جنازة تحزن رفاق الزفزافي .. وقراءة الفاتحة ترفع جلسة المحاكمة

جنازة تحزن رفاق الزفزافي .. وقراءة الفاتحة ترفع جلسة المحاكمة
الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:00

أفرج عن إلياس حاجي، أحد معتقلي حراك الريف، اليوم الاثنين، ومنح السراح المؤقت لتشييع جنازة والده الذي وافته المنية بإحدى المصحات بالدار البيضاء.

وأعلن عدد من المحامين بهيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف أن النيابة العامة سمحت للمعتقل المذكور بالتوجه إلى الحسيمة لحضور جنازة والده.

وأوضح المحامون أن المعتقل حاجي قصد اليوم مدينة الحسيمة حيث سيقضي الليلة بالسجن المحلي هناك، على أن يحضر مراسيم الجنازة في اليوم الموالي والعودة إلى السجن المذكور.

وعبّر المحامون عن استغرابهم لهذا الإجراء، مؤكدين أنهم كانوا يتمنون أن تسمح النيابة العامة لحاجي بالمبيت في منزله لتقي العزاء والحضور في مراسيم الجنازة بعد ذلك.

وقدم ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، خلال المناداة عليه، ملتمسا إلى رئيس الجلسة، علي الطرشي، لتأجيل الاستماع إليه لكونه غير قادر على الإجابة عن الأسئلة نظرا لتأثره بوفاة والد رفيقه.

واستدعت المحكمة نبيل أحمجيق، دينامو الحراك، من أجل الشروع في الاستماع إليه، إلا أنه قدم بدوره الملتمس نفسه، لينضاف إليه الدفاع ويطلب تأجيل الجلسة.

وأمام هذا الوضع، قررت المحكمة تأجيل الملف والنظر في الملتمس إلى يوم غد الثلاثاء، بالنظر إلى كون المعتقلين لم يكونوا في نفسية جيدة.

وقام المعتقلون والمحامون داخل القاعة رقم 7 بتلاوة الفاتحة ترجما على روح والد المعتقل إلياس حاجي.

وتدخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبر تنسيقيته الجهوية بالدار البيضاء سطات، وحاول عبر اتصالات هاتفية إقناع المسؤولين بالسماح للمعتقل حاجي بزيارة منزله وتلقي العزاء قبل تشييع جنازة والده.

وسبق لدفاع معتقلي حراك الريف التقدم بملتمس للإفراج عن الشاب حاجي لكون والده يتابع علاجه بإحدى المصحات بالدار البيضاء، خاصة أن إلياس يتوفر على جميع ضمانات الحضور؛ منها امتلاكه لمحلات لبيع المجوهرات، إلا أن هيئة الحكم رفضت ذلك.

‫تعليقات الزوار

44
  • هشام كولميمة
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:17

    إنا لله وإنا إليه راجعون…الموت علينا حق.السؤال المطروح :لماذا لا تترك المحكمة المعتقل تلقي العزاء في بيته،ثم حضور مراسم الجنازة؟الحرية لكل المعتقلين…

  • intidam
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:22

    الله يرحمه و يغفر له و يسكنه فسيح جناته والهم اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

  • هاشمي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:22

    إطلاق سراح مسجون مؤقتا لأن والده توفي رحمه الله ليس بهذه الطريقة بحيث يقضي ليلته في السجن بالحسيمة و في الصباح يشيع الجنازة ثم يعود إلى السجن .

  • كحيان
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:27

    يوم توفي رئيس المرتزقة ,نصبت مرتزقة بمدينة العيون خيمة لتلقي العزاء ;ومواطن مغربي حر ابا عن جد ;ثار ضد الفساد والمفسدين نتج عنه تعيين لجنة بعدها اعفاء ملكي لوزراء ومسؤولين كبار,بدون محاسبة,واعتقال من كان السبب ومحاكمتهم,العجب!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هذا هو مغرب ……………..!!ان لله وان اليه راجعون ,اللهم ارحم المتوفى وارزق ذويه الصبر واطلق سراح المعتقلين ,يارب اللهم فرج كربتهم,واهن من اهانهم واخذل من ظلمهم,يا عزيز يا جبار……..امين.هذا هو مغرب العجب.

  • Zohair
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:36

    هبة الدولة تكمن في حرية الشعب و رخاء الشعب ، والشعب اولا و اخيرا ..ان لم يكن كذالك تصبح دولة بءيسة

  • Slawi
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:44

    هكذا هم احفاد المجاهد الخطابي يعشون رجال ويموتون رجال برافو ناس الحسيمة جبتو العز للشعب المغربي

  • زواوي من وهران الجزائر
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:45

    اللهم أرحمه وأغفر له وألهم أهله الصبر ,ان لله وان اليه راجعون

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:47

    نسال الله تعالى المغفرة والرحمةلوالد الياس حاجي واننا حزينون لحزنكم أيهاالمعتقلون الاحرار ..لقد تحدث وزير حقوق الانسان عن العدالة بالمغرب الذي يعني بها عدالة للأقوياء على المستضعفين ..وبالتالي كان السماح للمعتقل عليوة ان يحضر جنازة والدته حيث لم يعد الى السجن منذ بضع سنين وهاهي العدالة نفسها تمنع حضور المبيت للمعتقل الياس في منزل والده بعد مشقة السفر ..بل وستتم حراسته الى حين عودته الى السجن بالدار البيضاء ..هذه هي حقوق الانسان التي تكلم عنها الوزير الشكلي الرميد في المملكة السعيدة حيث العدالة ؟!لهم وحدهم لاشريك لهم ..

  • Hamido
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:47

    انا لله وانا اليه راجعون.نسأل الله أن يرحم الفقيد وان يرزق أهله الصبر.لا يمكن تصور مأساة هده الأسرة الأب توفى والابن في السجن والله اعلم كم من مشاكل أخرى يعانون منها.نتمنى أن تنتهي هده المحاكمة الماراطونية وان يخرج أهل الريف من السجن وان يطوى هدا الملف.

  • مولاي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:47

    مهزالة وصل ليها التقاضي فالمغرب شي امشي اتعزى واحضر الجنازة شى ممنوع اعليه شي اتصرف في دار القضاء على هواه هو من يتحكم في اطوار المحاكمة بدعوى التأثر شي ممنوع اعليه النطق حتى يسمح ليه
    الامن يتعامل مع بوليزاريو الداخل بتساهل كانه هو المخالف للضوابط وليس العكس
    القضاء يقاضي البعض كانهم من كوكب اخر يستحقون التقدير والاحترام وليي العكس
    الى اين ننساق بكدلك تعاطي بتميز والا مساوات .

  • عبد الحق
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:48

    إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم إرحم الفقيد وألهم ذويه الصبر والسلوان، ياريت تطلقوا سراح أولائك المعتقلين ظلما أليسوا مغاربة مثلنا ؟ كل مطالبهم كانت تحسين ظروف عيشهم وتطبيق العدالة في حق من كانوا السبب في طحن أحدهم في شاحنة النفايات ، الدنيا فانية وبعدها الحساب وقد حرم الله الظلم على نفسه ، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • فضيحة
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:49

    مهزلة بكل المقاييس. أهكذا يتعامل مع أبناء الوطن الذين يسعون إلى تقديم المفسدين إلى العدالة؟. مطالبهم اجتماعية صرفة، كرامة عدالة اجتماعية من أجل جل المغاربة. المعادلة حقا مقلوبة. فضيحة لن يصدقها عقل حر لا يحب الظلم والتعسف. أطلقوا سراحهم فهذا أقل الإيمان.

  • امازيغ سوسي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:51

    رحم الله الفقيد ولكن لا بد ان نشير الى انه سيكون هناك من سيحاول الركوب على هدا الحدث الماساوي وسيقول ان المتوفي قد توفي بسبب سجن ولده وانه ظل يبكي عليه الى ان مات وينسى او يتناسى ان الاعمار بيد الله وان الشخص ادا جاء اجله لا بستقدم ساعة ولا يستاخر ساعة . رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون .

  • maazouzi
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:52

    il semble qu'il ya deux categories de citoyens
    categorie 1 Khalid aliwa qui est sorti de prison sans y retourner
    ilyass haji qui passera la nuit a la prison al hoceima et ira seulement le jour puis reviendra
    a ce point on pratique deux poids deux mesures?
    retour a la raison cela ne sert pas a mon avis la stabilite de notre pays et la tolerance dans notre chere patrie

    une derniere chose
    le procureur general a accorde la liberation conditionnelle a Ilyass
    ca ce n'esty pas legalement correct
    c'est le juge qui accorde
    le procureur represente la partie qu'il veut mais c'est pas lui qui decide
    il peut s'opposer s'il veut mais c'est le juge qui tranche

    le procureur et la justice ce sont deux choses differentes

  • Hhhh
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:53

    لابديل عن حرية التعبير لابديل عن حرية لانسان اللدي كرمه الله لابديل عن العيش الكريم

  • adam
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:56

    Alors que la personne qui a volé la direction des aéroports a bénéficié de ce genre de libération. Quelle justice animale. C est pour cette raison que les séparatistes veulent se séparer du Maroc

  • BOP35
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 19:59

    On finira jamais avec ces rebelles rifiens pure et dure,
    je pense que le justice est prise au pièges par ces éléments irréductibles ….? ————————x

  • مغربي أصيل
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:01

    إن لله وإنا إليه راجعون
    تعازي إلى جميع العائلة الشريفة
    طلقوا الشرفاء
    طلقوا الشرفاء
    طلقوا الشرفاء
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • عبد المنعم
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:03

    قسما بالله أن هذا الشخص بالذات بريء من التهم الموجهة له لقد درس معي بالرغم من توفره على محلات المجوهرات والمال إلا وتجده قمة التواضع ولا ينسى أصدقائه في السؤال عنهم كما جرى بعد اعتقاله ذهب إلى ولاية الأمن كأي مواطن للسؤال عن أحد أصدقائه وراه ظابط يعرفه وقبض عليه وأخبر مساعده هل هذا الشخص من ظمن المبحوث عنهم عند البحث في اللائحة أخبره بعدم وجود وقال الظابط لصديقه أدخله في اللائحة أيضا ومنذ ذلك اليوم هو في السجن تبا لمن يحتمون وراء القانون

  • موحند
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:07

    اللهم ارحم الفقيد وصبر ابنه المكلوم الياس حاجي وعاءلته الصغيرة والكبيرة. اللهم صبر رفاقه في سجن الخزي والعار عكاشة وفي باقي سجون الذل والعذاب. ما تقوم بها اجهزة الدولة المخزنية في المعاملة مع المعتقلين وعاءلتهم يتنافى مع القيم الانسانية ومضامين الدساتير السماوية وخاصة في بلاد الاسلام والمسلمين وامير المؤمنين. وتتنافى كذالك مع مضامين الدستور الممنوح والمواثيق الدولية وحقوق الانسان. اين الرحمة والشفقة في قلوب المؤمنين والمسلمين? ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء لان دوركم للموت قادم وستقفون امام حساب وعقاب الله. ونتمنى ان شاء ان تقفوا قبل موتكم امام العدالة الدولية لانكم طغيتم في الارض واقترفتم جراءم ضد الانسانية يعاقب عليها القضاء الدولي. الله ياخذ فيكم الحق ايها الجلادون. انا لله وانا اليه راجعون.

  • Benmechdoud
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:16

    هذه المحاكمة مهزلة بكل المقاييس. سوف تبقى عار وخزيا في جبين القضاء المغربي. وسييذكرها الشعب باشمأزاز كما يذكر اليوم البصري وسنوات الرصاص.
    أطلقوا سراح الشباب خيرا لكم!

  • Ziryab
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:17

    عندما وقع نفس الشئ لخالد عليوة الوزير و القيادي السابق في الإتحاد الإشتراكي المدان في ملف فساد مالي يخص المصرف الذي كان يديره. تم في 4 مارس 2013 السماح له بمغادرة سجن عكاشة لحضور مراسيم دفن والدته زبيدة عليوة. و منذ ذلك الوقت أصبح حرا طليقا رغم تورطه في اختلاسات مالية عمومية تضر بمصالح المواطنين. في حين لم يتمتع إلياس حاجي بنفس المعالمة رغم أن سبب وجوده في السجن لا يرقى إلى تهديد الصالح العام. بل بالعكس قام بالتعبير عن حقوقه المشروعة بشكل حضاري.
    الكيل بمكيالين واحد لخدام الدولة و الآخر لعامة الشعب.

  • L'injustice
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:19

    Tous les responsables qui ont causé la misère de ces innocents que ce soient des petits responsables où des hauts gradés de l'état auront des comptes à rendre ici où au jour de jugement devant le le miséricordieux le plus juste Allah.

  • Said
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:21

    كفى إستهتارا بعقولنا ولعب هذه االمسرحية٠ أطلقوا المعتقلين وحاسبوا المليارديرات من ناهبي أموال الشعب عوض هذه الأسطوانة المشروخة زد عليها متابعة صحفي بسبب عدم التبليغ على شخص يريد إدخال دبابة؟؟؟ يخال لي في بعض الأوقات أننا بالنسبة لهم رضع لا نفهم شيء ولكن نعرف أنه هذه المسرحية سوى للتخذير للمزيد من سرقة الشعب٠

  • مغربي 2018
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:22

    على الأقل عاملوه كما عاملتم خالد اعليوة .

  • Kimo
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:24

    ان لله انا اليه راجعون الله اعطي الصبر الى عاءلته

  • غيتة
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:24

    مسكين قتلتو غي الفقسة كيما وقع لوالد المرتضى اعمراشن و مازال العبث مستمرا و الله الى عيب او اعار

  • ريفي من اسكندنافيا
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:26

    انا لله وانا اليه راجعون لا حول ولا قوة الا بالله ولكن كما يعلم العالم باسره بان المختطفين ديال حراك الريف كلهم ابرياء وخرجو الى الشارع من اجل مطالب حقوقية ومشروعة وبسيطة واليوم كتعذبوهم عذابا عسيرا اللهم انا هذا منكر اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر ,المختطف الياس حاجي مسكين مادار حتى شي جريمة بحالوه بحال جميع المختطفين واليوم يمشي يحظر الجنازة ديال باه الله يرحمو ويديوه بالمنوط ويرجعوه لعكاشة بالمنوط ,المغرب بالله ماغدي يزيد القدام والله ماغدي يزيد القدام وماعمرو غادي يزيد القدام ابدا وابدا حيت الظلم كثر في بلادنا ومهدد ومهدد ومهدد بالتقسيم نعم المغرب غادي يتقسم طال الزمن او قصر no no no no no المغرب ماغدي تنفعوه لا فرنسا ولا هم يحزنون اللهم اني قد بلغت

  • بوهارو
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:36

    الحكرة هي هادي بنادم شباب ديالو ضاع المغرب زادو لبه احبس والدين كانوا على فراش الموت حرموه من اخر نظرة دابا طلقوه

  • طنجاوي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:54

    حسبنا الله ونعم الوكيل،الله يجعلكم دوقو من نفس الكأس اللي داقها هذا المسكين،لم يستطع رؤية أبيه حتى وافته المنية،الله ياخذ الحق فاللي كان السبب.الدنيا دوارة

  • بوزكن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:06

    من المو سف فى الدول الاسلاميه فى القانون و المحاكم الاسلامية الى تتشدق بدين حيث هناك مفارقات كبير لا رحم لا راف حي وان كان اخر يوم من ايام السجين يعلم ان السجن والجلادين اكثر رحم من من يوصفون مدافعين عن الضعفات حيث لا خيار الا انضمام الى السرب و تقريد حتى ولو تكن من الطيرور الغير مقرد هذ ا يوحى لك انك تعيش فى عالم لا يمكن فهمه

  • علشقة الوطن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:37

    السؤال المطروح هنا هو هل كل السجناء يتم منحهم السراح المؤقت لحضور جنازة إحدى ذويهم أم العكس؟
    غير بفيت نعرف واش القانون كيطبق على كلشي او لا لا

  • hassan Maroc
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:39

    ان لله وانا اليه راجعون عزائي لأسرة الفقيد
    الله أطلق سراحهم ان الله غفور الرحيم

  • امين
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:11

    ان الله مع الصابرين كل نفس داءقة الموت ان الله غفار رحيم

  • Aknoul
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:20

    Bravo Maazouzi et autres
    je reprends votre message

    categorie 1 Khalid aliwa qui est sorti de prison sans y retourner
    ilyass haji qui passera la nuit a la prison al hoceima et ira seulement le jour puis reviendra
    a ce point on pratique deux poids deux mesures?
    retour a la raison cela ne sert pas a mon avis la stabilite de notre pays et la tolerance dans notre chere patrie

    une derniere chose
    le procureur general a accorde la liberation conditionnelle a Ilyass
    ca ce n'esty pas legalement correct
    c'est le juge qui accorde
    le procureur represente la partie qu'il veut mais c'est pas lui qui decide
    il peut s'opposer s'il veut mais c'est le juge qui tranche

    le procureur et la justice ce sont deux choses differentes

  • محمد
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:49

    لا تيأسوا و لا تحزنوا يا رجال الريف الاحرار فانتم سجناء بحبكم للخير و العدالة و الحرية و ظالمكم سجين بعذاب المرض في الدنيا و بالنار ان شاء الله الذي يمهل و لى يهمل في الآخرة..

  • جمال
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:37

    سبحان الله لماذا تتعمل معنا الدولة بهذه القسوة؟؟؟!!

  • يونس أبو زكرياء
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:56

    انا الله وانا اليه راجعون حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا مسؤلين غدا أمام قاضي السماء لن تجدون من يحميكم حسبي الله ونعم الوكيل

  • Abdellah dhaissi
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 03:13

    الله يرحم الفقيد و يغفر له…والله إن الزفزافي و رفاقه أبانوا عن شجاعة لا مثيل لها! هاؤلاء هم الاحرار و الشرفاء! سيكون لهم شأن كبير! صبرا أيها الأبطال!

  • Karim
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 03:55

    ان لله وانا اليه راجعون عزائي لأسرة الفقيد
    دنيا جنة للكافر وسجن للمومن

  • Omar33
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:31

    il faut se battre pour arracher ses droits fondamentaux des puissants

  • Laamoom
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:08

    Il faut pas oublier l'histoire de l'ex-directeur général de CIH (Khalid Alioua en 2013) emprisonné pour détournement de fonds publics et abus de pouvoir a été autorisé à quitter la prison pour pouvoir assister aux funérailles de sa mère, mais n’est plus jamais revenu

  • الفارس الوطني
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:58

    الفاسدون في هذا البلد ينعمون بالدعم والحماية، والمطالبين بالعدل والقانون والكرامة يحاكمون. مدير القرض العقاري والسياحي أعفي عنه لان أمه توفت وهو داخل السجن، بينما الذي يطالب بالكرامة ومحاربة الفساد يقمع. أين المنطق داخل " أحسن بلد في العالم " . عزاءنا للبطل الياس. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته، الحرية للأحرار.

  • التازي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 18:13

    لكم الله أيها الأبرياء قدموكم اكباش فداء واستكانوا!!!

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج