دراسة دولية تسجل تأخر المغرب في التعليم مقارنة بتونس وتركيا

دراسة دولية تسجل تأخر المغرب في التعليم مقارنة بتونس وتركيا
الأربعاء 16 ماي 2018 - 05:00

كشفت دراسة دولية حديثة أن الموارد المالية والبشرية المستثمرة في التعليم المغربي ارتفعت في السنوات الأخيرة؛ لكنها كانت ذات فعالية محدودة وغير منتجة بالشكل المطلوب، ودعت إلى ضرورة العمل على تحقيق انسجام بين السياسات العمومية والاستراتيجيات القطاعية لتحقيق فعالية أكبر في عمل الدولة المغربية.

وشددت الدراسة على ضرورة حل إشكالية عدم الملاءمة بين التكوين وحاجيات سوق الشغل، والعمل على تطوير شعب أكثر تلاؤماً مع حاجيات الاقتصاد، وتعزيز التكوين المهني ووضع ميكانزمات فعالة لاستباق حاجيات السوق.

ووقفت الدراسة على أهمية مضاعفة الجسور بين مختلف وحدات التعليم الجامعي والتكوين المهني لتيسير إعادة توجيه التلاميذ، والعمل على تتبع الخريجين الجامعيين مع تقييم معدل الاندماج في سوق الشغل بالنسبة لكل جامعة وشعبة دراسية.

وأشارت الدراسة متعددة الأبعاد للتنمية بالمغرب، التي أعدها مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إلى أن الميزانية المخصصة للتعليم لم تستجب للمعايير الدولية إلا بداية سنة 2000، ويتجلى أن حصة الناتج المحلي الإجمالي المخصص للتعليم كانت أقل من 5 في المائة ما بين 1985 و2000، في الوقت الذي خصصت فيه تونس في الفترة نفسها معدل 6 في المائة.

وأوردت الدراسة أن الميزانية المخصصة للتعليم والتكوين تضاعفت بـ2.2 لتصل إلى 54.7 مليار درهم سنة 2016، لتصل المخصصات العمومية للتعليم سنة 2016 حوالي 5.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأبرزت الدراسة أن المغرب سجل تأخراً في مجال التعليم مقارنة مع بعض البلدان كتونس وتركيا، حيث إن المعدل المتوسط لسنوات التمدرس لساكنة تفوق أعمارها عن 25 عاماً يبلغ 4.3 أعوام مقابل 8 سنوات في تونس و10 سنوات في تركيا.

ولاحظت الدراسة انخفاضاً في المصاريف المخصصة للتعليم الابتدائي، حيث انتقل من 40.5 في المائة سنة 1998 إلى 37 في المائة سنة 2009 في الوقت الذي ارتفع فيه عدد التلاميذ في هذا المستوى مقارنة مع المستويات الأخرى.

ودعا التقرير إلى ضرورة التركيز على التعليم الثانوي، الذي يعاني من معدل تعليم منخفض ويتكبد خسائر كبيرة.

وقالت الدراسة إن الإنفاق العام لكل تلميذ مغربي يبقى أقل من الدول المقارنة، ففي التعليم الثانوي مثلاً يكلف التلميذ المغربي 1470 دولارا سنوياً مقارنة مع 2164 دولارا في كولومبيا و9377 دولارا سنوياً في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وجاءت ضمن التوصيات ضرورة مواءمة تخصيص الموارد المالية للنظام التعليمي مع تحديد الأولويات الوطنية والمستويات الدراسية التي تتطلب اهتماماً أكبر، واعتبرت أن زيادة فعالية الموارد المستثمرة في التعليم لا تتطلب بالضرورة زيادة في رواتب الأساتذة.

وشددت الدراسة أيضاً على أهمية مراجعة الإطار العام للحوافز لدعم جاذبية مهنة التدريس، عبر إحداث فوارق في الأجور بين المستويات الثانوية والابتدائية وتخصيص تعويضات للتعليم في المناطق النائية لمعالجة النقص.

وفيما يخص التوصيات العامة حول الاقتصاد المغربي، أوصى خبراء المنظمة بضرورة ضمان أن تكون الرؤية التنموية بالمغرب مُحددة في أهداف ذات أولوية واضحة ومتقاسمة، عبر اعتماد وثيقة تتضمن توجهات السياسة العامة على المدى الطويل.

وتعتبر هذه الدراسة متعددة الأبعاد للتنمية الدراسة الثالثة من نوعها التي تنجز في القارة الإفريقية، بعد الدراستين المنجزتين بكل من كوت ديفوار والسنغال، وتسهر عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الدولية التي تضم 35 دولة معظمها من الدول المتقدمة.

وتختص هذه المنظمة الدولية، التي يوجد مقرها في باريس، في إنتاج الدراسات والإحصائيات وتوفير فضاء لتبادل الآراء والتعلم، وتتوفر على 200 لجنة وفريق عمل تستقطب قرابة أربعين ألف خبير من البلدان الأعضاء وغير الأعضاء في المنظمة.

‫تعليقات الزوار

27
  • الأحزاب السياسية تحارب التعليم
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 05:49

    سبب المأساة في التعليم والصحة والبنية التحتية والمحاكم والإدارة العامة والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور هم الأحزاب السياسية المغربية التي تنهب أموال الشعب بدون فائدة.

    للأسف الشديد بسبب هذه الأحزاب السياسية المغربية تزداد الرشوة والفساد والاستبداد في التعليم والصحة والمحاكم والإدارة وإلى آخره.

  • mnr
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:00

    دراسة تبدو جد واقعية و مفيدة. وينبغي العمل بتوصياتها من أجل النهوض بالقطاع الأكثر أهمية في حياتنا الاجتماعية و الاقتصادية

  • وطني
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:33

    التعليم الصحة والعدالة هي المعيار الحقيقي للازدهار والرقي و التقدم لاي دولة في العالم
    المغرب ما زال متخلف في هده المجالات ولا داعي الى انتظار اي تقدم او ازدهار ما دامت هده القطاعات في وضعية مزرية
    كل فآت الشعب المغربي تنادي بإصلاح حقيقي لهده المشاكل دون اي جهة تسمع الى اصوات هدا الشعب
    نحن ما زلنا نتقهقر نحو الوراء رغم كثرة ما يأتينا في اعلامنا من تفاءل الى التفدم

  • هنا الحقيقة
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:37

    و لماذا لم يذكر صاحب المقال الجزائر التي تتفوق على تونس و غير بعيدة عن تركيا، وجه المقارنة يكمن هنا أيضا في مجال التربية ، الصحة و السكن مع الجارة الشرقية التي تتفوق علينا من بعيد.
    تحياتي للجميع.

  • نوميديا
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:43

    عجيب !!! ذكرتم تونس و تركيا و نسيتم أن تذكروا الجزائر الي صنفت ايضا امام المغرب

  • المكلخ
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:47

    اتصلوا باحد رجال التعليم الدي حصل على التقاعد النسبي وتنازل عن جزء من راتبه وعن امل الترقي ترك كل دلك واستنجد بالتقاعد النسبي وعندها ستعرفون ماوصل اليه التعليم بالمغرب ومدى معاناة رجال التعليم

  • roka
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:50

    للمعلومية توجد في اللغة العربية كلمة تقابل ميكانزمات الا وهي آليات

  • الصراحة على عين ميكا
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:54

    التعليم سلاح دو حدين اما التقدم او التخلف وهذا الاخير هو القضية الوطنية الاولى و مناسب لاسمرارية الفساد والجهل.

  • L.M
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:57

    تأخر في كل شيء..فبلا تعليم راقي لن نكون أبدا

  • لحلو
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:01

    المغرب اصبح يستثمر في المساجد واعطاء المكرفونات والاذاعات لفقهاء ووعاظ بدل مفكرين وعلماء مختلف العلوم الانسانية والاجتماعية والعشرات من المواقع الالكترونية تخرب افكار صغار وكبار بافكار قديمة وبليدة وبحملهم على الحقد على كل ما هو ليس بمسلم .معلمينا واساتذتنا هم ايضا تشبعوا بالافكار الدينية المتزمتة ويلقنونها لبراعم ولشباب المغرب وتم ترك التعليم الحديث والاهتام بصحة المواطن اللذان هما اساس كل تقدم لدى الشعوب . ولا غرابة ان كثر عندنا العنف والتشرميل والارهاب والتكفير . اشياء لم تكن عندنا في الفثرات ما بين الخمسينات واواخر السبعينات حيث كان التنافس على اشده في البحث والدراسة والمطالعة وارادة قوية ان يكونوا ويصبحوا كالدول الغربية الرائدة .
    -شكرا هسبريس-

  • مداويخ
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:29

    لا نحتاج الي دراسات لكي نعرف حال التعليم . حالةالتعلية في غياب إرادة قوية و رؤية مستقبلية . ضعيفة . وخاصة عندما تم رفع يد الدولة عنه تخصيصه .وكلنا الله على لي تسبب في الحالة وخاصة تجار الدين لي دمرو ما بقيا من امل عند الشعب في تحسينيه

  • Karim
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:36

    التعليم الخصوصي اكبر جريمة في حق ابناء الشعب.
    في اوروبا ممنوع انشاء مدارس خاصة لانهم يعلمون
    خطورة الامر. في المغرب التبزنيس والتجارة في مستقبل اجيال من ابناء الشعب. والنتائج كارثية بين الدول.

  • hamdane
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:48

    يجب الاعتماد على اطر مؤهلة والغاء التعاقد

  • مغربي مجهد
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:49

    لا اثق فيما تقول به هذه الدراسة فيما يعيب المغاربة. درست خارج المغرب و خصوصا في المانيا و درس معي اصدقاء من تونس و طلبة اتراك في كليات المهندسين العليا. الواقع:
    1. اخوتنا الطلبة التونسيين من نفس المستوى مع المغاربة و احيانا كثيرة المغاربة افضل. الا ان الطلبة من المغرب العربي عموما خارج بلدانهم يعتبرون من بلد واحد ومستوياتهم متقاربة جدا.
    2. الطلبة المغاربة افضل بكثير جدا من الطلبة الاتراك, و خصوصا في مواد الرياضيات و الفيزياء و المواد اللتي تعتمد عليهما.
    3. الطلبة المغاربة يمكن مقارنتهم ببعض الطلبة المجدين من الطلبة الايرانيين رغم ان الايرانيين يحصلون على اللجوء في كل البلدان و بالتالي على تمويلات و منح لدراساتهم في حين ان الطلبة المغاربة يعملون لتمويل دراستهم و احيانا يعيلون عائلاتهم اثناء الدراسة و بالتالي اعباءهم مضاعفة لمرات.

  • اسماعيل
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:22

    التعليم في المغرب يدرس ويكرس ثقافة الخنوع والذل والركوع لغير الله وهذا أمري طبيعي لنظام إستبدادي يحكم عن بعد بنزوات ………..

  • متتبع
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:00

    التعليم الثانوي مثلاً يكلف التلميذ المغربي 1470 دولارا سنوياً .. هذا المبلغ كافي إذا ما تم اعتماد اللغة المغربية في المدرسة المغربية.

  • خاصنا شي غضبة
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:31

    باش يتصلح الامر خاصنا شي غضبة هاد المرة شعبية و الشعب الللي غيحاكم جميع من ثبت تورطه فهاد الوضع بنشر الامية و الجهل و الفقر للاستفادة من الوضع، و اقول و اكرر الغضبة ستشمل الكل و الكل سيحاكم و يسجن، عاش الشعب و لا عاش كن خانه

  • rola
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:43

    انا اعتقد انكم في مقارناتكم تشطحون كثيرا ، فمثلا مرة تقارنون بسنغافورا ومرة بتركيا ومرات اخرى بدول اكثر تقدما من المغرب ، لنكون منطقيين في مقارناتنا يجب ان تقارن المغرب بالدول التي يتساوى فيها دخل الفرد من الناتج المحلي مع المغربي ، القضية الكبرى في المغرب هي انعدام الاخلاص من القائمين على التعليم نتيجة لانهم يعتقدون انهم لايحصلون على أجر يقابل مايقومون به ، ونقول لكل واحد منهم اتق الله في ابناء وطنك وان لم تكن راضيا عن دخلك فاترك وظيفتك لشخص آخر

  • خوكم
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:08

    ومتأخرة مقارنة بالجزائر، لماذا لا تقولوا الحقيقة للمغاربة الذين يجهلون الواقع الجزائري مع أن الألاف من الشقاء المغاربة يعملون في الجزائر ويعرفون جيدا بأن مستوى المعيشة في الجزائر متقدم وبعيد جدا عن المغرب..

  • SAAD
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:22

    لووجد تلاميذ المدارس المغربية جوا يناسبهم في التكوين والتأهيل ، لا كانوا عباقرة العالم ، لكن امام ضعف الهيكلة البنيوية للتمدرس ، الناتج عن عدة اسباب ولعل ابرزها أولا الاكتضاض في الاقسام ، ثانيا المناهج والطرق البدائية ، ثالثا الموارد البشرية الغير المؤهلة للتدريس في بعض المواد العلمية كالرياضيات والعلوم والتي لا تعطى لها قيمتها الحقيقية للفهم والاستعاب بقدر ما يتم تجازها عند البعض مما يربك حسابات التلاميذ والاباء في أخر السنة من الدراسة، لان معدلاتها مرتفعة ولا تسمح للضعفاء من صعود الدرجات في التعليم ، مما يضطر اغلبهم لمغادرة أشواط الدراسة والالتحاق بالشارع .

  • مواطن
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:30

    لقد قلناها ونعيدها سبب تدني التعليم هم مايسمون الاساتذة في هذا البلد يجب تسريح مرسميين بظهير و بدا عمل الجميع بالعقدة و سترون الفرق من مدارس الخاصة و دول المتقدمة التقرير واظح رغم الاستتمار في موارد البشرية لكن موارد بلا فائدة

  • كارولينا اللبنانية
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:31

    انا زرت المغرب شي 10 مرات و انصدمت كتير في الشباب المغاربة اغلبهن ما بيعرف يتكلم فرنسي و عربي فصيح وما رح اقول انجليزي لانه المستوى هزيل كتير … مرة بالرباط سألت شباب مغاربة بالفرنسية و قلتلهن saviez vous ou se trouve l'ambassade de Liban : ما فهمو علي و في حدا تاني اعتقد اني ابحث عن سفارة ليبيا لانه ما عرف يفرق بين Liban et Libye !!

  • زهير
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:43

    لغة التعليم هو سبب تأخر المغرب في التعليم مقارنة بتركيا .. التعليم بتركيا يتم بلغة الأم التركية، لغة الشعب .. على المغرب أن يسير على هذا النهج إن أراد الخروج من التخلف .. مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني .. لكن أكثرهم لا يعلمون.

  • khalih
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:46

    ta3lime o maroc choha inutile de parler de developpement humain un pays de tieremonde oblige la population a payer comme canada le smic a

  • underscore
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:40

    ما أعجبني ليس المقال و لكن تعليقات بعض المغاربة التي تدل على أن المغاربة بدأوا يفهمون بأن النظام يضللهم بتقارير مغلوطة فرغم حملات الكره التي تبث سمومها اتجاه الجزائر إلا أن المغاربة يعرفون الحقائق و الدليل على ذلك أنهم يعرفون المغزى من تجنب الجزائر في المقال رغم أن الصحافة لا تترك فرصة للمقارنة إلا و استغلتها

    المغاربة فاقوا بيكم

  • بيبي
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:22

     "والعمل على تطوير شعب أكثر تلاؤماً مع حاجيات الاقتصاد"
    خطيرة خطيرة!

  • طنسيون
    الأربعاء 16 ماي 2018 - 15:30

    سنين مضت وتعليمنا حبيسا لمنظور تقليدي متخلف لا ينتج إلا التخلف. فأي تنمية وتطور يريدوننا أن نحققه بنظام تعليمي متأخر ؟ وأية مدرسة هذه انتهت صلاحيتها وتقادمت مناهجها وتبالت برامجها ومقرراتها التي أصبحت هاجسا للغش والاحتيال في الامتحانات الإشهادية بكل المستويات لم تخلف سوى جحافل العاطلين وجيوش الهدر المدرسي ؟ أية سوق شغل يريدون من دون عقول مبتكرة ومبدعة ؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال