دراسة رسمية تعري الفوارق بين جهات المملكة في خلق الثروة

دراسة رسمية تعري الفوارق بين جهات المملكة في خلق الثروة
الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:00

في مذكرة لها حول الحسابات الجهوية لسنة 2016، كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن حجم التفاوتات الكبيرة بين جهات المملكة في ما يتعلق بخلق الثروة؛ وذلك استنادا إلى المساهمة في خلق الناتج الداخلي الإجمالي.

وسجلت المندوبية ازدياد حدة الفوارق بين الجهات من حيث خلق الثروات، موردة أن متوسط الفارق المطلق بين الناتج الداخلي الإجمالي لمختلف الجهات ومتوسط الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي انتقل من 56.8 مليار درهم سنة 2015 إلى 58.1 مليار درهم سنة 2016.

وتبعا لذلك، أكدت المعطيات الرسمية مساهمة جهات الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة وطنجة-تطوان-الحسيمة في خلق 58.2 في المائة من الثروة الوطنية، بنسب بلغت 32 في المائة، و16 في المائة، و10.2 في المائة، على التوالي.

وأوضحت المعطيات الرسمية أن أربع جهات ساهمت بـ30.1 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، هي كل من جهة فاس-مكناس بنسبة 9 في المائة، وجهة مراكش-آسفي بنسبة 8.8 في المائة، وجهة سوس-ماسة بنسبة 6.7 في المائة، وجهة بني ملال-خنيفرة بنسبة 5.6 في المائة.

في حين بلغت مساهمة كل من الجهة الشرقية وجهة درعة-تافيلالت وجهات الجنوب الثلاثة 11.5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي بالقيمة، بنسب 4.8 في المائة، و2.6 في المائة، و4.1 في المائة، على التوالي.

من جهة ثانية، أظهرت الحسابات الجهوية لسنة 2016 تباين معدلات نمو الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم بين الجهات، حيث سجلت ست جهات معدلات نمو تفوق المتوسط الوطني (1.1 في المائة)، مبرزة أن الأمر يتعلق بجهات الداخلة وادي الذهب 7.6 في المائة، والعيون-الساقية الحمراء 7.1 في المائة، وكلميم – واد نون 6.3 في المائة، ودرعة-تافيلالت 4.2 في المائة، وطنجة-تطوان-الحسيمة 2.5 في المائة، وسوس-ماسة 2.2 في المائة.

وأظهرت جهة الدار البيضاء-سطات، بحسب الدراسة، معدل نمو قريب من المتوسط الوطني بلغ 1.2 في المائة، أما باقي الجهات فقد سجلت معدلات نمو أقل من المعدل الوطني وتراوحت بين 1 في المائة و2.2 في المائة، في حين ساهمت جهة الدار البيضاء-سطات بما يعادل 34.1 في المائة من نسبة نمو الاقتصاد الوطني؛ إذ بلغت حصتها في نمو الناتج الداخلي الإجمالي الوطني 0.4 نقطة.

أما في ما يتعلق بالناتج الداخلي الإجمالي الجهوي حسب الفرد، فقد سجلت خمس جهات ناتجا داخليا إجماليا يفوق المعدل الوطني وهو 29 ألفا و390، ويتعلق الأمر بكل من جهة الداخلة-وادي الذهب، 76 ألفا و13 درهما، وجهة الدار البيضاء-سطات، 46 ألفا و88 درهما، وجهة العيون-الساقية الحمراء، 42 ألفا و721 درهما، وجهة الرباط -سلا-القنيطرة، 34 ألفا و826 درهما، وجهة كلميم-واد نون، 32 ألفا و301 درهم.

جدير بالذكر أن الاقتصاد الوطني عرف سنة 2016 تسجيل ناتج داخلي إجمالي قدره 999.1 مليار درهم بالحجم، و1013.6 مليار درهم بالأسعار الجارية، محققا بذلك نموا بمعدل 1.1 في المائة وارتفاعا بالقيمة بنسبة 2.6 في المائة مقارنة مع سنة 2015.

‫تعليقات الزوار

23
  • امين اولاد عبو
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:33

    كيفاش الصحراء بالفوسفاط و الحوت يالاه تلاتة فلميا؟
    شكون لي كاي دي لماليطا؟

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:34

    كثرة الدراسات والدراسات ولجان التتبع ولجان تتبع لجان التتبع والخوا الخاوي وضياع الفلوس على حوايج باااااينة للأمي قبل المتعلم.
    راه المغاربة كلهم عارفين هادشي حيت ماشي كيدرسو عليه وانما حيت عايشينو..
    الى حنا فالمدن الكبار كنقولو الحمد لله العمش ولا العمى راه ثلثي البلاد كاتقول الله ياخذ فيكم الحق.
    عطيونا الى كاين شي خدمة شي عمل شي تطبيق المشاريع أما الكلام الخاوي وكثرة الارقام راه طيبنا.
    عطيونا الى كاينة شي محاسبة شي عقوبات شي حبس للمسؤولين المتورطين والمفرطين.. عطيونا الى كاين شي معقول.. أما الفاسد مايقدرش يعري الفاسد وهوما مشاركين نفس ليزار.

  • bizarre
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:36

    Le vrai maroc est Rabat Casa et environs.le reste ne vaut rien.meme Fes est devenue une ville marginalisee.il ne faut pas s'attendre a ce que ca change.quelle misere!!!!!!

  • mazalni 3la didani
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:38

    وآلله يا اصحاب مكاتب التخطيط تكدبون علينا
    ما كابن غير copie colle .

  • هايهاي
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:38

    الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي حسب الفرد
    جهة الداخلة-وادي الذهب، 76 ألفا و13 درهما
    هايا لنهاجر إلى الذاخلة فذخلها أحسن من إسبانيا
    صراحة الصحراويين عايشين فابور ؤالمغاربة كاملين كايخلصوا عليهم

  • عبدالإله
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:46

    قالك جهة خريبكة 8% (فوسفاط وفلاحة خاصة الزيوت كذلك العملة الصعبة التي تأتي من المقيمين بالمهجر وغيرها) هذا لأن إدارة الفوسفاط في الدارالبيضاء. إن كنتم تعتمدون على الجهات كما تقولون على كل جهة تتحمل مسؤوليتها وليس يتم التحكم فيها من الدارالبيضاء والأرباح أيضا تعود إليها

  • خالد
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:48

    هذا الامر لا يخفى على احد ولكن اين هو الحل. هناك مغرب نافع و مغرب غير نافع الجميع يعرف هذا. نحن لسنا في حاجة الى المزيد من الدراسات ولكن في حاجة الى حلول عملية لتنمية الجهات الضعيفة والا فالهجرة تبقى هي السبيل الوحيد للهروب من الفقر.

  • عابر
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:51

    الفوارق شاسعة وللاسف القرى تعيش على صدقات من اَهلها القاطنين بالمهجر ويخيفني ما جرى بها هذه السنة بالميناء المتوسطي طنجة ميد وياليته ميناء كما هو بالمعروف بل مقبرة للأحياء
    فكل من جاء اليه او عاد منه اتخذ على نفسه وعدا ان لا يعود ابدا وكذالك من سمع بما جرى ولا زال المهاجرون هناك وكانهم بتندوف تحت زنزانت البوليزاريو
    وخوفنا ان نكون نحن من سيؤدي ثمن هذه الرحلة مقابل نسيان فقرائنا فندعوا الله على كل مسؤول ان يأخذ ثار ما وقع لجاليات بميناء او بصحراء طنجة ميذ

  • محند
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:52

    "دراسة رسمية تعري الفوارق بين جهات المملكة في خلق الثروة"
    هذه دراسة وهمية كان بالأحرى أن تكون هناك دراسة فعلية تعري الفوارق بين سراق المملكة في خلق الثروة الشخصية، من الرأس الكبير إلى آخر مرتبة في المخزن أي أعوان السلطة الصغار. أما جهات المغرب فشعبها واحد يعاني من كل المصائب.

  • متتبع
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:52

    يا للعجب !!
    يتم تبرير تهميش مناطق المغرب العميق و يتم تسميتها زورا ب"المغرب غير النافع "و في الأخير توصف تلك المناطق على أنها لا تساهم في خلق الثروة إلا بالقدر الهزيل !!!
    ما نصيب هذه المناطق من التنمية المندمجة و المشاريع العملاقة :الترمواي و القطار الفائق السرعة و الطرق السيارة و المعامل والمصانع و الضيعات الفلاحية و مقالع المعادن و استثمار الشركات ناهيك عن انعدام المرافق العمومية خاصة الصحة التعليم و ….. ؟؟؟؟؟
    و إذا اعتبرنا أن هذه المناطق لا تتواجد على الساحل فمن أين لها من خلق الثروة و قد همشت و أصبحت أطلالا لا تصلح حتى للسياحة و الصناعة التقليدية؟ ؟؟؟؟ !!! إنه العجب

  • البشير
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 17:00

    كيهضرو غي على خلق التروة متيهضروش على استفادة الجهات من التروة المواطن يخلق التروة واخنوش يضعها في جيبه التروة يستفيد منها واحد الاقلية معروفة ولا تستفيد منها الجهات كل ما يهم المسؤولين هو خلق التروة

  • بيضاوي
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 17:08

    المغرب هو محور الدار البيضاء الرباط أحب من أحب و كره من كره، و لكن نصيبنا من هذه الثروة هو الثلوث و غلاء العقار و المعيشة، بينما المستفيدين الأوائل هم سكان الصحراء الذين لا يعتبرون أنفسهم مغاربة إلا في نهب خيراتنا.

  • Akram
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 17:10

    بغيتو التعليم الصحة القضاء الأمن ..تكافؤ الفرص …؟شوية تقولو ميزانية القصور الرحلات أموال افريقيا خاسر خاسر …خليكم مع الأمن هو الأخير لن تحلمو به…لام في المغرب خبراء وعلماء في كيفية التعامل مع هاد الشعب المسكين…مجرمين سيوف كلشي خايف راسي يا راسي …لن يتغير شيء صدقوني

  • بوجاطي
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 17:17

    هاد الوطن السعيد فهم تسطى كترة اللجن والمحن و لا شيء في الافق

  • الطيب الجامعي
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 18:30

    الجهات في حاجة ماسة إلي برلمنات جهوية منتخبة ديمقراطيا لتنمية الجهة إحصاء الموارد وتخطيط سياسة إقنصادية إجتماعية تقافية لتنمية الجهة من دون هدا لاجهوية ولا هم يحزنون

  • السخشوخي
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 18:36

    سيتم شهر أكتوبر المقبل توزيع 3600 وحدة سكنية من صيغة البيع بالإيجار على المستفيدين وهذا ضمن أول عملية إسكان تشهدها المدينة الجديدة بوينان (شرق البليدة)، حسبما كشفه اليوم الأحد وزير السكن و العمران و المدينة، عبد الوحيد طمار.

    ولدى زيارة عمل و تفقد قام بها زوال اليوم للولاية للوقوف على مدى تقدم أشغال إنجاز مختلف المشاريع السكنية الجاري إنجازها على مستوى المدينة الجديدة بوينان و البالغ عددها نحو 32 ألف وحدة من مختلف الصيغ، أعلن الوزير "عن برمجة عملية توزيع 3600 وحدة سكنية من صيغة البيع بالإيجار شهر أكتوبر المقبل."
    و"من المنتظر أن تتواصل عملية الإسكان هذه إلى غاية نهاية السنة بحيث سيتم توزيع نحو 9000 وحدة سكنية من صيغتي البيع بالإيجار و كذا الترقوي العمومي"، يضيف طمار الذي أكد في هذا السياق ضرورة استكمال كافة اللمسات الأخيرة بغية توزيعها في الآجال المحددة.

  • Issam
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 19:42

    J'ai bien vu ça à agadir des vielles quincagenaire au feu en train de faire la manche, à l'opposé quelques esclavagistes entrain de faire les jetsept sans avoir honte ,un peu de respect les fils à papa /fille à papa

  • Said
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 20:42

    ماذا تقصد بالمغرب هو محور الرباط الدار البيضاء احب من احب وكره من كره يجب ان تعرف ان الثروة الموجودة في الجنوب هي التي تستثمر في الشمال على سبيل المثال لا الحصر هل تستطيع ان تقول لنا اين مداخيل فوسفاط بوكراع ليكن في علمك ان مدينة اكادير تساهم ب 70 المئة في الفلاحة ونسبة مهمة في الصيد البحري علاوة على السياحة بالله عليك هل الرباط تساهم اكثر من اكادير
    مشكلة الجنوب هو سرقته من طرف الادارة المركزية ونفس الشي بنسبة لخريبكة حنا مغاربة ونريد توازن الجهات وليس سرقة جهة وتنمية اخري بغينا المغرب تكون فيه تنمية شاملة وليست عنصرية كما ورثتها السلطة عن الاسعمار ليكن في علمك انا اقيم ف كازا

  • رشيد بن عمر
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 23:14

    استحدت ماكنزي فكرة حول كيف تصنع استراتيجيات من خلاصة مؤشرات رقمية مبنية على معطيات موضوعية ، الفكرة تتعلق بكيفية تتبع تطور المؤشرات وتغيير اساليب المعالجة ، هل يمكن لدراسة كهذه ان تجعل من جهات معدومة جهات منتجة للتروة ؟؟؟؟

  • نورالدين المغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 00:13

    إلى صاحب التعليق 16(السخشوني) انت تتحدث عن الجزائر وليس المغرب، هسبريس فضاء مغربي مشهود له بالموضوعية و الحياد. ولا يوجد مثيل لها في الجزائر اللهم قنات المغاربية التي يديرها صحفيون جزاءريون محترمون(مثل:جمال بنشنوف و غيره) ، يكشفون باستمرار كذب النظام الجزائري و فضح الحقائق مثل الكوليرا و سقي الخضر و الفواكه بالمياه العادمة و الحالة المزرية للمستشفيات و سرقة اموال الدولة و تهريبها إلى الابناك الخارجية ، والشباب الجزائري الذي يخاطر بحياته ب الحريك إلى اوروبا!، عليك ان تفتح عينيك جيدا لما يحدث في بلدك الذي يسير بخطى ثابثة إلى الهاوية بطبعه العملة ، عوض تتبع مشاكل المغرب.

  • البلوكاج
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 02:46

    مزيان… و لكن لم تقولو للمواطنين أين يقع البلوكاج أو يتم تحويل الميزانيات و المشاريع الى جهة ما دون غيرها……!

  • لكدوب
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 03:47

    الى المعلق 16 السخسوني,,,ؤلمن كتعود زبورك ,,هدي يفرقو iglayne ماشي ديور ياربي يفرقو غير دوا ء دلكوليرا.

  • abdelkader lkasmi
    الخميس 6 شتنبر 2018 - 08:46

    on ne cesse de nous donner des chiffres des rarios des porcentages.on ne cesse de nous presenter des raports sur la gouvernance,la corruption le detournement des fonds et après.
    quelles sont les solutions alors?
    y a t il une strategie de developement locale,regionale et nationale?
    si oui quelles sont les mesures prises,les moyens a mettre en oeuvre.
    il est temps de revoir notre modele de developement comme a rappelé sa Majesté le roi.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز