شبكة مغربية تحذر من مستحضرات تجميل ومُكملات غذائية رياضية

شبكة مغربية تحذر من مستحضرات تجميل ومُكملات غذائية رياضية
الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 20:00

حذرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة من إقبال المغاربة على استهلاك مكملات غذائية مخصصة للتمارين الرياضية، ومن استعمال مستحضرات التجميل التي تحتوي على مادة الهيدروكينون التي يروج أغلبها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما نبهت الشبكة، التي تضم جمعيات تشتغل في ميدان الصحة بالمغرب، إلى احتواء هذه المستحضرات التجميلية، التي تباع خارج الصيدليات ودون وصفة طبية، على مادة الزئبق السامة؛ الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان لما لها من أضرار جانبية.

وأشارت الشبكة إلى أن “الإقبال على المكملات الغذائية الرياضية أصبح ظاهرة منتشرة بشكل واسع في أوساط الشباب المغربي من أجل تكوين وتقوية البنية الجسمانية”، في تجاهل للآثار الجانبية التي يمكن أن تتسبب فيها هذه المواد غير المتطابقة مع المعايير الصحية الدولية والوطنية.

وأكثر من ذلك، فقد حذرت الشبكة من ظاهرة قالت إنها أكثر خطورة، وتتعلق ببيع منتجات ومستحضرات التجميل المغشوشة، وهي عبارة عن كريمات للبشرة وتجميل العيون، ثبت تضمنها لمواد خطيرة وسامة، مثل مادة الزئبق السامة والرصاص والكبريت، ومادة الهيدروكينون، وهي مادة دوائية تستخدم لعلاج مشكلات البشرة، لكنها لا تصرف إلا بموجب وصفة طبية، ويقتصر بيعها على الصيدليات فقط.

وأفادت الهيئة المدنية ذاتها بأن وزارة الصحة الكندية أصدرت مؤخراً تحذيراً من استهلاك مكملات غذائية تحتوي على مواد طبية من بينها مادة “Rauwolfia” التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والتي قد تتسبب في حدوث آثار جانبية، تشمل الاكتئاب والإرهاق والنعاس وانسداد الأنف وضيق التنفس.

وقالت الشبكة إن هذه المكملات الغذائية لا يجوز استخدامها للأطفال، ومن طرف النساء الحوامل أو المرضعات، إضافة إلى أدوية لتقوية القدرة الجنسية تباع خارج الصيدليات يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكلي والكبد، موردة أن نسبة كبيرة منها تباع عبر الأنترنيت.

وأمام استفحال هذه الظاهرة، دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة وزارة الصحة إلى مراقبة جميع أنواع المكملات الغذائية التي تباع في السوق الوطنية وإخضاعها لتحليل حول مكوناتها، ومنع كل المواد التي تحتوي على مادة طبية من البيع خارج الصيدليات، وألا يكون ذلك إلا بوصفة طبية.

كما طالبت الشبكة وزارة الصحة بسحب المنتجات المذكورة من الأسواق ومنع تداولها، في حال توفرها، ومنع استيرادها، ومنع بيع وتداول منتجات تستخدم في التجميل ولتفتيح البشرة تحتوي على مادتي الزئبق السامة والهيدروكينون.

وترى الجمعية أن المغرب في حاجة إلى استراتيجية وطنية هادفة لبناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق المعايير العالمية، وتعزيز السلامة واليقظة الدوائية من خلال وكالة وطنية مستقلة للأدوية من أجل ضمان وتأمين ولوج الأدوية الآمنة والفعالة والقيام بتدابير الحماية المجتمعية من مخاطر التزييف الدوائي، والحرص على تحقيق الوقاية والسلامة للمرضى والمجتمع.

ولوحظ في الآونة الأخيرة انتشار لصفحات على “فيسبوك” متخصصة في بيع مستحضرات تجميل بالمغرب أو مكملات غذائية لزيادة قوة العضلات، يلجأ أصحابها إلى الاستعانة بوجوه فنية أو رياضية معروفة لترويجها. كما تختار أيضاً خاصية الإشهار المؤدى عنه عبر موقع التواصل الاجتماعي ذاته لاستهداف أكبر فئة ممكنة من الشباب المغربي.

‫تعليقات الزوار

19
  • مدوخ
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 20:12

    أين هي الجمارك لا نحس بأي حماية المستهلك

  • صنطيحة سياسة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 20:18

    جمعية تدافع عن حق المواطن في الصحة … تكرر ما تقوله وزارة الصحة وكأنها مكتب تابع للوزارة

    تتكلمون عن منتوجات تباع خارج المراقبة … وهل ما يباع في المتاجر و في الصيدليات كله صحي ???

    نبدأو غير بعون الأسنان وقرأو علاش يحتوي ….

    ثانيا علاش ما كنسمعوش هاد الجمعية تتكلم على سرقة أموال المواطنين من طرف كنوبس و cnss الي ما يرفضون إرجاع ثمن العلاجات بطرق احتيالية ( نسيت ورقة .. ما عمرتيش ضوسي مزيان. ..)

    علاش ما تكلموش على سوء الخدمات المكلفة من طرف وزارة الصحة ومستشفياتها ( داخلها مفقود والخارج منها مولود )

    ادا كنتوا نيت كتدافعو على حق المواطن في الصحة

  • INCROYABLE HULK
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 20:32

    المستعملة لهذه المواد التجميلية المغشوشة بعد عامين ستجد نفسها قد شاخت وتجعدت اسارير وجهها وترهلت بشرتها والمستعمل للمكملات الرياضية المقوية السامة سيجد نفسه بعد مدة من اضعف خلق الله لان المفعول الايجابي لهذه المواد يظهر في بدايات الاستعمال ثم يختفي ليظهر مفعولها السلبي الذي يستمر مدى الحياة .

  • محمد مغربي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 20:42

    اودي غير خللي الدولة بعدا تقدر تقضي على المخدرات بشتى انواعها المنتشرة اكثر من المكملات الغذائية.

  • المطلب
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 21:00

    ذكرتني هذه الجمعية باحد الدكاترة المغاربة معروف بخرجاته خاصة في يتعلق بالتغذية،من تبع هؤلاء سوف يجن؛في زماننا هذا كل شيء غير صحي وله اضرار بدءا بالهواء فالخضر والفواكه واللحوم كلها بطرق غير طبيعية والحليب والماء …حقق تحماق.الناس في مقاطعة منتوجات بعينها وهؤلاء يدعون لمقاطعة من نوع خاص،لا داعي للتشويش.

  • بوشتى
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 21:02

    الجمارك كتعرف تراقب و تعرف غير على المهاجرين .
    شحال عندك من هاتف.
    شحال عندك من صباط …
    أما أصحاب التهريب لي كيهدو سلامة المواطنين هادوك فوق القانون،دهن السير يسير

  • rachid
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 21:12

    اصلا من يستعمل هده المكملات فلن تنفعه على المدى طويل حين يمنع نفسه من اكلها سيرجع الجسم اضعف من الاول .وبجلد مترهل . و اصلا اصحاب الاجسام ضخمة اقصد من استعمل المكملات لتضخيم عضلاته فهو فقط يؤدي قلبه لان القلب سيحتاج عمل اكثر ليوصل الدم العضلات الكبيرة لهدا تجدهم يلهثون في فصل الصيف او عند ادنى مجهود

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 21:13

    هذه المنظمة تدافع عن مصالحها فقط. ما يهمها ان تبقى المواد شبه الطبية حكرا على الصيدليات. اين انتم من الادوية الفاسدة التي تسوقها صيدلياتكم. اين انتم من ارتفاع اسعار الادوية و ابمواد شبه الطبية في الصيدليات باضعاف مضاعفة.

  • footeux
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 21:14

    Ceux qui pratiquent les sports de la gonflette sont tous analphabètes ou bien simples d'esprits , impossible qu'ils différencient entre ce qui est bien pour leurs santé et ce qui est nocif …..leur seul sujet de conversation et leur seul but dans la vie " gonfler leurs muscles " l'état doit les considérer comme handicapés mentaux et les protéger en interdisant ces produits "

  • مولاة لحريرة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 21:16

    لي عندو لفلوس وبغا يشري خضرا فوق طعام هو حر. هاد الجمعية بهاد الإسم طويل لي كيخلينا نحلمو بلي حنا عايشين فسويسرا "الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة" كان عليها دافع علا حوتنا وخضرتنا لي واكلها لبراني وحنا كيخليو لينا زبل حشاكم. كانت دافع علا حقنا فلما ولهوا نقي. بداو بالأساسيات عاد شوفو المكملات.

  • Xman
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 21:54

    كاين واحد النوع ديال المغاربة ايحماق و تيكره يشوف شي واحد صحيح و عندو جسم رياضي وجميع التقارير لي تتدار على موضوع مكملات الاجسام ف المغريب تتصب باتجاه النهي حين أنها لا تشكل اي خطر على جسم الإنسان غماتكونش مغشوشة
    الله ياخود الحق فلي باغي يضمر شباب و شابات المغرب

  • @ggaclassics
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 22:09

    اشمن اقبال الله اهديك. العلبة العادية كدبر شي 700 درهم و تديك غير 20 يوم. زيد ليها المصاربف الاخرى و شوف فين تصدق.
    كنت كنتريني لكن مكناكلش داكشي تنخاف منو خصوصا حنا هنا في المغرب راه الا وقعات ليك شي حاجة فالكبدة او الكلية ديالك راه مكاينش لي يجمعك

  • حلاوة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 22:23

    شباب داخ بغى غير يبين عضلات ويبان قدام بنات بلي كاين ونتحدى دوك صحاب بناء العضلات انه يشتغل مع بناي ولا بحري ولا حمال يطيح سخفان نهار لول .

  • جميلة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 22:48

    أخاف أن يأتي علينا يوم لا نستطيع فيه شراء الدواء من الصيدليات لعدم ثقتنا في مصدر الأدوية التي تبيعها

  • Proofman
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:56

    اجابة على السي footeux، يجب عدم اسقاط التهم بالمجان و التعميم بان كل من يمارس رياضة كمال الاجسام لا يهمه الا الظهور امام الاخرين (هذا حق، و ما ساهلش).
    مارست الرياضة منذ الصغر و دراستها و لعبت في اعلى مستوى (للافادة فقط) و كنت اتجاهل كمال الاجسام لاني كنت افضل ممارسة الرياضة في الهواء الطلق،
    بعد قرابة 16 سنة من القطاع عن مزاولة الرياضة بداعي العمل و الانشغال اصبحت اعاني من مشاكل في الركبة اليمنى، الا انه بعد العديد من التقارير الطبية عند اشهر الأخصائيين في الطب الرياضي لم يكن لي من علاج الا ممارسة رياضة كمال الاجسام لانها الوحيدة التي تكفل بناء عضلي ذهني متناسق ان مُرست كما ينبغي و على علم ليس كما هو شائع في المجتمع … التفسير يطول
    بعد بحث معمق استخلاصت الاتي:
    – 70٪ تغذية متوازنة و متنوعة (المكملات ضرورية للوصول للمعدل المطلوب من البروتين في اليوم لبناء العضلات) whey protein وليس المنشطات لان هناك فرق شاسع بين الاثنين.

  • Proofman
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:56

    التتمة
    – 30٪ تمارين منتظمة على حسب الهدف المسطر و الطريقة اللائقة و المناسبة لكل شخص على حدا.
    – اتباع تمارين cardiovascular للحفاظ على سلامة القلب و الشرايين لمواكبة المجهود المبذول من طرف الجسم.
    – و اخيرا اخذ القسط الكافي من النوم لمساعدة الجسم على تعويض الطاقات المبذولة و اعطاء الجسم الفرصة لبناء العضلات (التستسترون) # الكرتزون (هدم العضلات)
    اسف على الاطالة مع اني حاولت الاختصار قدر الإمكان
    شكرا هسبريس

  • rachid
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:57

    نصيحة لوجه الله…بعدّو على هاد المكملات الغدائية الرياضية …كان يخدم معايا واحد الكاوري كياخدها واحد النهار خدم عادي مشى نعس مات بسكتة قلبية

  • Abdo
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 05:36

    Risk of Kidney Damage and Whey Protein. When increased amounts of whey protein are taken over an extended period of time, there is a risk of developing kidney disorders, including kidney stones. … Consuming a high protein diet for weight loss stresses the kidneys, which are responsible for flushing

  • Hia yahii elle
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:03

    يا خادمَ الجسمِ كمْ تَشقَى بِخِدْمَتِهِ .. أتَطلُبُ الرِّبْـحَ فيما فيه خُسـرانُ
    أقْبِلْ على النفسِ واسْتكمِلْ فَضائِلَها .. فَأَنْتَ بالنفسِ لا بالجسمِ إنسـانُ
    وإنْ أسـاءَ مُسِيءٌ فَلْيَكُنْ لكَ فـي .. عُروضِ زَلَّتِـهِ صَفْـحٌ وغُفـرانُ
    وكُـنْ على الدهرِ مِعوانًا لِذِي أَمَلٍ .. يرجو نَداكَ فإنَّ الْحُـرَّ مِعْـوانُ
    واشْدُدْ يَدَيْكَ بِحبـلِ اللهِ مُعْتَصِمًـا .. فإنَّـه الرُّكْنُ إنْ خانَتْكَ أرْكـانُ
    مَنْ يتَّـقِ اللهَ يُحْمَـدْ في عواقبِـهِ .. ويَكْفِـهِ شَرَّ مَنْ عَزُّوا ومَنْ هانُوا
    مَنِ اسْتعـانَ بِغَيْرِ اللهِ في طلـبٍ .. فـإنَّ ناصِـرَه عَجْـزٌ وخِـذلانُ
    مَن كان للخيـرِ مَنَّاعًا فليس لـه .. على الحقيقـةِ إخـوانٌ وأخْـدانُ
    مَن جادَ بالمالِ مـالَ الناسُ قاطبـةً .. إلَيْـهِ والمـالُ للإنسـانِ فَتَّـانُ
    مَن سالَمَ الناسَ يَسْلَمْ مِنْ غَوائلِهم .. وعـاشَ وهو قَريرُ العَيْنِ جَـذلانُ
    مَن كان للعقلِ سلطانٌ عليه غَـدَا .. وما على نفسِـهِ للحِرصِ سُلطـانُ
    مَن مَدَّ طَرْفًا لِفَرْطِ الجهلِ نحو هوًى .. أغْضَى على الْحَقِّ يومًا وهْوَ خَزْيانُ
    مَن عاشَرَ الناسَ لاقَى منهم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين