المحكمة تتجاهل مكالمات هاتفية .. والمهداوي "يقاضي" ملك هولندا

المحكمة تتجاهل مكالمات هاتفية .. والمهداوي "يقاضي" ملك هولندا
الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:00

رفض القاضي علي الطرشي خلال جلسة محاكمة معتقلي حراك الريف باستئنافية الدار البيضاء، اليوم الاثنين، ملتمس النيابة العامة بعرض تسجيل المكالمة الهاتفية التي جمعت بين الصحافي حميد المهداوي والمبحوث عنه المدعو نور الدين البوعزاتي.

وأكد المهداوي، مدير موقع “بديل” المتوقف عن الصدور، الذي يتم الاستماع إليه للمرة الثالثة، خلال إعلان رئيس الجلسة رفضه للملتمس، (أكد) تشبثه بعرض التسجيل الذي يبرئه من التهمة المنسوبة إليه، فيما سجل النقيب محمد زيان “ارتياحه لتنازل المحكمة عن هذه الحجة وعدم إدراجها في الملف”.

واعتبر المهداوي أنه يخوض معركة الشرف والدفاع عن الصحافة، وطالب المحكمة بمنحه فرصة للحديث وإخراج ما في جعبته، قائلا: “دعوني أتحدث وأكشف ما لديّ، فهل تريدونني أن أنتحر داخل السجن؟!”

وشدد الصحافي المتابع على خلفية جناية عدم التبليغ عن جريمة تهديد أمن وسلامة الدولة على أن “هذه المحاكمة تغامر بصورة الملك وهيبته ومصلحة الوطن”، مضيفا أن “هؤلاء لا يحترمون الملك الذي ينوبون عنه”.

وبعد تأكيده أن قاضي الحقيق خلال استنطاقه لم يعرض عليه أي دليل، سواء مكالمات هاتفية أو غيرها، شدد المهداوي على أنه سيقاضي ملك هولندا ومسؤوليها، على اعتبار أن هذه الدولة لم تحرك ساكنا في هذه القضية ولم تتحرك لوقف التهديد بواسطة الأسلحة التي كان البوعزاتي، بحسب المكالمة الهاتفية، قد اقتناها لإدخالها إلى المغرب.

من جهته، صرخ ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، من داخل القفص الزجاجي، بعد رفع القاضي الطرشي الجلسة بسبب ملتمس محامين للتخابر فيما بينهم وتنظيم الجلسة، قائلا: “إذا كنتم تعتقدون أنكم ستعتقلون الصحافيين والمحامين، فإنكم تجرون البلاد إلى الهاوية”.

والتمس دفاع الصحافي حميد المهداوي، في شخص النقيب محمد زيان، السراح المؤقت لموكله، وهو الطلب الذي سيتم البت فيه خلال الجلسة المقبلة.

وشهدت الجلسة شنآنا بين أعضاء هيئة الدفاع بعد طلبهم مهلة للتشاور وترتيب أمورهم، خاصة أن أحد المحامين استغرق وقتا أطول في توجيه الأسئلة إلى موكله المهداوي، الأمر الذي عابه عليه رئيس الجلسة لأنها أسئلة مكررة سبق للمتهم الإجابة عنها.

‫تعليقات الزوار

23
  • Citoyenne du Monde
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:22

    Les marocains savent que Mr Elmehdaoui est entrain de payer pour avoir fouillé dans les magouilles des corrompus de ce bled. Ils l'attendaient au tournant et lui était conscient du danger qui le guettait. Et pour Mr Zefzafi, personne ne pourra nier ou faire oublier qu'il a fait bouger les eaux troubles. Les conséquences du Hirak auraient été énormes si les leaders n'étaient pas aussi chauvinistes. Que Dieu bénisse le Maroc!

  • Mage
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:25

    اتمنى الافراج عن حميد المهداوي من هذه التهم الملفقة و الانتقامية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:30

    اتمنى ان يطلق سراحه او التخفيف من العقوبة ان كانت هناك تهمة ثقيلة لانني اعتقد انه قد استفاد من 10 اشهر التي قضاها في السجن و الحضور المكثف في الجلسات و كان من الممكن لو احترم قواعد مهنة الصحافة لما تعرض للاعتقال و المحاكمة و لكن كان هو السبب في المحنة التي يعاني منها لانه اختار بمحض ارادته و بشيئ من السذاجة الانخراط في الاحتجاج و التحريض عليه في الوقت الذي كانت الدولة تقوم بمجهودات لاحتوائه دون ان تعتقل و لو واحد منهم على مدى 7 اشهر و دون ان تمس حقوقهم في التظاهر و لكن تم تفسير ذالك بانه ضعف من الدولة و ارادوا اغتنام الفرصة للمضي قدما في زعزعة استقرار البلد و التواطؤ مع ايادي خارجية لكنهم كانوا مخطئين في حساباتهم لان المخزن كما اقول دائما لا يظلم في بعض الاحيان.

  • ميمون
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:33

    عيب معاملة صحفي بهته الطريقة المشينة…

    كلنا حميد المهداوي…

    كلنا مع الشرفاء المحبين لوطنهم المخلصين في عملهم…

    الصحفي يحمل على عاتقه امانة كبيرة…

    انصروا الصحفيين الاحرار…

    عاش المغرب
    عاش احرار المغرب

  • حزقه لا روب
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:33

    Le Maroc est le pays le plus beau du monde hhhhhhhh.

  • محند البوعزيييي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:40

    الزفازفة يمررون داءما امور لا تمت إلى محاكمتهم بصلة من الصلات . خزعبلات : تجر البلاد إلى الهاوية.. هيبة الدولة .. انها محاكمة علنية يحضرها عدد من المحامين . اين تتجلى خطورة هذه المحاكمة. بالعكس المغاربة ينتظرون النطق بالأحكام في حق المتورطين الذين عاتوا فتنة وفوضى في حق المواطنين.

  • مغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:43

    انها العدالة على النمط المغربي. ورغم كل هذا نرى المعتقلين لا يلتمسون العفو والصفح مما يدل على الشهامة والعزة …..

  • _الحاج_عبدالله__
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:47

    لماذا يقبل المعتقلون المجيء الى المحكمة وحرق اعصابهم مع قضاة ليس بيدهم حيلة سوى سجنهم.تضييع المال والوقت والطاقة الجسدية .احكمو وفرقو الجوقة

  • يحي بوشيخي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:48

    اسكت اسكت اسكت …هذا ما يريده اعداء البلد .يريدون ان تكون الرقابة الذاتية اقوى من رقابتهم حتى لا يتهموا بالديكتاتورية وتكميم الافواه….في المغرب لا عدالة ولا قضاء مستقل ولا حقوق ليس لنا الحق في الكلام ليس لنا الحق في الجمعيات ليس لنا الحق التسيير ليس لنا …

  • المهلهل
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:49

    و يبقى السؤال اين التروة هو حل جميع المحاكمات التي تجري في المغرب فهدا السؤال الصعب و الوجيه لو سألته النيابة العامة عل المهداوي لاجابهم بأنه سوف يقاضي الحزب العدراء و البنوك السويسرية لانها لم تجب عن السؤال و هي تعلم و هدا في حد داته جنحة عن عدم التبليغ و ربما تكون اكتر لانها تمس الاستقرار و الامن الوطني و تمس سيادة البلد و لكن لم تتحرك النيابة العامة الى عندما سمعت أن هناك دباب يريد ان يدخل الى المغرب لن اطيل فبركة التهم ليست مهنة محصورة في المغرب فمصر ام الدنيا علمت المغرب ابوها هده الطرق التي لن تنفع الا لمن يريد أن ينهب و يهرب اما من يريد أن يحافض على ملك و دولة و تاريخ عليه أن ينظر للماضي لكي يستحضر المستقبل و ياخد العبر ممن سبق فنحن ميتون و لن يبقى الا اتارنا و هدا العصر كل شيئ موتق

  • الزمر
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:55

    السلام، السيد المهداوي يريد أن تستمعو الى المكالمات الهاتفية ومن تم يمكنه أن يتبة برأته، والسؤال هنا بأي شكل من الأشكال، اسي المهدوي هده مخابرات المغربية لا يهمها الكلام بل الألغاز التي وراء الكلام يعني أن الكلام مسفر، هل ليس في علمك أن تجار المخدرات يواصلون وكلامهم كله يعتقد أنه كلام عادي عادي،
    قال انتهت له التعبئة قال.
    أما السيد الزفزافي هل هدا تهديد ولا تمديد اليد، وكما تعلم أن التهديد يعاقب عليه القانون.

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:06

    ZEFZAFI NA RIEN FAIT BOUGER LAVERITE VA SECLARIFIER TOT OU TARD
    OMARIELYAS SON PARRAIN
    VERA CE QUIL VIVRA

  • monir
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:59

    تراجعت عن فكرة الإستثمار في بلد الظلمات و القضاء الأعمى، لن أخاطر بأموالي في دولة لا قانون فيها..قررت العودة إلى أمريكا مع زوجتي و أطفالي، إنتهى الكلام، هذا مغربكم بخرو به.

  • عبد اللصغير
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:25

    الحرية لحميد المهداوي المناضل الشريف و الخزي لناهبي ثروات البلاد…

  • عبد الوارث
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:22

    نتمنى أن يغفر الوطن لأبنائه ويسامحهم فهم له يكفوا عن إعلانهم حبهم لوطنهم لحظة.

  • مراكشي اصيل
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:36

    اسي الرميد ها علاش الدول من نوضا صداع على حقوق الانسان .تهمة عدم التبليغ عشت فاوروبا 30سنة معمرني سمعت هد التهمة .صقلية معقل لمافيا كلها خصهوم يدوها الحبس على عدم التبليغ ههههه

  • Anir
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:24

    أطلقو سراح الأبرياء. فمن يجب التحقيق معهم هم عصابة في الدولة. والشعب المغربي بكامله يعرف الحقيقة: أين الثروة

  • مغربي
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:28

    القضية مسيسة يطلع الوكيل العام في التلفزة الرسمية يصرح بأن الجلسة مرت على ما يرام يوجدوا الملفات للحقوق الإنسان في سويسرا وغيرها القضاء في المغرب في الأحوال العادية ما كاين هي الفلوس والسمسرة هي اللي تجب الحكم

  • ع.بوجمعة
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 08:30

    بعض المعلقين يطلبون الافراج عن الصحفي ,وهل الصفي هذا ليس من ابناء الشعب اذا تبثة في حقه الخيانة يحاكم كما يحاكم اي متهم من ابناء هذا الوطن لماذا تتدخلون في شؤون العدالة والقانون هؤلاء كاذوان يجرون البلاد الى الهلاك لقد مسوا فعلا بامن الدولة واستقرارها فاغلبهم خونة والقانون في اي دولة في العالم لا يرحم الخائن ويعاقب باشد العقوبة حفاظا على وحدة البلاد والعباد وامن استقرارها

  • abrid03
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 09:13

    يؤلمني بقاء المهدوي في السجن ، سجانوه نسوا ان التاريخ لا ينسى…
    اقول هدا لانني اعرف جيدا هدآلامر : ويل لمن اشارت اليه اصابع بعض المسؤولين

  • kharkhoud
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 09:24

    وأنا طفل صغير،كنت أجلس على ركبة جدتي أنقش في مخيلتي قصصها حول الغول في الغابة المسحورة…وعند نهاية كل قصة كانت تقول لي (…فقال له الغول:شوف وأسكت).قصة قصيرة جدا.

  • زكريا
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 09:27

    في نفس الوقت اللذي يحاكم فيه الصحافي حميد المهداوي بتهم نقل الأخبار و مايحدث في الريف بشكل صحيح و بلا كذب و مثل الصحافة التي تمثل السلطة الرابعة افضل تمثيل و هذا ما لم يرق للمحكمة، بدأت المحكمة في بريطانيا بمحاكمة و جمع الأدلة في الشبكة التي كانت لها علاقة بسرقة الذهب من المغرب و طيه بالنحاس من اجل بيعه في الإمارات من منجم يمتلك أحقيته الشعب المغربي و خاصة المناطق المهمشة لكم الله يا أهل الريف لقد كانتم على بصيرى لاكنكم تدافعون على شعب البوس الواوا

  • أطلقوا سراح المعتقلين و كفى .
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 21:00

    لم يبقى الآن إلا أن يرفض المعتقلين المثول أمام المحكمة بدعوى تكرار التهم . و لم يبقى لنا نحن كمواطنين إلا أن نطلب من القضاة المغاربة الدين يحاكمون المعتقلين بأن يتقوا الله و يعلنون براءة المتهمين لفتح باب سراح الموقوفين للعودة إلى أهلهم و دويهم و تتويجهم بأوسمة شرفية لأنهم عندهم غيرة على وطنهم و غامروا فقط من أجل مصلحة الوطن ألآ و هو محاربة الفساد والمفسدين .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين