تحليل: مغاربة ينشرون "البْخورْ" ويطلبون "الجْنّون" في ليلة القدر

تحليل: مغاربة ينشرون "البْخورْ" ويطلبون "الجْنّون" في ليلة القدر
الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:00

تحذير: لإزالة أي سوء فهم مسبقاً، أذكركم بأنني هنا في ورقتي بصدد تحليل هذه الظاهرة الثقافية الشعبية المتعلقة بـ ليلة القدر، ولا أتناول هنا عظمة ليلة القدر ومكانتها الدينية المقدسة.

دائما مع اقتراب ليلة القدر أرى المغاربة يشترون “البْخور” لاستعمالها في هذه الليلة المباركة. ولما أسأل الباعة والمستهلكين ما هي فائدة هذه البخور؟ يكون الرد: “فْرْمْضانْ كَيْكونو جْنونْ والشياطين مْشْدودينْ وفي ليلة سْبْعَوْعْشْرينْ كَيْطْلْقو وْالبْخور كَيْبْعْدوهُمْ عْلينا”.

وانطلاقا من هذا الجواب الشعبي ولغرض تحليل هذه الظاهرة، كان علي أولا أن أفكك وأحلل عناصر هذا الجواب عبر الأسئلة الآتية:

1- “جّْنون”؟

كيف توصل المغاربة إلى معرفة وتصنيف مختلف أنواع الجن؟ وكيف اطلعوا على العادات السوسيولوجية لمجتمعات الجن مثل الزواج، بحيث هناك “فْقْها” يشخصون حالات زواج بالإكراه مع مخلوقات جنية؟ وأتساءل بأي مختبرات وجامعات يُدرس علم الجن؟

2- “الشياطين”؟

على أي أساس يميز المغاربة بين مختلف الشياطين؟ هل فيهم الذكر والأنثى والشيخ والشاب والطفل؟ وإذا كان كل مغربي يلعن شيطانه والمغاربة تلعن نفس الشيطان في نفس الثانية، هل هذا يعني أن هناك الملايين من الشياطين؟ وكيف توصل المغاربة إلى معرفة عقيدة الجن على أساس هناك جن مسلم وجن يهودي؟ هل لهم رسلهم الخاصة أم نفس رسلنا؟

3- جّْنونْ وْالشياطين مْشْدودين فْرْمْضان”؟

انطلاقا من هذا المعتقد الشعبي السائد وبما أن الشيطان هو سبب كل الأعمال الإنسانية الخبيثة، وأن الجن هو سبب عدة أعراض عند البشر، فمنطقيا يجب أن نشهد قبل ليلة القدر السيناريوهات التالية:

أ- أولا: يجب أولاً أن تغيب النزاعات والسرقة والقتل والحسد والكذب والنميمة، ويصبح المجتمع المغربي مجتمع ملائكياً؛ لأن الشياطين مسجونة جل أيام شهر رمضان، باستثناء ليلة القدر. إذا، لماذا نرى استمرار النزاعات والسرقة والمشاجرات والجرائم؟ هل الشياطين المغربية تتمتع بحصانة خاصة؟

ب- ثانياً: إذا كانوا “جّْنونْ مْشْدودينْ” يجب أن لا نجد أي حالة من المس قبل ليلة القدر! بل أكثر من هذا، يجب أن يستعيد (حسب تشخيص الرقاة) جميع المغاربة “المْقْيوسينْ بالجن” عافيتهم فجأة مع بداية رمضان وعلى مدى 27 يوماً بما أن جميع “الجّْنون مْشْدودين”؟

4- “البْخور”؟

إذا كانت البْخور تُبعد الجن في ليلة القدر فلماذا لا تبعدها طيلة السنة؟ وإذا كان هذا صحيحاً فما علينا إلا اختراع آلات عملاقة ناشرة لـِ البْخورْ ليلا ونهارا! وفي عوض الاستنجاد بالرقاة، لماذا لا تُستعمل البْخور فقط بما أنها تُبعد الجن في ليلة القدر؟

وكلما أرى في الأسواق بخور متعددة الأنواع، أتساءل في نفسي: في أي مختبر علمي دُرست وجُربت فيه آثار كل نوع من أنواع هذه البخور على كل أنواع الجن؟ وما هو درجة تأثير هذه البخور على الجن، هل يُنومه أو يُخدره أو يقتله أو لأن الجن له حساسية من البْخور؟ وأتساءل كذلك من ينتج هذه البخور بالأطنان؟ وهل البخور، مثل “الجّاوي”، هو مادة كيماوية مركبة أو تأتي من مناجم سماوية؟ وهل دخان البخور الذي يطرد الجن ليست له آثار جانبية على صحة الإنسان؟

أعزائي القراء، كانت تلك بعض الأسئلة للتأمل والتفكير وأترككم تحللون وتستنتجون ما شئتم بأنفسكم.

*خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

‫تعليقات الزوار

83
  • ام ياسين ام ياسين
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:15

    كدوب ……عائلتنا كانو يقولو نبخرو الدار لأن الملائكة والروح تتنزل ليلة القدر

  • منير
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:19

    الشياطين والجن بداو تقولوا اللهم هذا منكر مني شافو الانس شنو كيعمل.الله يلطف بنا فهاد الدنيا

  • علي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:19

    خصوصا النساء. ليس الكل لكن السواد الاعظم منهم يعتقدن بالسحر وبالتابعة ولعكوس. فيلجأن لطقوس شركية ومعتقدات وثنية ايمانا منهن انها ستحل مشاكلهن

  • بوشعيب مساعد
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:28

    ساليتي آ دكتور بمعنى أنهيت الكلام والتحليل في جميع القضايا النفسية التي يعاني منها مجتمعنا المغربي وكل المجتمعات العربية ولم يبق لك سوى جنون وبخور ليلة القدر ؟! ليلة من 365 ليلة ! نورنا يرحمك بعلمك مثلا في ظاهرة العنف بمختلف مظاهره التي أصبحنا نعاني منها في كل مكان وطيلة 365/365يوم.

  • kaichouri hafida
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:29

    هذه هي الأشياء التي لم تواكب تطوراتنا من آلاف السنين للأسف..السحر والإيمان به ..رغم التحضر أو لنقول رغم ادعاء التحضر …

  • haamid
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:31

    أكبر دليل على أننا لا زالت متأخرة بسنوات ضوئية. …الله اهدي ما خلق. ..

  • رضوانلعلالي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:32

    اوا اش غادي نكولو ليهم الله يهديهم وصافي ادا كنت في بلاد المغرب لا تستغرب

  • موحا
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:33

    الجهل بعينيه هادا يدل على غياب العلماء في الساحة لتنظيف الشعب من هده الخرافات

  • mohommed El-amri
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:35

    شياطين الانس ديال المغاربة اكبر من شياطين الجن وشياطين الجن قد صفدهم الله في شهر رمضان اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة واغلقت ابواب النيران وصفدت الشياطين

  • بنعاشير بلعياشي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:35

    اي مغاربة تتحدث عنهم ايها "الخبير" النفسي ؟ انك تعطي الانطباع وكأن كثيرا من المغاربة يفعلون ذلك . بينما الحقيقة انهم او بالأحرى أنهن أقلية قليلة جدا من يقمن ب"الطقوس" التي تتحدث عنها . لعل ذلك كان شائعا منذ قرون رغم انني أشكك في كونه كان منتشرا . "تحاليل" منعزلة عن الواقع .. وتخدم نظرة بعض الأجانب المريضة التي تصورنا كبلد "عجائبي" و"أسطوري" .

  • المغاربة و رمضان
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:36

    الله سبحانه كيقول "تنزل الملائكة فيها .." و المغاربة فقط كيقول تنزل الجن .لا حول ولا قوة الا بالله.

  • dibo
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:37

    طقوس لا علاقة لها بالدين و ناتجة عن الجهل و ضعف الايمان

  • عبدالإله
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:38

    عندك فكرة غالطة أخي الكاتب
    الجنون الأقوياء هم اللذين يسجنون في رمضان أما الضعيفة فلا
    بعض كلامك ينجاز إلى الشرك فالأفضل لك الابتعاد عن الأمور الدينية

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:38

    الشياطين تصفد في رمضان و كل من يقوم بسيئة أو جريمة في رمضان فتلك نفسه التي دفعته اليها و مقاومة النفس أشد من مقاومة الشيطان ، في رمضان يمتحن المرأ هل هو ضعيف أمام الشيطان أم أمام نفسه؟؟
    و لكن الغريب يتصنع فيديو قالك شافو فيه ملائكة فمكناس الهدف منو إلهاء الشعب عن المقاطعة .
    ياك طلعو فحالوم مهم حنى على العهد سائرون و للمقاطعون مستمرون ..

  • أناس بولعجامة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:38

    أولا أخي الشياطين التي تصدف في رمضان هي مردة الشياطين كما جاء في حديت الرسول صلى الله عليه وسلام أما الذي به مس لا يزول التأثير ربما يخف فقط

  • مغربي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:39

    مجتمع تسوده الخرافة يريد أن يرمي عيوبه على الآخر فالمغربي لايحترم الضوء الأحمر وعند تسببه بحادثة سير يقول الله ينعل الشيطان . الشيطان الحقيقي هو عدم تربيته على احترام القانون .

  • l'expert retraite bénévole
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:40

    إذا كان عفريت من الجن قادر على أن يأتي بعرش بلقيس إلى الملك سليمان قبل أن يقوم من مقامه فهذا يعني أن هناك أ مور يصعب فهمها و مناقشتها إلا مع ذوي الإختصاص.

    فلنا تفاصيل حول اللجوء إلى البخور من أجل طرد الجن الذي أطفأ الضوء على ألاف الزوار الذين تقاطروا على زاوية يعرفها وزير الأوقاف جيدا.

  • جوهر
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:42

    شكرا لك على هدا الموضوع ولكن كان لابد أن ادكرك بأن نفس امارة بسوء أكثر من الشياطين

  • متتبع
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:42

    اخواني الجنون المطلوقين على المغاربة هم اللدين ينهبون اموالهم طول السنة ولطرد هولاء العفاريت كما سماهم احد المسؤلين لم اتذكر اسمه يجيب احضار بخور المقاطعة

  • mafahamch
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:43

    الجنون و الشياطين معمرهم تحبسو راهم ديما ايبر اديرو ما بغاو او ماراهمش في السماء بل هم على الارض وبالضبط في البرلمان و الوزارة و الحكومة و المخزن اعذ بالله من الشيطان الرجيم

  • PhD Computer Science
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:44

    نشكرك على مجهودك القيم ..، لكن حبذا لو أغنيت هدا البحث بأدلة ومراجع من القرآن والسنة..

  • مواطن
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:44

    من الأفضل التحصين بالقرآن الكريم

  • الى الاخوة في المغرب
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:44

    وعندما يتعرض الاخرون للمغاربة في كتاباتهم الى الشعوذة والسحر وأشياء أخرى تقوم الدنيا على صفحات الفايسبوك بالسب والشتم ويعتبرون ذلك اهانة للمغرب
    اتقوا الله في هذا الشهر المبارك فالاسلام دين العلم وليس دين الشعوذة وتذكروا دائما أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، حاربوا هذه المظاهر التي تسيئ للاسلام وتسيئ اليكم بسن قوانين تجريم مثل هذه التصرفات وترفعوا عن المكاسب من ورائها والله سيرزقكم من حيث لا تحتسبون

  • MAli Assi
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:44

    Pour réflexion C’est un jour ou nous devons réfléchir pour

  • houssam
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:45

    الحقيقة أن مثل هاته الأخبار تجعل المغرب رقم واحد عالميا في الشعودة والسحر رغم أن الزمان غير الزمان وأجيال اليوم لم تعد تؤمن بهاته الغزغبلات فحاولوا تحليل مواضع اخرى جوزيتم خيرا.

  • عبدالله
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:45

    كلام جميل ، التوعية شيء جيد ولاكن مع من ؟ تا تعاود زابورك للحيط يا اخي ، هاذ السوالً محيرني حتى انا واسال نفسي واجاوب نفسي لان العقلية المغربية حجرة لا تزحزح لان اصحاب اللحي ومستغلين الدين استعمروها وغسلت مخها . يا اخي الأمية عدو الانسان او كون كانو المغاربة اذكياء كون يسبقو الزمن او مءات السنين الا للنظر الى جيرانهم الذين تخطو هاته الاعتقادات من عقود ولكن كما عبرت من تنادي ، منين تعاود هادشي لاروبي ينظر إليك كإنسان جاهل ومتأخر والحمدلله ان الاوروبيين لا يفهمون لغتنا العربية اما كون زادو احتقرونا اكثر .
    الجنون هما بنادم والشيطان هو بنادم وبالاخص العربي كله تقوليب تتكلم معه وهو ديما أفكاره عوجة ويحول كلمة لعشرين واخا نيتك صالحة.
    احمد الله سبحانه وتعالى لي خويت المغرب او ما تقولبتش لا في حياتي ولا في الاخرة بعدا نعيش مع بنادم لعندو مخ او الاخرة هاذاك عالم اخر او مولانا لي خلقنا كون بغانا نكونو ملاءكة بلا خطاء كون خلقنا ملاءكة من النهار الاول وهو الدي سوف يعفو على من يشاء ماشي بنادم وشخصيا لا أتوقع ان الله سوف يعدب ما خلق لأننا كلنا اخطاء. خليهوم اي بخرو مساكن الى غادي يكونو عقليا بخير

  • nada
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:46

    سلام عليكم تحليل منطقي لكن أنا أربط استعمال البخورذو الرائحة الطيبة كالعود في هذه الليلة بالذات إلى فرحة و إلى اعتبار أغلب المغاربة ليلة 27 ليلة عظيمة و هي ليلة القدر و ما يصاحب هاته الليلة من خير و بركة ويمن و نزول للملائكة

  • joker
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:47

    ثقافتنا الدينية في الحضيض..الناس تؤمن بالخرافات.كينين اناس لهم دبلومات عالية ولكن تجيه فالقضية ديال الجن والسحر تلقاه عندو ايمان قوي:كيدير البخور ايمانا بانه يطرد الجن.كيدير لحروزا……الجن والشياطين ديما كينين فرمضان او طول السنة..البخور لا يطردون لا جن ول عبو الريح..البخور يطرد الطاقات السلبية لي كيكونها الغبار وجلدنا او لا كانت دار مغلوقة اياما..او البخور فيه راءحة زوينة.والجن والشياطين الدور ديالهم"الوسوسة".ورا ابليس قالها:وانا معندي عليكم حتا شي سلطان..او والو

  • كريم
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:48

    " سلام هي حتى مطلع الفجر " صدق الله العظيم

  • أنس بن مالك
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:49

    سؤال إن كان الشيطان سبب كل شر في الأرض فمن أخرجه من جنب الملائكة ؟ إنها النفس الأمارة بالسوء (الحسد الكره البغضاء…) أما الشياطين فدورها إشغال الناس في الأمور التافهة او المحرمة و أبعادهم عن الطريق المستقيم او الطريق الحق. أما الجن فلا يصح الا ما ورد في القرآن و السنة. و الله أعلم

  • H MEN
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:50

    من حق كل انسان الايمان بما يريد وترتاح نفسه.الكثير من المنافقين يظنون انفسهم مومنين وهم كذابون ,نصابون,رشايوية,يتحرشون ببنات الناس,همهم المال,وتراهم في المساجد وكان شيئا لم يكن

  • زنديق أمازيغي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:51

    الشياطين حالهم حال الجن و سبايدرمان و ماما غولة و وجش الاسباگيتي الطائر و هاداك لي على بالكوم حتا هو راه بحالهم …. ماكاينينش … واخا تيق انهم كاينين … فالحقيقة انهم غير موجودين … للأسف.

  • باحث أكاديمي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:51

    يا أخي الشياطين والجن مذكورة في القرأن الكريم المعجز الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه أوخلفه ؛ فهي جزء من ثراتنا الفكري والحضاري، وهذا الحقائق القرآنية يجب أن تحضر في ندواتنا سواء كانت في الرباط أو في المعاهد الثقافية في باريز أو في ألمانيا أو في موسكو، آننا نملك من أسرار الكون ما لا تملكه الحضارات الأخرى ذات التجارب التاريخية ، هناك مسألة وهي قضية علاقة الشياطين و الجن بالعولمة الثقافية ووسائل التواصل الحديثة ، الحقيقة يجب أن نكون مبشرين لهذا الدين وما يختزنه من معارف ، بل يجب القيام بحوث عن علاقة الجن بالتكنولوجيا وعلاقة الشياطين بعلم التسوق وعالم المقاولات ، وكذلك علاقته بالإعلام وذلك لم لمسناه من هذه الهلوسة في اعلامنا أثناء هذا الشهر المبارك .

  • mouktadi abderrazak
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:55

    نحن شعب المداويخ جميع النتائج السلبية أو الإيجابية في حياتنا اليومية نلصقها ونبررها اما بالعين او التابعة او القبول او الحسد او السحر .شعب لا يبحث عن الأسباب الحقيقية وراء فشله او نجاحه .شعب ضاع بين الجهل والخوف واليأس . أرجوا المعذرة فأنا لا أعمم ولكن الأكثرية الساحقة ينطبق عليه ما سبق ذكره

  • عبداللطيف
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما يكون المجتمع غير متوازن تتفاوت فيه نسبة الأمية والجهل والتخلف أرقاما قياسية وتنتشر الخرافات والبدع ويختلط فيه ماهو ديني بما هو شركي فهنا نقض ناقوس الخطر فأين العلماء في هذا البلد وأين المصلحين وأين الوعاضواين وأين وأين نحن ذاهبون لاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Ahmed
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:57

    اعجبني المقال اما هذه التساؤلات فيجب توجيهها الى الجلس الاعلى للعلماء الذين لا نعلم باي علم يختصون؟ ربما علم التطبيل للسلطان واحلال ما حرم الله (موازين) وتحريم ما حلل (الاعتكاف فى المساجد)
    او ربما علم التباهي بالسيارات الفاخرة التي يمتلكونها بفظل اموال الشعب
    الحمذ الله انني اعيش اخر اسبوع لي في بلد التخلف و الفقر و الجهل
    الوداع يا موطني ساكرهك الى يوم مماتي.

  • والي صالح
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:59

    لقد سمعت أن سيدنا سليمان طلب مساعدة من نساء مغربيات لكي يقضي على شياطين .
    لهدا سبب تجد مغاربة يعرفون جن وشياطين وما تأكل وما تشرب وما تلبس .أما بنسبة البخور ليلة قدر ترحيب واستقبال لإخوانهم شياطين لطلق سراحهم

  • كمال
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:01

    خرافه كباقي الخرافات لا اكثر ولا اقل.والسلام

  • imkan
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:02

    ماذا تنتظر من سؤال واحد لبائع واحد غير مثقف يبيع الوهم القديم ؟ اما الوهم الجديد هو المخدرات والسجارة !
    هل منبع العلم الوحيد هو المختبر والجامعة؟ .. اعرف علوما انتجت خارج اسوار الجامعة وقبل نشوئها حتى ومازنا نعمل بها مسلّمين بنظارياتها وتمت دراستها ولم يجدو اجوبة لها وبقيت هكذا كرموز لم تحل .. العلم ليس حدود يمكن حراستها ولا محدود يمكن إنتاجه في مكان دون آخر ولا جنسية له ولا كم يمكن بيعه بالكيلوغرام او بالطن .. العلم هو كالضوء الذي لا يمنعه حاجز ولا يسعه الوقت ولا اللغة التي قد ينتجها ويشملها ويستعملها فلا يمكن الجزم ان مجرد عدم وجود التجربة يؤكد غياب العلم !
    التدين بالعلم الحديث مصيبة احلت بالطبيعة البشرية حيت تؤسس لإفراغ محتوى الإنسان وما يتقنه عن فطرة ويفوضها للآلات كمن يضع بيضه كله في سلة واحدة ..
    في ما يخص الجن، هناك مختبرات عالمية يبحت في هذا الموضوع دون نشر بحوثها (زون 52)

  • Zakaria from Oujda
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:02

    كلما أمتنا السنة كلما أحيينا البدع والشركيات. اسأل الله لكم ولنا السلامة.

  • Fouad
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:10

    الشياطين هي التي تسلسل و ليس الجن. و استمرار السرقة و الشجارات راجع للنفس و ما شبت عليه. ان النفس لامارة بالسوء

  • اللهم طيب روايح ليلة القدر
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:11

    من فضائل الرائحة الطيبة انها احبها رسول الله صلى الله عليه وسلم،من جملة ما أحب من طيبات الدنيا،و اللجوء في نظري بهذه النية (نية محبة رسول الله صلى الله عليه و سلم للرائحة الطيبة)الى البخور ،،لابعاد ما نتوجس منه شرا،و نترقب اضرارنا من اعمال الشر ،،قد يساعد في خلق جو نقي،نظيف،و طيب الكنه،لا (تقدر الجوانين،ان تُمارس ،،نشاطاتها،،المزعجة،،خاصة وقد (انطلقت) من بعض قيودها التي،كانت تحمينا ،و نجانا الله و اياكم،و رمضان كريم،

  • عادل الحضري
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:22

    اخي الكريم الشياطين المردة هم المسجونين اما الشياطين الصغار لا يعني الجنود الصغار اما المردة مسلسلين بإذن من الله سبحانه وتعالى

  • ABOUGHASSANE
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:25

    الى متى ستظل هذه الاساطير والخرافات تكبل عقولنا وجوارحنا.الم يحن بعد الوقت لتحرير عقولنا من كل هذه الترهات البالية فهذه الليلة هي احسن من الف ليلة وليلة الا ان جلنا يجعل منها ليلة لممارسة طقوس السحر والشر وكل الاعمال المنافية لديننا الحنيف.اي عقل هذا واي منطق يوم من اعظم الليالي ينقلب الى حرق المناديل لجلب الحبيب وهلموا جرا…وخلاصة القول اذا لم تستحوا فافعلوا ما شاتم ولله في خلقه شؤون والى الملتقى

  • عدنان ش
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:26

    30يوم من العبادة ذهبت أدراج الرياح هذه الاعمال تدل على أن علاقة المغاربة بالجن علاقة وطيدة ويستقبلونهم بكل شوق بعد شهر من الاعتقال وينطبق عليهم قوله تعالى -وأنه كان رجال من الانس يعودون برجال من الجن فزادوهم رهقا -هذا هو التخلف بعينه

  • وجدي وجدي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:29

    دعوى أن الجن والعفاريت تخرج في هذه الليلة دعوى باطلة مخالفة لما أخبرنا به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم حيث قال: إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين. متفق عليه عن أبي هريرة،وفي رواية عند الترمذي: إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن. فالظاهر من الحديث أنها مسلسلة حتى نهاية الشهر.

  • مريومة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:33

    أرى أنه لا داعي لنعت المغاربة بالتخلف والتشبث بمعتقدات بالية كل ما في الأمر أن المغاربة يعظمون ليلة القدر لما أخبر عنها الله سبحانه وتعالى ويقدسونها جليا. وللعلم فالمغاربة ينظفون كل المنزل ويعطرونه بالبخور ذو الرائحة الجميلة تعظيما لليلة القدر حيث تنزل الملائكة والروح ليليق بجلال وعظمة هذه الليلة المقدسة وكذلك استعدادا لاستقبال عيد الفطر السعيد.

  • دعاء
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:33

    اولا ايها د. اردت الاجابة على تساؤل لك و هو اذا كان الجنون مشدودين لماذا يظل النزاع في شهر رمضان
    الفت نظرك ان النفس امارة بالسوء و هي التي تجعل الشخص يتصرف بالسوء حتى في رمضان لدى اذكرك بالاية (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

  • هشام
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:39

    نشكر الباحث
    غير ان البحث الدي قام به لا يستند الى معطيات صحيحة بل كلها مغلوطة بل فقط قد تتعلق بفئة جد ضئيلة من المشعودين وقام الباحث مع الاسف بتعميمها ضاربا بمنهجية البحث العلمي عرض الحائط.
    مع الاسف الشديد.
    المغاربة يحتفلون بليلة القدر والبخور واكل الكسكس بالدجاج البلدي وصوم الاطفال حتى 12 صباحا والكحل ولباس الجديد من التياب وزيارة المقابر والاكل الجماعي في المسجد…. كل ذلك لا علاقة له مع الجن بل مع قدسية ومكانة هذه الليلة عند المغاربة
    المرجو اعادة صياغة بحتكم وشكرا

  • المعلق الصغير
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:40

    كل هذه المعتقدات
    بعضها صحيح اخذها المغاربة و غيرهم من كتاب الله و سنته فالنصوص كثيرة تتحدث عن الجن
    و بعضها شعوذة و خرافات تنم عن الجهل و الغباء
    فمثلا البخور لابعاد الشياطين هذا من تلبيس ابليس على الناس لكي لا يذكروا الله لان الاذكار هي التي تطرد الشياطين
    و كذلك السحرة فتعاملهم مع الشياطين مقابل كفرهم بالله فابليس يسخر لهم الشياطين تحت امرهم مقابل الكفر كالعبث بكتاب الله و العياذ بالله او ذبح الاضاحي للقبور او قتل الاطفال الخ من الجرائم البشعة
    و كلما كان الناس المقبلون على الساحر يكفرون كلمت سخر ابليس للساحر شباطين اقوى و هكذا و العياء بالله كل ساحر كافر لذلك حده في الاسلام القتل لانه يفسد فسادا عطيما
    اما المقال بحد ذاته فيتكلم عن ظاهرة غيبية من علم الغيب لا نعرفها الابالنصوص و بما ان الجمهور مسلم و الحمد لله فكان احرى الاتيان بادلة شرعية

  • hamid
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:42

    هذا التحليل انطلاقا من إجابة بائع للبخور وأسقطت هذه الإجابة على عموم الغاربة گأننا لدينا نفس الأفكار و المعتقدات وهذا خطأ فجل المغاربة يعتبرون ليلة القدر ليلة مباركة تنزل فيها الملائكة و الروح فيستقبلونها بالذكر البخور الطيبة.

  • رضوان
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:43

    كل المشاكل نلصقها بالشياطين وكاننا امنا ايمان الصحابة والأنبياء ..وهل الشياطين سبب الصراع والقتل في رمضان هل يعقل أن إنسان لاإيمان له وبدخول رمضان صبح بين عشية وضحاها طيب النفس فعادي أن تطوع له نفسه القتل والسرقة والزنى وال……

  • Iron maiden
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:44

    لماذا لا يتم تجريم السحر والشعوذة بالمغرب !!؟؟؟

  • محلل المحللين النفسيين
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:50

    و الله مايحز في النفس اكثر ليست التقاليد اللتي ربما اقول ربما يتبعها البعض منا، بل امثالكم من اللذين يدعون العلم و التحليل و المنطق…. أليس من الافضل لك و امثالك مناقشة المشاكل و الاضطهادات المادية و المعنوية اللتي تجعل هؤلاء يبحثون عن الملاذ في الغيبيات؟ لماذا لاتجر اقلامكم و تداع اصواتكم لتحليل شخصيات ناهبي المال العام و مصاصي دماء الفقراء؟ هل هو خوف منهم و تسلط علينا؟ ام هو كباقي صفقات رابح رابح لكم القليل من كثيرهم؟

  • بغدادي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:52

    قصة البخور مرتبطة ببلد المنشأ الذي يصدرها للعالم وهو الهند، فهناك تحظى بتقديس كبير وتستعمل في المعابد الوثنية لطرد الأرواح الشريرة والجن وحينما وصلت إلينا جاءت بحمولتها الثقافية واستعملت لنفس الغرض.

  • Rachid
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:52

    اتحدى اي مخلوق في وجه الارض ان يأتي
    بدليل قاطع للعالم بوجود الجن او ملايكة
    خرفات مند عصور ما قبل البابليين وحكايات
    خيالية . اما المس فانا لدي دليل قاطع ان الحشبش والمخدرات وصدمات النفسية هية سبب
    اما ليلة القدر للمومنين فيجب ان تحسب فلكيا مثل الفصل الدي انزل فيه القران فصل الصيف ام فصل الربيع ويجب ان ننتضر حتى يقترن القمر مع الشمس في نفس البرج واليوم
    وهنا الامر يستغرق ميات السننين
    وشكرا

  • نجم الريف
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:52

    هم أنفسهم شياطين، بافعالهم واعتقادهم هذا.
    سبحان الله ! رمضان كله مصفدين؛ ويطلقون في هذه الله. اعتقاد خاطئ.
    اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.

  • rachid
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:06

    البخور ماهو إلا رائحة طيبة نستقبل بها ليلة القدر لا علاقة له بالجن ولا بالشياطين –وإدا اردت أن تعرف أنواع الجن والشياطين ما عليك إلا قراءة القرءان وتفسيره

  • محمد الصابر
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:14

    حسنا قلت في المقال حين اعتبرت ليلة القدر ليلة مقدسة، وقداستها تأتي لكون المسلمين يعتبرونها ليلة التعبد والقدر والخشوع ،ولذلك اعتبرها القران خير من ألف شهر، أما البخور والجنون ومختلف السلوكيات الاضافية فهي أساطير ألصقها الكثير من العاميين والبدويين وحتى بعض الاستغلاليين لهذه الليلة بقدسيتها وعظمتها،حين اعتبرها البعض ليلة لمشاهدة سيدنا قدر والبعض اعتبرها ليلة السحر بالثقاف وفك الالغاز واستحضار الجنون ومايتبع ذلك من قصص مختلقة،وهذا ليس بغريب على مجتمع مازالت فيه الامية الفكرية بنسبة عالية ومازال فيه الفكر العلمي بكل خصائصه ونتائجه مستبعدا،وربما يكون في صالح البعض أن يموه الناس والبدو باعتبار ليلة القدر تسري فيها الجنون والشياطين بطريقة غريبة حتى ينهب أرزاقهم أو حتى يلهيهم عن القضايا الراهنة الأساسية بتعشيش الاسطورة والكلام السحري في أذهانهم،أما البخور فهو ظاهرة صحية تمتد منذ القديم الى شعوب الشرق الاقصى والاوسط بما لها من تأثيرات ايجابية زكية على نفسية الانسان وماتقدمه له من طيب ونقاوة وروائح مقبولة،غير أن بعض المشعوذين أدخلوا فيها ماليس منها.

  • الفيلالي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:33

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم إذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة وغلقت ابواب النار وصفدت الشياطين
    التصفيد مقصود به مردة الشياطين وليس الجن لأن الجن هم مخلوقات مثلنا تصوم رمضان وتصلي وتقوم وهناك فرق بين الشيطان والجن لأن الجن كذلك مثلنا يتعود من الشيطان وله قرين هذا من جهة

  • الفيلالي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:38

    من جهة اخرى نحن نعلم ان التصفيد هو الربط بالسلاسل وهذا يجوز للإنسان أما بالنسبة للشياطين وهي مخلوقات نيرانية فمعنى التصفيد أي أنها تمنع ولا تستطيع أن تخترق عالم المسلمين ولهذا تجد الكل يقوم بعبادة الصوم الصالحين وحتى الطالحين والمجرمين وتجد المساجد ممتلئة رجالا واطفالا وشيوخا والناس يفطرون الصائمين والعبادات كثيرة ومنهم من لم يصلي وفي رمضان تجده يصلي وهذا صفد الشيطان

  • الفيلالي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:47

    ليلة القدر هي أعظم ليلة في السنة وخير ليلة حيث ينزل فيه جبريل وهو الروح والملائكة .وهنا وضع الشيطان خطته بمساعدة اتباعه الكهنة من الإنس فأوهم الناس ان الملائكة جن وشياطين تطلق في هذه الليلة وأمره باستعمال السحر والشعوذة..لكي يجعل صيامهم وقيامهم هباءا منثورا ويكفرون بالله باتباع السحر وتضيع عنهم ليلة تساوي عبادة 84 سنة …وقلب لهم المثل إذا حضر الملائكة هرب الشياطين.
    بل أعطى لنفسه الحقيرة الملعونة قيمة أن بحضوره تهرب الملائكة وقلبوا المثل وجعلوا الملائكة إنات والعياذ بالله وقالوا إذا حضر الشياطين هربت الملائكة .بتاء التأنيت على هربت
    كأنك تقول اذا حضر المجرمين هربت الشرطة

  • الفيلالي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:56

    أما عن البخور فهناك بخور ريحه طيبة ليس منه شيئا سوى عطر من العطور يعطر البيت ويعطيه بهجة ويدخل في الطيب
    واما باقي البخورات كاجاوي والكندر والصلبان وما غير ذلك فهي طعام منها ما يحبه الجن ومنها ما يحبه الشياطين ومنها ما يحبه العمار ..والعمار هم الجن الذين يسكنون معنا فالبيت يعشقون الحرمل والشب و الجاوي وعود الند وعود القماري
    وبخور الشياطين مثل الحنتيت والميعة وهناك اسماء كثيرة والعياذ بالله هذا بالنسبة لهم أكلة دسمة

  • ابو زياد الرباطي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:01

    السلام عليكم، الامر و ما فيه هو
    اولا الشياطين و لو انها مصفدة فهي تشتغل كنا قال الشيخ بن العثيمين رحمه الله و النفس ايضا امترة بالسوء.
    تانيا لبس هناك دليل على ان البخور تبعد الشياطين لكن المسلم يحب كل ما هو طيب من العطر و البخور ذات الرائحة الزكية
    تالثا لماذا السحرة يشتغلون بليلة القدر لانها مقدسة فالشياطين يطلبون من الساحر ان يكفر في الايام العظيمة كيوم عرفة و العشر من ذي الحجة لمعرفتهم بعظمها فيذبحون فيها لغير الله او اي فعل اخر للابتعاد اكثر من االله و التقرب من الشياطين و الله اعلم

  • حسن الري_____________ش
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:16

    كل منا على حسب المحيط العائلي والبيت الذي ازداد فيه وترعرع فيه,الانسان ابن بيئته,ان خرج من بيت تنتشر فيه الخرافات والشعوذة والسحر طبيعي جدا ان يسقى من هذه المنابع المتسخة,ولكن ان ترعرع في بيت يقدر الدين واركانه,من صلاة وصوم وزكاة وحج,لمن استطاع,عادي جدا ان يعلم بان يؤمن بان الشيطان من جن وفسق عن امر ربه,وان الشياطين من الجن تصفد برمضان ,وتبقى ذريتهم من الانس,وان ليلة القدر خير من الف شهر ,وان الملائكة تتنزل والروح فيها باذن ربها ,لهذا يجب ان تكون المنازل والمساجد والثياب نظيفة وتفوح منها رائحة طيبة,الايمان بالغيب هو اصعب واصدق ايمان لان الله عز وجل لا نراه ولكنه يرانا ويسمعنا ,ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.الانسان ابن بيئته.

  • اللهم اعف عنا
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:18

    بصراحة جهلك بعلم الدين جعل الحابل والنابل يختلطان عليك.ففي رمضان تصفد الشياطين المردة.اما كل انسان منا له قرين وهدا القرين لايتركك حتى تنزل الى القبر .(ولاتقفوا ماليس لك به علم ان السمع والبصر كل أولئك كان عنه مسؤولا).

  • جواد شهيد باحث في علوم الدين
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:36

    مناقشة و إجابة على اسألة المحلل د.جواد مبروكي
    السلام عليكم د.جواد مبروكي تحية لهسبريس و الطاقم التقني ككل.
    الاجابة على السؤال 1- لمذا تستمر النزاعات و السرقة و القتل…… . أولا مايسجن في شهر رمضان هم شياطين الجن و ليس شياطين الإنس،؛ إذ هناك نوعان، فالصنف الاول أقل شرا من الصنف الثاني لذلك تستمر النزاعات بل و ترتفع في شهر رمضان بحكم إستغلالها لسرعة غضب الصائم . و الحمد لله ان الله سبحانه و تعالى كفانى من شر الصنف الاول و إلا كنا في حالة أكثر تشددا تعصبا. و السبب في ترك الله سبحانه وتعالى لاصنف الثاني هو رغبته سبحانه في إبتلائنا لاختبار صبرنا و و إيماننا و إكتساب القوة لتغلب على على كل الشرور.

  • جواد شهيد باحث في علوم الدين
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:39

    إستكمال تحليل و مناقشة مقالة د. جواد مبروكي
    السؤال الثاني لمذا تستمر حالات المرض في شهر رمضان.
    كما قلت سابقا فشياطين الجن تسجن في هذا الشهر المبارك. لكن السبب بقاء الإ نسان مريضا هو مجرد إعتقاد نفسي و ضعف في الايمان و عدم اللجوء الى العلاج و هو القرءان الكريم لتنظيف بقايا أضرار الجن المسجون، بتالي يبقىالإنسانمعتقدا أنه مريض فيفتح بذلك الباب أمام شياطين الإنس لترسخ هذا الاعتقاد بشكل أعمق مما كان.
    أما بالنسب للجوء المغاربة للبخور في هذه الليلة المباركة فالاسباب تعدد حسب التقالدد و العادات وأهم شيئ حسب نية مستعمل البخور و إعتقاده.

  • Said
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:56

    المغاربة ذوي النية الحسنة يفعلون ذلك لأستقبال الملائكة التي تتنزل الى الارض مصداقا لقوله تعالى "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)"

  • Lamborghini
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 16:52

    أولا: ليلة القدر غير معروفة متى تكون، هي يوم من الأيام العشر الأواخر وغالبا في الأيام ذات العدد الفردي ك 21,23…
    تانيا: الجان فيهم المسلمون فكيف يتم صفدهم؟ المسلمون منهم يصومون كذلك، أعتقد أن شياطين الجن هي هن تُصفد.

  • عروة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 17:14

    الجن أيها الناس من بقايا الأديان الوثنية القديمة. وكانوا في الأصل آلهة أو أشباه آلهة تعبد. وعندما جاءت الأديان السماوية، لم تستطع إزالتها من عقول الناس كليا، فأدمجتها في عقائدها الجديدة بعد أن أضفت عليها صبغة مختلفة، فجعلتها مجرد أرواح…وأما «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ» كما جاء في الآية، فهو نفس الشهر العبراني الذي يحتفل فيه اليهود بنزول التوراه على موسى في طور سيناء، ويسمى هذا الشهر عندهم بـ «سيڤان» סיון؛ ويحتل اليوم السابع والعشرون من «سيڤان» مكانة خاصة عندهم لأنه اليوم الذي «استشهد» فيه بعض كبار حاخاماتهم على يد الرومان…وأما الصيام، فليس جديدا، لأنه كان موجودا في الأديان السابقة على ظهور الإسلام، ولا سيما الديانة المانوية، حيث كان المانويون يتهيؤون لعيد «البيما» (السنة الجديدة) بصيام حوالي شهر…ومن الناحية العلمية، نحتاج إلى شيء من التاريخ والسوسيولوجيا والتحليل النفسي، وغيرها من العلوم، لنفهم سبب استمرار الإيمان بهذه الخزعبلات وتوظيفاتها المختلفة في عصر الكمبيوتر والأقمار الاصطناعية واقتصاد السوق…الله يداوي الحال!

  • سعيد
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 17:26

    لماذا بعد ليلة القدر تمتلئ المقابر بالزائرين وخاصة النساء! لماذا في عيد المولد تمارس الشعوده في مواسم مموله من الدوله ( الشيخ الكامل, سيدهم علي وهلم جرا) مجرد سؤال شكون فمصلحتو يبقى الشعب مكلخ؟ مبروك هذه الليله المباركه واعتق رقابنا من النار يا رب.

  • محمد
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 18:13

    لأن افعال الانسان كالمروحية حتى و إن اطفئتها تستمر شفراتها في الدوران لمدة، هكذا عندما لا يكون الشيطان حاضرا

  • حفصة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 18:29

    الأسئلة كلها التي تسأل عنها والمتعلقة بعالم الجن جوابها في كتاب الله جل في علاه وسنة نبينا محمد ص….تدبر القرآن بقلبك يا أخي والله ستجده كلاما من رب العالمين.

  • rachid
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 18:57

    كبار شياطين فقط من يصفد اما القرين و الجن فلا . الجن مثل الانسان تماما مكلف بالعبادة . اما البخور فأين المشكل فيه شرط ان لايكون فيه نية شركية كتقرب من الجن وشياطين

  • مصطفى.كوم
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 19:22

    للاسف الفكر الخرافي لا زال ضاربا اطنابه في مجتمعنا و لدالك لن نتقدم و لو قيد انملة .

  • ادريس شناوي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 19:52

    اعتقد دكتور ان تحليلك خاطيء ومجانب للصواب فالجن فعلا تصفد في رمضان اما مسالة البخور فهي ليس لطرد الجن كما اعتقدت ولكن لاساحضارها وهي تستعمل للشعوذة .

  • kader
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 20:05

    le prophète lui même a dit qu'il va rencontrer les jinnparce qu'il est leur messager.il ya même un crime quand on a tué un sahabi que Omar n'aimait pas il a attribué le crime aux djines

  • ابو سارة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 20:28

    بعض المغاربة عقيدتهم ممزوجة بالشعودة الجن حقيقة موجدين عالمهم لا نعرف عنه شيء واحسن تحصين من الجن القران فقط

  • ing.
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 21:31

    السحر م الشهودة ليست له علاقة مع حضارة أو تقدم شعب ما. فأول دولة تعرف هذه الظاهرة في العالم هي دولة متقدمة.. وهي النامسا. من يدري بالامر سيصدق. شاهدت أشياء في النامسا جد غريبة …. لدرجة أن أمرئة تمارس هده الاشياء في هدا البلد .. بررت لي علمهم و تعليمهم للعرب في هدا الشئن. الله يستر أي إنسان من هادشي.

  • رضي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:28

    اولا ليلة القدر ليست في رمضان ولا في العشر الأواخر
    ثانيا جهل المغاربة لا يمكن إيقافه فذللك هو أمر لا يناقش فيه وستستمر المقاطعة الي الأبد
    وشكرا

  • الرقى ليست من السنة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:10

    على علماء الامة توضيح بعض الامور لان الامور بدات تتجه الى الفوظى واستغلال الدين كالرقات والمشعودين الماكرين.

  • عروة
    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 01:39

    أفهم من العديد من التعاليق أننا نحتاج إلى مضاعفة الجهد المبذول من الجهد للقضاء على الأمية والجهل والتطرف…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين