نقيب المحامين بالرباط يدعو إلى رفض الفرنسية في المحاكم

نقيب المحامين بالرباط يدعو إلى رفض الفرنسية في المحاكم
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:00

وجّه محمد بركو، نقيب المحامين في الرباط، منشوراً إلى المحامين والمحاميات في العاصمة المغربية يدعوهم إلى رفض أي وثيقة أو مستند محرر بالفرنسية يدلى به أمام المحاكم.

وجاء في المنشور، المؤرخ يوم أمس الاثنين، أن هذه الدعوة تأتي انسجاماً مع الفصل الخامس من الدستور الذي يعتبر العربية اللغة الرسمية للدولة.

وأضاف بركو، في منشوره إلى المحامين، قائلاً: “إني أدعوكم إلى رفض كل وثيقة أو مستند محرر باللغة الفرنسية مدلى به أمام أية محكمة والمطالبة بترجمته للغة العربية”.

المنشور سالف الذكر لم يشر إلى ما ينص عليه الفصل الخامس من الدستور فيما يتعلق باللغة الأمازيغية، والتي باتت منذ 2011 لغة رسمية للدولة ولا يزال قانونها التنظيمي في رفوف البرلمان.

واعتبر نقيب المحامين في الرباط أن دعوته إلى رفض الوثائق باللغة الفرنسية تأتي تحت “طائل اعتباره باطلاً وغير منتج في النازلة، ومساهمة من المحامين في تحقيق العدالة، وأن لا عدالة بدون سيادة القانون”.

وتأتي دعوة النقيب إلى المحامين تفعيلاً لقرار محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، والتي أيدّت في 31 يناير الماضي، يؤيد حكماً صادراً عن المحكمة الابتدائية في يونيو 2017 يقضي بعدم مشروعية استعمال اللغة الفرنسية من قبل الإدارة المغربية.

وكان النقيب السابق عبد الرحمن بنعمرو قد تقدّم، في وقت سابق، إلى جانب التنسيقية الوطنية للغة العربية، بدعوى ضد المديرية العامة للضرائب بخصوص استعمال اللغة الفرنسية في الوثائق الصادرة عنها، وتمت مؤازرته بجمعية هيئات المحامين بالمغرب وهيئة المحامين بالرباط.

وقد أدانت المحكمة الإدارية المديرية العامة للضرائب بأداء درهم رمزي، حيث أشارت الدعوى المرفوعة ضدها أنها تقدم للمرتفقين وثائق محررة باللغة الفرنسية في غياب تام للغة العربية، واعتبرت المحكمة في قرارها أن اللغة الرسمية مظهر من مظاهر السيادة وأن الإدارة انتهكت إرادة المواطنين الذين اختاروا، من خلال الدستور، العربية والأمازيغية لغتين رسميتين.

يذكر أن اللغة الفرنسية متداولة في مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية بالمغرب؛ لكنها غير منصوص عليها في الدستور، وكثيراً ما تثير الجمعيات المدافعة عن اللغة العربية هذه المسألة بالدعوة إلى إعطاء قيمة للغات الوطنية عوض الفرنسية باعتبارها “لغة المستعمر”، حسب الفاعلين في تلك الجمعيات المدافعة عن اللغة العربية.

‫تعليقات الزوار

38
  • mehdi
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:13

    ونعم الفكر الفرنسية تسببة بالكوارث للعديد من الناس ولما نتجاوز الحدود لاتسمن ولاتغني من جوع .

  • طلب
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:19

    رأي صائب كفانا تبعية للمستعمر على الاقل في المحاكم و الإدارات العمومية و نتمنى على المسؤولين إلزام المحاكم و خاصة في إصدار الأحكام استعمال الأمازيغية بالنسبة للمناطق الناطقة بها و الله لقد رأيت في محكمة مدينة خنيفرة متقاضون تائهون لا يفقهون شيئا فيما يسمعون و يطلبون من الناس أن يترجموا لهم منطوق الحكم .

  • oujda
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:25

    مبادرة حسنة و تحية لهيئة المحامين و نتمنى تتعمم هده البادرة في الادارة العمومية بشتى انواعها.مرمرا نحتاج ترجمان باش نقضي حاجة انحس براسي براني في بلادي

  • غيور
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:30

    شكرا لكل من يدافع عن هوية المغرب والمغاربة ولهدا المحامى الاصيل فى دفاعه عن لغة المغرب لاجل عودة الروح للجسد المغربي والتخلص من لغة القوط الماسخة لثقافتنا وهويتنا وكفى مسخا وتبعية لفرنسا وهل يمكن ان نتصور ان فرنسا ستتكلم بلغة غير لغتها وخاصة العربية هى لا تتقبل دالك مطلقا ولمادا نحن نعبد لغتها المتراجعة

  • brahim.berrhaz
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:34

    المشكل لىس اللغة المستعملة .المشكل فى الرجال فى نزاهتهم فى عفتهم فى اخلاصهم فى اخلاقهم اللغة لىست الا وسىلة التواصل او الشكل المهم هو المضموم

  • anir
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:38

    المواطن ينتظر مشاريع تعود عليه بالنفع وقوانين تحقق له العدالة إلا جتماعية وانتم تبحثون دائما في المسائل التافهة العربية فلسطين القدس …

  • Zirlo
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:49

    كم من امازيغي لا يفهم الدارجة تفرض عليه في ردهات المحاكم. الامازيغية ايضا رسمية وجب ذكرها من طرف المحامي ان كان فعلا يدافع على الدستور و الشعب و يدافع على القانون على حد تعبيره.

  • ali
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:50

    et pourquoi l arabe ? moi suis berbére .

  • Mazen
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:00

    et pourquoi pas l'amazigh, puisque c'est une langue officielle inscrite à la constitution ?
    au moment où le monde entier se dirige vers l'ouverture linguistique et le multiculturel, voici une pognée d'avocats qui réclament l'utilisation exclusive de la langue arabe. Je suis sur que ces avocats ne pigent pas un mot en français, encore moins en anglais la langue étrangère la plus utilisée dans le monde des affaires.
    Bande de
    complexés

  • تنسيقية القبائل العربية
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:03

    اولا،نهنئ هذا النقيب المحترم الغيور عن هويته العربية الاسلامية ونشد ازره،
    تانيا،الى anir فلسطين جزء لا يتجزأ من الامة العربية والاسلامية،وما يصيب اخواننا العرب يصيبنا نتألم لمصائبهم ونفرح لافراحهم،وانظر للتضامن الكبير منهم في القمة العربية،في موضوع كاس العالم.
    وتحية احترام وتقدير من تنسيقية القبائل العربية بالمغرب،فرع الشاوية،الى كل غيور عن هويته وانتماءه العربي الاسلامي

  • Adil
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:03

    رأي صائب يكفي من الاستعمار الثقافي لا نقبل إلا العربيه و الامازيغيه

  • ماسين
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:08

    إذا كانت اللغة الأمازيغية جنبا إلى اللغة العربية هي التي ستسعمل في المحاكم فأهلا وسهلا. وإذا كان الهدف لبقاء العربية لوحدها هي المسيطرة فنحن نرفضه
    AZUL tanamirt

  • الجعباق
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:08

    منذ الاستقلال ونحن نسمع هذا … ولا حياة لمن تنادي .كشرط للحصول على " الاستقلال " تم التةقييع على شرط أن تكون الفرنسية هي لغة التعليم والإدارة .
    لقد بقي الاستعمار 40 سنة في بلادنا وفعل ما فعل بنا …. ولو طال قليلا لمسخ هويتنا .
    انظروا كيف يتكلم الآباء مع أينائ الصغاؤر بالفرنسية … لغة الخبز والحضارة . ولولا القرآن لما احتفظنا بالقليل من اللغة التي تكلم به ربنا معنا .
    أما الحكام عندنا فهم يتكلمون الفرنسية ولهم الدجنسية الفررنسية ، واعاتنا بالفرنسية … من أحب قومل حشر معهم . صدق رسول الله .

  • غسان
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:13

    المنشور من شانه ان يعرقل العدالة ويكون مطية لطلب تمديد الملفات من اجل الترجمة. كما انه سيشكل فرصة لاغناء مكاتب الترجمة وزيادة في مصاريف المتقاضين لان جل الادارات المغربية تصدر وثائقها بالفرنسية. هذا القرار يجب ان يكون نتاج لبرنامج ومنظومة وتشاور يشارك فيها القطاع العام والخاص.اظن ان المنشور غير مؤسس على دراسة تاخذ بعين الاعتبار الواقع المغربي و طبيعة المستثمرين وكيفية استمالتهم.

  • متتبع
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:15

    بان ليا غير السادة القضاة معارفينش الفرنسية وكاليك اللغة العربية في الدستور والأمازيغية.؟

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:16

    الرفض يكون له دائما سببان .السبب الأول هو الجهل. "من جهل شيئا عاداه".اما السبب الثاني فهو التعصب البغيض للغة ضد أخرى.كنا ننتظر من السيد النقيب أن يطالب بمسائل أكثر حضارية من الرفض الغير المبرر.من هذه المسائل تزويد المحاكم بوسائل تقنية متقدمة كوسائل الترجمة الفورية وتزويدها كذاك بالموارد البشرية اللازمة المتخصصة في الترجمة لأكبر عدد ممكن من اللغات .هذا إذا كنا فعلا نحارب الإنغلاق ونشجع التفتح على جميع الامم وخاصة المتقدمة منها. وهنا نريد أن نذكر السيد النقيب أن عددا كبيرا من القوانين ، والتي لا زال هو نفسه يستخدمها في الترافع ،وُضِعَتْ في عهد الحماية ولا زالت سارية المفعول الى يوكنا هذا. أي أن الذين وضعوها و"أناروا لنا بها الطريق"هم أولئك الذين يريد السيد النقيب أن يرفض لغتهم. شيئا من الواقعية أيها السادة.

  • Arabe Aussi
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:17

    Votre langue Arabe est une langue etrangere aussi, monsieur le raciste Quoraich

    La seule langue authentique des Marocain c'est la langue Tamazight

  • وعزيز
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:19

    لقد عرب التقاضي منذ 1965,

    و هذا مقتطف من رسالة وزير العدل السابق ، السيد بوزوبع الى المعنيين بالقضاء :
    مـن وزير العدل

    إلــى السادة :

    – الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف والوكلاء العامين بها
    – الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف التجارية – الوكلاء العامين بها
    – رؤساء المحاكم التجارية ووكلاء الملك بها
    – رؤساء المحاكم الإدارية
    – رؤساء المحاكم الابتدائية ووكلاء الملك بها

    الموضوع : ترجمة الوثائق و المستندات المحررة بلغة أجنبية المدلى بها أمام المحاكم

    سلام تام بوجود مولانا الإمام،

    وبعد، لا يخفى عليكم أن المشرع، انسجاما مع الدستور المغربي الذي أكد في تصدريه على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، أقر مبدأ تعريب القضاء بمقتضى الفصل 5 من ظهير 26 يناير 1965 المتعلق بتوحيد القضاء ومغربته وتعريبه.

    لذا لا داعي لمثل هذه الخرجات …
    فقط يجب تطبيق القانون .

  • سعيد
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:28

    اللغة ليست الى وسيلة …المهم هو تحقيق العدل والانصاف…وحين يستحيل دالك يقولون الغلط للغة…بالعكس على الاقل الفرنسية واضحة…العربية جعلوها غير مفهومة ليتيحوا الفرصة لكدبهم و كيدهم ولغة الخشب الدين يتفنون في احترافها . اتدكر شارلي شلبلان كان يضحك جميع انواع البشر فوق الارض بدون لغة والكل كان يفهم…!!!

  • Le patriote
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:46

    Ça doit être un avocaillon,inculte,complexé,et qui veut tirer le maroc,vers le bas!. Ce sont des gens comme ça qui sont dans l'appareil de l'état,qui ruinent l'effort du progrès et de la tolérence dans notre pays. Médiocre!

  • الرباطية
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:48

    باين لي غير باغين تزيدو اتعاب المواطنين بمصاريف الترجمة لالة زينة زينة وزادها نور الحمام اهتموا اولا بالمضمون و غياب الثقة و الابواب الموصدة في وجه المواطن المغلوب و الرشوة و المحسوبية و الزبونية عند القضاة و المحامين اما الوثائق باللغة العربية او الفرنسية ما دام هي مفهومة ماشي مشكل

  • Moha
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:21

    رد على 10 تنسيقية القباءل العربية
    لم نسمع يوما او نقرا عن تنسيقية امازيغية انما جمعيات تقافية امازيغية هدفها رض الاعتبار للثقافة
    والحضاارة الامازيغية.
    والدستور المغربي نص على 12. جهة ولم يذكر
    القباءل واليوم ولاول مرة نقرا عن تسبقية القباءل
    العربية فهذا خطير جدا.
    فالمغرب ارض مواطنيه جميعا

  • Amine qaz
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:32

    اصلا في المحاكم المغربية إذا دليتي بشي وثيقة مكتوبة باللغة الفرنسية مكايخدوهاش منك من غير إلا ترجمتها عند مترجم محلف

  • رضوان
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:33

    اوهادوك الفيالق اديال الطلبة في الجامعات المتخصصين فاللغات الاجنبيةج والترجمة…لوحوهم لبحر…قمة الغباء. راسي يارسي . هدا باغي يدير صناعة الديماغوجية وتجارة الهضرة الخاوية

  • لغات
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:44

    الانفتاح على العالم على جميع الاصعدة يتطلب لغات أو على الأقل الانجليزية ثم الفرنسية ..المحامون والقضاة عموما لا يفقهون في هاتين اللغتين شيءا وحتى الذين انهوا دراسات جامعية في شعب غير علمية .طبعا هناك استثناء يخص من درس الفرنسية أو الانجليزية
    التركيز على اللغات الأجنبيةفي عالمنا هذا صار واجبا -اما بقاء الفرنسية في الادارةفهو – ناتج عن تفاعلات مع فرنسا . لنفكر بالعقل لا بالقلب .

  • مومو
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:51

    لكن كيف بمكن التعامل مع الشواهد ااطببة و التشربح الطبي

  • houssine
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:57

    Il faut aussi penser à l’avocate de nationalité française. Il ne faut pas oublier que nous sommes un pays musulman ; Et il y a des affaire en justice qui sont autorisé en France alors ne le sont pas au Maroc, exemple de d’adultère, alcool, etc. Comment se fait-il d’accepter une avocate défende ce qui parfois licite en France. Paradoxe !

  • مواطن عادي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:57

    سيكون هذا النقيب بدون شك قد درس أبناءه في المدارس الفرنسية وربما أرسلهم للجامعات الأوروبية او الأمريكية. لكنه يريد أن يخلق مزيدا من المتاعب لأبناء الشعب في التقاضي.. وقد تكون له صلة بمكتب ترجمة.
    العاقل هو من يتوخى الحذر من المنافقين وسماسرة القضايا.

  • عمر
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:24

    ولماذا قمتم بتجاهل شكايتي بخصوص تجاوزات محامي ينتمي إلى هيئتكم رغم أنها مكتوبة باللغة العربية الفصحى ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • إلى السيد بنعبد السلام
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:59

    إلى السيد بنعبد السلام, حاول ان تفرض اللغة الانجليزية على الدولة الفرنسية وسترى مذا سيفعلون بك ,مع أن اللغة الفرنسية لا فائدة منها واللغة الإنجليزية هي لغة العصر, نعم نريد أن نتكلم لغتنا العربية الرائعة وسنقوم كل من يقف امامنا.كفانا تبعية الفرنسيون ليسوا أفضل منا لنتكلم لغتهم العقيمة.

  • لغات
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:35

    اضافة 25.
    المغربي يبقى مثل-قهوة نصف نصف- أشياء اجتماعية وغيرها تناقش بالعربية ثم أشياء علمية تناقش بالفرنسية .كالطب وغيره .مع العلم ان الانجليزية أو لغة بلد متقدم كفرنسا وألمانيا تساعد داءيما في البحت النزيه على سبيل المثال ادا اعطينا -google – كلمة بحت بلغة اخرى يخرجنا هذا من /دار غفلون-.
    اما لاعتماد على الترجمة الموجودة عليه يوءكد بان الباحث عن الفكرة يبقى داءيما محدودا وموجها .
    دعوتي لكل مواطن مغربي ان يركز على لغة اجنبية انها تحرره وتقوي قدراته المعرفية .

  • طارق لطفي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:54

    تحيا العروبة دائما وأبدا فاشهدوا واشهدوا

  • Amazigh
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:17

    هذا المحامي عقدته أنه لا يتقن ،ربما،الفرنسية. ويعتبر قوميات عربيا لأنه لم يذكر الأمازيغية رغم كون الفصل 5 من الدستور ينصح على تسميتها.

  • ben k
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:39

    ليس اللغة الفرنسية هي العائق بالنسبة للمحاكم وانما الاشخاص الدين لايعرفون الفرنسية وهدا ليس عيبا اما عن النقيب هنا مترجمون ومحلفون امام المحاكم بالمغرب واقول للاستاد النقيب من متى بدات تشتغل محامي وكيف كنت تقرأ محاضر الدرك قبل ان تكتب بالعربية وخاصة بالنسبة للحوادت السير وكيف تعلمت المصطلحات القانونية ولنفرد كيف ان تكونومحاميا لشركات التأمين وكيف ستتعامل معها وهي تكتب بالفرنسية وكيف ستتعامل مع شهادة الطبيب وكيف ستفرق بين العجز الدائم والعجز المستمر كيف ان ثمثل المغرب ادا دعا الامر ملتقى مع نقابة المحامون بفرنسا او بكندا الاوراق كلها تترجم بالعربية وتقدم بالمحكمة اين عندك المشكل والخلل حتى الجريدة الرسمية فيها ترجمة وكيف ستقرأ La Semaine Jurdique انت ونقابتك خارج التغطية النقابة بالتقادم وادهل يامبارك بحمارك

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 19:02

    ON Ad autre priorité contrairement a ce que pense la plupart sans le français et l anglais on ne peut progresser l arabe depuis le temps qu il a été instaurer dans nos écoles c est catastrophique.

  • ضحية اللغة
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 22:16

    " بسبب هذه اللغة لن اكمل دراستي بالمجال الذي اريده." حالي و#حالي_وحال اولاد الشعب

  • khalid
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 00:09

    افرحني كثيرا هذا التحرك من اجل ا عطاء اللغة العربية ما تستحقه انا درست بفرنسا واتقن اللغة الفرنسية وعند رجوعي الى المغرب اتفاجا باناس مغاربة يبدلون جهدا كبيرا لتكلم اللغة الفرنسية في المطاعم والمقاهي …مع الزبناء وكل مرة كنقولهم انا مغربي واكره هذه اللغة لانها لغة المستعر لغة الفاشلين ا مافيها فائدة لا علميا ولا ثقافيا وتعرقل تنمة المواطن
    منين كنمشي لمطعم تركي او صيني او افريقي الاجانب ل ف هاذ المحالات يتكلمون معي اللغة العربية

  • جواد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:37

    هذه فكرة جيدة جدا، يجب منع الوثائق المكتوبة بالفرنسية إلا ان تتم ترجمتها للعربية …
    وعلى فكرة لم يكن عليكم إثارة مسألة الأمازيغية كونها ستفضي إلى نقاشات عنصرية سئمنا من سماعها… علما أنني أمازيغي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين