الإقامة تحرم ممرضا تونسيا من مغادرة المغرب

الإقامة تحرم ممرضا تونسيا من مغادرة المغرب
الخميس 16 غشت 2018 - 08:42

يقضِي المواطن التونسي منتظر بن محمد يومه الثاني توالِيا عالقًا وممنوعا من مغادرة التراب المغربي، إثر رفض السلطات المغربية السماح له بالمغادرة بسبب انتهاء مدَة صلاحيّة إقامته في المغرب.

وظل منتظر، الذي يشتغل ممرضا بإحدى مصحات الدار البيضاء، بمكتب شرطة مطار محمد الخامس، لأكثر من ساعتين من أجل التحقيق معه، ما ضيع عليه فرصة السفر، مع ضياع ثمن التذكرة.

واستحضر المواطن التونسي، الذي كان مرفوقا بوالدته وأخته، شروعه في تسوية وضعيته القانونية قبل 15 يوما من الآن بتنسيق مع السفارة التونسية بالمغرب، إلا أن غياب التنسيق بين هذه الأخيرة والمصالح المغربية منعه من السفر لحضور مناسبة عيد الأضحى رفقة أسرته.

ويقول منتظر لهسبريس إنَّه حصل على تصريح مغادرة التراب المغربي من قبل السفارة التونسية، ويخشَى طول مدة الانتظار والإجراءات التي قد تحرمه من قضاء إجازته السنوية ومناسبة العيد ببلده الأم، ويطالب السلطات المغربية بتسريع استصدار تأشيرة المغادرة، مستنكرا في هذا السياق تماطل مصالح السفارة التونسية في مساعدة رعاياها.

وختم المتحدث تصريحه بالتشديد على ضرورة تسهيل الإجراءات والتنسيق بين الإدارات، دعما للعلاقات المغربية التونسية التي قال إنها مطبوعة بوحدة التاريخ واللغة والدين، “وتفاديا للتصادم والإحراج”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

15
  • محيي الدين
    الخميس 16 غشت 2018 - 09:20

    انه الجهل بعينيه. من ليس له مشكل مع الشرطة من الأجانب ومقابل لمغادرة المغرب سواء انتهت صلاحية التأشيرة أو جواز السفر، اتركه يرحل مادام غير مبحزث عنه. هذا هو المنطق المتبع عند اسيادكم الأوروبيون.

  • mobtasime
    الخميس 16 غشت 2018 - 09:26

    و الله حرام العرب داءما يسيؤون معاملة بعظانا للبعظ لو كان اروبيا او امريكيا لابايعو له لاءسف السلطات الاروبية عندما تغادر اراظيها لن تسءل فاءنت مغادر الماء والشطابة اءما عند الدخول هنا يبداء العمل الحقيقي نحن العكس بلادنا اءدخلوها بسباطكم وعند المغادرة بقى والله مسخين بك

  • ali
    الخميس 16 غشت 2018 - 09:59

    كان بالاحرى على هذا المواطن التونسي ان يلتزم بالقانون .هذه ليست حضيرة حيوانات الدخول والخروج وقت ما تشاء .ربما اكون قاص في كلامي على هذا السيد لاكن لم انسى ما فعلته السلطات التونسية مع مغلربة علقو في مطار تونس ومنعتهم من التوجه نحو الجزائر

  • khalil
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:27

    ومادا نقول عن الافارقة الموجودين بطريقة غير شرعية وبدون هوية وكل يوم وهم يتسكعون في الشوارع واحتلال الاماكن العمومية وقلة الاحترام عرقلة المرور عند اشارات المرور

  • مغربي حر
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:32

    ماذا لو كان المعني بالامر قد اصدر شيكات أو متورط في قضايا جنائية وتركته شرطة الحدود يغادر؟
    لماذا لم يقوم بتسوية وضعيته القانونية قبل هذا الموعد؟
    نتعاطف معه كانسان بالدرجة الأولى ولكن قيامه باهمال اجراءات الاقامة فيه اساءة للقانون المغربي ولحق الاقامة الذي منح له.
    لذا فالمطلوب أن تقوم السلطات المعنية بالتحري بدقة في أمره قبل السماح له بالمغادرة، كي تكن أولا رسالة له ولكل من يستهتر بالقانون

  • سناء الادريسي
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:37

    هاذشي فاش فالحين غير بتعذيب المواطنين السيد جمع بعض الدراهم يمشي يعيد مع اهله هاذ الاجراء تيكون عندما يكون للساءح الغير معروف وجهته او مكان اقامته واخذين كلشي بالمقلوب. كون غير شي غرامة خفيفة حيث انتم دولة الحق والقانون ومضيعوش ليه السفر. واحد المرة من شي 20سنة دخلنا بالسيارة ابنتي كانت عمرها 10 كان عندها الجواز اوربي انا وزوجي كذلك مع البطاقة الوطنية وقعت لنا حادثة سير فرجعنا بالطاءرة من مطار محمد الخامس فلم يسمحوا لابنتي بالرجوع بدعوى اننا لانملك الجواز المغربي وبذلك ابنتي غير مسجلة لانها لاتملك بطاقة وطنية سمحوا لنا بالدخول بالسيارة ولم يسمحوا لها بالخروج فطالب زوجي اجراءء القانون الاوربي من يدخل بطرق غير شرعية يرحل على الفور لماذاا لاتقومون بترحيلها الى بلدها حينن ذاك تدخلت مؤسسة محمد الخامس ولحقنا الطاءرة في اخر دقيقة. بصاب كون هاذ القانون طبق على لواكلين الشعب كون راه كلهم ممنوعين من السفر

  • abdellah124
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:37

    les maghrébins doivent circuler et vivre librement dans tous le Maghreb

  • TAGADA
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:40

    Après les immigrés elegaux africans et de moyen orient,je constate dernièrement l arriver des tunisiens et eygeptiens au maroc et ils cherchent avec tt les moyens d obtenire une carte de séjoure comme le mariage ou le mariage blanc,d autre part comment ce tunisien elegale au maroc peut travailler et faire venire sa sœur et sa mère !? puisque pour un maricain on Tunisie même légale ne peut pas acheter une maison ou une terre,donc pour les marocains d oublier le mot frère, arabe et ces khoza3balates et de ne pas être naïf et cela rien avoire avec le racisme,les marocains d abord ni moins ni plus.

  • حسن حسون
    الخميس 16 غشت 2018 - 10:52

    في دولة الامارات ان كنت مخالفا للاقامة فيمكنك ان تغادر متى شئت الا ان هناك حالتين : الاولى ان تدفع غرامة مخافة الاقامة و العودة متى شئت و كأن شيئا لم يحصل او ان تغادر دون اداء الغرامات و عندها تكون محروما من العودة للامارات لمدة تتراوح بين السنة و السنتين .
    نفس النظام تتبعه تركيا باختلاف ان عدم اداء الغرامة بتركيا يترتب عنه حرمان قد يصل لعشر سنين و في حالة الاداء يحرم المخالف من العودة للبلد لمدة ستة اشهر.
    غرامة مخالفة الاقامة بالامارات هي تقريبا 800 درهم عن اول يوم و 250 درهم مغربي عن كل يوم اخر .اما يتركيا فالمخالفة اخف كتيرا اذ تختلف باختلاف الجتسية و كمتال المغربي المخالف بتركيا لمدة سنة له غرامة لا تتجاوز 300 دولار و حرمان ستة اشهر الجدير بالذكر ان هذه الاجراءات لا تتعدى على ابعد تقدير نصف ساعة .ادعوا سلطاتنا الى ان تتعلم من الاخرين.ام لانه تونسي؟ ماذا لو كان امريكيا؟ ؟ انشري عزيزتي هسبريس.

  • observateur1
    الخميس 16 غشت 2018 - 11:51

    من واجب اي زاءر للمغرب ان يحترم القانون المغربي,كل ماقامت به شرطة المطارهوتطبيق القانون بدون عواطف,لان حماية الوطن والمواطنين هي في تطببق القانون كما يجب,فهذا ساري به في كل اقطار العالم,فلا داعي لكترة التعليقات الفارغة من المضمون لايجب جهل قانون الدخول والخروج في بلد الاستقبال,ولداعي للمبالغة في التعليقات العاطفية الزاءدة,القانون لايحمي المغفلين
    انشري هسبريس

  • سوسية
    الخميس 16 غشت 2018 - 12:04

    لي تيقول خلوه ارحل راه اي دولة فالعالم الا شافت اي واحد مدة الاقامة منتهية تيتمنع من السفر وتيتم التحقيق معه حتى يتاكدوا انه ما عندو حتى مشكل ومن بعد اترحل ولكن بعد المهاجرين تيحساب لهم المغرب غير اجي وخد طيارة وسير فحالك كون هذا التونسي عارف القانون كان عليه اسوي الوصغية ديالو قبل ما يغادر وهو مقيم ويشتغل ممرض يعني غادي اكون فاهم قانون الاقامة بالمغرب وانا متاكدة ان بلاده سوف تتعامل مع اي اجنبي خارق القانون بنفس الطريقة ويمكن اكثر.

  • لعجاج
    الخميس 16 غشت 2018 - 13:43

    ماذا لو كان مواطنا أمريكيا أو أوروبيا أو حتى إسرائيليا ولو كانت أوراقه مزورة لا أظن أنه سيعامل بمثل ما عومل به هذا العربي !!

  • شرف
    الخميس 16 غشت 2018 - 14:02

    خلو السيد يمشي يعيد فبلادو مع ناسو, راه تونسي حرام عليكم حشمتو بينا !!!!!!

  • محمد المولدي
    الخميس 16 غشت 2018 - 14:59

    ناسف لابن منزل حر اخونا منتظر والاصل ان القضية اكبر من شخص ولاكن بين الاتحاد المغاربي اامزعوم وان قانون اي اتحاد هو السماح للمواطنين الدخول والخروج ببطاقة التعريف الاتحادية وتوحيد المعلومات والتنسيق بين الوزارت خاصة الداخلية وتسهيل الدخول والخروج لكي يكون هناك اتحاد وهذا ما يحصل في الاتحاد الاوروبي

  • moharbati
    الخميس 16 غشت 2018 - 15:14

    هؤلاء المسؤلين يعاملون المهاجرون بالقسوة وخاصة منهم أبناء المغرب الكبير لشئ في نفس يعقوب. حتى يعاملونا سلطاتهم بنفس المعاملة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات