الشافعي: مستشفى تزنيت "سجن للأطفال" .. دقّت ساعة المحاسبة

الشافعي: مستشفى تزنيت "سجن للأطفال" .. دقّت ساعة المحاسبة
الجمعة 10 غشت 2018 - 10:00

اعتبر الدكتور مهدي الشافعي، الذي أثار مواقع التواصل الاجتماعي وبات يعرف بـ”طبيب الفقراء”، أن الضجة التي أثارتها قضيته “ما هي إلا تعبير عن صوت المغربي الحر وتعبير عن معاناة المغربي، وخاصة الطفل المغربي الذي عانى من غياب جودة الخدمات الصحية وعدم استفادته منها بطريقة عقلانية”.

الشافعي، الذي سبق له الاشتغال بمستشفى عبد الرحيم الهاروشي للأطفال بالدار البيضاء، شدد، في حديثه مع جريدة هسبريس الإلكترونية، على أنه قام “بالدفاع عن المواطنين، والأطفال بصفة خاصة، بطريقة صامتة وسلسة؛ لكن تبين لي أن هناك شياطين الخفاء الذين يقومون بتعسير الخدمات عليهم عن طريق خلق شوشرة وارتباك بالميدان العملي، حيث تعرضت لمعاناة مع الإدارة عن طريق لجان تفتيش ومجالس تأديبية والآن محاكمة”.

ولفت الطبيب، الذي أدين منذ أيام بغرامة مالية في إطار القضية التي رفعها ضده مديره بمستشفى الحسن الأول بتيزنيت، الانتباه إلى أنه قام بـ”مراسلة الجهات المعنية؛ منها إدارة المستشفى، والمديرية الإقليمية، والمديرية الجهوية، ووزارة الصحة، إلا أنه لم يكن هناك أي رد”.

وأوضح الشافعي، الذي تنقل من مستشفى الهاروشي بالبيضاء إلى مستشفى كلميم قبل أن يحط الرحال بتزنيت، أن التضييق عليه يدخل “في إطار الخناق وحدة الموقف؛ لأنه في تعسير الخدمات وخلق جو احتقان تصبح الخدمات هزيلة”.

ووصف “طبيب الفقراء” مستشفى الحسن الأول بمدينة تيزنيت بـ”السجن”، حيث أشار إلى أنه “سجن للموظف والمواطن، وخاصة الطفل المغربي”، مشددا على أن “اليوم حان وقت المحاسبة، والمسؤولون غير المسؤولين على القطاع يجب محاسبتهم”.

ورد الشافعي على اتهامه بكونه يبحث عن “البوز”، حيث أكد لهسبريس أنه لم يكن يتوفر على صفحة بالفايسبوك، واضطر لإنشائها لسرد ما يقع داخل أسوار المستشفى، مضيفا “لا أبحث عن البوز. أتحدث عن الطفل المغربي، ولو لم تكن لي الغيرة خدمة للوطن والنهوض بالقطاع لما قمت بذلك”.

وفي إطار الرد على هذه التهمة، تابع المتحدث بأنه “لم يسبق لي الحديث عن العمليات الجراحية التي قمت بها، ولو كنت أبحث عن البوز لقمت بذلك على غرار آخرين، والمواطن المغربي غادي يعرف أننا نبحث عنه”، مؤكدا أن “من يروج ذلك هم أشخاص من داخل القطاع لأن القضية تجاوزت الحدود”.

وتعقيبا على عدم تبني ملف من طرف النقابات الصحية، شدد المتحدث نفسه على أنه تم “اللجوء إليها ولا أحد حرك ساكنا، بقوا صامتين وقد يكونوا متواطئين أو أنهم غير قادرين على حل الملف والمشكل”.

وأكد الدكتور الشافعي أن الملف ليس قضية شخصية وإنما قضية جميع الأطر الصحية، “حيث هناك عدد من الأطر التي تعاني من تعسفات إدارية، إذ يتم تلفيق تهم لهم، وهناك من عبروا عن غضبهم؛ لأنهم تعرضوا لنفس الموقف”.

“هناك استئناف للحكم، ومن سيؤدي المبالغ هو الشافعي؛ لكن يجب أن يثبت الحكم”، يورد الطبيب، الذي حذر من تعرض المواطنين للنصب باسم الحملة التي أطلقت لجمع المبلغ المالي الذي قضت به المحكمة في حقه لصالح مدير المستشفى الإقليمي بتزنيت.

وشدد الطبيب مهدي الشافعي على أن هذا الحكم القضائي لن يخرسه وسيواصل مسيرة كشف الحقيقة، قائلا “سواء حكموا علي بثلاثة ملايين أو ثلاثة ملايير لن أسكت، والحق يبقى حقا”.

يشار إلى أن الدكتور مهدي الشافعي قرر استئناف الحكم الابتدائي، الصادر في حقه الأسبوع الماضي، والذي أدين من خلاله بتعويض قدره عشرون ألف درهم لصالح المشتكي عبد لله حمايتي، مدير المستشفى الإقليمي بتزنيت، وبغرامة مالية قدرها عشرة آلاف درهم، على خلفية متابعته بتهمة السب والشتم في حقه.

‫تعليقات الزوار

90
  • المالكي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:16

    من شيم المغاربة التعاون فيما بينهم في اوقات الشدة وهذه ميزة لن تجدها في اي شعب من الشعوب باستثناء جمايكا التي يضرب بها المثل في التلاحم والتعاون والتاخي بين مواطنيها .

  • marocain
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:18

    (وتعقيبا على عدم تبني ملف من طرف النقابات الصحية، شدد المتحدث نفسه على أنه تم "اللجوء إليها ولا أحد حرك ساكنا): ليتَّضح للجميع أن مسؤولي النقابات مُجرد مُمثّلين مَسرحِيين و مستخدمين لدى أسيادهم لتدجين قطيع العُمال و تلقينه ما يُملى عليهم. الحمد لله أن هناك الموت و يومٌ مقدرُهُ خمسين ألف سنةٍ للحِساب.

  • التهامي الوزاني المساري
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:20

    الرجـــــل أبـــان عن صدقــه وحسن نيته قــــولا وفعــــلا وممارسة, أمثــال هؤولاء يجب أن يكرموا وتسمى بأسمائهم الشوارع والأزقة والمؤسسات – ويوسموا أمام الملأ , لا أن يزج بهم في ردهات المحاكم , عجبا لزمننا البئيس الذي صار يخفض العالي — ويعلـــــي من سفــــــل …تبا لكم ولما تصــــــــــــــــنعون..
    ** جميــــــعا من أجـــل مهـــدي الشافعي مديرا لمستشفى تزنيت **

  • Rifland
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:21

    Ce grand Monsieur mérite d'être a la tête du ministère de la santé c'est la moindre chose que l'on puisse faire pour un homme de cette grandeurs

  • #509
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:25

    النقابات تخلت عن الاطباء منذ وقت طوييييييييل و اخذت تستمتع بالاموال في الفنادق المصنفة و اصبح الأطباء هم الحائط القصير اجرتهم تتذيل سلاليم الاجور اعتداءات بالجملة ( اخرها اعتداء على مصلحة الانعاش بالجديدة) و التهديدات من طرف المرافقين و ادارة لا تعتبر الطبيب بل هو فقط موجود لسد الثغرة و امتصاص الغضب اما الشروط العلمية للعمل فسوريا و فلسطين أفضل وهو ما يدفع جل الاطباء للهجرة 5000 طبيب خلال 3 سنوات الاخيرة و العدد سيتزايد هذا ان لم بقومو باستقالة جماعية امام صمت اصحاب القرار

  • بن
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:28

    ياأخي انصحك عندما تكون المنظومة فاسدة لايمكن إصلاحها بأفراد قلائل .لان في المغرب الشجرة التي لاتنحني مع الريح تقطع .

  • zorro
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:30

    هنيئا لك دكتور, الغرامة التي حكمت بها المحكمة 30الف درهم هي ثمن المشتكي, و هي ثمن عجل سمين صالح للجزار….مبروك عليك العيد راك معيد مزيان….

  • مصطفى
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:31

    للاسف هذا هو مغربنا
    كما قال الشاعر نحن في سجن كبير اسمه الوطن العربي
    الدكتور الشافعي رجل في زمن قل فيه الرجال

  • ابوعابد
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:32

    اسم علي مسمي، نريد المزيد من هذا الشباب الا طبا الصادقين.

  • حسن
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:34

    شخصيا ما لم افهمه هل مدير مستشفى تيزنيت له وجه يواجه به المواطنين لو كان على حق سيتضمان معه الجميع لكن الساكنة تعرف الصالح من غير الصالح وتضامنت مع الدكتور الشافعي بالتالي فالدكتور مشهود له بالكفاة .الامر واضح الا ان الادارة داءيما تكون بجانب القوي لكن فليعرفوا ان المغاربة مبقاوش مكلخين.

  • said gadiri
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:34

    الحق يعلى ولا يعلى عليه.كنا ننشد مغربا ينصف فيه المظلوم ويعاقب فيه الظالم لكننا أخطأنا الطريق.وأصبحنا في زمن يصدق فيه الكاذب ويكذب فيه الصادق وينصر فيه الظالم ويعاقب فيه المظلوم ويكافأ فيه الفاسد وهذه من علامات الساعة والعياد بالله

  • غير دايز
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:37

    انا فهمتك

    انت دكتور تحب مهنتك وتريد الاشتغال بجدية وحيوية

    خويا بلاصتك مكيناش هنا .غادي تعذب في دماغك وحياتك حينت كتخدم بالعقل والقلب

  • بدر
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:37

    شفتي المواطن ما كيحب غير الناس المعقولين.. هاد السيد اول طبيب مغربي يخرج الشعب للشوارع للتضامن معه.. هذا دليل على تعامله الطيب معهم. أتمنى من الملك تقديم وسام لهذا البطل بدل تقديم اوسمة للمغنيين.. فالغناء لن ينقذ أطفالنا من الموت و لن يملئ بطوننا بالطعام..

  • كريم رمضان
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:44

    أينما حللت وارتحلت فستجل نفس الملاحظات ولن تشفع عنك مصداقيتك ولاصدقك في تبيان الواضحات المفضحات على امتداد كل المستشفيات. ايها الشافعي ايها المهدي من لم يهده الله فلا هادي له وهذا واقعنا . ما عليك الا بصمت القبور ففي الصمت حكمة وإن شئت أن تستمر في نهجك بفضح ما تراه انت تجاوزات فما عليك الا الصبر والمصابرة كلمات الحق لايتقبلها الكثيرون لأنها تؤرق مضاجعهم ويوما ما ستجد نفسك وحيدا محشورا في الزاوية سيتوارى عنك الجميع الا الواحد الديان الحق هذا إن كنت تنشد الحق وإلا فالبقية نتركها لك.

  • wood
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:45

    كل من له غيرة حقيقية على الوطن يتم تهميشه في هذا البلد ، و من ينتقد الوضع يتم التضييق عليه ، و إن تمادى في إنتقاده و معارضته فلدى المخزن ترسانة كبيرة من القوانين و الإجراءات التي يفعلها ضد هذا الشخص . فهذ اساليب قديمة دأب عليها ازلامه مند الإستقلال و من بينها مراقبة الشخص المعني عن كثب علهم يكتشفون نقطة ضعف او خطأ و لو صغير يبنون عليه قضية كبيرة ، كما يبحثون في تاريخه علهم يجدون قضية قديمة يتم إحياءها ، فالمحاكمات الجائرة و التهم المفبركة اسلوب ما زال المخزن يستعمله الى الآن كما قد يحكم على الصحفيين او المعارضين بمبالغ باهظة كما حدث لهذا الطبيب . و من جانب آخر يشجع داخل المجتمع اللامبالات و الإنانية او كما يقولون : هير تفوتني و تجي فين ما بغات !!!

  • Maghribi
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:46

    نحتاج لاطباء من طينة هدا الطبيب.للاسف هناكا اطباء هدفهم جلب المال من اجسام الفقراء بتواطء مع مدراءهم.من يعمل في سبيل الله يضاعف اجره في الدنيا و في الاخرة.

  • الضمير الحي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:47

    الدكتور المهدي الشافعي هو الضمير الحي للشعب المغربي التواق إلى كل إصلاح حقيقي وجذري بمنظومة الصحة في المغرب طوبى للدكتور الشافعي.

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:49

    النقابيون وما أدراك ما النقابيون هم أيضا يبحثون عن مصالحهم ويستعملون مواقعهم النقابية من أجل قضاء حوائجهم ،بطبيعة الحال لن يتجاوبوا معه لأنهم مع الفساد.

  • amal-Berlin
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:49

    د اخل المغرب وخارج المغرب عديد من المغاربة يتتبعون قضايا المواطنين بما فيها مهزلة الحكم الدى اصدر في قضيتكم التي هي في العمق حكم غير مباشر لساكنة اقليم تزنيت .
    جمعة مباركة

  • يوسف مغربي حتى النخاع
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:50

    الاخ الشافعي لم يختر هذا الوضع و اختاره قدر الله عز و جل بين الاف الأطباء خصوصا و المغاربة عموما لكن الظروف تصنع الأبطال و عليه تحمل مسؤولية الدفاع عن هذا قطاع حساس و ان لا يخرج الا بنصر و مكتسبات تفتح ابواب الاصلاح على ارض الواقع
    ان يكون داهية بن داهية و ليس طبيبا طيبا فقط انها الحرب الخفية على المواطن المغربي من التعليم و الصحة مرورا بالطرق
    و الحرب خدعة وتحتاج دهاة و الحذر حتى من المحيط المقرب
    بعد أن كان يتدخل الراحل الحسن الثاني لقمع كل شخص مطالب بحقه ضعيف فهذا يصمت و بصمته معنى و هو اعمل قدر مساتطاعك فإذا انتصرت حافظ على نصرك و لا تبعه و لا تساوم على مكتسباتك و استمر على طريق النجاح في تواضع و حذر
    اذ ذاك يعترف بك الملك لا يهمه المنتصر أكان طيبا ام خبيثا و لكن المهم ان يفرض وجوده قوة و دهاءا على أرض الواقع
    لانه لا يريد أن يحيط نفسه بطيبين ضعفاء و يعادي اقوياء خبثاء
    السلطة لا تقتسم و لكن السمع و الاحترام لمن يملك ما يثبتها
    هنيئا للشعب المغربي بصحوته الجديدة دائما مقاطعون بالدق و السكات و النصر قادم و هذه التي نرى بشائره لن نترك وطننا لقراصنةالدولة
    الحمدلله الحمدلله الحمدلله

  • العبدي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:50

    لفظ فوك يارجل يا نزيه بادن الله الواحد اﻻحد ستهزم المنافقين المرتشين المنبطحين المتملقين ﻻنك دو مبدا و تدافع عن حق التطبيب للجميع ونحن معك نتمنى لك التوفيق ونسال الله تعالى ان ينصرك على القوم الكافرين الظالين اللهم امين.

  • طبيب فرنسي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 10:51

    Rien à faire ici, fais tes valises et faut quitter ce pays. En France on manque atrocement de chirurgiens-pédiatres et l’administration te facilitera la vie pour exercer sereinement dans un milieu où tu seras amplement productif et sans parler du salaire que tu pourrais avoir… Faut pas réfléchir, ce n’est pas le moment ni l’endroit pour jouer les héros, faut se sauver est très vite de ce traquenard qui est le Maroc.

  • شمس
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:01

    الكل يتعاطف مع الدكتور ….. لانه هو من سبق واشتكى…قد يكون الدكتور مظلوما اكيد….ولكن لماذا نحن المغاربة عاطفيون ومتسرعون في اصدار الاحكام على الناس …لماذا لا نحكم حتى نسمع مدير المستشفى ماذا يقول…لانني موظف واعرف الادارة عن حقيقتها..خصوصا ويوجد الكثير من الموظفين لا يحترمون رؤساءهم ولا يلتزمون باوقات العمل ويغيبون..ووو،،،وايضا هناك موظفون وطنيون صادقون واوفياء…ونفس الشيء للمدراء يوجد اولاد ناس ويوجد ايضا اولاد…….كملوا من عندكم…..تحية للشعب المغربي العظيم…vive moroc

  • موحند
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:04

    تحية تقدير واحترام للدكتور المهدي الشافعي على غيرتك وتفانيك لخدمة المرضى وخاصة الأطفال لأنهم هم مستقبل هذا البلاد. لقد دخلت التاريخ ببابه الواسع لأنك ترفظ العمل في المنظومة الفاسدة التي حولت جميع المؤسسات إلى سجون والمغرب بأكمله سجن كبير. كم نحن الاحرار فخورين برجولتك وشجاعتك وصفاءك وكفاءتك وانسانيتك. تعادل الف رجل. يا ريت لو مؤسسات الدولة يسيرها امثال الدكتور الشافعي والله العلي العظيم في ظرف ١٠ سنوات ستكون صحة المغاربة في احسن الأحوال. الى الذين يؤمنون بالمهدي المنتظر اقول لهم أن الدكتور المهدي الشافعي حولكم وبينكم ومعكم يدق ناقوس الخطر وفيقو من سباتكم العميق.

  • تائب
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:15

    قال احدهم قديما
    اذا اتاك احهم يشتكي وعينه مفقودة فلا تتسرع حتى ترى خصمه فربما يكون قد فقد كلتا عينيه.
    الدكتور الشافعي يملك نصف الصورة ونصفها الاخر لدى خصمه . واكيد ان المحكمة عندما ادانته استندت على شهادة الشهود قد يكونوا اطباء ممرضين او مرضى . ثم ان مبلغ 3 ملايين ليس غرامة لفائدة الدولة وانما هو تعويض لفائدة مدير المستشفى الذي يعتبر الرئيس المباشر له .نحن في مؤسسة عمومية وتعاملك مع رئيسك المباشر يجب ان يكون وفق الضوابط الادارية . ولا يحق لك ان تبهدله امام الملا.

  • معلق غيور
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:16

    في فرنسا كرم الافريقي الذي انقذ طفل واحد و في المغرب يحاكم طبيب انقد عشرات الاطفال و كشف عن الفساد……انه فرق شاسع بين الديمقراطية الحقة و المزوقة

  • abou widad
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:16

    A mon avis ce médecin mérite d’être le ministre de la sante

  • MOHAMED CHERIF / FRANCE
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:24

    مغاربة العالم كذلك يساندونك وأنا واحد منهم ، أي غرامة ثقيلة ظلما سنتعاون لأدائها خدمة للمواطن وللطبيب النزيه وللحق في الصحة ولشفافية ،أقول لمدير المستشفى كن رجلا وتنازل عن الدعوى ، فالشافعي لن تهزمه لا أنت ولا الشياطين الموجودين في المغرب ،لماذا لا يوجد شياطين في فرنسا ؟ لا رحل الشافعي لفرنسا وعمل بنف الإخلاص لنال الملايين شهريا وترقى بسرعة ،لذا لا لعرقلة العمل النزيه للأطباء ، لا لتسبب في هجرة الأدمغة والأطر ، فالخاسر هو البلد ، لذا كن رجلا يامدير مستشفى تزنيت واترك الشافعي يداوي الفقراء ، فتحية لك أيها الطبيب الشافعي وتقبل دعمي وتنويهي

  • كلنا الشافعي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:24

    هناك البعض من سيقول ان هذه القضية حالة خاصة تتعلق بطبيب ومدير مستشفى ولاكن القضية أبعد من ذلك بكثير، انها قمة الجبل الجليدي وما خفي اعظم.
    هنا يتبين أن المشكل ليس اختلال في نظام اشتغال قطاع ما بنزاهة، وإنما يكاد المرء بجزم ان نظام الاشتغال النزيه يعرقل الخلل.
    دائما الضحية هي الفئة الضعيفة لأن القوي يفترس بدون اكتراث، الم تقل احد التقريرات انه من التعاسة والبؤس ان تكون طفلا في المغرب ؟

  • abbou
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:26

    هذا الطبيب سيرحل الى بلد اخر عاجلا ام اجلا وسنبقى ههنامع المعتوهين والمسطيين والمشرملين والمفسدين و>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>الشفارة والنصابة و الشناقة والبزناسة والمرتزقة والحكارة وبهذا سيصدق علينا القول اجمل بلد في العالم

  • المغرب يحكمه المفسدين
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:34

    المغرب سجن كبير للفقراء وللطبقة المتوسطة وللشرفاء والشريفات وحتى حاجة مكتفرح في المغرب.

  • مغربي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:36

    الدكتور يتكلم من منطلق انساني واخلاقي وذلك نابغ من صحوة الضمير لذيه وحبه للمهنة لذا فهو يحارب بشتى انواع الاسلحة انما الحق يعلو ولا يعلى عليه والعاقبة للمتقين . ولمن يسير ضد تيار الاصلاح اقول " حاسبو انفسكم قبل ان تحاسبوا لان الله يمهل ولا يهمل…..

  • Kamal
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:46

    Au n4 pourquoi pas directeur de l’organisation mondiale de la santé. On ne combat pas les dysfonctionnements de cet hôpital par l’insulte et la diffamation de son directeur et s’il y’a dysfonctionnement tout le staff médical en est responsable y compris ce soit disant médecin des pauvres qui ne cherche apparemment que le buzz

  • ادريس الوردي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:48

    انا فخور بمثل هذه الأطر الشابة التي تضحي بالغالي والنفيس في سبيل أبناء الوطن الحبيب.كما اطلب الله لهم العون والصبر وتحمل ما يكنه لهم أعداء المصلحة العامة.عاش الشباب الغيور والمخلص لبلده.

  • صالح صالح
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:53

    وهل عندنا نقابات يا دكتور؟ لك الله ومعك الله. قال الشاعر قديما : ما أكثر اﻻخوان حين تعدهم. …لكنهم في النائبات قليل. ..واحنا هما احنا. اللهم نساله اللطف.

  • lemaroquino
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:53

    المهدي الشافعي هدا هوا المهدي المنتضر الدي سيفظح الفساد في المجال الصحي في المغرب وسيشفع المغاربة الفقراء

  • Moose
    الجمعة 10 غشت 2018 - 11:58

    مع كل الاحترام والتقدير لك
    أقول لك لوحدك لن تستطيع تغيير الفساد
    الذي ينخر القطاع الصحي وسيستعدون لمواجهتك بكل مااستطاعوا لاخماد صوت الحق
    لانهم وبصريح العبارة فاسدين لا تهمهم سوى مصالحهم لا غير
    اما ما يظهر في التلفاز من تطوير للقطاع الصحي ورعاية صحية للأطفال وووووووو
    هو مجرد خداع للمواطن
    الفساد ما زال ينخر مجتمعنا
    انتها الكلام

  • chouf
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:00

    ي ا دكتور لا تنسى ان يد واحدة لا تصفق.وازيدك في قطاع الصحة شهة الشرق كان ممرض وامراته هما المتحكمين ف المستشفى واتوا يعني مسؤول بالاقليم كان يسمى في وقت ماmedecin chef de la province medicale .وجاؤوا بمقتصد والله اعمر ذاك السيد واتهموه بانه جامع مريضة واوا قتلوه بالعصاء والتهم وزيد وزيد و3سنوات حبس ولكن بمشيئة الله وقدرته اصبح قائد في مقاطعة في الشرق.مين فات الفوت جاوا اللي شهدوا فيه وداروا محاضر وامضاوا عليها قالوا هاذاك السيد اظلمناه ما شي هوهاذه الاخبار officieuses.ما هاذا المنكر لانه الممرض الماجور اديار المستشفى كان طاغية واخافوه الممرضون والممرضات.لكل شيئ نهاية يا ظالم فين اتروح.

  • محمد
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:00

    الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة.
    {صدق رسول الله}

  • mowatin
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:09

    في فرنسا كرم الافريقي الذي انقذ طفل واحد و في المغرب يحاكم طبيب انقد عشرات الاطفال و كشف عن الفساد……انه فرق شاسع بين الديمقراطية الحقة و المزوقة

  • Wafae
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:14

    جميع مستشفيات المغرب كلهم مجزرة وسجون وظلم و التكرفيس على الناس و عدم توفر على الأدوات والادوية الأوكسجين للتنفس الاصطناعي و التبليج اي البلح…… والو والو والو …. الإنسان عايش في المغرب غي زهر …. اما المتبقي كله الغش والكذب…. القتل و سرقة الأعضاء البشرية….واش اعبادالله مستشفى المخزن تيمشي ليه الإنسان داير حادثة السير تيموت وتيقولوليه خرجوه ديوه خارج المستشفى ديرولو سكانير بي 500درهم وعاد ردوه هنا انديرو ليه الراديو….. وعاد الى بغيتيه تركبيه في امبولنص ambulance كاينة ديال 600درهم الأوكسجين.. او لا معندكش 600درهم تركب في امبولنصambulance حالتها خانزة ومصدية…. . جميع الدكاترة الي في المغرب يخدم في مستشفيات خاصة ديال الفلوس…..وتيسرقو الأدوية المعدات من مستشفى الدولة و كيديوهم المستشفيات الخاصة ديالهم وهد الكلام صحيح و بالدليل …. اوى هد البلاد مبغاتش اتقاد فينما تحط الراس ديالك ايوجعوك ايضروك….. فقاش هد البلاد تتصلح…. وعباد الله المليك سيدنا محمد السادس وهلكتوه واعطى وعيا والشفارة غلبو عليه….. بلادنا زينة بزاف ولكن الشفارة قداو عليها مخلاها تطلع كترو الخونة.

  • مغربي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:18

    المستشفى العمومي في المغرب أغلى من الخاص الفرق بين الخاص والعمومي هو طريقة الدفع واحد فوق الطاولة والثاني تحت الطاولة إدارة المستشفيات فاسدة طبعا ليس الكل هناك شرفاء في اَي مكان لكن مع الأسف وصلنا الى نقطة سيئة جدا في إدارتنا وخصوصا العمومية غياب الضمير المهني وعدم المحاسبة هو السبب فيما نحن فيه موضوع ربط المسئولية بالمحاسبة مجرد حبر على ورق يجب إيجاد حل قبل ان نصل الى أسوأ من ما نحن فيه تطبيق القانون بالقوة والقضاء هو المسئول الأول امام الله وامام الشعب العقاب بدل الإعفاء هو الحل

  • Ahmed zine
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:23

    هذا الدكتور لا يريد منكم تسديد فاتورة نصله بل يريد التحام الطبقة الكادحة من الشعب ليثوروا على نظام القهر و الظلم السائد في البلاد
    من أراد العيش الكريم فلا بد من التضحية و الا فسترون الامر من الظالمين المحتكرين للسلطة و هم يعلمون جيدا انهم ضعفاء الى حد أقصى، الحيد الذي يمكن دحرها هو الشعب اذا أراد ان تكون له كلمة و صيت و الا فموتوا أحسن لكم

  • محمد
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:24

    اشتغل وتبث وخلي الزرع ينبت الله يخرج الأمور بخير

  • تاغفة
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:28

    الاطر في وزارة الداخلية ماكين لنقابة لاوالو الحكرة و الانتقام لكل واحد تكلم على الحق العمال الفاسيدي طغو أكثر من فرعون حتى خطب صاحب الجلالة لم تعد تخيفهم والله لو كانت محاسبة لسجن 99% منهم

  • مولاي شريف
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:30

    ايها اكذكتور المهذي الشافعي الله انصرك او حفطك و عاش الشعب من طنجة الى الكويرة إفطح الخونة ايها الطبيب اما بالنسبة للمستشفى العار الحسن الاول بتيزنيت ليس سجن للاطفال فقط بل لكل مريض من المرضى لا يوجد فيه اي حق من حقوق المرضى الخزي و العار لك يا مدير المستشفى و انصر و التوفيق لي مهذي الشافعي.

  • loubna
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:32

    هذا هو حال المشتشفيات في المغرب سوء المعاملة ورداءة ظروف الاشتغال أو معندكش الحق باش تهضر (يحاولون خوصصة قطاع الصحة والتعليم )الله ينصرك يا طبيب الفقراء وينصر كل من يريد الخير لهذه البلاد وربنا ينتقم من كل ظالم✌️

  • Buzzz
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:32

    و لو كان هذفه البحث عن البوز.يا ريث اناس يعملون و يجتهدون و نكافئهم بالبوز و الشهرة.خلو علينا الناس الذين يبحثون عن البوز باكل اموال الناس بالباطل

  • abou widad
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:39

    SERT QU'IL YA UN VRAIS DÉLIRE DANS LE SYSTÈME ENTIER.MAIS AU MOINS CE MÉDECIN A EU LE COURAGE DE DIRE NON CONTRAIREMENT A PLUSIEURS QUI PRÉFÈRE SOIT GARDER LE SILENCE SOIT S’ENFUIR A L'ETRANGER ET C'EST IDIOT DE CROIRE QU'IL LE FAIT POUR LE BUZZ

  • ahtit..
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:43

    تحية عالية هذا ما بنقص في زمننا أشخاص في قلبهم الرحمة والتعاون والقيام بعمله على أحسن حال رغم الضروف الغير المناسبة . لأن للأسف في وطننا إنك كنت من أصحاب النهب والظلم والفساد فإن طريقك سيكون معبدا بالورود ولن تجد مشاكل . أما من يريد القيام بواجبه وأكثر وإظهار الفساد والعيوب المرتبطة في مجال عمله ،فإنه بالكاد سيكون طريقه لتحقيق هذا المبتغى ممتلئ بالصعوبات إلى حد يمكن أن يمسه في حياته الشخصية ….

  • لتعجب يتبلا
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:53

    والله العضيم الی معاملۃ هاد الطبيب هي معاملۃ جميع الاطباء هنا في ميلانو راه العمليۃ ماشي هي العلاج الكامل راه العنايۃ هي اهم شيء وكتولي نتا باغي غير تخرج من المستشفی شحال ديل الفرمليۃ غير في كولوار واحد الاجهزۃ لعلك ترضی وكيتعاملو معاك بحال راه الرزق جاي غير من عندك شتاااااااااااااان بين المخرب واوروبا

  • Youness
    الجمعة 10 غشت 2018 - 12:53

    قوله تعالى : قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33
    ولكم عبرة في قصة نبينا يوسف عليه السلام . عندما دخل السجن ضلما وتحمل دالك لأنه رفض الاستسلام للشيطان. ولكن في الأخير أصبح من كبار المسؤلين. …
    إنها ضريبة الجهر بالحق … ولكن الحق يعلى ولا يعلى عليه … إنها سنة الله في الكون ولن تجد لسنة الله تبديلا. عليه التحمل واخد العبرة من نبينا يوسف لا أن يقول إنه المغرب… نبينا يوسف تحمل عناء السجن .
    قوله تعالى : قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33

  • باختصار شدييييييييييد
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:03

    قطاع الصحة في المغرب خامج وموسخ وكارثة والمخزن كيديرها بالعاني باش الشعب المقهور والمنكوب ديما يبقى مقهور ومخلوع ومسكين وخايف وديما يبقى يرغب ويبحث على ابسط حقوق وينسى الملايير الدولارات لي كينهبوها المسؤولين والوزراء ويبقى دييييييما يركع طول حياتوه.

  • Arjdal mohammed
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:04

    Passant toute mon enfance a l hopital hassan1 tiznit ,mon pere etant chef personnel de la province medicale,j en est vu des senes et des
    ,cas incroyables.si on raconte ça on dirais sur la plannete mars,je crois en la version du dr chafaai et je pense que c est juste une goutte!!!!!!!

  • citoyen
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:13

    faire du bien c est quelque chose d excellent
    mais les proches d abord :
    les collaborateurs ; les infermiers; tous ce qui entour
    mais d être contre tous monde même si tu a raison c est difficile et c est pas humantaire
    faire la pression sur les employés pour faire du bien c est pas commode
    un mal pour un bien
    un médecin c est un encadrant un gérant des
    situation difficile et pas une machine qui labour
    avec tous mes respects

  • المتفائل
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:16

    المافيا استولت على جميع القطاعات في المغرب وبالأخص قطاع الصحة وهدا خطير على تنميةوتقدم المغرب لهدا يجب محاربة هدا الأخطبوط الوحشي

  • ماريا
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:34

    الطبيب الشافعي طبيب نزيه مخلص صادق في زمن قل فيه الرجال يتصف بالمصداقية .النزاهة أصبحت تحاكم .الطبيب يستحق التبريكات و التهاني لاخلاصه وصدقه ونزاهته وان يصبح وزيرا للصحة مثله مثل الدكتور محمد الفايد يستحقان أوسمة ملكية

  • نصيحة
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:36

    أنصح هاذا الطبيب المحترم بعمل لجوء انساني إلى أوروبا فالمغرب بلد عاش تحت الخنوع و لم يكن فيه اي شكل من اشكل المساوات و العدالة طوال تاريخه

  • كلنا مستهدفون
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:48

    كلنا الشافعي
    كلنا مستهدفون
    كلنا مع الدكتور الشافعي
    كلنا مع طبيب الشعب

  • العبقري
    الجمعة 10 غشت 2018 - 13:54

    الحسد هو أحد أسباب هذه المشاكل القبيحة التي تعاني منها البلاد

  • الشافعي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 14:03

    قليلون من يتوفرون على شهامة الدكتورؤ الشافعي و أصبح من الناذر أن تجد موظفا تتوفر فيه صفة المرؤة وإخلاص و روح وطنية مخلصا لوطنه وهذا ليس فقط بالطب فقط إن بلدنا في أشد الحاجة مخلصين في ميادين الجيش والدرك والأمن والوظيفة العمومية وكذلك إلى شركات مواطنة حتى يتمكن المغرب من النهوض باقتصاده واصلاح بنيته التحتية

  • FATI
    الجمعة 10 غشت 2018 - 14:17

    où se cache-t-il ce ministre de la mauvaise santé ???? pourquoi il n'a pas réagi ???? tout est clair et net…..

  • كبور بناني سميرس
    الجمعة 10 غشت 2018 - 14:29

    برافو دكتور على الصمود، الشعب كله معك. نصيحة لوجه الله، لاتغادر المغرب فهذا مايريده بالضيط جزاري المصحات الخاصة، ليختلوا بالمواطنين العزل ويسلبونهم أموالهم.

  • سوسي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 14:55

    لا يهم ان كان الدكتور يبحث عن البوز او لا، ما يهم انه يقول الحقيقة و نحن ساكنة تزنيت و النواحي ادرى بها، نحن نعلم ان الخدمات داخل المستشفى ليست مجانية اذ يتم ابتزازنا من طرف الاطباء لدفع تسعيرة الفصح لهم عوض الدفع بصندوق المستشفى، و عندما تريد اجراء عملية فهم يفرضون عليك دفع الفين الى ثلاثة الاف درهم و هذا وقع معي مع طبيب اذن سابق هناك و كان يشتغل منصب المدير و الان انتقل لاكادير بعد ان انشأ عيادة خاصة من الرشاوي.

  • الدكنور الشافعى الإنسان
    الجمعة 10 غشت 2018 - 15:09

    تحية إجلال واحترام وتقدير للدكتور مهدى الشافعى الرجل الشريف النزيه الإنسان البطل الشجاع الذى ثار فى وجه الفاسدين وفى وجه الظلم والحيف والتحسف الذى يمارس على المواطن البسيط المغلوب على أمره …

  • Mohamed Fouad
    الجمعة 10 غشت 2018 - 15:12

    "هناك استئناف للحكم، ومن سيؤدي المبالغ هو الشافعي؛ لكن يجب أن يثبت الحكم"، يورد الطبيب، الذي حذر من تعرض المواطنين للنصب باسم الحملة التي أطلقت لجمع المبلغ المالي الذي قضت به المحكمة في حقه لصالح مدير المستشفى

    Nous voulons vraiment aidé le docteur, est s'il ne
    publie pas son RIB . donc quel est la solution ?

  • الطيب بنكيران
    الجمعة 10 غشت 2018 - 15:23

    في هذا البلد هناك لوبيات قوية تحارب الإصلاحات. البعض يسميها جيوب المقاومة، والبعض الاخر يسميها التماسيح والعفاريت، وانت ياأخي اطلقتها عليها اسم شياطين الخفاء. ولا زلت اتذكر معانات الاستاذ الوردي عند ما كان مشرفا على قطاع الصحة لقد حاربته لوبيات الفساد التي تستفيد من الوضع الحالي لانه يخدم مصالحها. بعض العقول المتحجرة سينادوني بالعدمي والمتشائم فما أطيب هاته العدمية وهذا التشاؤم. اتساءل الى متى سيسمتر الوضع على ماهو عليه؟

  • تازي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 15:57

    بهكذا اشخاص و مبادرات يمكن اعادة الحياة للمغرب وطز في كل السياسيين

  • Ex-collegue
    الجمعة 10 غشت 2018 - 16:09

    يمكن قراءة أن العمل في مجال الرعاية الصحية في المغرب مخصص فقط للموظفين الفاسدين

  • مناضل
    الجمعة 10 غشت 2018 - 16:54

    حين يسكت اهل الحق عن الباطل يظن اهل الباطل انهم على حق .زمان النفاق والكذوب زمان لفلوس والطمع زمان الظلم والحكرة زمان القوي ياكل الضعيف.ان الله يمهل ولايهمل.

  • riad Suede
    الجمعة 10 غشت 2018 - 16:55

    أتمنى من الملك تقديم وسام لهذا البطل بدل تقديم اوسمة للمغنيين.. فالغناء لن ينقذ أطفالنا من الموت و لن يملئ بطوننا بالطعام….

  • Driss
    الجمعة 10 غشت 2018 - 17:07

    كل ساكنة تيزنيت و انا واحدا منهم يعرفون ان الفساد ينخر المستشفى الاقليمي و ان الرشوة منتشرة بكثرة و ان الصفقات تمر تحت الطاولة و ان كل ما يقوله الشافعي هو الحقيقة و ان الحكومة ان لم تفعل شيئا فهي فاسدة

  • علي بلال
    الجمعة 10 غشت 2018 - 17:07

    السلام عليكم
    Le directeur a demandé 80000dh du Mr chafii ce n'est l'esprit de la corruption?

  • هشام
    الجمعة 10 غشت 2018 - 17:22

    لما لا نقوم أو يقوم المجتمع المدني بإنشاء نقابة يترأسها هدا الطبيب تدافع عن حقوق الطبيب والطفل التزنيتي

  • من روما
    الجمعة 10 غشت 2018 - 17:24

    ايها الطبيب الشافعي لقد دخلت التاريخ في بلاد العجائب ارفع رءسك عاليا وتبسم نحن معك من حبه الكبار والصغار ووقفو معه وقفة رجل واحد فهدا نصر من الله الله ما اشهد على قوم ارادو الهلاك للبلاد والعباد وانصر طبيب الفقراء الشافعي

  • إرفع رأسك فأنت مغربي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 17:50

    إرفع رأسك فأنت مغربي يرفض العبودية والخضوع والذل
    بعد هذا التضامن الرائع من الشعب الحر الرائع مع طبيبه الرائع والمخلص في عمله وفي خدمة ومداواة أطفال الشعب الأبرياء يتأكد كل المواطنين أن الفساد ليس من الشعب ولكنه مفروض عليه من طرف حكام ديناصوريين يقاومون الانقراض الحتمي بعد أن فات زمنهم وماتت أنظمتهم المرتشية والظالمة والفاسدة
    بهذا التضامن الإنساني والأخلاقي أكد الشعب الحر أنه يريد القضاء كليا على الفساد ومُصِرٌّ على ذلك وأنه قادر على ذلك إن شاء الله
    عاش الشعب
    عاش طبيب الشعب

  • سوسن
    الجمعة 10 غشت 2018 - 17:59

    المغرب تتحكم به مخلوقات لا علاقة لها بالانسانية او الوطنية انها مافيا فاسدة وبالتالي انصح الذكتور الشافعي بالهجرة الى ارض الله الواسعة التي تحترم كل شيئ.المغرب رغم الخيرات التي انعمه بها الله تعالى الا انه عبارة عن سجن شعب..لذي فلا عجب ان كثر فيه المجرمون وتفشي فيه الاجرام..انه المغرب الجديد على شكل النظام الجديد

  • أبو رضا
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:39

    بحكم أني أبن إقليم تزنيت فإن الصحة في الإقليم تعاني الكثير من تهميش وغيرها من الأعطاب، وبالنسبة للدكتور الشافعي فإنه مخلوق جاء من السماء إنسانيته جعلت كل أهل إقليم تزنيت والأقاليم التي اشتغل فيها يكنون له الاحترام والتقدير، ويستحق أن يتضامن معه كل صوت شريف في هذا البلد، لأن الحيتان الكبيرة حاولت التهامه، إلا أن تتتضامن الشعب المغربي حال دون ذلك،فتحية لكم

  • صناعة المجرمين
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:52

    صناعة المجرمين
    إذا كان القضاء والموظفون صغارا وكبارا فاسدون فسيصنعون شعبا من المجرمين
    جحيم بامتياز لا يصلح للحياة

  • نبيل
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:56

    مثل هذا الطبيب متواجدون بالمئات في جميع مناطق المغرب، يحاربون الإدارة الفاسدة و يشتغلون في صمت، منهم من هاجر إلى الدول المتقدمة التي تهتم بصحة المواطن و منهم من هاجر إلى القطاع الخاص، ما يمكن أن أقول هو أن القطاع يسيره أشخاص غير أكفاء يعتبرون أنفسهم أذكياء و همهم الوحيد هو التعويضات و الامتيازات أما النزهاء فيرفضون شغل مناصب المسؤولية

  • Sahel,Lmkaim
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:12

    تحية حب وتقدير للدكتور مهدي الشافعي.
    هذه شهادة حية في حقك:
    أنت رجل متفان في عملك, شريف ونزيه. واجهت الفاسدين والظالمين الذين يواجهوننا و يبتزوننا في المستشفى الاقليمي. قدمت لاطفا ل الفقراء خدمات مجانية و جليلة وأنقذتهم من الاهمال والضياع الذي يطالهم. شكرا جزيلا لك أيها الطبيب العزيز. نحن معك،نصرك الله وأعانك.

  • glymym
    الجمعة 10 غشت 2018 - 20:05

    Je vais faire très court
    Comme beaucoup de médecins ou d'ingénieurs, ce monsieur finira par quitter le Maroc.
    Je suis parti il y a 33 ans et je reviens faire un tour pour voir que rien n'a changé.
    Les fils de "P" ont donné naissance à des fils de "P " m.

  • كريمة
    الجمعة 10 غشت 2018 - 20:45

    النقابات مشات وجات وحنا هما الضحية . والاحزاب مشات وجات وحنا هما الضحية. عياونا بالشعارات وما بغاوش يعيقوا . نقابات واحزاب الريع والشعب يضيع يضيع ولا من سميع

  • ابن تيزنيت
    الجمعة 10 غشت 2018 - 22:30

    تحية للبطل ذو الضمير الحي ،خوكم من تيزنيت الوالدة دارت عملية 10سنين هاد الدكتور طلب 1000 درهم كاش ولا والو ،هاد الدكتور جزاه الله كشف سنين من التخرويض والابتزاز ، حنا معاك

  • أ.أ
    الجمعة 10 غشت 2018 - 23:28

    حينما يهان الشرفاء..يموت الوطن بالتقسيط…

  • مراقب
    الجمعة 10 غشت 2018 - 23:49

    لماذا لم يرفع الطبيب دعوى قضائية بالماطن الذي اشتكى به وسبب له في المجلس التأديبي ، وحرمانه من الأجر لمدة أربعة أشهر إذا كان الأمر مجرد افتراء وبهتان؟
    لماذا لم يساند الطبيب ولا طبيب واحد ،ولا ممرض واحد من داخل المستشقى، وفيه أزيد من 200 إطار وموظف؟
    لماذا لم تصدر النقابات والأحزاب، والمنتخبون المحليون ،والنواب البرلمانيون بالإقليم بيانات تساند الطبيب ؟ أم أن الكل متواطئ مع الفساد؟

  • maemoun
    السبت 11 غشت 2018 - 00:17

    ما دمت في المغرب لا تستغرب. يوجد في كل ميدان اناس طيبون ذوي اخلاق و مهنية وضمير لكن هناك مافيات منضمة مدعومة اداريا و سياسيا هدفهم الربح الوفير و استغلال المواطن البسيط المغلوب على امره. ما لنا غيرك يا الله.

  • مراقب
    السبت 11 غشت 2018 - 00:19

    لماذا لم يقدم الطبيب مثالا واحدا للمضايقات التي يتعرض لها داخل المستشفى ،ومظهرا واحدا مقنعا من مظاهر الفساد بدل الكلام العام والفضفاض :أحداث، وقائع، أرقام مثلا؟
    لمىاذا كل ما سئل الطبيب عن مشكلته أجاب بأن قضيته قضية وطن ، قضية مواطن؟ قضية صحة؟؟؟؟
    أليس من الواجب على أي مسؤول إذا توصل بشكاية موثقة من مواطن أن يدعها تأخذ مجراها القانوني ؟
    ماذا لو قام المسؤول بحفظ الشكاية والتستر عليها ألا يحاسب على ذلك؟
    أليس من حق أي إنسان إذا تعرض للقذف والإساءةـ حسب زعمه ـ أن يدافع عن نفسه وعن كرامته؟ أم أن المطلوب هو أن يصمت ويرضى بالإهانة والإساءة؟
    أليس من الغريب أن بعض الأشخاص الذين ساندوا المواطن الذي قدم الشكاية
    هم الذين ساندوا الطبيب كذلك؟ فشكوى المواطن المصورة لازالت على اليوتوب
    قضية الطبيب حضر فيها كثير من العاطفة والحماس والاندفاع وغاب فيها كثير من العقل؟

  • nordine
    السبت 11 غشت 2018 - 02:58

    يوم بعد يوم تتضح الأمور لنتاكد أن المغرب تسوده فقط لغة الشعارات اما الإصلاح الحقيقي فبعيد لأن المسؤولين الفاسدين يشكلون الأغلبية ويطالبون بالزيادة في الأجور هم ونقاباتهم الشعب عاق وفاق يجب تغيير نمط تسيير البلاد قبل الطوفان الدي سيأتي على الأخضر واليابس الجريمة طغت بجميع انواعها والمافيا متشعشعة في الإدارة يجب محاكمة الفاسدين وإعطاء العبرة

  • ادهب انت و ربك فقاتلا
    السبت 11 غشت 2018 - 03:09

    انا استغرب لهدى الطبيب هل يريد خوض المعركة لوحده مع مجموعة من المجرمين اللدين لا يرحمون . المغاربة تعودوا على الدل و الاهانة يا دكتور شافعي عد الى فرنسا او امريكا وعش معزازا مكرما قبل ان يفوت الاوان فلن ينفعوك اصحاب الفيسبوك لما يحكم عليك بالسجن لقد قالوا كلنا رشيد نبني و لما حكم عليه بسنة سجن و غرامة كلفته إغلاق جريدة المساء لا احد حرك ساكنا كءن شيءا لم يكن و قالو كلنا المهداوي و الان هل تسمع شيءا عن الصحفي الجريء المهداوي . اهرب بجلدك المغاربة مثل اللدين قالوا لموسى “ ادهب انت و ربك هاهنا قاعدون "

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات