محاكمة حراك الريف .. النيابة العامة تحتج ضد "العبث" برمي الكرسي

محاكمة حراك الريف .. النيابة العامة تحتج ضد "العبث" برمي الكرسي
الخميس 31 ماي 2018 - 23:00

استشاط ممثل النيابة العامة، حكيم الوردي، غضبا في وجه المحامين أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، خلال وصف المحامية أسماء الوديع طريقة الأسئلة التي يوجهها إلى أحد الشهود بـ”العبث”.

فقد عرفت جلسة اليوم الخميس، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، انتفاضة نائب الوكيل العام للملك، حكيم الوردي، الذي أبدى غضبا شديدا بمجرد سماعه كلمة “العبث”؛ إذ قام برمي جهاز الميكروفون الذي يتحدث عبره ليصل الصوت إلى كل القاعة، كما ألقى بالكرسي الذي يجلس عليه؛ الشيء الذي جعل القاضي أمام هذه الانتفاضة يعلن عن رفع الجلسة.

ورفض دفاع معتقلي حراك الريف خلال استماع المحكمة لأحد الشهود في واقعة إمزورن، يشتغل مع المعتقل زكرياء أدهشور، طريقة النيابة العامة في توجيه أسئلتها إليه؛ إذ اعتبر الدفاع “غير منتجة وغير ذات معنى”، قبل أن تصدر عن المحامية أسماء الوديع كلمة “العبث”؛ الشيء الذي جعل نائب الوكيل العام يقفز من مكانه منتفضا ضد ذلك، لترفع بسبب ذلك الجلسة.

من جهة أخرى، شهدت محاكمة اليوم إقدام رئيس الجلسة، علي الطرشي، على طرد الصحافي حميد المهداوي، المتابع بتهمة عدم التبليغ عن المس بسلامة أمن الدولة، بعد احتجاجه من داخل القفص الزجاجي على أحد محاميي الدولة.

وثارت ثائرة الصحافي المهداوي على المحامي محمد حسين الكروط، الذي كان يوجه أسئلته إلى شاهد طالب دفاع معتقلي “حراك الريف” بحضوره، وطالبه بـ”طرح الأسئلة مباشرة دون محاضرات”.

ووجه الصحافي المعتقل، من داخل القفص الزجاجي، كلامه إلى المحامي مطالبا إياه بالدخول في الأسئلة مباشرة دون الإطناب، مؤكدا أنه ملّ من الانتظار وطول المحاكمة، داعيا إلى الإسراع بالأسئلة وعدم تمطيطها من أجل تسريع النطق بالحكم في هذه القضية.

وأمام هذا الوضع، اضطر رئيس الهيئة إلى طرد المهداوي من القاعة، إلا أن الأخير واصل صراخه وانتفاضته ضد “التمييز الذي يشعر به”، قائلا بأعلى صوته: “علاش المغاربة تايحكرو الصحافة، ونحن الصحافيون نحترمكم؟”؛ ما جعل القاضي الطرشي يرفع الجلسة، مرة أخرى، بسبب الضوضاء.

‫تعليقات الزوار

29
  • أشرف
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:13

    هذه ليست نيابة عامة بل بعبعا يحسب نفسه له الحق في الإهانة و الترويع.

  • SOLISTE
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:14

    منذ بداية محاكمة الصحفي المهداوي، وفي كل جلسة يطرده رئيس الجلسة، هل هذه محكمة متخصصة في الطرد، حبذا لو طردتموه بالمرة من المحكمة ليرجع إلى عائلته في هذا الشهر الكريم٠

  • hami
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:15

    ترمضينة وكيل الملك تدل على عدم احترامه للمحكمة و على المزاجية في تطبيق القانون!! القضاة مطالبون بالتجرد و نكارن الذات الكلي.. لا مكان للإندفاعات و للأحاسيس في المحكمة… القضاة يجب ان يكونوا الناطقين الرسميين للقانون فقط، دورهم هو تنطيق القانون فقط، اعطائه صوت

  • رسالة
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:17

    المقاطعة تركت الزرواطة والقضاء في وضع تسلل…من المداويخ إلى تضييع الوقت إلى التهديد وإلى الردوخ للمطالب الشعبية إن شاء الله. الحرية للمعتقلين والعز للمقاطعين والمقاطعات، أنتم فخر الأجيال القادمة.

  • anversois
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:22

    واش باقي كدويو على هاد الموضوع..كضيعو فلوس الشعب بمجانية القضاء.ارفع الجلسة، اجل الجلسة ،اخر الجلسة، عيقتو

  • wood
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:25

    هي بدون شك محاكمات عبثية تدور في حلقة مفرغة و هدفها تضيع الوقت لانه بكل بساطة ما زال القضاة لو يتوصلوا بالأحكام من الجهة النافذة التي سيحكم بها على كل واحد من هؤلاء النشطاء ، و بالتالي فالمطلوب من القضاة و النيابة الاستمرار في طرح نفس الاسئلة و إعادتها مرة أخرى خلال كل جلسة !!!

  • AFGAN
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:27

    مسلسل سيء اخراجه اسوء نضام فاسد ولا يمر يوما الاوازددت قناعة انه لا امل في اصلاحه

  • maghribi
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:28

    أصبحت النيابة العامة في المغرب هي الخصم والحكم ..
    يجب ايقاف هذا العبث وسن قوانين صارمة لتبيق العدالة.

    كيف يرمي الوكيل العام بالكرسي داخل القاعة هذه سيبة غير مقبولة مثل هذه الافعال تقتضي فصل هذا الوكيل من منصبه .

  • وكواك الحق
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:35

    أعتقد في هذا الشهر الفضيل بما أن :
    ما أنطق الريف كاملا هو مشاريع لم تتم ؛ و بالفعل وقف ملك البلاد و أوقف ثلث حكومته و أقر الجميع أن المشاريع بالريف لم تنجز :
    و عليه أليس هذا دليل براءة مستعجلة لإخواننا و أولادنا بالريف
    بالله عليكم براءة براءة عاجلة مستحقة مع اعتذار للجميع و تعويض عن …العبث .

  • Hamid
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:36

    On n'a pas un système judiciaire indépendant. On est affaire à des juges qui reçoivent des ordres et qui s'en fouent de la loi.

  • Ahmed boudoir
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:37

    هذه ليست بمحاكمة إنما هو ظلم جاور في حق أبناء الشعب الحر الابي الذي يعلي صوته ويجهر بالحق في وجه الظلم
    اعلم أيها التناوب العام انك تحارب الحق و تريد تلفيق الزُّور و اعلم أيها القاضي ان حكمك سيؤثر عليك في هذه الدنيا اولا و يوم تلقى ربك
    أيها النا اتقوا الله
    أيها الناس استحيوا من ربكم و من الخق و مابعد الخق الا الظلال
    هكذا جاءت رسا ربكم بالحق كما يدافع عنه هؤلاء الفتية من الشعب، و قوبلت الرسل بالطرد و التعسف و ختى القتل و بت نحن من تلك الازمنة و الظروف، لقد انتهوا و علمهم الدهر لكن هل انتهى الامر هنا؟ لا و رب الكعبة لإيمانكم ليوم لا ريب فيه
    كل المغاربة الأحرار الزفزاف و المهداوي و كل من يدافع عن الف فنحن في صفه و مهما طالت محاربتكم للحق فان الله يرسله على الباطل فيدمغه فيكون زهوقا
    و السلام

  • عمر تمارة
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:42

    يجب على المحكمة ان لا تتأثر بهذه الاشياء التافهة يجب محاكمتهم بأقصى العقوبات ولكل من سولت له نفسه المساس بامن هذا البلد العزيز هؤلاء كانوا يعتقدون انهم يعيشون في غابة

  • موحند
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:43

    سلوك رءيس النيابة العامة خطير جدا لانه يحمل العنف اللفظي والمادي ضد الدفاع والمتهمين والراي العام ولا يمكن الاستمرار. لهذا يجب تغيير رءيس النيابة العامة لانه لم ولن يكون محايدا وليست له مصداقية. المتهمين يتعرضون اذن لمختلف اشكال الترهيب والتعنيف والتعذيب حتى داخل قاعة المحكمة من طرف النيابة العامة. باي باي دولة الحق والقانون والعدالة.

  • مغترب
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:51

    لو كنت بألمانيا لثم عزلك مؤقتا من منصب الإدعاء و إحالتك على خبرة الطب النفسي،حتى يتأكدوا من سلامتك العقلية.رمي السماعة والكرسي كافي للتوقيف.
    هذا سلوك لا يقبل من شخص يمثل ملك البلاد في محاكمة يتابعها العالم.

  • الحرية للمختطفين المظلومين
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 00:21

    يا ودي طلقو للمختطفين الابرياء المظلومين يمشيو بحالهوم هادوك الناس راهوم حتى هما كادحين فقراء ومطحونين ومن حقهم يخرجو للشارع ويفظحو المفسدين والنهابين

  • تغطية الشمس بالغربال
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 00:24

    هذا نائب وكيل الملك وذاخل المحكمة وبحضور القاضي والمواطنون يرمي بالمكرفون والكرسي فما بالكم هوفاعل بشخص يقف او يجلس معه لوحده في قاعة بشرطي يحرس المذخل؟ اترك لكم التخيل ماذا يقع. لهذا نتحدث وتحدثنا وسنتحدث عن هذا الجهاز الذي يُستغل فيه النفود وليس محايد ولا نزيه. حين توضع كاميرات لاستنطاق الناس في كل المراحل منذ الاستدعاء إلى رفعت الجلسة بالحكم كما هو معمول في الدول التي تحترم مواطنيها. غير هذا افعل ما تشاء ولن يتغير الوضع. رفعت الجلسة.

  • samer
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 01:08

    ربما هدا يشبهني بفيلم سامحيني

  • hassan
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 01:48

    تاجيل النطق بالحكم كل مرة ورفع الجلسات هي الاخرى ذون نتيجة وطرد الصحافي ، هو تعذيب نفسي ، هذا مسلسل غريب

  • L'injustice
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 02:07

    Il faut porter cette affaire devant un court international car la transparence et l'indépendance de la justice n'existent pas. On n'a pas des juges dans cette affaire mais plutôt des personnes qui sont là juste pour prendre des ordres et punir les innocents et récompenser les graves corrompus de l'état.

  • اريف امقران
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 04:30

    الى تعليق رقم 12
    اعلم انك من الطبقة البورجوازية.
    ويوما ما ستحس بمعاناة الشعب المغربي. عاش الريف عاش الشعب المغربي

  • mmalade
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 04:34

    اوصينى يا رسول الله قال لا تغضب لا تغضب فان الغضب جمرة من النار يلقيها الشيطان فى جوف بنى ادم فيحمر وجهه وتنتفخ عروقه .ويرمى المكرفون والكرسى .وفى هذه اللحظة يجب ان ترفع الجلسة .الضغط ..لا اريد هكذا ولكن فرض على واش فهمتونى …………

  • محكمة العدل الدولية هي البديل
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 06:20

    هذا الاضطهاد الحقوقي لم يحدث حتى في نظام الابارتايد، كيف يعقد ان القضاء يتجاهل كل ما يبرء المتهمين وتتغاضى عن كل الخروقات في التعذيب والاغتصاب، كيف يعقل أن شخصا من النيابة العامة يتصرف بهذه الطريقة …..
    يجب اللجوء إلى المحكمة العدل الدولية كون البنود المصادق عليها في ضمان حقوق الإنسان يتم خرقها عمدا ولا تحترم ….
    انشر يا هسبرس من فضلك

  • Mohamed USA
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 06:23

    الذي جعل القاضي أمام هذه الانتفاضة يعلن عن رفع الجلسة.

    لو كانت هذه المحاكمة هنا في امريكا لطرد القاضي هذا النائب الوكيل العام للملك او لتم سجنه و يدفع غرامة على هذا السلوك. (contempt of court)
    هذه المحاكمة مهزلة بصراحة.

  • علي
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 07:43

    اليس هذا
    اتلاف للملك العام
    عدم احترام لهيبة المحكمة
    وشكون الوكيل العام الذي يجب عليه احترام والحرص على تطبيق القانون .
    لو فعلها احد محامي الحراك لاخذ المشهد منحى اخر

  • Mourad
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 08:00

    في بداية عصر التنوير في فرنسا طالب المفكرون آنذاك والغيورون عن بلادهم بسن قوانين لا تميز بين أي أحد وهي كالموت. لا يفرق بين الغني ولا الفقير. لا ببن النافذين ولا المستضعفين سواء على مستوى السلطة التشريعة أم السلطة التنفيذية. أعتقد أننا ما زلنا لم نرقى لهذا المستوى. بالرغم من تقليدنا لفرنسا في مجالات أخرى غير أساسية.

  • Karim
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 08:15

    ايها المواطنون والمواطنات، إذا سمعتم شخصا احمقا يسرد حكايات خرافية فيها نوعا من التهديد أو المزاح فيجب عليكم التبليغ عنه وإلا طالتكم تهمة عدم التبليغ بأمن الدولة. إوا خضيو راسكم… أمن الدولة ما معاه مزاح. أمن المواطن ماشي مشكيل: غير شب وهدد بالقتل ما كاين متابعة. الدواعش المعتدين على الطالبة في نواحي أسفي ماشي مشكيل…

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 09:57

    أطلقوا سراح المعتقلين وكفى من عرض هذه المسرحية المحبوكة. المطالَب مشروعة ولا غبار عليها. اما تهم المس بأمن الدولة أصبحت أضحوكة، ببساطة تهم غير صحيحة. الحكومة هي التي مست بأمن المواطن واحتقاره والزج به في السجن لانه عبر عن رأيه في بلد يتشدق بحقوق الانسان في المنتديات الدولية.

  • el hadouchi
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 11:40

    منطقة الريف هي المنطقة التي تحرج المخزن المتعاقب على الحكم بامور اكوش من قرابة اربعة قرون وهذه المدة الزمنية كلها والصراع قائم بين اهالي المنطقة لسبب رغبة المخزن في اركاعهم ورفض الاهالي متمسكين بعزتهم التي لا تقبل الركوع والوقت حاسم اليوم واكثر من اي وقت مضى الى اعطاء للاهائل حقوقهم وعدم السير بالاحتقان الى الاكثر.

  • محمد السني
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 12:10

    حقا انه العبث. عبث, عبث, عبث. في بلاد تكلف فيه نفسها كل هذا الجهد والوقت والمال والعبث, لمحاكمة خيرة شباب الامة لا لشئ سوى انهم رفعوا اصواتهم ضد الظلم والرشوة والفساد. وضد العبث. انه العبث بي بلد العبث.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء