لأنهم هم المستفيدون من البوطا.. استهلاك منزلي كبير .. استهلاك في الضيعات الفلاحية .. استهلاك في تربية الدجاج والبقر والغنم .. تدفءة. استهلاك المياه…. هذه الضرائب ستصرف في صندوق المقاصة على البوطا .. وعلى هذا الأساس الأغنياء ينوبون عن الفقراء في الدعم على البوطا .. والفقراء يستفيدون من الدعم الغير المباشر متلهم مثل الأغنياء… ويبقى صندوق الدعم على المقاصة للبوطا يشتغل كعادته يستفيد من ضراءب ورسوم الأغنياء.. ولا حاجة لنا لا لاحصاء الفقراء وكيف نصنف الفقراء .وعلى أي مقياس .. نختصر الطريق.. ونترك تعليمات ونظريات صندوق النقد الدولي… تجب الجرأة في اتخاذ قرارات تعود بالنفع على الوطن والمواطنين……

  • moghrabi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:52

    والله دعم غاز البوتان الذي يستفيد منه الفلاحون الكبار كما يدعون فهو لسقي الخضر. وهذا الفلاح الا زادت البوطا غادي ازيدها على ثمن الخضر .او فين هو الدعم. واش الفلاح غادي ياكل الخضر ديالو كلها. راه الفقير هو اللي غادي يتكوا بتمن الخضر اكثر من دعم البوطا

  • عبدالله
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:54

    البلد الفقير ليس فيه الآلاف من فروع الابناك و لولا الخير فلن يكون حتى المتسولين و كثرة الكلاب و القطط

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:59

    المغاربة كلهم فقراء لماذا هذا الاحصاء انها مضيعة للوقت والمال وحتى نحن مغاربة العالم فقراء حتى نحن نريد نصيبنا من الكعكة المغربية.

  • محمد عامر
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:08

    المغاربة 90 بالماءة منهم فقراء.هل تسخرون من هذا الشعب المقهور. الله ولينا.

  • khalid
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:10

    سؤال محيير.هل الموضف اقل من 5000 درهم فيها 1500درهم كريدي السكن وفيها 500درهم مركوب وفيها 300درهم ماء وضو. واش تا هاذا لاباس عليه . اما اصحاب اجور الذنيا لا كلام عليهم

  • النهاية
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:12

    والله هذا القرار بازالة الدعم عن المواد الاستهلاكية هي الشرارة التي ستندلع بها ثورة في المغرب ستحرق كل شىء لان الشعب كله فقير واذا ازالو الدعم سيصبح كل شىء مرتفع الثمن وستصبح المعيشة بالمغرب لاتطاق بسبب الغلاء وسيرتفع ثمن كل شىء لانه حتى الشركات بسبب غلاء المواد سترفع الثمن انه قرار كارثي بكل معنى الكلمة ونطلب من الله الخير لبلدنا لانه حتى الموضفين يحتاجون الدعم كلن عليهم بدل ذلك زيادة الدعم ومراقبة الشركات والمقاولات التي تستفيد من الدعم في تجارتها ومنعهم من شراء تلك المواد الا من اماكن خاصة وغير مدعمة من الدولة . قرات في اخر احصاء قالوا مليون اسرة فقط تحتاج للدعم وهم لايعلمون ان في مدينة كالدار البيضاء مثلا توجد اكثر من مليون اسرة تحتاج للدعم فكيف بالمغرب كله ولكم ان تتخيلوا الامر .

  • وحيدة.فقيرة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:22

    زعما ماعارفينش شحال ديال الفقراء فالمغرب ياك كلهم عندهم بطاقة راميد …مكلخين…

  • ولد القرية - سلا -
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:31

    اذن ما فائدة الاحصاء العام الوطني الذي قيل لنا في حينه انه احصاء سيجعل الدولة تدرس حاجيات المغاربة لخمسين سنة القادمة . لماذا نتساءل الان عن صعوبة احصاء الفقراء وما فائدة ذاك الاحصاء الذي صرفت فيه ملايير الدراهم وجندت له الاف المعلمين والاساتذة لاحصاء عموم سكان المغرب

  • علي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:38

    الاعتماد على كناش الحالة المدنية للاسر والبطاقة الوطنية لتعرف على أرصدة البنكية مع تصريح بالدخل اقل من 2000 درهم في البوادي و 4000 درهم في المدن الكبرى الدارالبيضاء الرباط .

  • وجدي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 22:29

    قرات كل التعليقات ولا احد طرح السؤال هل الفقر قدر منزل علينا من السماء ؟ وهل خيرات البلد وتوزيع ثرواته لا تكفي لمحاربة الفقر؟ ولماذا لا تستغل هذه الاموال في خلق شغل للمواطنين عوض اعطائهم صدقات؟ من هذا المنبر اقول للمحكومة تريدون تفقير الشعب رغما عن انفه لتتهربوا من محاسبة الفاسدين والمفسدين الشعب يريد الكشف عن ثرواته البرية والبحرية والسماوية هذا هو الاحصاء الحقيقي بعدها سترون هل يوجد الفقر

  • عباس
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 22:35

    أنا متفق مع المقترع بإحصاء الأغنياء لتسهيل هاذه العملية ، لان الأغنياء يسهل احصاءهم ،والباقي كلهم فقراء أو تحت عنبة الفقر ، فكرة راءىعة يجب ان تنال جاءىزة من مندوبية الحاسوب .لانها

  • ABDERAHMAN
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 23:51

    هذه الخطوة من طرف اادولة لافائدة يرجى منها لصالح الشعب المغربي سوى تقسيم الشعب المغربي الى فئتين فئةميسورة تؤدي للدولةمستحقتها من الضرائب وفئة ثانيةتكابد ظروف العيش القاسية أما الفئة الثالثة التي لن يظهر لهاأثر في في هذا الإحصاء فهي الفئة التي تستفيد من خيرات البلاد بلا حسيب ولا رقيبب بما فيها الفيلاتوالسيارات الفارهةوالوقود والصيانة المجانبة والتعويصات الخيالية…..

  • RAMO
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 00:17

    بالفعل ،سيجدون صعوبات في عملية الإحصاء.
    سيحصون أنفسهم كذلك ، وحجتهم يقولون لك:
    "كلنا فقراء إلى الله "
    هههههه،سير تضيم.

  • خاليد
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 00:42

    اي واحد يربح اقل من 10 مليون سنويا هو فقير .
    و يجب ان تساعده الدوله بحسب عدد الاولاد .
    اما من يزيد دخله عن 10 مليون سنويا و عنده منزل خاص .فانه لا يحتاج دعم .

  • Youssef
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 00:48

    Chwiya sabr je pense que l idée d identifier les pauvre est assez compliqué au Maroc il y’a des vents qui habite en ville mais sont riche en compagne en plus problème d héritage sa complique plus les choses et travail en noir sans déclarer même les riches chez nous se décaler pauvres

  • Bamo
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 02:49

    أنا أقترح أن تجمع اموال كل الصناديق و الإعانات الإجتماعية و تقسم بالتساوي على المغاربة كلهم و تدفع كراتب شهري لكل مغربي سواءا كان يعمل أو لا يعمل سواءا كان صغيرا او كبيرا. بهذه الطريقة سنضمن ان الكل توصل بحقه و انا على يقين ان الصناديق الموجهة للدعم الاجتماعي لكثرتها قادرة على ان تسد و تمنع الفقر في المغرب. أموال طائلة تسرق باسم الدعم الاجتماعي. اعطونا فقط مجموع اموال هذه الصناديق و قسموها على مجموع المغاربة. آنذاك يمكن رفع الدعم عن جميع المواد و استخلاص الضرائب من الأغنياء.هذا حل ولكن ليس في صالح المفسدين الذي يعتاشون من صناديق الدعم.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 03:16

    لقد كنت في طنجة مع عائلة تعيش بإيطاليا و استغربوا من عائلات تؤدي مبلغا مهما في تذوق المثلجات أو الغداء
    و لهدا وجب الاعتماد على كاميرات المطاعم و كل من ثبت بأنه صرف أكثر من 1000 درهم دفعة واحدة في طاولة لا يستحق الدعم و حسب ما لاحظنا ليس العدد مئة أو الف فجميع الزوار المغاربة مرفحين اما المهاجرون قدموا من أجل قضاء عيد الأضحى أكلوا الحولي و رجعوا أربحنا بكري

  • مجلوق فنيويورك
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 03:51

    هي دبا لي بغا يشري البوطا خصو يعطي la carte national لمول لبيسري ,لي عندو لعنوان مثلا ساكن فالمعاريف او Bd anfa,يخلص 100 درهم ؤلي ساكن فسيدي مومن ؤحي مولاي رشيد يخلص 20 درهم.

  • مغربي ملء شدقي
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 10:53

    احتسبوا ثروة المغرب داخل وخارج أولا وهي بالتريليونات .تم احتسبوا عدد الأغنياء .أما الفوق آرا وارى .وغيروا العقليات ليتحرك المال عوض التجميد .أما التجنيد ماشي حل .رآه كلشي مجند .هل هناك من مدرسة تجند و تعلم أكثر من الفقر والزلط وقلة الفهامة؟
    الخير موجود غير شوي د المعقول وبلا تضياع الوقت .راحنا كلنا مغاربة وبخيرنا وبخميرنا .
    أليس كذالك؟ والكل طامع فينا. اجي نقتاسمو. ويكون خير.

  • Mmmllllmmm
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 12:45

    حري بكم ان تعملوا على احصاء الاغنياؤ لانهم القل عددا ان لم نقل معدودون على رؤوس الاصابع و لن ياخذ ذلك من وقتكم الا ساعات معدودات، فالمغاربة قاطبة فقراء

  • اجير بشركة خاصة.
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 18:36

    هل الاجير ب:2000درهم يعتبر غني؟؟؟!

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب