تقرير أمريكي رسمي ينتقد إفلات مسؤولين مغاربة من العقاب

تقرير أمريكي رسمي ينتقد إفلات مسؤولين مغاربة من العقاب
الأحد 22 أبريل 2018 - 04:15

رغم أن الحكومة السابقة اعتمدت اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد أواخرَ شهر فبراير سنة 2015، وتمَّ الشروع في تنزيلها مَطلع شهر مايو سنة 2016؛ وسيمتدُّ العمل بالإستراتيجية التي خُصّص لها غلاف مالي قدره 1.8 مليارات درهم، وتضمُّ عشرة برامج، إلى غاية سنة 2025؛ إلا أن الفساد في المملكة المغربية من وجهة نظر الولايات المتحدة الأمريكية “منظم ومهيكل وواسع الانتشار”.

تقرير حقوق الإنسان السنوي الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، والذي يرصد انتهاكات حقوق الإنسان خلال عام 2017، وجه انتقادات شديدة إلى المغرب تهم “استمرار إفلات مسؤولين من العقاب رغم ارتكابهم جرائم تتعلق بالفساد، والتضييق على الحريات الفردية وحرية التجمهر وقمع المتظاهرين خارج القانون في كثير من المناسبات”.

وذكر التقرير أن “القانون ينص على عقوبات جنائية ضد مرتكبي الفساد، لكن الحكومة بشكل عام لم تنفذ القانون بشكل فعال؛ وغالباً ما يرتكب مسؤولون ممارسات فاسدة دون عقاب يذكر”. كما أكدت الخارجية الأمريكية أن ظاهرة الفساد في المغرب “مشكلة خطيرة، خصوصا مع عدم وجود ضوابط وإجراءات حكومية كافية للحد من انتشارها؛ كما أن السلطات تحقق في حالات قليلة رغم وجود مزاعم كثيرة معروضة عليها”.

التقرير الثاني والأربعين لحقوق الإنسان، الذي تعده وزارة الخارجية باستخدام معلومات من السفارات والقنصليات الأمريكية والمسؤولين الحكوميين ومصادر أخرى، أشار إلى أنه “في المغرب لا توجد أمثلة عديدة على تحقيقات أو ملاحقات قضائية حول انتهاكات حقوق الإنسان من قبل المسؤولين، سواء في الأجهزة الأمنية أو في أي مكان آخر في الحكومة، وهو ما ساهم في انتشار ثقافة الإفلات من العقاب”.

وخلص التقرير إلى أن “انتشار الفساد المنظم والواسع أدى إلى تقويض القانون وفعالية النظام القضائي في محاربة الظاهرة، في غياب آليات فعالة للتحقيق ومعاقبة كل من سولت له نفسه ممارسة جرائم الفساد أو الإساءة”.

وكعادته سلط التقرير الأمريكي الضوء على التظاهرات التي شهدتها البلاد خلال العام الماضي، ومزاعم التعذيب الصادرة عن بعض المعتقلين والجمعيات الحقوقية الوطنية والدولية، وقال إنه “رغم أن دستور البلاد والقوانين المنظمة تحظر جميع أشكال التعذيب، إلا أن مراقبين أشاروا في تقاريرهم إلى عدم احترام هذه النصوص”.

وذكر المصدر أن وزير الدولة لحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، اعترف بدوره، خلال اجتماع إقليمي حول آليات الوقاية من التعذيب، بأن “التعذيب في المغرب يحدث في حالات معزولة، لكنه لم يعد ممارسة منهجية من قبل الدولة”.

علاوة على ذلك، رسمت الخارجية الأمريكية صورة قاتمة عن حرية الصحافة بالمغرب، وأوردت أن “السلطات لازالت تشدد الخناق على من ينتقد الإسلام أو المؤسسة الملكية أو القضايا المتعلقة بالصحراء”، وزادت أن “انتقاد هذه المواضيع يمكن أن يؤدي إلى متابعة الصحافي بموجب القانون الجنائي رغم أن حرية التعبير منصوص عليها في قانون الصحافة والنشر”.

مقابل ذلك أشاد تقرير “إدارة ترامب” بمساهمة الحكومة المغربية في إعداد تقرير هذه السنة، من خلال حوار بناء ومفتوح بمشاركة كل من وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، إضافة إلى شركاء آخرين مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية.

ولفت المصدر ذاته إلى أن الحكومة المغربية “تسمح بتنقل الصحراويين وتُتيح لهم وثائق السفر، إذ لم ترد تقارير تتحدث عن منعهم من السفر خارج البلاد”، وزاد: “كما تشجع الحكومة عودة الصحراويين من الجزائر وأماكن أخرى إذا اعترفوا بسلطة الحكومة على منطقة الصحراء”.

كما أشاد التقرير بنزاهة الانتخابات التشريعية التي شهدها المغرب سنة 2016، وقال: “هذه الاستحقاقات اعتبرتها الأحزاب السياسية والمراقبون المحليون والدوليون شفافة وذات مصداقية، إذ تمكن الناخبون من حرية الاختيار بدون مخالفات نظامية”.

‫تعليقات الزوار

80
  • PureMinded
    الأحد 22 أبريل 2018 - 04:51

    في المغرب نعاقب الفاسدين باعطائهم منصبا مماثلا في زاكورة او الرشيدية او السمارة او جرادة.

    بلاد الفساد و المفسدين اما الاحرار مكانهم السجن بتهمة الخيانة و محاولة جلب دبابات من اوزبكستان و التخابر مع زيمبابوي، كل الطرق تؤدي لعكاشة.

  • الكل ينهب المال العام....
    الأحد 22 أبريل 2018 - 04:54

    الفساد والرشوة والاستبداد يمارس في جميع الإدارات العامة والمحاكم والمستشفيات.

    للأسف الشديد لازالت عديدة من الأحزاب السياسية المغربية تنهب أموال الشعب بدون فائدة.

    يبقى السؤال من يحكم هذا الوطن الغالي؟

    ويبقى الشعب المغربي هو الضحية الأول والأخير.

  • ahmed
    الأحد 22 أبريل 2018 - 05:00

    هادشي نعرفه مع الاسف البلد في تدهور في المجال الحقوقي و الاقتصادي المعيشي…لكن
    غادي ايبانو الطبالة و الغياطة….و صحاب علاش التقرير مدواش على سوريا و العراق… و اللي كيموتو ف نضرية المؤامرة …

  • karim
    الأحد 22 أبريل 2018 - 05:02

    مذا كنتم تنتضرون ان يقولوا عنا…؟؟ واش صحابلكم الامريكان هوما السياسيين المغاربة المصابون بجنون النكران و الارتياب (paranoïa) …الذين يحاولون بشتى الطرق نكران ان هناك فساد ممنهج و مهيكل في الدولة، فساد لا يقدر عليه لا رئيس حكومة لا قاضي؟؟ الأفضع من هذا، ان المسؤوليين، عوض البحث عن حلول جذرية، يقومون بإنشاء لجن برلمانية للرد على التقارير الدولية "المنحازة و المظللة.." هذا هو الخبث بعينه!!

  • Amal
    الأحد 22 أبريل 2018 - 05:07

    واش بيني وبينكم وبكل صراحة واش كاينين عندنا شي مفسدين أو ناهبي المال العام أو سارقي الصناديق أو أو……. حشى . بلادنا نقيا.مافيها حتى حاجه خايبا. الديموقراطية والعدل اين ما ذهبت. تكافئ الفرص. الكل فرحان وسعدان ونااااااشط.

  • متتبع
    الأحد 22 أبريل 2018 - 05:14

    حنا فالمغرب نعتقل فاضح الفساد و يؤدي العقوبة بدل المفسد. اللهم فرج عن الزفزافي و رفاقه

  • ما العمل؟
    الأحد 22 أبريل 2018 - 05:15

    كلام صحيح لكن ما العمل؟ اروووح لمييين واقول يامين!
    الشكوى لله!

  • Mounir
    الأحد 22 أبريل 2018 - 05:47

    Vive les états unis et son système judiciaire indépendant. La corruption au Maroc ne va jamais s'éteindre car elle est protégée par al mekhzan et qui a conçu un système pour la protéger.

  • Nadori
    الأحد 22 أبريل 2018 - 05:49

    من اراد ان يحارب الفساد فليتبع نموذج مؤسس سنغافورة الذي كان يذيع المفسدين بوجوههم على اللتلفزة ليكونو عبرة لغيرهم,والنتيجة واضحة وضوح الشمس,سنغافرة بدأت تقريبا من لا شيء واصبح لديها كل شيء,اقتصاد متطور,نظام تعليمي عالي المستوى,نظافة الشوارع التي يحسدها عليها العالم …الخ,رغم انها استقلت فقط من بداية الستينات فقط, المهم من اراد ان يقتلع الفساد فانه يكون حازما في ذلك والضرب بيد من حديد ليرتدع المفسدين.

  • غيور
    الأحد 22 أبريل 2018 - 06:02

    ان تلفساد في المملكة المغربية من وجهة امريكا منضم و هيكل وواسع الانتشار.. لقد صدقوا هؤلاء الناس لقد خربوا و نهبوا وفسدوا لل هجروا الشباب و شردوا الاطفال فالفساد فد هب و دب في بلدي و كاننا امام عصابات و مافيا على شكل بابلو اسكوبار لكن حض هذه العصابات انهم محميون و في ايديهم شيء من السلطة. لكن المسؤولين يروجون للمغرب وكانه السويد في حقوق الانسان وسيطلع علينا وزير حقوق الانسان عندنا كي يفتد هذا التقرير كالعادة

  • المتابع
    الأحد 22 أبريل 2018 - 06:19

    أتمنى أن يجد هذا التقرير آذانا صاغية في النظام المغربي، حتى لا يأتي يوم ونجد ترامب وأمثاله يتابعون ويهددون رموز هذا البلد. فالتسيب الذي يعيشه هذا الوطن هو تسيب منظم ومقنن.

  • عبده/ الرباط
    الأحد 22 أبريل 2018 - 06:23

    و ماذا عن حقوق الانسان عندكم في امريكا؟؟؟ فالشرطة الامريكية لا تتوانى في قتل اي شخص يرفض التوقف لسبب ما حتى و ان كان بسيطا… ثم ماذا فعلت امريكا في فييتنام و العراق و الصومال و اليابان و ليبيا و سوريا مؤخرا و غيرها …فهل تمت محاسبة و معاقبة اي رئيس أمريكي سابق او حالي ؟؟؟؟ ارجو من السيد السفير الامريكي بالرباط ان يبلغ هذه الاسئلة ان اطلع عليها الى خارجية بلده من اجل الإجابة .. و اعتقد انه سيطلع عليها خاصة و ان الامر يهمه باعتباره احد مصادر المعلومات التي يبلغها الى بلده عن المغرب

  • Nihilus
    الأحد 22 أبريل 2018 - 06:29

    C"est urgente arreter cette dossier en le mettant a 3UKACHA

  • ikram de france
    الأحد 22 أبريل 2018 - 06:43

    يمكن تلخيص التقرير الأمريكي حول حقوق الإنسان في المغرب فيما يلي: هو بلد :  ٌ يُصَدَّقُ فِيهَ الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيه الصَّادِقُ , وَيُؤْتَمَنُ فِيه الْخَائِنُ , وَيُخَوَّنُ فِيه الأَمِينُ ,

  • مغربي من المهجر
    الأحد 22 أبريل 2018 - 06:59

    تعلموا يامغاربة من اسبانيا امامكم واستقلالية قضائها حتى اخت الملك الحالي وزوجها لم تفلت من التحقيق في قضايا الفساد والجلوس في المحكمة على ال Banquillo كما يسميه الاسبان… وهناك في اسبانيا امثلة لشخصيات بارزة لاتعد ولاتحصى منهم من يقبع حاليا في السجن ومنهم في طور التحقيق. التحقيق الامريكي يقول الحقيقة ولاغرابة من اننا في الحضيض.

  • واو
    الأحد 22 أبريل 2018 - 07:22

    …..و المشكلة أن الفاسدين يحافظون على عملهم و يتم نقلهم إلى منطقة أخرى.
    الفساد متغلغل في البلد و حتى الذين يدينون الفاسدين هم فاسدين ايضا. اذا لا حل في الأفق.

  • Hassan
    الأحد 22 أبريل 2018 - 07:32

    الا طبقنا القانون على المسؤولين المفسدين في المغرب كلشي خاصو اتعدم الا قليل .

  • نعمان
    الأحد 22 أبريل 2018 - 07:36

    المسؤولين ديالنا كلشي ولا عايق بهم، ريحتهم عطات و وصلات حتى لبراني

  • Wahid Pay Bas
    الأحد 22 أبريل 2018 - 07:55

    نحن كمغا، أشعر على الفور بقمع الأجهزة الرسمية والشرطة للقمع لأنهم ببساطة يتمتعون بحرية اضطهاد الناس دون عواقب. هذا الإحساس بالعجز مستمر للأسف لأطفالنا والأجيال التي تلجأ إلينا والذين يحتاجون إلى اهتمام أقل في المغرب بما يودون رؤيته بشكل مختلف. تواصل الأحزاب الحكومية الحالية والسابقة هذا الفساد غير المقيَّد لأنهم قدوة لهم بأنفسهم. من المؤسف أن الفساد والقمع في دماء العرب لن يفلتوا. من أين يحصلون على الشجاعة يدعون دائماً أن المغرب دولة ديمقراطية. أنا مواطن بسيط يحب أن أذهب إلى بلد المنشأ وأسرتي وأفراد عائلتي في محاولة للحفاظ على الشجاعة التي ستكون على ما يرام ، لكني (نحن) لا نشعر على الإطلاق بالديمقراطية أو الحرية في بلدنا. كان لدى المغرب فرصة فريدة في عام 2016 لقمع هذه المآثر من أجل الخير من خلال السماح لحزب الأصالة والمعاصرة بالحكم والاستقرار مع هؤلاء اللصوص ، ولكن للأسف يختار الناس أنفسهم القمع والفساد. كان بإمكان "حزب الأصالة والمعاصرة" أن يعمل بثقة تامة نحو الانتقال الفعلي للديمقراطية. أسمي هذه فرصة ضائعة!ربة نرى ذلك ونشعر به بشكل قاطع. أنا أعيش في الخارج بنفسي ، وعندما أتيت إلى بلد المنشأ ما أحب أن أفعله في البداية

  • نبيل
    الأحد 22 أبريل 2018 - 08:09

    يأتي هدا النقد اللادع لوضع حقوق الانسان من طرف اكبر دولة مؤثرة في القرار الدولي لينضاف الى انتقاد بعض الدول منها هولندا لوضع الحريات والحقوق وتصويت البرلمان المحلي للاندلس من اجل اطلاق سراح المعتقلين كما يتزامن مع تقارير منظمات حقوق الانسان الدولية الغير حكومية التى رسمت صورة سوداء عن الحقوق في المغرب كل هدا لا يغير منه شئ رفض الحكومة للاتهامات او ادعاء ان الامر شأن داخلي لانه لا يمكن نفي تأثير صورة المغرب الحقوقية في الخارج عن القضية الوطنية الاولى ان كانت فعلا تعتبر قضية اولى لدى صاحب القرار وهدا يعطي شئ من المصداقية لادعاءات جبهة البوليزاريو

  • الأحد 22 أبريل 2018 - 08:09

    Bienvenu au pays des merveilles le maroc

  • عبد الحق
    الأحد 22 أبريل 2018 - 08:12

    كل ما جاء به التقرير صحيح و واقعي جدا و منطقي مليون في المئة الفساد ينخر المغرب طولا وعرضا و منظم لنعترف بالحقيقة الواضحة

  • ستيتو حمو
    الأحد 22 أبريل 2018 - 08:18

    في غياب الديمقراطية يعتبر الريع والإفلات من العقاب بالنسبة لرموز الفساد السياسي والسلطوي طريقة وركن كن أركان الحكم والتحكم .
    الافلات من العقاب يخص فقط طبقة الأعيان فقط والموالين والمقربين وخدام الدولة في غياب دولة الحق والقانون

  • لورس
    الأحد 22 أبريل 2018 - 08:33

    السلام عليكم رائحة نتنة ومقررة اصبحت منتشرة لا عدل ولا حقوق الكل ينهب ويفسد بطريقته الخاصة قولوا هدا تقرير غير شفاف وشؤون داخلية لا يمكن لاحد ان يعطينا الدروس في العدل والحقوق اعلموا ان عدابكم عند الله لشديد,

  • ربيع
    الأحد 22 أبريل 2018 - 08:33

    اعلام المخزن على شاكلة ميدي ان تيفي يواصل الكذب بوقاحة على المغاربة من خلال القول بان التقرير نوه بجهود المغرب مع عدم اي ذكر لمسألة الفساد اي ان الدولة المغربية باجهزتها. فاسدة ومقرة بذلك محاولة التستر عليه. لا امل في اصلاح هذا البلد

  • مغربي له حرقة
    الأحد 22 أبريل 2018 - 08:33

    الصغير قبل الكبير يعرف ان المغرب لا توجد به حقوق وان القضاء ينخره الفساد والرشوة فالدي يسئ فعلا للمغرب هو الدي يحكم وليس الخارج الدي ينتقد المغرب بسوء نية لانه يجد الباب مفتوح على مصراعية للتدخل في شؤون البلد ادن المسؤولية يتحملها صاحب القرار والحل ليس هو الهروب الى الامام ونفي الحقائق المعروفة لدى الجميع واتهام الخارج

  • التهامي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 08:43

    وكالعادة ستقوم اصوات واشخاص وستستنكر هذه التقارير وستكرر ما نسمعه دائما وهو ان المغرب اجمل بلد في العالم وهذه التقارير تقف ورائها الاعداء فقط.

  • الحائر
    الأحد 22 أبريل 2018 - 08:56

    الفساد ينخر في المجتمع المدني و المجتمع العسكري بدون حسيب وﻻ رقيب. ﻻ حول و لا قوة إلا بالله العلي القدير. بﻻد الظلم و الحكرة و الفساد…..

  • abybakk
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:04

    لا أن الفساد في المملكة المغربية من وجهة نظر الولايات المتحدة الأمريكية "منظم ومهيكل وواسع الانتشار".
    Est ce qu'il y a un pilote dans l'avion ?
    No comment

  • م ن
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:05

    هادي جاري بها العمل في المغرب كما يقول المثل نبش يخرج حنش ادا حاسبوه غدي يجبد لي فوق وليفوق غدي يجبد ليفوق وليفوق غدي يجبد ليفوق حتا القمة وهادا سبب عدم متابعة الفاسدين اغلب الموضفن
    مثلا من المقدم الحي الا مستشار الوزارة اغلبهم فاسدين

  • رشيد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:10

    تقرير ناري يؤكد المعضلة العويصة التي تقف في طريق تقدم بلادنا وهو الفساد الذي ينخر بلادنا على جميع المستويات، انتهاك حقوق الإنسان الذي وصل حدا مخيفا في السنوات الأخيرة بعد اعتقالات ومحاكمات عشوائية وغير عادية لمتظاهرين ومحامين وصحافيين وطبعا الغياب التام لمعاقبة المتورطين في قضايا فساد واختلاس ونهب وفي نفس الوقت يعتقل ويحاكم مواطنون ابرياء في الريف وزاكورة وجرادة فقط لانهم طالبوا بمحاربة الفساد والحكرة والتسلط، وفي نفس الوقت المغرب كما عودنا يحاول جلب الأنظار عن كل هذه الخروقات و تلميع الصورة باعطاء انفصاليي الداخل في الصحراء المغربية الحرية الكاملة في التحرك وممارسة نشاطهم العدائي مما يتناقض مع سياسته القمعية ضد إخواننا في الريف الذين فقط طالبوا بحقوقهم وحياة أفضل.

  • خريبكي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:12

    من هاد المنبر الله يعطيكم الصحة على هاد الحقيقة المرة

  • Zohair
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:12

    و يتكلمون عن اسقلالية القضاء ..القضاء في المغرب كالرصاص موجه لابناء الشعب المقموع ..اما خدام الدولة تعطى لهم اراضي و لكريمات بالمليارات و يقلون لنا قانوني ..على من تضحكون

  • حداش
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:13

    "مادمت في المغرب فلا تستغرب" كل شيء لك ومعك ان كنت للمال مالك . ستشتري الضمائر والنفوس .حقك إن لم تشتريه سيشتريه الآخر .والعجب العجاب عندما ترى مسؤول أو موظف مقال بتهمة معينة فلا تمر أيام حتى تراه في مكان آخر يزاول مهنته كالعادة كأن لا شئ وقع .كيف لا يسري الفساد والسلطة والمال في جيب واحد؟!؟!!

  • محمد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:27

    الفساد في المملكة المغربية "منظم ومهيكل وواسع الانتشار".
    تطرق تقريرآخر لوزارة الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان في العالم برسم سنة 2017، إلى قضية متابعة الصحافي حميد المهدوي فحسب التقرير التهم المتابع بها ملفقة وواهية.

  • Aksil
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:34

    "إلا أن الفساد في المملكة المغربية من وجهة نظر الولايات المتحدة الأمريكية "منظم ومهيكل وواسع الانتشار"

    ماذا اقول بعد ما قيل وهل هناك ما يقال بعد ما قيل وماقيل قد قيل، وهل هناك قول يقال بعد الذي قيل من قول .ماذا اقول ..

  • معينكم
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:35

    كلنا نتمنى ان نرى في المغرب يوماً مسؤولاً رفيعا وقد وضعت الأصفاد في يده وحوكم محاكمة عادلة وعلنية. وأمام الشعب. أم أن هؤلاء معصومون لا يسرقون ولا ينهبون ولا يخطئون. أم هم أحسن وانظف يدا من رنيس فرنسا السابق ساركوزي أو من رئيسة كوريا الجنوبية السابقة. أو حتى من رئيس البرازيل السابق. بكل صراحة إذا شاهدتم يوما الشرطة تداهم بيوت الوزراء ومكاتبهم. و تفتش في وثائقهم. وتعتقلهم في واضحة النهار. ففي ذالك اليوم تأكدوا أن هناك من يحمي أموالكم ويخاف عليكم وعلى مستقبل أولادكم…. لا يعقل أن أكثر من 300 وزير تناوبوا على المسؤولية في هذا البلد منذ الاستقلال لم يسرق منهم أحد. أخطر شيء على مستقبل أي بلد هو حماية الفساد والمفسدين.

  • حسيمي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:37

    نهاية اللامسؤولين قريبة بشكل مؤكد بإذن الله. ظلمكم لأبناء الريف الذين خرجوا بشكل سلمي ضد الفساد لدليل قاطع ضدكم.
    انتظروا…

  • Ayb
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:46

    هذا التقرير يعكس وضعية البلد ، أظن أننا لن نصبح دولة ديمقراطية ، لأن هذا يتعارض من نظام الحكم الملكي.

  • وعزيز
    الأحد 22 أبريل 2018 - 09:54

    هل امريكا سيدة العالم. ؟
    تقرر ما تشاء و تفعل ما تريد ؟؟؟

    و ما دخل امريكا في الشؤون الدخلية للدول …؟
    هل تقبل امريكا ان يقال لها : ان الشرطة الامريكية تطلق النار على السود بمجرد عدم رفع يده الى الأعلى ؟؟؟. رغم محاكمة الشرطي القاتل يطلق سراحه بحجة الدفاع عن النفس …
    و ما سر تلك القوانين التي تحمي الجنود الأمريكيين من العقاب مهما فعلوا في الدول التي بها قواعد أمريكية … ؟

    اامريكا تفعل ما تشاء دون محاسبة ؟
    وهي يحلو لها إصدار تقارير مدققة مفصلة لمحاسبة الدول ؟؟؟.
    انه جنون العظمة …
    انه التسيد الغير موضوعي
    انه النفاق السياسي.
    و الابتزاز
    من عمل بمبدأ : من ليس معي فانه ضدي .. ؟
    هذا هو قمة التحضر و الرقي …!!!!

  • ريفيليل
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:12

    لا تفرحي يا أمريكا بتقريرك هذا سوف يرد عليك الخلفي في أقرب وقت ينفي كل شيء ذكر في التقرير و يقول المغرب جنة فوق الأرض وسيرد عليه صاحبه الرميد بأن المغرب ليس جنة وليس جهنم وخير الأمور اوسطها

  • قدور الوجدي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:20

    هناك لجن فاسدة تشرف على المباريات وخصوصا الشفوي حيث يتم الاقصاء الممنهج مقابل تدخلات مشبوهة…

  • نورالدين
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:23

    شنو زعما بغيتوا تصلحوه غاعطيونا بالتساع
    اللهم الفساد ديالنا ولا الفساد ديالكم

  • رشيد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:24

    ألاحظ أن هذه التقارير الأمريكية كثرت بشكل كبير هته الأيام. ما هو هذفها؟ أتريد زرع الفتنة ؟ بعدما زرعته في العراق و سوريا و اليمن. و و و…..

  • أهل مكة أدرى بشعابها
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:24

    بالتقرير او بدون تقرير كيف ما كان مصدره،يجب أن نسلم بهذا ،مجموعة من المسؤولين في جميع القطاعات الادارية و الحكومية و القضائية و العسكرية تفوح منهم رائحة الفساد ،الكل في المغرب صغيرا كان أو كبيرا يقول لك أن الفساد موجود ،هناك مسؤولون إغتنوا بطرق مشبوهة بالاختلاس و الرشوى ووووو،إذا كانت محاربة الفساد بخلق لجنة لذلك فهذا ليس حلا ناجعا ،الحل يكمن في تغير القانون المعاقب عليه بالرفع العقوبة إلى جناية مع مصادرة كل الأملاك التي يتوفر عليها الجاني،

  • نور الحق
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:27

    ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم كالاعتراف بالمثلية كما شرطت علينا الفيفا في موركو2026 , الحلة الثانية والاخيرة التي ترضى عنا أمريكا هي تسوء الحرب والفوضى في البلاد لتبيع لنا السلاح كما يحدث ذلك في سوريا وليبيا والعراق واليمن ولبنان وسيناء والسعودية وقطر غير هاتين الحاتين فلن يرضى عنك اليهود اسياد أمريكا

  • رشيد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:28

    مثل هد التقرير لن يدكر في قنواتنا .

  • مغربي حر
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:29

    حاجة وحدة حيراتني مقدم خدم 6 شهور ركب على مرسديس كلاص فهم تصطى هاذا غير نموذج اما الباقين فحدث ولا حرج

  • خالد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:33

    شئ مضحك والمضحك من امريكا ان بن سلمان حضي باستقبال ملكي في واشنطن وهو من شرد ملايين اليمنيين ونشر الكوليرا والامراض ودمر كل شئ هناك وصدرفكره المتطرف الى تدمير سوريا والعراق واعتراف بن سلمان ان الوهابية كانت اداة استعملتها للترويج للجهاد المزعوم ضد السوفيات واما فساد السعودية فحدث لايام فلا حرية ولا عدالة ولا قضاء
    فالقضية ليست حقوق انسان وواضح انها اصبحت اداة من ادوات ابتزاز الدول في الحرب الاستعمارية من الجيل الخامس

  • youssef
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:34

    للاسف هذا هو الواقع .لايوجد عدل لكن لكن مزالت محكمة العذل وسوف يحاسب فيها المجرمين و الخونة ؟ انها محكمة الله الذي لايضلم عنده احد

  • azrou999
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:39

    les États unis nous apprend rien,tous les marocains et les non marocains savent qu' au Maroc on a des dirigents voyoux qui pillent les richesses de la nation et qu' on a rien à envier aux généraux algériens.

  • فؤاد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:42

    باختصار ريحتكم اعطاط الاتخجلوا؟ حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل

  • الفساد ضرب أطنابه
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:46

    لقد ضرب الفساد أطنابه فى مغربنا الحبيب هذا يعرفه الكبير والصغير لكن ماهو الحل … الحل بيد من بيدهم الحل والعقد والمسؤلين وأصحاب القرار لكن هؤلاء كلهم فاسدون ومن يصلح الملح إذا الملح فسد … الفساد كون دولة وسط دولة تحميه وترعاه وهو الآخر يجدد آلياته … إذا ماهو الحل … ؟؟؟ أرجو الإجابة عن هذا السؤال … وشكرا لجريدتنا المفضلة والمحايدة هسبريس …

  • الفساد فكري
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:52

    الفساد فكري وتربوي ينشأ فيه الطفل فيصبح عملة متداولة ويزداد انتشارها ما لم توضع ستراتيجية متكاملة في قطع الطريق عليه وليس الجزر فقط .حتى أن الفرد يصبح لا يميز بين ما هو فاسد وما هو صحيح .أليس الجهل أكبر مصدر للفساد؟ كيف ستحسم معه؟ بتعليم سليم أم بهدر مدرسي متصاعد؟ الاستغلال ليس فسادا ومصدر فساد لصالح الغير على حساب الغير. الفقر والغنى الفاحش اليسا قمة الفساد؟ تعطيل تنفيذ الاحكام ضد الدولة ! ألا تمس بمصالح المواطنين كيفما كانت أسبابها ، أليست فسادا؟ جهاز مسؤولي الدولة حين يصبح مصدر إثراء أليس تكريسا للفساد وتعزيز طبقته ؟الفساد مؤسس ومهيكل فعلا ولا تنجح محاربته الا بمؤسسات مراقبة حقيقية ومتابعة عادلة وليس وعيدية أو تخويفية لأن الفاسدين متكيفون بذكاء شيطاني . انشر هسبريس. شكرا.

  • الرباطية
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:53

    ناري ناري ريحتنا عطات المنابر الدولية و فينكم يا صحاب كولو العام زين بانو في نظري مشكلتنا الكبيرة في القضاء يلا دخل المفسد الأول و الثاني والثالث و الرابع حتى العاشر بوجه مكشوف كيفما كان مركزه صافي كل شيء سوف ينظم تلقائيا و كل من يشتغل في منصب سوف يخاف و يفكر الف مرة

  • مواطن حر.
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:57

    تقرير واقعي وحقيقي. الفساد الذي يعشش في جميع مفاصل الدولة والمجتمع يفوت على المغاربة فرص الحداثة والتقدم.وغالبا ما الحيثان الكبيرة بعيدة عن اعين المساءلة

  • عزوز
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:58

    الله انتقم منكم يا حكومة الذل والعار حسبي الله ونعم الوكيل فيكم والعالم يعرف جراءمكم ضد الشعب المغربي الأعزل

  • كريم
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:01

    :(الفساد في المملكة المغربية منظم ومهيكل وواسع الانتشار.)جملة مؤلمة وخطيرة وكل من كان يقول ان هناك اصلاحات يجب ان يراجع كلامه والبدا بالعمل بجدية قبل ان ياتي العم ترامب للقيام بهاته الاصلاحات بنفسه او يفرض حصار او عقوبات على المسؤولين.

  • يونس البولماني
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:08

    من وجهة نظري هو أن تكون هناك حاجة ماسة إلى تعزيز مكانة المرافق والخدمات الدستورية والقانونية على كل من كان مع المواطنين والمقيمين على أرض الواقع

  • FARHAT
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:09

    لاتنجرفوا في الزوبعة الادعاءات الأمريكية ولاتنسوا لهم مجالا للتدخل في الشؤون الداخلية لبلدنا حيث انهم أصبحوا يتدخلون في الشؤون الداخلية وتكون هي أسباب نشوب الفوضى والفتن بين الشعوب العربية

  • المعلم
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:37

    نحن.لنا.سياسة.لتوجد.في.العالم.بءسره.
    يحاكم.الفقير.ويكافء.المفسد.
    ماد.غير.الزلزال.الملكي.اومتسما.الغضبة.الملكية.
    ان.المغضوب.عليهم.يعيشون.في.رفاهية.
    لم.يكونوا.يحلمون.بها.غضبة.الملك.نعمة.عليهم.

  • ماقل ودل
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:41

    التقرير الأميريكي(وكعادتنا تأتينا المعلومة من خارج الوطن) كلام حقيقي وواضح. شخصيا، أتفق معه بإستثناء عدم منع إنتقاد الدين والمؤسسة الملكية وقضية الصحراء (هذا سم في عسل)، لأن لكل دولة خصوصيتها وخطوطها الحمراء.
    الفساد يستشري في بلادنا. وسببه الرئيسي هو غياب العدل وعدم الإنصاف والجور في الأحكام. لأنه حيثما غاب العدل، عشعش الفساد وتنامى الطغيان.
    نحن إلى يومنا لم نسمع بمسؤول كبير في الدولة أو وزير أو موظف سامي أو منعش عقاري من الوزن الثقيل، أو كذا…أوكذا…يقف أمام القضاء ويطبق عليهم القانون كسائر المواطنين !! وفي المقابل، نرى محاكم جارتنا إسپانيا تصدر يوميا، أقول يوميااااااا، أحكاما بالإدانة والسجن في حق وزراء سابقون، مدراء أبناك، عمداء مدن، مسؤولين كبار إستغلوا مناصبهم وأهدروا (قلت، أهدروا لم يسرقوا) المال العام. ولم يستسنى أحد. حتى صهر خَوَّان كارلوس وزوجته…
    فأين لنا من الشعارات الجوفاء ، دولة الحق والقانون !!!

  • nabil
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:41

    هل تعرفون أن المغاربة بالخارج يعدون بالملايين و هم أكثر من السوريين. في العراق و سوريا هناك حرب عسكرية أدت إلى تهجيرهم، المغرب فيه حرب اقتصادية مدمرة أدت إلى تهجير ملايين المغاربة خارج و داخل الوطن و هده سياسة ممنهجة من طرف الطبقة الأوليغارشية الفاسـ.ــدة لتهجير أغلبية المغاربة و إحلال محلهم غير المغاربة.

  • خالد.ف
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:44

    تجاهل التقرير مما نتج عن ذلك الفساد الأخلاقي و الإجتماعي على سبيل المثال لا الحصر اغتصاب الأطفال و التشرميل ….إن الله ينصر الدولة العادلة و إن كانت كافرة و يهزم الدولة الظالمة و إن كانت مسلمة .

  • المهدي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:47

    نطلب منك الفرج يا رحمان يا رحيم…

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:50

    كلام صحيح لتقرير ألامريكي في هذا المجال . الفساد في المملكة المغربية من وجهة نظر الولايات المتحدة الأمريكية منظم ومهيكل وواسع الانتشار صحيح هذا الكلام . انتشر الفساد بكثرة في بلادنا من عدم الاسترخاء المسؤولين المعنيين من عدم الزجرية والمتابعة والمحاسبة والصرامة . هذه هي اسباب انتشار الفساد في بلادنا . يجب على الامر ان يرتبط بالمحاسبة
    le rapport Du point de vue des États-Unis est juste est vrai, la corruption et sa structure s'est largement répandue dans notre pays de non-détente des responsables concernés de non suivi et de manque de responsabilité et de rigueur. Ce sont les raisons de la propagation de la corruption dans notre pays. il faut punir sévèrement les coupables

  • سي محمد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:51

    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. يجب تغيير العقليات. و هذا يتطلب وقتا طويلا. الامل في الله كبير.

  • أحمد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:11

    هناك من سيربط بين هذا التقرير ورغبة الولايات المتحدة في تنظيم كأس العالم.

  • abdallah
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:16

    تقرير في محله ولكن هاد تقارير تنتقد فقط الدول العربية أو الإفريقية :
    ولما لم يتم مساءلة رؤساء أمريكيين سابقين في ما يخص إنتهاكات حقوق الإنسان في الفيتنام وأفغانستان،
    لماذا أفلت ٱل بوش من العقاب؟ بعد مجزرة العراق
    ولماذا أفلتت مادلين أولبرايت من العقاب بعد تصريحها المثير الجدل في ما يخص قتل 500ألف طفل عراقي وتأييدها لذلك،
    والمزيد ….

  • عتيقة
    الأحد 22 أبريل 2018 - 13:07

    لا نحتاج تقريرا من طرف جهة خارجية.فالفساد باد للعيان في المغرب ،في كل القطاعات و بكل الأنواع.
    مع الأسف كل من حاول فضح مفسد وجد نفسه معاقبا.

  • Monsieur Nihilus
    الأحد 22 أبريل 2018 - 14:45

    Votre français n'est du français et pardon.

  • مواطن بسيط
    الأحد 22 أبريل 2018 - 15:15

    التقرير يتضمن مزاعم ومغالطات ودوافع سياسية وعدائية، هذا ما سيطل به الناطق الرسمي علينا لتفنيد هذه الحقائق التي أصبحت لا غبار عليها حتى على أبسط مواطن، فلا حاجة لأي جهة خارجية بتذكيرنا بأوضاع بلادنا المزرية…. ومقولة أجمل لم تعد تبلع حتى من أبله….

  • مواطن
    الأحد 22 أبريل 2018 - 15:18

    اعتبر التقرير ان الانتخابات التشريعية لسنة 2016 كانت نزيهة!!!!! ياسلام، ومسيرة ولد زروال ما محلها من الاعراب؟؟؟

  • مصطفى
    الأحد 22 أبريل 2018 - 15:23

    ما جاء في التقرير : حق يراد به باطل.
    التنافس المغربي الأمريكي حول استضافة كأس العالم لسنة 2026 يلقي بثقله على المغرب.فبعد التقارير التي صدرت حول الصحراء المغربية. جاءت التقارير الان حول الوضع القائم بالمغرب و ما يشوبه من اختلالات. …. لن نقول العام زين و لن نرسم صورة وردية على المغرب لكن نعلم نوايا أبناء العام سام فنحن لسنا أغبياء

  • مصطفى
    الأحد 22 أبريل 2018 - 15:57

    ما جاء في التقرير : حق يراد به باطل.
    التنافس المغربي الأمريكي حول استضافة كأس العالم لسنة 2026 يلقي بثقله على المغرب.فبعد التقارير التي صدرت حول الصحراء المغربية. جاءت التقارير الان حول الوضع القائم بالمغرب و ما يشوبه من اختلالات. …. لن نقول العام زين و لن نرسم صورة وردية على المغرب لكن نعلم نوايا أبناء العام سام فنحن لسنا أغبياء

  • marocain
    الأحد 22 أبريل 2018 - 18:12

    لو تم تحريك تهمة المسؤولية التقصيرية في بعض المسؤولين ….الذين عمروا واشتغلوا في نفس المدينة ونفس المرفق لمايزيد 22 سنة نسجوا علاقات جد خاصة مع السماسرة والتوسط في الملفات لاستصدار قرارات ومقرارات لمن يدفع المال…..مهنة غير مهيكلة ولاتدفع الضرائب السمسرة والفساد……

  • mbarak
    الأحد 22 أبريل 2018 - 18:41

    المسؤول في المغرب هو من يزيد الطين بلة ، خصص 1.8 مليار لمحاربة الفساد ، ولخصه في جملة واحة "عفا الله عما سلف" .
    أقصر طريقة وأحسن حل لمحاربة الفساد وحماية نفسه ومنصبه .
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • احمد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 18:44

    الظاهرة الجديدة عندنا هي فساد الفساد! بمعنى أن ملفات الفساد تهيء ويعرف أصحابها ولا أحد يتجرأ لمعاقبتهم. ولا نعرف من خاف من من؟ طبعا هذا لا يطبق على الطبقة الغير ميسورة أو ليس لها نفود. هذه الطبقة يتم عقباها في الحين.

  • مكتئب
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:19

    الدولة المغربية لا تستطع فعلا معاقبة المفسدون، لأن الفساد يبدأ من الأعلى الى الأسفل، أي من أموال الفوسفاط والذهب، والبحار والمديونية وغيرها، الى 20 درهما في الأسفل.

  • عامل
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:48

    لولم.يكون.فسادا.في.المغرب.لماتكلمت.
    اميريكا.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية